-
بغض
- "البُغْض والبِغْضةُ: نَقِيضُ الحبّ؛ وقول ساعدة بن كؤية: ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ،وتَقاذُفٍ منها، وأَنّكَ ترْقُ؟
قال ابن سيده: فسّره السُّكَّري فقال: بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك، فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية، ولولا أَن، المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا: إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض، والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله: وتَقاذُفٍ منها، وما هو في نية المصدر وهو قوله: وأَنك تَرْقُب.
وبَغُضَ الرجلُ، بالضم، بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً.
وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاً فأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه.
والبَغْضاءُ والبَغاضةُ، جميعاً: شدة البغْضِ، وكذلك البِغْضة، بالكسر؛ قال معقل بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقلٍ، لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضه وبَغَضَه؛ الأَخيرة عن ثعلب وحده.
وقال في قوله عزّ وجلّ: إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ، أَي الباغِضِين، فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة.
قال: ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين.
والبَغُوضُ: المُبغِض؛
أَنشد سيبويه: ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل، وقيل: البَغيض المُبْغِض والمُبْغَض جميعاً ضدٌّ.
والمُباغَضةُ: تَعاطِي البَغْضاء؛
أَنشد ثعلب: يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ،عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ،له كقُروء ِ الحائِضِ (* قوله «وضب فارض» الضب الحقد، والفارض القديم وقيل العظيم.
وقوله له قروء إلخ يقول: لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.) والتَّباغُضُ: ضد التَّحابّ.
ورجل بَغِيض وقد بَغُضَ بَغاضةً وبَغِضَ،فهو بَغِيضٌ.
ورجل مُبَغَّضٌ: يُبْغَضُ كثيراً.
ويقال: هو محبوب غير مُبَغَّضِ، وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ، ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي؛ هذا قول أَهل اللغة.
قال ابن سيده: وحكى سيبويه: ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي، وقال: إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له، وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك.
قال أَبو حاتم: من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني.
وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً.
وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه.
الجوهري: قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه؛ قال ابن بري: إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ، والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه، قال: وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ، قال: وقد حكى أَهل اللغة والنحو: ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له، وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك.
وفي الدعاء: نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون: بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك.
وبَغِيض: أَبو قبيلة، وقيل: حيّ من قيس، وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان.
"
المعجم: لسان العرب
-
بُغْضُ
- ـ بُغْضُ: ضِدُّ الحُبِّ.
ـ بِغْضَةُ وبَغْضاءُ: شِدَّةُ البُغْضِ.
ـ بَغُضَ وبَغَضَ وبَغِضَ بَغاضَةً، فهو بَغيضٌ.
ـ يقالُ: بَغَـضَ جَدُّكَ: كَتَعَـسَ جَدُّكَ، ونَعِمَ اللّهُ بكَ عَيناً، وبَغَضَ بِعَدُوِّكَ عَيْناً، وأبْغُضُهُ ويَبْغُضُنِي: لُغَةٌ رَدِيَّةٌ. وما أبْغَضَه لي: شاذٌّ.
ـ أبْغَضُوهُ: مَقَتُوهُ.
ـ بَغيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: أبو حَيّ.
ـ تَبْغيضُ وتَباغُضُ وتَبَغُّضُ: ضِدُّ التَّحْبيبِ والتَّحابُبِ والتَّحبُّبِ.
ـ بَغيضٌ التَّمِيمِيُّ: غيَّرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، اسمَهُ بِحَبيبٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
بغَضَ
- بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض :-
• بغَض فلانٌ الشَّيءَ أو الشَّخصَ كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :-يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ، - وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا، - قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بغض
- ب غ ض: البُغْضُ ضد الحب وقد بَغُضَ الرجل من باب ظرف أي صار بَغِيضَاً و بَغَّضَهُ الله إلى الناس تَبْغيضاً فأَبْغَضُوهُ أي مقتوه فهو مُبْغَضٌ و البَغْضَاءُ شدة البغض وكذا البِغْضَةُ بالكسر وقولهم ما أَبْغَضَهُ لي شاذ و التَبَاغُضُ ضد التحاب
المعجم: مختار الصحاح
-
أبغضَ
- أبغضَ يُبغض ، إبْغاضًا ، فهو مُبغِض ، والمفعول مُبغَض :-
• أبغض الشَّيءَ وغيرَه بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه :-أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم، - لا ينال المبغضون ثقة الناس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بغُضَ
- بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض :-
• بغُض الشَّيءُ صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :-بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها، - موقف بغيض.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
باغضَ
- باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض :-
• باغض الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَبْغَضَ
- [ب غ ض ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أبْغَضَ، يُبْغِضُ، مصدر إِبْغَاضٌ.
1. :-أبْغَضَهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ :- : مَقَتَهُ، كَرِهَهُ. :-لَيْسَ مِنْ عَادَتِي أَنْ أُبْغِضَ أَحَدًا :- :-يَتَوَهمُ أنَّ النَّاسَ يُبْغِضُونَهُ.
2. :-مَا أَبْغَضَهُ إِلَيَّ :- : هُوَ مُبْغَضٌ إِلَيَّ.
3. :-مَا أَبْغَضَنِي إِلَيْهِ :- : أَي هُوَ مُبْغِضٌ لي.
4. :-ما أَبْغَضَنِي لَهُ :-: أَي أَنَا مُبْغِضٌ لَهُ.
المعجم: الغني
-
بغَّضَ
- بغَّضَ يبغِّض ، تبغيضًا ، فهو مُبغِّض ، والمفعول مُبغَّض :-
• بغَّض الحِقْدَ إلى النَّاس كرَّهه إليهم، جعلهم يكرهونه، ضد حبَّبه إليهم :-بغَّض إليه الكذِبَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبغَّضَ
- تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه :-
• تبغَّضَ إلى خَصْمه أظهر له البُغْض، ضدّ تحبَّب إليه :-تبغَّض إلى من كان يخدعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَغيض
- بَغيض :-
جمع بغيضون وبُغَضاء:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغُضَ وبغِضَ: :-رجل بغيض: شديد البُغض، حاقد.
2 - صفة ثابتة للمفعول من بغَضَ: مبغوض، ممقوتٌ مكروه :-مظهر بغيض، - القمار عادة بغيضة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بغِضَ
- بغِضَ يَبغَض ، بُغْضًا ، فهو بغيض :-
• بغِض الشَّيءُ بغُض، صار ممقوتًا مكروهًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تباغضَ
- تباغضَ يتباغض ، تباغُضًا ، فهو مُتباغِض :-
• تباغض النَّاسُ كَرِهَ ومَقَتَ بعضُهم بَعْضًا، ضدّ تحابّوا :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] :-
• الشَّيئان المتباغضان: الموت والحياة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بغض
- بغض - يبغض ، بغاضة وبغضة
1-بغض أو الشيء : صار مكروها
المعجم: الرائد
-
بَغَضَ
- بَغَضَ الشيءَ بَغَضَ ُ بُغْضًا: مقَتَهُ وَكَرِهَه.
فهو باغِضٌ، وبَغوض، والشيءُ مبغوضٌ، وبَغيضٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَغُضَ
- بَغُضَ الشيءُ بَغُضَ ُ بَغَاضَةً، وبِغْضَةً: بَغِضَ فهو بغيضٌ.
ويقال: بَغُضَ إليّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبغض
- أبغض - إبغاضا
1- أبغضه : مقته، كرهه. 2- أبغض : «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.
المعجم: الرائد
-
تَبَاغَضَ
- [ب غ ض]. (فعل: خماسي لازم). تَبَاغَضَ، يَتَبَاغَضُ، مصدر تَبَاغُضٌ. :- تَبَاغَضَ الجَارَانِ :- : أَبْغَضَ، كَرِهَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، أَصْبَحَ بَيْنَهُمَا بُغْضٌ.
المعجم: الغني
-
بِغْضَة
- بِغْضَة :-
جمع بِغْضات (لغير المصدر):
1 - مصدر بغُضَ.
2 - اسم هيئة من بغَضَ وبغُضَ وبغِضَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
باغَض
- باغض - مباغضة
1-باغضه : قابل بغضه ببغض
المعجم: الرائد
-
بَغَّضَ
- [ب غ ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). بَغَّضْتُ، أُبَغِّضُ، بَغِّضْ، مصدر تَبْغيضٌ. :-بَغَّضَ إِلَيْهِ الحَرامَ :- : كَرَّهَهُ إِيَّاهُ.
المعجم: الغني
-
بُغْض
- بُغْض :-
1 - مصدر بغَضَ وبغِضَ.
2 - كُره واشمئزاز، ضدّ حُبّ :-ما أسوأ البُغضَ بين الأقارب:-
• بُغض البشر: كُره المجتمع أو الجنس البشريّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَبْغَض
- أبغض - إبغاضا
1- «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.
المعجم: الرائد
-
بَغَض
- بغض - يبغض ، بغضا
1-بغض الشيء : كرهه
المعجم: الرائد
-
بَغاضة
- بغاضة
1- مصدر بغض وبغض وبغض. 2- شدة البغض.
المعجم: الرائد