وصف و معنى و تعريف كلمة بقاطن:


بقاطن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ألف (ا) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح بقاطن في معاجم اللغة العربية:



بقاطن

جذر [بقط]

  1. قاطِنة: (اسم)
    • قاطِنة : جمع قاطِنُ
  2. قَوَاطِنُ: (اسم)
    • قَوَاطِنُ : جمع قاطِنُ
  3. قاطنات: (اسم)
    • قاطنات : جمع قاطِنُ
  4. قَطَنيّ: (اسم)
    • (طب) وصف لما يُنسب إلى أسفل الظّهر أي بالقَطَن أعصاب/ شرايين/ فِقار قطنيَّة


  5. قُطنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى قُطْن
    • السُّحار القُطنيّ: (طب) من أمراض الجهاز التّنفُّسيّ ناتج عن استنشاق القُطن لفترات طويلة، ومن أعراضِه: قِصر النَّفس، والسُّعال
  6. مَقاطِنُ: (اسم)
    • مَقاطِنُ : جمع مَقْطَنة
  7. قُطنة: (اسم)
    • قِطْعَةٌ مِنَ القُطْنِ
  8. قِطنة: (اسم)
    • القِطْنَةُ : ذاتُ الأَطباق، وهي مثل الرُّمَّانة على كَرِشِ ذوات الظِّلْف والخُفِّ
  9. قُطنيّة: (اسم)
    • الجمع : قَطَانيّ
    • القُطْنِيَّةُ : ما يُدَّخَرُ في البيت من الحبوب ويُطبَخُ مثل العَدَس
  10. قَطانيّات: (اسم)


    • فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين تشمل الكثير من النَّباتات الزّراعيّة والعلفيّة، وأشهرها الفول والعدس والحمّص واللّوبياء والبرسيم
  11. مَقطَنة: (اسم)
    • المَقْطَنَةُ : مَزْرَعَةُ القطن
  12. قيطان: (اسم)
    • الجمع : قَياطِين
    • القِيطَانُ : نسيج من الحرير أَو القطن أَو غيرهما يُبرَمُ فيكون كالحبْل الدَّقيق
  13. القطنية: (مصطلحات)
    • الثياب المنسوجة من القطن. (فقهية)
  14. القطنية: (مصطلحات)
    • بضم القاف وسكون الطاء ، من قطن في المكان إذا أقام فيه . (فقهية)
  15. القطنية: (مصطلحات)
    • جمع قطاني: ما يدخر في البيت من الحبوب كالقمح والعدس ونحوهما. (فقهية)
  16. القطون: (مصطلحات)


    • بالضم مصدر قطن في المكان أو به: أقام به . واتخذه موطنًا . (فقهية)
  17. قيطان: (مصطلحات)
    • والجمع قياطين، وهو النسيج من القطن أو الحرير، يشتد مثل الحبل ويزين به الثياب. (فقهية)
  18. أَفْسَدَ السُّوسُ القَطانِيَّاتِ الْمَوْجودَةَ في الْمَخْزَنِ:
    • دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ. وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ.
  19. مَنْسُوجَاتٌ قُطْنِيَّةٌ:
    • أَثْوَابٌ.
  20. نفَّش صوفًا أو قُطنًا:
    • نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر.
  21. قاطِن : (اسم)
    • الجمع : قاطنون و قُطّان و قطين
    • اسم فاعل من قطَنَ بـ/ قطَنَ في
    • سَأَلَ عَنْ قَاطِنِ الْبَيْتِ : عَنْ سَاكِنِهِ، الْمُقِيم فِيهِ
    • (فاعل من قَطَنَ)
  22. قَطَن : (اسم)


    • الجمع : أقْطان
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر
    • القَطَنُ: أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان
    • وقَطنُ النَّارِ: القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها والجمع : أَقْطَان
    • ألم القَطَن: (طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر
  23. قَطَنَ : (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان :توطَّنه، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  24. قَطِنَ : (فعل)
    • قَطِنَ، يَقْطَنُ قَطْنًا فهو أَقْطَنُ
    • قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى
    • قَطِنَ ظهْرُهُ : انحنى
  25. قَطَّنَ : (فعل)
    • قَطَّنْتُ، أُقَطِّنُ، قَطِّنْ، مصدر تَقْطِينٌ
    • قَطَّنَ الكَرْمُ : ظَهَرَتِ العُقَدُ فِي مَخَارِجِ عَنَاقِيدِهِ، أَيْ فِي زِمَاعِهِ
    • قَطَّنَهُ بِالْمَكَانِ : جَعَلَهُ يُقِيمُ فِيهِ، يَقْطُنُ فِيهِ
    • قَطَّنَ الوَلَدَ : ذَلَّلَهُ
,
  1. القُطْنِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُطْنِيَّةُ : ما يُدَّخَرُ في البيت من الحبوب ويُطبَخُ مثل العَدَس. والجمع : قَطَانيّ.
  2. القِطْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • القِطْنَةُ : ذاتُ الأَطباق، وهي مثل الرُّمَّانة على كَرِشِ ذوات الظِّلْف والخُفِّ.
  3. القِيطَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِيطَانُ : نسيج من الحرير أَو القطن أَو غيرهما يُبرَمُ فيكون كالحبْل الدَّقيق .
  4. المَقْطَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْطَنَةُ : مَزْرَعَةُ القطن.
  5. قُطْنِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ق ط ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى القُطْنِ). :-ثِيَابٌ قُطْنِيَّةٌ :- : ثِيَابٌ مَنْسُوجَةٌ مِنَ القُطْنِ.
  6. القَطُوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَطُوَانُ : المتثاقِلُ المتقارِبُ الخطوِ في مشيه من كلِّ شيء.


  7. اليَقْطِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقْطِينُ اليَقْطِينُ (انظر: قطن) .
  8. اليَقْطِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقْطِينُ : ما لاساقَ له من النبات، كالقِثَّاء والبِطِّيخ، وغَلَبَ على القَرْع.
  9. قُطْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ق ط ن ]. : قِطْعَةٌ مِنَ القُطْنِ.
  10. قَطَانِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • [ق ط ن]. : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، مِنْهَا الْفُولُ وَالْحِمَّصُ وَالْعَدَسُ وْاللُّوبِيَاءُ.
  11. قِيطَانٌ (المعجم الغني)
    • [ق ط ن]. : نَسِيجٌ مِنْ حَرِيرٍ أَوْ قُطْنٍ يُبْرَمُ كَالْحَبْلِ الدَّقِيقِ.
  12. قَطَنيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَطَنيّ :-
      (طب) وصف لما يُنسب إلى أسفل الظّهر أي بالقَطَن :-أعصاب/ شرايين/ فِقار قطنيَّة.
  13. قَطانِيّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَطانِيّات :-
      (النبات) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين تشمل الكثير من النَّباتات الزّراعيّة والعلفيّة، وأشهرها الفول والعدس والحمّص واللّوبياء والبرسيم.
  14. قُطنيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُطنيّ :-
      اسم منسوب إلى قُطْن: :-نسيج قُطنيّ.
      • السُّحار القُطنيّ: (طب) من أمراض الجهاز التّنفُّسيّ ناتج عن استنشاق القُطن لفترات طويلة، ومن أعراضِه: قِصر النَّفس، والسُّعال.
  15. قِيطان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قِيطان :-
      جمع قَياطِين: نسيج من الحرير أو القُطن أو نحوهما يُبْرم فيكون كالحَبْل الدقيق ويُستعمل حِزامًا للتوشية خاصّة :-صنع شبكة من القِيطان.
  16. قيطان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع قياطين، وهو النسيج من القطن أو الحرير، يشتد مثل الحبل ويزين به الثياب.
  17. قطّـنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نصيبنا من العذاب الذي أوعدته
      سورة :ص، آية رقم :16
  18. قَطانيّات (المعجم الرائد)
    • قطانيات
      1-فصيلة نباتية فيها الفول والحمص والعدس ونحوها، منها ما هو غذاء للإنسان ومنها ما هو علف للحيوان
  19. قُطنة (المعجم الرائد)
    • قطنة
      1- قطنة : ذات الأطباق من الكرش . 2- قطنة : لحمة بين الوركين.
  20. قُطنيّة (المعجم الرائد)
    • قطنية
      1- قطنية : ثياب منسوجة من القطن. 2- قطنية : حبوب تطبخ كالعدس والحمص والفول، جمع : قطاني.
  21. قطانة (المعجم الرائد)
    • قطانة
      1-قدر
  22. قطنة (المعجم الرائد)
    • قطنة
      1-ذات الأطباق من الكرش
  23. قطنة (المعجم الرائد)
    • قطنة
      1-قطعة من القطن
  24. قطينة (المعجم الرائد)
    • قطينة
      1-سكان الدار
  25. قيطان (المعجم الرائد)
    • قيطان
      1-نسيج من الحرير والقطن وغيرهما يبرم ويفتل كالحبل


معنى بقاطن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
مَتَاعَهُ ـُ بَقْطاً: جمعَه وحَزَمَهُ. و ـ الرجلَ: أَعطاه بستاناً على الثلث أَو الربع أَو غيرهما.بقَّط: أَسرع. و ـ في الجبل: صعد.تبقَّط الخبرَ: أَخذه شيئاً بعد شيء.البَقْط: متاعُ البيت. و ـ الفِرْقة من الناس. ( ج ) بُقُوط.البَقَط: ما سقط من الثمر عند قطعه. و ـ من البيت: سقطُ متاعه. و ـ الفِرْقة من الناس.
Advertisements
تاج العروس

البَقْطُ هذه المادَّةُ مكْتوبةٌ عندَنا بالأسْوَدِ وكَذلِكَ وُجِدَتْ في نُسْخَةِ الصّحاح الَّتِي عِنْدَنا بخَطِّ ياقوت وعليها عَلامَةُ الزِّيادَةِ وفيها مَا نَصُّه : لم يكُنْ بخَطِّهِ أَي بخطِّ الجَوْهَرِيّ . وفي تجاهِه في الهامِش مَا نَصُّه : وجَميعُ مَا فيهِ لَيْسَ في النُّسْخَةِ الَّتِي بخَطِّ أَبي زَكَرِيَّاء ولا في نُسْخَةِ أَبي سَهْلٍ ولِذا قالَ الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة : أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ثمَّ إنَّ مُقْتَضى سِياقِ المُصَنِّفِ أن البَقْطَ بالفَتْحِ : قُماشُ البَيْتِ والذي نَقَله اللَّيْثُ عن أَبي مُعاذٍ النَّحَوِيِّ : بَقَطُ البيتِ قُماشُه بالتَّحْريك وأَنْشَدَ قَوْلَ مالكِ بنِ نُوَيْرَةَ اليَرْبوعيّ :

رَأَيْتُ تَميماً قَدْ أَضاعَتْ أُمورَها ... فهُمْ بَقَطٌ في النَّاسِ فَرْثٌ طَوائفُ

كذا في العُبَاب والتَّكْمِلَة أَي فكأَنَّهُ شَبَّهَهُم بقُماشِ البَيْت وهو الرَّدِيءُ من مَتاعِه الَّذي يُرْمَى والذي في اللِّسانِ أنَّه أَرادَ بقَوْلِه : بَقَطٌ أَي مُنْتَشِرون مُتَفَرِّقون . والبَقْطُ : جَمْعُ المَتاعِ وحَزْمُه عن بن دُرَيْدٍ يُقَالُ : بَقَطَ الرَّجُلُ مَتاعَه إِذا جَمَعَه وحَزَمَه لِيَرْتَحِلَ وهكذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب . قُلْتُ : وهو مع قَوْلِ ابن الأَعْرَابِيّ : البَقْطُ : التَّفْرِقَة - كما يأتي - يَصْلُح أن يَكُونَ ضِدًّا ولم يُنَبِّهوا عَلَى ذلك . وقال شَمِرٌ : سَمِعْتُ أبا مُحَمَّدٍ يَرْوي عن ابن المُظَفَّرِ أنَّه قالَ : البَقْطُ : أَنْ تَعْطِيَ الرَّجُلَ البُسْتانَ عَلَى الثُّلُثِ أو الرُّبُعِ وبه فُسِّرَ حَديثُ سَعيدِ بن المُسّيِّبِ : لا يصْلُح بَقْطُ الجِنانِ . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : القَبْطُ الجَمْعُ والبَقْطُ : التَّفْرِقَةُ وسَيَأْتِي أَيْضاً عن ابن دُرَيْدٍ القَبْطُ : جَمْعُ الشَّيْء بيَدِكَ فإِن صَحَّ مَا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عنه سابقاُ فهو ضِدُّ . وفي الصّحاح : بَقَطَ الرَّجُلُ متاعَه إِذا فرَّقَه . وقال أَبو مُعاذٍ النَّحْويّ : البَقَطُ بالتَّحْريك : مَا سَقَطَ من الثَّمَرِ إِذا قُطِعَ فأَخْطَأَهُ المِخْلَبُ وفي العُبَاب : يُخْطِئُه المِخْلَب والمِخْلَبُ : المِنْجَل بلا أَسْنانٍ : والبَقَطُ : الفِرْقَةُ من النّاسِ وقيل : القِطْعَةُ من الشَّيْء . وحكى ثَعْلَبٌ : إن في بَني تَميمٍ بَقطاً من رَبيعَةَ أَي فِرْقَةً أو قِطْعَةً

والبَقْطُ : الجَماعَةُ المُتَفَرِّقَةُ يُقَالُ : ذَهَبوا في الأرْضِ بَقَطاً بَقْطاً أي مُتَفَرِّقين . وهمْ بَقْطٌ في الأرْضِ أَي : مُتَفَرِّقون وبه فُسِّر أَيْضاً قَوْلُ مالِكِ بن نُوَيْرَة السابق كالبُقْطَةِ بالضَّمِّ وبه فُسِّرَ حديثُ عائِشَة تَصِفُ أَباها رَضِيَ الله عَنْهما : " فَوَالله مَا اخْتَلَفوا في بُقْطَةٍ إلاَّ طارَ أبي بِحَظِّها " . قالَ شَمِرٌ : والبُقْطَة : البُقْعَة من بِقاعِ الأرْضِ يُقَالُ : أَمْسَيْنا في بُقْطَةٍ مُعْشِبَةٍ أَي في رُقْعَةٍ من كَلإٍ تقول : مَا اخْتَلَفوا في بُقْعَةٍ من البِقاع ويَقَعُ قولُها عَلَى البُقْطَةِ من النّاس وعلى البُقْطَة من الأرْضِ . والبُقْطَة من النّاس : الفِرْقَةُ . وفي رواية : في نُقْطَةٍ بالنُّون وسَيَأْتِي في مَوضِعه . والبُقاطُ كغُرابٍ : قُبْضَةٌ من الأَقِطِ عن ابن الأَعْرَابِيّ كما في العُبَاب وعن أَبي عُبَيْدَةَ كما في هامشِ الصّحاح . والبُقّاطُ كرُمَّانٍ : ثُفْلُ الهَبيدِ وقِشْرُه عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ :

إِذا لم يَنَلْ مِنْهُنَّ شَيْئاً فقَصْرُه ... لَدى حِفْشِهِ من الهَبيدِ جَريمُ

تَرى حَوْلَهُ البُقّاطَ مُلْقًى كَأَنَّهُ ... غَرانيقُ نَجْلٍ يَعْتَلينَ جُثومُيَصِفُ القانصَ وكِلابَه ومَطْعَمَه من الهَبيدِ إِذا لم يَنَلْ صَيْداً . وقال أَبو عَمْرٍو : بَقَّطَ في الجَبَلِ تَبْقيطاً إِذا صَعَّدَ فيه وكَذلِكَ بَرْقَطَ وتَقَدْقَدَ ومِنْهُ حديثُ عليٍّ رَضِيَ الله عَنْه أنّه حَمَلَ عَلَى عَسْكَرِ المُشْرِكين فما زالوا يُبَقِّطون أَي يَتَعادَوْنَ إِلَى الجِبال مُتَفرِّقينَ . وبَقَّطَ في الكَلامِ وفي المَشْيِ : أَسْرَعَ فيهما . وبَقَّطَ فلاناً بالكَلامِ أَي بَكَّتَه تَبْكيتاً . وبَقَّطَ الشَّيْءَ : فَرَّقَه وقال اللِّحْيانيُّ : بَقَّط مَتاعه إِذا فَرَّقَه ومِنْهُ المَثَلُ : " بَقِّطيه بِطِبِّكِ " أَي فَرِّقيهِ بِرِفْقِكِ لا يُفْطَنْ له وأَصْلُه أنَّ رَجُلاً أَتَى عَشيقَتَه في بَيْتِها فأَخَذَهُ بَطْنُهُ فأَحْدَثَ وفي اللِّسان : فقَضَى حاجَتَه فقالت له : ويْلَك ! مَا صَنَعْتَ ؟ وكانَ الرَّجُلُ أَحْمَقَ فَقال ذلِكَ لها يُضْرَبُ لمَنْ يُؤْمَرُ بإحْكامِ العَمَلِ بعِلْمِه ومَعْرِفَته والاحْتيال فيه إِذا عَجزَ عنه غَيْرَه مُتَرَفِّقاً . وروَى أَبو سَعيدٍ عن بعض بَنِي سُلَيْمٍ تَبَقَّطَ الخَبَرَ تَبَقُّطاً إِذا أَخَذَه شَيْئاً بعد شَيْءٍ . وروى أَبو تُرابٍ عن بعضِ بَنِي سُلَيْمٍ : تَذَقَّطَه تَذَقُّطاً وتَبَقَّطَه تَبَقُّطاً إِذا أَخَذَه قَليلاً قَليلاً وكَذلِكَ تَذَقَّطَه تَذَقُّطاً وتَسَقَّطَه تَسَقُّطاً . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : البُقوطُ : جمعُ بَقْطٍ بالفَتْحِ وهو لَيْسَ بمَجْتَمعٍ في موضعٍ ولا منهُ ضَيْعَةٌ كامِلَةٌ وإنَّما هو شَيْءٌ مُتَفَرِّقٌ في النّاحيةِ بَعْدَ النّاحيةِ والعَرَبُ تقول : مررتُ بهم بَقْطاً بَقْطاً بإسْكانِ القافِ ورُوِيَ بفَتْحِها أَيْضاً أَي مُتَفَرِّقينَ . والبُقْطَةُ بالضَّمِّ : النُّكْتَةُ والخَصْلَةُ وبه فُسِّر قَوْلُ عائشَةَ رَضِيَ الله عَنْها السّابِقُ كما وجدْتُه في هامِشِ الصّحاح

لسان العرب
في الأَرض بَقْطٌ من بَقْل وعُشْبٍ أَي نَبْذُ مَرْعىً يقال أَمْسَيْنا في بُقْطةٍ مُعْشِبةٍ أَي في رُقْعةٍ من كلإٍ وقيل البَقْطُ جمعه بُقوطٌ وهو ما ليس بمجتمع في موضع ولا منه ضَيْعةٌ كاملة وإِنما هو شيء متفرّق في الناحية بعد الناحية والعرب تقول مررت بهم بَقْطاً بَقْطاً بإِسكان القاف وبقَطاً بقَطاً بفتحها أَي متفرّقين وذهبوا في الأَرض بَقْطاً بَقْطاً أَي متفرقين وحكى ثعلب أَن في بني تميم بَقْطاً من ربيعة أَي فِرْقةً أَو قِطْعةً وهم بَقَطٌ في الأَرض أَي متفرّقون قال مالك بن نويرة رأَيتُ تَمِيماً قد أَضاعَتْ أُمورَها فهُم بَقَطٌ في الأَرض فَرْثٌ طَوائفُ فأَمّا بَنُو سَعْدٍ فبالخَطِّ دارُها فَبابانُ منهم مأْلَفٌ فالمَزالِفُ أَي منتشرون متفرقون أَُّو تراب عن بعض بني سليم تَذَقَّطْتُه تَذَقُّطاً وتَبَقَّطْتُه تَبَقُّطاً إِذا أَخذته قليلاً قليلاً أَبو سعيد عن بعض بني سليم تَبَقَّطْتُ الخبَر وتسَقَّطْتُه وتَذَقَّطْتُه إِذا أَخذته شيئاً بعد شيء وبَقَطُ الأَرض فِرْقةٌ منها قال شمر روى بعض الرواة في حديث عائشة رضي اللّه عنها فواللّهِ ما اختلفوا في بُقْطةٍ إِلا طارَ أَبي بحَظِّها قال والبُقْطةُ البُقْعةُ من بِقاعِ الأَرض تقول ما اختلفوا في بُقْعةٍ من البِقاع ويقع قول عائشة على البُقْطةِ من الناس وعلى البقطة من الأَرض والبُقْطةُ من الناس الفِرْقةُ قال ويمكن أَن تكون البُقطة في الحديث الفرقة من الناس ويقال إِنها النقطة بالنون وسيأْتي ذكرها وبَقَطَ الشيءَ فرّقه ابن الأَعرابي القَبْطُ الجمع والبَقْطُ التفْرِقةُ وفي المثل بَقِّطِيه بِطِبِّكِ يقال ذلك للرجل يؤمر بإحكام العَمَلِ بعلمه ومعرفته وأَصله أَن رجلاً أَتى هَوىً له في بيتها فأَخذه بطنُه فقَضى حاجتَه فقالت له ويْلَك ما صَنَعْتَ ؟ فقال بَقِّطِيه بِطِبِّك أَي فِرِّقيه برِفْقِكِ لا يُفْطَنُ له وكان الرجل أَحْمَقَ والطِّبُّ الرِّفْق اللحياني بَقَّطَ مَتاعَه إِذا فرَّقه التهذيب البُقَّاطُ ثُفْلُ الهَبِيدِ وقِشْرُه قال الشاعر يصف القانِصَ وكِلابَه ومَطْعَمَه من الهبيد إِذا لم ينل صيداً إِذا لم يَنَلْ منْهُنّ شيْئاً فقَصْرُه لَدى حِفْشِه من الهَبِيدِ جَرِيم تَرى حَوْلَه البُقَّاطَ مُلْقىً كأَنَّه غَرانِيقُ نخل يَعْتَلِين جُثوم والبَقْطُ أَن تُعطي الجنَّة على الثلُثِ أَو الرُّبع والبَقْطُ ما سقَط من التمر إِذا قُطع يُخْطِئُه المِخْلَبُ والمِخْلَبُ المِنْجَلُ بلا أَسنان وروى شمر بإِسناده عن سعيد بن المسيب أَنه قال لا يصلح بَقْطُ الجِنانِ قال شمر سمعت أَبا محمد يروي عن ابن المظَفَّر أَنه قال البَقْطُ أَن تُعطي الجِنانَ على الثلث أَو الربع وبَقَطُ البيتِ قُماشُه أَبو عمرو بَقَّطَ في الجبل وبَرْقَطَ وتَقَدْقَدَ في الجبل إِذا صَعَّدَ وفي حديث علي رضوان اللّه عليه أَنه حمل على عسكر المشركين فما زالوا يُبَقِّطُون أَي يتعادَوْن إِلى الجبال متفرّقين والبَقْطُ التفْرِقةُ
الرائد
* بقط يبقط: بقطا. 1-المتاع: جمعه وحزمه. 2-الشيء: فرقه. 3-ه بستانه: أعطاه إياه على الربع أو الثلث.
الرائد
* بقط تبقيطا. 1-في الجبل، صعد فيه. 2-في الكلام أو المشي: أسرع. 3-الشيء: فرقه.
الرائد
* بقط. 1-ما يسقط من التمر عند قطعه. 2-جماعة متفرقة. 3-من البيت: متاعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: