وصف و معنى و تعريف كلمة بغضاؤهم:


بغضاؤهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بغضاؤهم في معاجم اللغة العربية:



بغضاؤهم

جذر [غضؤ]

  1. إِغضاء : (اسم)
    • مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن
    • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  2. إِغضاء : (اسم)
    • إغضاء : مصدر أَغْضَى
,
  1. بغض (المعجم لسان العرب)
    • "البُغْض والبِغْضةُ: نَقِيضُ الحبّ؛ وقول ساعدة بن كؤية: ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ،وتَقاذُفٍ منها، وأَنّكَ ترْقُ؟

      ‏قال ابن سيده: فسّره السُّكَّري فقال: بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك، فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية، ولولا أَن، المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا: إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض، والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله: وتَقاذُفٍ منها، وما هو في نية المصدر وهو قوله: وأَنك تَرْقُب.
      وبَغُضَ الرجلُ، بالضم، بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً.
      وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاً فأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه.
      والبَغْضاءُ والبَغاضةُ، جميعاً: شدة البغْضِ، وكذلك البِغْضة، بالكسر؛ قال معقل بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقلٍ، لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضه وبَغَضَه؛ الأَخيرة عن ثعلب وحده.
      وقال في قوله عزّ وجلّ: إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ، أَي الباغِضِين، فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة.
      قال: ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين.
      والبَغُوضُ: المُبغِض؛

      أَنشد سيبويه: ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل، وقيل: البَغيض المُبْغِض والمُبْغَض جميعاً ضدٌّ.
      والمُباغَضةُ: تَعاطِي البَغْضاء؛

      أَنشد ثعلب: يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ،عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ،له كقُروء ِ الحائِضِ (* قوله «وضب فارض» الضب الحقد، والفارض القديم وقيل العظيم.
      وقوله له قروء إلخ يقول: لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.) والتَّباغُضُ: ضد التَّحابّ.
      ورجل بَغِيض وقد بَغُضَ بَغاضةً وبَغِضَ،فهو بَغِيضٌ.
      ورجل مُبَغَّضٌ: يُبْغَضُ كثيراً.
      ويقال: هو محبوب غير مُبَغَّضِ، وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ، ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي؛ هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه: ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي، وقال: إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له، وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك.
      قال أَبو حاتم: من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني.
      وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً.
      وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه.
      الجوهري: قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه؛ قال ابن بري: إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ، والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه، قال: وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ، قال: وقد حكى أَهل اللغة والنحو: ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له، وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك.
      وفي الدعاء: نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون: بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك.
      وبَغِيض: أَبو قبيلة، وقيل: حيّ من قيس، وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان.
      "
  2. بُغْضُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بُغْضُ: ضِدُّ الحُبِّ.
      ـ بِغْضَةُ وبَغْضاءُ: شِدَّةُ البُغْضِ.
      ـ بَغُضَ وبَغَضَ وبَغِضَ بَغاضَةً، فهو بَغيضٌ.
      ـ يقالُ: بَغَـضَ جَدُّكَ: كَتَعَـسَ جَدُّكَ، ونَعِمَ اللّهُ بكَ عَيناً، وبَغَضَ بِعَدُوِّكَ عَيْناً، وأبْغُضُهُ ويَبْغُضُنِي: لُغَةٌ رَدِيَّةٌ. وما أبْغَضَه لي: شاذٌّ.
      ـ أبْغَضُوهُ: مَقَتُوهُ.
      ـ بَغيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: أبو حَيّ.
      ـ تَبْغيضُ وتَباغُضُ وتَبَغُّضُ: ضِدُّ التَّحْبيبِ والتَّحابُبِ والتَّحبُّبِ.
      ـ بَغيضٌ التَّمِيمِيُّ: غيَّرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، اسمَهُ بِحَبيبٍ.
  3. أبغضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبغضَ يُبغض ، إبْغاضًا ، فهو مُبغِض ، والمفعول مُبغَض :-
      • أبغض الشَّيءَ وغيرَه بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه :-أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم، - لا ينال المبغضون ثقة الناس.
  4. باغضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض :-
      • باغض الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض.
  5. بغَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض :-
      • بغَض فلانٌ الشَّيءَ أو الشَّخصَ كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :-يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ، - وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا، - قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ.


  6. بغُضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض :-
      • بغُض الشَّيءُ صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :-بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها، - موقف بغيض.
  7. بغِضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بغِضَ يَبغَض ، بُغْضًا ، فهو بغيض :-
      • بغِض الشَّيءُ بغُض، صار ممقوتًا مكروهًا.
  8. بغَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بغَّضَ يبغِّض ، تبغيضًا ، فهو مُبغِّض ، والمفعول مُبغَّض :-
      • بغَّض الحِقْدَ إلى النَّاس كرَّهه إليهم، جعلهم يكرهونه، ضد حبَّبه إليهم :-بغَّض إليه الكذِبَ.
  9. تباغضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباغضَ يتباغض ، تباغُضًا ، فهو مُتباغِض :-
      • تباغض النَّاسُ كَرِهَ ومَقَتَ بعضُهم بَعْضًا، ضدّ تحابّوا :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] :-
      • الشَّيئان المتباغضان: الموت والحياة.
  10. تبغَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه :-
      • تبغَّضَ إلى خَصْمه أظهر له البُغْض، ضدّ تحبَّب إليه :-تبغَّض إلى من كان يخدعه.
  11. بغض (المعجم الرائد)
    • بغض - يبغض ، بغاضة وبغضة
      1-بغض أو الشيء : صار مكروها
  12. أبغض (المعجم الرائد)
    • أبغض - إبغاضا
      1- أبغضه : مقته، كرهه. 2- أبغض : «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.
  13. باغَض (المعجم الرائد)
    • باغض - مباغضة
      1-باغضه : قابل بغضه ببغض
  14. أَبْغَض (المعجم الرائد)
    • أبغض - إبغاضا
      1- «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.


  15. بَغَض (المعجم الرائد)
    • بغض - يبغض ، بغضا
      1-بغض الشيء : كرهه
  16. باغَضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باغَضَهُ : جَزَاه بُغْضًا ببُغْض.
  17. البَغْضاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَغْضاءُ : شدة البُغض.
  18. بَغَّضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَغَّضَهُ إِلَيْهِ: جَعَلَهُ يُبغِضُه كثيرًا.


  19. أَبْغَضَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْغَضَه : مقته وكَرِهه.
  20. غضب (المعجم لسان العرب)
    • "الغَضَبُ: نَقِـيضُ الرِّضَا.
      وقد غَضِبَ عليه غَضَباً ومَغْضَبَةً، وأَغْضَبْتُه أَنا فَتَغَضَّبَ.
      وغَضِبَ له: غَضِبَ على غيره من أَجله، وذلك إِذا كان حَيّاً، فإِن كان ميتاً قلت: غَضِبَ به؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّة يَرْثِـي أَخاه عَبْدَاللّه: فإِن تُعْقِب الأَيامُ والدَّهْرُ، فاعْلَمُوا، * بني قَارِبٍ، أَنـَّا غِضَابٌ بمَعْبَدِ.
      (* قوله «فاعلموا» كذا أنشده في المحكم وأنشده في الصحاح والتهذيب تعلموا.) وإِنْ كانَ عبدُاللّه خَلَّى مَكانَه، * فما كانَ طَيَّاشاً ولا رَعِشَ اليَدِ قوله مَعْبد يعني عبدَاللّه، فاضْطُرَّ.
      ومَعْبَدٌ: مشتق من العَبْدِ،فقال: بمَعْبَدٍ، وإِنما هو عَبْدُاللّه ابن الصِّمَّة أَخوه.
      وقوله تعالى: غير الـمَغْضوبِ عليهم يعني اليهود.
      <ص: ؟

      ‏قال ابن عرفة: الغَضَبُ، من المخلوقين، شيءٌ يُداخِل قُلُوبَهم؛ ومنه محمود ومذموم، فالمذموم ما كان في غير الحق، والمحمود ما كان في جانب الدين والحق؛ وأَما غَضَبُ اللّه فهو إِنكاره على من عصاه، فيعاقبه.
      وقال غيره: المفاعيل، إِذا وَلِـيَتْها الصفاتُ، فإِنك تُذَكِّر الصفات وتجمعها وتؤنثها، وتترك المفاعيل على أَحوالها؛ يقال: هو مَغْضُوبٌ عليه، وهي مَغْضُوبٌ عليها.
      وقد تكرر الغضب في الحديث مِن اللّه ومِن الناس، وهو مِن اللّه سُخْطُه على مَن عَصاه، وإِعْراضُه عنه، ومعاقبته له.
      ورجلٌ غَضِبٌ، وغَضُوبٌ، وغُضُبٌّ، بغير هاء، وغُضُبَّة وغَضُبَّة؛ بفتح الغين وضمها وتشديد الباء، وغَضْبانُ: يَغْضَبُ سريعاً، وقيل: شديد الغَضَب.
      والأُنثى غَضْبَى وغَضُوبٌ؛ قال الشاعر: هَجَرَتْ غَضُوبُ وحَبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ.
      (* قوله «وحب من إلخ» ضبط في التكملة حب بفتح الحاء ووضع عليها صح.) والجمع: غِضَابٌ وغَضَابَـى، عن ثعلب؛ وغُضابَـى مثل سَكْرَى وسُكارى؛

      قال: فإِنْ كُنْتُ لم أَذكُرْكِ، والقومُ بَعْضُهُمْ * غُضَابَـى على بَعْضٍ، فَما لي وذَائِمُ وقال اللحياني: فلانٌ غَضْبانُ إِذا أَردتَ الحالَ، وما هو بغَاضِبٍ عليك أَن تَشْتِمَهُ.
      قال: وكذلك يقال في هذه الحروف، وما أَشبهها، إِذا أَردتَ افْعَلُ ذاك، إِن كنتَ تُرِيدُ أَن تفعل.
      ولغة بني أَسد: امرأَةٌ غَضْبَانةٌ ومَلآنة، وأَشباهُها.
      وقد أَغْضَبَه، وغاضَبْتُ الرجلَ أَغْضَبْتُه، وأَغْضَبَنِـي، وغَاضَبه: راغَمه.
      وفي التنزيل العزيز: وذا النُّون إِذ ذَهَبَ مُغَاضِـباً؛ قيل: مُغاضِـباً لربه، وقيل: مُغاضِـباً لقومه.
      قال ابن سيده: والأَوَّل أَصَحُّ لأَن العُقُوبة لم تَحِلَّ به إِلاَّ لـمُغاضَبَتِه رَبَّه؛ وقيل: ذَهَبَ مُراغِماً لقومه.
      وامرأَةٌ غَضُوبٌ أَي عَبُوس.
      وقولهم: غَضَبَ الخَيْلِ على اللُّجُم؛ كَنَوْا بغَضَبِها، عن عَضِّها على اللُّجُم، كأَنها إِنما تَعَضُّها لذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب: تَغْضَبُ أَحْياناً على اللِّجامِ، * كغَضَبِ النارِ على الضِّرَامِ فسره فقال: تَعَضُّ على اللِّجامِ من مَرَحِها، فكأَنها تَغْضَبُ،وجَعَلَ للنار غَضَباً، على الاستعارة، أَيضاً، وإِنما عَنى شِدَّةَ التهابها، كقوله تعالى: سَمِعُوا لها تَغَيُّظاً وزَفيراً؛ أَي صَوْتاً كصَوْتِ الـمُتَغَيِّظ، واستعاره الراعي للقِدْرِ، فقال: إِذا أَحْمَشُوها بالوَقودِ تَغَضَّبَتْ * على اللَّحْمِ، حتى تَتْرُكَ العَظْمَ بادِيا وإِنما يريد: أَنها يَشتَدُّ غَلَيانُها، وتُغَطْمِطُ فيَنضَجُ ما فيها حتى يَنْفَصِلَ اللحمُ من العظم.
      وناقة غَضُوبٌ: عَبُوسٌ، وكذلك غَضْبى؛ قال عنترة: يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ، * زَيَّافةٍ مِثلِ الفَنِـيقِ الـمُقْرَمِ وقال أَيضاً: هِرٌّ جَنِـيبٌ، كـلَّما عَطَفَتْ له * غَضْبـى، اتَّقاها باليَدَيْنِ وبالفَمِ والغَضُوبُ: الـحَيَّة الخبيثة.
      والغُضابُ: الجُدَرِيُّ، وقيل: هو داء آخر يَخرُجُ وليس بالجُدَرِيِّ. وقد غَضِبَ جِلدُه غَضَباً، وغُضِبَ؛ كلاهما عن اللحياني، قال: وغُضِبَ، بصيغة فعل المفعول، أَكثر.
      وانه لَـمَغْضُوبُ البَصَر أَي الجِلدِ، عنه.
      وأَصْبَح جِلدُه غَضَبةً واحدةً، وحكى اللحياني: غَضَبةً واحدةً وغَضْبةً واحدةً أَي أَلبَسَه الجُدَرِيُّ.
      الكسائي: إِذا أَلبَسَ الجُدَرِيُّ جِلدَ الـمَجدُورِ، قيل: أَصبحَ جِلدُه غَضْبةً واحدةً؛ قال شمر: روى أَبو عبيد هذا الحرف، غَضْنةً، بالنون، والصحيح غَضْبةً بالباء، وجَزْم الضاد؛ وقال ابن الأَعرابي: الـمَغْضُوبُ الذي قَد رَكِـبَه الجُدَرِيُّ.
      وغُضِبَ بَصَرُ فلان إِذا انْتَفَخَ من داءٍ يُصيبه، يقال له: الغُضابُ والغِضابُ.
      والغَضْبةُ بَخْصةٌ تكون في الجَفْنِ الأَعْلى خِلْقةً.
      وغَضِبَتْ عينُه وغُضِـبَتْ.
      ( قوله وغضبت عينه وغضبت» أي كسمع وعني كما في القاموس وغيره.
      وَرِمَ ما حَوْلها.
      الفراء: الغُضابيُّ الكَدِرُ في مُعاشَرته ومُخالَقته، مأْخوذ من الغُضاب، وهو القَذَى في العينين.
      والغَضْبةُ: الصَّخْرةُ الصُّلْبةُ الـمُرَكَّبةُ في الجَبلِ، الـمُخالِفَةُ له؛

      قال: أَو غَضْبة في هَضْبةٍ ما أَرْفَعا وقيل: الغَضْبُ والغَضْبةُ صَخْرة رقيقة؛ والغَضْبةُ: الأَكَمة؛ والغَضْبة: قِطْعةٌ من جِلْدِ البعير، يُطْوَى بعضُها إِلى بعض، وتُجْعَلُ شبيهاً بالدَّرَقة.
      التهذيب: الغَضْبةُ جُنَّة تُتَّخذ من جُلود الإِبل، تُلْبَسُ للقتال.
      والغَضْبةُ: جِلْدُ الـمُسِنِّ من الوُعُول، حين يُسْلَخ؛ وقال البُرَيْقُ الـهُذَليُّ: فَلَعَمْرُ عَرْفِكَ ذِي الصُّماحِ، كما * غَضِبَ الشِّفارُ بغَضْبةِ اللِّهْمِ ورجل غُضَابٌ: غَلِـيظُ الجِلْدِ.
      والغَضْبُ: الثَّوْرُ.
      والغَضْبُ: الأَحمر الشديد الـحُمْرة.
      وأَحمرُ غَضْبٌ: شديدُ الـحُمْرة؛ وقيل هو الأَحْمر في غِلَظٍ؛ ويُقَوِّيه ما أَنشده ثعلب: أَحْمَرُ غَضْبٌ لا يُبالي ما اسْتَقَى، * لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ، إِذا الوِرْدُ التَقَ؟

      ‏قال: لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ: لا يُضَيِّقُ فيها حتى تَخفَّ، لأَنه قَوِيٌّ على حَمْلها.
      وقيل: الغَضْبُ الأَحْمَرُ من كل شيء.
      وغَضُوبُ والغَضُوبُ: اسم امرأَة؛

      وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية: هَجَرَتْ غَضُوبُ، وحَبَّ من يَتَجَنَّبُ، * وعَدَتْ عَوادٍ دُونَ وَلْيِـكَ تَشْعَبُ وقال: شابَ الغُرابُ، ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ، ولا عِتابك يُعْتِبُ فمَن، قال غَضُوب، فعلى قولِ مَنْ، قال حارث وعَبَّاس، ومَن، قال الغَضُوب، فعلى من، قال الحارث والعباس.
      ابن سيده: وغَضْبَـى اسم للمائة من الإِبل، حكاه الزجاجي في نوادره، وهي معرفة لا تُنوَّن، ولا يَدخلُها الأَلف واللام؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ومُسْتَخْلِفٍ، من بَعْدِ غَضْبَـى، صَريمةً، * فأَحْرِ به لِطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيا وقال: أَراد النون الخفيفة فوقف.
      ووجدت في بعض النسخ حاشية: هذه الكلمة تصحيف مِن الجوهري ومِن جماعة، وأَنها غَضْيا، بالياءِ المثناة من تحتها مقصورة، كأَنها شبهت في كثرتها بمنبت، ونسب هذا التشبيه ليعقوب.
      وعن أَبي عمرو: الغَضْيا، واستشهد بالبيت أَيضاً.
      والغِضَابُ: مكان بمكة؛ قال ربيعة بنُ الـحَجْدَر الهذلي: أَلا عادَ هذا القلبَ ما هو عائدُه، * وراثَ، بأَطْرافِ الغِضابِ، عَوائدُه"
  21. غضِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غضِبَ على / غضِبَ لـ / غضِبَ من يَغضَب ، غَضَبًا ، فهو غضِب وغاضِب وغضبانُ / غضبانٌ ، والمفعول مغضوب عليه :-
      • غضِب الأبُ على ابنه سخِط عليه وأحبَّ الانتقام منه :-ما لي غضِبتُ فضاع أمري من يدي ... والأمر يخرج من يد الغضبانِ، - لاَ تَغْضَبْ [حديث]، - {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ} :-
      • المغضوب عليهم: الذين سخِط الله عليهم، كاليهود والمشركين وغيرهم، - غاضب جدًّا: مكفهرّ.
      • غضِب لصديقه: سخِط على غيره من أجله :-شكوت خصمي إلى صديقي فغضِب لي، - نظرة غاضبة، - غضِب للضَّعيف الذي لم يستطع الدِّفاع عن نفسه.
      • غضِب من جارِه: اغتاظ منه، انفعل عليه انفعالاً شديدًا وأراد الانتقام منه :-الغضب مفتاح كلِّ شرّ، - غضب المحبين يجدد الحبّ.
      • غضِب من لا شيء: انفعل وثار من غير شيء يوجب الغضب :-زال منه الغضب، - لا أغضبُ منك ولا عليك، - اطفئوا نار الغضب بذكر نار جهنّم:-? غاضبٌ من شيء: ثائرٌ عليه.
  22. غَضْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَضْبُ: الثَّوْرُ، والأَسَدُ، كالغَضُوبِ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ، أو الأَحْمَرُ الغَليظُ، وصَخْرَةٌ صُلْبَةٌ، كالغَضْبَةِ،
      ـ غَضَبُ: ضِدُّ الرِّضا، كالمَغْضَبَةِ.
      ـ غَضِبَ عليه، وغَضِبَ لَهُ: إذا كانَ حَيًّا، وغَضِبَ به: إذا كانَ مَيِّتاً، وهو غَضِبٌ وغَضوبٌ وغُضُبٌّ وغُضُبَّةٌ وغَضُبَّةُ وغَضَبَّةٌ وغَضْبانُ، وهي غَضْبَى وغَضُوبٌ، وغَضْبانَةٌ قَليلَةٌ، الجمع: غِضابٌ وغَضَابَى، وقد أغْضَبَهُ غَيْرُهُ.
      ـ غاضَبْتُهُ: راغَمْتُهُ،
      ـ غاضَبْتُ فُلاناً: أغْضَبْتُهُ وأَغْضَبَنِي.
      ـ غَضوبُ: الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ، والعَبُوسُ من النُّوقِ والنِّساءِ، واسْمُ امْرَأَةٍ.
      ـ غَضْبَةُ: جِلْدُ المُسِنِّ مِنَ الوُعُولِ، وشِبْهُ الدَّرَقَةِ من جِلْد البَعيرِ، وبَخْصَةٌ تكونُ بالجَفْنِ الأَعْلى خِلْقَةً، وجِلْدَةُ الحُوتِ، وجِلْدَةُ الرأسِ، وجِلْدَةُ ما بَيْنَ قَرْنَي الثَّوْرِ.
      ـ غِضَابُ وغُضَابُ: القَذَى في العَيْنِ، وداءٌ، أو الجُدَرِيُّ، وفِعلُهُ: غَضِبَ وغُضِبَ.
      ـ غِضَابٌ: موضع بالحِجازِ.
      ـ أَغْضَبُ: ما بَيْنَ الذَّكَرِ إلى الفَخِذِ.
      ـ غَضْبانُ: جَبَلٌ بالشَّامِ.
      ـ غَضْبَى: فَرَسُ خَيْبَرِيِّ بنِ الحُصَيْنِ.
      ـ قَوْلُ الجَوْهَريِّ: غَضْبَى: اسْمُ مِئَةٍ من الإِبِلِ، وهي مَعْرِفَةٌ ولا تَدْخُلُها الْ والتَّنْوينُ، تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ: غَضْيَا بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ.
      ـ غُضابِيُّ: الكَدِرُ في مُعاشرَتِهِ ومُخَالَفَتِهِ.
  23. أغضبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أغضبَ يُغضِب ، إغضابًا ، فهو مُغضِب ، والمفعول مُغضَب :-
      • أغضب أستاذَه أسخطه، وأثار أعصابَه، حمله على الغضب :-أغضبه هذا الكلام، - أغضبتني تصرُّفاته، - فلان أقلُّ شيء يُغضبه، - أغضب والديه بتغيُّبه عن المنزل.
  24. تغضَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغضَّبَ على / تغضَّبَ من يتغضَّب ، تغضُّبًا ، فهو مُتغضِّب ، والمفعول مُتغضَّب عليه :-
      • تغضَّب على فلان مُطاوع أغضبَ: غضِب، انفعل بشدَّة، سخط عليه :-أغضبته فتغضَّب.
      • تغضَّب من سوء تصرُّف التِّلميذ: سخِط.
  25. غاضبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غاضبَ يغاضب ، مُغاضَبةً ، فهو مُغاضِب ، والمفعول مُغاضَب :-
      • غاضَبه
      1 - راغمه :- {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا}: مُراغِمًا لقومه.
      2 - أغضب كلٌّ منهما الآخر.
      3 - هجره وتباعد عنه :-غاضب صديقَه الذي انساق وراء الأشرار.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: