وصف و معنى و تعريف كلمة بفقريكم:


بفقريكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و قاف (ق) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بفقريكم في معاجم اللغة العربية:



بفقريكم

جذر [قر]

  1. سُنقُر : (اسم)
    • (الحيوان) سُنقُور، جنس طير من فصيلة الصَّقريّات، موطنه البلاد الباردة جميع أنواعه من الجوارح الكبيرة الجُثَّة
,
  1. فَغَمَهُ
    • ـ فَغَمَهُ الطيبُ ، فَغْماً وفُغوماً : سَدَّ خياشيمَهُ ،
      ـ فَغَمَتْ الرائحةُ السُّدَّةَ : فَتَحَتْها ، ضِدٌّ ،
      ـ فَغَمَ المرأةَ : قَبَّلَها ، كفاغَمَها ،
      ـ فَغَمَ الجَدْيُ : رَضَعَ .
      ـ فَغِمَ به : لَهِجَ ، وحَرَصَ ،
      ـ فَغِمَ بالمَكانِ : أقامَ ، ولَزِمَهُ .
      ـ أفْغَمَ مكانَهُ : مَلأَهُ بريحِه ،
      ـ فَغِمَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
      ـ انْفَغَمَ الزُّكامُ : انْفَرَجَ .
      ـ الفُغْمُ ، والفُغُمُ : الفَمُ أجْمَعُ ، أو الذقَنُ بِلَحْيَيْهِ ، وبالفتح : ما تُخْرِجُه من خَلَلِ أسْنانِكَ بِلسانِكَ .
      ـ أخذَ بِفُغْمِه ، أي : شَقَّ عليه .
      ـ هو مُفْغَمٌ به : مُغْرًى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَقَمُ
    • ـ الفَقَمُ : الامْتِلاءُ ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا ، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى .
      ـ فَقِمَ ، فَقَماً وفَقْماً ، فهو أفْقَمُ ، فَقِمَ فلانٌ : بَطِرَ ، وأشِرَ ،
      ـ فَقِمَ مالُه : نَفِدَ ، أو كثُرَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً : لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ ، وعَظُمَ ، كفقُمَ ، وتَفاقَمَ .
      ـ الفَقْمُ ، والفُقْمُ : اللَّحْيُ ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ .
      ـ فَقَمَه : أخذَ بِفَقْمِه ، كتَفَقَّمَه ،
      ـ فَقَمَ المرأةَ : نَكحَها ، كفاقَمَها .
      ـ الفُقُمُ : الفَمُ .
      ـ أفْقَمُ : اسمٌ ،
      ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ : الأعْوجُ .
      ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ : فُقَمِيٌّ ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ : فُقَيْمِيٌّ .
      ـ رجلٌ فَقِمٌ : فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ .
      ـ أكَلَ حتى فَقِمَ : بَشِمَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. قوت
    • " القُوتُ : ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق .
      ابن سيده : القُوتُ ، والقِيتُ ، والقِيتَةُ ، والقائِتُ : المُسْكة من الرزق .
      وفي الصحاح : هو ما يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام ؛ يقال : ما عنده قُوتُ ليلةٍ ، وقِيتُ ليلةٍ ، وقِيتَةُ ليلةٍ ؛ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء ، وهي البُلْغة ؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ ، هذانِ عن اللحياني .
      قال ابن سيده : ولم يفسره ، وعندي أَنه من القُوت .
      والقَوْتُ : مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً .
      وقال ابن سيده : قاتَه ذلك قَوْتاً وقُوتاً ، الأَخيرة عن سيبويه .
      وتَقَوَّتَ بالشيء ، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ : جَعَلَه قُوتَهُ .
      وحكى ابنُ الأَعرابي : أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ ، جعله اسماً له .
      قال ابن سيده : ولا أَدري كيفَ ذلك ؛ قال وقول طُفَيلٍ : يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل ؟

      ‏ قال : عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله ، فيجعله قُوتاً لنفسه ؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال : معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء ، قال : ولم أَسمع هذا الذي حكاه ابن الأَعرابي ، إِلاّ في هذا البيت وحده ، فلا أَدْري أَتَأَوُّلٌ منه ، أَم سماعٌ سمعه ؛ قال ابن الأَعرابي : وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً ، فقال : لا ، وَقائتِ نَفَسِي القَصير ؛ قال : هو من قوله : يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل ؟

      ‏ قال : والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ .
      قال أَبو منصور : لا ، وقائِتِ نَفَسِي ؛ أَراد بنَفَسِه روحَه ؛ والمعنى : أَنه يَقْبِضُ رُوحَه ، نَفَساً بعد نَفَسٍ ، حتى يَتَوفَّاه كلَّه ؛ وقوله : يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ أَي يأْخذ الرحلُ ، وأَنا راكبُه ، شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً ، حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ ، لأَنه يُنْضِيها .
      وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزقٍ قليلٍ .
      وقُتُّه فاقتاتَ ، كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ ، وهو في قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ .
      واسْتَقاتَه : سأَله القُوتَ ؛ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا .
      وفي الحديث : اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من المَطْعَم .
      وفي حديث الدُّعاء : وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه ، هي فِعْلَة من القَوْتِ ، كمِيتَة من المَوتِ .
      ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً ، واقْتاتَ لها : كلاهما رَفَقَ بها .
      واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها ؛ قال ذو الرمة : فقلتُ له : خُذْها إِليكَ ، وأَحْيِها بروحِكَ ، واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْرا وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار ، قيل له : انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً ، واقْتْ لها نَفْخَك قِيتةً ؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل .
      وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه : أَطاقَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وبِما أَسْتَفِيدُ ، ثم أُقِيتُ المالَ ، إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيدُ وفي أَسماء الله تعالى : المُقِيتُ ، هو الحَفِيظ ، وقيل : المُقْتَدِرٌ ، وقيل : هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق ؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذا أَعطاه قُوتَه .
      وأَقاته أَيضاً : إِذا حَفِظَه .
      وفي التنزيل العزيز : وكان اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً .
      الفراء : المُقِيتُ المُقْتَدِرُ والمُقَدِّرُ ، كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه .
      وقال الزجاجُ : المُقِيتُ القَديرُ ، وقيل : الحفيظ ؛ قال : وهو بالحفيظ أَشبه ، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ .
      يقال : قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوته .
      والقُوتُ : اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه ، ولا فَضْلَ فيه على قَدْرِ الحِفْظِ ، فمعنى المُقِيتِ : الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة ، من الحِفْظِ ؛ وقال الفراس : المُقِيتُ المُقْتَدِرُ ، كالذي يُعْطِي كلَّ رَجُلٍ قُوتَه .
      ويقال : المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له ؛

      وأَنشد ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء : رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْتُ ، وعِيٍّ تَرَكْتُه .
      فكُفِيتُ لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا ما قَرَّبُوها مَنْشُورةً ، ودُعِيتُ أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ ، إِذا حُو سِبْتُ ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيتُ أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء ، لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة .
      حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي ، قال : الصحيح رواية من رَوَى : رَبِّي على الحِسابِ مُقِيت ؟

      ‏ قال : لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة .
      قال ابن بري : الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية ، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتاً بمعنى مُقْتَدِرٍ ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشيء والشاهد له ، كما ذكر الجوهري ، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة .
      وقال أَبو إِسحق الزجاج : إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ ، لأَنه مشتق من القَوتِ أَي مأْخوذ من قولهم : قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بما يَقُوتُه .
      والقُوتُ : اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه ، قال : فمعنى المُقِيت على هذا : الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة ، مِن الحِفْظ ؛

      قال : وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل : وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَي حفيظاً .
      وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل : إِني على الحِسابِ مُقِيتُ ؛ أَي مَوقوفٌ على الحساب ؛ وقال آخر : ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَن هُو على النَّشْرِ ، يا بُنَيَّ ، مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ .
      وقال أَبو عبيدة : المُقِيتُ ، عند العرب ، المَوقُوفُ على الشيء .
      وأَقاتَ على الشيء : اقْتَدَرَ عليه .
      قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة ، وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب ، عَمَّ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛

      وأَنشده الفراء : وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه ، وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيتا (* قوله « على مساءته مقيتا » تبع الجوهري ، وقال في التكملة : الرواية أُقيت أَي بضم الهمزة ، قال والقافية مضمومة وبعده : يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة وما أَبيت تعن إلي منه مؤذيات * كما تبري الجذامير البروت والبروت جمع برت ، فاعل تبري كترمي .
      والجذامير مفعوله على حسب ضبطه .) وقوله في الحديث : كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ ؛ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده ؛ ويروى : من يَقِيتُ ، على اللغة الأُخْرى .
      وقوله في الحديث : قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه ؛ سئِلَ الأَوزاعِيُّ عنه ، فقال : هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ ؛ وقال غيره : هو مثل قوله : كِيلُوا طعامَكم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فضل
    • " الفَضْل والفَضِيلة معروف : ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة ، والجمع فُضُول ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب : وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُول روي : وَشِيك الفُضُول ، مكان الفُصُول ، وقد تقدم في ترجمة فصل ، بالصاد المهملة .
      وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله « وقد فضل يفضل » عبارة القاموس : وقد فضل كنصر وعلم ، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما ) وهو فاضِل .
      ورجل فَضَّال ومُفَضَّل : كثير الفَضْل .
      والفَضِيلة : الدَّرَجة الرفيعة في الفَضْل ، والفاضِلة الاسم من ذلك .
      والفِضَال والتَّفاضُل : التَّمازِي في الفَضْل .
      وفَضَّله : مَزَّاه .
      والتَّفاضُل بين القوم : أَن يكون بعضهم أَفضَل من بعض .
      ورجل فاضِل : ذو فَضْل .
      ورجل مَفْضول : قد فَضَله غيره .
      ويقال : فَضَل فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم .
      وقوله تعالى : وفَضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً ، قيل : تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز ، وقال : على كثير ممن خلقنا ، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائكة فقال : ولا الملائكة المقرَّبون ، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوان الذي لا يعقل ، وقيل في التفسير : إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَن الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة ، وابن آدم يتناول الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه .
      وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُه فَضْلاً : غلبته بالفَضْل ، وكنت أَفضَل منه .
      وتَفَضَّل عليه : تَمَزَّى .
      وفي التنزيل العزيز : يريد أَن يتفضَّل عليكم ؛ معناه يريد أَن يكون له الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة ، وليس من التفضُّل الذي هو بمعنى الإِفْضال والتطوُّل .
      الجوهري : المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه ؛ ومنه قوله تعالى : يريد أَن يتفضَّل عليكم .
      وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذا حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك .
      وأَفْضَل عليه : زاد ؛ قال ذو الإِصبع : لاه ابنُ عَمِّك ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنِّي ، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُوني الدَّيَّان هنا : الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك ، وأَراد فتخزُوَني فأَسكن للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة ؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً : كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَلا والفَواضِل : الأَيادي الجميلة .
      وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعنى إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه .
      والإِفْضال : الإِحسان .
      وفي حديث ابن أَبي الزناد : إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْعة قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها ، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربها بدَرِّها ؛ قال الشاعر : سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة ، إِنَّني أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِله والتَّفَضُّل : التَّطوُّل على غيرك .
      وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ : تطوَّلت .
      ورجل مِفْضال : كثير الفَضْل والخير والمعروف .
      وامرأَة مِفْضالة على قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة .
      ويقال : فَضَلَ فلان على فلان إِذا غلب عليه .
      وفَضَلْت الرجل : غلبته ؛

      وأَنشد : شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان ، إِلاَّ يمينَ أَبيك ، نائلُها الغَزِيرُ وقوله تعالى : ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه ؛ قال الزجاج : معناه من كان ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّنيا بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      والفَضْل والفَضْلة : البقيَّة من الشيء .
      وأَفْضَل فلان من الطعام وغيره إِذا ترك منه شيئاً .
      ابن السكيت : فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل ، قال : وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل ، فإِذا ، قالوا يَفْضُل ، ضموا الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل ، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا ، قال : وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر .
      الجوهري : أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى ؛ وقوله أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة : فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِه إِليه ، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْم معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه ، فلما أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه ، وقد أَفْضَل فَضْلَة ؛

      قال : كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه ، كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّعا وفَضَل الشيءُ يَفْضُل : مثال دخَل يدخُل ، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر ، وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل ، بالكسر ، يَفْضُل ، بالضم ، وهو شاذ لا نظير له ، وقال ابن سيده : هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت ؛ قال الجوهري :، قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين ، قال : وكذلك نَعِمَ يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود .
      وقال اللحياني : فَضِل يَفْضَل كحَسِب يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري : كِدْت تَكُود ، قال : المعروف كِدْت تَكاد .
      والفَضِيلة والفُضَالة : ما فَضَل من الشيء .
      وفي الحديث : فَضْلُ الإِزار في النار ؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معنى الخُيَلاء والكِبْر .
      وفي الحديث : إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة على الملائكة المرتبين مع الخلائق ، ويروى بسكون الضاد وضمها ، قال بعضهم : والسكون أَكثر وأَصوب ، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة .
      وفي الحديث : إِن اسْمَ دِرْعه ، عليه السلام ، كان ذات الفُضُول ، وقيل : ذو الفُضُول لفَضْلة كان فيها وسَعة .
      وفَواضِل المال : ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته .
      وفُضُول الغنائم : ما فَضَل منها حين تُقْسَم ؛ وقال ابن عَثْمة : لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا ، وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُول وفَضَلات الماء : بقاياه .
      والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة ، ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة ، ومنه قول علقمة بن عبدة : والفَضْلَتين .
      وفي الحديث : لا يمنع فَضْل ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يسقي الرجل أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ولا يمنع منها أَحداً ينتفع بها ، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه ، أَو على قول من يرى أَن الماء لا يملَك ، وفي رواية أُخرى : لا يمنع فَضْل الماء ليمنع به الكَلأ ؛ هو نَفْع البئر المُباحة ، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه .
      والفَضْلة : الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف .
      والتفضُّل : التوشُّح ، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه .
      وثوب فُضُل ورجل فُضُل : متفضِّل في ثوب واحد ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل ، إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى ، وإِلاَّ لم يُصَل وكذلك الأُنثى فُضُل ؛ قال الأَعشى : ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه ، إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد ، وفلان حسَن الفِضْلة من ذلك .
      ورجل فُضُل ، بالضم ، مثل جنُب ومُتَفَضِّل ، وامرأَة فُضُل مثل جُنُب أَيضاً ، ومُتَفَضِّلة ، وعليها ثوب فُضُل : وهو أَن تخالف بين طرفيه على عاتقها وتتوشَّح به ؛

      وأَنشد أَبيات الراعي : يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل الأَصمعي : امرأَة فُضُل في ثوب واحد .
      الليث : الفِضَال الثوب الواحد يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته : وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَةٍ حَواريَّةٍ ، قد طال هذا التَّفَضُّل وإِنه لحسَن الفِضْلة ؛ عن أَبي زيد ، مثل الجِلْسة والرِّكْبة ؛ قال ابن بري : ومنه قول الهذلي : مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُل الجوهري : تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَل ونحوه .
      وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة ، قالت : يا رسول الله إِن سالماً مولى أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي .
      يقال : تفضَّلت المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد ، فهي فُضُل والرجُلُ فُضُل أَيضاً .
      وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل : صَبَأَتْ كأَنها بُغاثٌ ، وقيل : أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها .
      والمِفْضَل والمِفْضَلة ، بكسر الميم : الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة .
      والفَضْلة : اسم للخمر ؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر ، وقال أَبو حنيفة : الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل ؛ قال أَبو ذؤيب : فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ بها مُذكَّرَة عُنْسٌ ، كَهادِية الضَّحْل والجمع فَضَلات وفِضَال ؛ قال الشاعر : في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر ؟

      ‏ قال الأَزهري : والعرب تسمي الخمر فِضَالاً ؛ ومنه قوله : والشَّارِبُون ، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ ، صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلادِ وقوله في الحديث : شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِيت إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت ؛ يعني حِلْف الفُضُول ، سمي به تشبيهاً بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف من القويِّ ، والغريب من القاطِن ، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُم كلهم يسمى الفَضْل : الفضل بن الحرث ، والفضل بن وَدَاعة ، والفضل بن فَضَالة ، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود ، وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل ، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف .
      ابن الأَعرابي : يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ .
      والفَضْل وفَضِيلة : اسمان .
      وفُضَيْلة : اسم امرأَة ؛

      قال : لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة ، إِنها متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَلِ وفُضَالة : موضع ؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي : عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم ، وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْلي "

    المعجم: لسان العرب



معنى بفقريكم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**قَرٌّ** - [ق ر ر]. (مص. قَرَّ). "يَوْمٌ قَرٌّ" : يَوْمٌ بَارِدٌ. "لَيْلَةٌ قَرٌّ".
معجم الغني
**قَرَّ** - [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَّ**،** يَقِرُّ**، مص. قَرِيرٌ. "قَرَّ الطَّائِرُ" : صَوَّتَ صَوْتاً مُتَمَاثِلاً. "قَرَّتِ الطَّائِرَةُ" "قَرَّتِ الْحَيَّةُ".


معجم الغني
**قَرَّ** - [ق ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَرَرْتُ**،** أَقِرُّ**،** قِرَّ**، مص. قَرٌّ، قُرُورٌ.1 ."قَرَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ" : صَبَّهُ. 2. "قَرَّ القِدْرَ" : صَبَّ فِيهَا مَاءً بَارِداً. 3. "قَرَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنَيْهِ" : صَبَّهُ فِيهِمَا لِيُحَوِّلَهُ عَنْ رَأْيٍ كَانَ عَلَيْهِ.


معجم الغني
**قَرَّ** - [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَرَرْتُ**،** أَقِرُّ**،** قِرَّ**، مص. قَرٌّ، قَرَارٌ، قُرُورٌ. 1. "قَرَرْتُ فِي الْجَبَلِ مُدَّةَ شَهْرٍ" : اِسْتَقَرَرْتُ، أَقَمْتُ فِيهِ. 2. "قَرَّ الْهَائِجُ" : سَكَنَ، هَدَأَ، اِطْمَأَنَّ. 3. "قَرَّ رَأْيُهُ عَلَى إِنْهَاءِ رِحْلَتِهِ" : اِسْتَقَرَّ، ثَبَتَ، مَكَثَ. "لاَ يَقِرُّ لَهُ قَرَارٌ".
معجم الغني
**قَرَّ** - [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَّ**،** يُقِرُّ**، مص. قَرٌّ. "قَرَّ اليَوْمُ" : بَرَدَ.

معجم الغني
**قَرَّ** - [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَّتْ**،** تَقِرُّ**،** تَقَرُّ**،** تَقُرُّ**، مص. قَرٌّ، قُرَّةٌ، قُرُورَةٌ. 1. "قَرَّتْ عَيْنُهُ" : رَضِيَ، فَرِحَ، سُرَّ، اِطْمَأَنَّ. **![القصص آية 13]**** فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلاَ تَحْزَنَ**  !( قرآن). 2. "قَرَّ الرَّجُلُ عَيْناً" : رَأَى مَا كَانَ مُتَشَوِّقاً إِلَيْهِ فَسُرَّ.


معجم الغني
**قُرَّ** - [ق ر ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "قُرَّ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ القَرُّ، أَي البَرْدُ.
المعجم الوسيط
ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ عينه: سُرّ ورضي، فهو قرير العين. ويقال: قرّ بهذا الأمر عيناً. وفي التنزيل العزيز: {كي تقرّ عينها ولا تحزن}.( أقَرَّ ): دخل في القُرّ. وـ سكن وانقاد، ومنه الحديث: ( أنّه استصعب ثم ارفضّ وأقرّ ). وـ بالحقّ، وله: اعترف به وأثبته. ويقال: أقرّ على نفسه بالذنب. وـ الشيء في المكان: ثبّته فيه. وـ العامل على العمل: رضي عمله وأثبته. وـ الرّأي: رضيه وأمضاه. وـ الله عينه: أعطاه وأرضاه.( قارّه ): قرّ معه وسكن. يقال: أنا لا أقارّك على ما أنت عليه. وفي الحديث: ( قارّوا الصّلاة ): اسكنوا فيها ولا تتحرّكوا ولا تعبثوا.( قَرَّرَ ) الشيءَ في المكان: أقرّه. وـ الشيء في محلّه: تركه قارًّا. ويقال: قرّر الطائر في وكره، وقرّر العامل على عمله. وـ فلاناً بالذنب: حمله على الاعتراف به. ويقال: قرر فلاناً على الحقّ: جعله معترفاً به مذعناً له. وقرّرت عنده الخبر حتّى استقرّ: ثبت بعد أن حقّقته له. وقرّر المسألة أو الرأي: وضّحه وحقّقه. ( مو ).( اقْتَرّ ) الشيءُ: استقرّ. وـ فلان: اغتسل بماء بارد. وـ القِدْرُ: طُبِخ فيها حتى لصقت بأسفلها القُرَارة. وـ القُرّة: ائتدم بها.( تَقَارّ ) في المكان: استقرّ. يقال: فلان ما يتقارّ في مكان. وفي حديث أبي ذرّ: ( فلم أتقارّ أن قمت ): لم ألبث.( تَقَرَّرَ ) الأمرُ: استقرّ وثبت. وـ الرأي أو الحكم: أمضاه من يملك إمضاءه.( استَقَرّ ) بالمكان: تمكّن وسكن.( القَارّ ): المستقرّ. وـ البارد.( القَارّة ): الواسع المطمئنّ من الأرض. وـ قسم من الأقسام الرئيسية التي ينقسم إليها اليابس.( القَارُورَة ): وعاء من الزّجاج تحفظ فيه السّوائل. وـ وعاء الطِّيب. وـ المرأة على التشبيه بها في سهولة الكسر. وفي الحديث الشريف: ( رفقاً بالقوارير ). ( ج ) قوارير.( القَرار ): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الرأي يمضيه من يملك إمضاءه. وـ نغمة موسيقية تتكرّر في آخر كل جزء من أجزاء اللّحن الموسيقى.( القَرارَة ): الماء البارد يُصَبّ في القدر بعد الطّبْخ لئلاَّ تحترق. وـ المكان المنخفض اندفع إليه الماء فاستقرّ فيه. وـ الرَّوْضَة المنخفضة. ( ج ) قَرَار. ويقال: إنَّ فلاناً لَقَرارة حُمْق.( القُرَارَة ): ما لزِق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.( القَرّ ): البرد ( أوجبوا الفتح مع الحرّ للمشاكلة ). وـ البارد من كل شيء. ويوم القرّ: اليوم الذي يلي النَّحر؛ لأنّ الناس يقرُّون فيه بمنًى أو في منازلهم. وـ الهودج.( القُرّ ): البَرْد. ويقال: ( وقعت بقُرّ ): صارت الشدّة في قرارها.( القَِرَّة ): يقال: ليلة قَرَّة: باردة. وأصابهم قَِرَّة: برد.( القِرَّة ): البرد. وـ ما يصيب الإنسان وغيره من البرد.( القُرَّة ): ما قَرَّتْ به العين. ويقال: هو قُرَّة العين: لما يرضي ويَسُرّ. وفلان في قُرّة من العيش: في رغد وطيب. وـ ما لزق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.و( قُرَّة العين ): بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أخضر أو مطبوخاً كالإسفاناخ، وتسمى أيضاً كرفس المار، وجرجير الماء.( القَرُور ): الماء البارد يغتسل به. وـ الدَّمع البارد يفيض من الفَرَح. وـ من النساء: من لا تدفع المُرَاود.( المُسْتَقَرّ ): القرار والثبوت. ويقال: لكل نبإ مُسْتَقَرّ: غاية ونهاية. وصار الأمر إلى مستقرّه: تناهى وثبت.( المَقَرّ ): موضع الاستقرار. ( ج ) مَقَارّ. يقال: اذكرني في المقَارّ المقَدَّسَة. وـ محلّ يتَّخذه الإنسان مكاناً لإقامته.( المُقَرِّر ): عضو من جماعة يوكل إليه بيان ما رأته الجماعة. ( محدثة ).( المُقَرَّر ): أمر مُقَرَّر: ثابت معترف به. وـ أمر أمضاه من يملك إمضاءه. وـ ( في الاصطلاح المدرسي ): مجموعة موضوعات يفرض دراستها على الطَّالب في مادة ما في مرحلة معيّنة. ( محدثة ).( المَقَرَّة ): الحَوْض الصغير يجتمع فيه الماء.( المَقْرُور ): يقال: يوم مَقْرور: بارد. ورجل مَقْرور: أصابه البرد.
الرائد
* قر يقر ويقر: قرة وقرا وقرة وقرورة. ت عينه: سر واطمأن.
الرائد
* قر يقر ويقر: قرارا وقرورا وقرا وتقرارا وتقرة. في المكان: ثبت وأقام.
الرائد
* قر يقر ويقر ويقر: قرا. اليوم أو غيره: برد.
الرائد
* قر يقر ويقر: قرا وقرورا. 1-القدر: صب فيها ماء باردا. 2-عليه الماء: صبه.
الرائد
* قر يقر: قريرا. ت الحية أو الدجاجة: صوتت.
الرائد
* قر قرا وقرا. أصابه «القر»، أي البرد.
الرائد
* قر. 1-مص. قر وقر. 2-برد. 3-مركب للرجال بين الرحل والسرج. 4-هودج. 5-«قر الثوب»: كل كسر منه منثن. 6-«يوم القر»: اليوم الذي يلي يوم النحر في «عيد الأضحى». في مكة. 7-«يوم قر»: بارد.
الرائد
* قر. 1-برد. 2-قرار وثبات وإقامة في المكان. 3-دابة صغيرة مستطيلة تطفو على الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: