وصف و معنى و تعريف كلمة بفاقد:


بفاقد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و ألف (ا) و قاف (ق) و دال (د) .




معنى و شرح بفاقد في معاجم اللغة العربية:



بفاقد

جذر [قد]

  1. فاقِد: (اسم)
    • الجمع : فاقدون و فَواقِدُ
    • الفاقِدُ منَ النِّسَاءِ: التي ماتَ زوجُها أَو ولدُها أَو حميمها
    • اسم فاعل من فقَدَ
    • بدل فاقد: نسخة بديلة عن وثيقة مفقودة،
    • فاقد الإحساس: بليد،
    • فاقد الذَّاكرة: مُصاب بفقد الذاكرة،
    • فاقد الشُّعور/ فاقد الوعي: مَغْشيّ عليه، بليد،
    • فاقد الشَّيء لا يعطيه [مثل]: مَنْ لا يملك علمًا أو خُلُقًا لا يُنتظر منه أن يعلِّمه للآخرين،
    • فاقد الضَّمير: يتصرّف دون وازع من ضمير
    • الفاقد من البضاعة:ما لا يمكن تصريفه وبيعه من الإنتاج لعيب فيه
    • (القانون) مصطلح قانونيّ يُطلق على الوثيقة التي ليست في عهدة منشئها الأصليّ أو وريثه القانونيّ
    • فاقد الأهليّة: (القانون) القاصر والمجنون والمحجور عليه والسفيه والمفلس
  2. فاقِد: (اسم)
    • فاقِد : فاعل من فَقَدَ
  3. فَقَدَ: (فعل)
    • فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد
    • فقَد الشيءَ : ضاع منه وغاب عنه : ضاع منَّا
    • فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ : خَسِرَهُ
    • فَقَدَ حَيَاتَهُ : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ
    • فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ
    • فَقَدَ صَوَابَهُ : جُنَّ فَقَدَ عَقْلَهُ
    • فَقَدَ صَبْرَهُ : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ
    • فَقَدَ صَدِيقَهُ : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ
    • فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه،
    • فقَد الأمل: قنِط، يئس،
    • فقَد بصره: أُصيب بالعمى،
    • فقَد ذاكرته: نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره،
    • فقَد رُشْدَه/ فقَد صوابَه/ فقَد عقلَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع،
    • فقَد شعوره: غُشي عليه،
  4. فُقِدَ: (فعل)
    • فُقِدَ يُفقَد ، فَقْدًا وفقْدانًا وفُقْدانًا ، والمفعول مَفْقود
    • فُقِد الكتابُ :ضاع


  5. اِفتَقَدَ: (فعل)
    • افتقدَ يفتقد ، افتقادًا ، فهو مُفتقِد ، والمفعول مُفتقَد
    • اِفْتَقَدَ مُلْكَهُ : أضَاَعهُ، ضَيَّعَهُ، أفْقَدَهُ اِفْتَقَدَ أعَزَّ أصْدِقائِهِ
    • جَاءَ الْمُدِيرُ يَفْتَقِدُ أحْوَالَ التَّلامِيذِ: يَتَفَقَّدُ، يَبْحَثُ، يَتَعرَّفُ
    • اِفْتَقَدَ صَدِيقَهُ : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ وفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ (أبو فِراس)
  6. تفَقّدَ: (فعل)
    • تفقَّدَ يتفقَّد ، تفقُّدًا ، فهو متفقِّد ، والمفعول متفقَّد
    • تفَقّدَ الشيءَ: تطلَّبَهُ عند غيْبته
    • تَفَقَّدَتِ الْمَرْأَةُ حُلِيَّهَا الضَّائِعَ : بَحَثَتْ عَنْهُ
  7. فَقْد: (اسم)
    • فَقْد : مصدر فَقَدَ
  8. فَقد: (اسم)
    • مصدر فَقَدَ
    • فَقْدُ الْمَالِ : خَسَارَتُهُ، ضَيَاعُهُ
    • فقد الشَّهيَّة العصبيّ: (طب) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهريّة
  9. مفقدات: (اسم)
    • مفقدات : جمع مُفقِد
  10. أَفْقَدَ: (فعل)


    • أفقدَ يُفقد ، إفقادًا ، فهو مُفقِد ، والمفعول مُفقَد
    • أفقده الشَّيءَ: جعله يفقده؛ سبَّب له خسارته
    • أفقد الشَّيءَ :وجده مفقودًا
  11. تَفَقُّد: (اسم)
    • مصدر تَفَقَّدَ
    • طَلَبَ مِنْهُ تَفَقُّدَ أَحْوَالِ السُّكَّانِ : أَيْ مُلاَحَظَتَهَا وَمُرَاقَبَتَهَا عَنْ قُرْبٍ
    • جَاءَ لِتَفَقُّدِ مَا ضَاعَ مِنهُ : لِبَحْثِ
    • إجراء كشف ومراجعة وتدقيق في سير العمل؛ تفتيش تفقُّد أشغال
  12. تفقُّد: (اسم)
    • تفقُّد : مصدر تفَقّدَ
  13. تَفاقَدَ: (فعل)
    • تَفَاقَدَ، يَتَفَاقَدُ،تَفَاقَدْ مصدر تَفَاقُدٌ
    • تَفَاقَدَ الأَهْلُ : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَفَاقَدَ القومُ: فَقَدَ بعضُهم بعضًا
  14. مَفْقود: (اسم)
    • مَفْقود : اسم المفعول من فُقِدَ
  15. مَفقود: (اسم)
    • اسم مفعول من فقَدَ
    • مَفْقُود : ضائع
    • مَفْقُود : أَيْ غَيْرَ مَوْجُودٍ، لاَ أَثَرَ لَهُ
    • عَزِيزٌ مَفْقُودٌ : فَقِيدٌ
    • الحلقة المفقودة: عامل أو سبب يؤدِّي اختفاؤه إلى تعقيد أمرٍ ما أو التباسه
  16. فَقيد: (اسم)


    • صفة ثابتة للمفعول من فقَدَ: مفقود؛ متوفَّى، ميِّت
    • مَاتَ غَيْرَ فَقِيدٍ : غَيْرَ مُكْتَرَثٍ لِفَقْدِهِ
    • للفقيد الرحمة: عبارة عزاء شائعة تكتب في المراسلات،
  17. اِفتِقاد: (اسم)
    • مصدر اِفْتَقَدَ
    • اِفْتِقَادُهُ لِمَا كَانَ يُحِبُّهُ : فُقْدَانهُ، إضَاعَتُهُ
    • اِفْتِقَادُ الأحْوَالِ الاجْتِمَاعِيَّةِ : تَعَرُّفُها عَنْ قُرْبٍ
    • اِفْتِقَارُ الرَّجُلِ بَعْدَ غِنىً : اِعْوِزَازُهُ، اِفْتِقَادُهُ لِمَالِهِ
    • اِفْتِقَارُهُ لِلإمْكَانَاتِ : اِحْتِيَاجُهُ لَها
  18. اِفتقاد: (اسم)
    • اِفتقاد : مصدر إِفتَقَدَ
  19. فَقيد: (اسم)
    • فَقيد : اسم المفعول من فَقَدَ
  20. مُفتقَد: (اسم)
    • مُفتقَد : اسم المفعول من إِفتَقَدَ
  21. مُفتقِد: (اسم)
    • مُفتقِد : فاعل من إِفتَقَدَ
  22. مُفقِد: (اسم)


    • الجمع : مفقدون و مفقدات
    • اسم فاعل من أفقدَ
    • مفقدات الشَّهِيَّة: (طب) مركبَّات تُحدث عند تناولها إحساسًا بالشّبع وعدم الرغبة في الطعام
  23. مُفقَد: (اسم)
    • مُفقَد : اسم المفعول من أَفْقَدَ
  24. مُفقِد: (اسم)
    • مُفقِد : فاعل من أَفْقَدَ
  25. متفقَّد: (اسم)
    • متفقَّد : اسم المفعول من تفَقّدَ
,
  1. فقد (المعجم لسان العرب)
    • "فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ: عَدِمَه؛ وأَفْقَدَه الله إِياه.
      والفاقِدُ من النساءِ: التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها.
      أَبو عبيد: امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول؛

      وأَنشد الليث: كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني: هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات.
      قال: والعرب تقول: لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة.
      وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ: شبع ولدها؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ؛

      وأَنشد الفارسي: إِذا فاقِدٌ، خَطْباءُ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ،ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم، وفارق شبَهَ الفعل.
      والتفقُّدُ: تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء.
      وروي عن أَبي الدرداء أَنه، قال: من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ؛ فالتَّفقُّدُ: تَطَلُّب ما فَقَدْتَه، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً.غيره:أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه.
      وافتَقَدَ الشيءَ: طَلبه؛

      قال: فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ،ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه.
      وفي التنزيل: فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ؛ وكذلك الافتقادُ؛ وقيل: تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته.
      وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً؛ وقال ابن ميادة: تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه: تَبّاً، وقيل: خيبة، وقيل: تَعْساً لهم، وقيل: أَصابهم شَرٌّ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: افتقَدْتُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة أَي لم أَجِدْه؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك.
      وفي حديث الحسن: أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً.
      ويقال: أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ.
      ويقال: مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه.
      والفَقَد: شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل.
      ويقال: إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه؛ قال: وهو نبت شبه الكَشُوث.
      والفَقَدُ: نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره؛ قال أَبو حنيفة: ثم يقال لذلك الشراب: الفَقَدُ.
      ابن الأَعرابي: الفَقْدَةُ: الكُشُوث.
      "
  2. فقَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد :-
      فقَد الشيءَ
      1 - ضاع منه وغاب عنه :-فقَد الكتاب/ خاتم زواجه، - {نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ}: ضاع منَّا:-
      فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه، - فقَد الأمل: قنِط، يئس، - فقَد بصره: أُصيب بالعمى، - فقَد حياته: مات، توفِّي، - فقَد ذاكرته: نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره، - فقَد رُشْدَه/ فقَد صوابَه/ فقَد عقلَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع، - فقَد شعوره: غُشي عليه، - فقَد صبره: لم يستطع أن يصبر، نفِد صبره، - فقَد صديقه/ فقَد أهله: مات صديقُه.
      2 - خسِره وعدِمه :-فقد شهرته/ وظيفته/ حُظوَته، - فقد ماله في صفقة.
  3. فاقِد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فاقِد :-
      جمع فاقدون وفَواقِدُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من فقَدَ
      • بدل فاقد: نسخة بديلة عن وثيقة مفقودة، - فاقد الإحساس: بليد، - فاقد الذَّاكرة: مُصاب بفقد الذاكرة، - فاقد الشُّعور/ فاقد الوعي: مَغْشيّ عليه، بليد، - فاقد الشَّيء لا يعطيه [مثل]: مَنْ لا يملك علمًا أو خُلُقًا لا يُنتظر منه أن يعلِّمه للآخرين، - فاقد الضَّمير: يتصرّف دون وازع من ضمير.
      2 - من مات زوجها أو ولدها أو حميمها، ويقال لها أيضًا فاقدة بالتاء المربوطة :-لا تتزوجن فاقدًا وتزوج مُطلقة.
      3 - (التجارة) ما لا يمكن تصريفه وبيعه من الإنتاج لعيب فيه :-كان الفاقد من البضاعة كبيرًا.
      4 - (القانون) مصطلح قانونيّ يُطلق على الوثيقة التي ليست في عهدة منشئها الأصليّ أو وريثه القانونيّ.
      فاقد الأهليّة: (القانون) القاصر والمجنون والمحجور عليه والسفيه والمفلس.
  4. فَقَدَ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَدْتُ، أَفْقِدُ، مصدر فَقْدٌ، فُقْدَانٌ.
      1. :-فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ :- : خَسِرَهُ.
      2. :-فَقَدَ حَيَاتَهُ فِي حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ :- : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ.
      3. :-فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ :- : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ.
      4. :-فَقَدَ رُشْدَهُ :- : أَضَاعَهُ.
      5. :-فَقَدَ صَوَابَهُ :- : جُنَّ. :-فَقَدَ عَقْلَهُ.
      6. :-فَقَدَ صَبْرَهُ :- : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ. :-فَقَدَ رَبَاطَةَ جَأْشِهِ. (مثل).
      7. :-فَقَدَ صَدِيقَهُ :- : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ.
  5. افتقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • افتقدَ يفتقد ، افتقادًا ، فهو مُفتقِد ، والمفعول مُفتقَد :-
      افتقد الشَّيءَ
      1 - فقده، أضاعه، خسِره :-افتقد شهرته/ الإحساس بالأمن، - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر.
      2 - أحسّ بالحاجة إليه في غيبته :-افتقد أباه، - *وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر*.
  6. أفقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفقدَ يُفقد ، إفقادًا ، فهو مُفقِد ، والمفعول مُفقَد :-
      أفقد الشَّيءَ وجده مفقودًا :- {قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ} [قرآن] .• أفقده الشَّيءَ: جعله يفقده؛ سبَّب له خسارته :-أفقده صوابه/ صبره/ توازنه/ ماله، - أفقده التَّدخينُ صحّته.


  7. تفقَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفقَّدَ يتفقَّد ، تفقُّدًا ، فهو متفقِّد ، والمفعول متفقَّد :-
      تفقَّد الشَّيءَ
      1 - طلبه، تطلَّبه عند غيبته :- {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لاَ أَرَى الْهُدْهُدَ} .
      2 - دقَّق النظر فيه، فحصه، فتَّشه :-تفقَّد المشروع/ أعمالَ البناء/ مدرسة.
      تفقَّد أحوالَ النَّاس: تعرّف أحوالَهم ليطمئن على حسن سيرها :-تفقَّد القائد جنوده، - تفقَّد الرئيس أحوال المواطنين.
  8. فَقد (المعجم الرائد)
    • فقد - يفقد ، فقدا وفقودا وفقدانا وفقدانا
      1- فقده : غاب عنه وضاع منه «فقد ابنه». 2- فقد الشيء : أضاعه، خسره «فقد المال».
  9. فَقَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقَدَ الشيءَ فَقَدَ ِ فَقْدًا، وفقْدَانًا: ضَاعَ منه.
      يقال: فَقَدَ الكتابَ.
      و فَقَدَ المالَ ونحوَه: خَسِرَه وعَدِمَهُ.
      ويقال: فَقَدَ الصّديقَ، وفقدت المرأَة زوجَها.
      فهو فَاقِد، والمفعول مَفقود، وفَقِيد.
  10. اِفْتَقَدَ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (فعل: خماسي متعد). اِفْتَقَدْتُ، أفْتَقِدُ، مصدر اِفْتِقَادٌ.
      1. :-اِفْتَقَدَ مُلْكَهُ :- : أضَاَعهُ، ضَيَّعَهُ، أفْقَدَهُ. :-اِفْتَقَدَ أعَزَّ أصْدِقائِهِ.
      2. :-جَاءَ الْمُدِيرُ يَفْتَقِدُ أحْوَالَ التَّلامِيذِ :-: يَتَفَقَّدُ، يَبْحَثُ، يَتَعرَّفُ.
      3. :-اِفْتَقَدَ صَدِيقَهُ :- : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ. :-وفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ. (أبو فِراس).
  11. تَفَقَّدَ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (فعل: خماسي متعد). تَفَقَّدْتُ، أَتَفَقَّدُ، تَفَقَّدْ، مصدر تَفَقُّدٌ.
      1. :-تَفَقَّدَ صَاحِبَهُ :- : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ.
      2. :-تَفَقَّدَ الأَحْوَالَ :- : لاَحَظَهَا، رَاقَبَهَا وَتَمَعَّنَ فِيهَا. :-جَاءَ الطَّبِيبُ يَتَفَقَّدُ أَحْوَالَ الْمَرْضَى :- :-يَتَفَقَّدُ الرَّاعِي أَحْوَالَ الرَّعِيَّةِ.
      2. :-تَفَقَّدَتِ الْمَرْأَةُ حُلِيَّهَا الضَّائِعَ :- : بَحَثَتْ عَنْهُ.
  12. فَقيد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَقيد :-
      صفة ثابتة للمفعول من فقَدَ: مفقود؛ متوفَّى، ميِّت :-فقيد العلم/ الشباب، - أولاد الفقيد، - الفقيد الرَّاحل:-
      للفقيد الرحمة: عبارة عزاء شائعة تكتب في المراسلات، - مات غير فقيد: غير مكترث لفقده.
  13. فُقِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُقِدَ يُفقَد ، فَقْدًا وفقْدانًا وفُقْدانًا ، والمفعول مَفْقود :-
      فُقِد الكتابُ ضاع.
  14. فَقيد (المعجم الرائد)
    • فقيد
      1- فقيد : مفقود. 2- فقيد : «مات غير فقيد» : أي غير مكترث لفقده. 3- فقيد : «الفقيد» الميت.
  15. أَفْقَدَ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (ف : رباعي متعد). أفْقَدَ، يُفْقِدُ، مصدر إفْقادٌ. :-أفْقَدَهُ رُشْدَهُ :- : جَعَلَهُ يَفْقِدُهُ، أعْدَمَهُ إيَّاهُ. :-ما أتَى بِهِ صَدِيقُهُ مِنْ أفْعالٍ أفْقَدَهُ الصَّوابَ.
  16. تَفَاقَدَ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاقَدَ، يَتَفَاقَدُ،تَفَاقَدْ مصدر تَفَاقُدٌ. :-تَفَاقَدَ الأَهْلُ :- : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  17. فَقِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ق د ]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-تَرَحَّمَ عَلَى رُوحِ الْفَقِيدِ :- : الْمَفْقُود، الْمُتَوَفَّى. :-فَقِيدُ الْعِلْمِ :- :-وَلَمَّا عَادُوا مِنَ الْمَقْبَرَةِ، اِجْتَمَعُوا فِي بَيْتِ الْفَقِيدِ يَطُوفُ بِمُخَيِّلاَتِهِمُ الْمَوْتُ. (حنا مينه).
      2. :-مَاتَ غَيْرَ فَقِيدٍ :- : غَيْرَ مُكْتَرَثٍ لِفَقْدِهِ.
  18. فَاقِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ق د]. (فاعل من فَقَدَ).
      1. :-سَقَطَ فَاقِدَ الشُّعُورِ :- : لاَ يَحِسُّ بِشَيْءٍ. :-جُثَثٌ فَاقِدَةُ الْحَرَكَةِ وَالْحَيَاةِ.
      2. :-فَاقِدُ الشَّيْءِ لاَ يُعْطِيهِ :- : أَيْ مَنْ لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً لاَ يُمْكِنُ أَنْ يُعْطِيَهُ.
      3. :-فَاقِدُ الضَّمِيرِ :- : مَنْ لَيْسَ لَهُ ضَمِيرٌ، يَتَصَرَّفُ بِلاَ وَازِعٍ.
  19. مَفْقُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ق د]. (مفعول من فَقَدَ).
      1. :-صَارَ الْحَلِيبُ مَفْقُوداً :- : أَيْ غَيْرَ مَوْجُودٍ، لاَ أَثَرَ لَهُ.
      2. :-عَزِيزٌ مَفْقُودٌ :- : فَقِيدٌ. :-أَصْبَحَ مَفْقُودًا مَا كَانَ عَزِيزاً فَقْدُهُ.
  20. مَفْقود (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَفْقود :-
      1 - اسم مفعول من فقَدَ
      • الحلقة المفقودة: عامل أو سبب يؤدِّي اختفاؤه إلى تعقيد أمرٍ ما أو التباسه.
      2 - ضالٌّ يُبحَث عنه :-طفل مفقود.
      3 - مجهول المصير :-جندي مفقود، - أسرى مفقودون.
  21. أَفْقَد (المعجم الرائد)
    • أفقد - إفقادا
      1-أفقده الشيء : جعله يفقده «أفقده صوابه»
  22. الفَقِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقِيدُ : المَفْقُودُ.
      ويقال: مات فلانٌ غيرَ فَقيد: غَيرَ مُكْتَرثٍ لِفَقْده.
  23. فَقْدٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق د]. (مصدر فَقَدَ). :-فَقْدُ الْمَالِ :- : خَسَارَتُهُ، ضَيَاعُهُ. :-فَقْدُ الإِحْسَاسِ :- :-فَقْدُ الْحُظْوَةِ :- :-إِنَّ التَّرْبِيَةَ هِيَ ضَالَّةُ الأُمَمِ وَفَقْدُهَا مُصِيبَةٌ عُظْمَى. (ع. الكواكبي).
  24. فَقْد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَقْد :-
      مصدر فُقِدَ وفقَدَ.
      فقد الشَّهيَّة العصبيّ: (طب) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهريّة.
  25. فِقْدان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فِقْدان :-
      مصدر فُقِدَ وفقَدَ
      فقدان الإرادة: انعدام أو ضعف القدرة على اتّخاذ القرارات أو التّصرف بشكل مستقل.
      فقدان الذَّاكرة: ضياع كلِّيّ للذّاكرة لفترة من الزمن بسبب حوادث مُعيَّنة، فهي حالة يكون فيها المريض واعيًا ولكنّه لا يستطيع تذكُّر فترة المرض أو بعده.


معنى بفاقد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَدْ** \- 1. : حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ". "قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ". 2. : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ" : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ. 3. : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي : "قَدْ نَجَحَ مَنِ اجْتَهَدَ". 4. :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : "قَدْ - وَاللَّهِ - أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ". 5. تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : "قَدْنِي دِرْهَمٌ" : أَي يَكْفِينِي، "قَدْ" اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ. "قَدْكَ اتَّئِبْ أَرْبَيْتَ في الغُلَوَاءِ". (أبو تمام).
معجم الغني
**قَدٌّ** \- ج:** قُدُودٌ**،** قِدَادٌ**. [ق د د]. (مص. قَدَّ). 1. "طَوِيلُ الْقَدِّ" : طَوِيلُ الْقَامَةِ. "جَمِيلُ الْقَدِّ". 2. "جَاءَ الْقَمِيصُ عَلَى قَدِّهِ" : عَلَى قِيَاسِهِ، مِقْدَارِه. "هَذَا عَلَى قَدِّ ذَاكَ".
معجم الغني
**قَدَّ** \- [ق د د]. (ف: ثلا. متعد).** قَدَدْتُ**،** أَقُدُّ**،** قُدَّ**، مص. قَدٌّ. 1. "قَدَّ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ أَوْ قَطَعَهُ طُولاً. **![يوسف آية 25]****وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُر**! ( قرآن) "يَسُوقُ مِحْرَاثَهُ، يَقُدُّ بِهِ بَطْنَ الأَرْضِ".(م.ح. هيكل). 2. "قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ": قَطَعَهَا. 3. "قَدَّ الكَلاَمَ" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**قُدٌّ**، ةٌ - [ق د د]. (حو). : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ، صَغِيرُ القَدِّ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ.
معجم الغني
**قُدَّ** \- [ق د د]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "قُدَّ الوَلَدُ" : أَصَابَهُ القُدَادُ.
معجم الغني
**قِدٌّ** \- [ق د د]. 1. : إِنَاءٌ مِنْ جِلْدٍ. 2. : سَوْطٌ. 3. "شَيْءٌ قِدٌّ" : مَقْدُودٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قد [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف يدخل على الفعل الماضي المثبت غالبا فيفيد التحقيق أو التأكيد ، ويجوز الفصل بينه وبين الفعل الماضي بالقسم قد حضر صاحبي - قد ظهر القمر - قد والله أدركت الغاية - { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها } ° وقد كان : حدث . 2 - حرف يدخل على الفعل المضارع المثبت غالبا والمجرد من الناصب والجازم فيفيد التقليل أو الشك أو احتمال الوقوع قد يتكرم البخيل - قد يعطف القاسي - قد تسبق العرجاء [ مثل ] - وكنت مسودا فينا حميدا . . . وقد لا تعدم الحسناء ذاما .
المعجم الوسيط
القلمَ أو الثوبَ ونحوهما قدا شقه طولا. وفي التنزيل العزيز: { وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} ( قُدَّ ) فلانٌ: أصابه القُداد. فهو مقدود. ( قَدَّدَ ) الشيءَ: مبالغة في قده. وـ اللحمَ: قطعه طولا وملحه وجففه في الهواء والشمس. ( انْقَدَّ ) الثوبُ أو الجلدُ أو نحوهما: انشق. ( تَقَدَّدَ ) الشيءُ: تشقق. وـ يبس. وـ القومُ: تفرقوا قددا ( القَدَادُ ): القنفذ. وـ اليربوع.( القُدادُ ): وجع في البطن. ( قَدْ ) حرف يدخل على الفعل الماضي فيفيده التأكيد مثل: (قد حضر صاحبي). وعلى الفعل المضارع فيفيد الشك أو احتمال الوقوع مثل: (قد يحضر أخي). أو التقليل نحو: (قد يجود البخيل). أو التكثير نحو: (قد يجود الكريم). وتكون أيضا اسم فعل بمعنى يكفي. تقول: قدْني درهمٌ: يكفيني. ( القَدُّ ): المقدار. يقال هذا على قد ذاك على مقداره. وـالقامة أو القوام. وـ إناء من جلد. وـ جلد ولد الشاة ساعة يولد ( ج ) أقد وقداد وأقدة. ( القِدُّ ): الشيء المقدود. وـ السير يقد من الجلد لخصف النعال أو نحو ذلك. وـ إناء يتخذ من جلد. وـ السوط ( ج ) أقد. ( القُدُّ ): سمك بحري ضخم من فصيلة الحوت يؤكل لحمه ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به. ( القِدَّةُ ): القطعة من الشيء المقدود. وـ الفرقة من الناس تختلف آراء أفرادها. وفي التنزيل العزيز: {كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا}. وـ مسطرة كبيرة من الخشب يسوى بها البناء أو الجص. ( مج ). ( ج ) قِدَد. ( القَدِيدُ ) من اللحم: ما قطع طولا وملح وجفف في الهواء والشمس. وـ كساء يصنع من الشعر. وـ الثوب الخلق. ( المَقَدُّ ): المكان المستوي. وـ الطريق والمسلك. يقال: هو مستقيم المقد. ( المِقَدُّ، والمِقَدَّةُ ): حديدة يقد بها. ( المَقْدُودَةُ ): جارية مقدودة: حسنة القد: القوام.
مختار الصحاح
ق د : قضدْ بالتخفيف حرف لا يدخل إلا على الأفعال وهو جواب لقولك لما يفعل وزعم اخلليل أن هذا لمن ينتظر الخبر يقول له قد مات فلان ولو أخبره وهو لا ينتظره لم يقل قد مات ولكن يقول مات فلان وقد تكون بمعنى ربما قال الشاعر قد أترك القرن مصفرا أنامله كأن أثوابه مجت بفرصاد فإن جعلته اسما شددته فقلت كتبت قدا حسنة وقدك بمعنى حسبك اسم تقول قدي وقدني أيضا بالنون على غير قياس لأن هذه النون انما تزاد في الأفعال وقاية لها مثل ضربني ونحوه
الرائد
* قد يقد: قدا. 1-الشيء: قطعه مستطيلا «قد الثوب». 2-المسافر الأرض: قطعها. 3-الكلام: قطعه.
الرائد
* قد. 1-أصابه «القداد»، وهو وجع في البطن. 2-قد السيف: جعل حسن التقطيع والصنع.
الرائد
* قد. ج أقد وقدود وقداد وأقدة. 1-مص. قد. 2-قامة: «إمرأة ممشوقة القد». 3-مقدار الشيء: «هذا على قد ذاك». 4-إعتدال. 5-سوط. 6-جلد ولد الشاة عند ولادته. 7-إناء من جلد.
الرائد
* قد (القدي). من الطعام: ما طاب طعمه ورائحته، الشهي.
الرائد
* قد. 1-إسم بمعنى حسب، كفاية. وتستعمل على وجهين: (أ) مبنية على السكون، نحو: «قد فلان كتاب» و «قدني كتاب». ويقال أيضا «قدي» بحذف النون. (ب) ومعربة، نحو: «قد فلان كتاب». 2-إسم فعل بمعنى يكفي أو كفى، نحو: «قد فلانا كتاب، وقدني كتاب». ويقع الإسم بعدها منصوبا على المفعولية. 3-حرف، وتختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من أي جازم أو ناصب، وتكون معه كالجزء منه ولا تعمل فيه مع اختصاصها به ولا تفصل عنه إلا بالقسم. ومن معانيها: (أ) مع المضارع: «1» التقليل، نحو: «قد يتوب اللص». «2» التوقع، نحو: «قد يعود المهاجر». «3» التكثير، نحو: «وقد اغتدي والطير في وكناتها...» أي أغتدي كثيرا. (ب) مع الماضي: «1» التحقيق، نحو: «قد نجح المجتهد». «2» تقريب الماضي من الحال، نحو: «قد ذهب فلان»، إذا كان ذهابه في زمن قريب.
الرائد
* قد. نوع من السمك البحري يستخرج من كبد أحد أنواعه زيت السمك.
الرائد
* قد. ج أقد. 1-إناء من جلد. 2-سير يقد من جلد يقيد به الأسير. 3-شيء «مقدود»، أي مقطوع مستطيلا. 4-سوط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: