وصف و معنى و تعريف كلمة بفاكهتي:


بفاكهتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و ألف (ا) و كاف (ك) و هاء (ه) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بفاكهتي في معاجم اللغة العربية:



بفاكهتي

جذر [كه]

  1. فَكّاك : (اسم)
    • صيغة مبالغة من فكَّ
    • فكَّاك الرموز: الذي يحلها ويكتشف معناها
  2. فَكاك : (اسم)
    • فَكاك / فِكاك
    • فِكاك الرهن :ما يدفع من مالٍ ونحوه لفكِّه
    • فِكَاكُ الأَسِيرِ : مَا يُفَكُّ بِهِ لِخَلاَصِهِ
  3. فِكاك : (اسم)
    • فِكاك : جمع فَاكُّ
,
  1. فكك (المعجم لسان العرب)


    • "الليث: يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما.
      وفَكَكْتُ الشيء: خَلَّصْته.
      وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما، وكذلك التَّفْكِيك.
      ابن سيده: فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله.
      وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه: بمعنى خَلَّصه.
      وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه، بالكسر: ما فُكَّ به.
      الأَصمعي: الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة.
      وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ، يقال: أَصابه فَكَكٌ؛ قال رؤبة: هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة: تخليصُها من إسار الرِّق.
      وفَكُّ الرهن وفَكاكُه: تخليصه من غَلَق الرهن.
      ويقال: هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك.
      وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه.
      وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته، وانْفَكَّت رقبته من الرق، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً: أَعتقها، وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق.
      وفي الحديث: أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة، تفسيره في الحديث: أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها، وفَكّ الرقبةِ: أَن يُعِينَ في عتقها،وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض.
      وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً: فصله من الأَسْر.
      والفِكاكُ والفَكاكُ: ما فُكَّ به.
      وفي الحديث: عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير، ويجوز أَن يريد به العتق.
      وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً، وفَكَّ يدَه: فتحها عما فيها.
      والفَكُّ في اليد: دون الكسر.
      وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت.
      والفَكَكُ: انفساخ القَدَم، وأَنشد قول رؤبة: كمنهاض الفكك؛ قال الأَصمعي: إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً،فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه؛ الانْفِكاكُ: ضرب من الوَهْنِ والخَلْع، وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض.
      والفَكَكُ، وفي المحكم: والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً؛

      وأَنشد الليث: أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ

      ويقال: في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه؛ قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ: الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من الـ إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه.
      والأَفَكُّ: الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء، تقول منه: ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً.
      والفَكَّة أيضاً: الحُمْق مع استرخاء.
      ورجل فاكٌّ: أَحمق بالغ الحُمْق، ويُتْبَع فيقال: فاكٌّ تاكٌّ، والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ؛ عن ابن الأعَرابي.
      وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ، ويقال: ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ،بالكسر، تَفَكُّ فَكَّةً.
      وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ.
      وقال النضر: الفاكُّ المُعْيي هُزالاً.
      ناقة فاكَّة وجمل فاكّ، والفاكُّ: الهَرِمُ من الإبل والناس، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً.
      وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم.
      ويقال للشيخ الكبير: قد فَكَّ وفَرَّجَ،يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ، وذلك في الكبر إذا هَرِم.
      وفكَكْتُ الصبيَّ: جعلت الدواء في فيه.
      وحكى يعقوب: شيخ فاكٌّ وتاكّ، جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً؛ قال: وقال الحُصَيْني: أَحمق فاكُّ وهاكّ، وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك.
      والفَكُّ: اللَّحْيُ.
      والفَكَّان: اللِّحْيانِ، وقيل: مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة.
      قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ: مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ، يعني لسانه.
      وفي التهذيب: الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين.
      والفَكُّ: مجتمع الخَطْم.
      والأَفَكُّ: هو مَجْمع الخَطْم، وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل.
      وفي النوادر: أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت، ومثله: أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة.
      والفَكَكُ: انكسار الفَكِّ أَو زواله.
      ورجل أَفَكُّ: مكسور الفَكِّ، وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه؛

      وأَنشد: كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ، ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ: نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء.
      ويقال: ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها، شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج، وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها، قال: وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها؛ وروى الأَصمعي: أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدنيا، وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّقب، متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد: المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل.
      وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً.
      وقوله عز وجل: لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ؛ قال الزجاج: المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب، المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم، وهو قول مجاهد، وقال الأَخفش: مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم، وقال مجاهد: لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ، وقال أَبو عبد الله نفطويه: معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد، صلى الله عليه وسلم، ونبوّته؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي، وأَكد ذلك فقال تعالى: وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد، صلى الله عليه وسلم، أَنه مَبعوث، وكانوا مجتمعين على ذلك، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره، وقيل: معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته؛ قال الفراء: قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ،تريد ما زِلْتُ أَذكرك، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل؛ قال ذو الرمة: قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ: إلاّ، وهو ينوي به التمام، وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً.
      وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ؛ وقال: يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا، قال ابن بري: الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال،تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح؛ قال الأَزهري: وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه، كما فسره ابن عرفة، والله أَعلم.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء، ومنه قوله مُنْفَكِّين، قال: معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به.
      "
  2. أفَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أفَكَ وأفِكَ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،
      ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،
      ـ أفَكَ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.
      ـ مُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.
      ـ أَفِيكٌ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ،
      ـ أَفِيكَةٌ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ.
      ـ أفْكانُ: بلد.
      ـ أَفِكَةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَفَكُ: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ،
      ـ أُفَكُ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ.
      ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ.
      ـ مَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: مَأْفوكَةٌ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: أُفِكَ، أَفْكاً.
  3. انفكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفكَّ ينفكّ ، انفَكِكْ / انْفَكَّ ، انفكاكًا ، فهو مُنفكّ :-
      انفكَّ الشَّيءُ
      1 - مُطاوع فكَّ: انفصلت أجزاؤه :-انفكّت الآلةُ.
      2 - انحلّ :-انفكّت العقدةُ:-
      انفكّت عقدةُ لسانه: نَطَق.
      3 - تحرَّر :-انفكَّت التِّجارة من قيود الاستيراد والتَّصدير، - {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ}: منصرفين وتاركين ما هم عليه.
      • ما انفكّ يفعل كذا: (النحو والصرف) من أخوات كان، تفيد الاستمرار وتأتي ملازمة للنفي، تُبقي على المبتدأ مرفوعًا وتنصب الخبر، ومعناها مازال :-ما انفكَّ العملُ مستمرًّا.
  4. افتكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتكَّ يفَتكّ ، افتَكِكْ / افتَكَّ ، افتكاكًا ، فهو مفتَكّ ، والمفعول مفتَكّ :-
      افتكَّ الشَّيءَ فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره :-افتكّ العقدة/ الآلة.
      افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن.
      افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره.
  5. فكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فكَّكَ يفكِّك ، تفكيكًا ، فهو مُفكِّك ، والمفعول مُفكَّك :-
      فكَّك الجِهازَ بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه :-فكَّك الآلةَ/ الذَّرَّة/ قطعَ الأثاث.
      فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر.
      فكَّك العظمَ: فكّه، أزاله عن موضعه.
  6. تفكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفكَّكَ يتفكَّك ، تفكُّكًا ، فهو مُتفكِّك :-
      تفكَّكَ الشَّيءُ
      1 - انفكّ، انفصلت أجزاؤه :-تفكّكت الآلة.
      2 - ضعُف وانهار :-تفكّك نظام الدفاع، - تفكّكَت روابطُ الصَّداقة: انحلّت، - أسرة متفكِّكَة الرَّوابط:-
      تفكَّكت شخصيّته: ضعُفت، - تفكَّكت جملُ الكاتب وأفكاره: لم تكن مترابطة.
  7. فاكّ (المعجم الرائد)
    • فاك - ج، فكاك وفككة
      1- فاك : شديد الحمق، غبي. 2- فاك من البشر أو غيرهم الهرم.
  8. الفَاكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكُّ من الرِّجال: الشديدُ الحُمق.
      و الفَاكُّ الهَرِمُ. والجمع : فَكَكةٌ.
  9. الفِكَاك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِكَاك : فِكَاك والرهن والأسير: ما فُكّ به.
      26.


  10. المِفَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفَكُّ : أداة تُدارُ بها المساميرُ اللولبيةُ لكي تُثَّبَّتَ أَو تُفَكّ. والجمع : مِفَكَّات 27.
  11. مُفَكِّكٌ (المعجم الغني)
    • [ف ك ك]. (مفعول من فَكَّكَ).
      1. :-جِهَازٌ مُفَكَّكٌ :- : أَيْ حُلَّتْ قِطَعُهُ إِلَى أَجْزَاءٍ.
      2. :-عَمَلٌ مُفَكَّكٌ :- : غَيْرُ مُحْكَمٍ. :-رِوَايَةٌ غَرِيبَةُ الأَطْوَارِ مُفَكَّكَةُ الفُصُولِ.
  12. مُتَفَكِّكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ك ك]. (فاعل مِنْ تَفَكَّكَ). :-مُتَفَكِّكٌ الأَجْزَاءِ :- : أَجْزَاؤُهُ مَفْصُولَةٌ بَعْضُهَا عَنْ بَعْضٍ.
  13. إِفتكّ (المعجم الرائد)
    • إفتك - افتكاكا
      1-إفتك الرهن : خلصه


  14. إِنفَكّ (المعجم الرائد)
    • إنفك - انفكاكا
      1- إنفك الشيء : انفصل. 2- إنفكت العقدة : انحلت. 3- إنفك العظم : زال عن موضعه. 4- إنفك العبد : أخرج من العبودية. 5- إنفك : «ما انفك» : ما زال «ما انفك التلميذ يدرس». وهو من أخوات «كان» يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
  15. إستفك (المعجم الرائد)
    • إستفك - استفكاكا
      1-إستفك الشيء : طلب فكه
  16. فَكَّك (المعجم الرائد)
    • فكك - تفكيكا
      1-فكك الشيء : فصله وفرق أجراءه بعضها عن بعضها الآخر : «فكك محرك السيارة»
  17. نفك (المعجم لسان العرب)
    • الليث: النَّفَكَة لغة في النَّكَفَة وهي الغُدَّة.
  18. التغيّر؛ فكّة (عاميّة)؛ صرّافة؛ سوق الأوراق المالية (المعجم مالية)

    • تغيّر سعر السهم يمكن أن يكون ضئيلاً إلى درجة 1 على 16 من سعر السهم ، وتعني بالانجليزية: change
  19. تفكيك (المعجم مالية)
    • (أ) تقسيم تحويلات شركة متعدّدة الجنسية إلى تدفّقات غير مترابطة محدّدة الأغراض (ب) فصل أسعار الوسيط عن خدماته. ، وتعني بالانجليزية: unbundling
  20. تفكيك الوساطة (المعجم مالية)
    • سحب أموال من وسطاء ماليين كالبنوك ومؤسسات التوفير وشركات التأمين على الحياة لاستثمارها استثماراً مباشراً ، وتعني بالانجليزية: disintermediation
  21. أفك الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أفَك؛ كذَب :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفِكَ} [ق]- {وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [ق].
  22. أفك الرّجل (المعجم عربي عامة)


    • كذَب وافترى :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفَكَ} [ق]- {وَذَلِكَ أَفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [ق].
  23. أفك عنه (المعجم عربي عامة)
    • ضَلّ عنه.
  24. أفك فلانا (المعجم عربي عامة)
    • خدعه، كذَب عليه :-أفك غريبًا فأضلَّه عن بُغْيته- {فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ}.
  25. أفك فلانا عن الإعارة (المعجم عربي عامة)
    • صرفه وغيَّر رأيه بالخداع :- {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ ءَالِهَتِنَا}.


معنى بفاكهتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
حكاية صوت الزَّمْر والضَّحِك، وهدير الفحل، وزئير الأسد، وتنفّس المقرور في يده.( كَهْكَهَ ) المقرورُ: تنفّس في يده. وـ الأسدُ أو البعير: ردَّد صوته. وـ الرّجلُ: زمر. وـ قهقه.( تَكَهْكَهَ ) عنه: ضعف.( الكُهَاكِه ): الرَّجل تراه كأنه ضاحك وليس بضاحك.( الكَهْكاه ): الضعيف.( الكَهْكَاهَة ) من الرجال: المتهيِّب. وـ الجارية السمينة.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ كُهوهاً: هرم. وـ السَّكران في وجه من يَسْتَنْكِهه: تنفَّس.( كَهّ ) ـُ كُهوهاً: تنفَّس.( الكَهَّة ): الناقة الضخمة المُسنَّة. وـ العجوز. وـ الناب مهزولة كانت أو سمينة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: