وصف و معنى و تعريف كلمة بفرقان:


بفرقان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بفرقان في معاجم اللغة العربية:



بفرقان

جذر [رقا]

  1. اِفتَرقَ: (فعل)
    • افترقَ يفترق ، افتراقًا ، فهو مُفترِق
    • افْتَرقَ القومُ: فارقَ بعضُهم بعضًا
    • افترق الصُّبْحُ: انفلق عن نور النَّهار
    • افترقَ الطَّريقُ: انقسم إلى شُعَب
  2. تَفَرَّقَ: (فعل)
    • تفرَّقَ يتفرَّق ، تفرُّقًا ، فهو مُتفرِّق
    • تَفَرَّقَ النَّاسُ بَعْدَ اجْتِمَاعِهِمْ: تَشَتَّتُوا، تَوَزَّعُوا، كُلٌّ ذَهَبَ إِلَى حَالِ سَبِيلِهِ آل عمران آية 105 وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ البَيِّنَاتُ (قرآن)
    • تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ : اِخْتَلَفَتْ
    • تَفَرَّقَ الغَمَامُ : تَبَدَّدَ
    • تَفَرَّقَ الأَشْيَاءَ : تَطَلَّبَ فَرْقَهَا وَتَوْزِيعَهَا
    • تَفَرَّقَ الشيءُ تفَرُّقًا، وتِفرَّاقًا: تَبَدَّدَ
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ - (مثل): تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم،
    • تفرّقت بهم الطرق: ذهب كلّ منهم في طريق،
    • تفرَّقوا شذر مذر: ذهبوا في كل اتجاه
    • تفرَّقَ الشَّيءُ: انقسم إلى جزأين أو إلى تصنيفين
  3. تَفَرُّق: (اسم)
    • مصدر تَفَرَّقَ
    • تَفَرُّقُ الجَمْعِ : تَشَتُّتُهُ، تَوَزُّعُهُ
    • حَاوَلَ أَنْ يَحُولَ دُونَ تَفَرُّقِ كَلِمَتِهِمْ : اِخْتِلاَفِ
  4. تَفارَقَ: (فعل)
    • تفارقَ يتفارق ، تفارُقًا ، فهو مُتفارِق
    • تَفَارَقَ الصَّدِيقَانِ عِنْدَ مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ: فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَفَارَقُوا بَعْدَ عِشْرَةٍ طَوِيلَةٍ : فَارَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، اِخْتَلَفُوا
    • تَفَارَقَ الأَمْرَانِ : تَبَايَنَا


  5. تفرُّق: (اسم)
    • تفرُّق : مصدر تَفَرَّقَ
  6. فارَقَ: (فعل)
    • فارقَ يفارق ، مُفارَقةً وفِراقًا ، فهو مُفارِق ، والمفعول مُفارَق
    • فارقَ فلانًا : ابتعد عنه، باعده، انفصل عنه وتركه : مفارقة الدُّنيا بالموت
    • فارَقَ فلانًا من حسابِهِ على كذا وكذا: قَطَعَ الأمْرَ بينه وبينه على أمر وَقَعَ عليه اتفاقهما
  7. فارِق: (اسم)
    • الجمع : فارقون و فوارقُ ، فُرَّاقٌ ، المؤنث : فارِقة ، و الجمع للمؤنث : فارقات و فوارقُ
    • اسم فاعل من فرَقَ
    • علامة فارقة: علامة مميِّزة
    • فارِق: تفاوت، اختلاف طفيف
    • فارِق: بُعد شاسِع، بَوْن، مسافة فاصلة
    • اِنْتَشَرَ سَحَابٌ فَارِقٌ فِي السَّمَاءِ : سَحَابٌ مُنْعَزِلٌ
  8. فارِق: (اسم)
    • فارِق : فاعل من فَرَقَ
  9. مَفارِق: (اسم)
    • مَفارِق : جمع مِفرَق
  10. مَفرِق: (اسم)


    • الجمع : مَفارِقُ
    • المَفْرِقُ من الطرِيق: اسم مكان من فرَقَ: موضع يتشعَّب منه طريق آخر
    • مفارِقُ الحديث: وجوهه الواضحة
    • مَفْرِق الرَّأْس: موضع انفراق الشَّعر
  11. مُفارَق: (اسم)
    • مُفارَق : اسم المفعول من فارَقَ
  12. مُفارِق: (اسم)
    • مُفارِق : فاعل من فارَقَ
  13. مِفرَق: (اسم)
    • الجمع : مَفارِق
    • (الطبيعة والفيزياء) جهاز لقياس الجُهد
  14. اِفتِراق: (اسم)
    • مصدر اِفْتَرَقَ
    • حَانَتْ لَحْظَةُ الافْتِرَاقِ : الاِنْفِصَالُ بَعْدَ لِقَاءٍ اِفْتِرَاقُ الرَّجُلِ عَنْ زَوْجَتِهِ
  15. اِفتراق: (اسم)
    • اِفتراق : مصدر إِفتَرقَ
  16. اِنفَرَقَ: (فعل)


    • اِنْفَرَقَ، يَنْفَرِقُ، مصدر اِنْفِراقٌ
    • اِنْفَرَقَ الصُّبْحُ: اِنْفَلَقَ، اِنْشَقَّ
    • اِنْفَلَقَ الطَّريقُ : اِتَّضَحَ
    • اِنْفَرَقَ عن فَريقِهِ: اِنْفَصَلَ عَنْهُ
    • انْفَرَقَ الشيءُ: افترق وَ انشقَّ
  17. أَفْرَقَ: (فعل)
    • أَفْرَقَ العَليلُ: بَرَأَ
    • أَفْرَقَت النَّاقَةُ: فارَقَها ولَدُها
    • أَفْرَقَت النَّاقَةُ: أتَى عليها سنتان أَو ثلاثٌ لم تحمل
    • أَفْرَقَ فلانا: جعله يخافُ أَو يجزع
    • أَفْرَقَ الرجل غنَمَهُ: أَضَلَّها وأَضاعَها
    • أَفْرَقَ إبلَه العامَ: خلاها في المَرعَى والكلإ، يُلقِحها ولم يَنتجها
    • أَفْرَقَ النُّفَسَاءَ: أطعمها الفَريقة
  18. تَفارُق: (اسم)
    • مصدر تَفَارَقَ
    • تَفَارُقُ الصَّدِيقَيْنِ : مُفَارَقَةُ أَحَدِهِمَا الآخَرَ
    • تَفَارُقُ الْمَوْقِفَيْنِ : تَبَايُنُهُمَا
  19. تَفريق: (اسم)
    • مصدر فَرَّقَ
    • أَعْلَنَ عَنْ تَفْرِيقِ الأَغْذِيَةِ عَلَى الْمُصابِينَ وَالْمُعْوِزِينَ: تَوْزِيعهَا
    • التَّفْرِيقُ بَيْنَ الأَجَانِبِ : زَرْعُ التَّفْرِقَةِ بَيْنَهُمْ
    • يَصْعُبُ عَلَيْهِ التَّفْرِيقُ بَيْنَ الأَلْوَانِ : التَّمْيِيزُ بَيْنَهَا
  20. تفارُق: (اسم)
    • تفارُق : مصدر تَفارَقَ
  21. تفريق: (اسم)
    • مصدر فرَّقَ
    • (القانون) نص قضائيّ ينهي علاقة زواج، طلاقٌ بحكم القضاء غير رجعيّ
    • هجرٌ بين زوجين بدون طلاق
  22. فَريق: (اسم)


    • الجمع : فُرَقَاءُ ، أَفْرِقَةٌ
    • الفَرِيقُ : الطائفةُ من الناس أَكبر من الفِرْقة ،
  23. فُرَّاق: (اسم)
    • فُرَّاق : جمع فارِق
  24. فِراق: (اسم)
    • مصدر فَارَقَ
    • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  25. مُتَفَرِّق: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَرَّقَ
    • رَجَعُوا إِلَى بُيُوتِهِمْ مُتَفَرِّقِينَ : مُوَزَّعِينَ، مُشَتَّتِينَ
,
  1. فارقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فارقَ يفارق ، مُفارَقةً وفِراقًا ، فهو مُفارِق ، والمفعول مُفارَق :-
      فارقَ فلانًا
      1 - ابتعد عنه، باعده، انفصل عنه وتركه :-فارق أصدقاء السوء، - فارق أهله بالسفر إلى الخارج، - {فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} - {قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ} - {وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ}: مفارقة الدُّنيا بالموت:-
      فارق الحياةَ/ فارقته نَفْسُه: مات.
      2 - تجاوزه :-فارَق طَوْر الطفولة.
  2. افترقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • افترقَ يفترق ، افتراقًا ، فهو مُفترِق :-
      افترقَ الأخوةُ تباعدوا، ذهب كلٌّ منهم في اتجاه، عكسه اجتمعوا :-افترق الأصدقاء بعد التخرج من الجامعة، - افترق الحلفاء بعد انتهاء الحرب:-
      افترق الصُّبْحُ: انفلق عن نور النَّهار.
      افترقَ الطَّريقُ: انقسم إلى شُعَب.
  3. فَريق (المعجم الرائد)
    • فريق - ج، أفرقة وفرقاء وأفرقاء وفروق
      1- فريق : جماعة من الناس أكبر من الفرقة. 2- فريق : قطيع عظيم من الغزلان أو البقر أو الغنم. 3- فريق : جماعة من الرياضيين يلعبون جبهة واحدة مع جماعة أخرى : «فريق كرة القدم». 4- فريق : رتبة عسكرية أعلى من رتبة اللواء أو الجنرال. 5- فريق : «فريق الخيل» : سابقها. 6- فريق : «نية فريق» : مفرقة.
  4. الفارقات (المعجم عربي عامة)
    • الملائكة التي تفصل بين الحقّ والباطل :- {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا}.
  5. تفارقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفارقَ يتفارق ، تفارُقًا ، فهو مُتفارِق :-
      تفارقَ الأصدقاءُ تباعدوا، فارق بعضهم بعضًا :-تفارق الطلاب بعد اجتيازهم الثانوية العامة، - تفارق المتظاهرون بعد انتهاء المظاهرة، - هما صديقان لا يتفارقان، - {وَإِنْ يَتَفَارَقَا يُغْنِ اللهُ كُلاًّ مِنْ سَعَتِهِ} [قرآن]: ينفصلا وتقع بينهما الفرقة بالطّلاق.
  6. تفرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفرَّقَ يتفرَّق ، تفرُّقًا ، فهو مُتفرِّق :-
      تفرَّقَ القومُ تباعدوا، تشتَّتوا، ذهب كل منهم في اتجاه، عكسه تجمّعوا :-تفرَّق الجمهور بعد العرض، - {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا}: ولا تتقاطعوا ولا تتدابروا، - {ءَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}: متعدِّدون مختلفون:-
      تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم، - تفرّقت بهم الطرق: ذهب كلّ منهم في طريق، - تفرَّقت كلمتهم: اختلفوا، - تفرَّقوا شذر مذر: ذهبوا في كل اتجاه.
      تفرَّقَ الشَّيءُ: انقسم إلى جزأين أو إلى تصنيفين.


  7. فارَق (المعجم الرائد)
    • فارق - مفارقة وفراقا
      1-فارقه : باينه وانفصل عنه ، إبتعد عنه
  8. فارِق (المعجم الرائد)
    • فارق - ج، فراق ، -مؤ، فارقة ج، فوارق
      1- فارق : كل ما ميز أمرا من أمر. 2- فارق : كل ما فرق بين الحق والباطل. 3- فارق : سحابة منفردة عن السحاب. 4- فارق : و جمع : فوارق وفرق وفرق وفراق : ناقة أخذها المخاض فانفردت.
  9. الفارق (المعجم مالية)
    • الهامش (أ) سعران مختلفان (ب) الفارق بين سعرين (ج) خياران مختلفان، خيار بيع بسعر دون المستوى السائد وخيار شراء بسعر أعلى من المستوى السائد في السوق وكلاهما يتعلّق بنفس الورقة المالية (د) الفرق بين سعرَي البيع والشراء و ، وتعني بالانجليزية: spread
  10. مخاطر الفارق بين معدّلات الفائدة (المعجم مالية)
    • مخاطر الإقراض بمعدّل فائدة منخفض والاضطرار للاقتراض بمعدّل فائدة مرتفع. ، وتعني بالانجليزية: lag risk
  11. الأفرق (المعجم عربي عامة)
    • من كان شعر لحيته أو ناصيته مفروقًا.
  12. التّفرقة العنصريّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) نزعة سياسيّة غير مشروعة، تفرِّق بين الأجناس على أساس اللَّون أو الجنس.
  13. الفاروق (المعجم عربي عامة)
    • لقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه؛ لأنه فرّق بين الحق والباطل.
  14. الفرقة الاستعراضيّة (المعجم عربي عامة)
    • فرقة تمثيليّة تعتمد على تقديم عروض غنائيّة راقصة :-قدّمت الفرقة الاستعراضيّة عرضًا ممتعًا.
  15. التَّفَاريقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّفَاريقُ التَّفَاريقُ تفاريقُ الشيء: أجزاؤه المتفرَفة.
      ويقال: أخذ حَقَّه بالتفاريق، وضمّ تفاريقَ مَتاعِه.
      ما يُمَيِّزُ أمرًا من أمْر. والجمع : فَوَارق.
  16. الفَارُوقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَارُوقَةُ : الشديد الفزع.
  17. الفَارُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَارُوقُ : مَنْ يَفْرُق الحقَّ من الباطِل.
      و الفَارُوقُ لقَبُ أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.
      و الفَارُوقُ الشديدُ الفَزَع.
  18. الفَرُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرُوقُ : الشديدُ الفَزَع.
  19. الفَرِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرِيقُ : الطائفةُ من الناس أَكبر من الفِرْقة.
      و الفَرِيقُ المُفَارِقُ.
      و الفَرِيقُ من الخَيلِ: سابقُها.
      ويقال: نِيَّة فَرِيقٌ: مُفَرِّقَةٌ.
      و الفَرِيقُ رتبة من رتب الجيش العليا. والجمع : فُرَقَاءُ، وأَفْرِقَةٌ.
  20. الفُرْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرْقَةُ : الافتراقُ.
  21. الفِرقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرقَةُ : الطائفة من الناس.
      يقال: فِرْقَةُ التمثيل، وفِرْقة الألعاب، وفرقة المطافي.
      و الفِرقَةُ في المدرسة: الصفُّ في درجة واحدة في التعليم.
      و الفِرقَةُ من الجيش: عَدَد من الألوية.
      (محدثتان) .
  22. الفِرَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرَاقُ : الفُرْقَة، وأَكثر ما تكون بالأبدان.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 78هَذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) ) .
  23. المَفْرِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْرِقُ من الرأس: حيث يُفْرَقُ الشَّعْر.
      و المَفْرِقُ من الطرِيق: الموضع الذي يَتَشَعَّبُ منه طريق أخر. والجمع : مفارِقُ.
      ويقال: وقَفْتُهُ على مفارِقِ الحَديث: أَي وجوهِه الواضحة.
  24. فَارِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُرَّاقٌ، فَوَارِقُ. [ف ر ق]. (فاعل من فَرَقَ).
      1. :-لَمْ يَكُنِ الْفَارِقُ بَيْنَهُمَا كَبِيراً :- : مَا يُمَيِّزُ بَيْنَهُمَا.
      2. :-اِنْتَشَرَ سَحَابٌ فَارِقٌ فِي السَّمَاءِ :- : سَحَابٌ مُنْعَزِلٌ.
  25. إفْرِيقِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. (مَنْسوبٌ إلى إِفْرِيقِيا).


معنى بفرقان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الطائر ـُ رَقْواً: سما وارتفع.( رَقَى ) المريضَ ونحوه ـِ رَقْياً، ورُقِيًّا، ورَُقْيَة: عوّذه. ويُقال: باسم الله أرقِيك واللهُ يشفيك. ورقَيْتُ فلاناً: إِِذا تملّقت له، ورقَاُه: سلّ حِقده بالرفق.( رَقِيَ ) ـَ رَقْياً، ورُقيًّا، ورَقْيَة: صعِد. يُقال: رقي في السُّلّم: صعد فيه. وـ إِِلى القمّة: ارتفع إِليها. وـ الجبل ونحوه: علاه وصعده. ويُقال: ارْقَ على ظلعك: اصعد بقدر ما تطيق.( رَقَّاهُ ): رفعه وصعّده. ويُقال: رقّاك الله أعلى المراتب. وـ العامل: رفعه درجة. ورقّى في الحديث: زاد عليه. ورقّى عليّ الباطل: تقوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ وتزيَّدَ فيه. ( ارتَقَى ): ارتفع وصعِد. يُقال: ارتقى فلان مرتقى صعباً. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: رقِيَه. يُقال: ارتقى العرش: تولّى الملك. وارتقى في السلّم، وارتقى إِِلى المجد. وارتقى بطنه: امتلأ شبعاً.( تَرَاقَى ): ارتقى وتسامى. ويُقال: تراقى أمرهم إِِلى الفساد وترامى.( تَرَقّى ): ارتقى. ويُقال: ترقّى فلان: تنقّل من حال إِِلى حال وما زال يترقّى به الأَمر حتى بلغ غايته. وتَرَقّى العامل: ارتفع من درجة إِِلى درجة. وترقّى في العلم وغيره: رقِيَ فيه درجة درجة. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: ارتقى.( اسْتَرْقَى ) فلاناً: طلب منه أَن يرقيه. يُقال: استرقيته فرقاني. وـ له: طلب له من يرقيه.( الرَّاقِي ): صانع الرُّقيَة. وـ صاحب الرُّقَى. ( ج ) رُقاة. وهي راقية. ( ج ) رواقٍ. وهو راقية أيضاً والتاء للمبالغة.( الرّقَّاءُ ): الراقي. وـ الصّعّاد على الجبال وغيرها. وهي رَقّاءة.( الرَّقْوُ ): كومة من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.( الرَّقْوَةُ ): الرَّقْو. وـ الدرجة. ( ج ) رُقاً.( الرُّقْيَةُ ): العُوذَةُ التي يُرقَى بها المريض ونحوه. ( ج ) رُقًى. ويُقال لما يؤثّر: رقية.( المَرْقَى ): الرّقيّ. وـ موضعه. ( ج ) مراقٍ.( المَِرْقاةُ ): وسيلة الرُّقِيِّ أَو آلته. وـ موضعه، أَو ما يرقى به، أَو فيه. ويُقال: صعدت مرقاة، أَو مرقاتين: أَي درجة أَو درجتين. والجود مرقاة الشرف. ( ج ) مراقٍ. يُقال: المجد صعب المراقي.
Advertisements
لسان العرب
الرَّقْوةُ دِعْصٌ من رَمْلٍ ابن سيده الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية قال يصف ظبية وخِشْفها لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَرِيرُ ( * قوله وكنى بالكوب هكذا في الأصل ولم يرد في البيت وإنما ورد وَكُوب ) أَراد لها أُمُّ مرتَعها البَريرُ وكنى بالكُوب عن القلب وغيرهِ والمُوَقَّفة التي في ذِراعَيْها بياضٌ والوَكُوبُ التي واكَبَتْ ولدَها ولازَمَتْه وقال آخر مِن البِيضِ مِبْهاجٌ كأَنَّ ضَجِيعَها يَبِيتُ إلى رَقْوٍ من الرَّمْلِ مُصْعب ابن الأَعرابي الرَّقْوة القُمْزَة من التراب تَجْتَمِع على شَفِير الوادي وجمعها الرُّقا ورَقِيَ إلى الشيءِ رُقِيّاً ورُقُوّاً وارْتَقى يَرْتَقي وتَرَقَّى صَعِد ورَقَّى غيرهَ أَنشد سيبويه للأَعشى لئنْ كُنت في جُبٍّ ثمانين قامَةً ورُقِّيت أَسْبابَ السماء بسُلَّم ورَقِىَ فلانٌ في الجبل يَرْقَى رُقِيّاً إذا صَعَّدَ ويقال هذا جبَل لا مَرْقىً فيه ولا مُرْتَقىً ويقال ما زال فلانٌ يتَرقَّى به الأَمرُ حتى بَلَغ غايتَه ورَقِيتُ في السُّلَّم رَقْياً ورُقِيّاً إذا صَعِدْتَ وارتَقَيْت مثلُه أَنشد ابن بري أَنتَ الذي كلَّفْتَني رَقْيَ الدَّرَجْ على الكَلالِ والمَشِيبِ والعَرَجْ وفي التنزيل لَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ ولكنَّهم يُرَقُّونَ فيه أَي يتَزَيَّدُون فيه يقال رَقَّى فلان على الباطل إذا تقَوَّلَ ما لم يكن وزاد فيه وهو من الرُّقِيّ الصُّعُودِ والارتفاعِ ورَقَّى شُدِّد للتعدية إلى المفعول وحقيقة المعنى أنهم يرتفعون إلى الباطل ويدَّعون فوق ما يسمعون وفي الحديث كنتُ رَقَّاءً على الجبال أي صَعَّاداً عليها وفعَّال للمبالغة والمَرْقاة والمِرْقاة الدرجة واحدة من مَراقي الدرَج ونظيره مَسْقاةٌ ومِسْقاة ومَثْناةٌ ومِثْناة للحَبْل ومَبْناةٌ ومِبْناة للعَيْبة أَو النِّطَع بالفتج والكسر قال الجوهري من كسَرَها شبَّهها بالآلة التي يعمل بها ومن فَتَح قال هذا موضع يفعل فيه فجعَله بفتح الميم مخالفاً عن يعقوب وترقَّى في العِلْم أَي رَقِيَ فيه دَرَجة درجة ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيةً أَي رفَع والرُّقيْة العُوذة معروفة قال رؤْبة فما تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانها ولا رُقْيةٍ إلا بها رَقَياني والجمع رُقىً وتقول اسْتَرْقَيْتُه فرَقاني رُقيْة فهو راقٍ وقد رَقَاه رَقْياً ورُقِيّاً ورجلٌ رَقَّاءٌ صاحبُ رُقىً يقال رَقَى الراقي رُقْيةً ورُقِيّاً إذا عَوَّذَ ونَفَثَ في عُوذَتِه والمَرْقِيُّ يَسْتَرْقي وهم الراقُونَ قال النابغة تَناذَرَها الرَّاقُونَ مِن سُوءِ سَمِّها وقول الراجز لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الباقي أَنْ لَنْ يَرُدَّ القَدَرَ الرواقي قال ابن سيده كأَنه جمَع امرأَةً راقيةً أَو رجُلاً راقيةٌ بالهاء للمبالغة وفي الحديث ما كنَّا نأْبُنُه برُقْىة قال ابن الأَثير الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات وقد جاء في بعض الأَحاديث جوازُها وفي بعضِها النَّهْيُ عنها فمنَ الجواز قوله اسْتَرْقُوا لهَا فإنَّ بها النَّظْرَة أَي اطْلُبوا لها من يَرْقِيها ومن النهي عنها قوله لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون والأَحاديث في القسمين كثيرة قال ووجه الجمع بينها أَن الرُّقَى يُكره منها ما كان بغير اللسان العربي وبغير أَسماء الله تعالى وصفاتهِ وكلامه في كتُبه المنزلة وأَن يعْتَقدَ أَن الرُّقْيا نافعة لا مَحالَة فيتَّكلَ عليها وإياها أَراد بقوله ما توَكَّلَ مَنِ اسْتَرْقَى ولايُكره منها ما كان في خلاف ذلك كالتعوّذ بالقرآن وأسماء الله تعالى والرُّقَى المَرْوِيَّةِ ولذلك قال للذي رَقَى بالقرآن وأَخَذَ عليه أَجْراً مَن أَخَذ برُقْية باطِلٍ فقد أَخَذْت برُقْية حَقٍّ وكقوله في حديثج ابر أَنه عليه السلام قال اعْرِضُوها عليَّ فعرَضْناها فقال لا بأْس بها إنما هي مواثِيقُ كأَنه خاف أَن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به ويعتقدونه من الشرك في الجاهلية وما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة ولا يمكن الوقوف عليه فلا يجوز استعماله وأَما قوله لا رُقْىةَ إلا من عَيْنٍ أَو حُمَةٍ فمعناه لا رُقْية أولى وأَنفعُ وهذا كما قيل لا فَتىً إلا عليٌّ وقد أَمَر عليه الصلاة والسلام غير واحد من أَصحابه بالرُّقْيةِ وسَمِعَ بجماعة يَرْقُونَ فلم يُنْكِرْ عليهم قال وأَما الحديث الآخر في صفة أَهل الجنة الذي يدخلونها بغير حساب وهم الذين لا يَسْتَرقُونَ ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون فهذا من صفة الأَولياء المعرضين عن أَسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها وتلك درجةُ الخَواصِّ لا يَبْلُغها غيرُهم جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه فأَما العوامُّ فَمُرَخَّصٌ لهم في التداوي والمُعالجات ومن صبر على البلاء وانتظر الفرجَ من الله بالدعاء كان من جملة الخواص والأَولياء ومن لم يصبر رخص له في الرقية والعلاج والدواء أَلا ترى أَن الصدّيق رضي الله عنه لما تصدق بجميع ماله لم ينكر عليه علماً منه بيقينه وصبره ؟ ولما أَتاه الرجل بمثل بيضة الحمامة من الذهب وقال لا أَملك غيره ضربه به بحيث لو أَصابه عَقَره وقال فيه ما قال وقولُهم ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق ولا تَحْمِلْ على نفسك ما لا تطيقه وقيل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمْه وارْبَعْ عليه ويقال للرجل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي أَصِْلحْ أوَّلاً أمرَكَ فيقول قد رَقِيتُ بكسر القاف رُقِيّاً ومَرْقَيَا الأَنْفِ حَرْفاه عن ثعلب كأَنه منه ظَنٌّ والمعروف مَرَقَّا الأَنْفِ أَبو عمرو الرُّقَّى الشحْمة البيضاء النَّقِيَّة تكون في مَرْجِعِ الكَتِف وعليها أُخْرى مثلُها يقال لها المَأْتاةُ ( * قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ) فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً قال وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة قال الجوهري والرُّقَيُّ موضع ورُقَيَّة اسم امرأَة وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات ( * قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً وقال في التكملة صوابه عبيد الله مصغراً ) إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن قال الجوهري هذا قول الأَصمعي وقال غيره إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ويقال إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: