بقدادة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .
ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِوالتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ. ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ، ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ، ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ. ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا، ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها. ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ. ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ. ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ. ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ. ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ. ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ. ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع. ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ. ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ. ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه. ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد. ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ، ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا، ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ، ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ. ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها. ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى، ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ. ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي. ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
قدَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قدَّدَيُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :- • قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه. • قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة. • قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة.
إستقد - استقدادا 1- إستقد الأمر : استوى. 2- إستقد الأمر : استمر.
قَدَّد(المعجم الرائد)
قدد - تقديدا 1- قدد الشيء : قطعه مستطيلا. 2- قدد اللحم : قطعه طولا ووضعه في الهواء والشمس ليجف.
تقدّد الثّوب(المعجم عربي عامة)
بَلِي وتشقَّقَ.
تقدّد الرّغيف(المعجم عربي عامة)
يبِس.
تقدّد اللّحم(المعجم عربي عامة)
مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
قدّد الرّغيف(المعجم عربي عامة)
أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد
قدّد الشّيء(المعجم عربي عامة)
بالغ في شقِّه.
قدّد اللحْم(المعجم عربي عامة)
قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية- كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة.
قدد(المعجم مختار الصحاح)
ق د د: القَدُّ الشق طولا وبابه رد والقَدُّ أيضا القامة والتقطيع و القِدُّ بالكسر سير يُقَدُّ من جلد غير مدبوغ و القِدّةُ بالكسر أيضا الطريقة والفِرقة من الناس إذا كان هوى كل واحد على حدة يقال كنا طرائق قِدَداً و القَدِيدُ اللحم المُقَدَّدُ
القَدِي(المعجم المعجم الوسيط)
القَدِي، والقَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ. يقال: طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ.
القَدُّ(المعجم المعجم الوسيط)
القَدُّ : المقدارُ. يقال: هذا على قدِّ ذاك: على مقداره. و القَدُّ القَامةُ أو القَوام. و القَدُّ إِناءٌ من جلد. و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد. والجمع : أَقُدٌ، وقِدَادٌ، وأَقِدّة.
القُدُّ(المعجم المعجم الوسيط)
القُدُّ : سمكٌ بحريٌّ ضخمٌ من فصيلة الحوت يؤْكل لحمه، ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به. 14.
القِدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِدَةُ : المِثالُ الذي يتشبَّهُ به غيرُه فيعمل مثل ما يَعْمَلُ.
القِدَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِدَّةُ : القطعةُ من الشيءِ المقدود. و القِدَّةُ الفِرقةُ من الناس تختلف آراء أفرادها. والجمع : قِدَدٌ. وفي التنزيل العزيز: الجن آية 11كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) ) . و القِدَّةُ مِسطرةٌ كبيرةٌ من الخشب يُسَوَّى بها البناء أو الجصّ . والجمع : قِدَدٌ.
القِدُّ(المعجم المعجم الوسيط)
القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ. و القِدُّ السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك. و القِدُّ إناءٌ يُتَّخذ من جلد. و القِدُّ السَّوْطُ. والجمع : أَقُدٌّ.