وصف و معنى و تعريف كلمة بقاقه:


بقاقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ألف (ا) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح بقاقه في معاجم اللغة العربية:



بقاقه

جذر [بقق]

  1. القاق: (اسم)
    • صوت النعام
  2. قاقَ : (فعل)
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا / قاقَ يَقُوق قَوْقًا ، فهو قائِق
    • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ
  3. قاق : (اسم)
    • الجمع : قِيقان
    • القَاق :: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِالْعُصْفُورِيَّاتِ، رَمَادِيُّ اللَّوْنِ، أَسْوَدُ الرَّأْسِ وَالْجَنَاحَيْنِ وَالذَّنَبِ
    • القَاق: الطويلُ، أَو الفاحشُ الطول
    • القَاق: الأحمق الطائش
  4. القَوْق: (اسم)
    • صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية


  5. القوق: (اسم)
    • صوت الدجاجة الرقيق
  6. قَوْق: (اسم)
    • قَوْق : مصدر قاقَ
  7. قَوق: (اسم)
    • مصدر قاقَ
  8. قَوقَ: (فعل)
    • قَوْقَ قِيقاءً، وقَوْقاةً
    • قَوْقَتِ الدَّجاجةُ: صَوّتت عند البيض
  9. مُقَوَّق: (اسم)
    • المُقَوَّقُ : العظيمُ الصَّلَعة
  10. قَواويقُ: (اسم)


    • قَواويقُ : جمع قاووق
  11. قاووق: (اسم)
    • القَاوُوقُ : قلنسوةٌ طويلة من ملابس الرّأس للفُرْس
  12. قَوَاقٍ: (اسم)
    • قَوَاقٍ : جمع قِيْقَاةُ
  13. قَواقٍ: (اسم)
    • قَواقٍ : جمع قِيْقَاءَةُ
  14. قوقة: (اسم)
    • الجمع : قُوقات
    • القُوقَةُ : الصَّلَعَة
    • القُوقَةُ :الأصلعُ
    • القُوقَةُ :طائر يألف الأماكنَ الخَرِبَة، وهو البومةُ، تُسمَّى عند العامة: أُمّ قُوَيق
  15. قأقأَ: (فعل)
    • قأقأَ يقأقئ ، قأقأةً ، فهو مُقَأقئ
    • قأقأ الدَّجاجُ :صوَّت عند البَيْض
  16. قَوْقَأتِ: (فعل)


    • قَوْقَأتِ الدَّجاجةُ: قاقت
  17. وَقْوَقَة: (اسم)
    • وَقْوَقَة : مصدر وَقوَقَ
  18. قَواق: (اسم)
    • قَواق :جمع قِيْقَاءَة
  19. نَقوق: (اسم)
    • الجمع : نُقُقٌ
    • النَّقُوقُ : الصَّائحُ
  20. قأقأ الدّجاج:
    • صوَّت عند البَيْض.
  21. القَوقاة: (اسم)
    • صوت الدجاجة عند الإباضة
  22. القَيْق: (اسم)


    • صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد
  23. القوقأة: (اسم)
    • صوت الدجاجة
  24. قيقاءة : (اسم)
    • الجمع : القوَاقِي ، و القَياقِي ، و القيق ، قِيقاءٌ
    • القِيقاءة :الأرض الغليظة
    • القِيقاءة : وعاءُ الطلع والجمع : قِيقاءٌ
  25. الوَقْوَقة : (اسم)
    • اختلاط صوت الطير ؛ صوت الكلب عند الفرق
,
  1. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ: البَعوضَةُ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ، أو قُرْبَ هِيتَ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد، وبلا لام: اسمُ امرأةٍ. ****
      ـ بَقَّ: أوسَعَ في العَظَمَةِ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ: نَشَرَها،
      ـ بَقَّ مالَهُ: فَرَّقَه، كبَقَّقَهُ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ: طَلَعَ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ: شَقَّهُ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ: كثُرَ أولادُها، كأَبَقَّتْ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً: كثُرَ كلامُه، كأَبَقَّ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ: جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ.
      ـ بَقَاقُ: أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ، واحِدَتُهُ: بَقَاقَةُ، والرَّجُلُ المِكْثارُ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ.
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ: مِكْثارٌ.
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً: أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي: خَرَجَ بَقاقُهُ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ: ولَدَتْ وهي مَهازيلُ.
      ـ بَقْبَقَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ.
      ـ بَقْباقُ: الفَمُ.
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ: فَرَّقَهُ.
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ: مُحدِّثٌ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ: قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قوق

    • "القُوقُ والقاقُ، غير مهموز، والقُوَاق: الطويل، وقيل: هو القبيح الطول.
      أبو الهيثم: يقال للطويل قاقٌ وقُوقٌ وقِيقٌ وأنْقُوق، والقُوق: الأهوج الطول؛ وأنشد: أحْزَم لا قُوقٌ ولا حَزَنْبَلُ والقاقُ: الأحمق الطائش؛

      وأَنشد: لا طائشٌ قاقٌ ولا غَبيّ والقاقُ: طائر مائيّ طويل العنُق.
      والقُوقُ: طائر من طير الماء طويل العنق قليل نَحْضِ الجسم؛ وأنشد: والقُوق: طائر لم يُحَلّ.
      أبو عبيدة: فرس قُوق، والأنثى قُوقة، للطويل القوائم، وإن شئت قلت قاقٌ وقاقةٌ، والقُوقةُ بالهاء للأصلع؛ عن كراع؛ وأنشد: من القُنْبُصاتِ قُضاعِيّة لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَب؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أنشده ابن السكيت في باب الدَّمامةِ والقِصَر ونسبه لبعض الهذليين، قال: وقال ابن السكيت القُوقةُ الأصلع وهذه رواية الألفاظ؛ وأما الذي في شعره فهو: لِزَوْجةِ سوءٍ فَشا سرُّها عليَّ جِهاراً، فَهِيْ تَضْرِبُ على غير ذنبٍ، قُضاعِيّةٍ،لها ولد قُوقَة أحْدَبُ خفض قضاعية على البدل من زوجة.
      وقوق: بمعنى مع (* قوله «وقوق بمعنى مع إلخ» هو كذلك بالأصل.) اني لها مع زوجها، والشاعر غلام من هُذَيْل شكا في الشعر عُقوق أبيه، وأنه نفاه لأجل امرأَة كانت له، يريد نفاني لزوجة سوء؛ وأنشد ابن بري لآخر: أيها القَسُّ الذي قد حَلَقَ القُوقةَ حَلْقَهْ،لو رأَيت الدَّفّ منها،لَنَسَقْتَ الدَّفّ نَسْقَةْ والقُوقةُ: الصَّلعةُ.
      ورجل مُقَوَّق: عظيم الصَّلَعة.
      وقُوق: ملك رُوميّ.
      والدنانير القُوقيَّة: من ضرب قَيْصَر كان يسمى قُوقاً.
      وفي حديث عبد الرحمن بن أبي بكر: أَجئتم بها هرقْلِيَّة قُوقِيَّةً؟ يريد: البيعةُ لأولاد الملوك سُنَّةُ الروم والعجم، قال ذلك لما أَراد معاوية أن يبايع أهلُ المدينة ابْنَهُ يزيد بولاية العهد.
      وَقُوق: اسم ملك من ملوك الروم، وإليه تنسب الدنانير القُوقِيّة، وقيل: كان لقب قيصر قُوقاً،وروى بالقاف والفاء من القَوْف الإتباع، كأَن بعضهم يتبع بعضاً.
      ودينار قُوقيّ: ينسب إليه.
      وقَاقَ النعامُ: صَوَّت؛ قال النابغة: كأَنَّ غَدِيرَهُمْ، بجنوب سِلَّى،نَعامٌ قَاقَ في بلدٍ قِفَارِ أَراد غَدِير نَعامٍ فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه، ومعناه أي كان حالهم في الهزيمة حال نَعامٍ تغدو مذعورة، وهذا البيت نسبه ابن بري لشَقِيق ابن جَزْء بن رباح الباهلي، قال ابن سيده: وإنما قضيت على ألف قَاقَ بأنها واو لأنها عين والعين واواً أكثر منها ياء.
      والقَيْقُ والقَقْوُ والقَوْقُ: صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية.
      الأزهري: قُوْقُ المرأَة وسوسها (* قوله «وسوسها» هكذا في الأصل.) صدع فرجها؛

      وأَنشد: نُفاثِيَّة أَيَّان ما شاءَ أَهلُها،رأَوا قُوقَها في الخُصّ لم يَتَغَيَّبِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. قُوقُ
    • ـ قُوقُ وقاقُ وقيقُ من الرجالِ: الفاحِشُ الطولِ.
      ـ قوقُ: طائِرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ، وفَرْجُ المَرْأةِ،
      ـ قُوقَةُ: الصَّلَعَةُ،
      ـ مُقَوَّقُ: العَظيمُها.
      ـ الدَّنانيرُ القوقِيَّةُ: من ضَرْبِ قَيْصَرَ، لأَنَّهُ كانَ يُسَمَّى قوقاً،
      ـ قاقُ: الأَحْمَقُ الطائِشُ.
      ـ قاقَتِ الدَّجاجَةُ: صَوَّتَتْ، كَقَوْقَأتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القُوقَةُ
    • القُوقَةُ : الصَّلَعَة.
      و القُوقَةُ الأصلعُ.
      و القُوقَةُ طائر يألف الأماكنَ الخَرِبَة، وهو البومةُ، تُسمَّى عند العامة: أُمّ قُوَيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَاق
    • القَاق : طائرٌ مائي طويل العنق.
      و القَاق الطويلُ، أَو الفاحشُ الطول.
      و القَاق الأحمق الطائش.
      105.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَوْقَتِ
    • قَوْقَتِ الدَّجاجةُ قِيقاءً، وقَوْقاةً: صَوّتت عند البيض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قُوقة
    • قُوقة :-
      جمع قُوقات: (الحيوان) طائر يألف الأماكن الخَرِبة، وهو البومة، وتُسمَّى عند العامَّة: أُمُّ قُوَيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قوقة
    • قوقة
      1- قوقة : طائر يألف الأماكن الخربة. 2- قوقة : أصلع.

    المعجم: الرائد

  9. القَاوُوقُ
    • القَاوُوقُ : قلنسوةٌ طويلة من ملابس الرّأس للفُرْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُقَوَّقُ
    • المُقَوَّقُ : العظيمُ الصَّلَعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قاقَتِ
    • قاقَتِ الدّجاجة قاقَتِ ِ قَيقا: صَاتت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قاقَتِ
    • قاقَتِ الدّجاجةُ قاقَتِ ُ قَوْقًا: صوّتت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَوْقَأتِ
    • قَوْقَأتِ الدَّجاجةُ: قاقت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قأقأَ
    • قأقأَ يقأقئ ، قأقأةً ، فهو مُقَأقئ :-
      قأقأ الدَّجاجُ صوَّت عند البَيْض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. قاووق
    • قاووق
      1-قلنسوة طويلة من ملابس الرأس كانت للفرس، ويلبسه اليوم كهنة بعض الطوائف ، جمع : قواويق

    المعجم: الرائد

  16. القِيقُ
    • القِيقُ : الأحمق الطائش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَاوُوقٌ
    • جمع: قَوَاوِيقُ. : قَلَنْسُوَةٌ طَوِيلَةٌ، مِنْ مَلاَبِسِ الرَّأْسِ، يَلْبَسُهَا أَهْلُ الفُرْسِ، وَكَهَنَةُ بَعْضِ الطَّوَائِفِ الدِّينِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  18. قَوْق
    • قَوْق :-
      مصدر قاقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. القوق
    • صوت الدجاجة الرقيق

    المعجم: معجم الاصوات

  20. القَوْق
    • صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية

    المعجم: معجم الاصوات

  21. قأقاء
    • قأقاء
      1-أصوات الغربان

    المعجم: الرائد

  22. نَقوق
    • نقوق
      1-صائح، جمع : نقق ونق

    المعجم: الرائد

  23. قَأْقاءُ
    • ـ قَأْقاءُ: أصْواتُ غِرْبان العِراقِ.
      ـ قِئْقِئُ: بياضُ البَيْض، والغِرْقِئُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. فَقَقْتُه
    • ـ فَقَقْتُه: فَتَحْتُه.
      ـ رجُلٌ فَقاقٌ وفَقاقَةٌ وفَقْفَاقٌ وفَقْفاقَةٌ: أحْمَقُ هُذَرَةٌ.
      ـ فَقْفَقَ: افْتَقَرَ فَقْراً مُدْقِعاً،
      ـ فَقْفَقَ الكلبُ: نَبَحَ فَرَقاً،
      ـ فَقْفَقَ في كلامِهِ: تَقَعَّرَ.
      ـ الفَقْفاقُ: السَّقَطُ من الكلامِ.
      ـ الفُقْفُوقُ: العَقْلُ والذِّهْنُ.
      ـ فَقاقَةٌ: طائرٌ، ج: فَقاقٌ.
      ـ فَقَقَةُ: الحَمْقَى.
      ـ انْفَقَّ انْفِقَاقاً: انْفَرَجَ.
      ـ فَقْفَقَةُ الماءِ: صَوْتُ تَدارُكِ قَطْرِهِ وسَيَلانِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. قأقأ الدّجاج
    • صوَّت عند البَيْض.

    المعجم: عربي عامة



معنى بقاقه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بقَّقَ يبقِّق، تبقيقًا، فهو مُبَقِّق • بقَّق المكانُ: صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَقِيق [مفرد]: مصدر بَقَّ.
مختار الصحاح
ب ق ق : البَقّةُ البعوضة والجمع البَقُّ ورجل بَقَاقٌ بالتخفيف و بَقَاقةٌ كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذا البَقْبقَةُ حكاية صوت يقال بَقْبَقَ الكوز
الصحاح في اللغة
البَقة: البعوضةُ، والجمع البَقُّ. ورجلٌ بَقاقٌ وبَقاقَةٌ، أي كثير الكلام، والهاء للمبالغة.  وكذلك البَقْباقَ. وأَبَقَّ الرجلُ، أي كثُر كلامه. وبَقَّتِ المرأةُ وأَبَقَّتْ، أي كثُر ولدها. وبَقَّتِ السماءُ، أي جاءت بمطر شديد.
تاج العروس

البقَّةُ : البَعُوضَةُ وقِيل : العَظِيمَةُ منها والجَمْعُ : البَقّ وهي دُوَيْبةٌ مفرطَحَة مثلُ القَمْلَةِ حمْراءُ مُنْتِنة الرِّيح تكونُ في السُّرُرِ وفي الجُدُرِ وهي الَّتِي يُقالُ لَها : بناتُ الحَصِيرِ إِذا قَتَلْتَها شَمِمْت لها رائحةَ اللَّوْزِ المُرِّ وأَنْشدَ ابنُ برِّي لعبدِ الرَّحْمن ابن الحَكَم :

أَلا إِنمّا قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ ... إِذا وَجَدَتْ رِيح العَصِيرِ تَغنتِ وأنشَدَ أَيضاً لبعضِ الأَعْرابِ يهْجُو قوماً قَصَّرُوا في ضِيافَتِه :

يا حاضِرِي الماءَ لا مَعْرُوفَ عِندَكُمٌ ... لكن أَذاكم عَلَينا رائِح غادِي

بِتْنَا عُذُوباً وباتَ البقُّ يلْسُبُنا ... نَشْوِى القراح كأَنْ لا حي بالوادِي

إنِّي لمِثْلِكُمُ في مِثْلِ فِعْلِكُمُ ... إِنْ جِئتُم أَبداً إِلاَ مَعِي زادِي ومعنى نَشْوِى القراح أي : نُسَخِّنُ الماءَ البارِدَ بالناّرِ لأَنَّ البارِدَ مُضِرٌّ عَلَى الجُوعَ . وبَقَّة : ة قُرْبَ الحِيرَةِ أَو قُرْبَ هِيتَ بالعِراقِ كانَ بِهِ جَذيمة الأَبْرَش قِيل : إِنه على شاطئ الفُراتِ قال عَدِىُّ بن زَيْدٍ :

دعا بالبَقةِ الأمراءَ يوماً ... جَذِيمَةُ يَسْتشَيِرُ الناصِّحِينا ومنه المَثَلُ : خَلَّفْتُ الرَّأْي ببَقَّةَ وهذَا قولُ قَصِيرِ بنِ سَعْدٍ اللَّخْمِي لجَذِيمَةَ الأَبرَش حِينَ أَشارَ عليه أَلاّ يسِيرَ على الزبّاءَ فلما ندمَ على سَيْرهِ قّالَ له قَصِيرٌ ذلِكَ يضْرَبُ لمن يَستَشِير بعد فَوْتِ الأمرِ . والبقَّةُ : المرْأَةُ الكَثِيرَةُ الأَوْلادِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ . وبِلا لامٍ : اسمُ امرَأَة وأَنْشَدَ الأَحمرُ :

" يومُ أَدِيم بَقَّةَ الشَّرِيم

" أَفْضَلُ من يَوْم احْلِقِي وقُومِي وقالَ ابنُ فارِسٍ : بَقِّ يَبُقُّ بَقاً : إِذا أَوْسَعَ في العَطِيةِ وفي بعضِ النُّسَخ : في العَظَمَةِ . وبقَّ عِيالَه : نَشَرَها هكذا في النُّسَخ وهو غَلَطٌ صوابُه : عِيابَه كما هُو فِي اللِّسانِ ومَعْنَى نَشرَها أَخْرَج ما فِيها ومنه قولُ الرّاعي :

رَعَتْ من خُفافٍ حينَ بَقَّ عِيابَه ... وحَل الرَّوايا كُلُّ أَسْحَمَ هاطِلِ وبَقَّ مالَه : فَرَّقَهُ قالَ الرّاجِزُ :

" أَمْ كَتَمَ الفَضْلَ الذِي قد بَقَّهْ

" في المُسْلِمِينَ جِلَّهُ ودِقَّهْ وبَقَّ النّبْتُ : إِذا طَلَع عن ابنِ فارِسٍ . وبقَّ الجِرَابَ : شَقَّهُ وجِرابٌ مَبْقُوقٌ أَي : مَشْقوق مَفْتُوحٌ عن ابنِ عَبّاد . وبَقًّتِ المَرْأَةُ : كثرَ أولادها قال سيبويه : بقتْ ولداً وبقت كَلاماً كقَوْلِكَ : نَثرَتْ وَلَداً ونَثَرَتْ كَلاماً . وقالَ الزَجاج : بقَ الرجلُ على القوم بَقًّاً وبقاقاً مِثال فك الرهنَ بَفُكّهُ فَكّاً وفَكاكًا : إِذا كَثُرَ كَلامُه ومنه حَدِيثُ يَزِيدَ بنِ مَيسَرَةَ : أنَّ حَكِيماً من الحُكماءَ كَتَب ثَلاثَمائةٍ وثَلاثِينَ مُصْحَفاً حِكَماً فبَثَّها في الناّسِ فأوْحَى اللّهُ إِلى نَبي من أَنْبِيائِهم أَنْ قُلْ لِفُلان : إِنكَ قد ملأْتَ الأَرضَ بَقاقاً وأَنَّ الله لم يَقْبَلْ من بَقاقِكَ شَيْئاً . كأبَقَّ فيهِما أَي : في كَثرةِ الأوْلادِ وكَثْرةِ الكَلام يُقال : أَبَقَّتِ المَرأَةُ : إِذا كَثرَ وَلَدُهاَ وأبقَّ الرَّجُلُ : إِذا كَثرَ كلامُه نَقَلَهُ الجوْهَريُّ

وبَقَّت السَّماءُ : جاءَت بمَطَرٍ شدِيدٍ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ وذلِكَ إِذا تَتابع . والبَقاقُ كسَحابٍ : أَسْقاطُ مَتاع البَيْتِ وبه فُسِّرَ أَيضاً حَدِيثُ يَزِيدَ بنِ مَيْسَرةَ . وقال ابنُ عَباّدٍ : البَقاقُ : طائِرٌ صَياّحٌ واحِدَتُه بهاءِ وضبَطه الصّاغانيُّ في التَّكْمِلَةِ بالتَّشْدِيدِ . والبَقاقُ : الرجلُ المِكْثارُ وأَنْشَدَ الجَوْهَريّ :

" وقدْ أَقُودُ بالدَّوَي المُزَمَّلِ

" أَخْرس في السَّفرِ بَقَاقَ المنزِلِكالبَقاقَةِ قال الجَوْهَرِيُّ : والهاءُ للمُبالَغَةِ يقول : إِذا سافَرَ فلا بَيانَ له وإِذا أَقَامَ بالمَنْزِلِ كَثرَ كَلامُهُ . والمِبَقُّ كالمِجَنِّ نَقَلَه الصّاغانِيُّ وقالَ : تَكَلَّمَ أَعرابِيٌّ فأَكْثَرَ فقالَ له : أَحْسَنُ أَسْمائِكَ أَنْ تُدْعَى مِبَقّاً . ورَجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ : كثيرُ الكلام ومنه الحَدِيثُ : أَنَّه صَلىّ اللهُ عليَه وسَلّم قالَ لأَبِي ذَر : ما لِي أَراكَ لَقًّا بَقًّا كيفَ بِكَ إِذا أَخرَجُوكَ من المَدِينَةِ وكان في أَبِي ذَرً رَضِي اللّه عنه شِدَّة على الأمراءِ وإِغْلاظٌ لهم وكان عُثمانُ رضي اللّهُ عنه يُبَلَّغُ عنه إِلى أَن اسْتأْذَنَه في الخُروجَ إِلى الرَّبَذَةِ فأَذِن له ويرْوَى : لَقىً بَقى بوزن عصاً وهو تَبَعٌ للَقىً : المَرْمِىّ المَطْرُوح . ورَجُل لَقْلاقٌ بَقْباقٌ وكذا فَقْفاق وذَقْذاق وثَرْثارٌ وبَرْبار كل ذلِك أَي : مِكْثارٌ هذرٌ نَقَلَه الجَوْهرِيّ . وأَبقَّهم خَيراً أَو شرّاً : إِذا أَوْسَعَهُم عن ابْنِ عَباّدٍ وأَبَقَ الوادِي : خَرَج بَقَاقُه هكَذا في النُّسَخ والصوابُ نَباتُه كما في العُبابِ واللسّانِ ففي العُبابِ : خَرَج وفي اللَّسانِ : أَخْرَج . وأَبَقتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ هكَذا في النسَخ والَّذِي في العُباب : انْبَقَّت الغَنَمُ في عام جَدْب : إِذا وَلَدَتْ وهي مهازيل . والبَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْت كما في الصِّحاح كما يُبَقبِقُ الكُوز في الماءَ ونَحْوِه وكما تَفْعَلُ القِدْرُ في غَلَيانِها . والبقْباقُ : الفَمُ . ويُقال : بَقْبَقَ علينا الكَلامَ : إذا فرقَهُ . وعَبْدُ المؤْمِنِ أَبو سالِمٍ مظَفَّر ابن عَبْدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِي مُحَرَّكَة الحَمَوِيُّ : مُحَدِّثٌ سمِعَ أَبا أَحْمَدَ بن سُكَيْنَةَ وغيرَه ونَسِيبُه الفَتْحُ أَحمَدُ ابن البَقَقِيِّ الذِّي قُتِلَ على الزَّنْدَقةِ سنة إحْدَى وسَبْعِمائَةٍ

ومما يُسْتدرَكُ عليه : بقَّ المكانُ وأَبقَّ : كَثُرَ بقهُ . وأَرضٌ مَبَقةٌ : كَثِيرة البقِّ . وبقُوقُ النَّبْتِ : طُلُوعُه . وبَقَّ الرَّجُلُ يَبق من حَدِّ ضَرَب وقد سَبَق للمُصَنِّفِ الاقتِصارُ على حَدَ نَصَرَ نَقْلاً عن الزجاج يَبقّ ويَبق بقاً وبققاً وبقِيقاً : كَثُيرَ كلامُه . وبَقَّ عَلَينا كلامَه : أَكْثرَه . وامْرَأَةٌ مِبَقَّةٌ مِفْعَلَةٌ من بَقَّت وَلَداً : إِذا نَثَرَتْ قالَ الرّاجِز :

" إن لنا لكنه

" مبقة مفنه

" منتيجة معنه

" سمعنة نظرنه

" كالذئب وسط القنه

" ألا تراه تظنه وأَبَقَّ ولَدُ فُلانٍ إِبْقاقاً : إِذا كَثُروا . وأَثَرٌ بَقّ أَي : واضِح . وأَبَقَّت السَّماءُ : كثُرَ مَطَرُها وتَتابع . وبَقَّ الشيء يبقه : أَخرَج ما فِيه . وقالَ ابن الأَعْرابيِّ : البَققةُ : الثرْثارونَ . وبَقَّ الخَبَرَ بَقّاً : أَرْسَلَه وَنَشَره . وبَقَّةُ : اسمُ حصْنٍ وبه فسِّرَ قَوْلُ المرَقصَةِ طِفلَها :

" حزقة حزقه

" ترق عين بقه أَي : اعْلُ عينَ بَقَّةَ وقِيل : إنها شبَهَتْه بالبَقةِ لصِغرِ جثته وقوله :

" أَلَمْ تسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَرادَ بَقة الحِصْنَ ومَكاناً آخرَ معه

لسان العرب
البَقُّ البَعُوض واحدته بَقَّة وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم وقيل لزُفَر بن الحرث أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل هي عِظامُ البعُوض قال جرير أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه يا حاضِرِي الماءِ لا مَعْروفَ عندكمُ لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً وبات البَقُّ يَلْسَبُنا نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ إنْ جِئْتُكمْ أبَداً إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع ويقال البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت وقيل هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ قال إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ كثر بقُّه وأَرضٌ مُبِقَّةٌ كثيرة البقّ وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً وذلك حين يَطلُع وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته قال الراعي رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم بقَّ عِيابَه أي نشرها وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ كثُرَ كلامُه وبقَّ علينا كلامَه أَكثره وبقَّ كلاماً وبقَّ به ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ كثير الكلام أَخطأ أَو أَصاب وقيل كثير الكلام مُخلِّط ويقال بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه وبقَّت المرأَة وأبقَّت كثُر ولدُها قال سيبويه بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً وامرأَة مُبَقَّةٌ مِفْعَلةٌ من ذلك قال إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ ( * قوله « كالذئب وسط القنة » هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين والعنة بالضم الحظيرة من الخشب كما في القاموس ) وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ كل ذلك الكثير الكلام ورجل بَقْباقٌ هَذِرٌ قال وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ يقول إِذا سافر فلا بَيان له وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه والدَّوَى الرجل الأَحمق والمُزَمَّل المُدَثَّر والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى وأَخرسَ حال من الدَّوى وكذلك بقاق يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً أوسع من العطيَّة وبَقَّ لنا العَطاءَ أَوسَعه قال وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه قال الراجز أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه في المسلِمين جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ الواسعُ العريض قال الأَخطل تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه أَخرج ما فيه وأَنشد بيت الراعي رعت بخفاف حين بقَّ عيابه وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ أَسقاط ما في البيت من المَتاع قال صاحب العين بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً قال الأَزهري البَقاق كثرة الكلام ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً وفي الحديث أَنه عليه الصلاة والسلام قال لأَبي ذر رضي الله عنه ما لي أَراك لَقّاً بقّاً ؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة ؟ يقال رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام ويروى لَقاً بَقاً بوزن عَصا وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح ويقال للكثير الكلام بَقْباقٌ ابن الأَعرابي البَقَقةُ الثَّرْثارُون وبَقَّ الخبرَ بَقّاً نَشَره وأرسله والبَقْبَقةُ حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء يقال بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت وبَقْبَقَتِ القِدر غَلَت وبَقَّةُ موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات قال عَديّ بن زيد دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء فلما نَدِم على سيره قال قصير ذلك وبَقًة اسم امرأة وأنشد الأَحمر يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه قيل بقَّة اسم حِصْن أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها وقيل إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته وقوله أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما قال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ
الرائد
* بقق تبقيقا. 1-المكان: كثر فيه البق. 2-ماله: فرقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: