وصف و معنى و تعريف كلمة بفصولي:


بفصولي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و صاد (ص) و واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح بفصولي في معاجم اللغة العربية:



بفصولي

جذر [صول]

  1. اِنفَصَلَ: (فعل)
    • انفصلَ / انفصلَ عن ينفصل ، انفصالاً ، فهو مُنفصِل ، والمفعول مُنفصَلٌ عنه
    • اِنْفَصَلَ عَنْ أَهْلِهِ : فارَقَهُمْ، اِنْقَطَعَ عَنْهُمْ
    • اِنْفَصَلَ عَنِ الحِزْبِ : اِنْشَقَّ عَنْهُ اِنْفَصَلَ اللاَّعِبُ عَنْ فَريقِهِ
    • اِنْفَصَلَ العَظْمُ : اِنْحَلَّ، اِنْفَكَّ، تَزَعْزَعَ مِنْ مَكانِهِ، زاغَ
    • انفَصَلَ الشيءُ: انقطع
    • انفَصَلَ القومُ عن مكان كذا: فارقوه
  2. تَفَصَّلَ: (فعل)
    • تَفَصَّلَ، يَتَفَصَّلُ، مصدر تَفَصُّلٌ
    • تَفَصَّلَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ أَطْرَافاً تَفَصَّلَتْ أَجْزَاؤُهُ
  3. فاصَلَ: (فعل)
    • فاصلَ يفاصل ، مُفاصَلةً وفِصالاً ، فهو مفاصِل ، والمفعول مُفاصَل
    • فَاصَلَ شريكَه: فضَّ ما بينهما من شركة
    • فاصل البائعَ في الثمن: ساومه
  4. اِفتَصَلَ: (فعل)
    • افْتَصَلَتِ المرأَةُ رضيعَها: فَطَمته
    • افْتَصَلَتِ النّخلَةَ عن موضعها: نَقَلها


  5. اِنفصال: (اسم)
    • اِنفصال : مصدر إِنفَصَلَ
  6. تَفصيل: (اسم)
    • الجمع : تَفَاصِيلُ
    • تَفْصِيلُ ثَوْبٍ : تَقْطِيعُهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ لِخِيَاطَتِهِ
    • تَحَدَّثَ بِتَفْصِيلٍ : بِإِسْهَابٍ
    • رَوَى كُلَّ تَفَاصِيلِ الحَادِثِ : جَمِيعَ أَجْزَائِهِ، وَمَا يُحِيطُ بِهِ
  7. تفصيل: (اسم)
    • تفصيل : مصدر فَصَّلَ
  8. فَصيل: (اسم)
    • الجمع : فُصْلانٌ ، و فِصْلان ، و فِصالٌ
    • الفَصِيلُ : وَلَدُ الناقة أَو البقرة بعد فطامه وفصله عن أُمه
    • الفَصِيلُ :حائط قصيرُ أقل من الحِصن والسُّور
  9. فاصِل: (اسم)
    • الجمع : فَواصِلُ
    • اسم فاعل من فصَلَ
    • فاصل: قاطعٌ، نهائيّ
    • حدّ فاصل: نقطة تحوُّل
    • مباراة فاصلة: مباراة نهائيّة وحاسمة تُقام لتحديد الفائز الأوَّل
    • فاصل: استراحة
    • فاصل: حاجز، ما يفصل بين شيئين
    • (الفلك) خطّ أو حدَّ فاصل بين منطقتي النهار والليل على القمر أو الكواكب ويبيِّن موقع شروق الشمس أو غروبها
    • الْفَاصِلَةُ فِي الْكِتَابَةِ: عَلاَمَةٌ خَطِّيَةٌ تُسْتَعْمَلُ فِي الْكِتَابَةِ لِلْفَصْلِ بَيْنَ أَجْزَاءِ الْجُمْلَةِ وَتُكْتَبُ هَكَذَا (،)
    • فَوَاصِلُ آيَاتِ القُرْآنِ : أَوَاخِرُهَا، لأَنَّهَا تَفْصِلُ بَيْنَ الآيَتَيْنِ
    • الفَاصِلَةُ الصُّغْرَى (فِي عِلْمِ العَرُوضِ) : هِيَ ثَلاَثَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّكَةٍ يَتْبَعُهَا سَاكِنٌ، نَحْوُ: خَرَجَتْ
    • الفَاصِلَةُ الكُبْرَى (فِي عِلْمِ العَرُوضِ) : هِيَ أَرْبَعَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّكَةٍ يَتْبَعُهَا سَاكِنٌ، نَحْوُ : قَتَلَهُمْ
    • فَاصِلَةُ الْكُسُورِ : عَلاَمَةٌ فِي حِسَابِ الْكُسُورِ الْعُشَرِيَّةِ تُوضَعُ بَيْنَ الْكَسْرِ وَالْعَدَدِ هَكَذَا (20 6,5)
  10. فاصل: (اسم)


    • فاصل : فاعل من فَصَلَ
  11. مَفاصِل: (اسم)
    • جمع مَفْصَل
    • مَفَاصِلُ الأَعْضَاءِ : كُلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ مِنَ الجَسَدِ
    • دَاءُ الْمَفَاصِلِ: دَاءٌ يُصيبُ مَا حَوْلَ مَفَاصِلِ الأَعْضَاءِ
  12. مَفاصِلُ: (اسم)
    • مَفاصِلُ : جمع مِفصال
  13. مَفصَلَ: (فعل)
    • مَفْصَلْتُ، أُمَفْصِلُ، مَفْصِلْ، مصدر مَفْصَلَةٌ
    • مَفْصَلَ الشَّيْءَ : أَيْ جَعَلَهُ مُتَّصِلاً بِمَفْصِلٍ، وَصَلَهُ
  14. مَفصِل: (اسم)
    • الجمع : مفاصَل
    • المَفْصِلُ : ملتقى كل عظمين في الجسد
    • المَفْصِلُ :موضعُ الحجارة الصُّلبة المتراكمة
    • المَفْصِلُ :ما بين الجبلين من رمل وحصًى صَغارٍ فيرق ويصفو ماؤه
    • وداءُ المفاصِل: الرَّثْية
    • مَفْصِلُ العَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ مِنَ الجَسَدِ
    • مَفْصِلُ الوَرِكِ : جُزْءٌ مِنَ الجِسْمِ يَلْتَقِي عِنْدَهُ الفَخِذَانِ بِالعَمُودِ الفِقَرِيِّ
    • مَفْصِل / مِفْصَل
    • جمع مَفاصِلُ:
    • موضع ارتباط عظمين في الجسد أو أكثر، وتتمّ الحركة عادة به مفصل الرُّكبة/ الفخذ/ الكتف،
    • أحسَّ بألم في مفاصله
    • أداة تصل بين عدة قطع متحركة ومركّبة
    • داء المفاصل: (طب) الرُّوماتيزم، ألم يحدث في مفاصل الجسم
  15. مُفَصَّل: (اسم)
    • مفعول من فَصَّلَ
    • قُمَاشٌ مُفَصَّلٌ : أَيْ فُصِّلَ إِلَى أَجْزَاءٍ
    • حَدِيثٌ مُفَصَّلٌ : مُبَيَّنٌ بِكُلِّ أَجْزَائِهِ وحَيْثِيَّاتِهِ بَيَانٌ مُفَصَّلٌ بِالوَقَائِعِ اِسْتَمَعَ إِلَى نَشْرَةِ الأَخْبَارِ الْمُفَصَّلَةِ
    • المُفَصَّلُ : السُّبُع الأخير من القرآن الكريم، لكثرة الفصول بين سوره
    • مُفصَّلاً: بالتفصيل
  16. مُفاصَل: (اسم)


    • مُفاصَل : اسم المفعول من فاصَلَ
  17. مُفصَّل: (اسم)
    • اسم مفعول من فصَّلَ
  18. مُفصَّل: (اسم)
    • مُفصَّل : اسم المفعول من فَصَّلَ
  19. مُفصِّل: (اسم)
    • مُفصِّل : فاعل من فَصَّلَ
  20. مُنفَصِل: (اسم)
    • فاعل من اِنْفَصَلَ
    • أَجْزَاءٌ مُنْفَصِلَةٌ عَنْ بَعْضِهَا : مُنْقَطِعَةٌ، أَيْ لَمْ يَعُدْ بَيْنَهَا رَابِطٌ
  21. مُنفصَل: (اسم)
    • مُنفصَل : اسم المفعول من إِنفَصَلَ
  22. مُنفصِل: (اسم)


    • مُنفصِل : فاعل من إِنفَصَلَ
  23. مِفصَل: (اسم)
    • المِفْصَل : اللسان
  24. مفاصَل: (اسم)
    • مفاصَل : جمع مَفصِل
  25. مفاصِل: (اسم)
    • مفاصِل : فاعل من فاصَلَ
,
  1. انفصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفصلَ / انفصلَ عن ينفصل ، انفصالاً ، فهو مُنفصِل ، والمفعول مُنفصَلٌ عنه :-
      انفصل الشَّيءُ/ انفصل الشَّيءُ عن غيره
      1 - مُطاوع فصَلَ1 وفصَلَ2/ فصَلَ في: انقطع، ابتعد، استقلَّ، عكسه اتَّصَل :-انفصلت الزوجة عن زوجها: طُلِّقت، - انفصل عن حزبه، - انفصل الإقليم عن الاتحاد وأعلن استقلاله، - انفصل القوم عن المكان: فارقوه.
      2 - خرج وفارق :- {وَلَمَّا انْفَصَلَ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ} [قرآن] .
  2. تفاصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفاصلَ يتفاصل ، تفاصُلاً ، فهو مُتَفاصِل :-
      تفاصلت الأشياءُ تفرَّقت، وتباعد بعضها عن بعض.
  3. فاصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاصلَ يفاصل ، مُفاصَلةً وفِصالاً ، فهو مفاصِل ، والمفعول مُفاصَل :-
      فاصل شريكَه فضّ ما بينهما من شركة.
      فاصل البائعَ في الثمن: ساومه :-فاصله في ثمن السِّلعة، - يكره الفِصالَ في سعر البضاعة.
  4. الفترة الفاصلة (المعجم مالية)
    • الفترة الزمنية الفاصلة بين مرحلة من مراحل عمليات صناعية أو إجراءات تجارية والمرحلة التالية لها ، وتعني بالانجليزية: lead time
  5. الفاصلة الصّغرى (المعجم عربي عامة)
    • (عر) ثلاثة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَتْ).
  6. الفاصلة الكبرى (المعجم عربي عامة)
    • (عر) أربعة أحرف متحرِّكة يليها ساكن نحو (ضَرَبَكم).


  7. الفاصلة المائلة (المعجم عربي عامة)
    • إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً
  8. الفاصلة من السّجع (المعجم عربي عامة)
    • بمنزلة القافية من الشِّعر، ومن هذا القبيل فواصل آيات القرآن الكريم لأنّها تفصل بين الآيات.
  9. انفصل الشّيء/ انفصل الشّيء عن غيره (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع فصَلَ1 وفصَلَ2/ فصَلَ في
  10. افْتَصَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَصَلَتِ المرأَةُ رضيعَها: فَطَمته.
      و افْتَصَلَتِ النّخلَةَ عن موضعها: نَقَلها.
  11. الفَاصِلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاصِلَة : خَرَزَة خاصَّة تفصِلُ بين الخرزتين في العِقد ونحوه.
      و الفَاصِلَة العلامةُ في حساب الكسور العشْرية تكتب بين الكسر والعدد.
      والفاصلة (في علم العروض) : ثلاثة أَحرف متحركة يلِيهَا حرف ساكن، مثل: كتبَتْ، وهي الصغرى، وأَربعة أحرف متحركة يليها حرف ساكن مثل: سَمِعَهُمْ، وهي الكبرى. والجمع : فَوَاصِلُ.
  12. الفَاصِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاصِلُ الفَاصِلُ يقال: حُكمٌ فاصَلٌ، وقضاءٌ فاصل: ماضٍ قاطع.
  13. الفَصِيلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَصِيلَة : القطعةُ من أَعضاءِ الجسد.
      و الفَصِيلَة القطعةُ من لحم الفخذ.
      و الفَصِيلَة عشيرةُ الرَّجُل ورَهْطُهُ الأدنَوْن، وأقربُ آبائِه إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: المعارج آية 11 الفَصِيلَة 13يَوَدُّ المُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ ببَنيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ وَفَصِيلَتِهِ الّتِي تُؤْوِيهِ ) ) .
      و الفَصِيلَة (في النبات والحيوان) : جملةُ أَجْناسٍ لها صفاتٌ مشتركة.
      و الفَصِيلَة فرقة من الجيش.
  14. الفَصِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَصِيلُ : وَلَدُ الناقة أَو البقرة بعد فطامه وفصله عن أُمه.
      و الفَصِيلُ حائط قصيرُ أقل من الحِصن والسُّور. والجمع : فُصْلانٌ، وفِصْلان، وفِصالٌ.
  15. الفِصالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِصالُ : فِطامُ المولود.
      وفي التنزيل العزيز: الأحقاف آية 15وَحَمْلُهُ وفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا ) ) .
  16. المَفْصِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْصِلُ : ملتقى كل عظمين في الجسد.
      و المَفْصِلُ موضعُ الحجارة الصُّلبة المتراكمة.
      و المَفْصِلُ ما بين الجبلين من رمل وحصًى صَغارٍ فيرق ويصفو ماؤه. والجمع : مفاصَل.
      وداءُ المفاصِل: الرَّثْية.
  17. المُفَصَّلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَصَّلَةُ : أداة من حديد ونحوه ذاتُ جزأين، يُثبَّتُ الأولُ في مصراع الباب، والثاني في عِضادته. والجمع : مفصَّلات.
  18. المُفَصَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَصَّلُ : السُّبُع الأخير من القرآن الكريم، لكثرة الفصول بين سوره.
      19.
  19. المِفْصَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفْصَل : اللسان.
  20. مُفَصَّلٌ (المعجم الغني)
    • [ف ص ل]. (مفعول من فَصَّلَ).
      1. :-قُمَاشٌ مُفَصَّلٌ :- : أَيْ فُصِّلَ إِلَى أَجْزَاءٍ.
      2. :-حَدِيثٌ مُفَصَّلٌ :- : مُبَيَّنٌ بِكُلِّ أَجْزَائِهِ وحَيْثِيَّاتِهِ. :-بَيَانٌ مُفَصَّلٌ بِالوَقَائِعِ :- :-اِسْتَمَعَ إِلَى نَشْرَةِ الأَخْبَارِ الْمُفَصَّلَةِ.
  21. فَاصِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَاصِلُ. [ف ص ل]. (فاعل من فَصَلَ).
      1. :-أَقَامَ جِدَاراً فَاصِلاً :- : قَائِماً فِي حَدٍّ يَفْصِلُ بَيْنَ مَوْقِعَيْنِ.
      2. :-عَبَّرَ عَنْ مَوْقِفٍ فَاصِلٍ :- : حَاسِمٍ، قَاطِعٍ، نِهَائِيٍّ. :-أَصْدَرَ حُكْماً فَاصِلاً.
      3. :-اِسْتَمَعَ إِلَى فَاصِلٍ مُوسِيقِيٍّ :- : مَقْطَعٌ مُوسِيقِيٌّ.
      4. :-الْفَاصِلَةُ فِي الْكِتَابَةِ :-: عَلاَمَةٌ خَطِّيَةٌ تُسْتَعْمَلُ فِي الْكِتَابَةِ لِلْفَصْلِ بَيْنَ أَجْزَاءِ الْجُمْلَةِ وَتُكْتَبُ هَكَذَا (،)
      فَاصِلَةٌ مَقْطُوعَةٌ وَتُكْتَبُ هَكَذَا (؛).
      5. :-فَوَاصِلُ آيَاتِ القُرْآنِ :- : أَوَاخِرُهَا، لأَنَّهَا تَفْصِلُ بَيْنَ الآيَتَيْنِ.
      6. :-الفَاصِلَةُ الصُّغْرَى :- (فِي عِلْمِ العَرُوضِ) : هِيَ ثَلاَثَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّكَةٍ يَتْبَعُهَا سَاكِنٌ، نَحْوُ: :-خَرَجَتْ.
      7. :-الفَاصِلَةُ الكُبْرَى :- (فِي عِلْمِ العَرُوضِ) : هِيَ أَرْبَعَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّكَةٍ يَتْبَعُهَا سَاكِنٌ، نَحْوُ : :-قَتَلَهُمْ.
      8. :-فَاصِلَةُ الْكُسُورِ :- : عَلاَمَةٌ فِي حِسَابِ الْكُسُورِ الْعُشَرِيَّةِ تُوضَعُ بَيْنَ الْكَسْرِ وَالْعَدَدِ هَكَذَا (20 6,5).
  22. مُنْفَصِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ص ل]. (فاعل من اِنْفَصَلَ). :-أَجْزَاءٌ مُنْفَصِلَةٌ عَنْ بَعْضِهَا :- : مُنْقَطِعَةٌ، أَيْ لَمْ يَعُدْ بَيْنَهَا رَابِطٌ. :-يَعِيشُ حَاضِرَهُ وَهُوَ مُنْفَصِلٌ عَنْ مَاضِيهِ.
  23. اِنْفِصالِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ص ل]. (مَنْسوبٌ إلى الانْفِصالِ). :-حَرَكَةٌ اِنْفِصالِيَّةٌ أَرادَتِ الْمَسَّ بِوَحْدَةِ الوَطَنِ بِالانْفِصالِ عَنْهُ، يَقودُها انْفِصالِيٌّ مُسَخَّرٌ وَراءهُ انْفِصالِيُّونَ :- : الانْفِصالِيُّ كُلُّ مَنْ دَعا إلى الانْشِقاقِ والخُروجِ عَنِ الوَطَنِ الأُمِّ أَوْ جَماعَةٍ عِرْقِيَّةٍ أَوْ سِيَاسِيَّةٍ، أَوِ الْمَيْلِ عَنْ عَقِيدَتِهِ، أَوْ دِينِهِ.
  24. بحكم المنفصل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • صفة للنماء المتصل القابل للإنفصال بسهولة، كالصوف في الغنم والثمر على الشجر.
  25. ‏المد المنفصل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المد المنفصل هو أن يقع بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى . ‏


معنى بفصولي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَوَّلَ** \- [ص و ل]. (ف: ربا. متعد).** صَوَّلْتُ**،** أُصَوِّلُ**، **صَوِّلْ**، مص. تَصْوِيلٌ. 1. "صَوَّلَ الْبَيْدَرَ" : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ. 2. "صَوَّلَ الْحِنْطَةَ" : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ. 3. "صَوَّلَ الْكِلْسَ": أَذَابَهُ بِالْمَاءِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاولَ يتصاول، تصاوُلاً، فهو مُتصاوِل • تصاول اللاَّعبان: تواثبا وتنافسا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاولَ يصاول، مُصاوَلةً وصيالاً، فهو مُصاوِل، والمفعول مُصاوَل • صاول الرَّجلَ: غالبه ونافسه وواثبه "صاوله في نقد الشِّعر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْل [مفرد]: مصدر صالَ على. II صُول [مفرد]: (سق) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوَلان [مفرد]: مصدر صالَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْلة [مفرد]: ج صَوْلات وصَوَلات: اسم مرَّة من صالَ على: سطوة في الحرب ونحوها "صَوْلات المعتدين شديدة"| فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ- قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع.
مختار الصحاح
ص و ل : صَالَ عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و صَوْلَةً أيضا يقال رُبَّ قول أشد من صول و المُصاولَةُ المواثبة وكذلك الصِّيالُ و الصِّيالةُ و صَؤُلَ البعير بالهمز من باب ظرُف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل صَئُولٌصولَجانٌ في ص ل ج
تاج العروس

صَالَ عَلى قِرْنِهِ يَصُولُ عليْهِ صَوْلاً وصِيَالاً ككِتَابٍ وصُؤُولاً كقُعُودٍ وصَوَلاَناً مُحَرَّكَةً وصَالاً ومَصَالَةً : سَطَا وحَمَلَ عليْهِ قالَ :

ولَم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عَلَيْهِمْ ... وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّرِيحُ ويُقالُ : رُبَّ قَوْلٍ أَشَدُّ من صَوْلٍ وقالَ عَمْرُو بنُ مَسْعُودِ بنِ عَبْدِ مُرَادٍ :

فَإِنْ تَغْمِزْ مَفَاصِلَنا تَجْدْنا ... غِلاَظاً في أَنَامِلِ مَنْ يَصُولُ وفي حَدِيثِ الدُّعاءِ : بِكَ أَصُولُ أي أَسْطُو وأَقْهَرُ . ومِنَ الْمَجازِ : صَالَ فُلانٌ عَلى فُلاَنٍ . إذا اسْتَطَالَ عَليْهِ وقَهَرَهُ . وصَالَ الْفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً فهوَ صَؤُولٌ : قاتَلَهَا وقَدَّمَها . وصَالَ الْعَيْرُ عَلى الْعَانَةِ : شَلَّهَا وحَمَلَ عَليْها يَكْدِمُها ويَرْمَحُها . وصَالَ عَلَيْهِ صَوْلاً وصَوْلَةً : وَثَب والصَّوْلةُ : الوَثْبَةُ . وصِيلَ لَهُمْ كَذا بالكسْرِ : أي أُتِحَ قالَ خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ :

فَصِيلَ لهم قَرْمٌ كَأَنَّ بِكَفِّهِ ... شِهَاباً بَدَا في ظُلْمَةِ اللَّيْلِ يَلْمَعُ

والْمِصْوَلُ كمِنْبَرٍ : شَيْءٌ يَنْقَعُ فيهِ الْحَنْظَلُ لِتَذْهَبَ مَرَارَتُهُ عن أَبي زَيْدٍ . والمِصْوَلَةُ بِهَاءٍ : المِكْنَسَةُ التي يُكْنَسُ بها نَواحِي البَيْدَرِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . والصِّيلَةُ بالكَسْرِ : عُقْدَةُ الْعَذَبَةِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ في ص ي ل . وصَوْلٌ بالفَتحِ : ة بِصَعِيدِ مِصْرَ الأَدْنَى شَرْقِيَّ النِّيلِ تُذْكَرُ مَعَ بَرْنِيل منها أبو عبد اللهِ محمدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ فِطْرٍ الأَنْصارِيُّ الصَّوْلِيُّ الْفَقِيهُ الْمَالِكِيُّ كانَ زاهِداً مُتَعَفِّفاً كَتَبَ عنهُ الرَّشِيدُ العَطَّارُ في مُعْجَمِهِ وماَ سنة 638 ، هكذا في التَّبْصِيرِ للحافِظِ قالَ : لمْ يَذْكُرْ هذه التَّرْجَمَةَ العَسْكَرِيُّ ولا الدَّارَقُطْنِيُّ ولا عبدُ الْغَنِيِّ ولا ابنُ الدَّبَّاغِ ولا السِّلَفِيُّ ولا ابنُ مَاكُولاَ ولا بنُ نُقْطَةَ ولا ابنُ سُلَيْمٍ ولا الصَّابُونِيُّ ولا الْفَرَضِيُّ ولا الذَّهَبِيُّ ولا مُغْلْطَاي فسُبْحانَ الرَّزَّاقُ . وصُولٌ بِالضَّمِّ : رَجُلٌ مِنَ الأَتْراكِ كانَ هوَ وأَخُوهُ فَيْرُوزُ مَلِكَيْ جُرْجَانَ تَمَجَّسَا وتَشَبَّها بالفُرْسِ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : أَسْلَمَ صُولٌ عَلى يَدِ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ ولَمْ يَزَلْ مَعَهُ حَتَّى قُتِلَ يَزِيدُ وإِلَيْهِ يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ محمدُ بنُ يحيى بن عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ ابنِ مُحمدِ بنِ صُولٍ الصُّولِيُّ نَدِيمُ الرَّاضِي باللهِ وكانَ دَيِّناً فَاضِلاً ولهُ تَصَانِيفُ حَسَنَةٌ مَشْهُورَةٌ رَوَى عن أبي دَاوُدَ والمُبَرِّدَ وثَعْلَبٍ وعنهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وابنُ حَيُّوْيَه ماتَ بالبَصْرَةِ سنة 336 ، وكذا ابنُ عَمِّهِ إِبراهيمُ بنُ العَبَّاسِ بنِ عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ . وصُولٌ : ع قالَ حُنْدُجُ بنُ حُنْدُجٍ الْمُرِّيُّ :

في لَيْلِ صُولٍ تَنَاهَى الْعَرْضُ والطُّولُ ... كأَنَّما لَيْلُهُ باللِّيْلِ مَوْصُولُ

لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُهُ ... كَأَنَّهُ حَيَّةٌ بالسَّوْطِ مَقْتُولُ

ما أَقْدَرَ اللهَ أنْ يُدْنِي على شَحَطٍ ... مَنْ دَارُهُ الحَزْنُ مِمَّنْ دَارُهُ صُولُوتَكَرََّ هذا الاسْمُ في هذهِ القِطْعَةِ . والتَّصْوِيلُ : إِخْراجُكَ الشّيْءَ بالمَاءِ كإِخْراجِ الْحَصَاةِ مِنَ الرُّزِّ وأيضاً : كَنْسُ نَواحِي الْبَيْدَرِ والتَّشْدِيدُ للمُبالَغَةِ ولو قالَ : كَسْحُ البَيْدَرِ كان أَخْصَرَ ومنهُ قَوْلهم : حِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ وقد صَوَّلْناها ويُقالُ : صُوْلَةٌ مِنْ حِنْطَةٍ بالضَّمِّ وصُوَلٌ كسُوْرَةٍ وسُوَرٍ . والجَرَادُ يُصَوَّلُ في مَشْوَاهُ تَصْوِيلاً : أي يُساطُ كما في العُبابِ . وصَاوَلَهُ مُصَاوَلَةً وصِيَالاً وصِيالَةً بِكَسْرِهِما : واثَبَهُ ومنهُ الحَدِيثُ : بِكَ أُصَاوِلُ في رِوَايةٍ . وصَوْلَةُ كخَوْلَةَ : اسْمُ رَجُلٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الصَّؤُولُ مِنَ الرِّجَالِ : الذي يَضْرِبُ النَّاسَ ويَتَطَاوَلُ عليْهِم قالَ الأَزْهَرِيُّ : الأَصْلُ فيهِ تَرْكُ الهَمْزِ وكأَنَّهُ هُمِزَ لاِنْضِمَامِ الْوَاوِ وقد هَمَزَ بعضُ القُرَّاءِ : " وإِن تَلْؤُوا " بالهَمْزِ " أو تُعْرِضُوا " لاِنْضِمامِ الْوَاوِ . والفَحْلاَنِ يَتَصَاوَلاَنِ أي يَتَوَاثَبَانِ وقالَ اللَّيْثُ : جَمَلٌ صَؤُولٌ : يَأْكُلُ رَاعِيهِ ويُواثِبُ النَّاسَ فيأْكُلُهُم . ويُقالُ : أَصْوَلُ مِنْ جَمَلٍ . وقالَ حَمْزَةُ الأَصْبَهانِي في أَمْثَالِهِ : صالَ الجَمَلُ إذا عضَّ . وقد تَفَرَّدَ به حَمْزَةُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : المِصْوَلُ بالكسرِ : ما يُكْسَحُ به السُّنْبُلُ مِنَ الْعِيدَانِ والأَقْمِشَةِ يُقالُ : صَالَ الْبُرَّ صَوْلاً . وأبو نَصْرٍ إِبراهِيمُ نُ الحُسَينِ بنِ حاتِمٍ البَغْدَادِيُّ يُعْرَفُ بابنِ صَوْلَةَ بالفَتْحِ : مُحدِّثٌ . وَصُولٌ بالضَّمِّ : مَدِينَةٌ في بِلادِ الخَزَرِ . وصُوْلَيَانُ : بِلادُ سَواحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ . ولَقِيتُهُ أَوَّلَ صَوْلَةٍ أي أَوَّلَ وَهْلَةٍ كَما في الأَسَاسِ . وهو ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ إِذا كانَ يأْكُلُ الطَّعامَ ويَنْهَكُهُ ويبالِغُ فيهِ

لسان العرب
صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً سَطا قال ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم قال الأَزهري الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء وإِن تَلْؤُوا بالهمز أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو وصالَ عليه إِذا اسْتطال وصالَ عليه وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً يقال رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل والمُصاوَلَةُ المُواثَبة وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ الليث صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم وفي حديث الدعاء بك أَصُول وفي رواية أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر والصَّولة الوَثْبة وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً فهو صَؤُول قاتَلَها وقَدَّمَها أَبو زيد صَؤُل البعير يَصْؤُل بالهمز صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم فهو صَؤول وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم قال خُفاف بن نُدْبَة فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ شَلَّها وحَمَلَ عليها وفي الحديث إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله وفي حديث عثمان فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد يقول إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد يقول إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده ابن الأَعرابي المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر أَبو زيد المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه والصِّيلة بالكسر عُقْدة العَذَبة وصُولٌ اسم موضع قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ
الرائد
* صول تصويلا. 1-القمح: نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء. 2-البيدر: كنس نواحيه. 3-الكلس: أذابه بالماء.ذ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: