وصف و معنى و تعريف كلمة بقاني:


بقاني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بقاني في معاجم اللغة العربية:



بقاني

جذر [بقن]

  1. تِقانيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تِقانة : إحكام ودِقّة
  2. قاني: (اسم)
    • قاني : فاعل من قَنَى
,
  1. أتْقَنَ
    • ـ أتْقَنَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ .
      ـ التِّقْنُ : الطبيعَةُ ، والرجلُ الحاذِقُ ، ورجُلٌ من الرُّماةِ يُضْرَبُ بجَوْدَةِ رَمْيِهِ المَثَلُ ، وتَرْنُوقُ البِئْرِ ، ورَسابَةُ الماء في الجَدْوَلِ أو المَسِيلِ .
      ـ تَقَّنوا أرضَهُم تَتْقيناً : أَسْقَوْها الماء الخاثِرَ لتَجودَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَتْقَن
    • أتقن - إتقانا
      1 - أتقن العمل أو نحوه : أحكمه .

    المعجم: الرائد

  3. تقِنَ
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن :-
      تقِنَ الشَّخصُ حذِق وأجاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أتقنَ
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن :-
      أتقنَ العملَ أحكمه ، أجاده ، ضبطه :- أتقن عددًا من اللّغات ، - { صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. تَتَقَّنَتِ
    • تَتَقَّنَتِ البئرُ : خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَقانة
    • تَقانة :-
      1 - مصدر تقِنَ .
      2 - إحكام على وجه الدّقّة والضّبط .
      3 - تطبيق العلم والهندسة لتطوير الآلات والإجراءات من أجل تجويد أو تحسين الظروف الإنسانيَّة أو رفع فعاليَّة الإنسان من وجهة ما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تِقانة
    • تِقانة :-
      علم الصنائع والفنون والأساليب المستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِتْقَانٌ
    • [ و ق ن ]. ( مصدر أَتْقَنَ ). :- صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ :- : بِإِحْكَامٍ ، بِضَبْطٍ .


    المعجم: الغني

  9. إتقان
    • إتقان :-
      1 - مصدر أتقنَ
      • في غاية الإتقان : بمنتهى الدقة .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أتقن العمل
    • أحكمه ، أجاده ، ضبطه :- أتقن عددًا من اللّغات - { صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أتْقَنَ
    • [ ت ق ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). أتْقَنْتُ ، أُتْقِنُ ، أَتْقِنْ ، مص إِتْقَانٌ . :- يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ :- : يُجِيدُها ، يُحْكِمُها . :- رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :- :- يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ .


    المعجم: الغني

  12. إتقان العمل ‏
    • ‏ أداؤه على أكمل وجه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أَتْقَنَهُ
    • أَتْقَنَهُ : أَحكمه .
      وفي التنزيل العزيز : النمل آية 88 صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تقن الشّخص
    • حذِق وأجاد .

    المعجم: عربي عامة

  15. تقن
    • ت ق ن : إتْقانُ الأمر إحكامه

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تَقَّنَ
    • تَقَّنَ أَرضَه : أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَقَن
    • تَقَن :-
      مصدر تقِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. تَقِن
    • تَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تِقْن
    • تِقْن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تَقن
    • تقن
      1 - متقن الأشياء ، حاذق ، ماهر . 2 - طبع . 3 - طين رقيق يخرج من البئر . 4 - طين يذهب عنه الماء فيتشقق . 5 - ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه

    المعجم: الرائد

  21. التَّقْنُ
    • التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق .
      و التَّقْنُ الطَّبع .
      و التَّقْنُ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر .
      و التَّقْنُ رُسابة الماءِ وخُثارتُه .
      و التَّقْنُ الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التِّقْن
    • التِّقْن من الرجال : التَّقْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تقِن
    • تقن - تتقينا
      1 - تقن الأرض : سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي . التقن . المتقن للأشياء ، الحاذق ، الماهر ،

    المعجم: الرائد

  24. تقن
    • " التِّقْنُ : تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن ، وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر ، وقد تتَقَّنَتْ ، واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره .
      والتِّقْنةُ : رُسابة الماء وخُثارتُه .
      الليث : التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع ، وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ .
      والتِِّقْنُ : الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ .
      وتَقَّنُوا أَرْضَهم : أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ .
      والتَّقْنُ : بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض .
      ويقال : زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها .
      والتِّقْنُ : الطبيعةُ .
      والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه .
      وأَتْقَنَ الشيءَ : أَحْكَمَه ، وإتْقانُه إِحْكامُه .
      والإتْقانُ : الإحكامُ للأَشياء .
      وفي التنزيل العزيز : صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء .
      ورجل تِقْنٌ وتَقِن : مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ .
      ورجل تِقْنٌ : وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب .
      وتِقْنٌ : رجلٌ من عادٍ .
      وابنُ تِقْنٍ : رجلٌ .
      وتِقْنٌ : اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي ، يُضْرَب به المثل ، ولم يكن يَسْقُط له سَهْم ؛

      وأَنشد فقال : لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْن ؟

      ‏ قال أَبو منصور : الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا ، ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ ، ومنه يقال : أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه ؛

      وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب (* قوله « ابن دباب » كذا في الأصل ، والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس : ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اهـ .
      وفي نسخة من التهذيب ابن ريان ).
      بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد : أَهلكن طَسماً ، وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون (* قوله « أهلكن إلخ » كذا في الأصل والتهذيب .
      وأَهْلُ جاشٍ ، وأَهلُ مَأْرِب ، وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر ، والغنى كالعدم ، والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً ، ومَن انتسب إليه .
      والتُّقونُ : من بَني تِقْن بن عاد ، منهم عُمر بن تِقْن ، وكعْب بنِ تِقْن ، وبه ضُرب المثل فقيل : أَرْمى من ابن تِقْن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بقاني في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَزهري أَما بقن فإن الليث أَهمله وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَبْقَن إذا أَخضَبَ جَنابُه واخضرَّت نِعالُه والنِّعالُ الأَرضون الصُّلبة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: