وصف و معنى و تعريف كلمة بقدي:


بقدي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح بقدي في معاجم اللغة العربية:



بقدي

جذر [بقد]

  1. قَوَد : (اسم)
    • القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
  2. قَوِدَ : (فعل)
    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  3. قَوْد : (اسم)
    • قَوْد : مصدر قادَ
  4. قَوَّدَ : (فعل)
    • قَوَّدْتُ، أُقَوِّدُ، قَوِّدْ، مصدرتَقْوِيدٌ
    • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا


  5. قَود : (اسم)
    • القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب
    • مصدر قادَ
  6. قُوْد : (اسم)
    • قُوْد : جمع أَقْوَدُ
  7. قُوْد : (اسم)
    • قُوْد : جمع قَوْدَاءُ
  8. قُوَّد : (اسم)
    • قُوَّد : جمع قائِدُ
  9. قَيَّدَ : (فعل)
    • قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد
    • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
    • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
    • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
    • قَيَّدَ الحِسَابَ فِي الدَّفْتَرِ : رَقَّمَهُ، كَتَبَهُ، بَيَّنَهُ
    • قَيَّدَتْهُ الْمَشَاكِلُ : أَعْيَتْهُ، عَاقَتْهُ
    • قَيَّدَ حُرِّيَّتَهُ : أَعَاقَهُ، ضَيَّقَ عَلَيْهِ لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُقَيِّدَ حُرِّيَّاتِ النَّاسِ
    • قَيَّدَ نُصُوصَ الكِتَابِ : ضَبَطَهَا، شَكَّلَهَا
    • قَيَّدَ الكَاتِبُ أَوِ الْمُتَكَلِّمُ : حَدَّدَ غَرَضَهُ وَمَعْنَى كَلاَمِهِ وَعَيَّنَهُمَا
    • قيَّد العقدَ بشروط: حدّده بها
  10. قَيِّد : (اسم)


    • فَرَسٌ قَيِّدٌ : ذَلُولٌ، مُنْقَادٌ
  11. قَيد : (اسم)
    • الجمع : أقْيادٌ ، و قيود
    • القَيْدُ : حَبْل ونحوُه يُجعَل في رِجل الدابة وغيرِها فيمسكها
    • القَيْدُ: التسجيل والإثبات في ورقة أو دفتر أَو كتاب
    • وفرسٌ قَيْدُ الأوابد: سريعُ العَدْوِ يُدْرِك الوحوشَ ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيد لها
    • القَيْدُ :الشَّكلُ، ما على هذا الحرفِ قَيْدٌ
    • القَيْدُ:القَدْرُ، بينهما قَيْدُ رُمْحٍ
    • فرسٌ قَيْدٌ : مُنْقادٌ ذلول
    • قيد الإعداد/ قيد البحث: تحت الإعداد/ البحث،
    • قَيْد الدَّرس: تحت الدَّرس
    • رسَف في القيود: مشى يجر قيودَه،
    • فلانٌ ما زال على قيد الحياة/ فلانٌ ما زال بقيد الحياة: لم يَمُت
    • بدون قَيْد ولا شرْط: بصورة مطلقة،
    • على قَيْد البصر: يمكن رؤيته بسهولة
    • على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل،
    • قَيْد الأسنان: اللّثة،
    • قَيْد شَعْرَة: قدر شعرة، مسافة ضئيلة
  12. قيدَ : (فعل)
    • قيدَهُ : قاده
    • قيدَ التّعَبُ فلانًا: أَعياه وعاقَه
    • قيدَ العلمَ بالكتاب: أَثبته وضَبَطَه
    • قيدَ الخطَّ: نقَطَه وشكلَه
    • قيدَ الشيءَ في دفتر أو ورقة: سجّله
,
  1. انقادَ
    • انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له :-
      انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام
      • سَهْل الانقياد : متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر .
      انقاد للهَوى : مُطاوع قادَ : لان وضَعُفَ أمامه ، أو أذعن واستسلم له ، خضع وذلَّ :- هو ينقاد بسهولة ، - انقاد لميوله / لأوامر الآخرين ، - انقاد السجينُ لأوامر الحارس :-? الرَّأي العامّ المُنقاد : الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة ، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. انقياديَّة
    • انقياديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انقياد : :- معظم الشعوب العربية شعوب انقياديّة لا قياديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انقياد : حالة من الخضوع التامّ والاستسلام :- تجلَّت مظاهر الضعف لدى بعض الدول في الانصياع والانقياديّة التامَّة لأمريكا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَقَادَتِ
    • اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ : مَشَتْ خَلْفَ قائدها .
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ : ذلَّ وخَضَعَ .
      ويقال : استقاد له .
      و اسْتَقَادَتِ الأَميرَ : سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل .
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ ممن آذاه : انتقم منه بمثل فعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْقِيادٌ
    • [ ق و د ]. ( مصدر اِنْقادَ ). :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ انْقِيادُهُ :- : إِخْضاعُهُ وَجَعْلُهُ مُنْقاداً . :- سَهْلُ الانْقِيادِ .

    المعجم: الغني

  5. انقياد
    • انقياد :-
      مصدر انقادَ / انقادَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. إنقاد
    • إنقاد - انقيادا
      1 - إنقادت الدابة : سارت خلف قائدها . 2 - إنقاد له : خضع له وذل . 3 - إنقاد الطريق : استقام ، سهل ، وضح .

    المعجم: الرائد

  7. اقتاد الدّابّة
    • قادها ؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها .

    المعجم: عربي عامة

  8. انقاد الطّريق
    • سهُل واستقام ° سَهْل الانقياد

    المعجم: عربي عامة

  9. انقاد للهوى
    • مُطاوع قادَ


    المعجم: عربي عامة

  10. اقتَادَ
    • اقتَادَ الدَّابةَ : قادها .
      و اقتَادَ النَّبْتُ الثَّوْرَ : وجد ريحَه فهجم عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. انْقادَ
    • انْقادَ : مطاوعُ قاد .
      و انْقادَ خَضَعَ وذَلَّ يقال : انقاد للأَمر .
      و انْقادَ الطريقُ : سهُل واستقام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِقْتادَ
    • [ ق و د ] . ( فعل : خماسي متعد ). اِقْتادَ ، يقْتَادُ ، مصدر اِقْتِيادٌ .
      1 . :- اِقْتَادَ مَطِيَّةً :- : قادَها .
      2 . :- اِقْتَادَ الدَّابَّةَ فاقْتادَتْ :- : سَارَ بِهَا ، قَادَها فانْقَادَتْ .

    المعجم: الغني

  13. اِنْقَادَ
    • [ ق و د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَدْتُ ، أنْقَادُ ، اِنْقَدْ ، مصدر اِنْقِيادٌ .
      1 . :- اِنْقَادَ لِطَلَباتِ رَئِيسِهِ مُرْغَماً :- : خَضَعَ لَهَا ، أذْعَنَ لِطَلَبَاتِهِ . :- اِنْقَادَ لأوَامِرِهِ .
      2 . :- اِنْقَادَتِ الدَّابَّةُ :- : سَارَتْ خَلْفَ صَاحِبِهَا .

    المعجم: الغني

  14. اقتاده إلى السّجن
    • حمله إليه :- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها .

    المعجم: عربي عامة

  15. اقتادَ
    • اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد :-
      اقتاد الدَّابَّةَ قادها ؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها .
      • اقتاده إلى السِّجن : حمله إليه :- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج ، - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. قود
    • " القَوْدُ : نقيض السَّوْق ، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها ، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف .
      قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة ، وقاد البعيرَ واقْتادَه : معناه جَرَّه خلفه .
      وفي حديث الصلاة : اقْتادوا رَواحِلَهم ؛ قاد الدابةَ قَوْداً ، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة ؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية ، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد ، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى .
      وقَوَّدَهُ : شدِّدَ للكثرة .
      والقَوْدُ : الخيل ، يقال : مَرَّ بنا قَوْد .
      الكسائي : فرس قَوُودٌ ، بلا همز ، الذي ينقاد ، والبعير مثله ، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب ، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها .
      يقال : هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد ، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد ، وهو قائد بَيِّن القِيادة ، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة .
      وأَقاده خيلاً : أَعطاه إِياها يَقُودها ، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها .
      والمِقْوَدُ والقِيادُ : الحبل الذي تقود به .
      الجوهري : المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة .
      والمِقْوَدُ : خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به .
      وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها : وهي مُلوك النحل وقادَتُها .
      وفي حديث السَّقِيفَةِ : فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه .
      وأَعطاه مَقادَتَه : انقادَ له .
      والانقيادُ : الخُضوعُ .
      تقول : قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه ، وفي حديث عليّ : قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ ، وهو جمع قائِدٍ .
      وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ ، ثم أُمية بن حرب ، ثم أَبو سفيان .
      وفرس قَؤُود : سَلِسٌ مُنْقادٌ .
      وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ ، مثل مَيْت ، وأَقْوَدُ : ذليل مُنْقاد ، والاسم من ذلك كله القِيادةُ .
      وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين ؛ قال ذو الرمة : وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل ؛ قالت أُم خالد الخثعمية : لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع ؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث : سَقاها ، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً ، أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره : أَقاد اتَّسَع ، وقيل : أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه ؛ كما ، قال ابن مقبل أَيضاً : له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد : له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع .
      وأَقادَ : تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها ؛ وقول رؤبة : أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره : مُتَقَدّم .
      ويقال : انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه ؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه : تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ ، فانقادَتْ إِليه الموارِد ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ ، قال : تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ .
      والقائدةُ من الإِبلِ : التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ .
      والقَيِّدَةُ من الإِبل : التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها ، وهي الدَّرِيئة .
      والقائدُ من الجَبَل : أَنْفُه .
      وقائد الجبل : أَنْفُه .
      وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ : قائدٌ .
      التهذيب : والقِيادَةُ مصدر القائدِ .
      وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض ، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً .
      والقائدَةُ : الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض .
      والقَوْداءُ : الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ ؛ والجبل أَقْوَدُ .
      وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه .
      والقائدُ : أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه .
      والأَقْوَدُ : الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ .
      وفرس أَقْوَدُ : بَيِّن القَوَد ؛ وناقة قَوْداءُ ؛ وفي قصيد كعب : وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ : الطويلة ؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ ، وقد قَوِد قَوَداً .
      والأَقْوَدُ : الجبَلُ الطويل .
      والقَيْدُود : الطويل ، والأُنثى قَيْدُودة .
      وفرس قَيْدُودٌ : طويلة العُنُق في انحناء ؛ قال ابن سيده : ولا يوصَفُ به المذكر .
      والقَيادِيدُ : الطِّوالُ من الأُتُن ، الواحد قَيْدُود ؛

      وأَنشد لذي الرمة : راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال : الشديدُ العنُق ، سمي بذلك لقلة التفاته ؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد : أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه .
      ورجل أَقْوَدُ : لا يتلفت ؛ التهذيب : والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه ؛

      وأَنشد : ‏ إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه ، وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل : الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه .
      والقَوَدُ : قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة ؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني .
      الجوهري : القَوَدُ القِصاصُ .
      وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به .
      يقال : أَقاده السلطان من أَخيه .
      واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل .
      وفي الحديث : من قَتَلَ عَمْداً ، فهو قَوَدٌ ؛ القَوَدُ : القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل ؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة .
      الليث : القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل ، تقول : أَقَدْتُه ، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل : استقادَها منه ؛ الأَحمر : فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل : أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه .
      ابن بُزُرج : تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة ، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: