وصف و معنى و تعريف كلمة بفهيم:


بفهيم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و هاء (ه) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح بفهيم في معاجم اللغة العربية:



بفهيم

جذر [هيم]

  1. فَهِم: (اسم)
    • الجمع : فِهام
    • رَجُلٌ فَهِمٌ : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ
  2. فَهِم: (اسم)
    • فَهِم : فاعل من فَهِمَ
  3. فَهِمَ: (فعل)
    • فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا فهو فاهم، وهو فَهِمٌ، وفَهِيم والجمع : فِهامٌ ، والمفعول مَفْهوم
    • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك :أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه
    • فَهِمَ الدَّرْسَ : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ
    • فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ : اِسْتَوْعَبَهَا
    • فَهِمَهُ فَهِمَهُ فَهْمًا: أَحسن تصوُّرَه
  4. فَهْم: (اسم)
    • فَهْم : مصدر فَهِمَ


  5. فَهَّمَ: (فعل)
    • فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم
    • فهَّمه الأمرَ :مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره، جعله يفهمه،
  6. فَهم: (اسم)
    • الجمع : أَفْهامٌ ، و فُهوم
    • الفَهْمُ : حُسنُ تصوّر المعنى
    • الفَهْمُ :جودةُ استعداد الذهن للاستنباط
    • سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح
    • فَهْمُ الدَّرْسِ : إِدْرَاكُهُ وَتَحْصِيلُهُ
  7. أَفْهَمَ: (فعل)
    • أفهمَ يُفهم ، إفهامًا ، فهو مُفْهِم ، والمفعول مُفْهَم
    • أفهمه الدَّرسَ :مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له
  8. أَفْهام: (اسم)
    • أَفْهام : جمع فَهم
  9. تَفَهَّمَ: (فعل)
    • تفهَّمَ يتفهَّم ، تفهُّمًا ، فهو مُتفهِّم ، والمفعول مُتفهَّم
    • تَفَهَّمَ رَأْيَهُ : بَدَأَ يَفْهَمُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ : حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا
  10. اِستَفهَمَ: (فعل)
    • استفهمَ / استفهمَ عن يستفهم ، استفهامًا ، فهو مُستفهِم ، والمفعول مُستَفهَم
    • اِسْتَفْهَمَ عَن أَشْياءَ لا يَعْرِفُها : طَرَحَ أَسْئِلَةً لِيَفْهَمَ وَيُخْبَرَ عَنْها
    • اِسْتَفْهَمَهُ الحَدَثَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُخْبِرَهُ عَنِ الحَدَثِ وَأَمْرِهِ
    • اسْتَفْهَمَهُ : سأَله أَن يُفْهِمَه
    • استفهم من فلان عن الأَمر: طلب منه أَن يكشف عنه


  11. تَفاهَمَ: (فعل)
    • تفاهمَ يتفاهم ، تفاهُمًا ، فهو مُتفاهِم
    • تَفَاهَمَ : فهِمَ شيئًا فشيئًا
    • تَفَاهَمَ القومُ: أفهم بعضُهم بعضًا
  12. مَفْهوم: (اسم)
    • مَفْهوم : اسم المفعول من فَهِمَ
  13. مَفهوم: (اسم)
    • الجمع : مفاهيمُ
    • اسم مفعول من فهِمَ
    • المفْهُومُ : معنى، فِكْرة عامة، مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كُلِّيّ
    • مفهوم الشَّيء: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُفهم فقط من خلال العقل وليس بالحواسّ
  14. اِستِفهام: (اسم)
    • مصدر اِسْتَفْهَمَ
    • أَثارَ الاسْتِفْهامَ بِتَصَرُّفِهِ : أَثارَ التَّساؤُلَ
    • أداة استفهام: (النحو والصرف) لفظ يوضع في أوّل السؤال مثل: هل؛ أين؛ كيف إلخ
    • علامة استفهام: (العلوم اللغوية) إحدى علامات الترقيم توضع في نهاية السؤال وترسم هكذا (؟)
  15. اِستفهام: (اسم)
    • اِستفهام : مصدر اِستَفهَمَ
  16. اِستفهاميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى استفهام
    • مُتضمِّن معنى الاستفهام، دالٌّ عليه سؤال استفهاميّ،
    • حركة/ لهجة/ جُملة استفهاميَّة


  17. إِفهام: (اسم)
    • إفهام : مصدر أَفْهَمَ
  18. تَفَهُّم: (اسم)
    • مصدر تَفَهَّمَ
    • هُوَ فِي طَرِيقِهِ لِتَفَهُّمِ آرَائِهِ : لِفَهْمِهَا شَيْئاً فَشَيْئاً، تَدْرِيجِيّاً
    • تَفَهُّمُ مَوْقِفٍ: مُحَاوَلَةُ فَهْمِهِ وَتَقَبُّلِهِ
  19. تفهُّم: (اسم)
    • تفهُّم : مصدر تَفَهَّمَ
  20. مفاهيمُ: (اسم)
    • مفاهيمُ : جمع مَفهوم
  21. فَهيم: (اسم)
    • الجمع : فُهَماءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حسن الفهم، صاحب الفَهْم اخترِ الفَهيمَ عونًا لك تجدْ راحةً وسندًا
  22. مُتفهَّم: (اسم)
    • مُتفهَّم : اسم المفعول من تَفَهَّمَ


  23. مُتفهِّم: (اسم)
    • مُتفهِّم : فاعل من تَفَهَّمَ
  24. فَهِيم: (اسم)
    • فَهِيم : فاعل من فَهِمَ
  25. مُفْهَم: (اسم)
    • مُفْهَم : اسم المفعول من أَفْهَمَ
,
  1. فهم
    • "الفَهْمُ: معرفتك الشيء بالقلب.
      فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة: عَلِمَه؛ الأخيرة عن سيبويه.
      وفَهِمْت الشيء: عَقَلتُه وعرَفْته.
      وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته، وتَفَهَّم الكلام: فَهِمه شيئاً بعد شيء.
      ورجل فَهِمٌ: سريع الفَهْم، ويقال: فَهْمٌ وفَهَمٌ.
      وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه: جعله يَفْهَمُه.
      واسْتَفْهَمه: سأَله أن يُفَهِّمَه.
      وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً.
      وفَهْم: قبيلة أبو حي، وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استفهمَ
    • استفهمَ / استفهمَ عن يستفهم ، استفهامًا ، فهو مُستفهِم ، والمفعول مُستَفهَم :-
      استفهمه الأمرَ/ استفهمه عن الأمرِ/ استفهم منه عن الأمرِ سأله، استفسر، استوضح، طلب منه أن يكشف عنه، استخبر :-استفهم منه عن موعد الاجتماع/ الامتحان/ المباراة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تفاهمَ
    • تفاهمَ يتفاهم ، تفاهُمًا ، فهو مُتفاهِم :-
      تفاهم الأصدقاءُ
      1 - أوضح كلّ منهم وجهة نظره للآخر :-درسا مشروعَ القانون وتفاهما فيه:-
      • سُوء تفاهم: خلاف ناتج عن قصور في الفهم.
      2 - توصَّلوا إلى اتِّفاق حول أمرٍ مُعيَّن :-تفاهموا حول بنود العقد كلها:-
      تفاهم مشترك: اتّفاق، - مذكِّرة تفاهم: مذكِّرة تُكتب فيها نقاط الاتّفاق بين الطَِّرفين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فهم
    • ف ه م: فَهِمَ الشيء بالكسر فَهْما و فَهَامةً أي علمه وفلان فَهِمٌ و اسْتَفْهَمَهُ الشيء فَافْهَمَهُ و فَهَّمَهُ تفهِيما و تَفَهَّمَ الكلام فهمه شيئا بعد شيء و فَهْمٌ قبيلة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. فهِمَ
    • فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا ، فهو فاهِم وفَهِم وفَهيم ، والمفعول مَفْهوم :-
      فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه :-فهِم الموقفَ/ الدَّرسَ/ القضيّة/ تلميحًا، - *كُلُّ لبيب بالإشارة يفهم*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَهم
    • فهم - يفهم ، فهما وفهما وفهامة وفهامة وفهامية
      1-فهم المعنى : علمه، عرفه، أحسن تصوره

    المعجم: الرائد

  7. تَفَهَّمَ
    • [ف هـ م]. (فعل: خماسي متعد). تَفَهَّمْتُ، أَتَفَهَّمُ، تَفَهَّمْ، مصدر تَفَهُّمٌ.
      1. :-تَفَهَّمَ رَأْيَهُ :- : بَدَأَ يَفْهَمُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً.
      2. :-تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ :- : حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا... :-لَقَدْ قَرَأْتُ كِتَابَكَ وَتَفَهَّمْتُهُ وَتَشَبَّعْتُ كُلَّ مَا فِيهِ وَاسْتَقْصَيْتُهُ. (الجاحظ).

    المعجم: الغني

  8. أفهمَ
    • أفهمَ يُفهم ، إفهامًا ، فهو مُفْهِم ، والمفعول مُفْهَم :-
      أفهمه الدَّرسَ مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له :-أفهم تلاميذَه معاني الوفاء، - {فَأَفْهَمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فهَّمَ
    • فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم :-
      • فهَّمه الأمرَ مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره، جعله يفهمه :-فهّمه الدرسَ/ القضيّة/ الموقفَ، - {فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فَهِمَ
    • [ف هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). فَهِمْتُ، أَفْهَمُ، اِفْهَمْ، مصدر فَهْمٌ، فَهَامَةٌ.
      1. :-فَهِمَ الدَّرْسَ :- : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ.
      2. :-فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ :- : اِسْتَوْعَبَهَا.

    المعجم: الغني

  11. استفهام
    • استفهام :-
      1 - مصدر استفهمَ/ استفهمَ عن.
      2 - تساؤل :-هناك علامات استفهام حول تصرّفه، - أثار غموضُ موقفه العديد من الاستفهامات.
      • علامة استفهام: (العلوم اللغوية) إحدى علامات الترقيم توضع في نهاية السؤال وترسم هكذا (؟).
      • أداة استفهام: (النحو والصرف) لفظ يوضع في أوّل السؤال مثل: هل؛ أين؛ كيف ... إلخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تفهَّمَ
    • تفهَّمَ يتفهَّم ، تفهُّمًا ، فهو مُتفهِّم ، والمفعول مُتفهَّم :-
      تفهَّم الأمرَ أدركه شيئًا فشيئًا، قدّره، وعاه :-تفهّم الموقفَ بعد وضوح الحقيقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مفهوم
    • مفهوم :-
      جمع مفاهيمُ:
      1 - اسم مفعول من فهِمَ.
      2 - معنى، فِكْرة عامة، مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كُلِّيّ :-هناك اختلاف حول مفهوم القوامة/ الشهامة/ الحريّة، - كان له مفهوم مُختلف في السياسة، - مفهوم نصّ/ كلمة/ مقال/ كتاب.
      مفهوم الشَّيء: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُفهم فقط من خلال العقل وليس بالحواسّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. اِسْتَفْهَمَ
    • [ ف هـ م]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسَْفْهَمْتُ، أَسْتَفْهِمُ، اِسْتَفْهِمْ، مصدر اِسْتِفْهامٌ.
      1. :-اِسْتَفْهَمَ عَن أَشْياءَ لا يَعْرِفُها :- : طَرَحَ أَسْئِلَةً لِيَفْهَمَ وَيُخْبَرَ عَنْها.
      2. :-اِسْتَفْهَمَهُ الحَدَثَ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُخْبِرَهُ عَنِ الحَدَثِ وَأَمْرِهِ.

    المعجم: الغني

  15. تَفَاهَمَ
    • [ف هـ م]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاهَمْتُ، أَتَفَاهَمُ،تَفَاهَمْ مصدر تَفَاهُمٌ. :-تَفَاهَمَ الْمُتَنَازِعُونَ بَعْدَ نِزَاعٍ :- : أَدْرَكَ كُلٌّ مِنْهُمْ رَأْيَ الآخَرِ، فَهِمَهُ، تَفَهَّمَهُ. :-تَفَاهَمَ مَعَ رَفِيقِهِ.

    المعجم: الغني

  16. فَهيم
    • فَهيم :-
      جمع فُهَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حسن الفهم، صاحب الفَهْم :-اخترِ الفَهيمَ عونًا لك تجدْ راحةً وسندًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِستَفهَم
    • إستفهم - استفهاما
      1- إستفهمه : طلب منه أن يفهمه. 2- إستفهمه الأمر : طلب منه أن يخبره عنه .

    المعجم: الرائد

  18. تفاهَم
    • تفاهم - تفاهما
      1- تفاهم القوم : أفهم بعضهم بعضا. 2- تفاهم : فهم شيئا فشيئا.

    المعجم: الرائد

  19. الفَهْمُ
    • الفَهْمُ : حُسنُ تصوّر المعنى.
      و الفَهْمُ جودةُ استعداد الذهن للاستنباط. والجمع : أَفْهامٌ، وفُهوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فَهَّمَ
    • [ف هـ م]. (فعل: رباعي متعد). فَهَّمْتُ، أُفَهِّمُ، فَهِّمْ، مصدر تَفْهِيمٌ. :-فَهَّمَهُ الْقَاعِدَةَ :- : جَعَلَهُ يَفْهَمُهَا، يُدْرِكُهَا.

    المعجم: الغني

  21. اِسْتِفْهامٌ
    • [ف هـ م]. (مصدر اِسْتَفْهَمَ).
      1. :-أَثارَ الاسْتِفْهامَ بِتَصَرُّفِهِ :- : أَثارَ التَّساؤُلَ.
      2. :-أَجاءَ الوَلَدُ :-، :-هَلْ قَرَأْتَ الكِتابَ :- : أ، وَهَلْ: حَرْفانِ مِنْ حُرُوفِ الاسْتِفْهامِ.
      3. :-مَنْ قَرَأَ النَّصَّ أَمْسِ :-، :-مَتَى وَصَلَ حَمِيدُ :-، :-أَيْنَهُ :-: مَنْ، مَتَى، أَيْنَ مِنْ أَسْماءِ الاسْتِفْهامِ.
      3. :-عِنْدَ نِهايَةِ كُلِّ سُؤالٍ نَضَعُ عَلامَةَ الاسْتِفْهامِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى التَّساؤُلِ :- : عَلاَمَتُها هَكَذَا:(؟).

    المعجم: الغني

  22. استفهاميّ
    • استفهاميّ :-
      اسم منسوب إلى استفهام: مُتضمِّن معنى الاستفهام، دالٌّ عليه :-سؤال استفهاميّ، - حركة/ لهجة/ جُملة استفهاميَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. فَهِم
    • فَهِم :-
      جمع فِهام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حَسَن الفهم، متحرِّك الذِّهن :-طالب/ عالِم/ مُعلِّم فَهِمٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. فَهْم
    • فَهْم :-
      جمع أفهام (لغير المصدر) وفُهُوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر فهِمَ
      • سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح.
      2 - جودة استعداد الذِّهن للاستنباط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَفْهَم
    • أفهم - إفهاما
      1-أفهمه الأمر : جعله يفهمه

    المعجم: الرائد



معنى بفهيم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيَّمَ** \- [هـ ي م]. (ف : ربا. متعد).** هَيَّمَ**،** يُهَيِّمُ**، مص. تَهْيِيمٌ. "هَيَّمَهُ الْعِشْقُ" : جَعَلَهُ ذَا هُيَامٍ. "مَجْنُونُ بَنِي عَامِرٍ هَيَّمَتْهُ لَيْلَى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْيام [مفرد]: مصدر هامَ2/ هامَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتُهيمَ يُستهام، اسْتِهامةً، والمفعول مُستهام • استُهيم قلبُ فلانٍ: سُلِب من الحُبِّ "قلب مستهام: هائم- مستهام الفؤاد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيَّمَ يتهيَّم، تهيُّمًا، فهو مُتهيِّم، والمفعول مُتهيَّم • تهيَّمهُ الغرامُ: حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.
المعجم الوسيط
فلانٌ: قال آمين. وـ على كذا: سيطر عليه وراقبه وحفظه. وـ الطائر على فراخه: رفرف.( المُهَيْمِن ): مِن أسماء الله تعالى، بمعنى الرَّقيب المسيطر على كلِّ شيء الحافظ له. وفي التنزيل العزيز: {مُصَدِّقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه}.( الهِيمُجْلُوبِين ): المادَّة الحمراء في جسيمات الدَّم الحُمْر. ( مج ).
مختار الصحاح
ه ي م : الهَامَةُ الرأس والجمع هَامٌ و هَامَةُ القوم رئيسهم و الهَامَةُ من طير الليل وهو الصدى والجمع هَامٌ وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هَامَةً فترقو عند قبره تقول اسقوني اسقوني فإذا أُدرِك بثأره طارت وقلب مُسْتَهَامٌ أي هائم و الهُيَامُ بالضم أشد العطش و الهِيَامُ بالكسر الإبل العطاش الواحد هَيْمَانُ وناقة هَيْمَى مثل عطشان وعطشى وقوم هِيمٌ أي عطاش وقوله تعالى { شاربون شُرب الهِيم } هي الإبل العطاش وقيل الرمل حكاه الأخفش قلت كثيب أَهْيَمُ وكثبان هِيمٌ وهي رمال لا يرويها ماء السماءهِينَةٌ في ه و ن
الصحاح في اللغة
مَهْيَمْ: كلمةٌ يُسْتَفْهَمُ بها، معناها: ما حالُكَ وما شأنك.
الصحاح في اللغة
الهامَةُ: الرأس، والجمع هامٌ. وهامَةُ القوم: رئيسُهم. والهامَةُ من طير الليل، وهو الصَدى، والجمع هامٌ. قال ذو الرمة: قد أعْسِفُ النازِحَ المجهولَ مَعْسِفُهُ   في ظِلِّ أخْضَرَ يدعو هَمَهُ البومُ وكانت العرب تزعم أن روحُ القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هامةً فتزقُو عند قبره، تقول: اسقوني اسقوني، فإذا أُدرِكَ بثأره طارت. وهذا المعنى أراد الشاعر بقوله:   ومنا الذي أبكى صُدَيَّ بن مالِكٍ   ونفرَ طيراً عن جُعادَةَ وقّعـا يقول: قتل قاتلَه فنفرت الطيرُ عن قبره. وهامَ على وجهه يَهيمُ هَيْماً وهَيماناً: ذهب من العشق أو غيره. وقلبٌ مستهامٌ، أي هائِمٌ. والهُيامُ بالضم: أشدُّ العطش. والهُيامُ كالجُنون من العشق. والهيامُ: داءٌ يأخذ الإبل فتهيمُ في الأرض لا ترعى. يقال: ناقةٌ هَيْماءُ. والهَيْماءُ أيضاً: المفازة لا ماء بها. والهَيامُ بالفتح: الرملُ لا يتماسك أن يسيل من اليد لِلِينِهِ. ومنه قول لبيد: يجتاب أصلاً قالِصاً مُتَنَبِّذاً   بعُجوبِ أنقاءٍ يميل هَيامُها والجمع هُيُمٌ. والهِيامُ بالكسر: الإبل العِطاش، الواحد هَيْمانُ. وناقةٌ هَيْمى. قال الأصمعي: الهَيْمانُ: العطشان. ومن الداء مَهْيومٌ. وقومٌ هيمٌ، أي عطاشٌ. وقد هاموا هِياماً. وقوله تعالى: "فَشارِبونَ شُرْبَ الهيمِ"، هي الإبل العطاشُ، ويقال الرملُ. قال الشيباني: التَهَيُّمُ: مشيةٌ حسنةٌ.
لسان العرب
هامَت الناقةُ تَهِيم ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ وقيل هو مقلوب عنه والهُيامُ كالجنون وفي التهذيب كالجنون من العشق ابن شميل الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك يقال بعيرٌ مَهْيُومٌ والهَيمُ داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها والهائمُ المتحيِّرُ وفي حديث عكرمة كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ يقال هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه ويروى المُهَيْمِنات وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيام قال سيبويه هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت وقول كُثَير وإنِّي وتَهْيامِي بعَزَّةَ بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّتِ قال ابن جني سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب ؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء وخبرُه قولُه بِعَزّة وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام كما تقول إنّك فاعْلَم رجلُ سَوْءٍ وإنه والحقَّ أَقولُ جَمِيلُ المَذْهَب وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم قال وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله وقد أَدْرَكَتْني والحَوادِثُ جَمّةٌ أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك إنّي وحُبِّك لَضنِينٌ بك قال ابن جني وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ والخبر محذوف كأَنّه قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه وقد هَيَّمَه الحُبُّ قال أَبو صخر فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب ؟ والاسم الهُيامُ ورجل هَيْمانُ مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ ابن السكيت الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ والهُيَّامُ العُشّاقُ والهُيَّامُ المُوَسْوِسُون ورجل هائمٌ وهَيُومٌ والهُيُومُ أَن يذهبَ على وَجْهِه وقد هام يَهِيمُ هُياماً واسْتُهِيمَ فُؤادُه فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه والهَيْمُ هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء وقوله عزّ وجلّ في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ قال بعضهم هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ويقال هو وادي الكلام والله أَعلم الجوهري هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ والهُيامُ داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى يقال ناقة هَيْماء قال كُثَيّر فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي بِعَزَّةَ كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ قال الأَخطل فاهْتَمْ لنَفْسِك يا جُمَيعُ ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ ( * قوله « لبني قريبة » ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء ) والهُيامُ بالضم أَشدُّ العطش أَنشد ابن بري يَهِيمُ وليس اللهُ شافٍ هُيامَه بِغَرّاءَ ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ في موضع نصب خبر ليس وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن وقد هامَ الرجلُ هُياماً فهو هائمٌ وأَهْيَمُ والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ وهَيْمانُ عن سيبويه والأَنثى هَيْمَى والجمع هِيامٌ ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ شديدُ العَطشِ والأُنثى هَيْماءُ الجوهري وغيره والهِيامُ بالكسر الإِبلُ العِطاشُ الواحد هَيْمان الأَزهري الهَيْمانُ العَطْشانُ قال وهو من الداء مهيومٌ وفي حديث الاستسقاء إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً بالتحريك وناقةً هَيْمَى مثل عَطْشان وعَطْشَى وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ وقد هامُوا هُياماً وقوله عز وجل فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم هي الإِبلُ العِطاش ويقال الرَّمْلُ قال ابن عباس هَيامُ الأَرض وقيل هَيامُ الرَّمْل وقال الفراء شُرْبَ الهِيم قال الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء واحدُها أَهْيَمُ والأُنثى هَيْماء قال ومن العرب من يقول هائمٌ والأُنثى هَيْماء قال ومن العرب من يقول هائمٌ والأُنثى هائمة ثم يجمعونه على هِيمٍ كما قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً ويقال إِن الهِيم الرَّمْلُ يقول عز وجل يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ وقال ابن عباس شُرْبَ الهِيم قال هَيامُ الأَرض الهَيامُ بالفتح ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً وفي تقديره وجهان أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم وهي التي لا تَرْوَى يقال رَمْلٌ أَهْيَمُ ومنه حديث الخندق فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ قال هكذا جاء في رواية والمعروف أََهْيَل وقد تقدم أَبو الجراح الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه يقال بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى وجمعُه هِيامٌ والهُيامُ والهِيامُ داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى وقال الهَجَريّ هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ وفي حديث ابن عمر أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً جمع أَهْيَم وهو الذي أَصابه الهُيامُ وهو داء يُكْسِبُها العطشَ وقال بعضهم الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ وقيل هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى الأَصمعي الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها وقيل إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك ومفازةٌ هَيْماءُ لا ماءَ بها وفي الصحاح الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها والهَيام بالفتح من الرمل ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً وقيل هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل ومنه قول لبيد يَجتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنبِّذاً بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ الرمل الذي يَنْهارُ والتَّهَيُّمُ مِشْيةٌ حسنةٌ قال أَبو عمرو التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء موضع وهو ماءٌ لبني مُجاشِع يُمَدّ ويُقْصر قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال وعاثِرة يومَ الهُيَيْما رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَع قال ابن بري هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع قال والسماع عند ابن القطاع وهُيَيْما ماء لبني مُجاشع يمدّ ويقصر الأَزهري قال قال عمارةُ اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها ويقال لها هَيْماءُ وفي الحديث فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض ولَيْلٌ أَهْيَمُ لا نُجوم فيه
الرائد
* هيم تهييما. ه الحب: جعله ذا هيام.
الرائد
* هيم. «هيم الله» أو «أيم الله»: للقسم بالله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: