ـ فِطْنَةُ: الحِذْقُ، فَطَـِنَ به، فَطَنَ إليه، فَطِنَ له، وفَطَنَ وفَطُنَ، فَطْناً، وفُطُنَ، وفُطونَةً وفَطانَةًوفَطانِيَةً، فهو فاطِنٌ وفَطِينٌ وفَطُونٌ وفَطِنٌ وفَطُنٌ، وفَطْنٌ، ج: فُطْنٌ، وهي فَطِنَةٌ. ـ فاطَنَهُ في الكلامِ: راجَعَهُ. ـ تَّفْطِينُ: التَّفْهيمُ.
فطّنه بالأمر/ فطّنه للأمر(المعجم عربي عامة)
نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه :-فطَّنتني إلى حقيقة الأمر.
الفَطَانَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَطَانَةُ : قوَّة استعداد الذِّهْن لإدراك ما يَرِدُ عليه.
الفِطْنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفِطْنَةُ : الفَطَانَةُ. و الفِطْنَةُ الحِذْقُ والمهارةُ. والجمع : فِطَنٌ.
فطنت للشّيء(المعجم عربي عامة)
فهمته.
فَاطَنَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
فَاطَنَهُ في الكلام: راجعه. قال الراعي:
فَطَّنَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
فَطَّنَهُ : ثقَّفَهُ ليُكْسبه الفِطْنة. و فَطَّنَهُ للأمْر، وبه: جَعَلَهُ يَفْطِنُ له.
"الفِطْنَةُ: كالفهم. والفِطْنَة: ضِدُّ الغَباوة. ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنةوالفَطَنِ وقد فَطَنَ لهذا الأَمر، بالفتح، يَفْطُنُ فِطْنَة وفَطُنَ فَطْناً وفَطَناً، وفُطُناً وفُطُونة وفَطانةوفَطَانية، فهو فاطِنٌ له وفَطُون وفَطِين وفَطِنٌ وفَطُنٌ وفَطْنٌ وفَطُونة، وقد فَطِنَ، بالكسر،فِطْنةوفَطَانةوفَطَانيةً، والجمع فُطْنٌ، والأُنثى فَطِنَة؛ قال القطامي: إِلى خِدَبٍّ سَبِطٍ ستِّيني،طَبٍّ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِ وقال الآخر:، قالتْ، وكنتُ رَجُلاً فَطِينَا: هذا لَعَمْرُ اللهِ إِسْرائينا وقال قَيْسُ بنُ عاصمٍ في الجمع لا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِ،وهُمُ لِحِفْظِ جِوارِه فُطْنُ والمُفاطَنَةُ: مُفَاعلة منه. الليث: وأَما الفَطِنُ فذو فِطْنَةٍ للأَشياء، قال: ولا يمتنع كل فعل من النعوت من أَن يقال قد فَعُلَ وفَطُنَ أَي صار فَطِناً إلا القليل. وفَطَّنه لهذا الأَمر تَفْطِيناً: فَهَّمَه. وفي المثل: لا يُفطِّنُ القارَةَ إِلا الحِجارة؛ القارةُ: أُنثى الذِّئَبةِ. وفاطَنَةُ في الحديث: راجَعَه؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديثِ تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دونهن الجَوانِحُ
ويقال: فَطِنْتُ إِليه وله وبه فِطْنَةًوفَطانة. ويقال: ليس له فُطْنٌ أَي فِطْنةٌ. "
فطُن(المعجم الرائد)
فطن - يفطن ، فطنا وفطناوفطناوفطناوفطناوفطنةوفطانةوفطانة وفطونة وفطانيةوفطانية 1- فطن : للأمر أو إليه أو به : علمه وفهمه. 2- فطن : كان ذا فطنة.
فطَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةًوفطَانةًوفَطْنًاوفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون :- • فطَن الأمرَ تبيَّنه وعَلِمَه :-فطَن الطَّبيبُ أن هذا المرض خطير. • فطَنت للشَّيء: فهمته.
فطِنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةًوفَطانةًوفَطَنًاوفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه :- • فطِن المرءُ صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم :-من الفِطْنة أن تفعل كذا، - قاضٍ فَطِنٌ، - معلم فطين، - الفَطِن تكفيه الإشارة. • فطِن إلى الأمر/ فطِن بالأمر/ فطِن للأمر: أدركه، تنبّه له بعد غفلة :-فطِن إلى خطورة الأمر، - لم يَفْطَن له أحد.
تفطَّنَ إلى / تفطَّنَ لـ يتفطّن ، تفطُّنًا ، فهو مُتفطِّن ، والمفعول مُتفطَّنٌ إليه :- • تفطَّن إلى الأمر/ تفطَّن للأمر فطِن إليه؛ تفهَّمه، أدركه، تنبَّه له :-تفطَّن لكلامه، - تفطَّن إلى كل ما يقال لك من أستاذك، - تفطَّن إلى الخطر الذي يهدّده.
فطُنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًاوفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه :- • فطُن المرءُ صارت الفطانة سجيّة له. • فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه.
فطَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن :- • فطَّن المعلمُ تلميذَه ثقَّفه ليكسبه الفِطنة. • فطَّنه بالأمر/ فطَّنه للأمر: نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه :-فطَّنتني إلى حقيقة الأمر.
فاطن(المعجم الرائد)
فاطن - مفاطنة 1-فاطنه في الكلام : راجعه به، أعاده ليفهمه