وصف و معنى و تعريف كلمة بغنوصية:


بغنوصية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و نون (ن) و واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بغنوصية في معاجم اللغة العربية:



بغنوصية

جذر [غنوص]

  1. غنص (المعجم لسان العرب)
    • أَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَة: الغَنَصُ ضِيقُ الصَّدْرِ.
      يقال: غَنَصَ صَدْرُه غُنوصاً.
  2. غنص (المعجم الرائد)
    • غنص - يغنص ، غنصا
      1-ضاق صدره
  3. الغُنُوصيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُنُوصيّةُ : نَزعة فكرية ترمي إِلى مَزْج الفلسفة بالدين، وتشتمل على طائفة من الآراء المضنون بها على غير أهلها، وتطلق خاصَّةً على جماعة من المفكرين في القرنين الأَول والثاني للميلاد .


  4. غَنَصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَنَصُ: ضِيقُ الصَّدْرِ، وقد غَنِصَ.
  5. غنوصية (المعجم الرائد)
    • غنوصية
      1-مذهب فلسفي ديني صوفي عرف في القرنين الأولين من العهد المسيحي بخاصة، يذهب إلى أن المعرفة الحقة هي المعرفة الحدسية العاطفية التي توصل إلى معرفة الله
  6. غُنُّوصِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • : نَزْعَةٌ فِكْرِيَّةٌ، تَمْزِجُ الْفَلْسَفَةَ بِالدِّينِ، قَائِمَةٌ عَلَى المَعْرِفَةِ الْحَدْسِيَّةِ لِلْوُصُولِ إِلَى مَعْرِفَةِ اللَّهِ، ظَهَرَتْ فِي الْقَرْنَيْنِ الأَوَّلِ وَالثَّانِي لِلْمِيلاَدِ.
,
  1. غنن (المعجم لسان العرب)


    • "الغُنَّة: صوت في الخَيْشُوم، وقيل: صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف، وقيل: الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ، وهي أَقل من الخُنَّة.
      المبرد: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم، والخُنَّة أَشد منها، والترخيم حذف الكلام، غَنَّ يَغَنُّ، وهو أغنُّ،وقيل: الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه.
      وظبي أَغَنُّ: يخرج صوته من خَيْشومه؛

      قال: فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ.
      وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ.
      قال أَبو زيد: الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم؛ وفي قصيد كعب: إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ.
      الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها: الذي صوته غُنَّة؛ وقوله: وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه.
      أَراد: تُغَنِّنُه، فحوَّل إحدى النونين ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت.
      وقال ابن جني وذكر النون فقال: إنما زيدت النون ههنا، وإن لم تكن حرف مدّ، من قبل أَنها حرف أَغنّ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة، فنسب ذلك إلى الحرف.
      وقال الخليل: النون أَشَدُّ الحروف غنة؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال: إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا.
      وأَغَنَّتِ الأَرضُ: اكْتَهل عُشْبُها؛ وقوله: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ،بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ.
      يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة، كما، قالوا امرأَة مُرْضِعٌ؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقوي.
      وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّت، والاسم الغُنانُ؛

      قال: حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه.
      وروضة غَنَّاءُ: تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه؛ وطيرٌ أَغَنُّ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ،لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ، وفي أَصواتها غُنَّة.
      ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة، وقد أَغَنَّ إِغْناناً.
      وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة، وهو شبيه بالبُحَّة.
      وأَرض غَنَّاءُ: قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ، وعُشْبٌ أَغَنُّ.
      ويقال للقرية الكثيرة الأَهل: غَنَّاء.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ؛ يقال: أَغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه، جعل الوصف له، وهو للذباب.
      وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ، فهو مُغِنٌّ: كثر شجره.
      وقرية غَنَّاء: جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب،وكله من الغُنَّةِ في الأَنف.
      وغَنَّ النخل وأَغَنَّ: أَدْرك.
      وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ.
      وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء.
      "
  2. بغنق (المعجم لسان العرب)
    • البُغْنُوق: موضع.
  3. غنم (المعجم لسان العرب)
    • "الغَنَم: الشاء لا واحد له من لفظه، وقد ثَنَّوْه فقالوا غنَمانِ؛ قال الشاعر: هُمَا سَيِّدانا يَزْعُمانِ، وإنَّما يَسُودانِنا إن يَسَّرَتْ غَنماهُم؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنهم ثنوه على إرادة القَطِيعين أو السِّرْبين؛ تقول العرب: تَرُوح على فلان غَنمانِ أي قطيعان لكل قَطِيع راع على حدة؛ ومنه حديث عمر: أَعْطُوا من الصَّدقة من أَبْقت له السنة غَنماً ولا تُعطوها من أَبقت له غَنمَيْنِ أي من أَبقت له قِطعةً واحدة لا يُقَطَّعُ مثلها فتكون قِطْعتين لقلتها، فلا تُعطوا من له قطعتان منها، وأَراد بالسَّنة الجَدْب؛ قال: وكذلك تروح على فلان إبلان: إبل ههنا وإبل ههنا، والجمع أَغْنام وغُنوم، وكسَّره أَبو جندب الهذلي أَخو خِراش على أَغانِم فقال من قصيدة يذكر فيها فِرار زُهير بن الأَغرّ اللحياني: فَرَّ زُهَيْرٌ رَهْبةً مِن عِقابنا،فَلَيْتَكَ لم تَغْدِرْ فتُصْبِح نَادما منها: إلى صلح الفَيْفَا فَقُنَّةِ عَاذِبٍ،أُجَمِّعُ منهم جامِلاً وأَغانِم؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد وأَغانيم فاضطر فحذف كما، قال: والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا وغَنَم مُغْنَمةٌ ومُغَنَّمَة: كثيرة.
      وفي التهذيب عن الكسائي: غنم مُغَنِّمة ومُغَنَّمَة أي مُجتمعة.
      وقال أَبو زيد: غنم مُغَنَّمة وإبل مُؤبَّلة إذا أُفرد لكل منها راع، وهو اسم مؤنث موضوع للجنس، يقع على الذكور وعلى الإناث وعليهما جميعاً، فإذا صغرتها أَدخلتها الهاء قلت غُنَيْمة،لأَن أَسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأْنيث لها لازم، يقال: له خمس من الغنم ذكور فيؤنث العدد وإن عنيت الكِباش إذا كان يليه من الغنم لأَن العدد يجري في تذكيره وتأْنيثه على اللفظ لا على المعنى، والإبل كالغنم في جميع ما ذكرنا، وتقول: هذه غنم لفظ الجماعة، فإذا أَفردت الواحدة قلت شاة.
      وتَغَنَّم غَنَماً: اتخذها.
      وفي الحديث: السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم؛ قيل: أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل.
      والعرب تقول: لا آتيك غَنَمَ الفِزْرِ أَي حتى يجتمع غنم الفزر، فأَقاموا الغنم مقام الدهر ونصبوه هو على الظرف، وهذا اتساع.
      والغُنْم: الفَوْز بالشي من غير مشقة.
      والاغتِنام: انتهاز الغُنم.
      والغُنم والغَنِيمة والمَغْنم: الفيء.
      يقال: غَنِمَ القَوم غُنْماً، بالضم.
      وفي الحديث: الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه؛ غُنَّمه: زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته؛ وقول ساعدة بن جُؤية: وأَلزمَهَا من مَعْشَرٍ يُبْغِضُونها،نَوافِلُ تأْتيها به وغُنومُ يجوز أَن يكون كسَّر غُنْماً على غُنوم.
      وغَنِم الشيءَ غُنْماً: فاز به.
      وتَغَنَّمه واغْتَنَمه: عدّه غَنِيمة، وفي المحكم: انتهز غُنْمه.
      وأَغْنَمه الشيءَ: جعله له غَنِيمة.
      وغَنَّمته تَغْنِيماً إذا نفَّلته.
      قال الأَزهري: الغَنِيمة ما أَوجَف عليه المسلمون بخيلهم وركابهم من أَموال المشركين، ويجب الخمس لمن قَسَمه الله له، ويُقسَم أَربعةُ أخماسها بين المُوجِفين: للفارس ثلاثة أَسهم وللراجل سهم واحد، وأَما الفَيء فهو ما أَفاء الله من أَموال المشركين على المسلمين بلا حرب ولا إيجاف عليه، مثل جِزية الرؤوس وما صُولحوا عليه فيجب فيه الخمس أَيضاً لمن قسمه الله، والباقي يصرف فيما يَسُد الثغور من خيل وسلاح وعُدّة وفي أَرزاق أَهل الفيء وأَرزاق القضاة ومن غيرهم ومن يجري مَجراهم، وقد تكرر في الحديث ذكر الغنيمة والمَغنم والغنائم، وهو ما أُصيب من أَموال أهل الحرب وأَوجَف عليه المسلمون الخيل والركاب.
      يقال: غَنِمت أَغْنَم غُنماً وغَنيمة، والغنائم جمعها.
      والمَغانم: جمع مَغْنم، والغنم، بالضم، الاسم، وبالفتح المصدر.
      ويقال فلان يتغنم الأمر أي يَحرِص عليه كما يحرص على الغنيمة.
      والغانم: آخذ الغنيمة، والجمع الغانمون.
      وفي الحديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة؛ سماه غنيمة لما فيه من الأَجر والثواب.
      وغُناماك وغُنْمك أن تفعل كذا أي قُصاراك ومَبْلَغ جُهدك والذي تتغنمه كما يقال حُماداك، ومعناه كله غايتك وآخر أَمرك.
      وبنو غَنْم: قبيلة من تَغْلِب وهو غَنم بن تغلب بن وائل.
      ويَغْنَم: أبو بطن.
      وغنّام وغانم وغُنَيم: أَسماءٌ.
      وغَنَّمة: اسم امرأَة.
      وغَنّام: اسم بعير؛

      وقال: يا صاح، ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنَّام خَشِيتُ أَن تَظْهَرَ فيه أَوْرام مِن عَوْلَكَيْنِ غَلَبا بالإِبْلام"
  4. بغم (المعجم لسان العرب)
    • "بُغَامُ الظَّبْيَة: صَوْتُها.
      بَغَمَتِ الظَّبْيةُ تَبْغَمُ وتَبْغِمُ وتَبْغُمُ بُغاماً وبُغُوماً، وهي بَغُومٌ: صاحتْ إلى ولَدها بأَرْخَم ما يكون من صوْتها.
      وبَغَمْتُ الرجلَ إذا لم تُفْصِح له عن معنى ما تُحَدِّثه به؛ قال ذوالرمة: لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إلاّ ما تَخَوَّنَهُ،داعٍ يُنادِيهِ باسْمِ الماء مَبْغُومُ وَضَع مَفْعولاً مكان فاعِل.
      والمَبْغُومُ: الولد، وأُمُّه تَبْغُمُه أَي تَدْعوه، والبَقَرةُ تَبْغُم، وقوله داعٍ يُناديه حكى صوْت الظَّبْية إذا صاحت ماءْ ماءْ، وداعٍ هو الصوْتُ، مَبْغُوم يقال بُغام مَبْغُوم كقولك قوْلٌ مَقُول، يقول: لا يَرْفَع طَرْفه إلاّ إذا سمع بُغام أُمِّه.
      وبُغامُ الناقة: صَوْتٌ لا تُفْصِح به؛ ومنه قول ذِي الخِرَق: حَسِبْتَ بُغامَ رَاحِلَتي عَناقاً،وما هِيَ، وَيْبَ غَيْرِك، بالعَناقِ وباغَمَ فلان المرأةَ مُباغَمةً إذا غازَلها بكلامه؛ قال الأخطل: حَثُّوا المَطِيَّ فَوَلَّوْنا مَناكِبَها،وفي الخُدُورِ، إذا باغَمْتَها، صُوَرُ (* قوله «طرفها وبغامها» في المحكم: أطوفها وبغامها.
      وفي المعلقة: طَوفها وبغامها).
      وتَبَغَّم في ذلك كله: كَبَغَم؛ قال كثيِّر عزَّة: إذا رُحِلَتْ منها قَلُوصٌ تَبَغَّمَتْ،تَبَغُّمَ أُمِّ الخِشْفِ تَبْغِي غَزالَها وبَغَمَ بَغْماً: كَنَغَمَ نَغْماً؛ عن كراع؛ قال ابن دُريد: وأَحسَبُهُم قد سَمَّوْا بَغُوماً.
      "
  5. وبغ (المعجم لسان العرب)
    • "وَبَغَ الرجلَ: عابَه وطَعَنَ عليه.
      قال الأَزهري: ولا أَعرفه.
      والوَبَغُ: داء يأْخذ الإِبل فيُرَى فَسادُه في أَوْبارِها، وقيل: الوَبَغُ هِبْرِيةُ الرأْس ونُبَّاغَتُه التي تَتَناثر منه.
      والأَوْبَغُ: موضع.
      والوَبّاغةُ: الاسْتُ، بالغين والعين جميعاً.
      يقال: كذَبَتْ وَبّاغَتُكَ ووبّاعَتُكَ إذا ضَرطَ.
      "


  6. وَبَغَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَغَهُ: عابَهُ، أو طَعَنَ عليه.
      ـ أوْبَغُ: موضع.
      ـ وَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرأسِ، وداءٌ يأخُذُ الإِبِلَ فَتَرَى فَسادَهُ في أوبارِها، وذو هِبْرِيَةٍ.
      ـ وَبَغَةُ القَوْمِ: مُجْتَمَعُهُم، ووَسَطُهُم.
      ـ وَبَّاغَةُ: الاسْتُ.
      ـ كَذَبَتْ وَبَّاغَتُهُ: ضَرِطَ.
  7. بَغَمَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَغَمَتِ الظَّبْيَةُ، بُغَاماً وبُغوماً, فهي بَغُومٌ: صاحَتْ إلى وَلَدِهَا بأرخَمِ ما يكونُ من صَوْتِهَا،
      ـ بَغَمَتِ الناقَةُ: قَطَعَت الحَنينَ ولم تَمُدَّهُ،
      ـ بَغَمَ الثَّيْتَلُ، بَغَمَ الأَيِّلُ , بَغَمَ الوَعِلُ: صَوَّتَ،
      ـ كَتَبَغَّمَ، في الكلِّ، تَبَغَّمَ فلانٌ صاحِبَهُ: لم يُفْصِحْ له عن معنَى ما يُحَدِّثُهُ.
      ـ بَغْمٌ، بَغومٍ: بنتُ المُعَدَّلِ، صَحابِيَّةٌ.
      ـ باغَمَهُ: حادَثَهُ بصَوْتٍ رَخيمٍ.
  8. الوَبَغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَغَةُ الوَبَغَةُ وَبَغَةُ القوم: مُجَتَمَعُهُمْ.
      و الوَبَغَةُ وَسَطُهُمْ وخيارُهم .
  9. بَغَم (المعجم الرائد)
    • بغم - يبغم ويبغم ويبغم بغاما وبغوما
      1- بغمت الغزالة : صاحت إلى ولدها بصوت لين. 2- بغمت الناقة : قطعت صوتها ولم تمده. 3- بغم لهالحديث : لم يوضحه له ولم يبين معناه.


  10. غَنَّن (المعجم الرائد)
    • غنن - تغنينا
      1-غنن المكان : جعله «أغن»، أي كثير الشجر والعشب
  11. غنج (المعجم لسان العرب)
    • "امرأَة غَنِجَة: حسَة الدَّلّ.
      وغُنْجُها وغُناجُها: شَكْلُها،الأَخيرة عن كراع، وهو الغُنْجُ والغُنُجُ، وقد غَنِجَتْ وتَغَنَّجَتْ، فهي مِغْناجٌ وغَنِجَة؛ وقيل: الغُنْجُ مَلاحَة العَينين.
      وفي حديث البخاري في تفسير العَرِبَةِ: هي الغَنِجَةُ.
      الغُنْجُ في الجارية: تَكَسُّرٌ وتَدَلُّلٌ.
      والأُغْنُوجَة: ما يُتَغَنَّجُ به؛ قال أَبو ذؤَيب: لَوَى رأْسَه عَني، ومالَ بِوُدِّهِ أَغانِيج خَوْدٍ، كان فينَا يَزُورُها أَبو عمرو: الغِنَاجُ دُخَان النُّؤورِ الذي تجعله الواشمة على خضرتها لِتَسْوَدَّ، وهو الغُنْجُ أَيضاً.
      وغُنَجَةُ، معرِفة، بغير أَلف ولامٍ: القُنفُذَة، لا تنصرف.
      وهذيل تقول: غَنَجٌ على شَنَجٍ؛ الغَنَجُ الرجل؛ وقيل: الغَنَجُ،بالتحريك: الشيخ، في لغة هذيل.
      والشَّنَجُ: الجمل الثقيل.
      ومِغْنَج: أَبو دُغَةَ.
      والغَوْنَجُ: الجمل السريع؛ عن كراع، قال: ولا أَعرفها عن غيره.
      "
  12. الوَبَغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَغُ : مجتمع كلِّ شيء .
      و الوَبَغُ هِبْرِيَةُ الرَّأس.
      و الوَبَغُ داءٌ يأخذ الإِبلُ فيُرَى فسادُه في أَوبارها.
  13. بَغَمت (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَغَمت الظَّبْيةُ بَغَمت َ بُغَامًا، وبُغومًا: صَوَّتَتْ إلى ولدها بِأَلْيَنِ صَوْتها.
      ويقال لكل ذي صَوْت: بَغَم صَوتهُ، أي لانَ ورَقّ.
      و بَغَمت الحديثَ لفُلانٍ: لم يُوَضِّحْهُ له.
      فهو باغم. والجمع : بواغم.
  14. وَبَغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • وَبَغَهُ وَبَغَهُ ِ (يَبِغُهُ) وَبْغًا: عابَه.
      و وَبَغَهُ طعن عليه.
  15. بَغَمَ (المعجم الغني)
    • [ب غ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَغَمَ، يَبْغَمُ، مصدر بُغامٌ، بُغومٌ.
      1. :-بَغَمَتِ الغَزالَةُ :- : صاحَتْ إلى وَلَدِها بِصَوْتٍ لَيِّنٍ.
      2. :-بَغَمَ الحَدِيثَ لِصَاحِبِهِ :- : لَمْ يُوَضِّحْهُ لَهُ.
  16. غُنْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُنْجُ وغُنُجُ وغُنَاجُ: الشِّكْلُ. غَنِجَتْ الجارِيَةُ، وتَغَنَّجَتْ، وهي مِغْناجٌ وغَنِجةٌ.
      ـ غَنَجُ: الشَّيْخُ، هُذَلِيَّةٌ، لُغَةٌ في المهملةِ.
      ـ غُنْجُ وغِنَاجُ: دُخانُ النَّؤُورِ.
  17. الوْبِغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوْبِغُ : ذو الهِبْريَة.
      ورجلٌ وَبِعٌ : وَقَعَ في وسط القوم.
  18. تغنَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تغنَّجَ يتغنَّج ، تغنُّجًا ، فهو مُتغنِّج :-
      • تغنَّجتِ المرأةُ غنِجت؛ تدلَّلت على زوجها بملاحة كأنّها تخالفه وليس بها خلاف.


  19. غنِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غنِجَ يَغنَج ، غَنْجًا ، فهو غنِج :-
      • غنِجتِ المرأةُ تدلَّلت على زوجها بملاحة كأنّها تخالفه وليس بها خلاف :-فتاة تجيد الغَنْج، - طفلٌ غَنِج، - امرأةٌ غَنِجة.
  20. باغم (المعجم الرائد)
    • باغم - مباغمة
      1-باغمه : كلمه بصوت رقيق لين
  21. غَنِجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَنِجَتِ المرأَةُ غَنِجَتِ َ غَنْجًا: تدلَّلتْ على زوجها بملاحة، كأَنَّها تخالفه وليس بها خلاف، فهي غَنِجَةٌ، ومِغْناج.
  22. غَنَّجَ (المعجم الغني)
    • [غ ن ج]. (فعل: رباعي متعد). غَنَّجَ، يُغَنِّجُ، غَنِّجْ، مصدر تَغْنِيجٌ. :-غَنَّجَ الْوَلَدَ :- : رَفَّهَهُ وَدَلَّلَه.
  23. غُنْج (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غُنْج :-
      1 - غُناج؛ دلال :-أقبلت الفتيات بغُنجهنّ، - هفا إلى غُنْجهنّ القلبُ والبصرُ:-
      • غُنْج المرأة: أصواتُها وحركتُها التي تزيدها ملاحة.
      2 - ملاحة العينين.
  24. تبغم (المعجم الرائد)
    • تبغم - تبغما
      1-تبغمت الغزالة : صوتت إلى ولدها بصوت لين رقيق
  25. غنجت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • تدلَّلت على زوجها بملاحة كأنّها تخالفه وليس بها خلاف :-فتاة تجيد الغَنْج- طفلٌ غَنِج- امرأةٌ غَنِجة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: