وصف و معنى و تعريف كلمة بفنانة:


بفنانة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بفنانة في معاجم اللغة العربية:



بفنانة

جذر [ن]

  1. تَفَنَّنَ: (فعل)
    • تفنَّنَ / تفنَّنَ في يتفنَّن ، تفنُّنًا ، فهو مُتفنِّن ، والمفعول مُتفنَّن فيه
    • تفَنَّن الشيءُ: تنوعت فنونه
    • تفَنَّن في القول: افتنَّ فيه
    • تفَنَّن في الأَمْرِ: مهَرَ فيه
    • تفَنَّن في السيْرِ: اضطرب وتمايل
    • تفنَّن في الأمر: أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه
    • تفنَّن في القول والكتابة ونحوهما: اتَّبع أساليبَ جيّدة مُتنوِّعة تفنَّن في كتابة الرواية
  2. فَنَن: (اسم)
    • الجمع : أفنان ، أفانينُ
    • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  3. فَنَّنَ: (فعل)
    • فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن
    • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
    • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
    • فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا
    • فَنَّنَ الرأْيَ: تقلب فيه ولم يثبُت
    • فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ بِهِ
  4. أفانينُ: (اسم)
    • جمع أُفْنُون
    • غُصون مُلتفَّة اختفى الطائرُ بين الأفانين
    • أفانين الكلام: أساليبه وطُرقه وأجناسه


  5. أَفانِينُ: (اسم)
    • أَفانِينُ : جمع أُفْنُون
  6. أفانين: (اسم)
    • أفانين : جمع فَنّ
  7. أفانينُ: (اسم)
    • أفانينُ : جمع فَنَن
  8. مُتَفَنِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَنَّنَ
    • مُتَفَنِّنٌ فِي مَجَالِ النَّحْتِ : ذُو فَنٍّ فِيهِ
  9. مُتفنَّن: (اسم)
    • مُتفنَّن : اسم المفعول من تَفَنَّنَ
  10. مُتفنِّن: (اسم)


    • مُتفنِّن : فاعل من تَفَنَّنَ
  11. تَفَنُّن: (اسم)
    • مصدر تَفَنَّنَ
    • التَّفَنُّنُ فِي الْمُوسِيقَى : الإِبْدَاعُ فِيهَا وَالتَّنْوِيعُ
    • التَّفَنُّنُ فِي الكِتَابَةِ وَالحَدِيثِ : الإِتْيَانُ بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَحِذْقٍ فِي الحَدِيثِ
  12. فُنون: (اسم)
    • جمع فَنّ
    • الْفُنُونُ الْجَمِيلَةُ : كُلُّ الإِبْدَاعَاتِ الْفَنِّيَّةِ الَّتِي تَرْتَقِي إِلَى الْكَمَالِ وَالْجَمَالِ، وَتَسْمُو بِالْخَيَالِ إِلَى الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ كَالشِّعْرِ وَالْمُوسِيقَى وَالرَّسْمِ وَالنَّحْتِ وَالزُّخْرُفِ وَالْبِنَاءِ وَالرَّقْصِ
    • الْفُنُونُ الأَدَبِيَّةُ : أَجْنَاسُ الأَدَبِ: الشِّعْرُ وَالْمَسْرَحُ وَالْقِصَّةُ وَالرِّوَايَةُ
  13. مُفنَّن: (اسم)
    • مُفنَّن : اسم المفعول من فَنَّنَ
  14. مُفنِّن: (اسم)
    • مُفنِّن : فاعل من فَنَّنَ
  15. تفنُّن: (اسم)
    • تفنُّن : مصدر تَفَنَّنَ
  16. اِفتنان: (اسم)


    • اِفتنان : مصدر إِفتَنَّ
  17. اِفتِنان: (اسم)
    • مصدر اِفْتَنَّ
    • الاِفْتِنَانُ فِي القَوْلِ : الإتْيَانُ بِأَنْوَاعٍ مِنَ الأسَالِيبِ
    • الاِفْتِنَانُ فِي الخُصُومَةِ : التَّوَسُّعُ فِيهَا
  18. أُفْنُونٌ: (اسم)
    • الجمع : أَفانِينُ
    • الأُفْنُونُ : الغُصن الملتفُّ
    • هُوَ فِي أفْنونِهِ : فِي أوَّلِ شَبابِهِ
    • أفانِينُ الكَلاَمِ : أنْوَاعُهُ، أسالِيبُهُ، أجْناسُهُ كانَ الجَاحِظُ بارِعاً فِي أفانينِ الكَلامِ
    • أتَى بِأَفانِينَ : بِكلامٍ مُضْطَربٍ
    • قَتَلَ أُفْنوناً : حَيَّةً
  19. أفنان: (اسم)
    • أفنان : جمع فَنَن
  20. أفنان: (اسم)
    • أفنان : جمع فَنّ
  21. أَفَانين: (اسم)
    • أَفَانين :جمع أُفْنُون
  22. فَينان: (اسم)


    • الفَيْنَانُ : ذو الأَفنان
    • شجرٌ فينانٌ، وشَعْرٌ فينانٌ: طويلٌ حَسَنٌ
  23. فناجين: (اسم)
    • فناجين : جمع فِنجان
  24. أَفْنان: (اسم)
    • أَفْنان :جمع فَنّ
  25. أَفانِيْن: (اسم)
    • أَفانِيْن :جمع فَنّ
,
  1. فنن (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنُّ: واحد الفُنُون، وهي الأَنواع، والفَنُّ الحالُ.
      والفَنُّ: الضَّرْبُ من الشيء، والجمع أَفنان وفُنونٌ، وهو الأُفْنُون.
      يقال: رَعَيْنا فُنُونَ النَّباتِ، وأَصَبْنا فُنُونَ الأَموال؛

      وأَنشد: قد لَبِسْتُ الدَّهْرَ من أَفْنانِه،كلّ فَنٍّ ناعِمٍ منه حَبِرْ والرجلُ يُفَنِّنُ الكلام أَي يَشْتَقُّ في فَنٍّ بعد فنٍّ، والتَّفَنُّنُ فِعْلك.
      ورجل مِفَنٌّ: يأْتي بالعجائب، وامرأَة مِفْنَّة.
      ورجل مِعَنٌّ مِفَنٌّ: ذو عَنَنٍ واعتراض وذو فُنُون من الكلام؛

      وأَنشد أَبو زيد:إِنَّ لنا لكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، وهو مثلُ اشْتَقَّ؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّ، بعد تَمامِ الوِرْدِ، ناجِيةً،مثْلَ الهِرَاوَةِ ثِنْياً بِكْرُها أَبِد؟

      ‏قال ابن بري: فسر الجوهري ا فْتَنَّ في هذا البيت بقولهم افْتَنَّ الرجل في حديثه وخُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، قال: وهو مثلُ اشْتَقَّ، يريد أَن افْتَنَّ في البيت مستعار من قولهم افْتَنَّ الرجل في كلامه وخصومته إِذا توسع وتصرف، لأَنه يقال افْتَنَّ الحمارُ بأُتُنه واشْتَقَّ بها إِذا أَخذ في طَرْدِها وسَوْقها يميناً وشمالاً وعلى استقامة وعلى غير استقامة؛ فهو يَفْتَنُّ في طَرْدِها أَفانينَ الطَّرْدِ؛ قال: وفيه تفسير آخر وهو أَن يكون افْتَنَّ في البيت من فَنَنْتُ الإِبلَ إِذا طردتها، فيكون مثل كسَبْته واكتَسَبْته في كونهما بمعنى واحد، وينتصب ناجية بأَنه مفعول لافْتَنَّ من غير إِسقاط حرف جر، لأَن افْتَنَّ الرجل في كلامه لا يتعدَّى إِلا بحرف جرّ؛ وقوله: ثِنياً بكرها أَبِدُ أَي وَلَدَت بَطْنَين،ومعنى بِكْرُها أَبِدٌ أَي وَلَدُها الأَول قد توحش معها.
      وافْتَنَّ: أَخذ في فُنُونٍ من القول.
      والفُنُونُ: الأَخلاطُ من الناس.
      وإِن المجلس ليجمع فُنُوناً من الناس أَي ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وفَنَّنَ الناسَ: جعلهم فُنُوناً.
      والتَّفْنينُ: التخليط؛ يقال: ثوبٌ فيه تَفْنين إِذا كان فيه طرائق ليست من جِنْسه.
      والفَنَّانُ في شعر الأَعشى: الحمارُ؛

      قال: الوحشي الذي يأْتي بفُنُونٍ من العَدْوِ؛ قال ابن بري وبيت الأَعشى الذي أَشار إِليه هو قوله: وإِنْ يَكُ تَقْرِيبٌ من الشَّدِّ غالَها بمَيْعَةِ فَنَّانِ الأَجارِيِّ، مُجْذِمِ والأّجارِيُّ: ضُروبٌ من جَرْيه، واحدها إِجْرِيّا، والفَنُّ: الطَّرْدُ.
      وفَنَّ الإِبلَ يَفُنُّها فَنّاً إِذا طردها؛ قال الأَعشى: والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطال جِرَاؤُها،ونَشَأْنَ في فَنٍّ وفي أَذْوادِ وفَنَّه يَفُنُّه فَنّاً إِذا طرده.
      والفَنُّ: العَناء.
      فنَنْتُ الرجلَ أَفُنُّه فَنّاً إِذا عَنَّيْتَه، وفنَّه يَفُنُّه فَنّاً: عَنَّاه؛

      قال: لأجْعَلَنْ لابنة عَمْروللهٍ فَناً،حتى يَكُونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا وقال الجوهري: فنّاً أي أمراً عَجَباً، ويقال: عَناءً أي آخُذُ عليها بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها.
      والفَنُّ: المَطْلُ.
      والفَنُّ: الغَبْنُ، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر.
      وامرأَة مِفَنَّة: يكون من الغَبْنِ ويكون من الطَّرْدِ والتَّغْبِيَة.
      وأُفْنُونُ الشَّبابِ: أوَّله، وكذلك أُفْنُونُ السحاب.
      والفَنَنُ: الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً؛ قال العجاج: والفَنَنُ الشَّارِقُ والغَرْبيُّ والفَنَنُ: الغُصْنُ، وقيل: الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب، والفَنَنُ: ما تشَعَّبَ منه، والجمع أَفْنان.
      قال سيبويه: لم يُجاوِزُوا به هذا البناء.
      والفَنَنُ: جمعه أَفْنانٌ، ثم الأَفانِينُ؛ قال الشاعر يصف رَحىً:لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر: مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ، حتى أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام فإنه استعار للظلمة أَفْناناً، لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها.
      وشجرة فَنْواءُ: طويلة الأَفْنانِ، على غير قياس.
      وقال عكرمة في قوله تعالى: ذَواتَا أَفْنانٍ؛

      قال: ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ؛ وقال أَبو الهيثم: فسره بعضهم ذَواتا أغصانٍ، وفسره بعضهم ذواتا أَلوان، واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ، كما، قالوا سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ.
      قال أَبو منصور: واحدُ الأَفنان إذا أَردت بها الأَلوان فَنٌّ، وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ.
      أَبو عمرو: شجرة فَنْواء ذات أَفنان.
      قال أبو عبيد: وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء.
      ثعلب: شجرة فَنَّاء وفَنْواء ذات أَفْنانٍ، وأَما قَنْواء، بالقاف، فهي الطويلة.
      قال أَبو الهيثم: الفُنُون تكون في الأغصان، والأغصان تكون في الشُّعَبِ، والشُّعَبُ تكون في السُّوق، وتسمى هذه الفُروعُ، يعني فروعَ الشجر، الشَّذَبَ، والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون.
      ويقال للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب: جِذْعٌ مُشَذَّبٌ؛ قال امرؤ القيس: يُرادَا على مِرْقاةِ جِذْعٍ مُشَذَّبِ يُرادا أي يُدارا.
      يقال: رادَيْتُه ودارَيْتُه.
      والفَنَنُ: الفَرْع من الشجر، والجمع كالجمع.
      وفي حديث سِدْرة المُنْتَهَى: يسير الراكب في ظِلِّ الفَنَنِ مائةَ سَنةٍ.
      وامرأَة فَنْواء: كثيرة الشعر، والقياس في كل ذلك فَنَّاء، وشعَر فَيْنان؛ قال سيبويه: معناه أَن له فنوناً كأَفنانِ الشجر، ولذلك صرف، ورجل فَيْنان وامرأَة فَينانة؛ قال ابن سيده: وهذا هو القياس لأَن المذكر فَيْنان مصروف مشتق من أَفنان الشجر.
      وحكي ابن الأَعرابي: امرأَة فَيْنَى كثيرة الشعر، مقصور، قال: فإن كان هذا كما حكاه فحكم فَيْنان أن لا ينصرف، قال: وأُرى ذلك وهَماً من ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: أَهلُ الجنة مُرْدٌ مُكَحَّلون أُولو أَفانِين؛ يريد أُولو شُعور وجُمَم.
      وأَفانِينُ: جمع أَفنان، وأَفنانٌ: جمع فَنَنٍ، وهو الخُصلة من الشعر، شبه بالغصن؛ قال الشاعر: يَنْفُضْنَ أَفنانَ السَّبيبِ والعُذَرْ يصف الخيلَ ونَفْضَها خُصَل شعر نواصيها وأَذنابها؛ وقال المَرَّار: أَعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّد، بعدَما أَفْنانُ رأْسِك كالثَّغام المُخْلِسِ؟ يعني خُصَلَ جُمَّة رأْسِه حين شاب.
      أَبو زيد: الفَينان الشعر الطويل الحسَنُ.
      قال أَبو منصور: فَيْنانٌ فَيعال من الفَنَن، والياء زائدة.
      التهذيب: وإن أَخذت قولهم شعر فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي النكرة والمعرفة، وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة، فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة.
      وفي الحديث: جاءَت امرأَةٌ تشكو زوجَها فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: تُرِيدينَ أن تزَوَّجِي ذا جُمَّةٍ فَينانة على كل خُصلة منها شيطان؛ الشعر الفَيْنانُ: الطويل الحسن، والياء زائدة.
      ويقال: فَنَّنَ فلانٌ رأْيه إذا لَوَّنه ولم يثبت على رأْي واحد.
      والأَفانِينُ: الأَساليب، وهي أَجناس الكلام وطُرُقه.
      ورجل مُتفَنِّنٌ أي ذو فُنون.
      وتَفنَّنَ: اضطرب كالفَنَن.
      وقال بعضهم: تَفنَّن اضطرب ولم يَشْتقَّه من الفَنن، والأَول أَولى؛

      قال: لو أَن عُوداً سَمْهَريّاً من قَنا،أو من جِيادِ الأَرْزَناتِ أَرْزَنا،لاقى الذي لاقَيْتُه تَفنَّنا والأُفْنونُ: الحية، وقيل: العجوز، وقيل: العجوز المُسِنَّة، وقيل: الداهية؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر في الأُفْنون العجوز: شَيْخٌ شآمٍ وأُفْنونٌ يَمانِيةٌ،من دُونِها الهَوْلُ والمَوْماة والعِلَلُ وقال الأَصمعي: الأُفْنون من التَّفَنُّن؛ قال ابن بري: وبيت ابن أَحمر شاهد لقول الأَصمعي، وقولُ يعقوب إنَّ الأُفْنون العجوز بعِيدٌ جدّاً،لأَنَّ ابنَ أَحمر قد ذكر قبل هذا البيت ما يَشْهَد بأَنها محبوبته، وقد حال بينه وبينها القَفْرُ والعِلل.
      والأُفْنون من الغُصن: المُلتفُّ.
      والأُفنون: الجَرْيُ المختلط من جَرْي الفرس والناقة.
      والأُفنون: الكلام المُثبَّجُ من كلام الهِلْباجة.
      وأُفْنون: اسم امرأَة، وهو أَيضاً اسم شاعرسمي بأَحد هذه الأَشياء.
      والمُفَنَّنة من النساء: الكبيرة السيئة الخُلُق؛ ورجل مُفَنَّنٌ كذلك.
      والتَّفْنِينُ: فِعْلُ الثَّوْب إذا بَلِيَ فتفَزَّرَ بعضهُ من بعض،وفي المحكم: التَّفْنِينُ تفَزُّر الثوب إذا بَليَ من غير تشقق شديد،وقيل: هو اختلاف عمَله برِقَّة في مكان وكثافة في آخر؛ وبه فسرابن الأَعرابي قول أَبانَ بن عثمان:: مَثَلُ اللَّحْن في الرجل السَّريِّ ذي الهيئة كالتَّفنِين في الثوب الجيِّد.
      وثوب مُفَنَّنٌ: مختلف.
      ابن الأَعرابي: التَّفْنِينُ البُقعة السَّخيفة السَّمِجة الرقيقة في الثوب الصفيق وهو عيب، والسَّريُّ الشريف النفيس من الناس.
      والعربُ تقول كنتُ بحال كذا وكذا فَنَّةً من الدهر وفَيْنةً من الدهر وضَرْبة من الدهر أي طرَفاً من الدهر.
      والفَنِينُ: وَرَمٌ في الإبط ووجع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَنْكِحي، يا أَسْمَ، إن كنتِ حُرَّةً عُنَيْنةَ ناباً نُجَّ عنها فَنِينُها نصب ناباً على الذم أو على البدل من عُنَينة أي هو في الضعف كهذه الناب التي هذه صِفَتُها؛ قال ابن سيده: وهكذا وجدناه بضبط الحامِض نُجَّ،بضم النون، والمعروف نَجَّ.
      وبعير فَنِينٌ ومَفْنون: به ورم في إبطه؛ قال الشاعر: إذا مارَسْت ضِغْناً لابنِ عَمٍّ،مِراسَ البَكْر في الإبِطِ الفَنِينا أَبو عبيد: اليَفَنُ، بفتح الياء والفاء وتخفيف النون، الكبير، وقيل: الشيخ الفاني، والياء فيه أَصلية؛ وقال بعضهم: بل هو على تقديريفعل‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎دهر فَنَّه وأَبلاه، وسنذكره في يفن.
      والفَيْنانُ: فرس قرانة بن عُوَيَّة الضَّبّيّ، والله أََعلم.
      "
  2. الفَنُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الفَنُّ: الحالُ، والضَّرْبُ من الشيءِ، كالأُفْنون, ـ ج: أفْنانٌ وفُنونٌ، والطَّرْدُ، والغَيْنُ، والمَطْلُ، والعَناءُ، والتَّزْيِينُ.
      ـ افْتَنَّ: أخذَ في فُنونٍ من القولِ.
      ـ فَنَّنَ الناسَ: جَعَلَهم فُنوناً.
      ـ أُفْنونُ: الحَيَّةُ، والعجوزُ المُسْتَرْخِيةُ، أو المُسِنَّةُ، والغُصْنُ المُلْتَفُّ، والكلامُ المُثَبَّجُ، والجَرْيُ المُخْتَلِطُ من جَرْي الفَرَسِ والناقةِ، والداهيةُ،
      ـ أُفْنونُ من الشَّبابِ والسَّحابِ: أوَّلُهُما، ولَقَبُ صُرَيْمِ بنِ مَعْشَرٍ التَّغْلَبِيَّ الشاعِر.
      ـ فَنَنُ: الغُصْنُ,ج: أفْنانٌ, جج: أفانينُ.
      ـ شجرةٌ فَنَّاءُ وفَنْواءُ: كثيرتُها.
      ـ تَّفْنينُ: التَّخْليطُ،
      ـ تَّفْنينُ في الثَّوْبِ: طَرائقُ ليست من جِنْسِه، وبِلَى الثَّوْبِ بلا تَشَقُّقٍ، أو اختلافُ نَسْجِه بِرقَّةِ مكانٍ وكَثافةِ مكانٍ.
      ـ شَعَرٌ فَيْنانٌ: له أفْنانٌ.
      ـ امرأةٌ فَيْنانَةٌ: كثيرةُ الشَّعَرِ.
      ـ فَنينُ: تَوَرُّمٌ في الإِبْطِ، ووَجَعٌ، والبَعيرُ الذي به ذلك فَنينٌ أيضاً,ومَفْنونٌ، ووادٍ بنَجْدٍ، وقرية بمَرْوَ.
      ـ فَنَّانٌ: الحِمارُ الوَحْشِيُّ له فُنونٌ من العَدْوِ.
      ـ رجلٌ مِفَنٌّ: يأتي بالعجائبِ، وهي مِفَنَّةٌ.
      ـ فَنَّةُ: السَّاعةُ، والطَّرَفُ من الدَّهَرِ، كالفَيْنةِ،
      ـ فُنَّةُ: الكثيرُ من الكَلأ.
      ـ مُفَنَّنَةُ: العجوزُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ، وناقةٌ يُخَيَّلُ إليكَ أنها عُشَراءُ، ثم تَنْكَشِفُ من الكِشافِ.
      ـ هو فِنُّ عِلْمٍ: حَسَنُ القيامِ به.
      ـ أحمدُ بنُ أبي فَنَنٍ: شاعِرٌ.
      ـ أبو عثمانَ الفِنِّينِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ فَنْفَنَ: فَرَّقَ إِبِلَهُ كَسَلاً وتَوانِياً.
      ـ اسْتَفَنَّهُ: حَمَلَهُ على فُنونٍ من المَشْيِ.
  3. تفنَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفنَّنَ / تفنَّنَ في يتفنَّن ، تفنُّنًا ، فهو مُتفنِّن ، والمفعول مُتفنَّن فيه :-
      تفنَّن الشَّيءُ تنوعَّت فنونه.
      تفنَّن في القول والكتابة ونحوهما: اتَّبع أساليبَ جيّدة مُتنوِّعة :-تفنَّن في كتابة الرواية.
      تفنَّن في الأمر: أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه :-تفنَّن في إيجاد حلّ لمشاكله، - تفنَّن في كَسْب عطف أبيه، - لاعب يتفنَّن في لعبه.
  4. أُفْنُون (المعجم الرائد)
    • أفنون - ج، أفانين
      1- أفنون : غصن ملتف. 2- أفنون النوع من الشيء. 3- أفنون : أول الشباب. 4- أفنون : أول السحاب. 5- أفنون من الكلام الأسلوب والطريقة. 6- أفنون : كلام مضطرب. 7- أفنون : حية.
  5. فنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ن ن: الفَنُّ واحد الفُنُونِ وهي الأنواع و الأَفَانِينُ الأساليب وهي أجناس الكلام وطرقه ورجل مُتَفَنَنٌ أي ذو فنون و افْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خطبته بوزن اشتق جاء بالأفانين و الفَنَنُ الغصن وجمع الأَفْنَانُ ثم الأَفَانِينُ
  6. تَفَنَّنَ (المعجم الغني)
    • [ف ن ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَنَّنْتُ، أَتَفَنَّنُ، تَفَنَّنْ، مصدر تَفَنُّنٌ.
      1. :-تَفَنَّنَ فِي رُسُومِهِ :- : أَبْدَعَ وَنَوَّعَ فِي أَشْكَالِهَا.
      2. :-تَفَنَّنَ فِي كِتَابَاتِهِ كَمَا تَفَنَّنَ فِي حَدِيثِهِ :- : أَتَى بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَبَلاَغَةٍ وَحِذْقٍ فِي الكَلاَمِ، أَبْدَعَ.
      3. :-تَفَنَّنَ فِي السَّيْرِ :- : اِضْطَرَبَ، تَمَايَلَ.


  7. فَنَّنَ (المعجم الغني)
    • [ف ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَنَّنْتُ، أُفَنِّنُ، فَنِّنْ، مصدر تَفْنِينٌ.
      1. :-فَنَّنَ الثَّوْبُ :- : نُسِجَ عَلَى أَشْكَالٍ مُخْتَلِفَةٍ.
      2. :-فَنَّنَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ فُنُوناً وَأَنْوَاعاً. :-فَنَّنَ الكَلاَمَ وَأَبْدَعَ فِيهِ.
      3. :-فَنَّنَ الرَّأْيَ :- : تَقَلَّبَ فِيهِ وَلَمْ يَثْبُتْ عَلَى رَأْيٍ وَاحِدٍ.
      4. :-فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ :- : خَلَطَهُ بِهِ.
  8. فنَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن :-
      فنَّن الكلامَ جعله فنونًا، أي أنواعًا، أي انتقل فيه من فَنّ إلى فَنّ
      فنَّن رأيه: لوَّنه ولم يثبُت عليه.
  9. الأُفْنُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُفْنُونُ : الغُصن الملتفُّ.
      و الأُفْنُونُ النَّوْع من الفنِّ. والجمع : أَفانين.
      وأَفانينُ الكلام: أَساليبُهُ وطُرُقهُ.
  10. فَنَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَنَن :-
      جمع أفنان، جمع الجمع أفانينُ: غصن مستقيم من الشَّجرة :-كان العصفور ينتقل من فنن إلى فنن، - {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ .. ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} .
  11. تفنَّن (المعجم الرائد)
    • تفنن - تفننا
      1- تفنن الشيء : تنوعت «فنونه»، أي أنواعه وأحواله. 2- تفنن في القول أو العمل : سلك فيهاساليب حسنة. 3- تفنن في الأمر : كان فيه حاذقا ماهرا. 4- تفنن في السير : اضطرب وتمايل.
  12. الفَنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَنُّ : هو التطبيقُ العمليُّ للنظريات العلمية بالوسائل التي تحقِّقها، ويكتسب بالدراسة والمَرَانة.
      و الفَنُّ جملةُ القواعد الخاصَّة بحرفة أَو صناعة.
      و الفَنُّ جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر.
      و الفَنُّ مهارةٌ يَحكُمُها الذوقُ والمواهب. والجمع : فنون.
  13. الفَيْنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْنَانُ : ذو الأَفنان.
      يقال: شجرٌ فينانٌ، وشَعْرٌ فينانٌ: طويلٌ حَسَنٌ.
  14. فَنَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه.
      و فَنَّنَ بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة.
      و فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا.
      ويقال: فَنَّنَ الكلامَ.
      و فَنَّنَ الرأْيَ: تقلب فيه ولم يثبُت.
  15. أفانينُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفانينُ :-
      مفرد أُفْنُون:
      1 - غُصون مُلتفَّة :-اختفى الطائرُ بين الأفانين.
      2 - أنواع الفن
      أفانين الكلام: أساليبه وطُرقه وأجناسه.
  16. الفَنَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة، والجمع أَفْنانٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 48ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) ) .
  17. تفَنَّن (المعجم المعجم الوسيط)
    • تفَنَّن الشيءُ: تنوعت فنونه.
      و تفَنَّن في القول: افتنَّ فيه.
      و تفَنَّن في الأَمْرِ: مهَرَ فيه.
      و تفَنَّن في السيْرِ: اضطرب وتمايل.
  18. أُفْنُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفانِينُ. [ف ي ن].
      1. :-شَذَبَ أُفْنوناً :-: الْغُصْنُ الْمُلْتَفُّ.
      2. :-هُوَ فِي أفْنونِهِ :- : فِي أوَّلِ شَبابِهِ.
      3. :-أفانِينُ الكَلاَمِ :- : أنْوَاعُهُ، أسالِيبُهُ، أجْناسُهُ. :-كانَ الجَاحِظُ بارِعاً فِي أفانينِ الكَلامِ.
      4. :-أتَى بِأَفانِينَ :- : بِكلامٍ مُضْطَربٍ.
      5. :-قَتَلَ أُفْنوناً :- : حَيَّةً.
  19. فَنَن (المعجم الرائد)
    • فنن - تفنينا
      1- فنن الناس أو الأشياء : جعلها فنونا وأنواعا. 2- فنن الشيء بالشيء : خلطه به. 3- فنن : رأيه : تقلب فيه ولم يثبت على رأي واحد.
  20. فَينان (المعجم الرائد)
    • فينان
      1- فينان : طويل شعر كثيره حسنه. 2- فينان : «شعر فينان» : طويل حسن..
  21. تفنّن في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه :-تفنَّن في إيجاد حلّ لمشاكله- تفنَّن في كَسْب عطف أبيه- لاعب يتفنَّن في لعبه.
  22. الفَيْنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْنَانُ : الحَسَنُ الشَّعْرِ الطَّويلُه.
      وهي فينانَةٌ.
      ويقال: شَعْرٌ فَيْنَانٌ: طويلٌ.
  23. تَفَنُّنٌ (المعجم الغني)
    • [ ف ن ن ]. (مصدر تَفَنَّنَ).
      1. :-التَّفَنُّنُ فِي الْمُوسِيقَى :- : الإِبْدَاعُ فِيهَا وَالتَّنْوِيعُ.
      2. :-التَّفَنُّنُ فِي الكِتَابَةِ وَالحَدِيثِ :- : الإِتْيَانُ بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَحِذْقٍ فِي الحَدِيثِ.
  24. فَنَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفْنَانٌ، أَفَانِينُ. [ف ن ن]. :-اِنْتَصَبَ فَنَنُ الشَّجَرَةِ :- : غُصْنُهَا الْمُسْتَقِيمُ.
  25. مُتَفَنِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ن ن]. (فاعل مِنْ تَفَنَّنَ). :-مُتَفَنِّنٌ فِي مَجَالِ النَّحْتِ :- : ذُو فَنٍّ فِيهِ.


معنى بفنانة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سندوتش [مفرد]: ج سندوتشات: سندويش؛ شطيرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ن2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف يكون علامة للرفع في الفعل المسند إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة تفهمان - تفهمون - تفهمين . 2 - حرف يكون في نهاية المثنى أو جمع المذكر السالم ، وهو يقابل التنوين في المفرد ، ويحذف عند الإضافة مهندسان - مهندسون - مهندسو الطرق والكباري . 3 - حرف يلحق الفعل والحرف قبل ياء المتكلم ، ويسمى ( نون الوقاية ) أكرمني - إنني - ليتني . 4 - حرف يكون في أول الفعل المضارع للدلالة على المتكلمين نكتب . 5 - حرف يلحق الفعل لتوكيده ، ويسمى ( نون التوكيد الخفيفة ) وإذا ضعف سمي ( نون التوكيد الثقيلة ) { ليسجنن وليكونن من الصاغرين } . 6 - حرف يتصل بالضمائر للدلالة على جماعة الإناث كتابهن - قابلهن - { واستغفر لهن الله } . 7 - ضمير رفع متصل يلحق الفعل للدلالة على جماعة الإناث ، يبنى على الفتح ، ويسمى ( نون النسوة ) كتبن - يكتبن - اكتبن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْكريّة [مفرد]: سَمْكريّة، مهنة السَّنْكريّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْكَريّ [مفرد]: ج سَنَاكِرة: سَمْكري، صانعُ الصَّفيح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْقور [جمع]: (حن) سُنقُر، جنس طير من فصيلة الصَّقريّات، موطنه البلاد الباردة جميع أنواعه من الجوارح الكبيرة الجُثَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْقُر [جمع]: (حن) سُنقُور، جنس طير من فصيلة الصَّقريّات، موطنه البلاد الباردة جميع أنواعه من الجوارح الكبيرة الجُثَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْفُوان [جمع]: (نت) نبات عُشبيّ علفيّ مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات الفراشيَّة، جذوره قويّة تغور في الأرض، أوراقه مركَّبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْفَرَة [مفرد]: مصدر سنفرَ. • السَّنْفرة: الصَّنفرة، ورقة يُغطَّى أحد وجهيها بمادّة كاشطة، وتُستعمل في صقل السُّطوح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سنفرَ يسنفر، سنفرةً، فهو مُسنفِر، والمفعول مُسنفَر • سَنْفر الخشبَ: صنفره، صقَله، حكَّه بورق الزُّجاج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِنْطير [مفرد]: (سق) سَنْطُور؛ آلة من آلات الطَّرب تشبه القانون، أوتارها من نحاس، يضرب عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْطُور [مفرد]: (سق) سِنْطير؛ آلة من آلات الطَّرب تشبه القانون أوتارها من نحاس، يضرب عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْدَوِيش [مفرد]: ج سندويشات: سندوتش؛ شطيرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْدُسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُنْدُس: مصنوع من السّندس "ثوب سندسيّ أخضر"| تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْدَرَة [مفرد]: مكان على سطح الحجرات في المسكن لحفظ ما لا يتمّ استعماله يوميًّا "وضع أمتعة الشِّتاء في السَّنْدرة- احتفظ بكتبه القديمة في السَّنْدرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْدَب [جمع]: (نت) نبات عُشبيّ برِّيّ مائيّ من فصيلة السَّنْدبيّات ساقه شِمْراخيَّة ولون أزهاره يختلف باختلاف أنواعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِنْجابيّة [مفرد]: فَرْو مصنوع من جلد السِّنجاب الروسيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِنْجابيَّات [جمع]: (حن) فصيلة حيوانات من رتبة القواضم تشمل السِّنْجاب والمرْموط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِنْجابيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُنْجاب/ سِنْجاب. • اللَّون السِّنجابيّ: اللَّون الأزرق الرّماديّ. • الْتِهاب النُّخاع الشَّوكيّ السِّنجابيّ: (طب) مرض معدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ ويؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وقد أمكن التَّحكّم في هذا المرض عن طريق الأمصال وأدَّى إلى نتائج طيِّبة. • المادَّة السِّنجابيَّة: (حي) المادّة العصبيّة للحبل الشَّوكيّ والدِّماغ والمؤلَّفة في معظمها من أجسام الخلايا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْجاب/ سِنْجاب [مفرد]: ج سَناجيبُ: (حن) حيوان صغير من القوارض له ذنب طويل، كثيف الشَّعر، يُضرب به المثل في خفّة الصّعود، لونه أزرق رماديّ "سنجاب روسيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْتِمِتر [مفرد]: ج سَنْتمِتْرَات: سنتيمتر؛ وحدة لقياس الطّول تقدّر بجزء من مائة جزء من المتر، ويُرمز إليها بـ (سم) "مربّع طول ضلعه 10سم- طُول القماش خمسةُ أمتار وثلاثون سَنْتِمِترًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سنترال [مفرد]: ج سنترالات: بدَّالة هاتِف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْبُوك [مفرد]: ج سنابيكُ: زَوْرَق صغير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْبُوسَك/ سَنْبُوسِك [مفرد]: طعامٌ مصنوعٌ من الرُّقاق المعجون بالسَّمْن والمحشوّ باللحم المفروم وفتيت الجوز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْبُلة [مفرد]: ج سُنْبُلات وسنابِلُ وسُنْبُل: جزء في النَّبات يتكوّن فيه الحَبّ "سُنْبُلة قمح/ شعير- {كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ}- {فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ}". • شَعَاع السُّنبُل: سَفاه؛ شوكه إذا يبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ن1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الخامس والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لثوي ، مجهور ، ساكن أنفي ، مرقق .
المعجم الوسيط
شجر من الفصيلة التوتية. و ـ ثمر ذلك الشجر، ويعرف في مصر بالتِّين البرشومي.التِّين الشَّوكيّ: ضرب من الفصيلة الشوكية: له ثمرٌ كبيرٌ شائك يُؤكل بعد تقشيره. وهو الصَّبَّار في الشَّام.التَّيَّان: بائع التين.المتانة: أرضٌ متانةٌ: كثيرة التين.الْمَتْيَنَةُ: المتانة.
لسان العرب
النونُ من الحروف المَجْهورةِ ومن الحُروف الذُّلقْ والراءُ واللامُ والنون في حَيِّز واحد
الرائد
* ن. ال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: