وصف و معنى و تعريف كلمة بفئتي:


بفئتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بفئتي في معاجم اللغة العربية:



بفئتي

جذر [بفئ]

  1. فاءي: (اسم)
    • فاءي : فاعل من فاءَ
  2. فَأْي: (اسم)
    • فَأْي : مصدر فَأَى
  3. إِلفاء: (اسم)
    • إلفاء : مصدر أَلفَى
  4. أُلفاء: (اسم)
    • أُلفاء : جمع أليف


  5. ألفاء: (اسم)
    • ألفاء : جمع لَفَى
  6. كِفاية: (اسم)
    • مصدر كَفَى
    • كِفاية:مقدرة وكفاءة
    • كِفاية:ما يلزم بالضَّبط على قدر الحاجة، إلى حدّ يفي بالغرض ويُغني عن غيره
    • كِفَايَةٌ : كَفَى ( بصيغة الامر)
  7. كِفايَة: (اسم)
    • كِفايَة : مصدر كَفَى
  8. لَفَايَا: (اسم)
    • لَفَايَا : جمع لَفيئة
  9. لَفايا: (اسم)
    • لَفايا : جمع لَّفِيّة
  10. أُلَفاء: (اسم)


    • أُلَفاء :جمع أَليف
  11. إِلفاء: (اسم)
    • مصدر ألفى
  12. كفاية رأس المال: (مصطلحات)
    • مدى توفّر رأس المال اللازم لتلبية احتياجات البنوك والمؤسسات الإيداعية من أجل حماية مصالح المودعين من مخاطر السوق ومخاطر الائتمان. تحدّد هذه الكفاية في ضوء معايير. (مالية)
  13. كفاية التغطية التأمينية: (مصطلحات)
    • مدى حماية أصل من الأصول من مخاطر الخسارة من خلال التحوّط والتأمين (تأمين). (مالية)
  14. الفئات المستحقة‏: (مصطلحات)
    • ‏الأشخاص أو الجهات التي تستحق الزكاة‏. (فقهية)
  15. الفئات المستحقة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الأشخاص أو الجهات التي تستحق الزكاة‏.
  16. كِفَايَةٌ مِنْ هَذَا الضَّجِيجِ:


    • كَفَى، أَيْ ضْعْ أَوضَعُوا حَدّاً للضَّجِيجِ.
  17. كفاية التغطية التأمينية:
    • مدى حماية أصل من الأصول من مخاطر الخسارة من خلال التحوّط والتأمين (تأمين).
  18. أسهم ألفائية: (مصطلحات)
    • (أ) أسهم مصنّفة ألفائياً حسب الهدف من إصدارها مثل أسهم شركة جنرال موتورز الأمريكية. فالأسهم E صدرت لشراء نظم البيانات الإلكترونية والأسهم H صدرت لأجل شراء طائرات هيوز
    • (ب) نوع خاصّ من الأسهم العادية أو الممتازة التي تقترن توزيعاتها بأحد أنشطة الشركة ولا توزّع عنها أرباح إلاّ بعد أن يحقّق ذلك النشاط أرباحاً. (مالية)
  19. ‏فرض كفاية: (مصطلحات)
    • الذي إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين‏. (فقهية)
  20. هَذَا الإِنْتَاجُ فِيهِ كِفَايَةٌ:
    • فِيهِ مَا يَكْفِي وَيُغْنِي عَنِ الزِّيَادَةِ.   فِي هَذَا الطَّعَامِ كِفَايَةٌ.
  21. ‏فرض كفاية: (مصطلحات فقهية)
    • الذي إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين‏.
  22. الدَّوْلَةُ في الحرب بين الفِئَتَين:


    • أَن تهزم هذه مرّة وهذه مرّة.
  23. لِلْعَرْضِ وَالتَّمَنِّي وَيَأْتِي جَوَابُهَا مُقْتَرِناً بِالْفَاءِ وَمَنْصُوباً:
    • لَوْ تَسْأَلُ فَتَجِدَ جَوَاباً لِمَا تُرِيدُ.
  24. لَفَى : (اسم)
    • الجمع : ألفاءٌ
    • اللَّفَى : الشيءُ المطروح
  25. أليف : (اسم)
    • الجمع : أُلفاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ألِفَ: أنيس، ودود
    • حيوان أليف: ليس متوحِّشًا
    • أليفات الزُّهور: (الحيوان) مجموعة من الحشرات من رتبة غشائيّات الأجنحة تعتمد في غذائها أساسًا على طلع الزُّهور ورحيقها دون أن تُلحق به ضررًا، كما في نحل العسل
    • الأَليفُ : حرف الأَلِفِ
,
  1. فأي (المعجم لسان العرب)
    • "فَأَوْتُه بالعَصا: ضَرَبْتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الليث: فَأَوْتُ رأْسه فَأْواً وفأَيْتُه فَأْياً إذا فَلَقته بالسَّيف، وقيل: هو ضربك قِحْفَه حتى ينفرج عن الدماغ.
      والانْفياءُ: الانْفراج، ومنه اشْتق اسم الفئةِ، وهم طائفة من الناس.
      والفَأْوُ: الشَّق.
      فَأَوْتُ رأْسه فأْواً وفَأَيْتُه فانْفَأَى وتَفأْى وفأَيْت القَدَح فَتَفَأْى: صَدَعْتُه فَتَصَدَّع.
      وانْفَأَى القَدَح: انشقَّ.
      والفَأْو: الصَّدْع في الجبل؛ عن اللحياني.
      والفَأْوُ: ما بين الجبلين، وهو أَيضاً الوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْن، وقيل: هي الدَّارةُ من الرِّمال؛ قال النمر بن تولب: لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها فَأْوٌ، من الأرضِ، مَحْفُوفٌ بأَعلامِ وكله من الانشقاق والانفراج.
      وقال الأصمعي: الفَأْو بطن من الأَرض تُطِيفُ به الرّمال يكون مُسْتطِيلاً وغير مستطيل، وإنما سمي فَأْواً لانْفِراج الجبال عنه لأن الانْفِياء الانفتاح والانْفِراج؛ وقول ذي الرمة:راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً وَقَعَتْ حتى انْفَأَى الفَأْوُ، عن أَعناقِها، سَحَرا الخرج: موضع، يعني أَنها قَطعت الفأْوَ وخرجت منه، وقيل في تفسيره: الفأْو الليل؛ حكاه أَبو ليلى.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته.
      التهذيب في قول ذي الرمة: حتى انفأَى أَي انكشف.
      والفأْو في بيته أَيضاً: طريق بين قارتين بناحية الدَّوّ بينهما فَجٌّ واسع يقال له فأْوُ الرَّيّان، قال الأزهري: وقد مررت به.
      والفأْوى، مقصور: الفَيْشةُ؛

      قال: وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ، فأَضْحَوْا هُمُ الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها والفِئة: الجماعة من الناس، والجمع فِئات وفِئُون على ما يطرد في هذا النحو، والهاء عوض من الياء؛ قال الكميت: تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم فِئينا أَي فرقاً متفرقة؛ قال ابن بري: صوابه أن يقول والهاء عوض من الواو لأن الفِئة الفرقة من الناس، من فَأَوْت بالواو أَي فَرَّقْت وشَقَقْت.
      قال: وحكي فأَوْتُ فَأَواً وفَأْياً، قال: فعلى هذا يصح أَن يكون من الياء.
      التهذيب: والفِئة، بوزن فِعة، الفِرقة من الناس، من فأَيْت رأسه أَي شققته، قال: وكانت في الأصل فِئْوة بوزن فِعْلَة فنقص.
      وفي حديث ابن عُمر وجماعته: لما رجعوا من سَريَّتهم، قال لهم أنا فِئتَكم؛ الفئة: الفرقة والجماعة من الناس في الأصل، والطائفة التي تُقيم وراء الجيش، فإن كان عليهم خوف أَو هزيمة التجأُوا إليهم.
      "
  2. كِفَايَةٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ـات. [ك ف ي]. (مصدر كَفَى).
      1. :-هَذَا الإِنْتَاجُ فِيهِ كِفَايَةٌ :- : فِيهِ مَا يَكْفِي وَيُغْنِي عَنِ الزِّيَادَةِ. :-فِي هَذَا الطَّعَامِ كِفَايَةٌ.
      2. :-كِفَايَةٌ مِنْ هَذَا الضَّجِيجِ :- : كَفَى، أَيْ ضْعْ أَوضَعُوا حَدّاً للضَّجِيجِ.
      3. :-هُوَ ذُوكِفَايَةٍ فِي عَمَلِهِ :- : ذُوكَفَاءةٍ وَمَقْدُرَةٍ. :-فَرْضُ كِفَايَةٍ.ن. فَرْض.
  3. كِفاية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كِفاية :-
      1 - مصدر كفَى/ كفَى بـ/ كفَى لـ.
      2 - مقدرة وكفاءة :-هو ذو كفاية في عمله.
      3 - ما يلزم بالضَّبط على قدر الحاجة، إلى حدّ يفي بالغرض ويُغني عن غيره :-عنده من المال كِفاية.
  4. كِفاية (المعجم الرائد)
    • كفاية
      1- مصدر كفى. 2- ما يكفي ويغني عن غيره : «في هذا القدر من الطعام أو الكلام كفاية».
  5. أسهم ألفائية (المعجم مالية)
    • (أ) أسهم مصنّفة ألفائياً حسب الهدف من إصدارها مثل أسهم شركة جنرال موتورز الأمريكية. فالأسهم E صدرت لشراء نظم البيانات الإلكترونية والأسهم H صدرت لأجل شراء طائرات هيوز (ب) نوع خاصّ من الأسهم العادية أو الممتازة التي تقترن توزيعاتها بأحد أنشطة الشركة ولا توزّع عنها أرباح إلاّ بعد أن يحقّق ذلك النشاط أرباحاً. ، وتعني بالانجليزية: alphabet stock
  6. الفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاءُ : هي الحرف العشرون من حروف الهجاء.
      مهموسٌ رخوٌ، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا.
      والفاءُ حرفٌ مهمَلٌ لا عمل له.
      ويَرِدُ على أَوجه:


  7. إلفاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إلفاء :-
      مصدر ألفى.
  8. عدم كفاية رأس المال (المعجم مالية)
    • الافتقار إلى الموارد الرأسمالية. ، وتعني بالانجليزية: capital inadequacy
  9. كفاية التغطية التأمينية (المعجم مالية)
    • مدى حماية أصل من الأصول من مخاطر الخسارة من خلال التحوّط والتأمين (تأمين) ، وتعني بالانجليزية: adequacy of coverage
  10. كفاية رأس المال (المعجم مالية)
    • مدى توفّر رأس المال اللازم لتلبية احتياجات البنوك والمؤسسات الإيداعية من أجل حماية مصالح المودعين من مخاطر السوق ومخاطر الائتمان. تحدّد هذه الكفاية في ضوء معايير ، وتعني بالانجليزية: capital adequacy
  11. معايير كفاية رأس المال (المعجم مالية)
    • معايير احتياجات المؤسسات الإيداعية إلى رأس المال ، وتعني بالانجليزية: capital adequacy standards
  12. حرف الفاء | الْحَرْفُ الْعِشْرُونَ مِنْ حُرُوفِ الْهِجَاءِ قَمَرِيٌّ (مؤ). أ.صَوْتِيّاً: أَسْنَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • شَفَوِيٌّ، رَخْوٌ يُنْطَقُ بِاتِّصَالِ الأَسْنَانِ الْعُلْيَا الأَمَامِيَّةِ بِالشَّفَةِ السُّفْلَى اتِّصَالاً جُزْئِيّاً وهُوَ حَرْفٌ مَهْمُوسٌ لِأَنَّ الوَتَرَيْنِ عِنْدَ نُطْقِهِ لا يُحَرِّكانِ الهَوَاءَ الْخَارِجَ. ب. عَدَدِيّاً : هُوَ فِي حِسَابِ الْجُمَّلِ يُمَثِّلُ عَدَدَ ثَمَانِينَ (80). ج. مَعْنىً : تَرِدُ عَلَى أَوْجُهٍ :
      1. تَكُونُ حَرْفَ عَطْفٍ، وَتُفِيدُ التَّرْتِيبَ فِي الْمَعْنَى :الانفطار آية 7خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَّلَكَ (قرآن).
      2. تَرْتِيباً فِي الذِّكْرِ وَتَكُونُ عَطْفاً مُفَصَّلاً عَلَى مُجْمَلٍ:هود آية 45وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي (قرآن).
      3. التَّعَاقُبَ بِمَعْنَى :-ثُمَّ :- : :-دَخَلَ فَخَرَجَ. بِمَعْنَى :-وَ :-: :-زَارَ وَالِدَهُ فَأَهْلَهُ.
      4.السَّبَبِيَّةَ : :-ضَرَبَهُ ضَرْبَةً فَقَضَى عَلَيْهِ.
      5. تَدْخُلُ عَلَى جَوَابِ الشَّرْطِ:آل عمران 93قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَبَرْهِنُوا عَلَى ذَلِكَ (قرآن).
      6. تَدْخُلُ عَلَى خَبَرِ الْمُبْتَدَإِ بَعْدَ :-أَمَّا :- : :-وَأَمَّا أَهْلُ الْخَيْرِ فَجَزَاؤُهُمْ كَبِيرٌ.
      7. تَدْخُلُ عَلَى الْخَبَرِ الْمَسْبُوقِ بِمُبْتَدَإٍ مُتَضَمِّنٍ مَعْنَى الشَّرْطِ: :- الَّذِي يَعْمَلُ خَيْراً فَلَهُ جَزَاءٌ.
      8. تَكُونُ زَائِدَةً دَالَّةً عَلَى التَّوْكِيدِ فِي الْكَلاَمِ :المدثر آية 4وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (قرآن).
      9. تَكُونُ نَاصِبَةً لِلْمُضَارِعِ إِذَا وَقَعَتْ بَعْدَ نَفْيٍ أَوْ طَلَبٍ:النساء آية 73يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمُ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمافاطر آية 36لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا (قرآن).
  13. الفئات المستحقة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الأشخاص أو الجهات التي تستحق الزكاة‏
  14. ‏فرض كفاية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الذي إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين‏




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: