وصف و معنى و تعريف كلمة بفرشكما:


بفرشكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و راء (ر) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بفرشكما في معاجم اللغة العربية:



بفرشكما

جذر [رش]

  1. أَفْرَشَ : (فعل)
    • أفْرَشْتُ، أُفْرِشُ، أَفْرِشْ، مصدر إفْرَاشٌ
    • أفْرَشَ بَيْتَهُ بِأثَاثٍ عَصْرِيٍّ : أثَّثَهُ
    • أفْرَشَ غُرْفَةَ الاسْتِقْبَالِ بِأحْسَنِ الزَّرَابِي : زَيَّنَهَا
    • أفْرَشَ لَهُ بِسَاطاً : بَسَطَهُ
    • أفْرَشَ البَيْتُ : كَثُرَ فِراشُهُ
    • أفْرَشَ الرَّجُلُ: صَارَ لَه فَرْشٌ
    • أفْرَشَ عَنْهُ : كَفَّ عَنْهُ وَتَرَكَهُ
    • أفْرَشَ الشَّجَرُ : نَبَتَتْ أغْصَانُهُ
    • أفْرَش السَّيْفَ: رَقَّقَهُ
    • أفْرَشَ عَنْهُ الْمَوْتُ: اِرْتَفَعَ
,
  1. فَرَشَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرَشَ فَرْشاً وفِراشاً : بَسَطَهُ .
      ـ فَرَشَهُ أمْراً : أوسَعَهُ إيَّاهُ .
      ـ هو كَريمُ المَفَارِشِ : يَتَزَوَّجُ الكَرَائمَ .
      ـ فَرْشُ : المَفْرُوشُ من مَتاعِ البَيْتِ ، والزَّرْعُ إذا فُرِشَ ، والفَضاء الواسِعُ ، والمَوْضِعُ يَكْثُرُ فيه النَّبَاتُ ، وصِغَارُ الإِبِلِ ، ومنه : { ومن الأنْعَامِ حَمُولَةً وفَرْشاً }، والدِّقُّ الصِّغَارُ من الشجَرِ والحَطَبِ ، كُلُّ ذلك لا واحِدَ له ، والبَثُّ والبَقَرُ ، والغَنَمُ ، والتي لا تَصْلُحُ إلاَّ لِلذَّبْحِ ، واتِّسَاعٌ قليلٌ في رِجْلِ البَعِيرِ ، وهو مَحْمُودٌ ، والكَذِبُ ، وقد فَرَشَ ، ووادٍ بينَ عَمِيسِ الحَمائِمِ وصُخَيْرَاتِ اليمامَةِ ، نَزَلَهُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فَرْشُ الحَيَا : موضع .
      ـ فراشَةُ : التي تَهافَتُ في السِّرَاجِ ، ج : فَراشٌ ،
      ـ فراشَةُ من القُفْلِ : ما يَنْشَبُ فيه ، وكلُّ عَظْمٍ رَقيقٍ ، والماء القليلُ ، والرجُلُ الخفيفُ ، وقرية بينَ بَغْدَادَ والحِلَّةِ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وعَلَمٌ .
      ـ دَرْبُ فَراشةَ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ .
      ـ فَراشاء : موضع .
      ـ فَرَاشُ : ما يَبِسَ بعدَ الماء من الطِّينِ على الأرضِ ، وعِرْقانِ أخْضَرَانِ تحتَ اللِّسَانِ ، والحديدَتَانِ يُرْبَطُ بِهِمَا العِذارانِ في اللِّجَامِ ،
      ـ فَرَاشُ من النَّبِيذِ : الحَبَبُ الذي يَبْقَى عليه ،
      ـ فِرَاشُ : ما يُفْرَشُ ، ج : فُرُشٌ ، وزَوْجَةُ الرَّجُلِ ، قيل : ومنه : { وفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ }، وعُشُّ الطائِرِ ، ومَوْقِعُ اللِّسَانِ في قَعْرِ الفَمِ .
      ـ فَرِيشُ : الفَرَسُ بعد نَتَاجِهَا بِسَبْعِ ليَالٍ ، وهو خَيْرُ أوقاتِ الحَمْلِ عليها ، والتي وضَعَتْ حَديثاً ، ومنه : لَكُم العارِضُ والفَريشُ ، ج : فَرائِشُ ، والجارِيَةُ التي افْتَرَشَها الرَّجُلُ .
      ـ وَرْدَانُ بنُ مُجالِدِ بنِ عُلَّفَةَ بنِ الفَرِيشِ : شارَكَ ابنَ مُلْجَمٍ في دمِ أميرِ المُؤْمِنِينَ .
      ـ فِرِّيْشُ : بلد قُرْبَ قُرْطُبَةَ .
      ـ فَرَّاشُ : قرية قُرْبَ الطائِفِ .
      ـ المِفْرَشُ : شيءٌ كالشَّاذَكُونَةِ .
      ـ مِفْرَشَةُ : أصْغَرُ منه ، تكونُ على الرَّحْلِ ، يُقْعَدُ عليها .
      ـ هو حَسَنُ الفِرْشَةِ : الهَيْئَةِ .
      ـ ما أفْرَشَ عنه : ما أقْلَعَ .
      ـ أفْرَشَهُ : أساء القولَ فيه ، واغْتَابَهُ ، وأعْطَاهُ فَرْشاً من الإِبِلِ ،
      ـ أفْرَشَ السَّيْفَ : رَقَّقَهُ وأرْهَفَهُ ،
      ـ أفْرَشَ فلاناً بِساطاً : بَسَطَهُ له ، كفَرَشَهُ فَرْشاً وفَرَّشَهُ تَفْرِيشاً ،
      ـ أفْرَشَ المكانُ : كَثُرَ فِراشُهُ .
      ـ تَفْرِيشُ الدارِ : تَبْلِيطُهَا .
      ـ مُفَرِّشَةُ : الشَّجَّةُ تَصْدَعُ العَظْمَ ولا تَهْشِمُ .
      ـ مُفَرِّشُ : الزَّرْعُ إذا انْبَسَطَ .
      ـ جَمَلٌ مُفَرَّشٌ : لا سَنامَ له .
      ـ فَرَّشَ الطائِرُ تَفْرِيشاً : رَفْرَفَ على الشيء ، كتَفَرَّشَ .
      ـ افْتَرَشَهُ : وَطِئَهُ ،
      ـ افْتَرَشَ ذِرَاعَيْهِ : بَسَطَهُمَا على الأرضِ ،
      ـ افْتَرَشَ فلاناً : غَلَبَهُ وصَرَعَهُ ،
      ـ افْتَرَشَ عِرْضَه : اسْتَبَاحَهُ بالوقِيعَةِ فيه ،
      ـ افْتَرَشَ الشيءُ : انْبَسَطَ ،
      ـ افْتَرَشَ أثَرَهُ : قفاهُ ،
      ـ افْتَرَشَ لسانَهُ : تَكَلَّمَ كيفَ شاء ،
      ـ افْتَرَشَ المالَ : اغْتَصَبَهُ .
  2. افترشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افترشَ يفترش ، افتراشًا ، فهو مُفترِش ، والمفعول مُفترَش :-
      افترش الشَّيءَ اتخذه فِراشًا ( متَّكأ ، وسادة ، ونحوهما ) :- افترش ثوبه ، - افترش الأرض والتحف السَّماء :-
      • الافتراش : جلسة المصلي في نهاية الصلاة الرباعيّة الركعات يضع إحدى إليتيه على الأرض ويفترش رجله الأخرى .
      افترش ذراعيه : بسطهما على الأرض كالفراش له .
      افترش الرَّجلَ : صَرَعه وعَلاه :- تغالب المتصارعان حتَّى افترش أحدُهما الآخر .
      افترشَ المرأةَ : وطِئها ، جامعها .
  3. افْرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • افْرَشَ الرَّجُلُ : صارَ له فَرْشٌ .
      و افْرَشَ الشجرُ : أغْصَنَ .
      ويقال : ما أَفرشَ عنه : ما أَقلعَ .
      و افْرَشَ الشَّجَّةُ الرأسَ : أصَابَتْ فَرَاشَهُ فَصَدَعَتْة مِنْ غَيرِ كَسْرٍ .
      و افْرَشَ فلانًا .
      اغْتَابَهُ وأسَاءَ القَوْلَ فيه .
      و افْرَشَ السَّيْفَ .
      رَقَّقَهُ وأرْهَفَهُ .
      و افْرَشَ فلانًا بِسَاطًا : بَسَطَه له في ضِيَافَته .
  4. انْفَرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَرَشَ الشيءُ : انْبَسَطَ .
  5. إِفرَش (المعجم الرائد)
    • أفرش - إفراشا
      1 - أفرشه بساطا : بسطه له . 2 - أفرش : صار له فرش . 3 - أفرش المكان : كثر فراشه . 4 - أفرش الشاة للذبح القاها على الأرض . 5 - أفرش الشجر : نبتت أغصانه . 6 - أفرشه : أساء القول فيه . 7 - أفرش السيف : رققه . 8 - أفرش عنه : كف عنه وتركه . 9 - أفرش عنه الموت : ابتعد
  6. اِفْتِرَاشٌ (المعجم الغني)
    • [ ف ر ش ]. ( مصدر اِفْتَرَسَ ). :- اِفْتِرَاشُ البِسَاطِ :-: اِتِّخَاذُهُ فِرَاشاً .
  7. إِفتَرش (المعجم الرائد)

    • إفترش - افتراشا
      1 - إفترش الشيء : وطئه « افترش الأرض ». 2 - إفترش الثوب : اتخذه فراشا . 3 - إفترش : ذراعيه : بسطهما على الأرض كالفراش له . 4 - إفترش الشيء : انبسط ، امتد ، اتسع . 5 - إفترش الطريق : سلكه . 6 - إفترشه : طرحهارضا . 7 - إفترش : إثره : تبعه . 8 - إفترش : عرضه : أه أنه في سمعته وشرفه . 9 - إفترش المال : اغتصبه ، سلبه . 11 - إفترشت الضربة الدماغ : أصابته وصدعته من غير كسر .
  8. ‏ الافتراش في الصلاة ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ الافتراش يكون في جلسة التشهد وهو أن يجلس المصلي فيفترش رجله اليسرى تحته وينصب قدمه اليمنى ‏
  9. افترش الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • صَرَعه وعَلاه :- تغالب المتصارعان حتَّى افترش أحدُهما الآخر .
  10. افترش الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اتخذه فِراشًا ( متَّكأ ، وسادة ، ونحوهما ) :- افترش ثوبه - افترش الأرض والتحف السَّماء :- ° الافتراش


  11. افترش المرأة (المعجم عربي عامة)
    • وطِئها ، جامعها .
  12. افترش ذراعيه (المعجم عربي عامة)
    • بسطهما على الأرض كالفراش له .
  13. افْتَرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَرَشَ الشيءُ انبسَطَ .
      والثوبَ ونحوَه .
      اتَّخَدهُ فراشًا .
      و افْتَرَشَ السماء القومَ : أَخَذَتْهم بالمطر .
      و افْتَرَشَ فلانًا .
      صَرَعه وعلاه .
      و افْتَرَشَ لسانَهُ : بَسَطَهُ وتكَلَّم كيف شاءَ .
      و افْتَرَشَ أَثَرَهُ : اقْتَفاهُ وتَبِعَهُ .
      فهو مُفْتَرِشٌ .
  14. اِفْتَرشَ (المعجم الغني)
    • [ ف ر ش ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِفْتَرَشْتُ ، أفْتَرِشُ ، اِفْتَرِشْ ، مصدر اِفْتِرَاشٌ .
      1 . :- اِفْتَرَشَ الأرْضَ :- : اِتَّخَذَهَا فِرَاشاً .
      2 . :- لَمْ يَفْتَرِشْ إلاَّ غِطَاءً بَسِيطاً :- : لَمْ يَتَّخِذْ إلاَّ غِطَاءً بَسِيطاً للِفِرَاشِ .
      3 . :- اِفْتَرَشَ ذِرَاعَيْهِ :- : بَسَطَهُما عَلَى الأرْضِ كالفِرَاشِ لَهُ .
      4 . :- اِفْتَرَشَ الطَّرِيقَ :- : سَلَكَهَا .
      5 . :- اِفْتَرَشَ عَدُوَّهُ :-: صَرَعَهُ .
      6 . :- اِفْتَرَشَ المالَ :- : اِغْتَصَبَهُ .
      7 . :- اِفْتَرَشَ عِرْضَهُ :-: اِسْتَباحَهُ .
      8 . :- اِفْتَرَشَ السَّهْلُ :-: اِنْبَسَطَ .
  15. فرش (المعجم لسان العرب)

    • " فَرَشَ الشيء يفْرِشُه ويَفْرُشُه فَرْشاً وفَرَشَه فانْفَرَش وافْتَرَشَه : بسَطَه .
      الليث : الفَرْشُ مصدر فَرَشَ يَفْرِش ويفْرُش وهو بسط الفراش ، وافْتَرشَ فلان تُراباً أَو ثوباً تحته .
      وأَفْرَشَت الفرس إِذا اسْتَأْتَتْ أَي طلبت أَن تُؤْتى .
      وافْتَرشَ فلان لسانَه : تكلم كيف شاء أَي بسطه .
      وافْتَرشَ الأَسدُ والذئب ذراعيه : رَبَضَ عليهما ومدّهما ؛

      قال : تَرى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيه ، كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه الصَّدِيعُ وافتَرَشَ ذراعيه : بسطهما على الأَرض .
      وروي عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه نهى في الصلاة عن افتراش السبع ، وهو أَن يَبْسُط ذراعيه في السجود ولا يُقِلَّهما ويرْفَعَهما عن الأَرض إِذا سَجَد كما يَفْتَرشُ الذئبُ والكلب ذراعيه ويبسطهما .
      والافْتِراشُ ، افْتِعالٌ : من الفَرْش والفِراش .
      وافْتَرَشَه أَي وطِئَه .
      والفِراشُ : ما افْتُرِش ، والجمع أَفْرِشةٌ وفُرُشٌ ؛ سيبويه ؛ وإِن شئت خفَّفْت في لغة بني تميم .
      وقد يكنى بالفَرْش عن المرأَة .
      والمِفْرَشةُ : الوِطاءُ الذي يُجْعل فوق الصُّفَّة .
      والفَرْشُ : المَفْروشُ من متاع البيت .
      وقوله تعالى : الذي جعل لكم الأَرض فِراشاً ؛ أَي وِطاءً لم يَجْعلها حَزْنةً غَليظة لا يمكن الاستقرار عليها .
      ويقال : لَقِيَ فلان فلاناً فافْتَرَشَه إِذا صرَعَه .
      والأَرض فِراشُ الأَنام ، والفَرْشُ الفضاءُ الواسع من الأَرض ، وقيل : هي أَرض تَسْتوي وتَلِين وتَنْفَسِح عنها الجبال .
      الليث : يقال فَرَّش فلان داره إِذا بلّطَها ، قال أَبو منصور : وكذلك إِذا بَسَطَ فيها الآجُرَّ والصَفِيحَ فقد فَرَّشَها .
      وتَفْرِيشُ الدار : تَبْلِيطُها .
      وجمَلٌ مُفْتَرِشُ الأَرض : لا سَنام له ، وأَكمةٌ مُفْتَرِشةُ الأَرض كذلك ، وكلُّه من الفَرْشِ .
      والفَرِيشُ : الثَوْرُ العربي الذي لا سنام له ؛ قال طريح : غُبْس خَنابِس كلّهنّ مُصَدّرٌ ، نَهْدُ الزُّبُّنّة كالفَرِيشِ شَتِيمُ وفَرَشَه فِراشاً وأَفْرَشَه : فَرَشَه له .
      ابن الأَعرابي : فَرَشْتُ زيداً بِساطاً وأَفْرَشْته وفَرَّشْته إِذا بَسَطت له بِساطاً في ضيافتِه ، وأَفْرَشْته إِذا أَعْطَبته فَرْشاً من الإِبل .
      الليث : فَرَشْت فلاناً أَي فَرَشْت له ، ويقال : فَرَشْتُه أَمْري أَي بسطته كلَّهُ ، وفَرَشْت الشيء أَفْرِشُه وأَفْرُشُه : بسطته .
      ويقال : فَرَشَه أَمْرَهي إِذا أَوسَعه إِياه وبسَطه له .
      والمِفْرَشُ : شيء كالشاذَكُونَة (* الشاذكونة : ثياب مُضرَّبَة تعمل باليمن « القاموس ».).
      والمِفْرَشةُ : شيء يكون على الرحْل يَقعد عليها الرجل ، وهي أَصغرُ من المِفْرَش ، والمِفْرَش أَكبرُ منه .
      والفُرُشُ والمَفارِشُ : النِّساءُ لأَنهن يُفتَرَشْن ؛ قال أَبو كبير : مِنْهُمْ ولا هُلْك المَفارِش عُزَّل أَي النساء ، وافْتَرَشَ الرجل المرأَة للّذَّة .
      والفَريشُ : الجاريةُ يَفْتَرِشُها الرجلُ .
      الليث : جارية فَرِشٌ قد افْتَرَشَها الرجل ، فَعِيلٌ جاء من افْتَعَل ، قال أَبو منصور : ولم أَسمع جارية فَرِيش لغيره .
      أَبو عمرو : الفِراش الزوج والفِراش المرأَة والفِراشُ ما يَنامان عليه والفِراش البيت والفِراشُ عُشُّ الطائرِ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : حتى انْتَهَيْتُ إِلى فِراش عَزِيزَةٍ والفَراشُ : مَوْقِع اللسان في قعر الفمِ .
      وقوله تعالى : وفُرُشٍ مَرْفُوعةٍ ؛ قالوا : أَراد بالفُرُشِ نساءَ أَهل الجنة ذواتِ الفُرُشِ .
      يقال لامرأَة الرجل : هي فِراشُه وإِزارُه ولِحافُه ، وقوله مرفوعة رُفِعْن بالجَمال عن نساء أَهلِ الدنيا ، وكلُّ فاضلٍ رَفِيعٌ .
      وقوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : الولدُ للفِراشِ ولِلْعاهِر الحجَرُ ؛ معناه أَنه لمالك الفِراشِ وهو الزوج والمَوْلى لأَنه يَفْتَرِشُها ، هذا من مختصر الكلام كقوله عز وجل : واسأَل القريةَ ، يريد أَهلَ القريةِ .
      والمرأَة تسمى فِراشاً لأَن الرجل يَفْتَرِشُها .
      ويقال : افْتَرَشَ القومُ الطريقَ إِذا سلكوه .
      وافْتَرشَ فلانٌ كريمةَ فلانٍ فلم يُحْسنْ صحبتها إِذا تزوّجها .
      ويقال : فلانٌ كريمٌ مُتَفَرِّشٌ لأَصحابه إِذا كان يَفْرُشُ نفسَه لهم .
      وفلان كريمُ المَفارِشِ إِذا تزوّج كرائمَ النِّساء .
      والفَرِيشُ من الحافر : التي أَتى عليها من نِتاجها سبعةُ أَيام واستحقت أَن تُضرَبَ ، أَتاناً كانت أَو فَرَساً ، وهو على التشبيه بالفَرِيشِ من النساء ، والجمع فَرائشُ ؛ قال الشماخ : راحَتْ يُقَحِّمُها ذو ازْملٍ وسَقَتْ له الفَرائِشُ والسُّلْبُ القَيادِيدُ الأَصمعي : فرسٌ فَرِيشٌ إِذا حُمِلَ عليها بعد النِّتاج بسبع .
      والفَرِيشُ من ذوات الحافر : بمنزلة النُّفَساء من النساء إِذا طهُرت وبمنزلة العُوذِ من النوق .
      والفَرْشُ : الموضع الذي يكثر فيه النبات .
      والفَرْشُ : الزرع إِذا فَرَّشَ .
      وفَرَشَ النباتُ فَرْشاً : انبسط على وجه الأَرض .
      والمُفَرِّشُ : الزرع إِذا انبسط ، وقد فَرَّشَ تَفْريشاً .
      وفَراشُ اللسان : اللحمة التي تحته ، وقيل : هي الجلدة الخَشْناء التي تلي أُصولَ الأَسْنان العُلْيا ، وقيل : الفَراشُ مَوْقع اللسان من أَسفل الحَنَك ، وقيل : الفَراشَتانِ بالهاء غُرْضُوفانِ عند اللَّهاة .
      وفَراشُ الرأْس : عِظامٌ رِقاق تلي القِحْف .
      النضر : الفَراشانِ عِرْقان أَخْضران تحت اللسان ؛

      وأَنشد يصف فرساً : خَفِيف النَّعامةٍ ذُو مَيْعةٍ ، كَثِيف الفَراشةِ ناتي الصُّرَد ابن شميل : فَراشا اللجامِ الحَديدتانِ اللتان يُرْبط بهما العذاران ، والعذَارانِ السَّيْرانِ اللذان يُجْمعان عند القَفا .
      ابن الأَعرابي : الفَرْشُ الْكذِبُ ، يقال : كَمْ تَفْرُش كَمْ وفَراشُ الرأْس : طرائقُ دِقاق من القِحْف ، وقيل : هو ما رَقَّ من عظْم الهامة ، وقيل : كلُّ رقيقٍ من عظمٍ فَراشَةٌ ، وقيل : كل عظم ضُرب فطارت منه عظامٌ رِقاقٌ فهي الفَراش ، وقيل : كل قُشور تكون على العظْم دون اللحم ، وقيل : هي العِظامُ التي تخرج من رأْس الإِنسان إِذا شُجّ وكُسِر ، وقيل : لا تُسمى عِظامُ الرأْس فَراشاً حتى تتبيّن ، الواحدة من كل ذلك فَراشةٌ .
      والمُفَرِّشةُ والمُفْتَرِشةُ من الشِّجاجِ : التي تبلغ الفَراش .
      وفي حديث مالك : في المُنَقِّلَةِ التي يَطيرُ فَراشُها خمسةَ عشرَ ؛ المُنَقَّلَةُ من الشِّجاج التي تُنَقِّلُ العظام .
      الأَصمعي : المُنَقِّلة من الشجاج هي التي يخرج منها فَراشُ العظام وهي قشرة تكون على العظم دون اللحم ؛ ومنه قول النابغة : ويَتْبَعُها منهمْ فَراشُ الحَواجِب والفَراش : عظم الحاجب .
      ويقال : ضرَبه فأَطارَ فَراشَ رأْسه ، وذلك إِذا طارت العظام رِقاقاً من رأْسه .
      وكل رقيق من عظم أَو حديدٍ ، فهو فَراشةٌ ؛ وبه سميت فَراشةُ القُفل لرِقَّتِها .
      وفي حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : ضَرْبٌ يَطِير منه فَراشُ الهامِ ؛ الفَراشُ : عظام رقاق تلي قِحْف الرأْس .
      الجوهري : المُفَرِّشةُ الشَّجّةُ التي تَصْدَع العظم ولا تَهْشِم ، والفَراشةُ : ما شخَص من فروع الكتفين فيما بين أَصْل العنق ومستوى الظهر وهما فَراشا الكتفين .
      والفَراشَتان : طرَفا الوركين في النُّفْرة .
      وفَراشُ الظَّهْر : مَشكّ أَعالي الضُّلُوع فيه .
      وفَراشُ القُفْل : مَناشِبُه ، واحدتُها فَراشة ؛ حكاها أَبو عبيد ؛ قال ابن دريد : لا أَحْسبها عربيّة .
      وكلُّ حديدةٍ رقيقة : فَراشةٌ .
      وفَراشةُ القُفْل : ما يَنْشَبُ فيه .
      يقال : أَقْفَلَ فأَفْرَشَ .
      وفَراشُ التَّبِيذ : الحَبَبُ الذي عليه .
      والفَرْشُ : الزَّرْع إِذا صارت له ثلاثُ ورَقاتٍ وأَرْبعٌ .
      وفَرْشُ الإِبِلِ وغيرِها : صِغارُها ، الواحدُ والجمع في ذلك سواءٌ .
      قال الفراء : لم أَسمع له بجمع ، قال : ويحتمل أَن يكون مصدراً سمي به من قولهم فَرَشَها اللَّهُ فَرْشاً أَي بَثُّها بَثّاً .
      وفي التنزيل العزيز : ومن الأَنْعام حَمُولةً وفَرْشاً ؛ وفَرْشُها : كِبارُها ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : له إِبلٌ فَرْشٌ وذاتُ أَسِنَّة صُهابيّة ، حانَتْ عليه حُقُوقُها وقيل : الفَرْشُ من النَّعَم ما لا يَصْلح إِلا للذبح .
      وقال الفراء : الحَمُولةُ ما أَطاقَ العملَ والحَمْلَ .
      والفَرْشُ : الصغارُ .
      وقال أَبو إِسحق : أَجْمَع أهْلُ اللغة على أَن الفَرْشَ صِغارُ الإِبل .
      وقال بعض المفسرين : الفَرْشُ صغارُ الإِبل ، وإِن البقر والغنم من الفَرْش .
      قال : والذي جاء في التفسير يدلّ عليه قولُه عز وجل : ثمانية أَزواجٍ من الضأْن اثنين ومن المَعزِ اثنين ، فلما جاء هذا بدلاً من قوله حَمُولة وفرْشاً جعله للبقر والغنم مع الإِبل ؛ قال أَبو منصور : وأَنشدني غيرهُ ما يُحَقّق قول أَهل التفسير : ولنا الحامِلُ الحَمُولةُ ، والفَرْ شُ من الضَّأْن ، والحُصُونُ السيُوفُ وفي حديث أُذَينةَ : في الظُّفْرِ فَرْشٌ من الإِبل ؛ هو صغارُ الإِبل ، وقيل : هو من الإِبل والبقر والغنم ما لا يصلح إِلا للذبح .
      وأَفْرَشْتُه : أَعْطَيته فَرْشاً من الإِبل ، صغاراً أَو كباراً .
      وفي حديث خزيمة يذكر السَّنَة : وتركَتِ الفَرِيش مُسْحَنْكِكاً أَي شديدَ السواد من الاحتراق .
      قيل : الفَراش الصغارُ من الإِبل ؛ قال أَبو بكر : هذا غيرُ صحيح عندي لأَن ال صِّغارَ من الإِبل لا يقال لها إِلا الفَرْش .
      وفي حديث آخر : لكم العارض والفَريشُ ؛ قال القتيبي : هي التي وَضَعَت حديثاً كالنُّفَساء من النساء .
      والفَرْشُ : منابت العُرْفُط ؛ قال الشاعر : وأَشْعَث أَعْلى ماله كِففٌ له بفَْرشِ فلاةٍ ، بينَهنَّ قَصِيمُ ابن الأَعرابي : فَرْشٌ من عُرْفُط وقَصِيمَةٌ من غَضاً وأَيكةٌ من أَثْلٍ وغالٌّ من سَلَم وسَليلٌ من سَمُر .
      وفَرْشُ الحطب والشجر : دِقُّه وصِغارُه .
      ويقال : ما بها إِلا فَرْشٌ من الشجر .
      وفَرْشُ العِضاهِ : جماعتُها .
      والفَرْشُ : الدارةُ من الطَّلْح ، وقيل : الفَرْشُ الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرْفُطُ والسَّلَم والعَرْفَجُ والطَّلْح والقَتاد والسَّمُر والعَوْسجُ ، وهو ينبت في الأَرض مستوية ميلاً وفرسخاً ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : وقد أَراها وشَواها الجُبْشا ومِشْفَراً ، إِن نطَقَتْ ، أَرَشَّا كمِشْفَرِ النابِ تَلُوكُ الفَرْشا ثم فسره فقال : إِن الإِبل إِذا أَكلت العرفط والسلم استَرْخت أَفواهُها .
      والفَرْشُ في رِجْل البعير : اتساعٌ قليل وهو محمود ، وإِذا كثُر وأَفرط الرَّوَحُ حتى اصطَكَّ العُرْقوبان فهو العَقَل ، وهو مذموم .
      وناقة مَفْرُوشةُ الرِّجْل إِذا كان فيها اسْطار (* قوله : اسْطار ؛ هكذا في الأَصل .) وانحناء ؛

      وأَنشد الجعدي : مَطْويَّةُ الزَّوْرِ طيَّ البئْرِ دَوْسَرة ، مَفْروشة الرِّجْل فَرْشاً لم يكن عَقَلا ويقال : الفَرْشُ في الرِّجُل هو أَن لا يكون فيها أَن لا يكون فيها انْتِصابٌ ولا إِقْعاد .
      وافْتَرَشَ الشيءَ أَي انبسط .
      ويقال : أَكَمَةٌ مُفْتَرِشةُ الظَّهْر إِذا كانت دكَّاءَ .
      وفي حديث طَهْفة : لكم العارِض والفَريشُ ؛ الفَريشُ من النبات : ما انْبَسط على وجه الأَرض ولم يَقُم على ساق .
      وقال ابن الأَعرابي : الفَرْشُ مَدْح والعَقَل ذمٌّ ، والفَرْشُ اتساع في رِجْل البعير ، فإن كثُر فهو عَقَل .
      وقال أَبو حنيفة : الفَرْشةُ الطريقةُ المطمئنة من الأَرض شيئاً يقودُ اليومَ والليلة ونحو ذلك ، قال .
      ولا يكون إِلا فيما اتسع من الأَرض واستوى وأَصْحَرَ ، والجمع فُرُوش .
      والفَراشة : حجارة عظام أَمثال الأَرْجاء توضع أَوّلاً ثم يُبْنى عليها الركِيبُ وهو حائط النخل .
      والفَراشةُ : البقيّة تبقى في الحوض من الماء القليل الذي ترى أَرض الحوض من ورائه من صَفائه .
      والفَراشةُ : مَنْقَع الماء في الصفاةِ ، وجمعُها فَراشٌ .
      وفَراشُ القاعِ والطين : ما يَبِشَ بعد نُضُوب الماء من الطين على وجه الأَرض ، والفَراشُ : أَقلُّ من الضَّحْضاح ؛ قال ذو الرمة يصف الحُمُر : وأَبْصَرْنَ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُه فَراشاً ، وأَنَّ البَقْلَ ذَاوٍ ويابِسُ والفَراشُ : حَبَبُ الماءِ من العَرَقِ ، وقيل : هو القليل من العرق : عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَراش المَسِيح فَوْقَه يَتَصَبَّبُ
      ، قال ابن سيده : ولا أَعرف هذا البيت إِنما المعروف بيت لبيد : عَلا المسْك والدِّيباج فوقَ نُحورِهم فَراش المسيحِ ، كالجُمَان المُثَقَّب
      ، قال : وأَرى ابن الأَعرابي إِنما أَراد هذا البيت فأَحالَ الروايةَ إِلا أَن يكون لَبِيدٌ قد أَقْوى فقال : فراش المسيح فوقه يتصبب
      ، قال : وإِنما قلت إِنه أَقْوى لأَنّ رَوِيَّ هذه القصيدةِ مجرورٌ ، وأَوّلُها : أَرى النفسَ لَجّتْ في رَجاءِ مُكَذَّبِ ، وقد جَرّبَتْ لو تَقْتَدِي بالمُجَرَّبِ وروى البيت : كالجمان المُحَبَّبِ ؛ قال الجوهري : مَنْ رفعَ الفَراشَ ونَصَبَ المِسْكَ في البيت رفَعَ الدِّيباجَ على أَن الواو للحال ، ومَنْ نصب الفَراشَ رفعَهما .
      والفَرَاشُ : دوابُّ مثل البعوض تَطير ، واحدتُها فَراشةٌ .
      والفرَاشةُ : التي تَطير وتَهافَتُ في السِّراج ، والجمع فَراشٌ .
      وقال الزجاج في قوله عز وجل : يومَ يكونُ الناسُ كالفَراشِ المَبثُوثِ ، قال : الفَراش ما تَراه كصِغارِ البَقِّ يَتَهافَتُ في النار ، شَبَّهَ اللَّهُ عزّ وجل الناسَ يومَ البَعْث بالجراد المُنْتَشر وبالفَراش المبثوث لأَنهم إِذا بُعِثُوا يمُوج بعضُهم في بعض كالجراد الذي يَمُوج بعضُه في بعض ، وقال الفرّاء : يريد كالغَوْغاءِ من الجراد يَرْكَبُ بعضه بعضاً كذلك الناس يَجُول يومئذ بعضُهم في بعض ، وقال الليث : الفَراشُ الذي يَطِير ؛

      وأَنشد : أَوْدى بِحِلْمِهمُ الفِياشُ ، فِحلْمُهم حِلْمُ الفَراشِ ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي (* هذا البيت لجرير وهو في ديوانه على هذه الصورة ): أَزرَى بحِلمُِكُمُ الفِياشُ ، فأنتمُ مثلُ الفَراش غَشِين نار المصطلي وفي المثل : أَطْيَشُ من فَراشةٍ .
      وفي الحديث : فتَتَقادَعُ بهم جَنْبةُ السِّراطِ تَقادُعَ الفَراشِ ؛ هو بالفتح الطير الذي يُلْقي نفسَه في ضوء السِّراج ؛ ومنه الحديث : جَعَلَ الفَراشُ وهذه الدوابُّ تقع فيها .
      والفَراشُ : الخفيفُ الطَّيّاشَةُ من الرجال .
      وتَفَرّش الطائرُ : رَفْرَفَ بجناحيه وبسَطَهما ؛ قال أَبو دواد يصف ربيئة : فَأَتانا يَسْعَى تَفَرُّشَ أُمّ الـ بَيْض شَدّاً ، وقد تَعالى النهارُ ويقال : فَرَّشَ الطائرُ تَفْرِيشاً إِذا جعل يُرَفْرِف على الشيء ، وهي الشَّرْشَرةُ والرَفْرَفةُ .
      وفي الحديث : فجاءت الحُمَّرةُ فجعلت تفَرّش ؛ هو أَن تَقْرب من الأَرض وتَفْرُش جَناحيها وتُرَفْرِف .
      وضرَبَه فما أَفْرَش عنه حتى قَتَلَه أَي ما أَقْلعَ عنه ، وأَفْرَش عنهم الموتُ أَي ارْتفع ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقولهم : ما أَفْرَشَ عنه أَي ما أَقْلَع ؛ قال يزيد ابن عمرو بن الصَّعِق (* قوله « قال يزيد إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في ياقوت وأَمثال الميداني : لم أَر يوماً مثل يوم جبله لما أَتتنا أسد وحنظله وغطفان والملوك أزفله تعلوهم بقضب منتخله وزاد الميداني : لم تعد أَن أَفرش عنها الصقله ): نحْنُ رُؤوسُ القومِ بَيْنَ جَبَلَهْ ، يومَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَلَهْ ، نَعْلُوهُمُ بِقُضُبٍ مُنْتَخَلَهْ ، لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ عنها الصَّقَلَهْ أَي أَنها جُدُدٌ .
      ومعنى مُنْتَخَلة : مُتَخَيَّرة .
      يقال : تَنَخَّلْت الشيءَ وانْتَخَلْته اخْتَرْته .
      والصَّقَلةُ : جمعُ صاقِل مثل كاتب وكَتَبة .
      وقوله لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ أَي لم تُجاوِزْ أَن أَقْلَع عنها الصقلةُ أَي أَنها جُدُدٌ قَرِيبةُ العهدِ بالصَّقْلِ .
      وفرش عنه : أَرادَه وتهيّأَ له .
      وفي حديث ابن عبد العزيز : إِلا أَن يكون مالاً مُفْتَرَشاً أَي مغصوباً قد انْبَسطت فيه الأَيْدي بغير حق ، من قولهم : افْتَرَش عِرْضَ فلانٍ إِذا اسْتباحَه بالوَقِيعة فيه ، وحقيقتُه جَعَله لنفسه فِراشاً يطؤُه .
      وفَرْش الجَبَا : موضع ؛ قال كُثيّر عزة : أَهاجَك بَرْقٌ آخِرَ الليلِ واصِبُ ، تضَمَّنَه فَرْشُ الجَبا فالمَسارِبُ ؟ والفَرَاشةُ : أَرض ؛ قال الأَخطل : وأَقْفَرت الفَراشةُ والحُبَيّا ، وأَقْفَر ، بَعْد فاطِمةَ ، الشَّقِيرُ (* قوله » الشقير » كذا بالأصل هنا وفي مادة شقر بالقاف ، وفي ياقوت : الشفير بالفاء .) وفي الحديث ذكر فَرْش ، بفتح الفاء وتسكين الراء ، وادٍ سلَكه النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، حين سارَ إِلى بدر ، واللَّه أَعلم .
      "


معنى بفرشكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَشَّ** \- [ر ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَشَشْتُ**،** أَرُشُّ**،** رُشَّ**، مص. رَشٌّ، تَرْشاشٌ. 1. "رَشَّتِ السَّماءُ": جادَتْ بِالرَّشِّ، أَمْطَرَتْ. 2. "يَرُشُّ الجُدْرانَ بِالصِّباغَةِ" : يَطْلِيها، يَصْبِغُها. 3. "رَشَّ الثَّوْبَ" : غَسَلَهُ. 4. "رَشَّ البَيْتَ" : نَضَحَهُ، بَلَّلَهُ بِالماءِ". "رَشَّ عَلَيْهِ الماءَ". 5. "رَشَّ الطَّريقَ" : نَضَحَ عَلَيْهِ الماءَ لِيَسْكُنَ غُبارُهُ.


معجم الغني
**رَشٌّ** \- ج:** رِشاشٌ**. [ر ش ش]. (مص. رَشَّ). 1. " لَمْ تَعْرِفِ السَّنَةُ إِلاَّ رَشّاً طَفيفاً" : مَطَراً قَليلاً. 2. "عَرَبَةُ الرَّشِّ" : عَرَبَةٌ تَقْذِفُ بِالْمَاءِ رَشاشاً في الطُّرُقاتِ. 3. "طائِرَةُ الرَّشِّ" : طائِرَةٌ لِرِجالِ الْمَطافِئِ تَرُشُّ جَوّاً الحَريقَ لإِطْفائِهِ عِنْدَما يَتَعذَّرُ ذَلِكَ على الأَرْضِ، كَما يُسْتَخْدَمُ هَذا النَّوْعُ مِنَ الطَّائِراتِ في مُقاوَمَةِ الجَرادِ والحَشَراتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I

رشَّ رشَشْتُ، يَرُشّ، ارْشُشْ/ رُشَّ، رَشًّا، فهو راشّ، والمفعول مرشوش (للمتعدِّي) • رشَّت السَّماءُ: أمطرت| رشَّت العين: دَمَعَت. • رشَّ الشَّيءَ: نثَره وذرَّه "رشّ مِلحًا/ كيماويّات". • رشَّ الماءَ: نفَضه وفرَّقه. • رشَّه بالماء: نضَحه وبلَّه "رشَّ الأرض والزرع بالماء- رشَّ الطريقَ بالماء". II رَشّ [مفرد]: ج رِشاش (لغير المصدر): 1- مصدر رشَّ| رَشُّ البنادق: رصاصها المستدير- رَشُّ المبيدات: نثْر مهلكات الحشرات في أركان المنزل أو على الأشجار، للتخلص من الحشرات- طائرة الرشّ: طائرة صغيرة تقوم برشِّ الحقول الزراعيّة للتخلُّص من الحشرات- عربة الرشّ: السَّيارة التي تقوم برشّ الماء في الطُّرقات. 2- رذاذ، مطر قليل "أصابنا رشٌّ من مطر: مطر خفيف".
الرائد
* رش يرش: رشا وترشاشا. 1-السائل: نفضه، صبه متفرقا. 2-البيت أو الطريق أو غيرهما: نفض عليه الماء. 3-ت السماء: أمطرت. 4-ت السماء: جاءت بالمطر الخفيف. 5-الشيء: غسله.
الرائد
* رش. ج رشاش. 1-مص. رش. 2-مطر خفيف. 3-ضرب مؤلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: