"البَقِيحُ: البَلَحُ، عن كراع؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة. "
,
بَقَثَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ بَقَثَ أمْرَهُ وطَعامَهُ وحَدِيثَهُ : خَلَّطَهُ .
مَرُؤَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ . ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ، ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ . ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني . ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم . ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها . ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ . ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ . ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ . ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً . ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ، ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ . ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .
رَجُلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ . ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ . ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ . ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما . ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ . ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ . ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ . ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ . ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ . ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ، ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ . ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ . ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ، ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ، ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ . ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا . ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ، ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ . ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ . ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ . ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ . ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى . ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ . ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له . ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ، ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ، ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ . ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ . ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ . ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ، ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ، ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ . ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ، ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ، ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً . ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى . ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ . ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ . ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ . ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ . ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ، ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ . ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ . ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ . ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ . ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ . ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ . ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ . ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ . ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ . ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ . ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ . ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه . ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ . ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ . ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ . ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ . ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ . ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ، ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ . ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ . ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ . ـ رَجْلُ : النَّزْوُ . ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ . ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ . ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ . ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ . ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ . ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ . ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ . ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ . ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ . ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
إمامة المرأة الرجال (المعجم مصطلحات فقهية)
وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز
بُقْجَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بُقْجَة :- جمع بُقُجات وبُقْجات وبُقَج : صُرَّة من الثِّياب وغيرها .
بُقجة (المعجم الرائد)
بقجة 1 - صرة من الثياب أو نحوها
الرأي (المعجم عربي عامة)
هو نظرة محددة ينظر بها الفرد لظاهرة او مسألة معينة ، و هو مرتبط بالعقل الإنساني وملازم له ، و ليس بالضرورة ناتج عن التفكير فالرأي قد يتكون بتأثير العاطفة و ليس من عمل التفكير . * الرأي العام الإقليمي : يتعلق بمسألة إقليمية مثل رأي المواطن الخليجي بحرب الخليج او رأي المواطن العربي في مواقف الجامعة العربية . * الرأي العام العالمي : يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية و ينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي بالتسلح الذري او الرأي العالمي بالإرهاب .
الرأْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
الرأْيُ : الاعتقادُ . و الرأْيُ العقلُ . و الرأْيُ التدبيرُ . و الرأْيُ النظرُ والتأمل ، ويقال : رأيته رَأْيَ العين : حيث يقع عليه البصر . والرأْي ( عند الأصوليون ) : استنباط الأحكام الشرعية في ضوء قواعد مقررة . والجمع : آراء .
بادي الرأي (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ظاهره دون تعمّق و تثبّت سورة : هود ، آية رقم : 27
علم الرجال (المعجم مصطلحات فقهية)
هو العلم الذي يبحث في أحوال الرواة وبيان مدى عدالتهم .
المرأة (المعجم عربي عامة)
تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].
حج المرأة (المعجم مصطلحات فقهية)
أداء المرأة لفريضة الحج
الرجال قوامون على النساء (المعجم مصطلحات فقهية)
قائمون على أمورهم ورعايتهم والإنفاق عليهم
تلبية الرجال عن النساء (المعجم مصطلحات فقهية)
إنابة الرجال عن النساء في التلبية
غير أولي الإربة من الرجال (المعجم مصطلحات فقهية)
الذين ليس لديهم رغبة في النساء
كثرة النساء وقلة الرجال (المعجم مصطلحات فقهية)
كثرة النساء وقلة الرجال علامة على اقتراب الساعة
أجر المرأة (المعجم مصطلحات فقهية)
صداقها ومهرها
إتيان المرأة في دبرها (المعجم مصطلحات فقهية)
وطأها في المكان الذي حرمه الله
إمامة المرأة النساء (المعجم مصطلحات فقهية)
أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء
حبس الصداق عن المرأة (المعجم مصطلحات فقهية)
منعه عنها
ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة (المعجم مصطلحات فقهية)
المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ
السّماء (المعجم كلمات القران)
المطر سورة : الانعام ، آية رقم : 6
السّماء (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
المطر سورة : هود ، آية رقم : 52
و السماء (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
( أَقسَمَ ) اللهُ بها وبما بعدها سورة : البروج ، آية رقم : 1
السَّماءُ (المعجم المعجم الوسيط)
السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض . و السَّماءُ الفلك . و السَّماءُ من كل شيءٍ : أَعْلاه . و السَّماءُ كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك . والجمع : سماوات . و السَّماءُ السَّحابُ . و السَّماءُ المطُر . وفي التنزيل العزيز : هود آية 52 يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا ) ) . و السَّماءُ العُشْبُ ، لأنه يكون عن السَّماء ، أَي المطرِ . والجمع : أَسمِيَةٌ ، وسُمِيٌّ .
معنى بقحتي في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
ومما يستدرك عليه : البَقِيحُ : البَلَحُ عن كُرَاع . قال ابن سيده : ولستُ منه على ثِقَة ؛ كذا في اللسان
لسان العرب
البَقِيحُ
البَلَحُ عن كراع قال ابن سيده ولست منه على ثقة