وصف و معنى و تعريف كلمة بفعل:


بفعل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و عين (ع) و لام (ل) .




معنى و شرح بفعل في معاجم اللغة العربية:



بفعل

جذر [عل]

  1. فَعَلَ: (فعل)
    • فعَلَ يَفعَل ، فَعْلاً وفَعَالاً وفَعاليَةً ، فهو فاعِل ، والمفعول مَفْعول
    • فعَل الشيءَ : عمِله وصنعه : كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة
    • الفاعلان : الزانيان ،
    • الفاعلة : الزانية
  2. فَعْل: (اسم)
    • فَعْل : مصدر فَعَلَ
  3. فُعُل: (اسم)
    • فُعُل : جمع فِعال
  4. فِعْل: (اسم)

    • فِعْل : جمع أُفْعولة
  5. فِعل: (اسم)
    • الجمع : أَفْعَالٌ ، أَفَاعِيلُ و فِعال
    • الفِعْلُ : العَمَل
    • الفِعْلُ ( في النحو ) : كلمة دلّت على حَدَث وزمنه
    • الفِعْلُ المنعكسُ : حركةُ يقوم بها عضو حركيُّ أَو غُديُّ ردًّا على تنبيه حِسِّيٍّ موضِعِيّ
    • بالفعل / فِعْلاً : حقيقةً ،
    • بفِعْل كذا : بتأثيره
    • تأثير ، قدرة على إحداث أثر قوي
    • الفِعْل التَّامّ : ( النحو والصرف ) فعل يتمّ المعنى الأساسيّ بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع ، فإنها تكتفي بالفاعل ، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به
    • الفِعْل الجامد : ( النحو والصرف ) الذي لا يتصرَّف ، فلا يُصاغ منه مضارع ولا أمر ولا مشتقَّات مثال : ليس وعسى
    • الفِعْل الصَّحيح : ( النحو والصرف ) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العلّة وأنواعه : سالم ، ومهموز ، ومضعَّف
    • الفِعْل اللاَّزِم : ( النحو والصرف ) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به ، وهو خلاف الفعل المتعدِّي
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول : ( النحو والصرف ) الفعل الذي يحذف فاعله لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه ، ويضمّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إذا كان ماضيًا ، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمعلوم : ( النحو والصرف ) الفعل الذي يحتفظ بحركاته الأصليّة ويصحبه فاعله اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا ، وخلافه المبنيّ للمجهول
    • الفِعْل المُتصرِّف : ( النحو والصرف ) ما له مضارع وأمر وتصاغ منه المشتقّات
    • الفِعْل المتعدِّي : ( النحو والصرف ) الفعل الذي ينصب مفعولاً به بنفسه من غير وساطة حرف جرّ
    • الفِعْل المجرَّد : ( النحو والصرف ) ما كانت جميع حروفه أصليَّة
    • الفِعْل المزيد : ( النحو والصرف ) ما زاد فيه على أحرفه الأصليَّة حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
    • الفِعْل المعتلّ : ( النحو والصرف ) ما كان ضمْن أحرفه الأصليّة حرف علّة أو حرفان
    • الفِعْل النَّاقص : ( النحو والصرف ) الفعل الذي يرفع المبتدأ اسمًا له وينصب الخبر خبرًا له ، وهو كان وأخواتها
    • شبه الفِعْل : ( النحو والصرف ) كل ما يعمل عمل الفِعل مُشتملاً على حروفه مثل : اسم الفاعل والمصدر ونحو ذلك
    • الأفعال الخمسة : ( النحو والصرف ) كلُّ فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ، وتُرفع بثبوت النُّون ، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النون
    • الفِعْل الفاضِح : فعل مادِّيّ مخلّ بالآداب وخادش للحياء
    • ردُّ فعل : قوّة تصاحب تأثير قوّة أصليّة وتساويها مقدارًا وتضادّها اتِّجاهًا ، كردّ فعل بندقيّة تتسم ردود أفعاله بعدم المنطقيَّة
  6. فعَّلَ: (فعل)
    • فعَّلَ يفعِّل ، تفعيلاً ، فهو مُفعِّل ، والمفعول مُفعَّل
    • فعَّل الأمرَ : نشَّطه ، قوّاه ، نفّذه
    • فعَّل البيتَ الشِّعْريّ : ( العروض ) قطَّعه ووزنه عروضيًّا ؛ كتب تفعيلاته
,
  1. فِعْلُ
    • ـ فِعْلُ : حَرَكَةُ الإِنْسانِ ، أو كِنايةٌ عن كُلِّ عَمَلٍ مُتَعَدٍّ ،
      ـ فَعْلُ : مَصْدَرُ فَعَلَ ، وحياءُ الناقةِ ، وفَرْجُ كلِّ أُنْثَى .
      ـ فَعَالُ : اسمُ الفِعْلِ الحَسَنِ ، والكَرَمُ ، أو يكونُ في الخيرِ والشَّرِّ وهو مُخَلَّصٌ لفاعِلٍ واحد ، وإذا كان من فاعلَيْنِ ، فهو فِعالٌ ، وهو أيضاً جمعُ فِعْلٍ ، ونِصابُ الفأْسِ والقَدومِ ونحوِه ، ج : فُعُلُ .
      ـ فَعَلَةُ : صِفَةٌ غالِبَةٌ على عَمَلَةِ الطينِ والحَفْرِ ونحوِه .
      ـ فَعِلَةُ : العادةُ .
      ـ افْتَعَلَ عليه كذِباً : اخْتَلَقَه .
      ـ جاءَ بالمُفْتَعَلِ : بأَمرٍ عظيمٍ .
      ـ فَعالِ : افْعَلْ .
      ـ فُعالَةُ في قولِ عوفِ بنِ مالكٍ : تَعَرَّضَ ضَيْطارُو فُعالَةَ دونَنا : كِنايةٌ عن خُزاعةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. افتَعَل
    • افتعل - افتعالا
      1 - افتعل الشيء : اختلقه ، زوره . 2 - افتعل الشيء : ابتدعه « افتعل القصيدة »، أي ابتدعها ابتداعا لم يسبق إلى مثله .


    المعجم: الرائد

  3. انفعاليّ
    • انفعاليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انفعال : ناشئ عن انفعال وتأثير :- حركة / عادة انفعاليّة .
      2 - سريع الغَضب أو التأثر ؛ شديد الإحساس :- رَجُلٌ / مِزاج انفعاليّ .
      3 - دالٌّ على انفعال ، مثير للعواطف :- جُملة انفعالية ، - خطاب انفعاليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِفْتِعَالٌ
    • [ ف ع ل ]. ( مصدر اِفْتَعَلَ ). :- اِفْتِعَالُ الخُصُومَةِ :-: اِخْتِلافُهَا ، اِبْتِدَاعُهَا .

    المعجم: الغني

  5. اِنْفِعالٌ
    • [ ف ع ل ]. ( مصدر اِنْفَعَلَ ).
      1 . :- لَمْ يَتَمَكَّنْ مِن إِخْفاءِ انْفِعالِهِ :- : اِضْطِرابِهِ مِنْ جَرَّاءِ حُزْنٍ أَوْ خَوْفٍ أَوْ صَدْمَةٍ أَوْ غَضَبٍ . :- لَمْ يَكُنِ انْفِعالُهُ إِلاَّ حالَةً عابِرَةً .
      2 . :- لاَ تَكُنْ سَريعَ الانْفِعالِ :- : سَريعَ التَّأَثُّرِ والغَضَبِ . :- لَقَدْ رَأَيْتُهُ يَتَكَلَّمُ بانْفِعالٍ .


    المعجم: الغني

  6. انفعال
    • انفعال :-
      1 - مصدر انفعلَ / انفعلَ بـ / انفعلَ على .
      2 - ( علوم النفس ) حالة وجدانيّة يثيرها مؤثر ما في الكائن الحي ، وتصحبها تغيرات فسيولوجيّة ، وتكون الإثارة نتيجة لتعطيل فعل أو سلوك ينزع إليه الفرد أو نتيجة لتحقيق رغبة :- سهل الانفعال ، - سُرعة الانفعال ، - خفف من شدة انفعالاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِنفَعَل
    • إنفعل - انفعالا
      1 - إنفعل الشيء : عمل . 2 - إنفعل : إشتد تأثره .

    المعجم: الرائد

  8. افتعل الموضوع
    • اختلقه ؛ زوّره ، ابتدعه :- افتعل القولَ / حُجةً / حادثًا - افتعل مشاعر الحزن أمامها - أزمة مُفتعلَة :- ° جاء بالمفتعَل

    المعجم: عربي عامة

  9. انفعل الشّيء
    • مُطاوع فعَلَ

    المعجم: عربي عامة

  10. انفعل بأمر
    • اهتاج ، تأثَّر به ؛ أثار الأمرُ مشاعرَه أو عواطفه :- انفعل برؤية مشهد حزين - انفعل بالأحداث الجارية في الأراضي المحتلة .

    المعجم: عربي عامة

  11. انفعل فلان / انفعل على ابنه
    • ثار وغضب .

    المعجم: عربي عامة



  12. افْتَعَلَ
    • افْتَعَلَ الشيءَ : اختلقه وزوَّره .
      يقال : افْتعل الحديثَ ، وافتعل عليه الكذب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. انْفَعَلَ
    • انْفَعَلَ : مطاوع فعَلهُ .
      فهو مُنفَعِل .
      و انْفَعَلَ بكذا : تأثَّرَ به انبساطًا وانقباضا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْفَعَلَ
    • [ ف ع ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفَعَلْتُ ، أَنْفَعِلُ ، مصدر اِنْفِعالٌ . :- اِنْفَعَلَ انْفِعالاً شَديداً :- : تَأَثَّرَ تَأَثُّراً كَبيراً .

    المعجم: الغني

  15. اِفْتَعَلَ
    • [ ف ع ل ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِفْتَعَلْتُ ، أفْتَعِلُ ، مصدر اِفْتِعَالٌ . :- اِفْتَعَلَ الزُّورَ :- : اِخْتَلَقَهُ ، زَوَّرَهُ . :- اِفْتَعَلَ عَلَيْهِ الكَذِبَ :- :- اِفْتَعَلَ الحَديثَ .


    المعجم: الغني

  16. افتعلَ
    • افتعلَ يفتعل ، افتعالاً ، فهو مُفتعِل ، والمفعول مُفتعَل :-
      افتعل الموضوعَ اختلقه ؛ زوّره ، ابتدعه :- افتعل القولَ / حُجةً / حادثًا ، - افتعل مشاعر الحزن أمامها ، - أزمة مُفتعلَة :-
      • جاء بالمفتعَل : جاء بالأمر العظيم ، - شِعْر مُفْتعَل : مبتدع أغرب فيه قائله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. انفعلَ
    • انفعلَ / انفعلَ بـ / انفعلَ على ينفعل ، انفعالاً ، فهو مُنفعِل ، والمفعول مُنفعَلٌ به :-
      انفعل الشَّيءُ مُطاوع فعَلَ : عُمل وصُنِع .
      انفعل بأمرٍ : اهتاج ، تأثَّر به ؛ أثار الأمرُ مشاعرَه أو عواطفه :- انفعل برؤية مشهد حزين ، - انفعل بالأحداث الجارية في الأراضي المحتلة .
      انفعل فلانٌ / انفعل على ابنه : ثار وغضب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فعل
    • " الفِعل : كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو غير متعدٍّ ، فَعَل يَفْعَل فَعْلاً وفِعْلاً ، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح ، وفَعَله وبه ، والاسم الفِعْل ، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار ، وقيل : فَعَله يَفْعَله فِعْلاً مصدر ، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً ، وقد جاء خَدَع يَخْدَع خَدْعاً وخِدْعاً ، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً ، والفَعْل بالفتح مصدر فَعَل يَفْعَل ، وقد قرأَ بعضهم : وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات ، وقوله تعالى في قصة موسى ، عليه السلام : وفَعَلْتَ فَعْلَتَك التي فَعَلْت ؛ أَراد المرة الواحدة كأَنه ، قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك ، وقرأَ الشعبي فِعْلَتَك ، بكسر الفاء ، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَنه قَتَله بوَكْزة ؛ هذا عن الزجاج ، قال : والأَول أَجود .
      والفَعال أَيضاً مصدر مثل ذَهَب ذَهاباً ، والفَعال ، بالفتح : الكرم ؛ قال هدبة : ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه ، إِذا القوم هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع ؟

      ‏ قال الليث : والفَعال اسم للفِعْل الحسن من الجود والكرَم ونحوه .
      ابن الأَعرابي : والفَعال فِعْل الواحد خاصة في الخير والشر .
      يقال : فلان كريم الفَعال وفلان لئيم الفَعال ، قال : والفِعال ، بكسر الفاء ، إِذا كان الفعل بين الاثنين ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليثُ الفَعال على الحسَن دون القبيح ، وقال المبرد : الفَعال يكون في المدْح والذمِّ ، قال : وهو مُخَلَّص لفاعل واحد ، فإِذا كان من فاعِلَين فهو فِعال ، قال : وهذا هو الجيد .
      وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة ، والفَعَلة صفة غالِبة على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون ؛ قال ابن الأَعرابي : والنَّجَّار يقال له فاعل .
      قال النحويون : المفعولات على وُجوه في باب النحو : فمفعول به كقولك أَكرمت زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه ، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذارَ غضبك ، ويسمى هذا مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً ، ومفعول فيه وهو على وجهين : أَحدهما الحال ، والآخر في الظروف ، فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وفي البيت ، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً أَي في حال رُكوبه ، ومفعول عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة ، ومفعول بلا صِلةٍ وهو المصدر ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْت فَهْماً ، واللازم كقولك انكسر انكساراً ، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُلَ للأَبنية التي جاءت عن العرب مثل فُعالة وفَعُولة وأُفْعُول ومِفْعِيل وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّ وفِعَّل وفُعُلّ وفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِيل وفِعْيَل .
      وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع البيت الشعريِّ لأَنه إِنما يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها « فعل » كقولك فَعُولن مَفاعِيلن وفاعِلانن فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر ؛ وفاعِليَّان : مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله : يا خليليَّ ارْبَعا ، فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفان فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان .
      ويقال : شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله ولم يَحْذُه على مِثالٍ تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه ، وكان يقال : أَعذب الأَغاني ما افتُعِل وأَظرَفُ الشعر ما افتُعِل ؛ قال ذو الرمة : غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ ، من الآفاق ، تُفْتَعَل افْتِعالا أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث .
      ويقال لكل شيء يسوَّى على غير مِثال تقدَّمه : مُفْتَعَل ؛ ومنه قول لبيد : فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً ، ليس بالعُصْل ولا بالمُفْتَعَل وقوله تعالى : والذين هم للزكاة فاعِلون ؛ قال الزجاج : معناه مُؤتون .
      وفِعال الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة : نِصابها ؛ قال ابن مقبل : وتَهْوِي ، إِذا العِيسُ العِتاق تَفاضَلَتْ ، هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعالها يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل في خُرْتِها يعمَل به ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَتَتْه ، وهي جانِحة يداها جُنوحَ الهِبْرقِيِّ على الفِعا ؟

      ‏ قال ابن بري : الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنها مكسورة الفاء ، يقال : يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان ، والحَدَثان الفَأْس التي لها رأْس واحدة .
      والفِعال أَيضاً : مصدر فاعَل .
      والفَعِلة : العادة .
      والفَعْل : كناية عن حَياء الناقة وغيرها من الإِناث .
      وقال ابن الأَعرابي : سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجاء بالمُفْتَعَل أَي جاء بأَمر عظيم ، قيل له : أَتَقولُه في كل شيء ؟، قال : نعم أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل ، وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ ، ويقال : عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا عانى منه أَلماً لم يعهَد مثله فيما مضى له .
      ابن الأَعرابي : افْتَعل فلان حديثاً إِذا اخْتَرقه ؛

      وأَنشد : ‏ ذكْر شيءٍ ، يا سُلَيْمى ، قد مَضى ، وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَل وافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق .
      وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل : كقولك كسَرْته فانكسَر .
      وفَعالِ : قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء بمعنى فاعِلة ، بكسر اللام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بفعل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَلُ** - [ع ل و]. 1. "مِنْ عَلُ" : مِنْ أَعْلَى وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ، إِذْ يُرَادُ بِهِ الْمَعْرِفَةُ. 2. "مِنْ عَلٍ" : فِي حَالَةِ الكَسْرِ يَكُونُ مُعْرَباً، إِذْ يُرَادُ بِهِ النَّكِرَةُ. "كَجُلْمودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ". (امرؤ القيس).
معجم الغني
**عَلٌّ** - [ع ل ل]. (مص. عَلَّ). 1. "وَلَدٌ عَلٌّ" : مُتَقَبِّضُ الْجِلْدِ مِنْ مَرَضٍ، أَوْ نَحِيفُ الْجِسْمِ. 2. "رَجُلٌ عَلٌّ" : لاَ خَيْرَ عِنْدَهُ. 3. "هُوَ عَلٌّ" : يَزُورُ النِّسَاءَ كَثِيراً. 4. : تَيْسٌ عَظِيمٌ ضَخْمٌ.
معجم الغني
**عَلَّ** - [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**،** عِلَّ** (أَعُلُّ، عُلَّ)، مص. عَلٌّ، عَلَلٌ، تَعِلَّةٌ. 1. "عَلَّ الظَّمْآنُ" : شَرِبَ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 2. "عَلَّ الظَّمْآنَ" : سَقاَهُ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 3. "عَلَّهُ ضَرْباً" : تَابَعَ عَلَيْهِ الضَّرْبَ.
معجم الغني
**عَلَّ** - [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**، مص. عَلٌّ. "عَلَّ الوَلَدُ" : مَرِضَ.
المعجم الوسيط
ـِ عَلاًّ، وعَلَلاً: شرب ثانية أو تِباعاً. وـ فلان عَلاًّ: مرض. فهو عليل. ( ج ) أعِلاَّء. وـ فلاناً ـُ عَلاًّ: سقاه السَّقية الثانية، أو تباعاً. وـ فلاناً ضرباً: تابع عليه الضَّرب. وسُئل تابعيّ عمَّن ضرب رجلاً فقتله، فقال: إذا علَّه ضرباً ففيه القَوَد. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه.( عُلَّ ) الإنسانُ عِلَّة: مرض. فهو معلول.( أعَلَّ ) القومُ: شربت إبلهم العَلَل. وـ الرجلَ ونحوه: سقاه ثانية، أو تباعاً. وـ الشيءَ: جعله ذا عِلَّة. وـ الإبلَ: أصدرها قبل رِيِّها. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه. فهو مُعَلّ، وعليل. ويقال: أعلَّه الله فهو معلول. ( وهو من النوادر ).( عَلَّلَ ) فلانٌ: سقى سقياً بعد سَقْي. وـ جنى الثمرة مرّة بعد أخرى. وـ فلاناً بطعام أو غيره: شغله به ولَهَّاه. وـ الشيءَ: بيَّن علته وأثبته بالدليل. وـ الكلمةَ ( في اصطلاح الصرفيين ): ذكر وجهها من الإعلال. وـ أدخل فيها الإعلال. وـ فلاناً: عالجه من عِلَّتِه. فهو مُعَلَّل.( اعْتَلّ ): شرب عَلَلاً. وـ الرجلُ ونحوه: مرض. وـ فلانٌ: تمسَّك بحجَّة. وـ بالأمر: تشاغل أو تَلَهَّى وتَجَزَّأ. وـ الكلمةُ ( في اصطلاح الصرفيين ): كان بها حرف علة، فهي معتلَّة. وـ الجزءُ ( في العروض ): لحقته العِلَّة. وـ فلاناً، وعليه، بعلَّة: اعتافه عن أمر. وـ تجَنَّى عليه.( تَعالَّت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الصبيّ ثدي أمّه: امتصّ ما فيه من اللَّبَن. وـ فلاناً: عاقه عن أمره.( تَعَلَّلَت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الرجلُ: أبدى الحجَّة وتمسَّك بها. وـ بالأمر: تلهَّى به واكتفى.( التَّعِلَّة ): ما يتعلَّل به.( التَّعْليل ): ( عند أهل المناظرة ): تبيين علَّة الشيء. وـ ما يستدلّ به من العلّة على المعلول، ويسمى برهاناً لِمِّيّاً.( العُلالَة ): ما يُتلهَّى به. وـ بقيَّة كلّ شيء. وـ الحَلْبة وسط النهار بين حَلْبَتي الصَّباح والمَسَاء ( و قد تسمَّى كلّهن عُلالة ). وـ الجَرْي بعد الجري.( العَلّ ): المتقبِّض الجلد من مرض. وـ من يزور النساء كثيراً. وـ المسِنّ من كلّ شيء. وـ الدقيق الجسم النّحيف. وـ القُراد المهزول. ( ج ) عِلال.( العَلَل ): الشُّرْب الثاني. يقال: شَرِب عَلَلاً بعد نَهَل.( العَلَّة ): ما يُتلهَّى به. وـ الضرّة. ( ج ) عَلاَّت. وبنو العَلاَّت: بنو رجل واحد من أُمَّهات شتَّى. وفي الحديث: ( الأنبياء أولاد عَلاَّت ): إيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة. ويقابلهم بنو الأخياف، وهم بنو الأمِّ الواحدة من آباء شتَّى.( العِلَّة ): المرض الشاغل. وـ ( عند الفلاسفة ): كلُّ ما يصدر عنه أمر آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه فهو عِلّة لذلك الأمر، والأمر معلول له، وهي علّة فاعلية، أو مادّيّة، أو صوريّة، أو غائيّة. وـ من كلّ شيء: سببه. وـ ( عند العروضيين ): التغيّر اللاحق بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّة، لازماً لها. وحروف العلة: الواو والألف والياء. ( ج ) عِلاَّت، وعِلَل. ويقال: جرى هذا الأمر على عِلاَّته: على كلِّ حال.( العَلُول ): ما يعلَّل به المريض من الطعام الخفيف. ( ج ) عُلُل.
الرائد
* عل يعل ويعل: علا وعللا وتعلة. 1-شرب بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 2-ه: سقاه بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 3-ه ضربا: تابع عليه الضرب.
الرائد
* عل علة. مرض.
الرائد
* عل. *ر.*©لعل©.
الرائد
* عل. ج أعلال. 1-مص. عل. 2-من تقبض جلده لمرض. 3-من كل شيء: المسن. 4-نحيف الجسم. 5-تيس عظيم ضخم. 6-الذي لا خير عنده. 7-من يزور النساء كثيرا.
الرائد
* عل. إسم بمعنى «فوق»: «من عل، من عل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: