-
بَقَثَ
- ـ بَقَثَ أمْرَهُ وطَعامَهُ وحَدِيثَهُ : خَلَّطَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَرُؤَ
- ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَجُلُ
- ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إمامة المرأة الرجال
- وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بُقْجَة
- بُقْجَة :-
جمع بُقُجات وبُقْجات وبُقَج : صُرَّة من الثِّياب وغيرها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بُقجة
- بقجة
1 - صرة من الثياب أو نحوها
المعجم: الرائد
-
الرأي
- هو نظرة محددة ينظر بها الفرد لظاهرة او مسألة معينة ، و هو مرتبط بالعقل الإنساني وملازم له ، و ليس بالضرورة ناتج عن التفكير فالرأي قد يتكون بتأثير العاطفة و ليس من عمل التفكير . * الرأي العام الإقليمي : يتعلق بمسألة إقليمية مثل رأي المواطن الخليجي بحرب الخليج او رأي المواطن العربي في مواقف الجامعة العربية . * الرأي العام العالمي : يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية و ينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي بالتسلح الذري او الرأي العالمي بالإرهاب .
المعجم: عربي عامة
-
الرأْيُ
- الرأْيُ : الاعتقادُ .
و الرأْيُ العقلُ .
و الرأْيُ التدبيرُ .
و الرأْيُ النظرُ والتأمل ، ويقال : رأيته رَأْيَ العين : حيث يقع عليه البصر .
والرأْي ( عند الأصوليون ) : استنباط الأحكام الشرعية في ضوء قواعد مقررة . والجمع : آراء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بادي الرأي
- ظاهره دون تعمّق و تثبّت
سورة : هود ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
علم الرجال
- هو العلم الذي يبحث في أحوال الرواة وبيان مدى عدالتهم .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
المرأة
- تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].
المعجم: عربي عامة
-
حج المرأة
- أداء المرأة لفريضة الحج
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الرجال قوامون على النساء
- قائمون على أمورهم ورعايتهم والإنفاق عليهم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تلبية الرجال عن النساء
- إنابة الرجال عن النساء في التلبية
المعجم: مصطلحات فقهية
-
غير أولي الإربة من الرجال
- الذين ليس لديهم رغبة في النساء
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كثرة النساء وقلة الرجال
- كثرة النساء وقلة الرجال علامة على اقتراب الساعة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أجر المرأة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إتيان المرأة في دبرها
- وطأها في المكان الذي حرمه الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إمامة المرأة النساء
- أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء
المعجم: مصطلحات فقهية
-
حبس الصداق عن المرأة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة
- المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ
المعجم: مصطلحات فقهية
-
السّماء
- المطر
سورة : الانعام ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
-
السّماء
- المطر
سورة : هود ، آية رقم : 52
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
و السماء
- ( أَقسَمَ ) اللهُ بها وبما بعدها
سورة : البروج ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
السَّماءُ
- السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض .
و السَّماءُ الفلك .
و السَّماءُ من كل شيءٍ : أَعْلاه .
و السَّماءُ كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك . والجمع : سماوات .
و السَّماءُ السَّحابُ .
و السَّماءُ المطُر .
وفي التنزيل العزيز : هود آية 52 يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا ) ) .
و السَّماءُ العُشْبُ ، لأنه يكون عن السَّماء ، أَي المطرِ . والجمع : أَسمِيَةٌ ، وسُمِيٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط