-
جذر
- "جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً: قطعه واستأْصله.
وجَذْرُ كل شيء: أَصلُه.
والجَذْرُ: أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء.
وقال شمر: إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله؛ قال الفرزدق: رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان: نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها؛ الجَذْرُ: الأَصلُ من كل شيء؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية: وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما،إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها.
وأَصلُ كل شيء: جَذْرُه، بالفتح؛ عن الأَصمعي، وجِذره،بالكسر؛ عن أَبي عمرو.
أَبو عمرو: الجذر، بالكسر، والأَصمعي بالفتح.
وقال ابن جَبَلَةَ: سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال: هو جَذْرٌ، قال: ولا أَقول جِذْرٌ، قال: والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ.
والجَذْرُ: أَصلُ شجر ونحوه.
ابن سيده: وجَذِْرُ كل شيء أَصله، وجَذْرُ العُنُقِ: مَغْرِزُها؛ عن الهجري؛
وأَنشد: تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ، على جَذْرِ السَّوالِفِ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ.
والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول: ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه؟ فتقول: عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ،وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ.
وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ: جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ.
الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال: قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة؟ وفي حديث الزبير: احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو، بالفتح والكسر، أَصل كل شيء؛ وقيل: أَراد أَصل الحائط، والمحفوظ بالدال المهملة، وقد تقدّم.
وفي حديث عائشة: سأَلتُهُ عن الجَذْرِ، قال: هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة.
والمُجَذَّرُ: القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ، وزاد التهذيب: من الرجال؛
قال: إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو: البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته، والأُنثى بالهاء، والجَيْذَرُ مثله؛ قال ابن بري: هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده، قال: والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو: البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ،البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ،فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ،فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ،عِنْدَ الخِلاطِ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ،مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ،فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ،يَدْلُكُها، في ذلك العِراكِ،بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك: الذي يحيك في مشيته فيقاربها.
والبهتر: القصير.
والمجدّر: الغليظ، وكذلك الجادر.
والدمكمك: الشديد.
وأَرّها: نكحها.
والقاسح: الصلب.
والبكاك: من البَكِّ، وهو الزَّحْمُ.
وداكها: من الدِّوْك، وهو السَّحْقُ.
يقال: دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ.
والقنفريش: الأَير الغليظ، ويقال: القنفرش أَيضاً، بغير ياء؛ قال الراجز: قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ،تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ: قصيرة شديدة.
أَبو زيد: جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته.
الأَصمعي: جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته.
وقال أَبو أُسَيْدٍ: الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء؛
وأَنشد: يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ،واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع.
والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ: ولد البقرة، وفي الصحاح: البقرة الوحشية، والجمع جآذِرُ.
وبقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذَر؛ قال ابن سيده: ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً.
وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى، وكَسَّرَه على جَواذِرَ.
قال: فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ.
ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه.
وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة لأَن ال واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة.
والجَيْذَرُ: لغة في الجَوْذَرِ.
قال ابن سيده: وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان.
"
المعجم: لسان العرب
-
جَذْرُ
- ـ جَذْرُ: القَطْعُ، والأَصْلُ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ، أو في أصْلِ الحِسابِ، فقط، والاسْتِئْصالُ، كالإِجْذَارِ، ومَغْرِزُ العُنُقِ، ج: جُذورٌ.
ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ: ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ.
ـ انْجَذَرَ: انْقَطَعَ،
ـ اجْذَأَرَّ: انْتَصَبَ للسِّبابِ،
ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ: نَبَتَ ولم يَطُلْ.
ـ جَيْذَرَةُ: سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ.
ـ مُجَذَّرُ: عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ: صحابِيَّانِ،
ـ مُجَذَّرُ: القصيرُ الغَليظُ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ، كالجَيْذَرِ، أو هذه بالمهملةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جذَّرَ
- جذَّرَ يجذِّر ، تجذيرًا ، فهو مُجذِّر ، والمفعول مُجذَّر :-
• جذَّر العددَ (الجبر والإحصاء) أخرج جَذْرَه وهو العدد المضروب في نفسه.
• جذَّر العدوُّ حضورَه العسكريّ بالاستيطان: أصَّله ورسَّخه :-لابد من تجذير الأفكار قبل طرحها.
• جذَّر الشَّيءَ: استأصله، قطعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الجَذْرُ
- الجَذْرُ (بفتح الجيم أو كسرها) : أَصلُ كل شيء. والجمع : جُذُور.
و الجَذْرُ من النبات: جُزْؤه الذي يتشعَّبُ بالأَرض ويحصل منها على السوائل اللازمة لغذائه.
و الجَذْرُ (عند اللغويين) : الأصل الذي يتفرع عنه الكلمات.
وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) العَدَدِ (في الحساب) : العَدَدُ الذي يضرب في نفسه أَو في إِحدى قواه فينتج ذلك العَدَد، فجَذْرُ مائة: عشرة، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة وعشرين: خمسةٌ، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة مرفوعًا إلى قوّته الثانية: مائة وخمسة وعشرون.
(الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الأَصَمُّ) : هو الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الذي لا يمكن وضْعه على صورة كسر، حَدَّاهُ عَدَدان صحيحان ولا يمكن إيجاد قيمته إلاَّ على وجه التقريب.
وعلامة الجَذْر(بفتح الجيم أو كسرها) هكذا:.
.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَذَّرَ
- [ج ذ ر]. (فعل: رباعي متعد). جَذَّرْتُ، أُجَذِّرُ، جَذِّرْ، مصدر تَجْذِيرٌ.
1. :-جَذَّرَ الشَّجَرَ :- : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ. :-اِنْتَشَرَتِ الآلاَتُ تُجَذِّرَ أَشْجَارَ الغَابَةِ.
2. :-جَذَّرَ الخَشَبَ :-: قَطَعَهُ.
3. :-جَذَّرَ العَدَدَ :- : حَصَّلَ جِذْرَهُ، أَيْ أَخْرَجَهُ.
4. :-جَذَّرَ مَوَاقِفَهُ :- : أَصَّلَهَا، عَمَّقَهَا، رَسَّخَهَا.
المعجم: الغني
-
جذَرَ
- جذَرَ يَجذُر ، جَذْرًا ، فهو جاذِر ، والمفعول مَجْذور :-
• جذَر الشَّجرةَ وغيرَها قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها :-جذر أعشابًا/ غُصْنًا/ الفتنةَ/ عُنقَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَذْريّ
- جَذْريّ / جِذْريّ :-
اسم منسوب إلى جَذْر2/ جِذْر: أساسيّ، جوهريّ :-تطوّرات جذريّة:-
• إصلاح جذريّ/ تحوُّل جذريّ/ تغيير جذريّ: أساسيّ أو جوهريّ يمسّ الأصول، - جذريًّا: بصورة أو بطريقة جذريّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَذَرَ
- [ج ذ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). جَذَرْتُ، أَجْذُرُ، اُجْذُرْ، مصدر جَذْرٌ.
1. :-جَذَرَ شَجَرَةً :- : قَطَعَهَا.
2. :-جَذَرَ جِذْرَ شَجَرَةٍ :- : اِسْتَأْصَلَهَا مِنْ أَصْلِهَا.
المعجم: الغني
-
جذر
- جذر - تجذيرا
1- جذر الشيء : قلعه من أصله. 2- جذر الشيء : قطعه. 3- جذر العدد : حصل جذره.
المعجم: الرائد
-
اِنْجَذَرَ
- [ج ذ ر]. (فعل: خماسي لازم). اِنْجَذَرَ، يَنْجَذِرُ، مصدر اِنْجِذارٌ.
1. :-اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُسْتُؤْصِلَتْ، اِنْقَطَعَتْ.
2. :-اِنْجَذَرَ الجِذْرُ :- : قُلِعَ من أَصْلِهِ.
المعجم: الغني
-
جذأر
- "الليث: المُجْذَئِرُّ المنتصب للسَّبَابِ؛ قال الطرماح: تَبِيتُ على أَطرافِها مُجْذَئِرَّةً،تُكابِدُ هَمّاً مثل هَمِّ المُخاطِرِ ابن بُزُرْج: المُجْذَئِرُّ المنتصب الذي لا يبرحُ.
والمُجْذَئِرُّ من النبات الذي نبت ولم يطل، ومن القرون حين يجاوز النجومَ ولم يَغْلُظْ.
"
المعجم: لسان العرب
-
تَجْذِيرٌ
- [ج ذ ر]. (مصدر جَذَّرَ).
1. :-تَجْذِيرُ جِذْرٍ :- : قَلْعُهُ مِنْ أَصْلِهِ. . :-تَجْذِيرُ عَدَدٍ :- : تَحْصِيلُ جِذْرِهِ.
المعجم: الغني
-
إِنجَذَر
- إنجذر - انجذارا
1- إنجذر الشيء : انقطع. 2- إنجذر الشيء : قلع من أصله.
المعجم: الرائد
-
جَذر
- جذر - يجذر ، جذرا
1- جذر الشيء : قلعه من أصله. 2- جذر الشيء : قطعه.
المعجم: الرائد
-
جذر
- جذر - ج، جذور
1- مصدر جذر. 2- أصل. 3- العدد المضروب في نفسه. فالاثنان مثلا هو جذر الأربعة.
المعجم: الرائد
-
الجُذَيْرُ
- الجُذَيْرُ : (في الحيوان والنبات) : بناء عُضْوِيُّ دقيق، شبيه بالشَّعَرِ في صورته.
و الجُذَيْرُ إِحدى الشُّعَب الدقيقة التي ينتهي إليها الجذْرُ في النبات، أَو العَصَب في الحيوان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَجْذُور
- المَجْذُور : (في علم الرياضة) : هو المقدارُ تحت علامة الجَذْرِ، ففي.
5 المجذور: 5 .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُجْذِرُ
- المُجْذِرُ : يقال: بقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذُر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جِذْرِيٌّ
- [ج ذ ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجِذْرِ). :- أَحْدَثَ تَغْيِيرًا جِذْرِيّاً :- : تَغْيِيراً أَسَاسِيّاً رَأْساً عَلَى عَقِبٍ. :-مَوَاقِفُ جِذْرِيَّةٌ.
المعجم: الغني
-
تَجْذِيرٌ
- [ج ذ ر]. (مصدر جَذَّرَ).
1. :-تَجْذِيرُ مَوَاقِفِهِ :- : تَعْمِيقُهَا، تَثْبِيتُهَا.
2. :-التَّجْذِيرُ فِي الحِسَابِ :- : اِسْتِئْصَالُ جِذْرِ العَدَدِ...
المعجم: الغني
-
جَذْرٌ
- جمع: جُذُورٌ. [ج ذ ر].
1. :-جِذْرُ نَبَاتٍ :- : جُزْءٌ مِنَ النَّبَاتِ مَدْفُونٌ فِي الأَرْضِ، مُغَذٍّ لَهُ.
2. :-جِذْرُ العَدَدِ الترَّبْيِعِيّ :- (حسا) : العَدَدُ الْمَضْرُوبُ بِنَفْسِهِ لِيُعْطِيَ ذَلِكَ العَدَدَ - مَثَلاً ( 10X10 =100 ). فَالعَشَرَةُ هِيَ الجِذْرُ التَّرْبِيعِيُّ لِلْمِائَةِ.
المعجم: الغني
-
مُجذَّر
- مُجذَّر :-
1 - اسم مفعول من جذَّرَ.
2 - (الجبر والإحصاء) عدد أو مقدار يوضع تحت علامة الجذر، أو مقدار مطلوب إيجاد جذره الأساسيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَجْذَر
- أجذر - إجذارا
1-أجذر الشيء : قلعه من أصله.
المعجم: الرائد
-
جوذر
- جوذر - و جوذر و جوذر
1-جؤذر، ولد البقرة الوحشية، جمع : جواذر
المعجم: الرائد
-
مَجْذُورٌ
- [ج ذ ر]. (مفعول مِنْ جَذَرَ). :-مَجْذُورُ العَدَدِ :-: هُوَ العَدَدُ الْحَاصِلُ مِنْ ضَرْبِ عَدَدٍ فِي نَفْسِهِ 10 * 10 = 100 فَالمِئَةُ مَجْذُورُ العَشَرَةِ.
المعجم: الغني