وصف و معنى و تعريف كلمة بفدان:


بفدان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بفدان في معاجم اللغة العربية:



بفدان

جذر [بفد]

  1. أَفْدِنة: (اسم)
    • أَفْدِنة : جمع فَدّان
  2. فَدَادينُ: (اسم)
    • فَدَادينُ : جمع فَدّان
  3. فَوَادِنُ: (اسم)
    • فَوَادِنُ : جمع فادِن
  4. فَدّان : (اسم)
    • الجمع : أَفْدِنة و فَدَادينُ
    • الفَدَّانُ : المحراث
    • الفَدَّانُ :النِّير ، خَشَبة توضع على عنق ثَورين للحرث
    • الفَدَّانُ /مقدارٌ من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربية، ومساحته في مصر 333 3/1 قصبة مربعة، أْو 4200 متر مربع بتقريب الكسر والجمع : فدادين


  5. بَدَأَ الشَّيْبُ بِفَوْدَيْهِ :
    • الشَّعْرُ الَّذِي عَلَى جَانِبِ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ.
  6. الفَدَّانُ:
    • فدادين.
  7. فادِن : (اسم)
    • الجمع : فَوَادِنُ
    • آلَةٌ لاخْتِبَارِ اسْتِقَامَةِ الْبِنَاءِ وَاسْتِوَائِهِ
  8. فَدَن : (اسم)
    • الجمع : أفْدَانٌ
    • الفَدَنُ : القَصْرُ
  9. فَدَّنَ : (فعل)
    • فَدَّنْتُ، أُفَدِّنُ، فَدِّنْ، مصدر تَفْدِينٌ
    • فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ : سَمَّنَهَا
  10. فأدَ : (فعل)


    • فَأَدَ فَأْدًا
    • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
    • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  11. فِداء : (اسم)
    • الجمع : أَفْدِيَةٌ
    • الفِدَاءُ : ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص المَفْدِيّ
    • الفِدَاءُ :ما يقدَّم للَهِ جزاءً لتقصيرٍ في عبادة، ككفَّارة الصَّوم والحَلْقِ ولُبس المخيط في الإحرام
    • الفِدَاءُ :الأضحيَّةُ
    • مصدر فادى وفدَى
    • كَبْش الفِداء: ضحيّة، شخص يُعاقب بذنب غيره، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره
  12. أَدَن : (اسم)
    • أَدَن : فاعل من دَنَّ
  13. أَدَنَّ : (فعل)
    • أَدَنَّ بالمكان: أَقام به
  14. أفْدَان : (اسم)
    • أفْدَان : جمع فَدَن
  15. دُنيا : (اسم)
    • الجمع : دُنْييات و دُنًى
    • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
    • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
    • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
    • اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن،
    • حَرْث الدُّنيا: متاع الحياة الدُّنيا من مالٍ وبنين وغيرهما،
    • حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مالٍ كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى،
    • ضاقت به الدُّنيا: سئم وضجر،
    • على الدُّنيا السَّلام: وداعًا وداعًا، قضي الأمرُ، انتهى كل شيء،
    • هو في دنيا دانية: هو في حياة ناعمة مترفة
    • الطَّبقة الدُّنيا: الطَّبقة التي يكون لديها أقلّ دخل أو ضمان ماليّ، وتزاول أدنى المهن وعلى درجة أدنى من التَّعليم ممَّا يؤثّر في آمالها المستقبليّة وتصبح في حالة من الضَّياع والدُّونيَّة
    • مَباهِجُ الدُّنْيا : الحَياةُ الحاضِرَةُ، العالَمُ الحَياةُ الدُّنْيا : عَكْسَ الحَياة الأخرَى
    • أَقامَ الدُّنْيا وَأَقْعَدَها : شَغَلَ النَّاسَ، زَعْزَعَ كُلَّ شَيْءٍ
    • يَعيشُ في دُنْيا الأَحْلامِ : في عالَمِ الأَحْلامِ
  16. دُنيا : (اسم)


    • دُنيا : مؤنت أَدْنَى
  17. فَوْد : (اسم)
    • فَوْد : مصدر فادَ
  18. فَود : (اسم)
    • الجمع : أَفْوَادٌ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
    • الفَوْدُ: الجانبُ
    • نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه
    • وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها
    • الفَوْدُ: العِدْلُ
    • قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين
    • جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها
  19. وَفَدَ : (فعل)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِدٌ والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ ، والمفعول مَوْفود إليه
    • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
    • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
    • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  20. وَفَّدَ : (فعل)
    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد
    • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين :أرسله
  21. أَفَادَ : (فعل)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه
  22. أَفَد : (اسم)


    • الأَفَد : الأَجل
  23. أَفَد : (اسم)
    • أَفَد : مصدر أَفِدَ
  24. أَفِدَ : (فعل)
    • أَفِدَ أَفِدَ أَفَدًا
    • دنا وقرُب
    • أَفِدَ:أَسرع،
    • أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل
  25. أَنفَدَ : (فعل)
    • أنفدَ يُنفد ، إنفادًا ، فهو مُنفِد ، والمفعول مُنفَد
    • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
    • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
    • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
    • أنفد معينَ صبرِه: أفرغه،
    • أَنْفَدَ فلانٌ: فَنِيَ زادُه وذهب مالُه
    • أَنْفَدَ الشيءَ: أَفْنَاه
    • أنفد طبعةَ كتاب: باعها بأكملها،
,
  1. بافْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بافْدُ: بلد بِكِرْمانَ، التَقَى فيها ساكِنانِ، مُعَرَّبُ: بافْتَ.
  2. الفَدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَدَنُ : القَصْرُ. والجمع : أفْدَانٌ.
  3. الفَدَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَدَّانُ : المحراث.
      و الفَدَّانُ النِّير على عنق الثَّوْرَيْن للحرث.
      و الفَدَّانُ مقدارٌ من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربية، ومساحته في مصر 333 3/1 قصبة مربعة، أْو 4200 متر مربع بتقريب الكسر. والجمع : فدادين .
  4. فدن (المعجم لسان العرب)
    • "الفَدَنُ: القَصْرُ المَشِيدُ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ: يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ: طويل.
      والفَدانُ، بتخفيف الدال: الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ.
      والفَدَّانُ: كالفَدَانِ، فَعَّال بالتشديد، وقيل: الفَدَّانُ الثور، وقال أَبو حنيفة: الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما، قال: ولا يقال للواحد منهما فدانٌ.
      أَبو عمرو: الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ، وهي البقر التي يحرث بها؛ قال أَبو تراب: أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل: أَسْوَدُ كالليل، وليس بالليل،له جناحانِ، وليس بالطَّيْر،يَجُرُّ فَداَّناً، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الفَدَان، بتخفيف الدال.
      وقال أَبو حاتم: تقول العامة الفَدَّان، والصواب الفَدَان، بالتخفيف.
      قال ابن بري: ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان، بالتخفيف، وجمعه على أَفْدِنة وقال: العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف.
      قال: وأَما الفَدَّان،بالتشديد، فهو المبلغ المتعارف، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين، قال: الفدَان، بالتخفيف، الآلة التي يحرث بها.
      والفَدَّان أَيضاً: المَزْرَعة.
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ: موضع.
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر.
      "
  5. فَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَنُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والقَصْرُ المَشِيدُ.
      ـ فُدَيْنٌ: قرية بشاطِئِ الخابُورِ.
      ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ: الثَّوْرُ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما، ولا يقالُ للواحِدِ: فَدَّانٌ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ,ج: فَدادينُ.
      ـ فَدَّادُونَ: ذُكِرَ في الدالِ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين، كما يقالُ: الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ.
      ـ تَّفْدِينُ: تَسْمِينُ الإِبِلِ، وتَطْويلُ البِناءِ.
  6. فَدّان (المعجم الرائد)
    • فدان - ج، فدن وأفدنة وفدادين
      1- فدان : ثوران يقرن بينهما للحرث. 2- فدان : نير على عنق الثورين المقرونين للحرث. 3- فدان : مزرعة. 4- فدان : ما يفلحه الفدان في يوم واحد. 5- فدان في المساحة : نحو أربعة آلاف ومئتي متر مربع (2)


  7. فدد (المعجم لسان العرب)
    • "الفَديدُ: الصوتُ، وقيل: شدته، وقيل: الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ.
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه؛

      وأَنشد: ‏أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ،ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ؛ قال النابغة: أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ،فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله «وفدفد إذا عدا هارباً من سبع‏ أو ‏عدوّ» وساق الحديث وقال بعده: يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ.) وفي حديث أَبي هريرة: أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال: ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل؟ يقال: فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت.
      والفُدادُ: ضرب من الطير، واحدته فُدَادَة.
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ: جبان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ، وقال: هذا الذي أَختاره.
      "
  8. وفد (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون.
      الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير.
      ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا،عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه.
      ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه.
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف.
      الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ.
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ.
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه.
      والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها.
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث،وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك.
      وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ.
      وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛

      وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ.
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ.
      وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه.
      وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع.
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ.
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ.
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا.
      والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه.
      والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ،وهو في شعر ابن أَحمر.
      والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف.
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ.
      ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛

      وأَنشد: تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا،كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً.
      والأَوْفادُ: قوم من العرب؛

      وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا،ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم.
      وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ،مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ"
  9. وَفَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَفَدَ إليه، وعليه، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً، وإفادَةً: قَدِمَ، ووَرَدَ. وأوْفَدَهُ عليه، وإليه، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ.
      ـ وافِدُ: السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ، و"مَنْ شابَ غاب وافِداهُ".
      ـ وافدٌ: حَيٌّ.
      ـ إِيفادُ: الإِشْرافُ، كالتَّوَفُّدِ، والإِرْسالُ، كالتَّوْفيدِ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ، والإِسْراعُ، والارْتِفاعُ.
      ـ وَفْدُ: ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ.
      ـ مُسْتَوْفِدُ: المُسْتَوْفِزُ.
      ـ بَنُو وَفْدانَ: حَيٌّ.
      ـ أَوْفادُ: قومٌ.
      ـ هُمْ على أوْفادٍ: على سَفَرٍ.


معنى بفدان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

بَافْدُ بسكون الفَاءِ أَهمله الجوهَرِيّ والجماعَة وهو د بكِرْمَان من طَريق شِيراز التقى فيها ساكِنَانِ وقد يَرِدَ ذلك كثيراً في الفارسيّة وهومعرّب بافْتَ بالتاءِ المثنّاة الفوقيّة وهو من البلاد الحارَّة روَى ابنُ عبد الغافر الفارسيّ عن جماعةٍ من أَهلها

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: