وصف و معنى و تعريف كلمة بقحاح:


بقحاح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و حاء (ح) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح بقحاح في معاجم اللغة العربية:



بقحاح

جذر [قحح]



معنى بقحاح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قح قححت ، يقح ، اقحح / قح ، قحاحة وقحوحة ، فهو قح• قح الشخص : خلص وتمحص ، صار قحا عربي قح - نسب قح : كريم خالص .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قحاحة [ مفرد ] : مصدر قح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قح [ مفرد ] : ج أقحاح : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قحوحة [ مفرد ] : مصدر قح .
مختار الصحاح
ق ح ح : القُحُّ بالضم والتشديد الخالص في اللؤم أو الكرم يقال رجل قح للجافي كأنه خالص فيه وعربي قح أي محض خالص


الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: القُحُّ: الخالص في اللؤم أو الكرم. يقال: رجلٌ قُحٌّ، للجافي كأنه خالص فيه. وأعراب أقحاحٌ، وعربيٌّ قُحٌّ. أي محض خالص. وعربيَّةٌ قُحَّةٌ وعبد قُحٌّ، أي خالص بيِّن القَحاحَة. والقُحوحة.


تاج العروس

أرَى لكَ وَجْهاً قَبَّحَ اللّهُ شَخْصه ... فقُبِّحَ مِن وَجْهٍ وقُبِّحَ حاملُه وعن أَبي عَمرٍ : قَبْحت له وَجْهَه مخفّفةً والمعنَى : قلت له : قَبَحَهُ اللّهُ من القَبْحِ وهو الإِبعادُ . وفي الحديث : لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ معناه لا تَقُولوا إِنّه قَبيح فإِنّ اللّه صَوَّره وحكى اللِّحْيَانّي : اقبُحْ إِن كُنْت قابحاً . وإِنّه لقَبيحٌ وما هُو بقابحٍ فوق ما قَبُحَ . قال : وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادَت افعَلْ ذاك إِن كنت تريد أَن تفعل . وفي حديث أَبي هُريرة إِنْ مُنِعَ قَبَّحَ وكَلَحَ أَي قال له : قَبَح اللّهُ وَجهَكَ . والعرب تقول : قَبَحَه اللّهُ وأُمّاً زَمَعتْ به . أَي أَبْعَده اللّهُ وأَبْعدَ والِدَتَه . والنَقَابح : ما يُسْتَقْبَح من الأَخْلاق . والمّمَادِح : ما يُسْتَحسَن منها قحح

القُحُّ بالضَّمّ : الخالِصُ من اللُّؤْمِ والكَرَمِ ومن كلّ شيْءٍ كأَنّه خالِصٌ فيه . قال :

لاأَبتغى سَيْبَ اللَّئيم القُحِّ ... يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأَحِّ يَحكِى سُعَالَ الشَّرِقِ الأَبحِّ والقُحّ أَيضاً : الجَافِي من النّاس وغيرهم وهذا قَول اللَّيث . ومن ذلك البِطّيخ النِّيءُ الذي لم يَنضَجْ يقال له قُحٌّ . وقيل : القُحّ البِطِّيخ آخِرَ ما يَكون . وقد قَحَّ يَقُحّ قُحوحَةً بالضّمّ . قال الأَزهريّ : أَخطأَ اللَّيث في تفسير القُحّ وفي قوله للبِطّيخَة التي لم تَنضَج إِنّهَا لَقُحٌّ وهذا تصحيفٌ . قال : وصوابه الفجُّ بالفَاءِ والجيم يقال ذلك لكلِّ ثَمَرٍ لم يَنْضَجْ . وأَعْرَابيٌ قُحٌّ وقُحَاحٌ بضمّهمَا : مَحْضٌ خالصٌ وقيل : هو الّذي لم يَدْخُل الأَمصارَ ولم يَختلِط بأَهلِهَا . وقد وَردَ في الحديث : وعَرَبيّة قُحّة . وقال ابن دُرَيْد : قُحٌّ : مَحْضٌ فلم يَخُصَّ أَعرابِيَّا من غيرِه وأَعرَابٌ أَقحاحٌ والأُنثَى قُحَّةٌ . وعَبدٌ قُحٌّ : مَحُضٌ خالصٌ بَيِّنُ القَحَاحَةِ والقُحُوحةِ خالصُ العُبُودية . وقالوا : عَربيٌّ كُحٌّ وعَربِيّة كُحّةٌ الكاف في كُحٍّ بدلٌ من القاف في قُحٍّ لقولهم : أَقحاحٌ ولم يقولوا : أَكحاح . يقال : فلانٌ من قُحَِ العَرب وكُحِّهم أَي من صَمِيمهم قال ذلك ابن السِّكيت وغيره . وقُحَاحٌ الأَمرِ بالضّمّ : فَصُّه وخالِصُه وأَصلُه وهذا عن كُرَاع . يقال : صار إِلى قُحَاحِ الأَمْر أَي أَصلِه وخالِصه . ولأَضطَرَّنَّك إِلى قُحَاحِك أَي إِلى جَهْدك . وحكَى الأَزهريُّ عن ابن الأَعرابيّ : لأَضطَّرَّنّك إِلى قُحَاحِك أَي إِلى أَصْلك . وقال ابن بُزُرُج : واللّهِ لقد وَقَعتُ بقُحَاح قُرِّك ووَقَعْتُ بقُرِّك وهو أَن يَعلم عِلْمَه كُلَّه ولا يَخْفَى عليه شيءٌ منه . والقَحْقَحَة : تردد الصوت في الحلق وهو شَبيهٌ بالبُحَّة . وضَحِكُ القِرْدِ يقال له القَحْقَحَةُ وصَوتُه الخَنْخَنَةُ . والقُحْقُح بالضّمّ : العَظْمُ المُطِيف أَي المُحيط بالدُّبُرِ وقيل هوما أَحاطَ بالخَوْرَانِ . وقيل : هو مُلْتَقَى الوَرِكَيْن من باطنٍ وقيل هو داخل بين الوَرِكَيْن وهو مُطيف بالخَوْرانِ والخَورَانُ بينَ القُحْقُحِ والعُصْعُص وقيل : هو أَسْفَلُ العَجْبِ في طِبَاقِ الوَرِكَيْن فوقَ القَبّ شيئاً . وفي التهذيب : القُحْقُح ليس من طَرَفِ الصُّلْب في شَيْءٍ ومُلْتَقَاه من ظاهرِ العُصْعُص . قال : وأَعلَى العُصْعُص العَجْبُ وأَسفلُه الذَّنَب وقيل : القُحْقُحُ : مُجْتَمع الوَركينِ والعًصْعُصُ طرَرَفُ الصُّلْبِ الباطِنُ وطَرَفُه الظَاهرُ العَجْبُ . والخَوْرانُ هو الدُّبُر والقُحْقُح : وقَرَبٌ - محرّكَةً - قَحْقَاحُ ومُقَحْقَحٌ : شَديدٌ . والقَحِيح فوقَ العَبِّ والجَرْعِ ومثله في اللسان

لسان العرب
القُحُّ الخالص من اللُّؤْم والكَرَم ومن كل شيء يقال لَئيم قُحٌّ إِذا كان مُعْرِقاً في اللؤم وأَعرابي قُحٌّ وقُحاحٌ أَي مَحْضُ خالص وقيل هو الذي لم يدخل الأَمصار ولم يختلط بأَهلها وقد ورد في الحديث وعَرَبيَّةٌ قُحَّةٌ وقال ابن دريد قُحٌّ مَحْضٌ فلم يخص أَعرابيّاً من غيره وأَعراب أَقْحاحٌ والأُنثى قُحَّةٌ وعبد قُحٌّ محض خالص بَيِّنُ القَحاحة والقُحُوحةِ خالص العُبودة وقالوا عربيّ كُحٌّ وعربية كُحَّة الكاف في كُحٍّ بدل من القاف في قُحٍّ لقولهم أَقْحاح ولم يقولوا أَكحاح يقال فلان

من قُحّ العرب وكُحِّهم أَي من صِميمهم قال ذلك ابن السكيت وغيره وصار إِلى قُحاحِ الأَمر أَي أَصله وخالصه والقُحاح أَيضاً بالضم الأَصل عن كراع وأَنشد وأَنتَ في المَأْرُوكِ من قُحاحِها ولأَضْطَرَّنَّك إِلى قُحاحِك أَي إِلى جُهْدِك وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي لأَضْطَرَّنَّك إِلى تُرِّك وقُحاحِك أَي إِلى أَصلك قال وقال ابن بزرج والله لقد وَقعْتُ بقُحَاحِ قُرِّك ووَقَعْتُ بقُرِّك وهو أَن يعلم علمه كله ولا يخفى عليه شيء منه والقُحُّ الجافي من الناس كأَنه خالص فيه قال لا أَبْتَغِي سَيْبَ اللئيمِ القُحِّ يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأُحِّ يَحْكي سُعالَ الشَّرِقِ الأَبَحِّ الليث والقُحُّ أَيضاً الجافي من الأَشياء حتى إِنهم يقولون للبِطِّيخة التي لم تَنْضَجْ قُحٌّ قيل القُحُّ البطيخ آخِرَ ما يكون وقد قَحَّ يَقُحُّ قُحوحةً قال الأَزهري أَخطأَ الليث في تفسير القُحِّ وفي قوله للبطيخة التي لم تَنْضَجْ إِنها لَقُحٌّ وهذا تصحيف قال وصوابه الفِجُّ بالفاء والجيم يقال ذلك لكل ثمر لم يَنْضَجْ وأَما القُحُّ فهو أَصل الشيء وخالصه يقال عربيّ قُحّ وعربيّ مَحْضٌ وقَلْبٌ إِذا كان خالصاً لا هُجْنة فيه والقَحِيحُ فوقَ الجَرْعِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: