وصف و معنى و تعريف كلمة بقذرتي:


بقذرتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ذال (ذ) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بقذرتي في معاجم اللغة العربية:



بقذرتي

جذر [قذرت]

  1. قَذَرَ: (فعل)
    • قذَرَ يَقذُر ، قذْرًا ، فهو قاذِر ، والمفعول مَقْذور
    • قَذَرَ الشيءَ : جعله قَذِرًا
  2. قَذُرَ: (فعل)
    • قذُرَ يَقذُر ، قَذارَةً ، فهو قَذْر وقَذِر
    • قذُرَ الشَّخصُ/ قذُرَ الشَّيءُ: اتّسخ، عكس نظُف
    • تمرَّغ في القذارة: تمرَّغ فيما هو شائن وقَذِر أخلاقيًّا
  3. قَذِرَ: (فعل)
    • قذِرَ يقذَر ، قَذَرًا وقَذْرًا ، فهو قاذر فهو قَذِر ، والمفعول مَقْذور
    • قَذِرَ الثَّوْبُ : كَانَ نَجِساً، وَسِخاً
    • قَذِرَ ثَوْبَهُ : جَعَلَهُ قَذِراً
    • قَذِرَ الْمَكَانَ: كَرِهَهُ لِوَسَخِهِ
    • قَذِرَ الشيءَ: وجدَهُ قَذِرًا
  4. أَقْذَار: (اسم)
    • أَقْذَار : جمع قَذَر


  5. قَذَر: (اسم)
    • الجمع : أَقْذَارٌ
    • القَذَرُ : الوَسَخُ
    • القَذَرُ :الغائِطُ
  6. قَذِر: (اسم)
    • مَكَانٌ قَذِرٌ : وَسِخٌ
    • رَجُلٌ قَذِرٌ : خَبِيثٌ، دَنِيءٌ، خَسِيسٌ
  7. قَذِر: (اسم)
    • قَذِر : فاعل من قَذُرَ
  8. قَذَّرَ: (فعل)
    • قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر - للمتعدِّي
    • قَذَّرَ الْمَكَانَ : صَيَّرَهُ قَذِراً، وَسِخاً
    • قَذَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى القَاذُورَاتِ وَكُلَّ مَا هُوَ مُخْزٍ
    • قذَّر الشَّخصَ: نسبه إلى القذارة
  9. قَذر: (اسم)
    • مصدر قذَر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ
  10. قذِر: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ : ولَد/ كلام قَذِر، غرفة/ أخلاق/ امرأة قذِرة، يدان قذِرتان
  11. قذْر: (اسم)
    • قذْر : مصدر قَذَرَ
  12. اِستَقذَرَ: (فعل)
    • استقذرَ يستقذر ، اسْتِقْذارًا ، فهو مُستقذِر ، والمفعول مُستقذَر
    • استقذر المكانَ: قَذِره، كرِهه لوَسَخِه
  13. تَقَذَّرَ: (فعل)
    • تَقَذَّرَهُ : قَذِرَهُ
  14. اِسْتِقْذار: (اسم)
    • اِسْتِقْذار : مصدر اِستَقذَرَ
  15. قَذور: (اسم)
    • رَجُلٌ قَذُورٌ: لا يخالط الناس ولا يعاشرهم لسوء خلقه
    • القَذُورُ من النِّساء: المتنحِّيَةُ من الرِّجال
    • القَذُورُ من النِّساء: التي تتنَزَّه عن الرِّيَب
  16. قاذِر: (اسم)


    • قاذِر : فاعل من قَذَرَ
  17. قاذور: (اسم)
    • رَجُلٌ قَاذُورٌ : الرَّجُلُ السَّيِّءُ الَّذِي يَتَقَذَّرُ النَّاسَ وَلاَ يُخَالِطُهُمْ وَلاَ يُعَاشِرُهُمْ
    • أَتَى بِالْقَاذُورَةِ : بِالْفَاحِشَةِ
  18. قاذورات: (اسم)
    • اِمْتَلأَتِ الشَّوَارِعُ بِالْقَاذُورَاتِ : بِالْأَوْسَاخِ وَكُلِّ مَا هُوَ نَتِنٌ
  19. مَقْذور: (اسم)
    • مَقْذور : اسم المفعول من قَذَرَ
  20. مَقذَر: (اسم)
    • رَجُلٌ مَقْذَرٌ: تتجنَّبُه الناسُ
  21. مُقَذَّر: (اسم)
    • مُقَذَّر : اسم المفعول من قَذَّرَ
  22. مُقذِّر: (اسم)


    • مُقذِّر : فاعل من قَذَّرَ
  23. مَقاذِرُ: (اسم)
    • مَقاذِرُ : جمع مَقْذَر
  24. مُستقذَر: (اسم)
    • مُستقذَر : اسم المفعول من اِستَقذَرَ
  25. مُستقذِر: (اسم)
    • مُستقذِر : فاعل من اِستَقذَرَ
,
  1. قذر (المعجم لسان العرب)
    • "القَذَرُ: ضدّ النظافة؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ.
      قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره.
      الليث: يقال قَذِرتُ الشيء، بالكسر، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه، وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً، فمن، قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ، فهو قَذِرٌ، ومن جزم، قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً، فهو قَذْرٌ.
      وفي الحديث: اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها؛ قال خالد‎ ‎بن‎ جَنْبَةَ: القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء؛ ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ.
      ويقال: أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا.
      ورجل مَقْذَرٌ: مُتَقذِّرٌ.
      والقَذُورُ من النساء: المتنحية من الرجال؛

      قال: لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ، قَذُورُ والقَذُورُ من النساء: التي تتنزه عن الأَقذار.
      ورجل مَقْذَرٌ: تجتنبه الناس، وهو في شعر الهذلي.
      ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ: لا يخالط الناس.
      وفي الحديث: ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك، كقوله تعالى: كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم.
      يقال: قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته.
      والقَذُورُ من الإِبل: المتنحي.
      والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل: التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب، قال: والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس: إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ،ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد: القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق.
      الليث: القاذورة الغَيُورُ من الرجال.
      ابن سيده: والقاذورة السيء الخلق الغيور، وقيل: هو المُتَقَزِّزُ.
      وذو قاذورة: لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه: فإِن تَلْقَه في الشَّرْب، لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال: الذي لا يبالي ما، قال وما صنع؛

      وأَنشد: أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ،مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيّ؟

      ‏قال: والقَذِرُ القاذُورَة، عنى ناقةً وفَحْلاً.
      وقال عبد الوهاب الكلابي: القاذُورة المُتَطَرِّسُ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف.
      أَبو عبيدة: القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله.
      وروي أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ.
      القاذورة ههنا: الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر، والهاء للمبالغة.
      وفي حديث أَبي موسى في الدجاج: رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر.
      أَبو الهيثم: يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً، فهو مَقْذور؛ قال العجاج: وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول: صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام.
      ولما رَجَمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ماعِزَ بن مالك، قال: اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله؛ قال ابن سيده: أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال: إِنه كان فاحشة ومقتاً.
      وقال ابن الأَثير في تفسيره: أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب.
      ورجل قاذُورَة: وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده.
      وفي الحديث: اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها.
      قال ابن الأَثير: القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء.
      وفي الحديث: هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات.
      ورجل قُذَرَة، مثال هُمَزة: يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها.
      وقَذُورُ: اسم امرأَة؛

      أَنشد أَبو زياد: وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها،وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل: وهو أَبو العرب، وفي التهذيب: قَيْذار، وهو جَدُّ العرب، يقال: بنو بنت ابن إِسمعيل.
      وفي حديث كعب:، قال الله تعالى لرومِيَّةَ: إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم، عليهما السلام، يريد العرب.
      وقاذِرُ: اسم ابن إِسمعيل، ويقال له قَيْذَر وقَيْذار.
      "
  2. قَذَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَذَرَ وقَذِرَ وقَذُرَ قَذَراً وقَذَارَةً، فهو قَذْرٌ وقَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ، وقَدْ قَذَرَه وقَذِرَهُ قَذْراً وقَذَراً، وتَقَذَّرَهُ واسْتَقْذَرَهُ.
      ـ رَجُلٌ مَقْذَرٌ: مُتَقَذِّرٌ، أو تَجْتَنِبُهُ الناسُ.
      ـ قَذُورُ: المُتَنَحِّيةُ من الرجالِ، والمُتَنَزِّهَةُ عنِ الأَقْذارِ.
      ـ رجُلٌ قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ وذو قاذورَةٍ: لا يُخالِطُ الناسَ لِسُوءِ خُلُقِه.
      ـ قَاذورَةُ: السيئُ الخُلُقِ الغَيُورُ، والزِّنا،
      ـ قَاذورَةُ من الإِبِلِ: التي تَبْرُكُ ناحيةً، كالقَذورِ، والرجلُ يَتَقَذَّرُ الشيءَ فلا يأكُلُهُ.
      ـ قَذُورُ: امرأةٌ.
      ـ قَيْذارُ بنُ إسماعيلَ: أبو العَرَبِ.
      ـ قُذَرَةُ: مُتَنَزِّهٌ عن المَلائم.
      ـ يا ابنَ آدمَ، قد أقْذَرْتَنا: أكثَرْتَ الكَلاَمَ.
  3. استقذرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقذرَ يستقذر ، اسْتِقْذارًا ، فهو مُستقذِر ، والمفعول مُستقذَر :-
      استقذر الثَّوبَ وجده قذِرًا :-اسْتَقْذَرَ المنظرَ.
      استقذر المكانَ: قَذِره، كرِهه لوَسَخِه.
  4. قذَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذَرَ يَقذُر ، قذْرًا ، فهو قاذِر ، والمفعول مَقْذور :-
      قَذَر ملابسَه
      1 - جعلها قَذِرةً :-قَذَر الأرضَ.
      2 - كرهها لوسخها.
  5. قذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر (للمتعدِّي) :-
      قذَّر الشَّخْصُ أتى القاذورات، أي المُخزِيات.
      قذَّر الشّارِعَ: جعله قذِرًا :-قذَّر الطفلُ يديه/ ملابِسَه.
      قذَّر الشَّخصَ: نسبه إلى القذارة.
  6. قذُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذُرَ يَقذُر ، قَذارَةً ، فهو قَذْر وقَذِر :-
      قذُرَ الشَّخصُ/ قذُرَ الشَّيءُ اتّسخ، عكس نظُف :-قذُر الطفلُ بعد اللّعب، - قذُرت ملابسُه، - رفع القذارةَ عن ثوبه:-
      • تمرَّغ في القذارة: تمرَّغ فيما هو شائن وقَذِر أخلاقيًّا.


  7. قذِر (المعجم الرائد)
    • قذر - يقذر ، قذرا وقذارة
      1-كان قذرا وسخا
  8. قذر (المعجم الرائد)
    • قذر - يقذر ، قذرا وقذارة
      1-قذر أو الشيء : كان قذرا وسخا
  9. قذر الشّخص/ قذر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اتّسخ، عكس نظُف :-قذُر الطفلُ بعد اللّعب- قذُرت ملابسُه- رفع القذارةَ عن ثوبه :- ° تمرَّغ في القذارة
  10. قذر الشّخص/ قذر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قذُر؛ اتّسخ، عكس نظُف :-قذرتْ يَدَاه/ ملابِسُه- غرفة قذِرة.
  11. أَقْذَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْذَرَهُ : وجده قَذِرًا.
      و أَقْذَرَهُ فلانًا: أَضْجَرَه.
  12. القَاذُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاذُورَةُ : الوَسَخُ.
      و القَاذُورَةُ الفعلُ القبيح، واللفظُ السَّيِّئ.
      ومنه الحديث: حديث شريف فمن أَصاب من هذه القاذورة شيئًا فليستَتِرْ بسِتْر الله //.
      و القَاذُورَةُ من الرجال: السَّيِّئُ الخُلُقِ لا يُخالَط ولا يُعاشَر.
      و القَاذُورَةُ الذي لا يبالي ما صنع وما قال. والجمع : قاذورات.
  13. القَذَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَذَرُ : الوَسَخُ.
      و القَذَرُ الغائِطُ. والجمع : أَقْذَارٌ.
  14. القَذُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَذُورُ القَذُورُ رَجُلٌ قَذُورٌ: لا يخالط الناس ولا يعاشرهم لسوء خلقه.
      و القَذُورُ من النِّساء: المتنحِّيَةُ من الرِّجال.
      و القَذُورُ التي تتنَزَّه عن الرِّيَب.
  15. القُذَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُذَرَةُ القُذَرَةُ رَجُلٌ قُذَرَةٌ: متَنزَّهٌ عما يلام عليه.
  16. المَقْذَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْذَرُ المَقْذَرُ يقال: رَجُلٌ مَقْذَرٌ: تتجنَّبُه الناسُ.
  17. تَقَذَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَذَّرَهُ : قَذِرَهُ.
  18. قَذَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَذَّرَهُ : جعله قَذِرًا.
  19. قَاذُورٌ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ر].
      1. :-رَجُلٌ قَاذُورٌ :- : الرَّجُلُ السَّيِّءُ الَّذِي يَتَقَذَّرُ النَّاسَ وَلاَ يُخَالِطُهُمْ وَلاَ يُعَاشِرُهُمْ.
      2. :-أَتَى بِالْقَاذُورَةِ :- : بِالْفَاحِشَةِ.
  20. إِستَقذَر (المعجم الرائد)
    • إستقذر - استقذارا
      1- إستقذره : عده قذرا. 2- إستقذره : كرهه لوسخه.
  21. أقذر (المعجم الرائد)
    • أقذر - إقذارا
      1- أقذره : وجده قذرا. 2- أقذره : أضجره.
  22. قاذورة (المعجم الرائد)
    • قاذورة - ج، قواذير
      1- قاذورة : فعل قبيح كالزنى ونحوه. 2- قاذورة : كلام قبيح. 3- قاذورة : وسخ. 4- قاذورة : الذي يكره الشيء لوسخه فلا يأكله.
  23. استقذر الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • وجده قذِرًا :-اسْتَقْذَرَ المنظرَ.
  24. استقذر المكان (المعجم عربي عامة)
    • قَذِره، كرِهه لوَسَخِه.
  25. قذر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كرهه واجتنبه.


معنى بقذرتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: