وصف و معنى و تعريف كلمة بغوثه:


بغوثه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و واو (و) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح بغوثه في معاجم اللغة العربية:



بغوثه

جذر [بغث]

  1. بغِثَ: (فعل)
    • بغِثَ بَغَثاً: وبُغْثَةً فهو أبْغَثُ وهي بَغْثَاء والجمع : بُغْثُ
    • بغِثَ لَوْنُه : كان فيه بُقَعٌ بيض وسُود
  2. بَغَث: (اسم)
    • بَغَث : مصدر بغِثَ
  3. بُغْث: (اسم)
    • بُغْث : جمع أَبْغَثُ
  4. بُغاث: (اسم)
    • الجمع : بِغْثان
    • طائر صغير لونه لون الغُبار، بطيء الطَّيران، طويل العنق إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر : يُساق للضَّعيف يَقْوَى ويستبدُّ إذا واتته الظروف، وقد يُراد به أنّ مَنْ جاورنا عزَّ بنا


  5. أباغِيث: (اسم)
    • أباغِيث : جمع أَبْغَثُ
  6. أبْغَثُ: (اسم)
    • أبْغَثُ : فاعل من بغِثَ
  7. مُباغَت: (اسم)
    • مُباغَت : اسم المفعول من باغَتَ
  8. مُباغِت: (اسم)
    • مُباغِت : فاعل من باغَتَ
  9. بِغْثان: (اسم)
    • بِغْثان : جمع بُغاث
  10. مُباغِت: (اسم)


    • فاعل من بَاغَتَ
    • حَدَثٌ مُبَاغِتٌ: مُفَاجِئٌ
  11. بِغثان: (اسم)
    • بِغثان : جمع بُغّاثة، بِغاثة
  12. مُباغَتة: (اسم)
    • مصدر بَاغَتَ
    • مُبَاغَتَةُ العَدُوِّ : مُفَاجَأَتُهُ
  13. بِغْثان: (اسم)
    • بِغْثان :جمع بُغاث
  14. المباغتة: (مصطلحات)
    • بضم الميم وفتح الغين من بغته الأمر ، أي: فاجأه . ولقيته بغتة ، أي: فجأة ، ومنه: مباغتة العدو. (فقهية)
  15. بَغيث : (اسم)
    • البَغِيثُ : رديء البُرّ، والعامة في مصر تسميه البَغيت، على عادتهم من جعل الثاء تاء
  16. باغَتَ : (فعل)


    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
    • باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
  17. بَغْثَاء : (اسم)
    • بَغْثَاء : فاعل من بغِثَ
  18. بَغثاء : (اسم)
    • البَغْثاء : أَخْلاطُ النّاس
  19. غاثٍ : (اسم)
    • غاثٍ : فاعل من غثا
  20. غاثٍ : (اسم)
    • غاثٍ : فاعل من غَثيَ
  21. غاثَ : (فعل)
    • غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا و غَوْثٌ، غِيَاثٌ ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث
    • غَاثَ اللهُ البلادَ غَاثَ غَيْثًا، وغِياثًا: أَنزل بها الغيثَ
    • غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا
    • غَاثَهُ الله غَاثَهُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه
  22. غاثي : (اسم)


    • غاثي : فاعل من غثا
  23. غاثي : (اسم)
    • غاثي : فاعل من غَثيَ
  24. بُغْثَة : (اسم)
    • بُغْثَة : مصدر بغِثَ
  25. مَبَاغٍ : (اسم)
    • مَبَاغٍ : جمع مَبغى
,
  1. بغث (المعجم لسان العرب)
    • "البَغَثُ والبُغْثة: بياضٌ يَضرِبُ إِلى الخُضرة؛ وقيل: بياض يَضرِبُ إلىِ الحُمْرة، الذكر أَبْغَثُ، والأُنثَى بَغْثاء.
      والأَبغَثُ: طائرٌ غَلَبَ عليه غَلَبَة الأَسماء، وأَصلُه الصفةُ للونه.
      التهذيب: البُغَاثُ والأَبغَثُ من طير الماء، كلون الرماد، طويل العُنق؛ والجمع البُغْثُ والأَبَاغِثُ؛ قال أَبو منصور: جَعَلَ الليثُ البُغاثَ والأَبغَثَ شيئاً واحداً، وجعلهما معاً من طير الماء، قال: والبُغاثُ،عندي، غيرُ الأَبغَثِ؛ فأَما الأَبغَثُ، فهو من طير الماء، معروف، وسمي أَبْغَثَ لِبُغْثَتِه، وهو بياض إِلى الخُضرة؛ وأَما البُغاثُ: فكلُّ طائر ليس من جوارح الطير؛ يقال: هو اسم للجنس من الطير الذي يُصادُ.
      والأَبْغَثُ: قريبٌ من الأَغْبَر.
      ابن سيده: وبَغاثُ الطير وبُغاثها: أَلائِمها وشِرارُها، وما لا يصيد منها، واحدتُها بَغاثة، بالفتح، الذَّكر والأُنثى في ذلك سواء.
      وقال بعضهم: من جعل البَغاثَ واحداً، فجمعه بِغْثانٌ، مثل غَزال وغِزلانٍ؛ ومنقال للذكر والأُنثى بَغاثة، فجمعه بَغاثٌ، مثل نَعامة ونَعام، وتكون النعامة للذكر والأُنثى؛ سيبويه: بُغاثٌ، بالضم، وبِغثانٌ،بالكسر.
      وفي حديث جعفر بن عمرو: رأَيت وَحْشِيّاً، فإِذا شَيْخٌ مثلُ البَغَاثة: هي الضعيف من الطير، وجمعها بَغاثٌ.
      وفي حديث عطاء: في بُغَاثِ الطيرِ مُدٌّ أَي إِذا صادَه المحرم: وفي حديث المُغِيرة يصف امرأَة: كأَنها بَغاثٌ؛ والبَغَاثُ طائرٌ أَبيض، وقيل: أَبْغَثُ إِلى الغُبْرى، بطيءُ الطيرانِ، صغير دُوَيْنَ الرَّخَمَة.
      قال ابن بري قول الجوهري عن ابن السكين: البَغاثُ طائرٌ أَبْغَثُ إِلى الغُبْرةِ دون الرَّخَمة، بطيءُ الطيران؛ قال: هذا غلط من وجهين أَحدهما أَنَّ البَغَاثَ اسم جنس، واحدته بَغاثة، مثل حَمام وحَمامة، وأَبْغَثُ صفة بدليل قولهم: أَبْغَثُ بَيِّنُ البُغْثَة، كما تقول: أَحْمَر بَيِّنُ الحُمْرة؛ وجمعه: بُغْثٌ، مثل أَحْمَر وحُمر؛ قال: وقد يجمع على أَباغِثَ لمَّا اسْتُعمِل استِعمالَ الأَسماء،كما، قالوا: أَبْطَحُ وأَباطِحُ، وأَجْرَعُ وأَجَارِعُ؛ والوجه الثاني: أَن البُغَاثَ ما لا يصيد من الطير، وأَما الأَبْغَثُ من الطير، فهو ما كان لونه أَغْبَر، وقد يكون صائداً وغير صائد.
      قال النضر بن شميل: وأَما الصُّقورُ فمنها أَبْغَثُ وأَحْوَى، وأَخْرَجُ وأَبيض، وهو الذي يَصيدُ به الناسُ على كل لون، فجَعَل الأَبْغَثَ صفة لِمَا كان صائداً أشو غير صائد، بخلاف البَغاثِ الذي لا يكون منه شيءٌ صائداً؛ وقيل: البَغَاث أَولادُ الرَّخَم والغِرْبان.
      وقال أَبو زيد: البَغاثُ الرَّخَمُ، واحدتُها بَغاثة؛ قال: وزعم يونس أَنه يقال له البِغاثُ والبُغاثُ، بالكسر والضم،الواحدة: بِغاثة وبُغاثة.
      والبُغاثُ: طير مثلُ السَّوَادِقِ لا يصيد؛ وفي التهذيب: كالباشِقِ لا يَصِيدُ شيئاً من الطير، الواحدة بُغاثة، ويجمع على البِغْثان؛ قال عباس بن مِرْداس: بغاثُ الطَيْر أَكثَرُها فِراخاً،وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاةٌ نَزُورُ وفي المثل: إِنَّ البِغاثَ بأَرضنا يَسْتَنْسِرُ يُضربُ مثلاً للَّئيم يرتفع أَمره؛ وقيل: معناه أَي من جاوَرَنا عَزَّ بِنا.
      قال الأَزهري: سمعناه بكسر الباء، قال: ويقال بَغاث، بفتح الباء؛ قال: والبَغاثُ الطير الذي يُصاد ويَسْتَنْسِرُ أَي يصير كالنَّسْر الذي يَصيدُ ولا يُصاد.
      والبَغْثاءُ من الضأْن، مثل الرَّقْطاء: وهي التي فيها سواد وبياض،وبياضها أَكثر من سوادها.
      والبَغِيثُ: الطعامُ المخلوطُ يُغَشُّ بالشَّعير كاللَّغِيثِ، عن ثعلب،وهو مذكور في موضعه؛ قال الشاعر: إِنَّ البَغِيثَ واللَّغيثَ سِيَّان والبَغْثاءُ: أَخلاطُ الناس.
      ودَخَلَ في بَغْثاءِ الناس وبَرْشاءِ الناس أَي جماعتهم.
      وبُغاثٌ: موضع، عن ثعلب.
      الليث: يومُ بُغاثٍ: يومُ وَقْعَةٍ كانت بين الأَوْس والخَزْرج؛ قال الأَزهري: إِنما هو بُعاث، بالعين، وقد مرَّ تفسيره، وهو من مشاهير أَيام العرب، ومن، قال بُغاث، فقد صحَّف.
      والأَبْغَثُ: مكانٌ ذو رمل وحجارة.
      "
  2. بُغاثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بُغاثُ وبَغاثُ وبِغاثُ: طائرٌ أغْبَرُ، الجمع: كغِزْلانٍ، وشِرارُ الطير، وموضع.
      ـ "البُغاثُ بأرْضِنا يَسْتَنْسِرُ": مَنْ جاوَرنَا عَزَّ بِنا.
      ـ بَغْثاءُ: الرَّقْطاءُ من الغَنَمِ. وقد بَغِثَ، والاسمُ: البُغْثَةُ،
      ـ ‏ بُغاث: أَخْلاطُ الناسِ.
      ـ أَبْغَثُ: الأَسَدُ، وموضع، وطائرٌ.
      ـ بَغِيثُ: الحِنْطَةُ، والطَّعامُ يُغَشُّ بالشَّعيرِ.
      ـ بُغَيثاءُ من البَعِيرِ: مَوْضِعُ الحَقِيبَةِ.
  3. أبْغَث (المعجم الرائد)
    • أبغث - جمع بغث وأباغث ، -مؤ، بغثاء
      1- أبغث : ما كان لونهابيض إلى خضرة. 2- أبغث : قريب من الأغبر. 3- أبغث : طائر أغبر اللون. 4- أبغث الأسد
  4. البُغَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُغَاثُ : طائرٌ أبغثُ اللونِ، أصغرُ من الرَّخَمِ، بَطيءُ الطيران. والجمع : بِغْثان.
      وفي المثل: :-إِنَّ البُغَاثَ بأرضنا يستنسِر :-: يراد: مَنْ جاوَرَنا عزَّ بنا.
  5. بغِث (المعجم الرائد)
    • بغث - يبغث ، بغثا وبغثة
      1-لونه : كان فيه بقع بيض وسود
  6. بغث (المعجم مختار الصحاح)
    • ب غ ث: قال الفراء َُبِغَاثُ الطير بفتح الباء وضمها وكسرها شرارها وما لا يصيد منها ثم قيل هو جمع بُغَاثةٍ وهي اسم للذكر والأنثى مثل نعامة ونعام وقيل هو فرد وجمعه بِغْثانٌ كغزال وغزلان


  7. البَغِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَغِيثُ : رديء البُرّ، والعامة في مصر تسميه البَغيت، على عادتهم من جعل الثاء تاء.
  8. البَغْثاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَغْثاء : أَخْلاطُ النّاس.
  9. بغِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بغِثَ لَوْنُه بغِثَ َ بَغَثاً: وبُغْثَةً: كان فيه بُقَعٌ بيض وسُود.
      فهو أبْغَثُ وهي بَغْثَاء. والجمع : بُغْثُ.
  10. مُبَاغِتٌ (المعجم الغني)
    • [ب غ ث]. (فاعل من بَاغَتَ). :-حَدَثٌ مُبَاغِتٌ :-: مُفَاجِئٌ. :-يَتَفَجَّرُ بِشَكْلٍ مُبَاغِتٍ دُونَ تَمْهِيدٍ أَوِ إِنْذَارٍ. (ع. منيف).
  11. مُبَاغَتَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب غ ث]. (مصدر بَاغَتَ). :-مُبَاغَتَةُ العَدُوِّ :- : مُفَاجَأَتُهُ.
  12. بُغاث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُغاث :-
      جمع بِغْثان: (الحيوان) طائر صغير لونه لون الغُبار، بطيء الطَّيران، طويل العنق :-إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]: يُساق للضَّعيف يَقْوَى ويستبدُّ إذا واتته الظروف، وقد يُراد به أنّ مَنْ جاورنا عزَّ بنا.
  13. بُغاث (المعجم الرائد)
    • بغاث - و بغاث و بغاث
      1-طائر أغبر طويل العنق بطيء الطيران، جمع : بغثان
  14. باغتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت :-
      • باغت الخصْمَ فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة، - هجوم مُباغت.
  15. بغت (المعجم لسان العرب)
    • "البَغْتُ والبَغْتَةُ: الفَجْأَة، وهو أَن يَفْجَأَكَ الشيءُ.
      وفي التنزيل العزيز: ولَتَأْتِيَنَّهم بَغْتَةً أَي فجأَةً؛ قال يَزيد‎ ‎بن‎ ضَبَّةَ الثَّقَفِيُّ: ولكنَّهم ماتُوا، ولم أَدْرِ، بَغْتَةً،وأَفْظَعُ شيءٍ، حينَ يَفْجَؤُكَ، البَغْتُ وقد بَغَتَه الأَمرُ يَبْغَتُه بَغْتاً: فَجِئَه.
      وباغَتَه مُباغَتةً وبِغاتاً: فاجأَه.
      وقوله عز وجل: فأَخَذْناهُمْ بَغْتَةً أَي فَجْأَة.
      والمُباغَتةُ: المُفاجأَة.
      وتكرَّر ذِكر البَغْتةِ في الحديث.
      ولَقِيتُه بَغْتةً أَي فَجْأَةً؛

      ويقال: لَسْتُ آمَنُ من بَغَتَاتِ العَدُوِّ أَي فَجَآتِه.
      والباغُوتُ، أَعجمي مُعَرَّبٌ: عيدٌ للنصارى.
      وفي حديث صُلْح نَصارَى الشام: ولا يُظْهِرُوا باغوتاً؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، وقد روي باعوثاً، بالعين المهملة والثاء المثلثة، وسيأْتي ذِكره.
      والباغُوتُ: اسم موضع؛ قال النابغة: لَيْسَتْ تَرَى حَوْلَها شَخْصاً، وراكِبُها نَشْوانُ، في جُوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ"
  16. باغت (المعجم الرائد)
    • باغت - مباغتة وبغاتا
      1-باغته : فاجأه
  17. بَغْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَغْتُ والبَغْتَةُ والبَغَتَةُ: الفَجْأَةُ.
      ـ بَغَتَهُ: فجِئَهُ.
      ـ مُباغَتَةُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ باغوتُ: عِيدٌ للنَّصارَى، وموضع.
  18. بَعَثَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَعَثَه: أرْسَلَهُ، كابْتَعَثَه فانْبَعَثَ،
      ـ بَعَثَ الناقَةَ: أثارَها،
      ـ بَعَثَ فلاناً من منَامِهِ: أهَبَّهُ.
      ـ بَعْثُ وبَعَثُ: الجَيْشُ، الجمع: بُعُوثٌ، والنَّشْرُ.
      ـ بَعِثٌ: المُتَهَجِّدُ السَّهْرانُ.
      ـ بَعِثَ: أرِقَ.
      ـ تَبَعَّثَ مِنِّي الشِّعْرُ: انْبَعَثَ كأنه سالَ.
      ـ بَعيثُ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْدي كَرِبَ، وابنُ حُرَيْثٍ، وابنُ رِزامٍ، وابنُ بَشيرٍ: شُعَراءُ.
      ـ مُنبَعِثُ: من الصَّحابَةِ، وكان اسْمُهُ "مُضْطجِعاً"، فَغَيَّرَهُ النبي صلى الله عليه وسلم.
      ـ بُعاثٌ وبَعاثٌ وبِعاثٌ وبُغاثٌ وبَغاثٌ وبِغاثٌ: بِقُرْبِ المدينةِ، ويومُهُ معروف.
      ـ باعوثُ: اسْتِسْقاءُ النصارَى.
  19. غَبْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَبْثُ: لَتُّ الأَقِطِ بالسَّمْنِ،
      ـ الاسْمُ: الغَبيثَةُ، وهي كالعَبيثَة في معانيها.
      ـ أَغْبَثُ: الأَبْغَثُ. وقد اغْبَثَّ اغْبثاثاً.


معنى بغوثه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُغاث [مفرد]: ج بِغْثان: (حن) طائر صغير لونه لون الغُبار، بطيء الطَّيران، طويل العنق "إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]: يُساق للضَّعيف يَقْوَى ويستبدُّ إذا واتته الظروف، وقد يُراد به أنّ مَنْ جاورنا عزَّ بنا".
Advertisements
المعجم الوسيط
لَوْنُه ـَ بَغَثاً: وبُغْثَةً: كان فيه بُقّعٌ بِيضٌ وسُود. فهو أَبْغَثٌ وهي بَغْثَاء. ( ج ) بُغْث.البُغَاثُ: طائر أَبغث اللون أَصغر من الرخم بَطيءُ الطيران. ( ج ) بِغْثان. وفي المثل: ( إِنَّ البُغَاثَ بأَرضنا يستنِسر ): يراد من جاورنا عزَّ بنا.البَغْثاء: أَخْلاطُ الناس.البَغيثُ: رديء البُرَ، والعامة في مصر تسميه البَغيت، على عادتهم من جعل الثاء تاء.
مختار الصحاح
ب غ ث : قال الفراء َُبِغَاثُ الطير بفتح الباء وضمها وكسرها شرارها وما لا يصيد منها ثم قيل هو جمع بُغَاثةٍ وهي اسم للذكر والأنثى مثل نعامة ونعام وقيل هو فرد وجمعه بِغْثانٌ كغزال وغزلان
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: البَُِغاثُ: طائر أَبْغَثُ إلى الغُبْرَةِ، دُوَيْنَ الرَّخْمَةِ بطيء الطيران. وفي المثل إن البُغَاثَ بأرضنا يَسْتَنْسِرُ، أي مَنْ جاورنا عَزَّ بِنا. وقال الفراء: بُغاثُ الطير: شِرارُها وما لا يصيد منها. وفي بغاث ثلاث لغاتٍ. والأَبْغَثُ قريب من الأغبر. والأَبْغَثُ: مكان ذو رمل. والبَغْثاء من الغنم: مثل الرَّقطاء. والبَغْثاء: أخلاط الناس؛ يقال: دخلنا في البَغْثاءِ، أي في عامَّة الناس وجماعتهم.
تاج العروس

" البغَاثُ مثلَّثة " قالوا في ضَبْطِه : أَوّله مثلَّثُ الضّبْطِ وآخره مُثلَّثُ النَّقْط ووسطه غين معجمة قاله شيْخُنا . وقال أَبو زيد : زَعَمَ يُونُس أَنه يُقال له : البِغاثُ بالكسر والضم الواحِدَةُ بِغَاثَةٌ وبُغَاثَةٌ . وقال الأَزْهَرِيُّ : سمعْناه بكسر الباءِ ويقال : البَغَاثُ بفتح الباءِ فظَهَر بما قُلنا التَّثْلِيثُ . وفي التَّهْذِيب : البُغَاثُ والأَبْغَثُ " : طائرٌ أَغْبَرُ " من طَيْرِ الماءِ كلَوْن الرَّمَاد طويلُ العُنُقِ والجَميعُ البُغْثُ والأَبَاغِثُ . قالَ أَبو مَنْصُور : جَعْلَ اللَّيْثُ البُغَاثَ والأَبْغَثَ شيئاً واحداً وجَعَلَهُمَا معاً من طَيْرِ الماءِ قالَ : والبُغَاثُ عندِي غيرُ الأَبْغَثِ فأَمّا الأَبْغَثُ : فهو من طَيْرِ الماءِ مَعْرُوفٌ وسُمِّىَ أَبْغَثَ لِبُغْثَتِه وهو بياضٌ إِلى الخُضْرَة وأَمّا البُغَاثُ فكلُّ طائرٍ ليس من جَوارِحِ الطَّيْرِ . يقال : هو اسمٌ للجِنْس من الطَّيْرِ الذي يُصاد والأَبْغَثُ قَريب من الأَغْبَرِ . وقال بعضُهُم : من جَعلَ البُغَاثَ واحداً فإِنّ " ج " بِغْثَانٌ " كِغزْلانٍ " وغَزَال ومن قال للذَّكَر والأُنْثَى بَغَاثَة فجمعُه بَغَاثٌ مثل نَعَامَة ونَعَامٍ ويكون النَّعَامَةُ للذّكَر والأُنثى . وقال سيبويه : بُغَاثُ بالضَّمّ - وبِغْثَانٌ بالكَسْرِ . وفي حديث جعفرِ بن عَمرٍو " رَأَيْتُ وَحْشِيّاً فإِذا شَيْخٌ مِثلُ البَغَاثَةِ " هي الضَّعِيفُ من الطَّيْرِ . وفي حواشي ابن بَرِّيّ : قول الجَوْهَرِيّ ع ابنِ السِّكّيتِ - البَغَاثُ : طائِرٌ أَبْغَثُ إِلى الغُبْرَةِ دُونَ الرَّخَمَةِ بطِىءُ الطَّيَرَانِ قال - : هَذَا غَلَطٌ من وَجْهَيْنِ : أحدهما : أَن البَغَاثَ اسمُ جِنْسٍ واحدتُه بَغَاثَةٌ مثل : حَمَام وحَمَامَةُ وأَبْغَثُ صِفَةٌ بدَلِيلِ قَوْلِهِمْ : أَبْغَثُ بَيِّنُ البُغْثَةِ كما تقول : أَحْمَرُ بَيِّنُ الحُمْرَةِ وجمعُه بُغْثٌ مثل : أَحْمَرَ وحُمْرٍ قال : وقد يُجْمَعُ على أَبَاغِثَ لما استُعْمِل استعمالَ الأَسْمَاءِ كما قَالُوا : أَبْطَحُ وأَبَاطِحُ وأَجْرَعُ وأَجارِعُ . والوجه الثاني : أَنَّ البُغاثَ ما لا يَصِيدُ من الطَّيْرِ وأَمّا الأَبْغَثُ فهو ما كان لونُه أَغْبَرَ وقد يكونُ صائِداً وقد يَكُونُ غيرَ صائد قال النَّضْرُ بنُ شُمَيْل : وأَمّا الصُّقُورُ فمنها : أَبْغَثُ وأَحْوَى وأَبْيَضُ وهو الذي يَصيدُ به النّاسُ على كلّ لَون فجعلَ الأَبْغَثَ صِفَةً لِمَا كانَ صائداً أَو غيرَ صائِدٍ بخلاف البَغَاثِ الذي لا يكونُ منه شيْءٌ صائِداً . وقيل : البَغَاثُ : أَولادُ الرَّخَمِ والغِرْبَانِ . وقال أَبو زَيْد : البَغَاثُ : الرَّخَمُ واحدتها بَغَاثَةٌ . وقال غيره : البُغَاثُ " طيرٌ " مثل السَّوادِقِ لا يَصِيدُ . وفي التّهذيب : كالبَاشِقِ لا يَصِيدُ شَيْئاً من الطَّيْرِ الواحدةُ : بُغَاثَةٌ ويجمع على البِغْثانِ . قال ابنُ سِيده : البُغَاثُ بالكسر والضمّ " : شِرَارُ الطَّيْرِ " وما لا يَصِيدُ منها واحِدتها بَغَاثَةٌ بالفتح الذّكر والأُنثى في ذلك سَوَاءٌ . بُغَاثٌ " : ع " عن ثعلب . وقال اللَّيْث : يومُ بُغَاثٍ : يومُ وَقْعَةٍ كانَت بينَ الأَوْسِ والخَزْرَجِ . قال الأَزْهَرِيّ : إِنما هو بُعَاثٌ بالمهملة وتقدَّم تفسيرُه وهو من مَشَاهِيرِ أَيّام العرَبِ ومن قال : بُغَاث فقد صَحَّفَ . في المَثَلِ : " إِن " البِغَاث بأَرْضِنَا يَسْتَنْسِرُ " يُضْرَبُ مثلاً للَّئيمِ يَرْتَفِعُ أَمْرُه . وقيل : معنَاهُ " أَي مَنْ جَاوَرَنَا عَزَّ بِنَا " أَي إِن البُغَاثَ - مع كونِه ذلِيلاً عاجِزاً لا قُدرةَ له - إِذا نَزَلَ بأَرْضِنَا وجاوَرَنَا حصَلَ له عِزُّ النَّسْرِ وانتَقلَ من الذِّلَّةِ إِلى العِزَّةِ والمَنَعَة وهو مَجَاز . " والبَغْثَاءُ " مثلُ " الرَّقْطَاء من الغَنَمِ " وفي بعض الأُمّهاتِ : من الضَّأْنِ وهي التي فيها سَوادٌ وَبياضٌ وبَيَاضُها أَكثَرُ من سَوادها . " وقد بَغِثَ كَفَرِحَ " بَغَثاً " والاسْمُ البُغْثَةُ بالضّم " وهو بياضٌ إلى الخُضْرَةِ . من المجاز : خَرَجَ فلانٌ في البَغْثَاءِ والغَثْراءِ والبَرْشَاءِ وهم " أَخْلاطُ النَّاسِ " وجماعَتَهُم . " والأَبْغَثُ : الأَسَدُ " لبُغْثَتِه وذا من التكملةِ . الأَبْغَثُ " : ع " ذو رَمْلٍ وقد أَهمله ياقوتٌ فيالمُعْجَم . الأَبْغَثُ " طائرٌ " أَغبرُ وهو غيرُ البُغَاثِ على الصَّحيح كما سلَفَ تحقيقُه . " والبَغِيثُ " على فَعِيل " الحِنْطَةُ والطَّعَامُ " المَخْلُوطُ " يُغَشُّ بِالشَّعِيرِ " كالغَلِيثِ واللَّغِيثِ عن ثعلب وهو مذكورٌ في موضعه قال الشاعر : المُعْجَم . الأَبْغَثُ " طائرٌ " أَغبرُ وهو غيرُ البُغَاثِ على الصَّحيح كما سلَفَ تحقيقُه . " والبَغِيثُ " على فَعِيل " الحِنْطَةُ والطَّعَامُ " المَخْلُوطُ " يُغَشُّ بِالشَّعِيرِ " كالغَلِيثِ واللَّغِيثِ عن ثعلب وهو مذكورٌ في موضعه قال الشاعر :

" إِنّ البَغِيثَ واللَّغِيثَ سِيّانْ " والبُغَيْثَاءُ " مصَغّراً ممدوداً " من البَعِيرِ : مَوْضِعُ الحَقِيبَةِ " منه وذا من زياداتِه

لسان العرب
البَغَثُ والبُغْثة بياضٌ يَضرِبُ إِلى الخُضرة وقيل بياض يَضرِبُ إلىِ الحُمْرة الذكر أَبْغَثُ والأُنثَى بَغْثاء والأَبغَثُ طائرٌ غَلَبَ عليه غَلَبَة الأَسماء وأَصلُه الصفةُ للونه التهذيب البُغَاثُ والأَبغَثُ من طير الماء كلون الرماد طويل العُنق والجمع البُغْثُ والأَبَاغِثُ قال أَبو منصور جَعَلَ الليثُ البُغاثَ والأَبغَثَ شيئاً واحداً وجعلهما معاً من طير الماء قال والبُغاثُ عندي غيرُ الأَبغَثِ فأَما الأَبغَثُ فهو من طير الماء معروف وسمي أَبْغَثَ لِبُغْثَتِه وهو بياض إِلى الخُضرة وأَما البُغاثُ فكلُّ طائر ليس من جوارح الطير يقال هو اسم للجنس من الطير الذي يُصادُ والأَبْغَثُ قريبٌ من الأَغْبَر ابن سيده وبَغاثُ الطير وبُغاثها أَلائِمها وشِرارُها وما لا يصيد منها واحدتُها بَغاثة بالفتح الذَّكر والأُنثى في ذلك سواء وقال بعضهم من جعل البَغاثَ واحداً فجمعه بِغْثانٌ مثل غَزال وغِزلانٍ ومنقال للذكر والأُنثى بَغاثة فجمعه بَغاثٌ مثل نَعامة ونَعام وتكون النعامة للذكر والأُنثى سيبويه بُغاثٌ بالضم وبِغثانٌ بالكسر وفي حديث جعفر بن عمرو رأَيت وَحْشِيّاً فإِذا شَيْخٌ مثلُ البَغَاثة هي الضعيف من الطير وجمعها بَغاثٌ وفي حديث عطاء في بُغَاثِ الطيرِ مُدٌّ أَي إِذا صادَه المحرم وفي حديث المُغِيرة يصف امرأَة كأَنها بَغاثٌ والبَغَاثُ طائرٌ أَبيض وقيل أَبْغَثُ إِلى الغُبْرى بطيءُ الطيرانِ صغير دُوَيْنَ الرَّخَمَة قال ابن بري قول الجوهري عن ابن السكين البَغاثُ طائرٌ أَبْغَثُ إِلى الغُبْرةِ دون الرَّخَمة بطيءُ الطيران قال هذا غلط من وجهين أَحدهما أَنَّ البَغَاثَ اسم جنس واحدته بَغاثة مثل حَمام وحَمامة وأَبْغَثُ صفة بدليل قولهم أَبْغَثُ بَيِّنُ البُغْثَة كما تقول أَحْمَر بَيِّنُ الحُمْرة وجمعه بُغْثٌ مثل أَحْمَر وحُمر قال وقد يجمع على أَباغِثَ لمَّا اسْتُعمِل استِعمالَ الأَسماء كما قالوا أَبْطَحُ وأَباطِحُ وأَجْرَعُ وأَجَارِعُ والوجه الثاني أَن البُغَاثَ ما لا يصيد من الطير وأَما الأَبْغَثُ من الطير فهو ما كان لونه أَغْبَر وقد يكون صائداً وغير صائد قال النضر بن شميل وأَما الصُّقورُ فمنها أَبْغَثُ وأَحْوَى وأَخْرَجُ وأَبيض وهو الذي يَصيدُ به الناسُ على كل لون فجَعَل الأَبْغَثَ صفة لِمَا كان صائداً أشو غير صائد بخلاف البَغاثِ الذي لا يكون منه شيءٌ صائداً وقيل البَغَاث أَولادُ الرَّخَم والغِرْبان وقال أَبو زيد البَغاثُ الرَّخَمُ واحدتُها بَغاثة قال وزعم يونس أَنه يقال له البِغاثُ والبُغاثُ بالكسر والضم الواحدة بِغاثة وبُغاثة والبُغاثُ طير مثلُ السَّوَادِقِ لا يصيد وفي التهذيب كالباشِقِ لا يَصِيدُ شيئاً من الطير الواحدة بُغاثة ويجمع على البِغْثان قال عباس بن مِرْداس بغاثُ الطَيْر أَكثَرُها فِراخاً وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاةٌ نَزُورُ وفي المثل إِنَّ البِغاثَ بأَرضنا يَسْتَنْسِرُ يُضربُ مثلاً للَّئيم يرتفع أَمره وقيل معناه أَي من جاوَرَنا عَزَّ بِنا قال الأَزهري سمعناه بكسر الباء قال ويقال بَغاث بفتح الباء قال والبَغاثُ الطير الذي يُصاد ويَسْتَنْسِرُ أَي يصير كالنَّسْر الذي يَصيدُ ولا يُصاد والبَغْثاءُ من الضأْن مثل الرَّقْطاء وهي التي فيها سواد وبياض وبياضها أَكثر من سوادها والبَغِيثُ الطعامُ المخلوطُ يُغَشُّ بالشَّعير كاللَّغِيثِ عن ثعلب وهو مذكور في موضعه قال الشاعر إِنَّ البَغِيثَ واللَّغيثَ سِيَّان والبَغْثاءُ أَخلاطُ الناس ودَخَلَ في بَغْثاءِ الناس وبَرْشاءِ الناس أَي جماعتهم وبُغاثٌ موضع عن ثعلب الليث يومُ بُغاثٍ يومُ وَقْعَةٍ كانت بين الأَوْس والخَزْرج قال الأَزهري إِنما هو بُعاث بالعين وقد مرَّ تفسيره وهو من مشاهير أَيام العرب ومن قال بُغاث فقد صحَّف والأَبْغَثُ مكانٌ ذو رمل وحجارة
الرائد
* بغث يبغث: بغثا وبغثة. لونه: كان فيه بقع بيض وسود.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: