وصف و معنى و تعريف كلمة بغوثي:


بغوثي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و واو (و) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح بغوثي في معاجم اللغة العربية:



بغوثي

جذر [بغث]

  1. غَوْث: (اسم)
    • غَوْث : مصدر غاثَ
  2. غَوَّثَ: (فعل)
    • غَوَّثَ الرجلُ: قال: واغوثاه
  3. غَوث: (اسم)
    • مصدر غَاثَ
    • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
    • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
    • وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  4. أَغَاثَ: (فعل)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث
    • أَغَاثَ اللهُ عبادَه: أَجاب دعاءهم
    • أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ
    • أَغَاثَ الداعيَ: أَجابه
    • أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ : كَشَفَ شِدَّتَهُ
    • أغاثهم الله بالمطر: أرسله عليهم
    • أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها


  5. اِستَغاثَ: (فعل)
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث
    • اِسْتَغاثَ صاحِبَهُ : اِسْتَنْصَرَهُ، اِسْتَعانَهُ
    • اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث ،
  6. مُستَغيث: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَغَاثَ
    • جَاءَ مُسْتَغِيثاً : أَيْ طَالِباً الإِغَاثَةَ وَالنَّجْدَةَ
  7. غَويث: (اسم)
    • الغَوِيثُ : ما أَغثْتَ به المُضْطرَّ من طعام أَو نجدة
  8. مغاوثُ: (اسم)
    • مغاوثُ : جمع مَغوثة
  9. اِستِغاثة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَغاثَ
    • الاسْتِغَاثَةُ : طلبُ الغوث
    • استغاثة الإنسان: قوله: واغوثاه
    • إشارة الاستغاثة: نوع من الإشارات الدوليّة والتي تبيّن أنّ هناك سفينة أو طائرة تطلب المساعدة،
    • الاسْتِغَاثَةُ (عند النحاة) : نِداءُ من يخلِّص من شدة أَو يُعين على دفع بليَّة؛ ويُقْرَن المستغاث به بلام مفتوحة، والمستغاث له بلام مكسورة
  10. اِستغاثة: (اسم)


    • اِستغاثة : مصدر اِستَغاثَ
  11. مَغوثة: (اسم)
    • الجمع : مغاوثُ
    • المَغُوثَةُ : المَعُونةُ والنُّصرة
  12. مستغيث: (اسم)
    • مستغيث : فاعل من اِستَغاثَ
  13. الإستغاثة: (اسم)
    • صوت المستغيث- واغوثاه-
  14. مُغيث: (اسم)
    • اسم فاعل من أغاثَ
    • المُغِيث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه
    • مُغِيث : مُنْقِذ
  15. مُغيث: (اسم)
    • مُغيث : فاعل من أَغَاثَ
  16. التغويث: (اسم)


    • صوت المستغيث- واغوثاه-
  17. مَغِيث: (اسم)
    • مَغِيث : فاعل من مَغَثَ
  18. مَغيث: (اسم)
    • مَغيث : اسم المفعول من غاثَ
  19. مَغيث: (اسم)
    • المَغِيثُ : المَغِث
  20. يَغوث: (اسم)
    • اسم صَنَم كان يُعبَد في الجاهليّة منذ عهد نوح عليه السلام
  21. غِيَاث: (اسم)
    • غِيَاث : مصدر غاثَ
  22. غياث: (اسم)


    • مصدر غاثَ
    • الغِيَاثُ : مَا يُغَاثُ بِهِ الْمُضْطَرُّ مِنْ طَعَامٍ أَوْ نَجْدَةٍ
    • الغِياث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه
  23. الغوث: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر غاث ، الإغاثة والنصرة. (فقهية)
  24. الاستغاثة: (مصطلحات)
    • من غوث: طلب النصرة = الاستعانة. (فقهية)
  25. الإغاثة: (مصطلحات)
    • من غوث ، الإعانة والنصرة لذي حرج واضطرار. (فقهية)
,
  1. غوث
    • "أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه.
      قال: ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره، وإِنما يأْتي بالضم، مثل البُكاء والدُّعاء، وبالكسر، مثل النِّداءِ والصِّياحِ؛ قال العامريّ: بَعَثْتُكَ مائِراً، فلَبِثْتَ حَوْلاً،مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (*قوله «متى يأْتي غواثك» كذا في الصحاح والذي في التهذيب: متى يرجو.)؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص؛ قال: وصوابه بَعَثْتُك قابِساً؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً، فتوجه إِلى مصر، فأَقام بها سنة، ثم جاءَها بنار، وهو يَعْدُو، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ،فقال: تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة: بعَثْتُكَ قابِساً (البيت)؛ وقال بعض الشعراء في ذلك: ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا،إِذ بَعَثْناهُ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ، أَرْسَلوه قابساً،فَثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجلَ؟

      ‏قال الشيخ: الأَصل في قوله يجي يجيء، بالهمز، فخفف الهمزة للضرورة.
      والمِشْمَلَةُ: كِساء يُشْتَملُ به، دون القَطِيفة.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَجابَ اللهُ غِياثَه.
      والغُواث، بالضم: الإِغاثةُ.
      وغَوَّثَ الرجلُ، واسْتَغاثَ: صاحَ واغَوْثاه والاسمُ: الغَوْث، والغُواثُ، والغَواثُ.
      وفي حديث هاجَرَ، أُمّ إِسمعيلَ: فهل عِندَك غَواثٌ؟ الغَواثُ، بالفتح، كالغِياثِ، بالكسر، مِن الإِغاثة.
      وفي الحديث: اللهم أَغِثْنا، بالهمزة، من الإِغاثة؛ ويقال فيه: غاثَه يَغِيثُه، وهو قليل؛

      قال: وإِنما هو مِن الغَيْثِ، لا الإِغاثة.
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه، والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      وتقول: ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا، قال: واغَوْثاه، قال الأَزهري: ولم أَسمع أَحداً يقول: غاثه يغُوثُه، بالواو.
      ابن سيده: وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ: صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً، والأُولى أَعلى.
      التهذيب: والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به.
      وينقول الواقع في بَلِيَّة: أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي.
      ويقال: اسْتَغَثْتُ فلاناً، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث.
      وغَوْثٌ، وغِياثٌ، ومُغِيثٌ: أَسماء.
      والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّئ.
      وغَوْثٌ: قبيلة من اليمن، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ‎ ‎بن‎ سَبَأَ.
      التهذيب: وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد؛ ومنه قول زهير: ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ: صَنَم كان لمَذْحِج؛ قال ابن سنيده: هذا قول الزجاج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَوَّثَ

    • ـ غَوَّثَ تَغْويثاً: قال: واغَوْثاهُ، والاسْمُ: الغَوْثُ، والغُواثُ، وفَتْحُهُ شاذٌّ. واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً، والاسْمُ: الغِياثُ.
      ـ مَغاوِثُ: المياهُ.
      ـ غَويثُ: شِدَّةُ العَدْوِ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ.
      ـ وسَمَّوْا: غِياثاً ومُغيثاً.
      ـ مُغيثةُ: مَوْضِعان.
      ـ مُغيثيَّةُ: مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ.
      ـ يَغُوثُ: صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استغاثَ
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث :-
      استغاث الرَّجلُ فلانًا/ استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد، - حتى استغاث بما لا رشاء له، - {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث، - {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :-
      أغاثهم الله برحمته: كشف شِدَّتهم، - أغاثهم بالمطر: أرسله عليهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاثه اللهُ غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غوث
    • غ و ث: غَوّث الرجل تَغْويثا قال واغَوثاه والاسم الغَوْث بالفتح و الغَواث بالضم والفتح قال الفراء يقال أجاب الله دعاءه و غُوَاثه وغَوَاثَه ولم يأت بالأصوات شيء بالفتح غيره وإنما يأتي بالضم كالبكاء والصياح و اسْتغاثَهُ فأغاثَه والاسم الغِياث بالكسر و يَغُوثُ صنم من أصنام نوح ذُكر في ن س ر

    المعجم: مختار الصحاح

  7. اِسْتَغاثَ
    • [غ و ث]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَغَاثَ، يَسْتَغِيثُ، مصدر اِسْتِغاثَةٌ.
      1. :-جاءَتْ تَسْتَغِيثُ بِهِ :- : جاءتْ تَطْلُبُ الاسْتِعانَةَ بِهِ لِمَكْرُوهٍ حَلَّ بِها. :-أَجِبْ مَنِ اسْتَغاثَ بِكَ.
      2. :-اِسْتَغاثَ صاحِبَهُ :- : اِسْتَنْصَرَهُ، اِسْتَعانَهُ.

    المعجم: الغني

  8. أَغَاثَهُ
    • أَغَاثَهُ : غاثه.
      ويقال: أَغاثهم اللهُ برحمته: كشَف شِدَّتَهم.
      وأَغاثهم بالمطر: أَرسله عليهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. استغاثة
    • استغاثة :-
      1 - مصدر استغاثَ/ استغاثَ بـ
      • إشارة الاستغاثة: نوع من الإشارات الدوليّة والتي تبيّن أنّ هناك سفينة أو طائرة تطلب المساعدة، - استغاثة الإنسان: قوله: واغوثاه.
      2 - (النحو والصرف) نداء من يخلِّص من شدّة أو يُعين على دفع بليّة ويُقرن المستغاث به بلام مفتوحة والمستغاث له بلام مكسورة كقولنا: يا للهُ لِلمسلمين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَغَاث
    • أغاث - إغاثة ومغوثة
      1- أغاثه : أعانه ونصره. 2- أغاثه الله برحمته : خلصه من الشدة والحاجة.

    المعجم: الرائد

  11. استغاث الرّجل فلانا/ استغاث بفلان
    • طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد- حتى استغاث بما لا رشاء له- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. الاسْتِغَاثَةُ
    • الاسْتِغَاثَةُ : طلبُ الغوث.
      و الاسْتِغَاثَةُ (عند النحاة) : نِداءُ من يخلِّص من شدة أَو يُعين على دفع بليَّة؛ ويُقْرَن المستغاث به بلام مفتوحة، والمستغاث له بلام مكسورة.
      يقال: ياَلله لِلمُسْلِمين.
      ويُجَرُّ المستغاث منه بمن إِذا كان مستنصَرًا عليه، كقوله:

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أغَاثَ
    • [غ و ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أغَثْتُ، أُغيثُ، أغِثْ، مصدر إغَاثَةٌ.
      1. :-أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ :- : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ. :-كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ.
      2. :-أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ :- : كَشَفَ شِدَّتَهُ.

    المعجم: الغني

  14. مُسْتَغِيثٌ
    • جمع: ـون، ـات. [غ و ث]. (فاعل مِن اِسْتَغَاثَ). :-جَاءَ مُسْتَغِيثاً :- : أَيْ طَالِباً الإِغَاثَةَ وَالنَّجْدَةَ.

    المعجم: الغني

  15. إِستَغاث
    • إستغاث - استغاثة
      1-إستغاثه او به : استنصره وطلب مساعدته في حال خطر أو ضيق

    المعجم: الرائد

  16. مَغيث
    • مغيث -
      1- مغيث : عشب أصابه المطر. 2- مغيث : رجل شرير. 3- مغيث : رجل قوي.

    المعجم: الرائد

  17. أغاثه الله
    • غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.

    المعجم: عربي عامة

  18. اسْتَغَاثَ
    • اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث.
      و اسْتَغَاثَ فلانًا، وبه: استنصره واستعان به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الغَوِيثُ
    • الغَوِيثُ : ما أَغثْتَ به المُضْطرَّ من طعام أَو نجدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الغِيَاثُ
    • الغِيَاثُ : (انظر: غوث) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الغِيَاثُ
    • الغِيَاثُ : ما أُغيث به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَغُوثَةُ
    • المَغُوثَةُ : المَعُونةُ والنُّصرة. والجمع : مغاوثُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. غَاثَهُ
    • غَاثَهُ الله غَاثَهُ ُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُغِيثٌ
    • جمع: ـون، ـات. [غ و ث]. (فاعل مِن أَغَاثَ). :-هَلْ مِنْ مُغِيثٍ :- : هَلْ مِنْ مُنْقِذٍ

    المعجم: الغني

  25. غَوْث
    • غَوْث :-
      مصدر غاثَ
      • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة، - وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بغوثي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُغاث [مفرد]: ج بِغْثان: (حن) طائر صغير لونه لون الغُبار، بطيء الطَّيران، طويل العنق "إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]: يُساق للضَّعيف يَقْوَى ويستبدُّ إذا واتته الظروف، وقد يُراد به أنّ مَنْ جاورنا عزَّ بنا".
المعجم الوسيط
لَوْنُه ـَ بَغَثاً: وبُغْثَةً: كان فيه بُقّعٌ بِيضٌ وسُود. فهو أَبْغَثٌ وهي بَغْثَاء. ( ج ) بُغْث.البُغَاثُ: طائر أَبغث اللون أَصغر من الرخم بَطيءُ الطيران. ( ج ) بِغْثان. وفي المثل: ( إِنَّ البُغَاثَ بأَرضنا يستنِسر ): يراد من جاورنا عزَّ بنا.البَغْثاء: أَخْلاطُ الناس.البَغيثُ: رديء البُرَ، والعامة في مصر تسميه البَغيت، على عادتهم من جعل الثاء تاء.
مختار الصحاح
ب غ ث : قال الفراء َُبِغَاثُ الطير بفتح الباء وضمها وكسرها شرارها وما لا يصيد منها ثم قيل هو جمع بُغَاثةٍ وهي اسم للذكر والأنثى مثل نعامة ونعام وقيل هو فرد وجمعه بِغْثانٌ كغزال وغزلان
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: البَُِغاثُ: طائر أَبْغَثُ إلى الغُبْرَةِ، دُوَيْنَ الرَّخْمَةِ بطيء الطيران. وفي المثل إن البُغَاثَ بأرضنا يَسْتَنْسِرُ، أي مَنْ جاورنا عَزَّ بِنا. وقال الفراء: بُغاثُ الطير: شِرارُها وما لا يصيد منها. وفي بغاث ثلاث لغاتٍ. والأَبْغَثُ قريب من الأغبر. والأَبْغَثُ: مكان ذو رمل. والبَغْثاء من الغنم: مثل الرَّقطاء. والبَغْثاء: أخلاط الناس؛ يقال: دخلنا في البَغْثاءِ، أي في عامَّة الناس وجماعتهم.
تاج العروس

" البغَاثُ مثلَّثة " قالوا في ضَبْطِه : أَوّله مثلَّثُ الضّبْطِ وآخره مُثلَّثُ النَّقْط ووسطه غين معجمة قاله شيْخُنا . وقال أَبو زيد : زَعَمَ يُونُس أَنه يُقال له : البِغاثُ بالكسر والضم الواحِدَةُ بِغَاثَةٌ وبُغَاثَةٌ . وقال الأَزْهَرِيُّ : سمعْناه بكسر الباءِ ويقال : البَغَاثُ بفتح الباءِ فظَهَر بما قُلنا التَّثْلِيثُ . وفي التَّهْذِيب : البُغَاثُ والأَبْغَثُ " : طائرٌ أَغْبَرُ " من طَيْرِ الماءِ كلَوْن الرَّمَاد طويلُ العُنُقِ والجَميعُ البُغْثُ والأَبَاغِثُ . قالَ أَبو مَنْصُور : جَعْلَ اللَّيْثُ البُغَاثَ والأَبْغَثَ شيئاً واحداً وجَعَلَهُمَا معاً من طَيْرِ الماءِ قالَ : والبُغَاثُ عندِي غيرُ الأَبْغَثِ فأَمّا الأَبْغَثُ : فهو من طَيْرِ الماءِ مَعْرُوفٌ وسُمِّىَ أَبْغَثَ لِبُغْثَتِه وهو بياضٌ إِلى الخُضْرَة وأَمّا البُغَاثُ فكلُّ طائرٍ ليس من جَوارِحِ الطَّيْرِ . يقال : هو اسمٌ للجِنْس من الطَّيْرِ الذي يُصاد والأَبْغَثُ قَريب من الأَغْبَرِ . وقال بعضُهُم : من جَعلَ البُغَاثَ واحداً فإِنّ " ج " بِغْثَانٌ " كِغزْلانٍ " وغَزَال ومن قال للذَّكَر والأُنْثَى بَغَاثَة فجمعُه بَغَاثٌ مثل نَعَامَة ونَعَامٍ ويكون النَّعَامَةُ للذّكَر والأُنثى . وقال سيبويه : بُغَاثُ بالضَّمّ - وبِغْثَانٌ بالكَسْرِ . وفي حديث جعفرِ بن عَمرٍو " رَأَيْتُ وَحْشِيّاً فإِذا شَيْخٌ مِثلُ البَغَاثَةِ " هي الضَّعِيفُ من الطَّيْرِ . وفي حواشي ابن بَرِّيّ : قول الجَوْهَرِيّ ع ابنِ السِّكّيتِ - البَغَاثُ : طائِرٌ أَبْغَثُ إِلى الغُبْرَةِ دُونَ الرَّخَمَةِ بطِىءُ الطَّيَرَانِ قال - : هَذَا غَلَطٌ من وَجْهَيْنِ : أحدهما : أَن البَغَاثَ اسمُ جِنْسٍ واحدتُه بَغَاثَةٌ مثل : حَمَام وحَمَامَةُ وأَبْغَثُ صِفَةٌ بدَلِيلِ قَوْلِهِمْ : أَبْغَثُ بَيِّنُ البُغْثَةِ كما تقول : أَحْمَرُ بَيِّنُ الحُمْرَةِ وجمعُه بُغْثٌ مثل : أَحْمَرَ وحُمْرٍ قال : وقد يُجْمَعُ على أَبَاغِثَ لما استُعْمِل استعمالَ الأَسْمَاءِ كما قَالُوا : أَبْطَحُ وأَبَاطِحُ وأَجْرَعُ وأَجارِعُ . والوجه الثاني : أَنَّ البُغاثَ ما لا يَصِيدُ من الطَّيْرِ وأَمّا الأَبْغَثُ فهو ما كان لونُه أَغْبَرَ وقد يكونُ صائِداً وقد يَكُونُ غيرَ صائد قال النَّضْرُ بنُ شُمَيْل : وأَمّا الصُّقُورُ فمنها : أَبْغَثُ وأَحْوَى وأَبْيَضُ وهو الذي يَصيدُ به النّاسُ على كلّ لَون فجعلَ الأَبْغَثَ صِفَةً لِمَا كانَ صائداً أَو غيرَ صائِدٍ بخلاف البَغَاثِ الذي لا يكونُ منه شيْءٌ صائِداً . وقيل : البَغَاثُ : أَولادُ الرَّخَمِ والغِرْبَانِ . وقال أَبو زَيْد : البَغَاثُ : الرَّخَمُ واحدتها بَغَاثَةٌ . وقال غيره : البُغَاثُ " طيرٌ " مثل السَّوادِقِ لا يَصِيدُ . وفي التّهذيب : كالبَاشِقِ لا يَصِيدُ شَيْئاً من الطَّيْرِ الواحدةُ : بُغَاثَةٌ ويجمع على البِغْثانِ . قال ابنُ سِيده : البُغَاثُ بالكسر والضمّ " : شِرَارُ الطَّيْرِ " وما لا يَصِيدُ منها واحِدتها بَغَاثَةٌ بالفتح الذّكر والأُنثى في ذلك سَوَاءٌ . بُغَاثٌ " : ع " عن ثعلب . وقال اللَّيْث : يومُ بُغَاثٍ : يومُ وَقْعَةٍ كانَت بينَ الأَوْسِ والخَزْرَجِ . قال الأَزْهَرِيّ : إِنما هو بُعَاثٌ بالمهملة وتقدَّم تفسيرُه وهو من مَشَاهِيرِ أَيّام العرَبِ ومن قال : بُغَاث فقد صَحَّفَ . في المَثَلِ : " إِن " البِغَاث بأَرْضِنَا يَسْتَنْسِرُ " يُضْرَبُ مثلاً للَّئيمِ يَرْتَفِعُ أَمْرُه . وقيل : معنَاهُ " أَي مَنْ جَاوَرَنَا عَزَّ بِنَا " أَي إِن البُغَاثَ - مع كونِه ذلِيلاً عاجِزاً لا قُدرةَ له - إِذا نَزَلَ بأَرْضِنَا وجاوَرَنَا حصَلَ له عِزُّ النَّسْرِ وانتَقلَ من الذِّلَّةِ إِلى العِزَّةِ والمَنَعَة وهو مَجَاز . " والبَغْثَاءُ " مثلُ " الرَّقْطَاء من الغَنَمِ " وفي بعض الأُمّهاتِ : من الضَّأْنِ وهي التي فيها سَوادٌ وَبياضٌ وبَيَاضُها أَكثَرُ من سَوادها . " وقد بَغِثَ كَفَرِحَ " بَغَثاً " والاسْمُ البُغْثَةُ بالضّم " وهو بياضٌ إلى الخُضْرَةِ . من المجاز : خَرَجَ فلانٌ في البَغْثَاءِ والغَثْراءِ والبَرْشَاءِ وهم " أَخْلاطُ النَّاسِ " وجماعَتَهُم . " والأَبْغَثُ : الأَسَدُ " لبُغْثَتِه وذا من التكملةِ . الأَبْغَثُ " : ع " ذو رَمْلٍ وقد أَهمله ياقوتٌ فيالمُعْجَم . الأَبْغَثُ " طائرٌ " أَغبرُ وهو غيرُ البُغَاثِ على الصَّحيح كما سلَفَ تحقيقُه . " والبَغِيثُ " على فَعِيل " الحِنْطَةُ والطَّعَامُ " المَخْلُوطُ " يُغَشُّ بِالشَّعِيرِ " كالغَلِيثِ واللَّغِيثِ عن ثعلب وهو مذكورٌ في موضعه قال الشاعر : المُعْجَم . الأَبْغَثُ " طائرٌ " أَغبرُ وهو غيرُ البُغَاثِ على الصَّحيح كما سلَفَ تحقيقُه . " والبَغِيثُ " على فَعِيل " الحِنْطَةُ والطَّعَامُ " المَخْلُوطُ " يُغَشُّ بِالشَّعِيرِ " كالغَلِيثِ واللَّغِيثِ عن ثعلب وهو مذكورٌ في موضعه قال الشاعر :

" إِنّ البَغِيثَ واللَّغِيثَ سِيّانْ " والبُغَيْثَاءُ " مصَغّراً ممدوداً " من البَعِيرِ : مَوْضِعُ الحَقِيبَةِ " منه وذا من زياداتِه

لسان العرب
البَغَثُ والبُغْثة بياضٌ يَضرِبُ إِلى الخُضرة وقيل بياض يَضرِبُ إلىِ الحُمْرة الذكر أَبْغَثُ والأُنثَى بَغْثاء والأَبغَثُ طائرٌ غَلَبَ عليه غَلَبَة الأَسماء وأَصلُه الصفةُ للونه التهذيب البُغَاثُ والأَبغَثُ من طير الماء كلون الرماد طويل العُنق والجمع البُغْثُ والأَبَاغِثُ قال أَبو منصور جَعَلَ الليثُ البُغاثَ والأَبغَثَ شيئاً واحداً وجعلهما معاً من طير الماء قال والبُغاثُ عندي غيرُ الأَبغَثِ فأَما الأَبغَثُ فهو من طير الماء معروف وسمي أَبْغَثَ لِبُغْثَتِه وهو بياض إِلى الخُضرة وأَما البُغاثُ فكلُّ طائر ليس من جوارح الطير يقال هو اسم للجنس من الطير الذي يُصادُ والأَبْغَثُ قريبٌ من الأَغْبَر ابن سيده وبَغاثُ الطير وبُغاثها أَلائِمها وشِرارُها وما لا يصيد منها واحدتُها بَغاثة بالفتح الذَّكر والأُنثى في ذلك سواء وقال بعضهم من جعل البَغاثَ واحداً فجمعه بِغْثانٌ مثل غَزال وغِزلانٍ ومنقال للذكر والأُنثى بَغاثة فجمعه بَغاثٌ مثل نَعامة ونَعام وتكون النعامة للذكر والأُنثى سيبويه بُغاثٌ بالضم وبِغثانٌ بالكسر وفي حديث جعفر بن عمرو رأَيت وَحْشِيّاً فإِذا شَيْخٌ مثلُ البَغَاثة هي الضعيف من الطير وجمعها بَغاثٌ وفي حديث عطاء في بُغَاثِ الطيرِ مُدٌّ أَي إِذا صادَه المحرم وفي حديث المُغِيرة يصف امرأَة كأَنها بَغاثٌ والبَغَاثُ طائرٌ أَبيض وقيل أَبْغَثُ إِلى الغُبْرى بطيءُ الطيرانِ صغير دُوَيْنَ الرَّخَمَة قال ابن بري قول الجوهري عن ابن السكين البَغاثُ طائرٌ أَبْغَثُ إِلى الغُبْرةِ دون الرَّخَمة بطيءُ الطيران قال هذا غلط من وجهين أَحدهما أَنَّ البَغَاثَ اسم جنس واحدته بَغاثة مثل حَمام وحَمامة وأَبْغَثُ صفة بدليل قولهم أَبْغَثُ بَيِّنُ البُغْثَة كما تقول أَحْمَر بَيِّنُ الحُمْرة وجمعه بُغْثٌ مثل أَحْمَر وحُمر قال وقد يجمع على أَباغِثَ لمَّا اسْتُعمِل استِعمالَ الأَسماء كما قالوا أَبْطَحُ وأَباطِحُ وأَجْرَعُ وأَجَارِعُ والوجه الثاني أَن البُغَاثَ ما لا يصيد من الطير وأَما الأَبْغَثُ من الطير فهو ما كان لونه أَغْبَر وقد يكون صائداً وغير صائد قال النضر بن شميل وأَما الصُّقورُ فمنها أَبْغَثُ وأَحْوَى وأَخْرَجُ وأَبيض وهو الذي يَصيدُ به الناسُ على كل لون فجَعَل الأَبْغَثَ صفة لِمَا كان صائداً أشو غير صائد بخلاف البَغاثِ الذي لا يكون منه شيءٌ صائداً وقيل البَغَاث أَولادُ الرَّخَم والغِرْبان وقال أَبو زيد البَغاثُ الرَّخَمُ واحدتُها بَغاثة قال وزعم يونس أَنه يقال له البِغاثُ والبُغاثُ بالكسر والضم الواحدة بِغاثة وبُغاثة والبُغاثُ طير مثلُ السَّوَادِقِ لا يصيد وفي التهذيب كالباشِقِ لا يَصِيدُ شيئاً من الطير الواحدة بُغاثة ويجمع على البِغْثان قال عباس بن مِرْداس بغاثُ الطَيْر أَكثَرُها فِراخاً وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاةٌ نَزُورُ وفي المثل إِنَّ البِغاثَ بأَرضنا يَسْتَنْسِرُ يُضربُ مثلاً للَّئيم يرتفع أَمره وقيل معناه أَي من جاوَرَنا عَزَّ بِنا قال الأَزهري سمعناه بكسر الباء قال ويقال بَغاث بفتح الباء قال والبَغاثُ الطير الذي يُصاد ويَسْتَنْسِرُ أَي يصير كالنَّسْر الذي يَصيدُ ولا يُصاد والبَغْثاءُ من الضأْن مثل الرَّقْطاء وهي التي فيها سواد وبياض وبياضها أَكثر من سوادها والبَغِيثُ الطعامُ المخلوطُ يُغَشُّ بالشَّعير كاللَّغِيثِ عن ثعلب وهو مذكور في موضعه قال الشاعر إِنَّ البَغِيثَ واللَّغيثَ سِيَّان والبَغْثاءُ أَخلاطُ الناس ودَخَلَ في بَغْثاءِ الناس وبَرْشاءِ الناس أَي جماعتهم وبُغاثٌ موضع عن ثعلب الليث يومُ بُغاثٍ يومُ وَقْعَةٍ كانت بين الأَوْس والخَزْرج قال الأَزهري إِنما هو بُعاث بالعين وقد مرَّ تفسيره وهو من مشاهير أَيام العرب ومن قال بُغاث فقد صحَّف والأَبْغَثُ مكانٌ ذو رمل وحجارة
الرائد
* بغث يبغث: بغثا وبغثة. لونه: كان فيه بقع بيض وسود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: