وصف و معنى و تعريف كلمة بقاصه:


بقاصه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ألف (ا) و صاد (ص) و هاء (ه) .




معنى و شرح بقاصه في معاجم اللغة العربية:



بقاصه

جذر [بقص]

  1. قَصِيّ : (اسم)
    • قَصِيّ : فاعل من قَصيَ
  2. قَصيَ : (فعل)
    • قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيٌّ والجمع : أَقْصَاءٌ، والمفعول مَقْصِيّ عنه
    • قصِي المكانُ :بعُد
    • قَصِيَ الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
    • قَصِيَ عنه: بعُد
  3. قَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَقْصَاءٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصِيَ/ قصِيَ عن: مكان قَصِيّ
    • القَصِيُّ : البعيدُ
    • ويقال لمن أبعدَ في ظنِّه أو تأويله: رميت المرمَى القَصِيَّ
  4. قَاصٍ : (اسم)
    • قَاصٍ : فاعل من قَصا


  5. قَاصي : (اسم)
    • قَاصي : فاعل من قَصا
  6. قَيْص : (اسم)
    • قَيْص : مصدر قاصَ
  7. قاص : (اسم)
    • قَاصٍ، الْقَاصِيٌ
    • (فاعل من قَصَى)
    • يَعْرِفُهُ الْقَاصِي وَالدَّانِي : الْبَعِيدُ وَالْقَرِيبُ
    • نَعْجَةٌ قَاصِيَةٌ : هَرِمَةٌ
  8. قاصَ : (فعل)
    • قَاصَ، يَقِيصُ، مصدر قَيْصٌ
    • قَاصَ البَطْنُ : تَحَرَّكَ
    • قَاصَتِ السِّنُّ : اِنْكَسَرَتْ وَتَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
  9. قاصّ : (اسم)
    • الجمع : قاصّون و قُصَّاص
    • القَاصُّ : الذي يروي القصة على وجهها
    • القَاصُّ :الذي يَصنَع القصَّة
    • القَاصُّ: الخطيبُ يعتمد في وعظه على القِصص والجمع : قُصَّاصٌ
    • اسم فاعل من قَصَّ
  10. قاصّ : (اسم)


    • قاصّ : فاعل من قَصَّ
  11. قاصَّ : (فعل)
    • قاصَّ يُقاصّ ، قاصِصْ / قاصَّ ، مُقاصَّةً وقِصاصًا ، فهو مُقاصّ ، والمفعول مُقاصّ
    • قَاصَّ الْمُجْرِمَ : أَوْقَعَ بِهِ القِصَاصَ
    • قَاصَّهُ مُقاصَّةً: كان له دَينٌ مثل ما على صَاحبه، فجعل الدَّينَ في مقابلة الدَّين
  12. قاصي : (اسم)
    • القَاصِي من الناس والمواضع: المُتَنحِّي البعيد
,
  1. أقْصَى
    • أقصى - إقصاء
      1 - أقصاه : أبعده . 2 - أقصى الشيء : بلغ أقصاه .

    المعجم: الرائد

  2. أقصى
    • أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى :-
      • أقصاه عن عمله أبْعَده عنه :- أقصاه عن البلاد :-
      • نزلنا منزلاً لا يُقصيه البصرُ : لا يَبْلُغ أقصاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الْتَقَصَ
    • الْتَقَصَ فلانٌ : تَتَبَّع خِسَاسَ الأمور و الْتَقَصَ الشيء : أخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَقَصٍّ
    • [ ق ص و ]. ( مصدر تَقَصَّى ). :- تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ :- : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً .

    المعجم: الغني

  5. الأَقْصاء
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء

    المعجم: معجم الاصوات



  6. قاصي
    • قاصي - ج ، أقصاء وقاصون
      1 - قاصي بعيد : « فلان يعرفه القاصي والداني ».

    المعجم: الرائد

  7. إقْصَاءٌ
    • [ ق ص و ]. ( مصدر أقْصَى ). :- قَامَ بِإقْصَائِهِ مِنَ الصّفِّ :- : إبْعَادِهِ .

    المعجم: الغني

  8. إقصاء
    • إقصاء :-
      مصدر أقْصَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تقصَّى
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى :-
      تقصَّى الموضوعَ / تقصَّى عن الموضوع / تقصَّى في الموضوع قام بتحقيقه بدقة ، وبلغ الغاية في بحثه :- تقصَّى القاضي القضيّةَ :-
      • لجنة تقصِّي الحقائق : لجنة تحقيق .
      تقصَّى المكانَ : صار في أقصاه وهو غايته .
      تقصَّى خُطاه : تابعه ، اقتدى به .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أقْصَى
    • أقْصَى الشيءَ : أبعَده .
      و أقْصَى بَلَغَ أقصَاه .
      يقال : نَزَلْنا منزلاً لا تقصِيه الإبلُ : لا تَبلُغُ أقصَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أقْصَى
    • [ ق ص و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أقْصَى ، يُقْصِي ، مصدر إقْصَاءٌ .
      1 . :- أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ :- : أبْعَدَهُ عَنْهُ . :- يُقْصِينِي كُلَّما تَقَرَّبْتُ مِنْهُ :- :- أقْصَاهُ عَنْ وَطَنِهِ .
      2 . :- أقْصَى المكانَ :- : بَلغَ مَداهُ ، أقْصَاهُ . :- مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ .

    المعجم: الغني

  12. أقْصَى
    • جمع : أَقاصٍ . الأقَاصِي . مؤ : قُصْوَى .[ ق ص و ].
      1 . :- تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ :- : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ .
      2 . :- إنَّ الغَايَةَ القُصْوَى مِنَ الْمَشْرُوعِ هِيَ ... :- : الهَدَفُ الأخيرُ .
      3 . :- لاَ يَتَّصِلُ بِالطَّبِيبِ إِلاَّ عِنْدَ الضَّرُورَةِ القُصْوَى :- : فِي حَالَةِ الاسْتِعْجالِ والخُطُورَةِ .
      4 . :- طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ :- : جِهَاتِهَا .
      5 . :- زَارَ الْمَغْرِبَ الأقْصَى :- : يُسَمَّى بِالأَقْصَى لأَنَّهُ يُوجَدُ في الطَّرَفِ الغَرْبِيِّ مِنَ العَالَمِ العَرَبِيِّ . عَكْسَ : :- الشَّرْق الأقْصَى .

    المعجم: الغني

  13. أقْصَى
    • أقْصَى :-
      جمع أقاصٍ ، مؤ قُصْوَى ، جمع مؤ أقاصٍ :
      1 - اسم تفضيل من قصا : أكثر بُعْدًا ، عكسه أدنى :- في أقْصَى سرعة ، - إلى أقْصَى حدّ :-
      • بلَغ الحدّ الأقْصَى : بلغ الرقم القياسيّ / وصل إلى أعلى درجة .
      2 - غاية ما يمكن بلوغه من الشَّيء :- عند الضرورة القُصْوَى ، - ذو أهميّة قُصْوَى : عظيم الأهمّيّة ، - في أقاصِي الأرض ، - الشَّرق الأقْصَى ، - أقْصَى الغابة / الأفق :-
      • الحرارة القُصْوى : العُلْيا ، - الغاية القُصْوى : الأخيرة التي هي أبعد ما تكون ، - المسجِد الأقْصَى : مسجد بيت المقدس ، - مِنْ أدناه إلى أقْصَاه : من أوّله إلى آخره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَقْصَى
    • أقصى
      1 - أقصى : أبعد ، جمع : أقاص ، مؤنث قصوى وقصيا « الشرق الأقصى ». 2 - أقصى من الجمال : الذي قطع طرف أذنه قليلا ، جمع : قصو ، مؤنث قصواء .

    المعجم: الرائد

  15. أقصى قدر من حسن النية
    • ما يجب أن يتمتّع به طالب التأمين بإعطاء شركة التأمين كلّ المعلومات التي تساعدها على تقدير المخاطر ، وتعني بالانجليزية : uberrimea field

    المعجم: مالية

  16. الأقْصَى
    • الأقْصَى : الأبعَدُ . والجمع : أقاص .
      يقال : فلان بالمكان الأقصى .
      و الأقْصَى من الإبل والشَّاء : ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الحدّ الأقصى للتقلّب السعري
    • أقصى قدر من التقلّب السعري ، وتعني بالانجليزية : maximum price fluctuation

    المعجم: مالية

  18. قصا
    • " قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ : بَعُدَ .
      وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً : بَعُدَ .
      والقَصِيُّ والقاصي : العبد ، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار ؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي : كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء ، مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء ، صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا ، فهو قاصٍ ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ .
      وقَصَوْت عن القوم : تباعدت .
      ويقال : فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا ، بالضم فيهما .
      وفي الحديث : المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم ، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا ، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها ، ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم ، وإِن لم يشهدوا الغنيمة ، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم .
      والقُصْوَى والقُصْيا : الغاية البعيدة ، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير ؛ قال ابن سيده : هذا قول سيبويه ، قال : وزدته أَنا بياناً ، قال : وقد ، قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام .
      وفي التنزيل : إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى ؛ قال الفراء : الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة .
      قال ابن السكيت : ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله ، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز ، قالوا القُصْوَى ، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس ، إِذ سكن ما قبل الواو ، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا ؛ وقال ثعلب : القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي ، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى ، بدل .
      والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع : المُتَنَحِّي البعيدُ .
      والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى .
      وفي الحديث : أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ ، القاصِيَةُ : المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه ، يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة .
      وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه : باعَدَه .
      وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ .
      وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته .
      والقَصا : فِناء الدار ، يمد ويقصر .
      وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني ؛ قال بشر بن أَبي خازم : فَحاطُونا القَصا ، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً ، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر ؛ ويروى : فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا ، وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا ، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً ، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد .
      ويقال أَيضاً : قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً .
      والقَصا : النسَبُ البعيد ، مقصور .
      والقَصا : الناحيةُ .
      والقَصاةُ : البُعْد (* قوله « والقصاة البعد » كذا في الأصل ، ولم نجده في غيره ، ولعله القصاء .) والناحية ، وكذلك القَصا .
      يقال : قَصِيَ فلان عن جوارنا ، بالكسر ، يَقْصى قَصاً ، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى ، ولا تقل مَقْصِيٌّ .
      وقال الكسائي : لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا ، كلاهما بالقصر ، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك .
      التهذيب : يقال حاطَهم القَصا ، مقصور ، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم .
      وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم .
      ويقال : ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته ، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته .
      ويقال : هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ .
      ويقال : نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه .
      وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى .
      قال اللحياني : وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري ، بالتشديد ، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها ، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان ، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف ، وقيل : يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما .
      قال ابن بري : الأَمر من قَصَّى قَصٍّ ، وللمؤنث قَصِّي ، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي .
      والقَصا : حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة ، مقصور ، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل ، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها .
      يقال : قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه ، وكذلك الشاة ؛ عن أَبي زيد .
      وناقة قَصْواء : مَقْصُوَّة ، وكذلك الشاة ، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى ، وأَنكر بعضهم أَقصى .
      وقال اللحياني : بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ .
      وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ : مقطوعة طرف الأُذن .
      وقال الأَحمر : المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً .
      التهذيب : الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير .
      يقال : ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ ، هكذا يتكلمون به ، قال : وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا .
      قال الجوهري : ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى ، تركوا فيه القياس ، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل ، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير ، وقَصْواء بائنة عن بابه ، ومثله امرأَة حَسناء ، ولا يقال رجل أَحْسَن ؛ قال ابن بري : قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء ، وكان القياس مَقْصُوَّة ، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة .
      ويقال : قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة ، وكان لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن .
      وفي الحديث : أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء ، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      قال : والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها .
      وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم ، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها ، وقيل : كانت مقطوعة الأُذن .
      وقد جاء في الحديث : أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء ، وفي حديث آخر : صلماءَ ، وفي رواية أُخرى : مخَضْرَمةً ؛ هذا كله في الأُذن ، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة ، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها ، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي ، كرم الله وجهه ، حين بعثه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس ، رضي الله عنه ، أَنه ركب ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، القَصْواء ، وفي رواية جابر العَضْباء ، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء ، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَن ال قضية واحدة ، وقد روي عن أَنس أَنه ، قال : خطبنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء ، وفي إِسناده مقال .
      وفي حديث الهجرة : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، قال : إِن عندي ناقتين ، فأَعْطَى رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِحداهما وهي الجَدْعاء .
      والقَصِيَّةُ من الإِبل : الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ .
      والقَصايا : خِيارُ الإِبل ، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَذُود القَصايا عن سَراة ، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر ، وقيل : القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها .
      وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل ، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة ، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها .
      وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه ، وهو ما حول العسكر .
      وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة ، عليه السلام : كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها .
      والقَصْوُ : البعد .
      والأَقْصى : الأَبعد ؛ وقوله : واخْتَلَس الفَحْلُ منها ، وهي قاصِيةٌ ، شيئاً فقد ضَمِنَتْه ، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال : معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل ، وإِنما هو للفرس .
      وقُصْوانُ : موضع ؛ قال جرير : نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي : يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار .
      ويقال : تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً .
      وقُصَيٌّ ، مصغر : اسم رجل ، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين ، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: