وصف و معنى و تعريف كلمة بفحوصه:


بفحوصه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و حاء (ح) و واو (و) و صاد (ص) و هاء (ه) .




معنى و شرح بفحوصه في معاجم اللغة العربية:



بفحوصه

جذر [حوص]

  1. فحَصَ: (فعل)
    • فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص
    • فحَص الشَّخصَ: اختبره
    • فحَص الشَّيءَ: دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن
    • فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب،
    • فَحَصَتِ عن الأمْرِ: استقصى في البحث عنه
    • نظر فاحص: فيه إمعان وتدقيق
    • فحَص المريضَ: اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة، جسَّه ليعرف علَّته
    • فحَص الحقيقةَ/ فحَص عن الحقيقة: بحث عنها
    • فحَصَ الأرضَ برجله: حكّها، حفَرها
    • فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ: حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها
  2. الفحص: (اسم)
    • صوت القدم عند المشي
  3. فَحْص: (اسم)
    • فَحْص : مصدر فحَصَ
  4. فَحص: (اسم)
    • الجمع : فُحوص ، فحوصات
    • مصدر فحَصَ/ فحَصَ عن
    • (طب) تحليل، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها فحْص الدم: فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة
    • فَحْص طبِّيّ/ فَحْص جسديّ: (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات
    • فَحْص ذاتيّ: فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة
    • تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ : لِلاِمْتِحَانِ


  5. فحَّصَ: (فعل)
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص
    • فحَّص الشّيءَ:بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه
  6. تَفَحَّصَ: (فعل)
    • تفحَّصَ / تفحَّصَ عن يتفحَّص ، تفحُّصًا ، فهو مُتفحِّص ، والمفعول مُتفحَّص
    • تفحَّص الشَّيءَ: فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه
    • تفحَّص القومَ: تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم
    • تفحَّص عنه: بحث عنه
    • تَفحَّصَ : بالَغَ في الفَحْص
  7. اِفتَحَصَ: (فعل)
    • افتَحَصَ عنه فَحَصَ عنه
  8. مُتَفَحِّص: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَحَّصَ
    • مُتَفَحِّصٌ لِلْعَمَلِ : مُدَقِّقٌ فِيهِ
    • نَظَرَ إِلَيْهَا نَظْرَةً مُتَفَحِّصَةً : أَيْ نَظْرَةً ثاَقِبةً
  9. مُتفحَّص: (اسم)
    • مُتفحَّص : اسم المفعول من تَفَحَّصَ
  10. مُتفحِّص: (اسم)


    • مُتفحِّص : فاعل من تَفَحَّصَ
  11. مَفحَص: (اسم)
    • الجمع : مَفاحِصُ
    • المَفْحَصُ : الأفْحُوصُ
  12. مُفحَّص: (اسم)
    • مُفحَّص : اسم المفعول من فحَّصَ
  13. مُفحِّص: (اسم)
    • مُفحِّص : فاعل من فحَّصَ
  14. فاحِص: (اسم)
    • فاعل من فَحَصَ
    • فَاحِصٌ لِلْأَمْرِ : مُخْتَبِرٌ لَهُ، مُدَقِّقُ النَّظَرِ فِيهِ
    • نَظْرَةٌ فَاحِصَةٌ : ثَاقِبَةٌ
  15. فاحِص: (اسم)
    • فاحِص : فاعل من فحَصَ
  16. مَفْحوص: (اسم)


    • مَفْحوص : اسم المفعول من فحَصَ
  17. فُحوص: (اسم)
    • فُحوص : جمع فَحص
  18. مَفاحِصُ: (اسم)
    • مَفاحِصُ : جمع مَفحَص
  19. أفْحُوصُ: (اسم)
    • الأفْحُوصُ : حفرةٌ تحفِرُها القطاةُ أو الدَّجاجة في الأرض لتبيض وترقُدَ فيها والجمع : أفاحيصُ
  20. تَفَحُّص: (اسم)
    • مصدر تَفَحَّصَ
    • تَفَحُّصُ الأَمْرِ: فَحْصُهُ وَالتَّدْقِيقُ فِيهِ
  21. تفحُّص: (اسم)
    • تفحُّص : مصدر تَفَحَّصَ
  22. أَفَاحيصُ: (اسم)


    • أَفَاحيصُ : جمع أُفْحُوصُ
  23. تفحيص: (اسم)
    • تفحيص : مصدر فحَّصَ
  24. فَحصة: (اسم)
    • الفَحْصَةُ : النُّقرةُ تكون في الذَّقَنِ أو الخدَّين
  25. الفحص الصناعي: (مصطلحات)
    • قيام المسؤول المختصّ بفحص ومعاينة الأعمال والأنشطة للتأكّد من سلامة التنفيذ والمطابقة للمواصفات طبقاً لشروط العقد أو الرخصة. (قانونية)
,
  1. فحص
    • "الفَحْصُ: شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء؛ فَحَص عنه فَحْصاً: بَحَثَ،وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ.
      وتقول: فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ، والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها.
      ومنه حديث عمر: إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه.
      والأُفْحُوص: مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه، وكذلك المفْحَصُ؛‏

      يقال: ‏ليس له مَفْحَصُ قطاة؛ قال ابن سيده: والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه، وكذلك هو للدجاجة؛ قال الممزَّق العبدي:وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّق؟

      ‏قال الأَزهري: أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها، ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر، رضي اللّه عنه: فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا.
      ومنه الحديث المرفوع: مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة، ومَفْحَصُ القطاة: حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض.
      قال ابن الأَثير: هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ

      وجمعه مَفاحِصُ.
      وفي الحديث: أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ: وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها، وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر، قالوا: قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه، فذهب بهذا القول ذلك المذهب.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف، وفي الصحاح: كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا.
      قال ابن سيده: وقد يكون الأُفْحوص للنعام.
      وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً: عَمِلَ لها موضعاً في النار، واسم الموضع الأُفْحوص.
      وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه: فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت.
      وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ؛ فأَما قول كعب بن زهير: ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها،ومَثْنَى نواجٍ، لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى، واسمُ الموضع لا يتعدى.
      وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه: قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ.
      والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض.
      وفي حديث قُسٍّ: ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ.
      وفي حديث كعب: إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ؛ الأُرْدُنُّ: النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ، وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه، ورَفَحُ قرية معروفة هناك.
      وفي حديث الشفاعة: فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش؛ هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف.
      وفَحص الظَّبْيُ: عدَا عدْواً شديداً، والأَعْرَفُ مَحَصَ.
      والفَحْصُ: ما استوى من الأَرض، والجمع فُحُوص.
      والفَحْصَةُ: النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس.
      ويقال: بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ.
      وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً: كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه.
      وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَحَصَ

    • ـ فَحَصَ عنهُ: بَحَثَ، كتَفَحَّصَ وافْتَحَصَ،
      ـ فَحَصَ المَطَرُ التُّرابَ: قَلَبَهُ،
      ـ فَحَصَ فلانٌ: أسْرَعَ،
      ـ فَحَصَ الصبِيُّ: تَحَرَّكَتْ ثناياهُ،
      ـ فَحَصَ القَطَا التُّرابَ: اتَّخَذَ فيه أُفْحُوصَاً، وهو مَجْثِمُهُ، كالمَفْحَصِ.
      ـ فَحْصَةُ: نُقْرَةُ الذَّقَنِ.
      ـ فَحْصُ: كلُّ مَوْضِعٍ يُسْكَنُ، ومواضِعُ بالغَرْبِ: فَحْصُ طُلَيْطِلَةَ، وأُكْشُونِيَةَ، وإشْبِيلِيَّةَ، والبَلُّوطِ، والأجَمِّ، وسُورَنْجينَ. وهو فحيصي ومُفاحصِي وفاحَصَنِي، كأنَّ كُلاً منهما يَفْحَصُ عن عَيْبِ صاحِبِهِ وسِرِّهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فحَصَ
    • فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص :-
      فحَص الشَّخصَ اختبره :-فحَص المعلِّمُ تلاميذَه: اختبر معلوماتهم و ما حصّلوا في درسهم، - فحَص المتقدِّمين للوظيفة.
      فحَص الشَّيءَ:
      1 - دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن :-فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب، - فحَصت اللَّجنةُ الإنتاجَ العلميَّ، - اتَّقوا يومًا تُفحصُ فيه الأعمال:-
      • نظر فاحص: فيه إمعان وتدقيق.
      2 - دقَّق النظرَ فيه ليعرف ما فيه من عيب أو خلل :-فحص السيَّارةَ/ الجهازَ.
      فحَص المريضَ: اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة، جسَّه ليعرف علَّته :-فحصه الطبيب، - أجرى فحصًا شاملاً.
      فحَص الحقيقةَ/ فحَص عن الحقيقة: بحث عنها.
      فحَصَ الأرضَ برجله: حكّها، حفَرها :-فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ: حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تفحَّصَ
    • تفحَّصَ / تفحَّصَ عن يتفحَّص ، تفحُّصًا ، فهو مُتفحِّص ، والمفعول مُتفحَّص :-
      تفحَّص الشَّيءَ فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه :-نظر إليه بتفحُّص، - تفحّص البضاعةَ/ القضيةَ/ الوثائقَ/ الأوراقَ.
      تفحَّص القومَ: تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم.
      تفحَّص عنه: بحث عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَحْص
    • فَحْص :-
      جمع فُحوص (لغير المصدر)، جمع الجمع فحوصات (لغير المصدر):
      1 - مصدر فحَصَ/ فحَصَ عن.
      2 - (طب) تحليل، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها :-فحْص الدم: فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة.
      فَحْص طبِّيّ/ فَحْص جسديّ: (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة :-أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات.
      فَحْص ذاتيّ: فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فحَص
    • فحص - يفحص ، فحصا
      1- فحص : عن الشيء : بحث عنه «فحص عن السر، فحص الطبيب عن موضع الداء». 2- فحص برجله : بحث. 3- فحص المطر التراب : قلبه وكشفه. 4- فحصت القطاة الأرض : حفرت فيها موضعا تبيض فيه. 5- فحص الغزال : عدا عدوا شديدا. 6- فحص : للخبزة : عمل لها موضعا في النار. 7- فحص التلميذ : امتحنه.

    المعجم: الرائد

  7. فَحَصَ
    • [ف ح ص ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَحَصْتُ، أَفْحَصُ، اِفْحَصْ، مصدر فَحْصٌ.
      1. :-فَحَصَ الْعَمَلَ :-: كَشَفَهُ وَنَظَرَ فِي إِنْجَازِهِ.
      2. :-فَحَصَ التِّلْمِيذَ :- : اِخْتَبَرَهُ.
      3. :-فَحَصَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ :- : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ مَا بِهِ مِنْ عِلَّةٍ.
      4. :-فَحَصَ الطَّبِيبُ عَنْ مَوْضِعِ الدَّاءِ :- : جَسَّ، سَبَرَ غَوْرَهُ.
      5. :-فَحَصَ عَنِ الأَمْرِ :- : بَحَثَ لِيَعْلَمَ كُنْهَهُ.
      6. :-فَحَصَ السَّيَّارَةَ :- : بَحَثَ عَنْ مَكَانِ الْعَطَبِ فِيهَا.
      7. :-فَحَصَ الوَجْهَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ مُتَأَمِّلاً. :-فَحَصَهَا مِنْ أَسْفَلِ قَدَمَيْهَا إِلَى أَعْلَى. (ع. غلاب).

    المعجم: الغني

  8. فحَّصَ
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص :-
      فحَّص الشّيءَ بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه :-أصدر الرئيسُ القرارَ بعد درس وتفحيص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فحص
    • ف ح ص: الفَحْصُ البحث عن الشيء وقد فَحَصَ عنه من باب قطع و تَفَحَّصَ و افْتَحَصَ بمعنى و الأُفْجُوصُ بوزن العصفور مجثم القطاة لأنها تفحصه وكذا المَفْحَصُ بوزن المذهب يقال ليس له مفحص قطاة وفي الحديث {فحصوا عن رءوسهم} كأنهم حلقوا وسطها وتركوها مثل أفَاحِيصِ القطا

    المعجم: مختار الصحاح

  10. فَحَصَتِ
    • فَحَصَتِ القَطَاةُ فَحَصَتِ َ فَحْصًا: اتَّخذت أفحوصًا تُفرِخُ فيه.
      و فَحَصَتِ عن الأمْرِ: استقصى في البحث عنه.
      و فَحَصَتِ الأرضَ: حَفَرها.
      و فَحَصَتِ الشيءَ: كَشَفه.
      و فَحَصَتِ الطبيبُ المريضَ: جسَّه ليعرفَ ما به من عِلَّة.
      و فَحَصَتِ الكتابَ ونحوَهُ: أمعن النظر فيه ليعلم كُنهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَحْصٌ
    • جمع: فُحُوصٌ. [ف ح ص]. (مصدر فَحَصَ).
      1. :-تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ :- : لِلاِمْتِحَانِ.
      2. :-خَضَعَتِ الأُطْرُوحَةُ الجَامِعِيَّةُ للفَحْصِ :- : لِلْبَحْثِ في قِيمَتِهَا العِلْمِيَّةِ.
      3. :-جَاءَ الطَّبِيبُ لِفَحْصِهِ :- : لِلْكَشْفِ عَلَيْهِ وَمَعْرِفَةِ دَائِهِ. :-الطَّبِيبُ يَفْحَصُ وَيُطِيلُ الْفَحْصَ بِأَدَوَاتِهِ.

    المعجم: الغني

  12. تَفَحَّصَ
    • [ف ح ص]. (فعل: خماسي متعد). تَفَحَّصْتُ، أَتَفَحَّصُ، تَفَحَّصْ، مصدر تَفَحُّصٌ. :-تَفَحَّصَ أَوْرَاقَهُ :- : نَظَرَ وَبَحَثَ فِيهَا، تَأَمَّلَهَا بِإِمْعَانٍ، دَقَّقَ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  13. فَاحِصٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ف ح ص]. (فاعل من فَحَصَ).
      1. :-فَاحِصٌ لِلْأَمْرِ :- : مُخْتَبِرٌ لَهُ، مُدَقِّقُ النَّظَرِ فِيهِ.
      2. :-نَظْرَةٌ فَاحِصَةٌ :- : ثَاقِبَةٌ. :-يُرِيدُونَ أَنْ يَصْرِفُوا حَيَاتَهُمْ فَاحِصِينَ لاَ تَابِعِينَ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  14. فحص الشّيء
    • دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن :-فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب- فحَصت اللَّجنةُ الإنتاجَ العلميَّ- اتَّقوا يومًا تُفحصُ فيه الأعمال :- ° نظر فاحص

    المعجم: عربي عامة

  15. المَفْحَصُ
    • المَفْحَصُ : الأفْحُوصُ. والجمع : مَفاحِصُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُتَفَحِّصٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ف ح ص]. (فاعل مِنْ تَفَحَّصَ).
      1. :-مُتَفَحِّصٌ لِلْعَمَلِ :- : مُدَقِّقٌ فِيهِ.
      2. :-نَظَرَ إِلَيْهَا نَظْرَةً مُتَفَحِّصَةً :- : أَيْ نَظْرَةً ثاَقِبةً.

    المعجم: الغني

  17. فحَّص
    • فحص - ج، فحوص
      1- مصدر فحص. 2- إمتحان. 3- كل موضع يسكن.

    المعجم: الرائد

  18. فحْص طبّيّ/ فحْص جسديّ
    • (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة :-أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات.

    المعجم: عربي عامة

  19. الأفْحُوصُ
    • الأفْحُوصُ : حفرةٌ تحفِرُها القطاةُ أو الدَّجاجة في الأرض لتبيض وترقُدَ فيها. والجمع : أفاحيصُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تفحُّص
    • تفحُّص :-
      مصدر تفحَّصَ/ تفحَّصَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تفحَّص
    • تفحص - تفحصا
      1-بالغ في الفحص والبحث

    المعجم: الرائد

  22. فحاص
    • فحاص
      1- مصدر فاحص. 2- «بينهما فحاص» : أي عداوة.

    المعجم: الرائد

  23. تفحّص الشّيء
    • فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه :-نظر إليه بتفحُّص- تفحّص البضاعةَ/ القضيةَ/ الوثائقَ/ الأوراقَ.

    المعجم: عربي عامة

  24. افتَحَصَ
    • افتَحَصَ عنه فَحَصَ عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الفَحْصَةُ
    • الفَحْصَةُ : النُّقرةُ تكون في الذَّقَنِ أو الخدَّين.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بفحوصه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I حوِصَ يَحوَص، حَوَصًا، فهو أحوصُ • حوِص الرَّجلُ: 1- ضاق مؤخرُ عينه. 2- ضاقت إحدى عينيه دون الأخرى. II حَوَص [مفرد]: مصدر حوِصَ.
مختار الصحاح
ح و ص : الحَوَّصُ بفتحتين ضيق في مؤخر العين والرجل أحْوَصُ والمرأة حَوْصَاءُ وبابه طرب وثيل هو الضيق في إحدى العينين
الصحاح في اللغة
 الحَوْصُ: الخياطةُ والتضييقُ بين الشيئين. وقد حُصْتُ عينَ البازي أَحوصُها حَوْصاً وحِياصَةً. وقولهم: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِمْ، لأخرقنّ ما خاطوا وأُفسِدَنَّ ما أصلحوا. والحائِصُ: الناقةُ التي لا يجوز فيها قضيبُ الفحل. قال الفراء: الحائِصُ مثل الرَتْقاء في النساء. والحَوَصُ بالتحريك: ضيقٌ في مُؤْخِر العين. والرجلُ أَحْوَصُ، وقد حَوِصَ. ويقال بل هو الضيف في إحدى العينَين. والمرأة حَوْصاءُ. ويقال: هو يثحاوِصُ فلاناً، أي ينظُر غليه بمُؤْخَرِ عينه ويُخفي ذلك.
تاج العروس

الحَوْصُ : الخِيَاطَةُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كالحِيَاصَةِ وقد حاصَ الثّوْبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِيَاصَةً ومِنْهُ قَوْلُ عليٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ لِلخَيّاطِ : حُصْهُ أَيْ خِطْهُ كِفَافَةً ومِنْهُ المَثَلُ : إِن دَوَاءَ الشَّقِّ أَنْ تَحُوصَهُ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : الحَوْصُ : الخِيَاطَةُ المُتَبَاعِدَةُ وقال غَيْرُه : الحَوْصُ الخِيَاطَةُ بِغَيْرِ رُقْعَةٍ ولا يَكُونُ ذلِكَ إِلاّ في جِلْدٍ أَوْ خُفِّ بَعِيرٍ . والحَوْصُ : التَّضْيِيقُ بَيْنَ شَيْئَيْنِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ كالحِيَاصَةِ فِيهِما . والحَوْصُ : المَغَصُ يُقَالُ : إِنِّي أَجدُ في بَطْنِي حَوْصاً ونَوْصاً بمَعْنَىً وَاحِدٍ . ومن المَجَازِ : قَوْلُهم : لأَطْعَنَنَّ فِي حَوْصِكَ أَيْ لأَخْرِقَنَّ ما خِطْتَه وأُفْسِدَنَّ ما أَصْلَحْتُه . نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ وقالَ أَبُو زَيْدٍ : أَي لأَكِيدَنَّكَ ولأَجْهَدَنَّ فِي هَلاكِكَ . وفِي المَثَل : طَعَنَ فلانٌ في حَوْصِ أَمْرٍ لَيْسَ مِنْهُ في شَيْءٍ . ويُضَمّ وَ كذلِكَ حُوصَي أَمْرٍ كطُوبَى كِلاهُمَا عَن يُونُس أَيْ مارَسَ ما لا يُحْسِنُه وتَكَلَّفَ ما لا يَعْنِيهِ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ . وقَالَ ابنُ بَرِّيّ : ما طَعَنْتَ فِي حَوْصِكَ أَيْ ما أَصَبْتَ في قَصْدِك وهو مَجَازٌ . والحَائِصُ في النُّوقِ : الَّتِي لا يَجُوزُ فِيهَا قَضِيبُ الفَحْلِ كالرَّتْقَاءِ في النَّسَاءِ نَقَلَه الفَرّاء ونَاقَةٌ حائِصَةٌ ومُحْتَاصَةٌ وقد احْتَاصَتْ ولا يُقَال : حَاصَتْ وحَاصَ حَوْلَهُ : مِثْلُ حامَ . والحِوَاصُ ككِتَابٍ : عُودٌ يُحَاصُ أَيْ يُخَاطُ بهِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن الفَرّاءِ . وحَاصِ بَاصِ تَقَدّم ذِكْرُه في ب ي ص

والحِيَاصَةُ بالكَسْرِ والأَصْلُ الحِوَاصَةُ قُلِبَت الواوُ ياءً : سَيْرٌ في الحِزَامِ وقِيلَ : سَيْرٌ طَوِيلٌ يُشَدُّ بهِ حِزَامُ السَّرْجِ وفِي التَّهْذِيب : حِزَامُ الدّابَّةِ . قُلْتُ : هذا هُوَ الأَصْلُ وقَد اسْتُعْمِلَ في كُلِّ ما يَشُدُّ بهِ الإِنْسَانُ حَقْوَه شامِيَّةٌ . والحَوْصُ مُحَرَّكَةً : ضيقٌ فِي مُؤْخِرِ العَيْنَيْنِ حَتّى كَأَنَّهَا خِيطَتْ وقِيلَ : هُوَ ضِيقُ مَشَقِّهَا أَو ضِيقٌ في إِحْداهُمَا دُوَن الأُخْرَى وقَدْ حَوِصَ كفَرِحَ حَوَصاً فَهُوَ أَحْوَصُ وهيَ حَوْصَاءُ وقِيلَ : الحَوْصاءُ مِنَ الأَعْيُنِ : الَّتِي ضاقَ مَشَقُّهَا غائِرَةً كَانَتْ أَوْ جَاحِظَةً وقالَ الأَزْهَرِيُّ : الحَوَصُ عِنْدَ جَمِيعِهِم : ضِيقٌ فِي العَيْنَيْنِ مَعاً رَجُلٌ أَحْوَصُ إِذَا كانَ في عَيْنَيْهِ ضِيقٌ . والأَحْوَصانِ : الأَحْوَصُ بنُ جَعْفَر بنِ كِلاَبٍ واسْمُهُ رَبِيعَةُ وكانَ صَغِيرَ العَيْنَيْنِ . وعَمْرُو بنُ الأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ وقد رَأَسَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقَوْلُ الأَعْشَى :

" أَتانِي وَعِيدُ الحُوصِ مِنْ آلِ جَعْفَرٍفيا عَبْدَ عَمْروٍ لَوْ نَهَيْتَ الأَحَاوِصَايَعْنِي عَبْدَ بنَ عَمْرِو بنِ شُرَيْحِ ابنِ الأَحْوَص . الأَحَاوِصُ مَنْ وَلَدَه الأَحْوَصُ وهُمْ : عَوْفٌ وعَمْروٌ وشُرَيْحٌ ورَبِيعَةُ أَولادُ الأَحْوَصِ ابن جَعْفَر بن كِلابٍ وكانَ عَلْقَمَةُ ابنُ عُلاثَةَ بنِ عَوْفِ بنِ الأَحْوَصِ نَافَرَ عامِرَ بنِ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكِ بنِ جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ فهَجَا الأَعْشَى عَلْقَمَةَ ومَدَحَ عامِراً فأَوْعَدَه بالقَتْلِ . وقالَ ابنُ سِيدَه في مَعْنَى قَوْلِ الأَعْشَى إِنّه جُمِعَ على فُعْلٍ ثمَ جُمِع عَلَى أَفاعِل . والاحْتِيَاصُ : الحَزْمُ والتَّحَفُّظُ نَقَلَه الصّاغاَنِيُّ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : نَاقَةٌ مُحْتاصَةٌ وهِيَ الَّتِي احْتَاصَتْ رَحِمُهَا دُونَ الفَحْلِ لا يَقْدِرُ عَلَيْهَا الفَحْلُ وهُوَ أَنْ تَعْقِد حَلْقَهَا على رَحِمِهَا فَلاَ يَقْدِرُ الفَحْلُ أَن يُجِيزَ عَلَيْهَا وحُوَيَّصَةُ ومُحِيَّصَةُ : ابْنَا مَسْعُودِ ابنِ كَعْبٍ الأَوْسِيّانِ ثُمَّ الحَارِثِيّانِ مُشَدَّدَتَيِ الصّادِ هكذا في سائِر النُّسَخِ قال شَيْخُنَا : والظّاهِرُ أَنّه سَبْقُ قَلَمٍ والصَّوَابُ مُشَدَّدَتَيِ الياءِ فإِنّه لَوْ كَانَ كَمَا ذَكَرَه كانَ حَقُّه أَنْ يَذْكَر في مادَة ح ص ص فتَأَمَّل . صَحَابِيّانِ الأَخِيرُ بَعَثَه النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ إِلى أَهْل فَدَكَ يَدْعُوهُم ولَهُ حَدِيثٌ فِي المُوْطَّإِ في أُجْرَةِ الحَجّامِ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الحَوَصُ بالفَتْح : الصِّغَارُ العُيُونِ وهُمُ الحُوصُ قَالَ الأَزْهَرِيّ من قالَ حَوَصاً أَرَادَ أَنّهُم ذَوِي حَوضصٍ . وحَاصَ فُلانٌ سِقَاءَه إِذا وَهَى ولَمْ يَكُنْ مَعَه سِرَادٌ يَخْزِرُُه به فأَدْخَلَ فيهِ عُوْدَيْنِ وسَدَّ الوَهْىَ بِهِمَا . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الحَوْصاءُ الضَّيِّقَةُ الحَيَاءِ . وبِئْرٌ حَوْصاءُ : ضَيِّقَةٌ وهُوَ مَجَازٌ . وهو يُحَاوِصُ فُلاناً أَيّ يَنْظُرُ إِلَيْهِ بمُؤْخِرِ عَيْنِه ويُخْفِي ذلِكَ . والحَوْصاءُ : فَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ ويُقَال بالخَاءِ كما سَيَأْتِي . وحَوْصَاءُ : مَوْضِعٌ بَيْنَ وَادِي القُرَى وتَبُوكَ نَرَلَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم حِينَ سارَ إِلى تَبُوك وقالَ ابنُ إِسحاق : هو بالضّادِ المعجمة . وأَبُو الأَحْوَصِ : مَوْلَى بنِي لَيْثٍ ويُقَال : مَوْلَى غِفَارٍ إِمام مَسْجِد بَنِي لَيْث رَوَى عَنْ أَبِي ذَرٍّ الغِفَارِيّ وعَنْهُ الزُّهْرِيُّ . وأَبُو الأَحْوَصِ الجُشَمِيُّ اسمُه عَوْفُ بنُ مالِكِ بنِ نَضْلَةَ رَوَى عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُودٍ وعَنْهُ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ . وأَبُو الأَحْوَصِ الحَنَفِيُّ اسْمُه سَلاّمُ بنُ سُلَيْمٍ روَى عن أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِ وعَنْهُ أَبُو بَكْرِ بنُ أَبِي شَيْبَة كَذَا في تَهْذِيبِ المِزِّيِّ . والأَحْوَصُ اسمُ شاعِرٍ . وأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بنُ الأَحْوَص بنِ عُثْمَانَ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَحْوَص : مُحَدِّثٌ

لسان العرب
حاصَ الثوبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِياصةً خاطَه وفي حديث عَليّ كرم اللّه وجهه أَنه اشْتَرَى قَمِيصاً فقَطع ما فَضَل من الكُمَّينِ عن يَدِه ثم قال للخيَّاط حُصْه أَي خِطْ كِفافه ومنه قيل للعين الضَّيِّقة حَوْصاء كأَنما خِيطَ بجانب منها وفي حديثه الآخر كلما حِيصَتْ من جانب تهتَّكَتْ من آخَر وحاص عينَ صَقْره يَحُوصُها حَوْصاً وحِياصةً خاطَها وحاصَ شُقُوقاً في رِجْله كذلك وقيل الحَوْصُ الخياطةُ بغير رُقْعة ولا يكون ذلك إِلا في جلد أَو خُفِّ بَعِيرٍ والحَوَصُ ضِيقٌ في مُؤْخر العين حتى كأَنها خِيطَتْ وقيل هو ضِيق مَشَقِّها وقيل هو ضيق في إِحدى العينين دون الأُخرى وقد حَوِصَ يَحْوَص حَوَصاً وهو أَحْوَصُ وهي حَوْصاءُ وقيل الحَوْصاءُ من الأَعْيُنِ التي ضاقَ مَشَقُّها غائرةً كانت أَو جاحِظةً قال الأَزهري الحَوَصُ عند جميعهم ضِيقٌ في العينين معاً رجل أَحْوَصُ إِذا كان في عينيه ضِيقٌ ابن الأَعرابي الحَوَصُ بفتح الحاء الصغارُ العُيون وهم الحُوصُ قال الأَزهري من قال حَوَصاً أَراد أَنهم ذَوُو حَوَصٍ والخَوَصُ بالخاء ضِيقٌ في مُقَدَّمِها وقال الوزير الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصغرُ من الأُخْرى الجوهري الحَوْصُ الخِياطةُ والتضييقُ بين الشيئين قال ابن بري الحَوْصُ الخِياطةُ المتباعدة وقولهم لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِم أَي لأَخْرِقَنَّ ما خاطُوا وأُفسِدَنَّ ما أَصْلَحوا قال أَبو زيد لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِك أَي لأَكِيدَنَّكَ ولأَجْهَدَنَّ في هَلاكِك وقال النضر من أَمثال العرب طَعَنَ فلانٌ في حَوْصٍ ليس منه في شيءٍ إَذا مارَسَ ما لا يُحْسِنُه وتَكلّف ما لا يَعْنِيه وقال ابن بري ما طَعَنْتَ في حوصه أَي ما أَصَبْتَ في قَصْدك وحاصَ فلانٌ سِقاءَه إِذا وَهَى ولم يكن معه سِرَاد يَخْرُِزُِه به فأَدخل فيه عُودين وشَدَّ الوَهْي بهما والحائِصُ الناقةُ التي لا يَجوزُ فيها قضيبُ الفَحْل كأَن بها رَتَقاً وقال الفراء الحائِصُ مثلُ الرَّتْقاءِ في النساء ابن شميل ناقة مُحْتاصةٌ وهي التي احْتاصَتْ رحمِهَا دون الفحل فلا يَقْدِرُ عليها الفحلُ وهو أَن تَعْقِدَ حِلَقاً على رَحمِها فلا يَقْدِر الفحلُ أَن يُجِيز عليها يقال قد احْتاصَت الناقةُ واحْتاصَتْ رحمَها سواء وناقةٌ حائِصٌ ومُحْتاصةٌ ولا يقال حاصَت الناقةُ ابن الأَعرابي الحَوْصاءُ الضَيِّقةُ الحَيَاءِ قال والمِحْياصُ الضَّيِّقةُ المَلاقي وبئرٌ حَوْصاءُ ضَيِّقةٌ ويقال هو يُحاوِصُ فلاناً أَي ينظر إِليه بمُؤْخرِ عينه ويُخْفِي ذلك والأَحْوَصان من بني جعفر بن كلاب ويقال لآلهم الحُوصُ والأَحاوِصةُ والأَحاوِص الجوهري الأَحْوصانِ الأَحْوصُ بن جعفر بن كلاب واسمه ربيعة وكان صغيرَ العَيْنَيْن وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ وقد رَأَسَ وقول الأَعشى أَتاني وَعِيدُ الحُوصِ من آل جَعْفَرٍ فيا عَبْدَ عَمْروٍ لو نَهَيْتَ الأَحاوِصا يعني عبدَ بن عمرو بن شُرَيحِ بن الأَحْوص وعَنَى بالأَحاوِصِ مَن وَلَدَه الأَحْوصُ منهم عوفُ ابن الأَحْوَصِ وعَمرو بن الأَحْوَصِ وشُرَيحُ بن الأَحْوَصِ وربيعة بن الأَحْوَصِ وكان علقمةُ بن عُلاثةَ بن عوف بن الأَحْوَصِ نافَرَ عامِرَ بنَ الطُّفَيْلِ ابن مالك بن جعفر فهجا الأَعشى علقمة ومدح عامراً فأَوعَدُوه بالقَتْل وقال ابن سيده في معنى بيت الأَعشى إِنه جمع على فُعْل ثم جمع على أَفاعِلَ قال أَبو علي القول فيه عندي أَنه جَعَل الأَولَ على قول من قال العباس والحرث وعلى هذا ما أَنشده الأَصمعي أَحْوَى من العُوجِ وقَاح الحافِرِ قال وهذا مما يَدُلّك من مذاهبهم على صحة قول الخليل في العباس والحرث إِنهم قالوه بحرف التعريف لأَنهم جعلوه للشيء بِعَيْنِه أَلا ترى أَنه لو لم يكن كذلك لم يُكَسِّرُوه تَكْسِيرَه ؟ قال فأَما الآخِرُ فإِنه يحتمل عندي ضَرْبين يكون على قول من قال عباس وحرث ويكون على النسب مثل الأَحامِرة والمهَالِبة كأَنه جَعَل كلَّ واحدٍ حُوصيّاً والأَحْوَصُ اسمُ شاعر والحَوْصاءُ فرسُ تَوْبةَ ابن الحُمَيّر وفي الحديث ذكر حَوْصاءَ بفتح الحاء والمد وهو موضع بين وادِي القُرى وتَبُوك نَزَلَه سيّدُنا رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم حيث سارَ إِلى تَبُوك وقال ابن إِسحق هو بالضاد المعجمة
الرائد
* حوص يحوص: حوصا. كان أحوص أي ضاق مؤخر عينه.
الرائد
* حوص. 1-مص. حاص يحوص. 2-مغص في البطن. 3-«حوص الناس»: باطن أمورهم، أسرارهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: