وصف و معنى و تعريف كلمة بغلسهم:


بغلسهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و لام (ل) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بغلسهم في معاجم اللغة العربية:



بغلسهم

جذر [غلس]



معنى بغلسهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَلَّسَ** \- [غ ل س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** غَلَّسْتُ**،** أُغَلِّسُ**،** غَلِّسْ**، مص. تَغْلِيسٌ. 1. "غَلَّسَتِ الْجَمَاعَةُ" : سَارَتْ بِغَلَسٍ، أَيْ ظُلْمَةِ آخِرِ اللَّيْلِ. 2. "غَلَّسَ الْمُصَلِّي بِالصَّلاَةِ" : صَلاَّهَا بِغَلَسٍ. 3. "غَلَّسَ الْمَاءَ" : أَتَاهُ بِغَلَسٍ.


معجم الغني
**غَلَسٌ** \- [غ ل س]. "سَارُوا بِغَلَسٍ" : سَارُوا فِي ظُلْمَةِ آخِرِ اللَّيْلِ حِينَمَا تَخْتَلِطُ بِضَوْءِ الصُّبْحِ. "إِنَّ النَّبِيَّ ( كَانَ يُصَلِّي الصُّبْحَ بِغَلَسٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غلس [ مفرد ] : ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح قام لأداء صلاته في الغلس .


المعجم الوسيط
القومُ: دخلوا في الغلس.( غَلَّسَ ) القومُ: ساروا بغلس. وـ فلانٌ بالصلاة: صلاَّها بغلس. وـ القومُ الماءَ: أتوه بغلس.( الغَلَس ): ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح. وفي الحديث: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلِّي الصبح بغَلَس ).
مختار الصحاح
غ ل س : الغَلَس بفتحتين ظلمة آخر الليل و التَّغْلِيس السير بغلس يقال غَلَّسْنا الماء أي وردناه بغَلَس وكذا إذا فعلنا الصلاة بِغَلس


الصحاح في اللغة
الغَلَسُ: ظلمة آخر الليل. قال الأخطل: كَذَبَتْكَ عينك أم رأيت بواسـطٍ   غَلَسَ الظلامِ من الرَبابِ خَيالا والتَغْليسُ: السير من الليل بغَلَسٍ. يقال: غَلَّسْنا الماء، أي وردناه بغَلَسٍ، وكذلك إذا

فعلنا الصلاة بغَلَسٍ. قال أبو زيد: يقال وقع فلانٌ في وادي تُغُلِّسَ غيرَ مصروف، وهي الداهية والباطل.
تاج العروس

ومما يُستدْرَكُ عليه هنا : قولُهم : وَقَعَ فلانٌ في تُغَلِّسٍ بضَمَّ التاءِ وفتح الغَين وكسرِ اللام المُشَدَّدةِ أَي في الدَّاهيَة عن أَبي عُبيدٍ . هنا نقله صاحب اللسان على أَنَّ التَّاءَ أَصلِيَّةٌ وسيأْتي للمصنِّف في غلس



تاج العروس

الغَلَس مُحَرَّكةً : ظُلْمَةُ آخر اللَّيْل إِذا اخْتَلَطتْ بضَوْءِ الصَّبَاح ومنه الحَديثُ : كان يصَلِّي الصُّبْحَ بغَلَس وقد تَقدَّم ذلك عن الخَطَّابِيّ في غ ب س وقالَ الأَزْهَرِيُّ : الغَلَس : أَوَّلُ الصًّبْح حَتَّى يَنْتَشرَ في الآفاق وكذلك الغَبَس وهما سَوَادٌ مُخْتَلطٌ ببَيَاضٍ وحُمْرة مثْل الصُّبح سَوَاءً . وقال الأَخْطَلُ :

كَذَبْتْكَ عَيْنُكَ أَمْ رَأَيْتَ بوَاسِطٍ ... غَلَسَ الظَّلامِ منَ الرَّبَابِ خَيَالا وأَغْلَسُوا : دَخَلُوا فيها أَي الظُّلْمة . وغَلَّسُوا تَغْلِيساً ساروا بغَلَس ومنه حديثُ الإِفاضَةِ : كُنّا نُغَلِّس منْ جَمْعٍ إِلى مِنىً أَي نَسِير إِليها ذلك الوَقْتَ . وغَلَّسُوا : وَرَدُوا الماءَ بغَلَسٍ وذلك أَوَّلَ ما يَنْفَجِر الصُّبْحُ وكذلك القَطَا والحُمُرُ أَنشد ثَعْلَبٌ :

يُحَرِّكُ رَأْساً كالْكَبَاثَةِ وَاثِقاً ... بوِرْدِ قَطَاةٍ غَلَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ وغَلِيسٌ كأَميرٍ : من أَعْلامِ الحُمُرِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقال أَبو زَيْدٍ : يقولون : وَقَع فُلانٌ في وَادِي تُغلِّسَ يضَمّ الغين وفَتْحهَا غَيْرَ مَصْروفٍ كتُخُيِّبَ وتُهُلِّكَ أَي في دَاهِيَةٍ مُنْكَرَةٍ . والأَصْلُ فيه : أَنَّ الغَارَاتِ كانَتْ تَقَعُ غالباً بُكْرَةً بغَلَسٍ وقال أَبو زَيْدٍ : وَقَعَ فُلانٌ في أُغْوِيَّةٍ وفي وَامِئَةٍ وفي تُغلِّسَ غيرَ مَصْروفٍ وهو جَميعاً الدَّاهِيةُ والباطلُ . وجُبَارَةُ بنُ المُغَلِّس كُمُحَدِّثٍ : كُوفيٌّ مُحَدِّثٌ قال الذَّهِبيُّ : قال ابنُ نُمَيْرٍ : كان يُوضَعُ له الحَديثُ فيَرْويه ولا يَدْرِي وقال في الميزان : أَحْمَد بنُ محَمَّد بن الصَّلْت بن المغَلِّس الحِمَّانيُّ يَرْوِي عن بِشْر بن الوَلِيد عن أَبي يُسفَ كَذَابٌ وَضَّعٌ تُوُفِّي سنة 308 ، ومثْلُه قولُ ابن قانعٍ وابن عَديٍّ وغَيْرهما . وممّا يسْتَدْرَك عليه : وَقَعوا في تُغُلِّسَ : الباطل عن أَبي زَيْدٍ . وحَرَّةُ غَلاَّسٍ ككَتَّانٍ : إِحْدَى حِرَارِ العَرَبِ وقد تَقَدَّم له في عِدَاد ذِكْر الحِرَار وهنا أغْفَلَه وهذا منه عَجِيبٌ وسُبْحَانَ مَن لا يَسْهُو

لسان العرب
الغَلَسُ ظلام

آخر الليل قال الأَخطل كَذَبَتْكَ عُيْنُك أم رأَيتَ بِوَاسِطٍ غَلَسَ الظَّلام من الرَّباب خَيالا ؟ وغَلَّسْنا سِرنا بِغَلَسٍ وهو التَّغلِيسُ وفي حديث الإِفاضة كنَّا نُغَلِّسُ من جَمْعٍ إِلى مِنًى أَي نَسِير إِليها ذلك الوقتَ وغَلَّسَ يُغَلِّس تَغلِيساً وغَلَّسْنا الماء أَتيناه بغَلَس وكذلك القَطا والحُمُر وكل شيء ورَدَ الماء أَنشد ثعلب يُحرِّك رَأْساً كالكَباثَةِ واثِقاً بِوِرْدِ قَطاةٍ غَنَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ قال أَبو منصور الغَلَس أَول الصُّبح حتى يَنْتَشِر في الآفاق وكذلك الغَبَس وهما سواد مختلط ببياض وحُمْرَة مثل الصبح سواء وفي الحديث كان يُصَلِّي الصبحً بغَلَسٍ الغَلس ظلمة آخر الليل إِذا اختلطت بِضَوءِ الصَّباح والتَغْلِيسُ وِرْدُ الماء أَوّل ما يتفجر الصبح قال لبيد إِنَّ مِنْ وِرْدِيَ تَغْلِيسَ النَّهَلْ ووقع في وادي تُغَلِّسَ وتُغَلِّسَ غير مصروف مثل تُخُيِّب ( * قوله « مثل تخيب » عبارة القاموس ووقع في وادي تخيب بضم التاء والخاء وفتحها وكسر الياء غير مصروف ) وهو الباطل والداهية أَبو زيد وَقَعَ فلانٌ في أُغْوِيَّةٍ وفي وامِئَةٍ وفي تُغْلِّسَ غير مصروف وهي جميعاً الدَّاهِيَة والباطل وحَرَّة غَلاَّس معروفة وهي الحِرارُ ( * قوله « وهي الحرار إلخ » عبارة شرح القاموس إحدى حرار العرب ) في بلاد العرب والمُغَلِّس اسم
الرائد
* غلس تغليسا. 1-سار «بغلس»، أي ظلمة آخر الليل. 2-في الصلاة: صلاها بغلس. 3-الماء: أتاه بغلس.
الرائد
* غلس. ظلمة آخر الليل، ج أغلاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: