-
أفَنَ
- ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها : حَلَبَها في غيرِ حِينِها ، فيُفْسِدُها ذلك ،
ـ أفَنَ الفَصيلُ : شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه .
ـ أَفِنَ : قَلَّ لَبَنُها ، فهي أفِنَةٌ .
ـ المأفونُ : الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه ، كالأفِينِ فيهما ، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ . وفي المَثَلِ : '' إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين ''،
ـ المأفونُ من الجَوْزِ : الحَشَفُ ، وقد أفِنَ ، أفْناً وأَفَناً .
ـ أخَذَه بإفَّانِهِ : بإبَّانِه .
ـ الأفْنُ والأفانَى : نَبْتٌ .
ـ أُفِنَ الطَّعامُ ، يُؤْفَنُ أفْناً ، فهو مأفونٌ : وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه .
ـ تأفَّنَ : تَنَقَّصَ ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه ، وتَدَهَّى ،
ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ : تَتَبَّعَها .
ـ أَفينٌ : الفَصيلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَنَكَ
- ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً : أقامَ ،
ـ فَنَكَ عليه : واظَبَ ، وكَذَبَ ، كأَفْنَكَ فيهما ،
ـ فَنَكَ فيه : لَجَّ ، كأَفْنَكَ ،
ـ فَنَكَتِ الجاريةُ : مَجَنَتْ ،
ـ فَنَكَ في الطعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ ، ولم يَعَفْ منه شيئاً ، كَفَنِكَ فُنوكاً ، وفانَكَ ،
ـ فَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ .
ـ فَنِيكُ : مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ ، كالإِفْنيكِ .
ـ فَنْكُ : العَجَبُ ، والتَّعَدِّي ، واللَّجاجُ ، والغَلَبَةُ ، والكَذِبُ ،
ـ فِنْكُ : البابُ ، كالفَنْكِ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ،
ـ فَنَكُ : دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها ، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ ، وبِلا لامٍ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ ، ****
ـ فِنْكُ وفُنْكُ : القِطْعَةُ من الليلِ .
ـ مُتَفَنِّكَةُ : الحَمقاءُ .
ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ : من الفُقَهاءٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أفَنَ
- أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون ( للمتعدِّي ) وأفين ( للمتعدِّي ) :-
• أفَن الرَّجلُ نقص عقلُه :- أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته .
• أفَن اللهُ فلانًا : نقصَ عقلَه
• البِطْنَة تأفِن الفِطْنة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَأَفَّنَ
- تَأَفَّنَ : تَخَلَّقَ بما ليس فيه وتَدَهَّى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تأَفَّن
- تأفن - تأفنا
1 - تأفن : تبجج بما ليس فيه . 2 - تأفن الشيء : نقص . 3 - تأفن : أواخر الأمور : تتبع نتائجها .
المعجم: الرائد
-
أفين
- أفين :-
مؤ أفينة : صفة ثابتة للمفعول من أفَنَ : مأفون ، ناقص العقل ، ضعيف الرّأي ، غبيّ :- إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفين
المعجم: الرائد
-
أفن الرّجل
- نقص عقلُه :- أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته .
المعجم: عربي عامة
-
أفن الله فلانا
- نقصَ عقلَه ° البِطْنَة تأفِن الفِطْنة .
المعجم: عربي عامة
-
أَفَنَ
- أَفَنَ الرجلُ أَفَنَ أَفْنًا : نقصَ عقْلُه .
و أَفَنَ الله فلانًا : نقصَ عقلَه ، فَهو مأْفونٌ ، وأَفينٌ .
وقيل البِطنة تأْفِن الفِطنة .
و أَفَنَ الناقَةَ : حلبها في غير حينها .
ويقال : ما في فلان آفِنة : خَصْلة تأْفِنُ عقله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفِنَ
- أَفِنَ أَفِنَ َ أَفْنًا ، وأَفَنًا : نقص عقله ، فهو أَفِين .
و أَفِنَ الناقةُ ونحوُها : قلَّ لَبَنُها ، فهي أفِنةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُفِنَ
- أُفِنَ الطعامُ : أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْن
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفن
- أفن
1 - أفن : ضعف رأيه . 2 - أفن الطعام : فسد .
المعجم: الرائد
-
أَفَنَّتِ
- أَفَنَّتِ الشجرةُ : كانت ذاتَ أَفنان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفَن
- أفن - يأفن ، أفنا وأفنا
1 - ضعف رأيه
المعجم: الرائد
-
أفن
- أفن - يأفن ، أفنا
1 - أفنه الله : انتزع عقله وحرمه الحكمة . 2 - أفن : ولد الناقة أو البقرة : شرب ما في الضرع كله . 3 - أفن الناقة أو الشاة : حلبها في غير وقتها .
المعجم: الرائد
-
أفنى
- أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :-
• أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده ، أنهى وجودَه ، أهلكه ، أعدمه :- أفنى عمره في خدمة الوطن ، - أفنى ماله في اللهو ، - أفنى شعبًا / سُلالةً ، - أفنى حياتَه في العمل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفن
- " أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً : حلَبها في غير حينها ، وقيل : هو استخراجُ جميع ما في ضرعها .
وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها .
وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً .
والأَفْنُ : الحَلْب خلاف التَّحْيين ، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم ؛ قال المُخبَّل : إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها ، وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها .
وقيل : هو أَن يحتَلِبها في كل وقت .
والتَّحْيِينُ : أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة .
قال أَبو منصور : ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه .
وأَفِنَت الناقةُ ، بالكسر : قلَّ لبنُها ، فهي أَفِنةٌ مقصورة ، وقيل : الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك .
والأَفْنُ : النقصُ .
والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص .
وفي حديث عليّ : إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ ؛ الأَفْنُ : النقصُ .
ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ .
وفي حديث عائشة :، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ ؛ والأفْنُ : نقصُ اللبَنِ .
وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه .
والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال : الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه .
والأَفَنُ ، بالتحريك : ضعفُ الرأْي ، وقد أَفِنَ الرجلُ ، بالكسر ، وأُفِنَ ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ .
ورجل مأْفونٌ : ضعيفُ العقلِ والرأْيِ ، وقيل : هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده ، والأَول أَصح ، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً .
والأفينُ : كالمأْفونِ ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب : كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق .
وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً ، فهو مأْفونٌ .
ويقال : ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه ؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ : ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل ).
يقول : ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك ، وكان اسمه زِياداً .
أَبو زيد : أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً ، وهو مأْفونٌ ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه .
والجَوْزُ المأْفونُ : الحَشَف .
ومن أَمثال العرب : البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة ؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً .
وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله ، وقد يكون فِعْلاناً .
وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه .
قال ابن بري : إفَّانٌ فِعْلانٌ ، والنون زائدة ، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك .
قال : والأَفينُ الفَصيل ، ذكراً كان أَو أُنثى .
والأَفاني : نبتٌ ، وقال ابن الأَعرابي : هو شجر بيض ؛
وأَنشد : كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها ، إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة : الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس ، وقيل : الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء ؛ قال النابغة في وصف حَمِير : توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها ، شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم : أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم ، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت ، وشوْكَها الحَماطُ ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه ؛ وقال أَبو السَّمْح : هي من الجَنْبة شجرة صغيرة ، مجتمع ورقها كالكُبَّة ، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها ، وعيدانها شِبْه الزَّغَب ، لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه ، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار ، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم .
التهذيب : والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر ، واحدته أَفانِية .
الجوهري : والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً ، فإذا يبس فهو الحَماطُ ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ ، ويقال : هو عِنَب الثعلب ، ذكره الجوهري في فصل فني ، وذكره اللغوي في فصل أَفن ، قال ابن بري : وهو غلط .
"
المعجم: لسان العرب