(الفلسفة والتصوُّف) إشراق ذات الله وصفاته أو ما ينكشف للقلوب من أسرار أو أنوار الغيوب
(علوم النفس) حالة الغيبوبة والانخطاف
تجاول : (فعل)
تجاولوا في الحرب: تطارَدُوا، وتصاولوا
جِلاَه : (اسم)
جِلاَه : جمع جَلهة
,
فجل(المعجم لسان العرب)
"فَجَّل الشيءَ: عرّضه. ورجل أَفْجَل: متباعد ما بين الساقين. وفَجِلَ الشيء وفَجَلَيَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً: استرخى وغلُظ. والفُجْلوالفُجُل؛ جميعاً عن أَبي حنيفة: أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف، واحدته فُجْلةوفُجُلة، وهو من ذلك؛ وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً: أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل، وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى: مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض؛ قال ابن سيده: وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى. الصحاح: الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ؛ وقال صخر بن عمير:فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ،فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ،وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة: مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى. والفَنْجَل: الذي يمشي الفَنْجَلة؛ قال الراجز: لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا،ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ: القامِرُ. "
فَجِلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَجِلَوفَجَلَ فَجْلاً وفَجَلاً: اسْتَرْخَى وغَلُظَ. ـ فَجَّلَهُ تَفْجيلاً: عَرَّضَه. ـ أفْجَلُ وفَنْجَلُ: المُتباعِدُ ما بينَ القَدَمَيْنِ. ـ فُجْلُوفُجُلُ: هذه الأرُومَةُ، واحِدَتُها: فُجْلَةٌوفُجُلَةٌ، جَيِّدٌ لِوَجَعِ المَفاصِل، واليَرَقانِ، ولوَجَعِ الكَبِدِ، والاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأفاعي والعَقارِبِ. وإن وُضِعَ قِشْرُه أَو ماؤُهُ على عَقْرَبٍ، ماتَتْ، وبعدَ الطَّعامِ يَهْضِمُ ويُلَيِّنُ ويُنَفِّذُهُ، وقَبْلَهُ يُطْفِئُه وأقْوَى ما فيه بِزْرُهُ ثم قِشْرُه ثم ورَقُه ثم لَحمهُ. ـ حَبُّ الفُجْلِ: دواءٌ آخَرُ، ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ. ـ فَنْجَلَةُ وفَنْجَلَى: مِشْيَةٌ فيها اسْتِرْخاءُ. ـ فاجِلُ: القامِرُ. ـ افْتَجَلَ أمراً: اخْتَلَقَه.
فُجْل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فُجْل / فُجُل :- مفرد فُجْلَة: (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة الصليبيّة جذوره غليظة، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننّة، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعيّ الذي تُؤكل جذورُه المختلفة الأشكال والأحجام والألوان :-أكل فُجْلاً.