وصف و معنى و تعريف كلمة بفسحته:


بفسحته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و سين (س) و حاء (ح) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح بفسحته في معاجم اللغة العربية:



بفسحته

جذر [سحت]

  1. فَسَحَ: (فعل)
    • فسَحَ / فسَحَ لـ يَفْسَح ، فَسْحًا ، فهو فاسِح ، والمفعول مَفْسوح
    • فَسَحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ،
    • فَسَحَ لَهُ الْمَجَالَ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ : تَرَكَ لَهُ الْمَجَالَ
    • فَسَحَ فِي مَشْيِهِ: خَطَا خُطُوَاتٍ مُتَبَاعِدَةً
    • فَسَحَ لَهُ لِيَذْهَبَ لِحَالِ سَبِيلِهِ : أَذِنَ
    • فَسَحَ الخُرْزَتَيْنِ ونحوهما: وَسَّعَ
    • فَسَحَ الشيءَ: بَسَطَه
  2. فَسُحَ: (فعل)
    • فسُحَ يَفسُح ، فَساحةً ، فهو فَسيح
    • فَسُحَ الْمَكَانُ : وَسُعَ، اِتَّسَعَ
  3. فَسْح: (اسم)
    • فَسْح : مصدر فَسَحَ
  4. فَسَّحَ: (فعل)
    • فسَّحَ / فسَّحَ لـ يفسِّح ، تفسيحًا ، فهو مُفسِّح ، والمفعول مُفسَّح
    • فَسَّحَ المكانَ: أَفْسَحَهُ
    • فَسَّحَ دَارَهُ : وَسَّعَهَا
    • فَسَّحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : فَسَحَ، وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ
    • فَسَّحَ لَهُ لِيَفْعَلَ مَا يُرِيدُ : أَذِنَ لَهُ


  5. فَسح: (اسم)
    • مصدر فَسَحَ
    • فَسْحُ الْفِرَاشِ : بَسْطُهُ
    • الفَسْحُ : جواز السَّفَر
  6. فُسَح: (اسم)
    • فُسَح : جمع فُسحة
  7. فُسُح: (اسم)
    • مَنْزِلٌ فُسُحٌ: واسِعٌ
    • رجل فُسُحٌ: واسِعُ الصَّدْرِ
  8. اِنفَسَحَ: (فعل)
    • انفسحَ ينفسح ، انفساحًا ، فهو مُنفسِح
    • (فعل: خماسي لازم) اِنْفَسَحَ، يَنْفَسِحُ، مصدر اِنْفِساحٌ
    • اِنْفَسَحَ صَدْرُهُ : اِنْشَرَحَ، سُرَّ
    • اِنْفَسَحَتِ السَّاحَةُ : اِتَّسَعَتْ، أَيْ أَصْبَحَتْ واسِعَةً اِنفَسَحَ المجالُ أَمامِي لِلْمُطالَعَةِ
    • اِنْفَسَحَ النَّظَرُ : اِمْتَدَّ بَعيداً
  9. أَفْسَحَ: (فعل)
    • أفسحَ يُفسح ، إفساحًا ، فهو مُفسِح ، والمفعول مُفسَح - للمتعدِّي
    • أفسح: المكانُ اتَّسع
    • أفسح المكانَ/ أفسح له المكانَ: وسَّعه
    • أفسح المجالَ أمامه
  10. تَفَسَّحَ: (فعل)
    • تفسَّحَ / تفسَّحَ لـ يتفسَّح ، تفسُّحًا ، فهو مُتفسِّح ، والمفعول مُتفسَّح له
    • تَفَسَّحَ البَيْتُ لِكُلِّ أَفْرَادِ العَائِلَةِ : اِتَّسَعَ
    • تَفَسَّحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : وَسَّعَ لَهُ
    • تفسَّح الشَّخصُ :تفسَّح في الحديقة


  11. تَفاسَحَ: (فعل)
    • تفاسحَ يتفاسح ، تفاسُحًا ، فهو مُتفاسِح
    • تفاسح النَّاسُ: توسَّعوا
  12. فُسحة: (اسم)
    • الجمع : فُسُحات و فُسْحات و فُسَح
    • الفُسْحَةُ : سَعَة، متَّسع
    • في هذا الأمْرِ فسْحَة: أي سَعَةٌ
    • الفُسْحَةُ :السَّعَةُ بين عملين للرّاحة والتنزُّه
    • والفُسْحَتَان: ما لا شَعْرَ عليه من جانبَي العَنْفَقَةِ
    • الفُسْحَةُ : نُزْهة
    • الفُسْحَةُ :مساحة خالية أمام المنزل
  13. فَسيح: (اسم)
    • الجمع : فِساح
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فسُحَ
    • فسيح المجال: واسع المدى، واسع الأفق
    • مَكَانٌ فَسِيحٌ : وَاسِعٌ
  14. إِفساح: (اسم)
    • إفساح : مصدر أَفْسَحَ
  15. فَسيح: (اسم)
    • فَسيح : فاعل من فَسُحَ
  16. مُفسَح: (اسم)
    • مُفسَح : اسم المفعول من أَفْسَحَ


  17. مُفسِح: (اسم)
    • مُفسِح : فاعل من أَفْسَحَ
  18. مُفسَّح: (اسم)
    • مُفسَّح : اسم المفعول من فَسَّحَ
  19. مُفسِّح: (اسم)
    • مُفسِّح : فاعل من فَسَّحَ
  20. مُنفسِح: (اسم)
    • مُنفسِح : فاعل من إِنفَسَحَ
  21. مَفْسوح: (اسم)
    • مَفْسوح : اسم المفعول من فَسَحَ
  22. مُتفسَّح: (اسم)
    • مُتفسَّح : اسم المفعول من تَفَسَّحَ


  23. مُتفسِّح: (اسم)
    • مُتفسِّح : فاعل من تَفَسَّحَ
  24. اِنفِساح: (اسم)
    • مصدر اِنْفَسَحَ
    • اِنْفِساحُ الْمَجالِ أَمَامَهُ : اِتِّساعُهُ
  25. اِنفساح: (اسم)
    • اِنفساح : مصدر إِنفَسَحَ
,
  1. فسح
    • "الفُساحةُ: السَّعةُ الواسعةُ (* قوله «الفساحة السعة الواسعة» كذا بالأصل ولعله الفساحة الساحة الواسعة.) في الأَرض.
      والفُسْحةُ: السَّعةُ؛ فَسُحَ المكانُ فَساحةً وتَفَسَّحَ وانْفَسَحَ، وهو فَسِيحٌ وفُسُحٌ.
      وفي حديث عليّ: اللهم افْسَحْ له مُنْفَسَحاً (* قوله «منفسحاً» كذا بالأصل.
      والذي في النهاية مفتسحاً.) في عَدْلِك أَي أَوسِع له سَعَةً في دار عَدْلك يوم القيامة؛ ويروى: في عَدْنِك، بالنون، يعني جنةَ عَدْنٍ.
      ومَجَلِسٌ فُسُحٌ، على فُعْل، وفُسْحُمٌ: واسع.
      وبلد فَسِيحٌ ومَفازة فَسِيحة ومنزل فَسِيح أَي واسع.
      وفي حديث أُم زَرْع: وبيتُها فُساحٌ أَي واسع.
      يقال: بيت فَسيح وفُساح مثل طَويل وطُوال ويروى فَيَّاح بمعناه.
      وفَسَحَ له المجلس يَفْسَحُ فَسْحاً وفُسُوحاً وتَفَسَّح: وَسَّع له.
      وفي التنزيل: إِذا قيل لكم تَفَسَّحُوا في المجالس فافْسَحُوا يَفْسَح الله لكم؛ قال الفراء: قرأَها الناس تَفَسَّحُوا، بغير أَلف، وقرأَها الحسن تَفاسَحُوا، بأَلف؛ قال: وتَفاسَحُوا وتَفَسَّحُوا متقاربٌ في المعنى مثل تَعَهَّدْتُه وتَعاهَدْتُه، وصَعَّرْتُ وصاعَرْتُ.
      والقومُ يَتَفَسَّحُون إِذا مَكَنُوا.
      ورجل فُسُحٌ وفُسْحُمٌ: واسع الصدر، والميم زائدة.
      وفي صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فَسِيحُ ما بين المَنْكِبَينِ أَي بعيد ما بينهما، يصفه، صلى الله عليه وسلم، بسعة صدره.
      وأَمر فَسِيحٌ وفُسُحٌ: واسع،ومفازة فُسُحٌ كذلك.
      وفي هذا الأَمر فُسْحةٌ أَي سَعة.
      وانْفَسَح طَرْفُه إِذا لم يردّه شيء عن بُعْدِ النظر.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْل يسمى شَمْلَة يقول لخَرَّازٍ كان يَخْرِزُ له قربةً فقال له: إِذا خَرَزْت فأَفْسِحِ الخُطى لئلا يَنْخَرِم الخَرْزُ، يقول باعِدْ بين الخُرْزَتين.
      والفُسْحتانِ: ما لا شعر عليه من جانِبَي العَنْفَقَةِ.
      وحكى اللحياني: فلانٌ ابنُ فُسْحُمٍ، وقال: نُرَى أَنه من الفُسْحةِ والانْفِساحِ، قال: ولا أَدري ما هذا.
      وانْفَسَحَ صدرُه: انشرحَ.
      قال الأَصمعي: مُراحٌ مُنْفَسِحٌ إِذا كثرت نَعَمُه، وهو ضد قَرِعَ المُراحُ.
      وقد انْفَسَح مُراحُهم إِذا كثرت إِبلهم؛ قال الهذلي: سَأُغْنِيكُمْ إِذا انْفَسَحَ المُراحُ وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: وجمل مَفْسُوحُ الضُّلُوع بمعنى مَسْفُوحٍ يَسْفَح في الأَرض سَفْحاً؛ قال حُمَيْدُ بن ثور: فَقَرَّبْتُ مَسْفوحاً لِرَحْلي، كأَنه قَرَى ضِلَعٍ، قَيْدامُها وصَعُودُها"

    المعجم: لسان العرب

  2. فُسْحَةُ
    • ـ فُسْحَةُ: السَّعَةُ.
      ـ فَسُحَ المكانُ وأفْسَحَ وتَفَسَّحَ وانْفَسَحَ، فهو فَسيحٌ وفُساحٌ وفُسُحٌ وفُسْحُمٌ. فَسَحَ له: وسَّعَ، كتَفَسَّحَ.
      ـ رَجُلٌ فُسُحٌ وفُسْحُمٌ: واسِعُ الصَّدْرِ.
      ـ فَسْحُ: شِبْهُ الجَوازِ.
      ـ فَسَحَ له الأمير في السَّفَرِ: كتَبَ له الفَسْحَ، وهو أيضاً مُباعَدَةُ الخَطْوِ. كالفَيْسَحَى.
      ـ تَفاسَحُوا: تَوَسَّعوا.
      ـ مُراحٌ مُنْفَسِحٌ: كثُرَتْ نَعَمُهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تفسَّحَ
    • تفسَّحَ / تفسَّحَ لـ يتفسَّح ، تفسُّحًا ، فهو مُتفسِّح ، والمفعول مُتفسَّح له :-
      تفسَّح الشَّخصُ
      1 - تنزّه :-تفسَّح في الحديقة.
      2 - توسَّع :- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا} .
      تفسَّح المكانُ: اتَّسع :-تفسَّحت الساحة بعد أن أزيلت الأنقاض.
      تفسَّح له في المجلس: وسَّع له فيه :- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انفسحَ
    • انفسحَ ينفسح ، انفساحًا ، فهو مُنفسِح :-
      انفسح المكانُ مُطاوع فسَحَ/ فسَحَ لـ: اتّسع :-انفسَح الطريقُ، - انفسحت غرفةُ الاجتماع بعد فتحها على الغرفة المجاورة.
      انفسح صدرُه: انشرح، ضدّ ضاق :-تنفسح الصُّدور لرؤية الشَّباب المُجِدِّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فسَحَ
    • فسَحَ / فسَحَ لـ يَفْسَح ، فَسْحًا ، فهو فاسِح ، والمفعول مَفْسوح :-
      فسَح له الطريقَ/ فسَح له وسَّع له :-فسَح له في المجلس، - فسَح له المجال، - طلبت الشرطة من الجمهور أن يفسح الطريق، - {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فسَّحَ
    • فسَّحَ / فسَّحَ لـ يفسِّح ، تفسيحًا ، فهو مُفسِّح ، والمفعول مُفسَّح :-
      فسَّح المكانَ أفسحه، وسَّعه :-اشترت الجامعة قطعة الأرض لتفسِّح ملاعبها الرياضيّة.
      فسَّح له في المجلس: فسَحه وسَّع له فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أفسحَ
    • أفسحَ يُفسح ، إفساحًا ، فهو مُفسِح ، والمفعول مُفسَح (للمتعدِّي) :-
      أفسح المكانُ اتَّسع.
      أفسح المكانَ/ أفسح له المكانَ: وسَّعه :-أفسح الطريق للموكب القادم، - أفسح المجالَ أمامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَسَحَ
    • [ف س ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَسَحْتُ، أَفْسَحُ، اِفْسَحْ، مصدر فَسْحٌ.
      1. :-فَسَحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ :- : وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ. المجادلة آية 11إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجْلِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ (قرآن).
      2. :-فَسَحَ لَهُ الْمَجَالَ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ :- : تَرَكَ لَهُ الْمَجَالَ.
      3. :-فَسَحَ فِي مَشْيِهِ :-: خَطَا خُطُوَاتٍ مُتَبَاعِدَةً.
      4. :-فَسَحَ لَهُ لِيَذْهَبَ لِحَالِ سَبِيلِهِ :- : أَذِنَ.
      5. :-فَسَحَ الْفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ.

    المعجم: الغني

  9. تَفَسَّحَ
    • تَفَسَّحَ المكان: انْفَسَحَ.
      و تَفَسَّحَ فلانٌ: طلب الفُسْحَةَ في المكان.
      و تَفَسَّحَ طلب الفُسحة تَفَسَّحَ من عمل ليستريح.
      و تَفَسَّحَ له في المجلس: وسَّع.
      وفي التنزيل العزيز: المجادلة آية 11إذا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فُسْحَة
    • فُسْحَة :-
      جمع فُسُحات وفُسْحات وفُسَح:
      1 - سَعَة، متَّسع :-ما زال في الوقت فُسْحَة، - ما زال أمامه فُسْحة ليبدأ المذاكرة.
      2 - نُزْهة :-ذهب مع أولاده في فُسْحة عبر النيل.
      3 - مساحة خالية :-أمام المنزل فُسْحَة، - هناك فُسْحة بين الأعمدة.
      4 - وقت قصير بين عملين للرَّاحة، أو تجديد النَّشاط :-يتناول التلاميذ الطعام في الفُسْحَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فَسَحَ
    • فَسَحَ له في المجلس فَسَحَ َ فَسْحًا: وَسَّعَ له ليجلس.
      وفي التنزيل العزيز: المجادلة آية 11إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفسَّحُوا فِي المَجالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ ) ) .
      و فَسَحَ له الأميرُ في السَّفَرِ: أَذِن.
      و فَسَحَ الخُرْزَتَيْنِ ونحوهما: وَسَّعَ.
      و فَسَحَ الشيءَ: بَسَطَه.
      قالوا: جَمَلٌ مفسوحُ الضُّلوع: منبسِطُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تفاسحَ
    • تفاسحَ يتفاسح ، تفاسُحًا ، فهو مُتفاسِح :-
      تفاسح النَّاسُ توسَّعوا :- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَاسَحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. فسُحَ
    • فسُحَ يَفسُح ، فَساحةً ، فهو فَسيح :-
      فسُح المكانُ اتّسع :-فسُحت الحجرة بعد نقل بعض أثاثها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فسح له الطريق/ فسح له
    • وسَّع له :-فسَح له في المجلس- فسَح له المجال- طلبت الشرطة من الجمهور أن يفسح الطريق- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  15. اِنْفَسَحَ
    • [ف س ح]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَسَحَ، يَنْفَسِحُ، مصدر اِنْفِساحٌ.
      1. :-اِنْفَسَحَ صَدْرُهُ :- : اِنْشَرَحَ، سُرَّ.
      2. :-اِنْفَسَحَتِ السَّاحَةُ :- : اِتَّسَعَتْ، أَيْ أَصْبَحَتْ واسِعَةً. :-اِنفَسَحَ المجالُ أَمامِي لِلْمُطالَعَةِ.
      3. :-اِنْفَسَحَ النَّظَرُ :- : اِمْتَدَّ بَعيداً.

    المعجم: الغني

  16. فَسَّحَ
    • [ف س ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَسَّحْتُ، أُفَسِّحُ، فَسِّحْ، مصدر تَفْسِيحٌ.
      1. :-فَسَّحَ دَارَهُ :- : وَسَّعَهَا.
      2. :-فَسَّحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ :- : فَسَحَ، وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ.
      3. :-فَسَّحَ لَهُ لِيَفْعَلَ مَا يُرِيدُ :- : أَذِنَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  17. تفسَّح
    • تفسح - تفسحا
      1- تفسح المكان : اتسع. 2- تفسح : طلب الفسحة والسعة في المكان. 3- تفسح : طلب الراحة والتنزه بعد العمل. 4- تفسح له في المجلس : وسع له.

    المعجم: الرائد

  18. الفُسْحَةُ
    • الفُسْحَةُ : السَّعَةُ. والجمع : فُسَحٌ.
      يقال: في هذا الأمْرِ فسْحَة: أي سَعَةٌ.
      و الفُسْحَةُ السَّعَةُ بين عملين للرّاحة والتنزُّه والفُسْحَتَان: ما لا شَعْرَ عليه من جانبَي العَنْفَقَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَفَسَّحَ
    • [ف س ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَسَّحْتُ، أَتَفَسَّحُ، تَفَسَّحْ، مصدر تَفَسُّحٌ.
      1. :-تَفَسَّحَ البَيْتُ لِكُلِّ أَفْرَادِ العَائِلَةِ :- : اِتَّسَعَ.
      2. :-تَفَسَّحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ :- : وَسَّعَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  20. فُسْحَةٌ
    • جمع: فُسَحٌ. [ف س ح].
      1. :-تَرَكَ لَهُ فُسْحَةً :- : مَجَالاً مُحَدَّداً، بُرْهَةً مِنَ الْوَقْتِ. :-لَدَيْنَا فُسْحَةً مِنَ الْوَقْتِ.
      2. :-تَرَكَ فُسْحَةً مَا بَيْنَ الدُّورِ :- : حَيِّزاً وَاسِعاً.
      3. :-خَرَجَ فِي فُسْحَةٍ :- : فِي نُزْهَةٍ.
      4. :-الطُّلاَّبُ فِي فُسْحَةٍ :- : فِي رَاحَةٍ مِنَ الدِّرَاسَةِ.

    المعجم: الغني

  21. إِنفَسَح
    • إنفسح - انفساحا
      1- إنفسح المكان : اتسع. 2- إنفسح : صدره : انشرح، سر. 3- إنفسح النظر : امتد فلم يرده شيء.2

    المعجم: الرائد

  22. فَسح
    • فسح - يفسح ، فسحا وفسوحا
      1-فسح له في المجلس : وسع له وتخلى له عن مكان ليجلس

    المعجم: الرائد

  23. فسح
    • فسح - يفسح ، فسحا
      1- فسح باعد خطوه. 2- فسح له في السفر : أذن له. 3- فسح الشيء : بسطه.

    المعجم: الرائد

  24. الفُسُحُ
    • الفُسُحُ الفُسُحُ يقال: مَنْزِلٌ فُسُحٌ: واسِعٌ.
      ورجل فُسُحٌ: واسِعُ الصَّدْرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَفَاسَحَ
    • [ف س ح]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاسَحْتُ، أَتَفَاسَحُ، تَفَاسَحْ، مصدر تَفَاسُحٌ. :-تَفَاسَحَ الأَوْلاَدُ :- : تَوَسَّعُوا.

    المعجم: الغني



معنى بفسحته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَتَ** \- [س ح ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَحَتْتُ**،** أسْحَتُ**،** اِسْحَتْ**، مص. سَحْتٌ. 1. "سَحَتَ رَأْسَهُ": اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً. 2. "سَحَتَ البَرَكَةَ" : أذْهَبَهَا. 3. "سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ" : أزَالَهُ. 5. "سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ" : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم الغني
**سُحْتٌ** \- ج:** أسْحَاتٌ** .[س ح ت]."تاجِرٌ يعيشُ على السُّحْتِ":مَا خَبُثَ وَقَبُحَ مِنَ الْمَكَاسِبِ ،الحَرَامُ.![المائدة آية 42]** سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ**! (قرآن).
معجم الغني
**سَحَّتَ** \- [س ح ت]. (ف: ربا. لازمتع).** سَحَّتْتُ**،** أُسَحِّتُ**،** سَحِّتْ**، مص. تَسْحِيتٌ. 1. "سَحَّتَ رَأْسَهُ" : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ. 2. "سَحَّتَ التَّاجِرُ" : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحتَ/ أسحتَ في يُسحِت، إسحاتًا، فهو مُسحِت، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) • أسحتتِ التِّجارةُ: خبُثت، وحرُمت. • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ. • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله "{وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَحْتاً: استأْصَله. يُقال: سحت رأْسه: استأْصله حَلْقاً. وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها. و ـ الشَّحم عن اللحم: قشرَهُ. ويُقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ. و ـ في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.( أَسحَتَ ): وقع في السُّحْت. و ـ التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت. ويُقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ. و ـ الشيءَ: استأْصله. وفي التنزيل العزيز: ( لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِباً فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ). ويُقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.( سَحَّتَ ): اكتسب السُّحْت. و ـ الشيءَ: استأْصله.( الأَسحَتُ ): عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه. وهي سحتاءُ. يُقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرضٌ سحتاءُ. ( ج ) سُحْتٌ.( السُّحْتُ ): ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها. وفي التنزيل العزيز: ( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ )، وقرئ: ( للسُّحُت ). وفي حديث ابن رَوَاحة لما أَراد يهود خيبر أَن يرشوه، قال: ( أَتطعموني السُّحْتَ ). و ـ النَّزْرُ القليلُ. ( ج ) أَسحاتٌ.( السُّحُتُ ) من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحْتُ ): الثوبُ الخَلَق. و ـ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ. و ـ العذابُ. وبَرْدٌ سَحْتٌ: صادق خالصٌ. ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.( السُّحْتُوتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. و ـ المفازةُ الليِّنَةُ التُّرْبةِ. و ـ الثوبُ الخَلَق. ( ج ) سحاتيتُ.( السِّحْتِيتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. ( ج ) سَحاتيتُ.( السَّحِيتُ ): الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحِيتَةُ ) من السحابِ: التي تجرُفُ ما مرَّتْ به.( المَسحُوتُ ): السَّحِيتُ. وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهٌ.
مختار الصحاح
س ح ت : السُّحُتُ بسكون الحاء وضمها الحرام و أسْحَتَ في تجارته إذا اكتسب السُحت و سحتَهُ من باب قطع و أسْحَتَهُ أيضا استأصله وقُرئ { فيسحتكم بعذاب } بضم الياء
الصحاح في اللغة
السُحْتُ والسُحُتُ: الحرام وقد أَسْحَتَ الرجلُ في تجارته، إذا اكتسب السُحْتَ. وسَحَتَهُ وأَسْحَتَهُ، أي استأصلَه. وقرئ: "فَيَسْحَتُكمْ بعَذاب". ومال مَسْحوت ومُسْحَتٌ، أي مُذْهَبٌ قال الفرزدق: وعَضُّ زمانٍ يا بنَ مروان لم يدع   من الماء إلا مُسْحَتاً أو مُجَلَّـفُ وسَحَتُّ الشحمَ عن اللحم، إذا قشرتَه عنه، مثل سَحَفْتَهُ. ورجل مَسْحوتُ الجوف، إذا كان لا يشبَع.
تاج العروس

السُّحْتُ والسُّحُتُ بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ وقُرِئَ بهما قولُه تعالَى " أَكَّالُونَ لَلسُّحْتِ " مُثَقَّلاً ومخَفَّفاً وهو الحَرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنّهُ يَسْحَتُ البَرَكَةَ أَى يُذْهِبُها والسُّحْتُ : كلّ حَرامٍ قبيحِ الذِّكْر أٍَوْ ما خَبُثَ من المكَاسِبِ وحَرُمَ فلَزِمَ عنْهُ العارُ وقبِيحُ الذِّكْر كثَمِنِ الكَلْبِ والخمْرِ والخِنْزِير . وفي حديث ابن رَوَاحَةَ وخَرْص النخْلِ أَنّه قال ليهودِ خَيْبر لمّا أَرادُوا أَن يَرْشوه : " أَتُطْعِمُونِّي السُّحْتَ " ؟ أَي الحَرامَ سّمَّي الرُّشْوَةَ في الحُكْمِ سُحْتاً . ويرِد في الكلامِ على المكْروهِ مَرَّةً وعلى الحَرام أُخْرَى ويُسْتدلُّ عليه بالقرّائن . وقد تكرّر في الحديث . ج : أَسْحاتٌ كقُفْلٍ وأَقْفالٍ . إِذا وقَعَ الرَّجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ أَي اكْتَسَبَهُ أَى الحَرَامَ . أَسْحَتَ الشَّيْءَ : استَأْصَلَه يُقَال : أَسحتَ الرَّجُلَ : إِذا استأْصَلَ ما عِنْدَه وقُرِئ في قوله عَزَّ وجَلّ : " فّيُسْحِتَكُمْ بعَذابٍ " أَي : يَستأْصِلَكُمْ . وأَسْحَتَ مالَه : استَأْصَلَه وأَفْسدَه كسَحَّتَ فيهما أَي : في الاستئصال والاكْتساب يقال : سَحَتَ في تِجارته يَسْحَتُ : اكتَسَب السُّحْتَ . وسَحَتَ الشَّيْءَ : استأْصَلَه وسَحَتَ الحَجّامُ الخِتَانَ سَحْتاً : استأَصَلَه . وكذلك أَسْحَتَهُ وأَغْدَقَهُ يقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولاتُسْحِتْ . وقال اللِّحْيَانيّ : سَحَتَ رأْسَه وأَسْحَته : استأْصلَه حَلْقاً . أَسْحتَتْ تِجارتُهُ : خَبُثَتْ وحَرُمتْ . السَّحْتُ : شِدَّةُ الأَكْلِ والشُّرْبِ . وَرجُلٌ سَحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسحوتٌ . ويُقَالُ : رَجُلٌ مَسْحُوتُ الجَوْفِ والمَعِدَةِ وهو منْ لا يَشْبَعُ كذا في الصِّحاح . قِيلَ المسحوتُ : الجائع ومَنْ يَتَّخِمُ كَثِيراً وهذه عن الفَرّاءِ قال والنّاسُ يقولون : الّذِي لايَتَّخِمُ فهو ضد والأُنْثَى مَسحوتَة وقال رُؤْبَةُ يصَفُ سيّدَنا يُونُسَ صَلواتُ الله على نبيّنا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه :

" يُدْفَعُ عنْهُ جَوْفُهُ المُسْحُوتُ يقول : نَحَّى عَزَّ وجَلَّ جَوانبَ جَوْفِ الحُوت عن يُونُسَ وجَافَاه عنه فلا يُصِيبُه منه أَذًى . ومن روى :

" يَدْفَعُ عنهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ يُرِيدُ أَنَّ جَوفَ الحوتِ صار وِقَايِةً له من الغَرَق وإِنّما دَفَعَ الله عنه . وفي الأَساس : من المَجَاز : فلانٌ مَسحوتُ المَعدَةِ : شَرِهٌ . المسحوت : الرَّغِيبُ الواسِعُ الجَوْفَ لايَشْبَعُ وهو يَرْجِعُ إِلى المعنَى الأَوّل غير أَنّ المصنّف فَرَّق بينهما . ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي : مُذْهَبٌ : قال الفَرَزْدَقٌ :

" وعَضُّ زَمَانٍ يا ابْنَ مَرْوَانَ لَمْ يَدَعْمن المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُسَحَتَ وأَسْحَت : بمعنًى ويروى : إِلاَّ مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّفُ . ومن رواه كذلك جعل معنَى لَمْ يَدَعْ : لم يَتَقَارَّ ومن رواه : إِلاّ مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُك ورفع قوله : أَو مُجَلَّفُ بإِضْمارٍ كأَنّه قال : أَو هو مُجَلَّفٌ قال الأَزهريُّ : وهذا قولُ الكِسائيّ كالسُّحْتِ بالضَّمّ والسَّحِيتِ . وسَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْمِ كَمَنَعَ : قَشَرَهُ مثل سَحَفَهُ . وسَحَتَ الشَّيْءَ يَسْحَتُه سَحْتاً : قَشرَه قَلِيلاً كذا في اللسان وفي التَّنْزِيل " فيَسْحَتَكُم بعَذَابٍ " أَي : يَقْشِرَكُمْ . قال ابنُ الفَرج : سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول : بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ : أَي صادِقٌ مثل : ساحة الدارِ وباحتِها . يقال : مالُه سَحْتٌ ودَمُه سَحْتٌ أَي : لاشيءَ على من أَعْدَمَهُمَا الأَوَّل بالاسْتِهْلاك والثاني بالسَّفْك واشتقاقه من السَّحْت وهو الإِهلاك والاسْتِئصال . وفي الحديث : أَنَّ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلم أَحْمَى لِجُرَشَ حِمًى وكتَب لهم بذلك كِتاباً فيه : " فَمَن رَعاهُ من النَّاسِ فمالُه سُحْتٌ " أَي هَدَرٌ . وعامٌ أَسْحَتُ : لارِعْيَ فِيهِ . وأَرْضٌ سَحْتَاءُ : لاَ رِعْيَ فِيهَا هكذا في النُّسخ وفي أُخرى : وعام أَسحَتُ وأَرضٌ سَحْتَاءُ : لارِعْيَ فيهما . والسُّحْتُوتُ بالضَّمِّ : السَّوِيقُ القَلِيلُ الدَّسَمِ الكَثِيرُ الماءِ كالسحْتِيتِ بالكسر والخاءُ أَعْرفُ السُّحْتُوت أَيضاً : الثَّوْبُ الخَلَقُ كالسَّحْتِ والسَّحْتِيّ بفتحهما نقلَه الصّاغانىّ . السُّحْتُوت أَيضاً : المَفَازَة الَّليِّنَةُ التُّرْبةِ نقلَه الصّاغانيّ . سُحَيْتُ بْنُ شُرحْبِيبل كَزُبَيْرٍ جَدٌّ لِمُبَرِّحِ بْنِ شِهابِ بْن الحارث بن رَبِيعةَ بن شُرَحْبِيل بْنِ عَمْرٍو الرُّعَيْنِيُّ أَحَدُ وَفْدِ رُعَيْنٍ الّذِين وفَدُوا على رسُولِ الله صَلَّى الله عالَى عَلَيْهِ وسلَّمَ وشهِدَ فتْحَ مِصْرَ . وسُحَيْتٌ أَيضاً : أَحدُ الحِبْرَيْنِ اللَّذَيْنِ مَنَعا تُبَّعاً عن تَخريب المَدِينةِ والآخَرُ مُنّبّه ذكر ذلك قاسمُ بن ثابتٍ في رِوايةِ يُونُسَ عن ابن إِسحاقَ . كذا في الرَّوْض للسُّهَيْليّ . وأَنيس بن عَمْرَانَ الرُّعَيْنِيّ من بني سُحَيْتٍ رَوَى عنه اللَّيْثُ بنُ عاصِمٍ وغيرُه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : السُّحْتُ : العَذابُ . ومن المَجَاز : سَحَتْنَاهُم : بَلَغْنَا مَجْهودَهم في المَشَقَّة عليهم . وأَسْحَتْناهم لَغَةٌ . وفي الأَساس " فيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ " : فيُجْهِدَكم بِه . والسَّحِيتَةُ من السَّحاب : الّتي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به . وسَحَت وجْهَ الأَرْضِ : سَحَاهُ . وأُسْحِتَ الرَّجُلُ على صيغة الفعل للمفعول : ذَهَبَ مالُه عن اللِّحْيَانيّ . وفي كُتُب الأَنْسَاب : سَحْتَنٌ كجَعْفَرٍ ابْنُ عَوْفِ بْنِ جَذِيمةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ بَكْر بْنِ عَوْفِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ وَدِيعة بْنِ لُكَيْزِ بْنِ أَفْصَى بْنِ عَبْدِ القَيْس : أَبو بَطْنٍ سُمِّيَ بذلك لأَنه أَسَرَ أَسْرَى فسَحَتَهُم أَي : ذَبَحَهم . وقال ابْن دُرَيْدٍ : النون زائدة كما قِيل في رَعْشَنٍ . منهم : أَبو الرِّضَا عَبَّاد بن شَبِيبٍ رَوَى عن عليّ رضي الله عنه وعنه جَمِيل بن مُرَّةَ كذا قالَه الدارَقطنِيّ . وأَحْمدُ بن السَّحْت بالفتح : شَيْخٌ لسَعِيدِ بْنِ بَوَّاشٍ نقلهُ ابْنُ الطَّحَّانِ . والسُّحْتُوتُ : الشيْءُ القلِيلُ

لسان العرب
السُّحْتُ والسُّحُتُ كلُّ حرام قبيح الذِّكر وقيل هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ وقَبيحُ الذِّكْر كَثَمن الكلب والخمر والخنزير والجمعُ أَسْحاتٌ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها قيل قد أَسْحَتَ الرجلُ والسُّحْتُ الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها وأَسْحَتَتْ تجارتُه خَبُثَتْ وحَرُمَتْ وسَحَتَ في تجارته وأَسْحَتَ اكْتَسَبَ السُّحْتَ وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً قَشَره قليلاً قليلاً وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم قَشَرْتُه عنه مثل سَحَفْتُه والسَحْتُ العذابُ وسَحَتْناهم بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم وأَسْحَتْناهم لغة وأَسْحَتَ الرجلَ اسْتَأْصَلَ ما عنده وقوله عز وجل فيُسْحِتَكُمْ بعذاب قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب ويَسْحَتَكم بفتح الباء والحاء ويُسْحِتُ أَكثر فيَسْحَتكم يَقْشِركم ويُسْحِتَكُمْ يَسْتَأْصِلكم وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصله وكذلك أَغْدَفَه يقال إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولا تُسْحِتْ وقال اللحياني سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصَلَه حَلْقاً وأَسْحَتَ مالَه اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه قال الفرزدق وعَضّ زمانٍ يا ابنَ مَرْوانَ لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُ قال والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ ويروى إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف ومَن رواه كذلك جعل معنى لم يَدَعْ لم يَتَقارَّ ومن رواه إِلا مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُكْ ورفع قوله أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ كأَنه قال أَو هو مُجَلَّف قال الأَزهري وهذا هو قول الكسائي ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ والسَّحِيتَةُ من السَّحاب التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به ويقال مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه واشتقاقُه من السَّحْتِ وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ وقرئَ أَكَّالُون للسُّحُت مُثَقَّلاً ومخفَّفاً وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها يُعقِبُهم الله بها أَن يُسْحِتَهم بعذاب كما قال الله عز وجل لا تَفْتَرُوا على الله كذباً فيُسْحِتَكم بعذاب وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل أَنه قال ليَهُودِ خَيْبَر لما أَرادوا أَن يَرْشُوه أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً وفي الحديث يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا والسُّحْتُ الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً وعلى الحرام أُخرى ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن وقد تكرر في الحديث وأُسْحِتَ الرجلُ على صيغة فعل المفعول ذَهَبَ مالُه عن اللحياني والسَّحْتُ شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ رَغِيبٌ واسعُ الجوف لا يَشْبَعُ وفي الصحاح رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ وقيل المَسْحوتُ الجائع والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء وقال رؤبة يصف يونسَ صلواتُ الله علء نبينا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول نَحَّى اللهُ عز وجل جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه فلا يُصِيبه منه أَذًى ومَن رواه « يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ » يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق وإِنما دَفَع اللهُ عنه قال ابن الفرج سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ أَي صادق مثل ساحةِ الدار وباحَتِها والسُّحْلُوتُ الماجِنَةُ
الرائد
* سحت يسحت: سحتا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3-الشيء: قشره قليلا قليلا. 4-الشحم عن اللحم: قشره. 5-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت تسحيتا. 1-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 2-الشيء: قلعه من أصله. 3-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت. 1-مص. سحت. 2-ثوب بال. 3-عذاب. 4-«دمه أو ماله سحت»: أي مباح.
الرائد
* سحت. ج أسحات. 1-حرام. 2-من المكاسب: ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3-من المال: المتلف الضائع. 4-شيء قليل. 5-من الناس: الذي لا يشبع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: