وصف و معنى و تعريف كلمة بقايا:


بقايا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح بقايا في معاجم اللغة العربية:



بقايا

جذر [بقي]

  1. بَقايا: (اسم)
    • بَقايا : جمع بَقيّة
  2. بَقيّة: (اسم)
    • الجمع : بَقايا
    • البَقِيَّةُ : ما بَقِيَ من الشيءِ
    • البقايا المتحجِّرة : ( البيئة والجيولوجيا ) بقايا بعض الحيوانات والنباتات المحفوظة على شكل قالب في الصَّخر ، في نفس صلابة المادَّة الحجريَّة أو المعدنيَّة
  3. بَقيَ: (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه : دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً ، استمرَّ وجودُه ،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق : لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به ،
,


  1. البقايا المتحجّرة
    • ( جو ) بقايا بعض الحيوانات والنباتات المحفوظة على شكل قالب في الصَّخر ، في نفس صلابة المادَّة الحجريَّة أو المعدنيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  2. البقايا المتحجّرة
    • بقايا بعض الحيوانات والنباتات المحفوظة على شكل قالب في الصَّخر ، في نفس صلابة المادة الحجريَّة أو المعدنيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  3. بقي
    • " في أَسماء الله الحسنى الباقي : هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه ، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود .
      والبَقاء : ضدّ الفَناء ، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً ، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب ، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه ، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا .
      قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى ، بالواو وضم الباء .
      والبَقْوَى والبَقْيا : إسمان يوضعان موضع الإبْقاء ، إن قيل : لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى ، قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله « العوَّى » هكذا في الأصل والمحكم )؟ فالجواب : أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى ، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً ، ياء طلباً للخفة ، وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا ، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت ، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً ، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما .
      وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله .
      الليث : تقول العرب (* قوله « الليث تقول العرب إلخ » هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها : تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية ، أبو عبيد عن الكسائي ، قال : البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ ).
      نَشَدْتُك الله والبُقْيَا ؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء ، وهو الإبْقاء عليه .
      والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ : البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا ؛ ومنه قول الأَعشى :، قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة : وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه ، ويروى بالتاء من التُّقى .
      والباقِيةُ توضع موضع المصدر .
      ويقال : ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة .
      وفي التنزيل العزيز : فهل تَرى لهم من باقية ؛ قال الفراء : يريد من بَقاء .
      ويقال : هل ترى منهم باقياً ، كل ذلك في العربية جائز حسن ، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ .
      وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه .
      يقال : لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ ، والإسم البُقْيَا ؛ قال اللَّعِين : سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ ، وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ ، وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني ، ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى ، بفتح الباء .
      ويقال : البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى ؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ : أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني ، وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه .
      واسْتبقاه : اسْتَحْياه ، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ ، وكذلك أَخواتها من المعتل ؛ قال البَولاني : تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ ، وتَصْطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ .
      والبقيَّةُ : كالبَقْوَى .
      والبِقيَّة أَيضاً : ما بقي من الشيء .
      وقوله تعالى : بَقِيَّةُ الله خير لكم .
      قال الزجاج : معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم ، وقيل : طاعة الله خير لكم .
      وقال الفراء : يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم ، قال : ويقال مراقبة الله خير لكم .
      الليث : والباقي حاصل الخَراج ونحوه ، ولغة طيء بَقَى يَبْقى ، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها ، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى ؛ وقوله عز وجل : والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً ؛ قيل : الباقيات الصالحات الصلوات الخمس ، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها ، وقيل : هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر .
      قال : والباقيات الصالحات ، والله أَعلم ، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه .
      والمُبْقِياتُ من الخيل : التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل ؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ : فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها ، وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب : المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره .
      والمُبْقِياتُ : الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه ؛ قال ذو الرمة : فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ ، ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه : وجب عليه قتل فعفا عنه .
      وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم : لم أُبالغ في إفساده ، والإسم البَقِيَّةُ ؛

      قال : إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم ، فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم : ويقال : اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه .
      وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت : استبقيت بعضه .
      واسْتَبْقَيْتُ فلاناً : في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته ؛ قال النابغة : ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ ؟ وفي حديث الدعاء : لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها ، يعني النار .
      يقال : أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه .
      وفي الحديث : تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء ، والهاء فيهما للسكت ، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات .
      وقوله تعالى : فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد ؛ معناه أُولو تمييز ، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة ؛ قال ابن سيده : فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم ، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به ، وجمع البَقِيَّة بقايا .
      وقال القتيبي : أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير .
      قال أَبو منصور : البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد ، والله أَعلم ، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي ، ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان ، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول .
      والبُقْيَا أَيضاً : الإبْقاءُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما ، لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما ، فأَبدل في مَكانَ على ، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله .
      وبَقَاهُ بَقْياً : انتظره ورَصَدَه ، وقيل : هو نظرك إليه ؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير : فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول : شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً .
      وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته .
      وبَقِيَّةُ الله : انتظارُ ثوابه ؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله : بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين ، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به .
      وبَقِيَّةُ : اسم .
      وفي حديث معاذ : بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة ، وفي نسخة : بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه .
      وبَقَّيْتُه ، بالتشديد ، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى .
      وقال الأَحمر في بَقَيْنا : انتظرنا وتبصرنا ؛ يقال منه : بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه ؛

      وأَنشد الأَحمر : فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها ، جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها ، كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، وصلاة الليل : فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم ، وفي رواية : كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده .
      اللحياني : بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه ، وفي المحكم : بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه ؛ عن اللحياني .
      وبَقَوْتُ الشيءَ : انتظرته ، لغة في بَقَيْتُ ، والياء أَعلى .
      وقالوا : ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. بقِيَ
    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً ، وبَقَى بَقْياً : ضِدُّ فَنِيَ .
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ ، والاسْمُ : البَقْوَى ، والبُقْوَى ، والبُقْيَا ، والبَقِيَّةُ ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ { بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ } أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ .
      ـ { والباقياتُ الصالحاتُ }: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ ، أَو سبحانَ اللهِ ، والحمد لله ، ولا إله إلا اللُّه ، واللُّه أكْبَرُ ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ .
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ : التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ .
      ـ اسْتَبْقَاهُ : اسْتَحْياهُ ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء : تَرَكَ بَعْضَه .
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ : حافظُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بقيَّةُ : مُحَدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ : اسْمانِ .
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا : لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ ، والاسْمُ : البَقِيَّةُ .
      ـ { أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ }، أَإبْقاء ، أَو فَهْمٍ .
      ـ بقاهُ بَقْياً : رَصَدَهُ ، أَو نَظَرَ إليه ، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبْقَى
    • أبقى - إبقاء
      1 - أبقاه : أثبته « أبقاه في عمله ». 2 - أبقى عليه : رحمه .

    المعجم: الرائد

  3. أبقى
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل ، - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر : التَّعبير عن اشتداد الأمور .
      أبقى على صداقته : حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم ، - أبقى على ماله :-? أبقاك الله : حفظك وأطال عُمْرَك ، - أبقى على فلان : رحمه وأشفق عليه .
      أبقى من ماله : وفّر ، ادّخر بعضَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِبْقَاءٌ


    • [ ب ق ي ]. ( مصدر أَبْقَى ). :- قَرَّرَ إِبْقَاءهُ فِي مَنْصِبهِ :- : إِثْبَاتَهُ ، إدَامَتَهُ . :- مِنَ الْمُسْتَحِيلِ الإِبْقَاءُ عَلَى الأُمُورِ كَمَا هِيَ .

    المعجم: الغني

  5. إبقاء
    • إبقاء :-
      مصدر أبقى / أبقى على / أبقى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استبقى الضّيف
    • أراد بقاءَه :- ستظلُّون مستَبْقَيْن / مستبقِين حتى تظهر براءتُكم :- ° استبقى أخاه

    المعجم: عربي عامة

  7. استبقى من المال ونحوه
    • أبْقى ، ترك بعضَه :- استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة .



    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَبْقَى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَبْقَيْتُ ، أَسْتَبْقِي ، اِسْتَبْقِ ، مصدر اِسْتِبْقَاءٌ .
      1 . :- اِسْتَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :-: تَرَكَ بَعْضَهُ . :- اِسْتَبْقَى لِنَفْسِهِ بَعْضَ الْمَالِ .
      2 . :- اِسْتَبْقَى الضَّيْفَ :-: أَرَادَ بَقَاءهُ .

    المعجم: الغني

  9. استبقاه
    • استبقاه : أَراد بَقاءَه .
      يُقال : استبقى أخاه : صفح عن زلَلِهِ ، لتبقى مودّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَقاءٌ
    • [ ب ق ي ]. ( مصدر بَقِيَ ).
      1 . :- لا تُريدُ البَقاءَ في البَيْتِ :- : المُكوثَ ، الثَّباتَ فيهِ .
      2 . :- يَرْغَبُ في البَقاءِ في عَمَلِهِ :- : الاسْتِمْرار .
      3 . :- اِنْتَقَلَ إلى دارِ البَقاءِ :- : دارِ الخُلودِ .

    المعجم: الغني



  11. بَقاء
    • بَقاء :-
      1 - مصدر بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من
      بقاء الأصلح : استمرار الأنسب ، اختيار طبيعيّ للأجناس ، - البقاء لله : كلمة عزاء ، - تنازُع البقاء / تنازُع على البقاء : صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل ، - دار البقاء : الآخرة ، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا ، - غريزة البقاء : الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة .
      2 - مُتَبقٍّ ، ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده ، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد :- عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بَقاء
    • بقاء
      1 - مصدر بقي . 2 - ثبات ، دوام . 3 - « دار البقاء » : الآخرة .

    المعجم: الرائد

  13. بقّى الطّعام وغيره
    • تركَه وخَلاّهُ :- بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف .

    المعجم: عربي عامة

  14. بَقَّى


    • [ ب ق ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). بَقَّيْتُ ، أُبَقِّي ، بَقِّ ، مصدر تَبْقِيَةٌ .
      1 . :- بَقَّاهُ في مَكانِهِ :- : أَثْبَتَهُ فيهِ ، ثَبَّتَهُ .
      2 . :- بَقَّاهُ :- : تَرَكَهُ ، خَلاَّهُ ، جَعَلَهُ يَبْقَى .

    المعجم: الغني

  15. بَقي
    • بقي - يبقى بقاء
      1 - بقي : : دام ، ثبت . 2 - بقي من الشيء : شيء : فضل منه .

    المعجم: الرائد

  16. بقَّاهُ
    • بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَقَّى
    • بقى - تبقية
      1 - بقاه : تركه ، جعله يبقى . 2 - بقاه : ثبته .

    المعجم: الرائد

  18. أبقى الأمر ونحوه
    • تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :- ° كالجراد لا يُبقي ولا يذر

    المعجم: عربي عامة

  19. أبقى على صداقته
    • حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم - أبقى على ماله :-? أبقاك الله

    المعجم: عربي عامة

  20. أبقى من ماله
    • وفّر ، ادّخر بعضَه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَبْقَى
    • أَبْقَى على الشيء : حَفِظه .
      ويقال : أَبْقَى على فلان : رَحِمَه وأشفق عليه .
      و أَبْقَى من جُهْدِه : ادَّخَرَ بَعْضَه .
      ويقال : أَبْقَتِ الخيلُ : ادّخرت بعضَ جَرْيها .
      وأَبقت الحَلُوبُ : لم تُعْطِ كُلّ دَرّها .
      وأبقت الأَرْضُ : لم تشرب كل الماء على سطحها .
      و أَبْقَى الشيءَ : تركه على حاله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَبْقَى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْقَيْتُ ، أَبْقِي ، أَبْقِ ، مصدر إِبْقَاءٌ .
      1 . :- أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ :- : أدَامَهُ فِيهِ ، أَثْبَتَهُ . :- قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ .
      2 . :- لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ :-: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً .
      3 . :- أبْقَى عَلَيْهِ :- : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ ، رَعَى حُرْمَتَهُ .
      4 . :- أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :- : تَرَكَ بَعْضَهُ .

    المعجم: الغني

  23. بقى
    • بقى - يبقي بقيا
      1 - بقى : دام ، ثبت . 2 - بقاه بعينه : نظر إليه . 3 - بقاه : انتظره .

    المعجم: الرائد

  24. استبقى
    • استبقى / استبقى من يستَبْقي ، استَبْقِ ، اسْتِبْقاءً ، فهو مُسْتَبْقٍ ، والمفعول مُسْتَبْقًى :-
      استبقى الضَّيفَ أراد بقاءَه :- ستظلُّون مستَبْقَيْن / مستبقِين حتى تظهر براءتُكم :-
      استبقى أخاه : صفح عن زلله ، لتبقى مودّته .
      استبقى من المال ونحوِه : أبْقى ، ترك بعضَه :- استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. الأَبْقَى
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ .
      وفي التنزيل العزيز : الأعلى آية 17 وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ) ) .
      وهو أَبْقَى على قومه : أَكثرُ رِعَايَةً لهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بقايا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَقِيَ** - [ب ق ي]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** بَقِيتُ**،** أَبْقَى**،** اِبْقَ**،. 1. "سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ" : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ. 2. "بَقِيَ مِنَ الطَّعامِ نِصْفُهُ" : فَضَلَ وَتَبَقَّى. 3. "هَذَا مَا بَقِيَ مِنَ الْمَالِ" : مَا فَضَلَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باقيَة [مفرد]: ج باقيات وبَواقٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من. 2- ما بقي من الشّيء أو من أصوله "{فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ}"| البَقيَّة الباقية: آخر ما تبقَّى. 3- عملٌ باقي الأثر "{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا}: الثابتات الدَّائمات"| الحياة الباقيةُ/ الدَّار الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبْقِية [مفرد]: مصدر بقَّى.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ بَقَاءً: دَام وثبَت. و ـ من الشيْءِ: فضلَ. وفي التنزيل العزيز: {وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ): ما لم تستوفُوه منه.أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. ويقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأَشفق عليه. و ـ من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. ويقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعض جَرْبها. وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها. وأَبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها. و ـ الشيءَ: تركه على حاله.بَقَّاهُ: تركهُ وخَلاَّه.تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه. و ـ الشيءَ: حاول إِبقاءَه.استبقاه: أَراد بَقاءَه. يُقال: استبقى أَخاه: صفح عن زلَله، لتبقى مودّته.الأَبْقَى: الأَدْوَمُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ). وهو أَبْقَى على قومه: أَكثَرُ رِعَايَةٌ لهم.الباقي: الثابت بعد غيره. و ـ: اسم من أَسماءِ الله تعالى.الباقية: البقيّة. وفي التنزيل العزيز: ( فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَة ). والحياةُ البَاقية: الحياة الآخِرة، لدوامها. والباقيات الصالحات: الأَعمال الباقية الأَثر.البُقْيَا: الإِبقاء، قال اللَّعين المنقري: فما بُقْيَا عَلَيّ تركتماني ولكن خفتُما صَرَدَ النَّبالِ.و نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيَا: أَي وأَن نَسْتَبْقِيَ المودّة والتواصل.البَقِيَّةُ: ما بَقِيَ من الشيءِ. وفي التنزيل العزيز: ( بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ ): ما ادُّخِر عنده من الثواب. و( أُولُو بَقِيّةِ ): أُولو تمييز واستبقاء ونظر للعواقب.
مختار الصحاح
ب ق ي : بَقِيَ الشيء بالكسر بَقَاءً وكذا بَقِيَ الرجل زمانا طويلا أي عاش و أبْقَاهُ الله و بَقِي من الشيء بَقِيَّةٌ و البَاقِيَةُ توضع موضع المصدر قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية } أي من بقاء و أبْقَى على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله عليك إن أبقيت علي وفي الحديث { بَقَيْنَا رسول الله صلى الله عليه و سلم } بفتح القاف أي انتظرناه و بَقّاهُ تَبقِيةً و أبْقاهُ و تبقَّاهُ كله بمعنى و استبْقَى من الشيء ترك بعضه و استَبْقاهُ استحياه وطيئ تقول بَقَا و بَقَتْ مكان بقي وبقيت وكذا أخواتها من المعتل
الصحاح في اللغة
بَقيَ الشيء يَبْقى بَقَاءً. وكذلك بَقيَ الرجل زماناً طويلاً، أي عاش. وأَبْقَاهُ الله. وبَقيَ من الشيء بَقِيَّةٌ. والباقيةُ، توضع موضع المصدر، قال الله تعالى: "فهل تَرى لهمْ من باقِيَة"، أي بَقاءٍ. وأَبْقَيْتُ على فلان، إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَهُ. يقال: لا أَبْقَى الله عليك إن أَبْقَيْتَ عَلَيَّ. والاسم منه البُقْيا. قال الشاعر: فما بُقْيا عَلَيَّ تَرَكْتُمانـي   ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِبالِ وكذلك البَقْوى بفتح الباء. وبَقَيْتُهُ أَبْقيهِ، أي نظرتُ إليه وترقَّبته. وفي الحديث: "بَقَيْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم"، أي انتظرناه. وبَقَّيْتُهُ بالتشديد، وأَبْقَيْتُهُ، وتَبَقَّيْتُهُ، كلُّه بمعنىً. واسْتَبْقَيْتُ من الشيء، أي تركتُ بعضَه. واسْتَبْقاهُ: استحياه.
الرائد
* بقي يبقى: بقاء. 1-أو الشيء: دام، ثبت. 2-من الشيء شيء: فضل منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: