وصف و معنى و تعريف كلمة بفقداننا:


بفقداننا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و قاف (ق) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بفقداننا في معاجم اللغة العربية:



بفقداننا

جذر [قدا]

  1. فَقَدَ: (فعل)
    • فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد
    • فقَد الشيءَ : ضاع منه وغاب عنه : ضاع منَّا
    • فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ : خَسِرَهُ
    • فَقَدَ حَيَاتَهُ : قُتِلَ ، قَضَى نَحْبَهُ
    • فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ ، ضَيَّعَ
    • فَقَدَ صَوَابَهُ : جُنَّ فَقَدَ عَقْلَهُ
    • فَقَدَ صَبْرَهُ : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ
    • فَقَدَ صَدِيقَهُ : ضَيَّعَهُ ، أَوْ مَاتَ
    • فقَد أعصابَه : ثار وغضِب ، لم يتحكَّم في نفسه ،
    • فقَد الأمل : قنِط ، يئس ،
    • فقَد بصره : أُصيب بالعمى ،
    • فقَد ذاكرته : نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره ،
    • فقَد رُشْدَه / فقَد صوابَه / فقَد عقلَه : جُنّ ، تصرّف بطيْش وتسرُّع ،
    • فقَد شعوره : غُشي عليه ،
  2. فَقْد: (اسم)
    • فَقْد : مصدر فَقَدَ
  3. فَقد: (اسم)
    • مصدر فَقَدَ
    • فَقْدُ الْمَالِ : خَسَارَتُهُ ، ضَيَاعُهُ
    • فقد الشَّهيَّة العصبيّ : ( طب ) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة ، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهريّة
  4. فُقِدَ: (فعل)

    • فُقِدَ يُفقَد ، فَقْدًا وفقْدانًا وفُقْدانًا ، والمفعول مَفْقود
    • فُقِد الكتابُ : ضاع
  5. مفقدات: (اسم)
    • مفقدات : جمع مُفقِد
,
  1. فَقَدَه
    • ـ فَقَدَه يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفُقوداً : عَدِمَه ، فهو فَقيدٌ ومَفْقودٌ ، وأَفْقَدَه اللّهُ إيَّاه .
      ـ فاقِدُ : التي ماتَ زوجُها أو وَلَدُها ، أو المُتَزَوِّجَةُ بعدَ موتِ زَوْجِها ، وبَقَرَةٌ سُبعَ ولَدُها .
      ـ افْتَقَدَهُ وتَفَقَّدَهُ : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ .
      ـ ماتَ غيرَ فقيدٍ ولا حَميدٍ ، ( وغيرَ مَفْقودٍ ): غَيْرَ مُكْتَرَثٍ لفِقْدانِهِ .
      ـ فَقْدُ ، ولا يُحَرَّكُ ، ووَهِمَ الأَزْهَرِيُّ : نَباتٌ ، وشرابٌ من زَبيب أو عَسَلٍ أو كُشوثٍ ، كالفُقْدُدِ .
      ـ تَفاقَدوا : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفْقَد
    • أفقد - إفقادا
      1 - أفقده الشيء : جعله يفقده « أفقده صوابه »

    المعجم: الرائد



  3. أفقدَ
    • أفقدَ يُفقد ، إفقادًا ، فهو مُفقِد ، والمفعول مُفقَد :-
      أفقد الشَّيءَ وجده مفقودًا :- { قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ } [ قرآن ] .• أفقده الشَّيءَ : جعله يفقده ؛ سبَّب له خسارته :- أفقده صوابه / صبره / توازنه / ماله ، - أفقده التَّدخينُ صحّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. افتقدَ
    • افتقدَ يفتقد ، افتقادًا ، فهو مُفتقِد ، والمفعول مُفتقَد :-
      افتقد الشَّيءَ
      1 - فقده ، أضاعه ، خسِره :- افتقد شهرته / الإحساس بالأمن ، - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر .
      2 - أحسّ بالحاجة إليه في غيبته :- افتقد أباه ، - * وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِفْتِقَادٌ
    • [ ف ق د ]. ( مصدر اِفْتَقَدَ ).
      1 . :- اِفْتِقَادُهُ لِمَا كَانَ يُحِبُّهُ :- : فُقْدَانهُ ، إضَاعَتُهُ .
      2 . :- اِفْتِقَادُ الأحْوَالِ الاجْتِمَاعِيَّةِ :- : تَعَرُّفُها عَنْ قُرْبٍ .

    المعجم: الغني



  6. إِفتَقَد
    • إفتقد - افتقادا
      1 - إفتقد الشيء : فقده . 2 - إفتقده : طلبه عند غيبته وتحسر عليه .

    المعجم: الرائد

  7. افتقد الشّيء
    • فقده ، أضاعه ، خسِره :- افتقد شهرته / الإحساس بالأمن - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر .

    المعجم: عربي عامة

  8. افْتَقَدَ
    • افْتَقَدَ الشيءَ : فَقَدَهُ .
      و افْتَقَدَ طَلَبَهُ عند غَيبتِهِ .
      قال أَبو فِرَاس :

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَفَاقَدَ
    • تَفَاقَدَ القومُ : فَقَدَ بعضُهم بعضًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَفَاقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَاقَدَ ، يَتَفَاقَدُ ، تَفَاقَدْ مصدر تَفَاقُدٌ . :- تَفَاقَدَ الأَهْلُ :- : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  11. اِفْتَقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَقَدْتُ ، أفْتَقِدُ ، مصدر اِفْتِقَادٌ .
      1 . :- اِفْتَقَدَ مُلْكَهُ :- : أضَاَعهُ ، ضَيَّعَهُ ، أفْقَدَهُ . :- اِفْتَقَدَ أعَزَّ أصْدِقائِهِ .
      2 . :- جَاءَ الْمُدِيرُ يَفْتَقِدُ أحْوَالَ التَّلامِيذِ :-: يَتَفَقَّدُ ، يَبْحَثُ ، يَتَعرَّفُ .
      3 . :- اِفْتَقَدَ صَدِيقَهُ :- : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ . :- وفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ . ( أبو فِراس ).

    المعجم: الغني

  12. تَفَاقُدٌ
    • [ ف ق د ]. ( مصدر تَفَاقَدَ ). :- تَفَاقُدُ أَفْرَادِ العَائِلَةِ :-: فَقْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  13. تَفاقَد
    • تفاقد - تفاقدا
      1 - تفاقد القوم : فقد بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  14. أفقد الشّيء
    • وجده مفقودًا :- { قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  15. أَفْقَدَ
    • [ ف ق د ]. ( ف : رباعي متعد ). أفْقَدَ ، يُفْقِدُ ، مصدر إفْقادٌ . :- أفْقَدَهُ رُشْدَهُ :- : جَعَلَهُ يَفْقِدُهُ ، أعْدَمَهُ إيَّاهُ . :- ما أتَى بِهِ صَدِيقُهُ مِنْ أفْعالٍ أفْقَدَهُ الصَّوابَ .

    المعجم: الغني



  16. أَفْقَدَهُ
    • أَفْقَدَهُ الشيءَ : جعَلَهُ يَفْقِدُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فقد
    • " فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً ، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ : عَدِمَه ؛ وأَفْقَدَه الله إِياه .
      والفاقِدُ من النساءِ : التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها .
      أَبو عبيد : امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول ؛

      وأَنشد الليث : كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني : هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات .
      قال : والعرب تقول : لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة .
      وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ : شبع ولدها ؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ ؛

      وأَنشد الفارسي : إِذا فاقِدٌ ، خَطْباءُ ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ، ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم ، وفارق شبَهَ الفعل .
      والتفقُّدُ : تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء .
      وروي عن أَبي الدرداء أَنه ، قال : من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ ؛ فالتَّفقُّدُ : تَطَلُّب ما فَقَدْتَه ، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه ، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً . غيره : أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه .
      وافتَقَدَ الشيءَ : طَلبه ؛

      قال : فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ، ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه .
      وفي التنزيل : فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ ؛ وكذلك الافتقادُ ؛ وقيل : تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته .
      وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً ؛ وقال ابن ميادة : تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه : تَبّاً ، وقيل : خيبة ، وقيل : تَعْساً لهم ، وقيل : أَصابهم شَرٌّ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : افتقَدْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة أَي لم أَجِدْه ؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك .
      وفي حديث الحسن : أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا ؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً .
      ويقال : أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ .
      ويقال : مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه .
      والفَقَد : شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل .
      ويقال : إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه ؛ قال : وهو نبت شبه الكَشُوث .
      والفَقَدُ : نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره ؛ قال أَبو حنيفة : ثم يقال لذلك الشراب : الفَقَدُ .
      ابن الأَعرابي : الفَقْدَةُ : الكُشُوث .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بفقداننا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ قَدْوَاً: قَرُب. وـ الفرسُ ونحوُه: أسرع. وـ الطعامُ: طاب طعمه ورائحته. ( أَقْدَى ) فلانٌ: قَدِم من السفر. وـ استقام في الخير وفي طريق الدين. وـ أسَنَّ وقارَبَ الموت. وـ المسك: فاحت رائحته. ( قَادَاهُ ): يقال: فلان لا يقاديه أحد: لا يجاريه ولا يباريه؛ وذلك إذا برز في الخلال كلها. ( تَقَدَّى ) الراكب على الدابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطريق. ويقال: تقدَّتِ الدابة بفلان كذلك. وـ تبختر واختال. ( اقْتَدَى ) به: فَعَلَ مثل فِعْله تشبهاً به. وفي التنزيل العزيز: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ}.( القَادِيَةُ ): جماعة قليلة، وهم أول من يفد على الإنسان. يقال: أتتنا قادية من الناس. ( ج ) قَوَادٍ. ( القَادِيَانِيَّةُ ): نحلة دينيَّة نُسبت إلى مِرزا غلام أحمد الهندي القادياني المتوفى سنة 1908 م. ( القَدَا ): الرائحة. يقال: ما أطيب قدا اللحم. ( القِدَى ): القَدْرُ. يقال: هو مني قِدَى رمح. ( القَدَاةُ ): القَدَا. ( القَدَاوَةُ ): القَدَا. ( القِدَةُ ): المثال الذي يتشبه به غيره فيعمل مثل ما يعمل. ( القِدْوُ ): الأصل تتشعب منه الفروع. ( القَدْوَى ): الاستقامة. ( القُدْوَةُ ): القِدْوُ. ( القَُِدْوَةُ ): القِدةُ. يقال: فلان قَُِدْوَةٌ: إذا كان يُقتدى به. ولي بك قدوة. ( القَدْيَ، والقَدِيُّ ) من الأطعمة: الطيب الطعم والرائحة، يكون ذلك في الشواء والطبيخ. يقال: طعام قَدٍ، وقَدِيّ.
الصحاح في اللغة
القِدْوَةُ: الإسوة. يقال فلانٌ قِدْوَةٌ يُقْتَدى به. وقد يضمّ، فيقال: بك قُدْوَةٌ، وقِدْوَةٌ، وقِدَةٌ. وقَدا اللحم والطعام يَقْدو قَدْواً، وقَدى يَقْدي قَدْياً، وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قدًى، كلُّه بمعنًى، إذا شمِمت له رائحة طيِّبة. يقال: شمِمت قَداةَ القِدرِ، فهي قَدِيَّةٌ على فَعِلَةٍ، أي طيِّبة الريح. وما أقْدى طعامَ فلانٍ، أي ما أطيب طعمه ورائحته. وقَدى الفرسُ يَقْدي قدَياناً، أي أسرع. ومر فلان يَقْدو به فرسه. وهذا قِدى رمحٍ بكسر القاف، أي قَدْرُ رمحٍ والقيد: الذي إذا قدته ساهلك. قال: وإنِّي إذا ما الموت لـم يكُ دونـه   قِدى الشِبْرِ أحْمي الأنفَ أنْ أَتَأخَّرا ويقال: خُذ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ، أي فيما كنت فيه. وأتتنا قادِيةٌ من الناس، أي جماعة قليلة. وهم أوَّل من يطرأ عليك. وجمعها قَوادٍ. تقول منه: قَدَتْ تَقْدي قَدْياً.
لسان العرب
القَدْوُ أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء يقال قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به ابن سيده القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز والقِدَى جمع قِدْوة يكتب بالياء ( * قوله « جمع قدوة يكتب بالياء » هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر ) والقِدَة كالقِدْوة يقال لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك وقد اقتدى به والقُدوة والقِدوة الأُسْوة يقال فلان قدوة يقتدى به ابن الأَعرابي القَدْوةُ التقَدُّمُ يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها والقِدْيةُ الهِدْيةُ يقال خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه وتَقَدَّت به دابَّته لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق وتَقَدَّى هو عليها ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً أَسرع ومر فلان تَقْدُو به فرسُه يقال مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة وتَقدَّيْتُ على فرسي وتَقدَّى به بعيرُه أَسرع أَبو عبيد من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة يقال شمِمت قَداةَ القِدْر وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه ويقال هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة عن أَبي زيد قال وهذا يدل أَن لام القَدا واو وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته ابن سيده وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً وحكى كراع إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً قال فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة قال أَبو زيد إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى أَبو زيد يقال أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة وقيل القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك وجمعها قَوادٍ وقَدْ قَدَت فهي تَقْدي قَدْياً وقيل قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا ( * قوله « انجموا » الذي في المحكم والقاموس اقحموا ) من البادية وقال أَبو عمرو قاذِيةٌ بالذال المعجمة والمحفوظ ما قال أَبو زيد أَبو زيد قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون ابن الأَعرابي القَدْر القُدوم من السفر والقَدْوُ القُرْب وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت أَبو عمرو وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر وأَقْدى إِذا استقام في الخير وهو مني قِدى رُمْحٍ بكسر القاف أَي قَدْرَه كأَنه مقلوب من قِيدَ الأَصمعي بيني وبينه قِدى قَوْسٍ بكسر القاف وقِيد قوس وقادَ قوس وأَنشد ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم وإِني إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخرا قال الأَزهري قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء أَبو عبيد سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيف قال الفراء وهي من النوق الجرىئة قال شمر قِنْداوة يهمز ولا يهمز ابن سيده وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب قال وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي
الرائد
* قدا يقدو: قدوا. (قدو) 1-قرب. 2-قدم من سفر. 3-به فرسه: أسرع. 4-الطعام: طاب طعمه ورائحته.
الرائد
* قدا. رائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: