-
فَغَمَهُ
- ـ فَغَمَهُ الطيبُ ، فَغْماً وفُغوماً : سَدَّ خياشيمَهُ ،
ـ فَغَمَتْ الرائحةُ السُّدَّةَ : فَتَحَتْها ، ضِدٌّ ،
ـ فَغَمَ المرأةَ : قَبَّلَها ، كفاغَمَها ،
ـ فَغَمَ الجَدْيُ : رَضَعَ .
ـ فَغِمَ به : لَهِجَ ، وحَرَصَ ،
ـ فَغِمَ بالمَكانِ : أقامَ ، ولَزِمَهُ .
ـ أفْغَمَ مكانَهُ : مَلأَهُ بريحِه ،
ـ فَغِمَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
ـ انْفَغَمَ الزُّكامُ : انْفَرَجَ .
ـ الفُغْمُ ، والفُغُمُ : الفَمُ أجْمَعُ ، أو الذقَنُ بِلَحْيَيْهِ ، وبالفتح : ما تُخْرِجُه من خَلَلِ أسْنانِكَ بِلسانِكَ .
ـ أخذَ بِفُغْمِه ، أي : شَقَّ عليه .
ـ هو مُفْغَمٌ به : مُغْرًى .
المعجم: القاموس المحيط
-
الفَقَمُ
- ـ الفَقَمُ : الامْتِلاءُ ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا ، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى .
ـ فَقِمَ ، فَقَماً وفَقْماً ، فهو أفْقَمُ ، فَقِمَ فلانٌ : بَطِرَ ، وأشِرَ ،
ـ فَقِمَ مالُه : نَفِدَ ، أو كثُرَ ، ضِدٌّ ،
ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً : لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ ، وعَظُمَ ، كفقُمَ ، وتَفاقَمَ .
ـ الفَقْمُ ، والفُقْمُ : اللَّحْيُ ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ .
ـ فَقَمَه : أخذَ بِفَقْمِه ، كتَفَقَّمَه ،
ـ فَقَمَ المرأةَ : نَكحَها ، كفاقَمَها .
ـ الفُقُمُ : الفَمُ .
ـ أفْقَمُ : اسمٌ ،
ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ : الأعْوجُ .
ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ : فُقَمِيٌّ ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ : فُقَيْمِيٌّ .
ـ رجلٌ فَقِمٌ : فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ .
ـ أكَلَ حتى فَقِمَ : بَشِمَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بقّ المكان
المعجم: عربي عامة
-
بقّ فلان الطّعام أو الشّراب
المعجم: عربي عامة
-
بَقَّ
- بَقَّ الرجلُ بَقَّ بَقًّا : أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ .
و بَقَّ المرأةُ : كَثُر ولدُها .
و بَقَّ السماءُ : أمطرت بشدة .
و بَقَّ المكانُ : كثر بَقَّه .
و بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ ُ بَقَّا : شَقَّه ، وأخرج ما فيه .
و بَقَّ الكلامَ : لَفظه بقوَّة .
و بَقَّ الخبَر : أَذاعَه .
و بَقَّ المالَ : فرّقه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَقّ 1
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَقّ 2
- بَقّ 2 :-
مفرد بَقَّة :
1 - ( الحيوان ) جِنْس حَشَرات مِنْ رُتْبَة نصفيّات الأجنحة وفَصيلة البَقّيّات أحمر اللّون ، مُنْتِن الرِّيح ، ذو فم ثاقِب ماصّ ، له عدّة أنواع منها ما يتغذَّى بدم الإنسان ويعيش في البيوت ، ولم يثبت أنها تنقل أمراضًا .
2 - ( الحيوان ) بعوض وناموس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَقّ
- بق
1 - مصدر بق . 2 - جنس حشرات كالبعوض ، صغيرة خبيثة الرائحة لذاعة تكون في الخشب أو المتاع أو غيرها . 3 - واسع عريض . 4 - واضح .
المعجم: الرائد
-
البَقُّ
- البَقُّ : الواسع العريض .
و البَقُّ الواضح .
و البَقُّ عدة أنواع من رتبة الحشرات النِّصفيةِ الأجنحة ، ذات فم ثاقب ماصّ ، منها ما يغتذي بدم الإنسان مثل بقّ الفراش ، ومنها ما يغتذي بعُصارة النبات مثل بقّ ورق القطن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَقٌّ
- ( حشرات ).: حَشَرَةٌ صَغيرَةٌ مُسَطَّحَةٌ مِنْ فَصيلَةِ البَقِّيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأجْنِحَةِ ، قانِيَةُ اللَّوْنِ ، تَمْتَصُّ دَمَ الإِنْسانِ وَتَلْدَغُ ، لَها رائِحَةٌ كَريهَةٌ .
المعجم: الغني
-
بَقّ
- بق - يبق بقا
1 - بقت السماء : كثر مطرها وتتابع شديدا . 2 - بق الجراب أو نحوه : شقه . 3 - بق الشيء : أخرج ما فيه . 4 - بق : ماله : فرقه . 5 - بق : أوسع من العطية . 6 - بق العطاء : أوسعه .
المعجم: الرائد
-
بَقّ
- بق - يبق ، بقوقا
1 - بق النبت : طلع
المعجم: الرائد
-
بَقّ
- بق - يبق بقا وبقوقا
1 - بق المكان : كثر بقه . 2 - بقت المرأة : كثر أولادها . 3 - بق الماء من فمه : قذفه بشدة .
المعجم: الرائد
-
وبِقَ 2
- وبِقَ 2 يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ، فهو وابِق :-
• وبِق النَّباتُ من شدَّة الجفاف هلَك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَقّ
- بق - يبق ويبق بقا وبققا وبقيقا
1 - بق : كثر كلامه . 2 - بق : كلامه : أكثره .
المعجم: الرائد
-
وبَقَ
- وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
• وبَق الشّخصُ هلَك :- كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء ، - فمنهم الغريق الوَبِق [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وبِقَ 1
- وبِقَ 1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه :-
• وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :- وبِق العَدُوُّ .
• وبِقتِ الإبلُ في الطِّين : وَحِلَت فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بقَّى
- بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى :-
• بقَّى الطَّعامَ وغيرَه تركَه وخَلاّهُ :- بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَقَّ
- بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق :-
• بقَّ المكانُ كثُر بقُّه .
• بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ : قذفَه من فِيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بقق
- " البَقُّ : البَعُوض ، واحدته بَقَّة .
وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم ، وقيل لزُفَر بن الحرث : أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ ، إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل : هي عِظامُ البعُوض ؛ قال جرير : أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة : يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه : يا حاضِرِي الماءِ ، لا مَعْروفَ عندكمُ ، لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً ، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا ، نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ ، إنْ جِئْتُكمْ ، أبَداً ، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع ، ويقال : البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت ، وقيل : هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر ، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ ؛ قال : إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى ، ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ : كثر بقُّه .
وأَرضٌ مُبِقَّةٌ : كثيرة البقّ .
وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً ، وذلك حين يَطلُع .
وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته ؛ قال الراعي : رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه ، وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم : بقَّ عِيابَه أي نشرها .
وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ : كثُرَ كلامُه .
وبقَّ علينا كلامَه : أَكثره ، وبقَّ كلاماً وبقَّ به .
ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ : كثير الكلام ، أَخطأ أَو أَصاب ، وقيل : كثير الكلام مُخلِّط .
ويقال : بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه .
وبقَّت المرأَة وأبقَّت : كثُر ولدُها .
قال سيبويه : بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً .
وامرأَة مُبَقَّةٌ : مِفْعَلةٌ من ذلك ؛
قال : إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ ، مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ ، سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ ، إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله « كالذئب وسط القنة » هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف ، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين ، والعنة ؛ بالضم ، الحظيرة من الخشب كما في القاموس ).
وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا .
ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام ، والهاء للمبالغة ، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ ، كل ذلك الكثير الكلام .
ورجل بَقْباقٌ : هَذِرٌ ؛
قال : وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ ، أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ ؛ يقول : إِذا سافر فلا بَيان له ، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه ، والدَّوَى : الرجل الأَحمق ، والمُزَمَّل : المُدَثَّر ، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى ، وأَخرسَ حال من الدَّوى ، وكذلك بقاق ، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس .
وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت : كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد .
وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً : أوسع من العطيَّة .
وبَقَّ لنا العَطاءَ : أَوسَعه ؛
قال : وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه ، فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه ؛ قال الراجز : أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه ، في المسلِمين ، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ : الواسعُ العريض :، قال الأَخطل : تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه : أَخرج ما فيه ؛
وأَنشد بيت الراعي : رعت بخفاف حين بقَّ عيابه ، وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ : أَسقاط ما في البيت من المَتاع .
قال صاحب العين : بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم ، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً ، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً ؛ قال الأَزهري : البَقاق كثرة الكلام ، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً .
وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، قال لأَبي ذر ، رضي الله عنه : ما لي أَراك لَقّاً بقّاً ؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة ؟ يقال : رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام ، ويروى لَقاً بَقاً ، بوزن عَصا ، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح .
ويقال للكثير الكلام : بَقْباقٌ .
ابن الأَعرابي : البَقَقةُ الثَّرْثارُون .
وبَقَّ الخبرَ بَقّاً : نَشَره وأرسله .
والبَقْبَقةُ : حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء .
يقال : بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت .
وبَقْبَقَتِ القِدر : غَلَت .
وبَقَّةُ : موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات ؛ قال عَديّ بن زيد : دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل : خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء ، فلما نَدِم على سيره ، قال قصير ذلك .
وبَقًة : اسم امرأة ؛ وأنشد الأَحمر : يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة .
ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت : حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه ؛ قيل : بقَّة اسم حِصْن ، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها ، وقيل : إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته ؛ وقوله : أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما ، قال : ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ "
المعجم: لسان العرب