وصف و معنى و تعريف كلمة بغيهب:


بغيهب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و ياء (ي) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح بغيهب في معاجم اللغة العربية:



بغيهب

جذر [غيهب]

  1. الغيهبة : (اسم)
    • صوت القتال وجلبته
  2. غَيهَب : (اسم)
    • الجمع : غَياهبُ
    • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
    • الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة
    • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد
    • الغَيْهَبُ من الرجال: الثقيلُ البليد
    • الغَيْهَبُ :الضَّعيفُ الغافل
  3. غَيَاهِبُ : (اسم)
    • غَيَاهِبُ : جمع غَيْهَبَةُ
  4. غَياهبُ : (اسم)
    • غَياهبُ : جمع غَيهَب


  5. غَيهَبة : (اسم)
    • الغَيْهَبَةُ : الجَلَبَةُ في القتال
,
  1. غيظ (المعجم لسان العرب)
    • "الغيْظُ: الغَضب، وقيل: الغيظ غضب كامن للعاجز، وقيل: هو أَشدُّ من الغضَب، وقيل: هو سَوْرَتُه وأَوّله.
      وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَباها صبراً: ما كان ضَرَّكَ، لو مَنَنْتَ، ورُبما مَنَّ الفتى، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ: الاغتِياظ، وفي حديث أُم زرع: وغيْظُ جارَتها، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها.
      وفي الحديث: أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك؛ قال ابن الأَثير: هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها، واللّه يتعالى عن ذلك، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه.
      وقد جاء في بعض روايات مسلم: أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك؛ قال ابن الأَثير:، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ، بالنون، من الغَنْظِ، وهو شدّة الكرب.
      وقوله تعالى: سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً؛ قال الزجاج: أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان.
      وحكى الزجاج: أَغاظه، وليست بالفاشية.
      قال ابن السكيت: ولا يقال أَغاظه.
      وقال ابن الأَعرابي: غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد.
      وغايَظَه: كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ.
      وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك.
      وغايَظَه: باراه فصنع ما يصنع.
      والمُغايظة: فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً.
      وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها؛ قال الأَخطل: لَدُنْ غُدْوةٍ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى: تكاد تمَيَّزُ من الغيظ؛ أَي من شدَّة الحرِّ.
      وغَيَّاظٌ: اسم.
      وبنو غَيْظٍ: حيٌّ من قيس عَيْلانَ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ.
      وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر: أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه: نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى،وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ،وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً، ولستَ بغائظٍ عدوّاً، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً،ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ، وذو الوُدِّ، بالذي يَرى منك من غيْظ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ، كرم اللّه وجهه، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول، رضي اللّه عنه: لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها،إِذا قيل: قَدِّمْها حُضَيْنُ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا، تَقْطُر الموتَ والدّما"
  2. غَيْظُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَيْظُ: الغَضَبُ، أو أشَدُّه، أو سَوْرَتُه وأوَّلُه، غاظَه يَغِيظُه فاغْتاظَ، وغَيَّظَه فَتَغَيَّظَ، وأغاظَه وغايَظَه.
      ـ تَغَيَّظَتِ الهاجِرَةُ: اشْتَدّ حَمْيُها.
      ـ وغَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سَعْدِ بن ذُبْيانَ.
      ـ غَيَّاظٌ: ابنُ مُصْعَبٍ: من بني ضَبَّةَ.
      ـ فَعَلَ غِياظَكَ وغِياظَيْكَ: كغِناظَيْكَ.
  3. اغتاظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ :-
      • اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا :-لماذا اغتظت؟ - اغتاظ على صاحبه، - اغتاظ من لا شيء.


  4. تغيَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغيَّظَ يتغيّظ ، تغيُّظًا ، فهو متغيِّظ :-
      • تغيَّظ الرَّجلُ أظهر الغيْظ، أي الغضب والسُّخْط :-تغيَّظ من إهمال زميله لعملهما المشترك.
      • تغيَّظتِ النَّارُ: اشتدّت وسُمع لها صوت :- {وَأَعْتَدْنَا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا. إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا} .
  5. تَغَيَّظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَغَيَّظَ : مطاوع: غَيَّظَهُ.
      يقال: غيَّظَهُ فتغيَّظ.
      و تَغَيَّظَ أَظهر الغيظَ.
      و تَغَيَّظَ النارُ: سُمِعَ لها صوتٌ لشدَّتها.
      وفي التنزيل العزيز:الفرقان آية 12 إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا ) ) .
      و تَغَيَّظَ الهاجرةُ: اشتدَّت حرارتها.
  6. غيَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غيَّظَ يغيّظ ، تَغْيِيظًا ، فهو مُغَيِّظ ، والمفعول مُغَيَّظ :-
      • غيَّظه حمَله على الغَيْظ وأغضبه أشدّ الغضب.
  7. بغض (المعجم لسان العرب)
    • "البُغْض والبِغْضةُ: نَقِيضُ الحبّ؛ وقول ساعدة بن كؤية: ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ،وتَقاذُفٍ منها، وأَنّكَ ترْقُ؟

      ‏قال ابن سيده: فسّره السُّكَّري فقال: بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك، فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية، ولولا أَن، المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا: إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض، والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله: وتَقاذُفٍ منها، وما هو في نية المصدر وهو قوله: وأَنك تَرْقُب.
      وبَغُضَ الرجلُ، بالضم، بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً.
      وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاً فأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه.
      والبَغْضاءُ والبَغاضةُ، جميعاً: شدة البغْضِ، وكذلك البِغْضة، بالكسر؛ قال معقل بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقلٍ، لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضه وبَغَضَه؛ الأَخيرة عن ثعلب وحده.
      وقال في قوله عزّ وجلّ: إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ، أَي الباغِضِين، فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة.
      قال: ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين.
      والبَغُوضُ: المُبغِض؛

      أَنشد سيبويه: ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل، وقيل: البَغيض المُبْغِض والمُبْغَض جميعاً ضدٌّ.
      والمُباغَضةُ: تَعاطِي البَغْضاء؛

      أَنشد ثعلب: يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ،عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ،له كقُروء ِ الحائِضِ (* قوله «وضب فارض» الضب الحقد، والفارض القديم وقيل العظيم.
      وقوله له قروء إلخ يقول: لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.) والتَّباغُضُ: ضد التَّحابّ.
      ورجل بَغِيض وقد بَغُضَ بَغاضةً وبَغِضَ،فهو بَغِيضٌ.
      ورجل مُبَغَّضٌ: يُبْغَضُ كثيراً.
      ويقال: هو محبوب غير مُبَغَّضِ، وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ، ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي؛ هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه: ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي، وقال: إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له، وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك.
      قال أَبو حاتم: من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني.
      وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً.
      وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه.
      الجوهري: قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه؛ قال ابن بري: إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ، والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه، قال: وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ، قال: وقد حكى أَهل اللغة والنحو: ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له، وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك.
      وفي الدعاء: نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون: بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك.
      وبَغِيض: أَبو قبيلة، وقيل: حيّ من قيس، وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان.
      "
  8. تغيَّظ (المعجم الرائد)

    • تغيظ - تغيظا
      1- تغيظ : أظهر الغيظ. 2- تغيظ : إنقاد للغيظ. 3- تغيظ الحر : اشتد.
  9. اغْتَاظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَاظَ : مطاوع غاظه.
      يقال: اغتاظ على صاحبه، واغتاظ من كذا.
      واغتاظ من لا شيءٍ: كغضِب من لا شيءٍ.
  10. غَيَّظَ (المعجم الغني)
    • [غ ي ظ]. (فعل: رباعي متعد). غَيَّظَ، يُغَيِّظُ، مصدر تَغْيِيظٌ. :-غَيَّظَ الرَّجُلَ :- : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ.
  11. غايَظ (المعجم الرائد)
    • غايظ - مغايظة
      1- غايظه : أغضبه غضبا شديدا. 2- غايظ صاحبه في العمل : باراه وفعل مثله.
  12. غايَظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • غايَظَهُ : غاظَه.
      و غايَظَهُ صاحِبَه في العمل: باراه وصَنَعَ مثلَ صُنْعِه.
  13. غَيظ (المعجم الرائد)
    • غيظ - تغييظا
      1-غيظه : أغضبه غضبا شديدا.ô
  14. أغاظه ما فعلت (المعجم عربي عامة)
    • غاظه، أغضبه أشدَّ الغضب :-أغاظ رؤساءَه- أغاظني كلامُك- {وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئًا يُغِيظُ الْكُفَّارَ} [ق].
  15. غَيَّظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَيَّظَهُ : غاظَهُ.
  16. غَيْظٌ (المعجم الغني)
    • [غ ي ظ]. (مصدر غَاظَ). :-شَعَرَ بِالغَيْظِ :- : بِشِدَّةِ الْغَضَبِ. :-كَظَمَ غَيْظَهُ :- :-لاَ يَعْرِفُ الْغَضَبَ وَلاَ الْغَيْظَ.


  17. تَغْيِيظٌ (المعجم الغني)
    • [غ ي ظ]. (مصدر غَيَّظَ). :-تَغْيِيظُ الرَّجُلِ :- : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ.
  18. غَيْظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَيْظ :-
      1 - مصدر غاظَ.
      2 - غضب شديد وسُخْط من إساءة يلحقها به أحدٌ، حَنَق :-كظم غيظَه، - {عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} .
  19. إِغتاظ (المعجم الرائد)
    • إغتاظ - اغتياظا
      1-غضب.
  20. اغتاظ فلان (المعجم عربي عامة)
    • سخِط، غضِب غضبًا شديدًا :-لماذا اغتظت؟ - اغتاظ على صاحبه- اغتاظ من لا شيء.


  21. تغيّظ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أظهر الغيْظ، أي الغضب والسُّخْط :-تغيَّظ من إهمال زميله لعملهما المشترك.
  22. غيّظه (المعجم عربي عامة)
    • حمَله على الغَيْظ وأغضبه أشدّ الغضب.
  23. أَغَاظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغَاظَهُ : غَاظَه.
  24. الغَيْظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْظُ : شعورٌ بالغضَب الشديد من إِساءة يُلْحِقها به أَحدٌ.
  25. غَاظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَاظَهُ غَاظَهُ ِ غَيْظًا: أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَب.


معنى بغيهب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَيْهَبٌ** \- ج:** غَيَاهِبُ**. [غ هـ ب]. 1. "غَيْهَبُ اللَّيْلِ" : ظُلْمَتُهُ. ¨ "قَضَى جُلَّ حَيَاتِهِ فِي غَيَاهِبِ السُّجُونِ". 2. "لَيْلٌ غَيْهَبٌ" : مُظْلِمٌ.
الرائد
* غيهب. ج غياهب. 1-ظلمة: «غياهب السجن». 2-من الخيل أو الليل: شديد السواد. 3-من الرجال: الثقيل البليد. 4-من الرجال: الضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: