وصف و معنى و تعريف كلمة بغيركم:


بغيركم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و ياء (ي) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بغيركم في معاجم اللغة العربية:



بغيركم

جذر [بغر]

  1. غَيَّرَ : (فعل)
    • غيَّرَ يغيِّر ، تغييرًا ، فهو مُغيِّر ، والمفعول مُغيَّر
    • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
    • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
    • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
    • غيّر جلدَه: تحوّل، تغيَّر،
    • غيّر مسارَه: توجّه وجهة غير التي كان يقصدها،
    • غيَّر نَغَمَته: بدّل أسلوبَه في الكلام
    • غَيَّرَ فلانٌ عن بعيره: حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه
  2. غَير : (اسم)
    • اسم يستعمل للاستثناء، يجري عليه أحكام المستثنى بـ (إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة جاء الطلاب غيرَ محمدٍ،
    • بغير حدود: كثير جدًّا،
    • بغير حساب: بدون حدود أو نهاية، بتوسعة، بلا تقيّد أو تضييق
    • جاء ببنات غَيْر: بأكاذيب
    • فعله غيرَ مرَّة: أكثر من مرَّة،
    • لا غيرَ/ لا غيْرُ: فقط
  3. غَير : (اسم)
    • جمع أَغْيَارٌ
    • الغيْر: (القانون) الطَّرف الثَّالث في القضيّة، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد التأمين على الغير،
    • الغَيْرُ : التغيير
    • الغير: ضدُّ الذاتُ
  4. غُيُر : (اسم)
    • غُيُر : جمع غَيور


  5. غِيَر : (اسم)
    • غِيَر : جمع غِيَرَةُ
  6. غيَر : (اسم)
    • الجمع : أَغْيار
    • غِيَرُ الدَّهْرِ : أَحْدَاثُهُ، نَوَائِبُهُ، صُرُوفُهُ
  7. تَغَيَّرَ : (فعل)
    • تغيَّرَ يتغيَّر ، تغيُّرًا ، فهو مُتغيِّر
    • تغيَّر الوضعُ مُطاوع غيَّرَ: أصبح على غير ما كان عليه، تبدَّل، تحوَّل
  8. تَغَيُّر : (اسم)
    • الجمع : تَغَيُّرات
    • مصدر تَغَيَّرَ
    • حَدَثَ تَغَيُّرٌ مُفَاجِئٌ فِي طَقْسِ اليَوْمِ : تَبَدُّلٌ، تَحَوُّلٌ
    • لاَ أَعْرِفُ سَبَبَ تَغَيُّرِ سُلُوكِهِ: أَيْ تَقَلُّبِ طَبْعِهِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تحوُّل صفة أو أكثر من صفات الشَّيء، أو حلول صفة محلَّ أخرى تغيُّر مزاج
    • تغيُّر عكسيّ: (الجبر والإحصاء) علاقة بين كميتين، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا
    • تغيُّر حالة: (الطبيعة والفيزياء) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى، كتحويل الصُّلب إلى سائل، أو السائل إلى غاز، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان
    • التَّغيُّر الاجتماعيّ: مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد
    • تغيُّر شكليّ: (النحو والصرف) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال
    • التَّغيُّرات العَرَضيَّة: التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل
    • مدى التَّغيُّر: (الاقتصاد) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة
  9. تغيُّر : (اسم)
    • مصدر تغيَّرَ


معنى بغيركم في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الريحُ ـَ بُغُوراً: هاجَت وأَمْطَرت. و ـ الماءُ الأَرضَ بَغْراً: سقاها قليلاً، فليَّنَها للحَرْثِ.بَغِرَ ـَ بَغَراً: عَطِشَ فلم يُرْوِه الماءُ.البَغَرُ: داء يشتد معه العَطَش، فلا يخفّفه الماء. و ـ الماءُ الخَبيث يُصِيب شارِبَه بالبَغَر، وتأْباه الماشية.البَغْرَة: الزّرع يُزرَع عَقِب المَطر، فيبقى ترابُه نَدِيّاً، حتى يتمَّ خروج ورَقِه.
الصحاح في اللغة


بَغَرَ النجمُ يَبْغُرُ بُغوراً، أي سقط وهاجَ بالمطر. يعني بالنجم الثريَّا. والبَغْرَةُ: الدُفعةُ من المطر الشديد. تقول منه: بُغِرَت الأرضُ. والبَغَرُ بالتحريك: داءٌ وعطشٌ. قال الأصمعي: هو عطشٌ يأخذ الإبل فتشربُ فلا تروى، وتمرض عنه فتموت. قال الشاعر: فقُلْتُ ما هو إلاَّ الشامُ تَرْكَبُـهُ   كأَنَّمَا الموتُ في أَجْنادِهِ البَغَرُ

تقول منه: بَغِرَ بالكسر. ويقال: تفرَّقتْ إبلُه شِغَرَ بَغَرَ، إذا تفرَّقَتْ في كلّ وجه.
تاج العروس

بَغَرِ البَعِيرُ كفَرِحَ ومَنَع بَغْراً بفتحٍ فسكونٍ وبَغَراً مُحَرَّكَةً فهو بَغِر ككَتِفٍ وبغِيرٌ كأِمِيرٍ : شَرِبَ ولم يَرْوَ فأخَذَه داءٌ مِن كَثْرَةِ الشُّرْبِ كبَحِرَ بَحَراً وكذلك الرَّجُلُ كذا في نوادِرِ اليَزِيديِّ وقال ابن الأعرابيُّ : البَغَرُ والبَغْرُ : الشُّرْبُ بلا رِيٍّ وقال الأصمعيّ : هو داءٌ يأخُذُ الإبلَ فتشربُ فلا تَرْوَى وتَمْرَضُ عنه فتَمُوت قال الفرزدقُ :

فقلتُ ما هو إلاّ السّامُ تَرْكَبُه ... كأنَّمَا الموتُ في أجْنادِه البَغَرُ . وقال آخَرُ :

" وسِرْتَ بقَيْقَاةٍ فأَنْتَ بِغَيْرُ . ج بَغَارَى ويُضَمُّ . والبَغْرُ ويُحَرَّكُ والبَغْرَةُ : الدُّفْعَةُ الشَّدِيدَةُ مِن المَطَرِ قال أبو زَيْدٍ : يُقال : هذه بَغْرَةُ نَجْمِ كذا ولا تكون البَغْرَةُ إلا مع كَثْرَة المَطَر . بَغَرَتِ السَّمَاءُ كمَنَعَ بَغْراً

قال أبو حَنِيفَةَ : بُغِرَتِ الأرضُ مَبْنِياً للمَجْهُول : أصابَها المَطَرُ فلَيَّنَهَا قبلَ أن تُحْرَثَ وإن سَقاهَا أهْلُهَا قالُوا : بَغَرْنَاهَا بَغْراً أي سَقَيْنَاها

بَغَرَ النَّجْمُ يَبْغُرُ بُغُوراً : سَقَطَ وهَاجَ بالمَطَر يَعْنِي بالنَّجْم الثُّرَيَّا وبَغَرَ النَّوءءُ إذا هاجَ بالمَطَر وأنشدَ :

" بَغْرَةَ نَجْمٍ هاجَ لَيْلاً فبَغَرْ

يقال : تَفَرَّقُوا شَغَرَ بَغَرَ مُحَرَّكَةً فيهما ويُكْسَر أَوّلُهما وكذا شَغَرَ مَغَرَ أي مُتَفَرِّقِين في كلِّ وَجْهٍ وكذا تَفَرَّقَتْ الإبلُ . والبَغْرَةُ : الزَّرْعُ يُزْرَعُ بعدَ المَطَرِ فيَبْقَى فيه الثَّرَى حتى يُحْقِلَ أي يَتَشَعَّبَ وَرَقُه ويَظْهَرَ ويَكْثُرَ . يقال : له بَغْرَةٌ مِن العَطاءِ لا تَغِيضُ أَي دائِمُ العَطَاءِ

قال أبو وَجْرَةَ :

سَحَّتْ لأَبْنَاءِ الزُّبَيْرِ مآثِرٌ ... في المَكْرُماتِ وبَغْرَةٌ لا تُنْجِمُ . والبَغَرُ مُحَرَّكَةً : الماءُ الخَبِيث تَبْغَرُ عَنْه الماشِيَةُ أي يُصِيبُهَا البَغَرُ

البَغَرُ : كَثْرَةُ شُرْبِ الماءِ مصدرُ بَغِرَ الرَّجُلُ والبَعِيرُ كفَرِحَ أو البَغَرُ : داءٌ يأْخُذُ الإبلَ وعَطَشٌ تَشْرَبُ فلا تَرْوَى عن ابن الأعرابيِّ ولو قال في أول التَّرْجَمَةِ : بَغِرَ البَعِيرُ وكذا الرَّجلُ كفَرِحَ ومَنَعَ بَغْراً وَبَغْراً لكانَ أجمعَ للأَقوال وأَلْيَقَ بالاختصارِ الذي هو بِصَدَدِه في سائِرِ الأَحوال

ومّما يُستَدركَ عليه : ماءٌ مَبْغَرَةٌك يٌصٍيبٌ منه البَغَرُ . وعُيِّرَ رجلٌ مِن قُريْشٍ فقيل له : ماتَ أبوكَ بَشَماً ومَاتَتْ أُمُّكَ بَغَراً . وأَبْغَرُ كأَحْمَدَ : ناحيةٌ بسَمَرْقَنْد فيها قُرىً مُتَّصِلَةٌ منها : أَبو يَزِيدَ خالدُ بنُ بُرْدَةَ السَّمَرْقَنْدِيُّ . والخَضِرُ بنُ بَدْرَانَ بنِ بُغْرَى التُّرْكِيُّ الأَدِيبُ كبُشْرَى كَتَبَ عنه المُنْذِرِيُّ وضَبَطَه

لسان العرب
ابن الأَعرابي

البَغْرُ والبَغَرُ الشرب بلا رِيّ البغر بالتحريك داء أَو عطش قال الأَصمعي هو داء يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تَرْوَى وتَمْرضُ عنه فتموت قال الفرزدق فَقُلْتُ ما هو إِلا السَّامُ تَرْكَبُه كَأَنَّما المَوْتُ في أَجْنَادِهِ البَغَرُ والبَحَرُ مثله وأَنشد وسِرْتَ بِقِيقاةٍ فَأَنْتَ بَغِيرُ اليزيدي بَغِرَ بَغَراً إِذا أَكثر من الماء فلم يَرْوَ وكذلك مَجَرَ مَجْراً وبَغَرَ الرجلُ بَغْراً وبَغِرَ فهو بَغِرٌ وبَغِيرٌ لم يَرْوَ وأَخذه من كثرة الشرب داء وكذلك البعير والجمع بَغارَى وبُغارَى وماءٌ مَبْغَرَةٌ يصيب عنه البَغَرُ والبَغْرَةُ قوة الماء وبَغَرَ النجمُ يَبْغُرُ بُغوراً أَي سقط وهاج بالمطر يعني بالنجم الثريا وبَغَرَ النَّوْءُ إِذا هاج بالمطر وأَنشد بَغْرَة نَجْمٍ هاج ليلاً فَبَغَرْ وقال أَبو زيد يقال هذه بَغْرَةُ نَجْمِ كذا ولا تكون البَغْرَةُ إِلا مع كثرة المطر والبَغْرُ والبَغَرُ والبَغْرَةُ الدُّفْعَةُ الشديدة من المطر بَغِرَتِ السماء بَغَراً وقال أَبو حنيفة بُغِرَتِ الأَرْضُ أَصابها المطر فَلَيَّنَها قبل أَن تُحْرَثَ وإِن سقاها أَهلها قالوا بَغَرْناها بَغْراً والبَغْرَةُ الزرع يزرع بعد المطر فيبقى فيه الثَّرَى حتى يُحْقِلَ ويقال لفلان بَغْرَةٌ من العطاء لا تَعِيضُ إِذا دام عطاؤه قال أَبو وجزة سَحَّتْ لأَبْناءِ الزُّبَيْرِ مآثِرٌ في المَكْرُمَاتِ وبَغْرَةٌ لا تُنْجِمُ ويقال تفرّقت الإِبل وذهب القوم شَغَرَ بَغَرَ وذهب القوم شَغَرَ مَغَرَ وشِغَرَ بِغَرَ وشِغَرَ مِغَرَ أَي متفرّقين في كل وجه وعُيِّرَ رجلٌ من قريش فقيل له مات أَبوكَ بَشَماً وماتت أُمُّكَ بَغَراً
الرائد
* بغر يبغر: بغورا. 1-ت السماء: أمطرت. 2-ت الريح: هاجت وأمطرت.
الرائد
* بغر يبغر: بغرا وبغرا. شرب ولم يروه الماء.
الرائد
* بغر. ت الأرض: أصابها المطر.
الرائد
* بغر. 1-مص. بغر. 2-ماء خبيث مستنقع. 3-عطش شديد. 4-داء يؤدي إلى اشتداد العطش. 5-دفعة شديدة من المطر.
الرائد
* بغر. عطشان لم يروه الماء، ج بغارى وبغارى.
الرائد
* بغر. دفعة شديدة من المطر./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: