وصف و معنى و تعريف كلمة بقرطبة:


بقرطبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بقرطبة في معاجم اللغة العربية:



بقرطبة

جذر [قرطب]

  1. قَرطَبَ: (فعل)
    • قَرْطَبَ فلانٌ: غَضِبَ
    • قَرْطَبَ فلانًا: صَرَعَه على قفاهُ
    • قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَها ولحمَها
  2. قَرَاطبُ: (اسم)
    • قَرَاطبُ : جمع قُرْطُبُ
  3. قَرْطَبَ الجَزُورَ:
    • قَطَعَ عِظامَها ولحمَها.
  4. قَرْطَبَ فلانًا:
    • صَرَعَه على قفاهُ.


  5. قَرْطَبَ فلانٌ:
    • غَضِبَ.
,
  1. قرطب
    • "القُرْطُبُ.
      (* قوله «القرطب إلى قوله واحدهم قرطب» هذا سهو من المؤلف وتبعه شارح القاموس ولم يراجع الأصول بل تهافت بالاستدراك الموقع في الدرك وصوابه القطرب إلخ بتقديم الطاء وسيأتي ذكره، وسبب السهو أن صاحبي المحكم والتهذيب ذكرا في رباعي القاف والراء قطرب بهذا المعنى ثم قلباه إلى قطرب فقالا وقرطبه صرعه إلى آخر ما هنا فسبق قلم المؤلف وجل من لا يسهو.) والقُرْطُوبُ: الذكر من السَّعالي؛ وقيل: هم صِغارُ الجِنِّ؛ وقيل: القَراطِبُ صِغارُ الكِلابِ، واحدُهم قُرْطُبٌ.
      وقَرْطَبه: صَرَعَه على قَفاه وطَعَنَه.
      وقَرْطَبه وقَحْطَبَه إِذا صَرعَه؛ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ: والضَّرْبُ قَرْطَبةٌ بكُلِّ مُهَنَّدٍ * تَرَكَ الـمَداوِسُ مَتْنَه مَصْقُول؟

      ‏قال الفراءُ: قَرْطَبْتُه إِذا صَرَعْتَه.
      والقُرْطُبَـى: السيفُ، قاله أَبو تراب؛ وسيف معروف؛

      وأَنشد لاِبن الصامت الجُشَمِـيِّ: رَفَوْني وقالوا: لا تُرَعْ يا ابنَ صامِتٍ، * فَظَلْتُ أُنادِيهمْ بثَدْيٍ مُجَدَّدِ وما كنتُ مُغْتَرّاً بأَصْحابِ عامِرٍ * مع القُرْطُبَـى، بَلَّتْ بقَائمه يَدِي وقَرْطَبَه فتَقَرْطَبَ على قفاه: انْصَرَع؛

      وقال: فَرُحْتُ أَمْشِـي مِشْيَةَ السَّكرانِ، * وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَاني وقَرْطَبَ: غَضِبَ؛

      قال: إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا * وجالَ في جِحَاشِه وطَرْطَبا والطَّرْطَبَةُ: دُعاءُ الـحُمُر.
      والمُقَرْطِبُ: الغَضْبانُ؛

      وأَنشد: إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا، والقَرْطَبَةُ: العَدْوُ، ليس بالشديد؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وقيل: قَرْطَبَ هَرَبَ.
      أَبو عمرو: وقَرْطَبَ الرجلُ إِذا عَدَا عَدْواً شديداً.
      والقِرْطِـبَّـى، بتشديد الباءِ: ضَرْبٌ من اللَّعِب.
      التهذيب: وأَما القَرْطَبانُ الذي تقوله العامَّةُ لِلَّذي لا غَيْرَة له، فهو مُغَيَّر عن وجهه.
      قال الأَصمعي: الكَلْتَبانُ مأْخوذٌ من الكَلَب، وهو القِـيادَةُ، والتاء والنون زائدتان.
      قال: وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب، وغَيَّرَتْها العامَّةُ الأُولى فقالت: القَلْطَبانُ.
      قال: وجاءت عامَّةٌ سُفْلَى، فَغَيَّرَتْ على الأُولى فقالت: القَرْطَبانُ.
      وقَرْطَبَ فلانٌ الجَزُور إِذا قَطع عِظامَها ولحمها.
      والقُراطِبُ: القَطَّاع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَرْطَبَه
    • ـ قَرْطَبَه: صَرَعَهُ، أو على قفاه،
      ـ قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَه، وعَدَا شديداً، وهَرَبَ، وغَضِبَ.
      ـ قُرْطُبَى: السَّيْفُ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ الوَليد، رضي الله عنه، وسَيْفُ ابنِ الصَّامِتِ بنِ جُشَمَ، القِرْطِبِيّ: ضَرْبٌ من اللَّعِبِ، ونَوْعٌ من الصِّراعِ.
      ـ قُراطِبُ: القَطَّاعُ.
      ـ قُرْطُبَةُ: بلد عظيمٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ قَرْطَبانُ: الدَّيُّوثُ، والذي لا غيرَةَ له، أو القَوَّادُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَرطَب
    • قرطب - قرطبة
      1- قرطبه : صرعه على قفاه. 2- قرطب : جزور : قطع عظامها. 3- قرطب : غضب 4- قرطب : عدا بشدة. 5- قرطبه رب.



    المعجم: الرائد

  4. قَرْطَبَ
    • قَرْطَبَ فلانٌ: غَضِبَ.
      ويقال: قَرْطَبَ عليه.
      و قَرْطَبَ عدا عَدْوًا شديدًا.
      و قَرْطَبَ فلانًا: صَرَعَه على قفاهُ.
      ويقال: طعَنَهُ فَقَرْطَبَهُ.
      و قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَها ولحمَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تقرطب
    • تقرطب - تقرطبا
      1-تقرطب على قفاه : انقلب وانصرع

    المعجم: الرائد

  6. قَرَاطب
    • قراطب
      1-القراطب من السيوف : القطاع



    المعجم: الرائد

  7. قرطبى
    • قرطبى
      1-سيف

    المعجم: الرائد

,
  1. قِرْدَحْمَة
    • ـ قِرْدَحْمَة ، ذَهبوا بِقِرْدَحْمَةَ ، أو ذَهَبوا قِرْدَحْمَةَ وقَردَحْمَةُ ، أي : تَفَرَّقوا .
      ـ صَرَّحَتْ بِقَرْدَحْمَةَ وقَرْذَحْمَةَ ، وقِرْدَحْمَةُ : بمعنى قِذَحْمَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قِرْدِعُ
    • ـ قِرْدِعُ وقِرْدَعُ : قملٌ للإِبِلِ والدَّجاجِ .
      ـ قَرْدَعةُ : الذُّلُّ .
      ـ قِرْدِعَةُ : العُنُقُ . وقد أخَذَ بِقِرْدِعَتِه .
      ـ قُرْدوعُ : النملة الصغيرةُ .
      ـ قُرْدوعَةُ : الزاوِيةُ تكونُ في شِعْبِ جبلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. قِرْفُ
    • ـ قِرْفُ : القِشْرُ ، أو قِشْرُ المُقْلِ ، وقِشْرُ الرُّمانِ ، ولِحاءُ الشجرِ ، كالقُرافَةِ ،
      ـ قِرْفُ من الخُبْزِ : ما يَتَقَشَّرُ منه ويَبْقَى في التَّنُّورِ ،
      ـ قِرْفُ من الأرضِ : ما يُقْتَلَعُ منها مع البُقولِ والعُروقِ ،
      ـ قِرْفَةُ : التُّهَمَةُ ، والهُجْنَةُ ، والكَسْبُ ، والقِشْرَةُ ، وقُشورُ الرُّمَّانِ ، والمُخاطُ اليابِسُ في الأَنْفِ ، كالقِرْفِ ، ومَن تَتَّهِمُهُ بشيءٍ ، وضَرْبٌ من الدارَصِينِيِّ لأَنَّ منه الدارَصِينِيَّ على الحَقيقَةِ ، ويُعْرَفُ بِدارَصِينِيِّ الصينِ ، وجِسْمُهُ أشْحَمُ وأسْخَنُ ، وأكْثَرُ تَخَلْخُلاً ،
      ـ قِرْفَةُ المَعْروفَةُ بالقِرْفَةِ على الحَقيقَةِ : أحْمَرُ أمْلَسُ مائلٌ إلى الحُلْوِ ، ظاهِرُهُ خَشِنٌ بِرائِحَةٍ عَطِرَةٍ وطَعْمٍ حادٍّ حِرِّيفٍ ،
      ـ قِرْفَةُ المَعْروفَةُ بِقِرْفَةِ القَرَنْفُلِ : رَقيقَةٌ صُلْبَةٌ إلى السَّوادِ بِلا تَخَلْخُلٍ أصْلاً ، ورائحَتُها كالقَرَنْفُلِ ، والكُلُّ مُسَخِّنٌ مُلَطِّفٌ ، مُدِرٌّ مُجَفِّفٌ ، مُحَفِّظٌ باهِيٌّ .
      ـ هُمْ قِرْفَتِي : عِنْدَهُم طَلِبَتي .
      ـ سَلْهُم عن ناقَتِكَ فإِنَّهُم قِرْفَةٌ : تَجِدُ خَبَرَها عِنْدَهُم .
      ـ يقالُ : '' أَمْنَعُ ، أو أعَزُّ من أُمِّ قِرْفَةَ ''، لأَنَّهُ كان يُعَلَّقُ في بَيْتِها خَمْسونَ سَيفاً ، لخمسينَ رَجُلاً ، كُلُّهُم مَحْرَمٌ لها زَوْجَةُ مالِكِ بنِ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ .
      ـ قِرْفَةُ بنُ بُهَيْسٍ ، أو بَيْهَسٍ أو مالِكٍ : تابِعيٌّ .
      ـ حَبيبُ بنُ قِرْفَةَ العَوْذيُّ : شاعِرٌ .
      ـ قَرْفُ : شَجَرٌ يُدْبَغُ به ، أو هو الغَرْفُ والغَلْفُ ، ووِعاءٌ يُدْبَغُ بِقُشور الرُّمَّانِ ، يُجْعَلُ فيه لَحْمٌ مَطْبوخٌ بِتوابِلَ ، والأَحْمَرُ القانِئُ ، كالأَقْرَفِ ،
      ـ قَرَفُ : الاسْمُ من المُقارَفَةِ والقِرافِ : للمُخالَطَةِ ، وداءٌ يَقْتُلُ البَعيرَ ، والنُّكْسُ في المرَضِ ، ومُقارَفَةُ الوَباءِ والعَدْوى ، والخَليقُ الجَديرُ ، كالقِرْفِ .
      ـ قَرَفُ من الأَراضي : المَحَمَّةُ ،
      ـ هو قَرِفٌ من كذا ، وبكذا : قَمِنٌ ، أو لا يقال قَرِفٌ ولا قَرِيفٌ ، بَلْ بالتَّحْريكِ فَقَطْ ، ولا يُقالُ : ما أقْرَفَهُ ، ولا أقْرِفْ به ، أو يُقالُ .
      ـ قَرَفَ عليهم يَقْرِفُ : بَغَى ،
      ـ قَرَفَ القَرَنْفُلَ : قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ ،
      ـ قَرَفَ فُلاناً : عابَهُ ، أو اتَّهَمَهُ ،
      ـ قَرَفَ لِعِيالهِ : كَسَبَ ، وخَلَّطَ وكَذَبَ .
      ـ '' تَرَكْتُهُ على مِثْلِ مَقْرِفِ الصَّمْغَةِ ''، ويُرْوَى : مَقْلَعِ ، أي : على خُلُوٍّ ، لأَنَّ الصَّمْغَةَ إذا قُلِعَتْ لم يَبْقَ لها أَثَرٌ .
      ـ قَرافَةُ : بَطْنٌ من المَعافِرِ ، ومَقْبُرَةُ مِصْرَ ، وبها قَبْرُ الشافعيِّ ، رَحِمَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ قَرافُ : قرية بجَزِيرَةٍ لِبَحْرِ اليَمنِ بِحِذاءِ الجارِ .
      ـ رجلٌ مَقْروفٌ : ضامِرٌ لَطيفٌ .
      ـ أقْرَفَ له : داناهُ وخالَطَهُ ،
      ـ أقْرَفَ فلاناً : وَقَعَ فيه وذَكَرَهُ بسُوءٍ ،
      ـ أقْرَفَ به : عَرَّضَهُ للتُهْمَةِ ،
      ـ أقْرَفَ آلُ فلانٍ فلاناً : أتاهم وهم مَرْضَى ، فأصابَهُ ذلك .
      ـ مُقْرِفُ من الفرسِ وغيرِه : ما يُدانِي الهُجْنَةَ ، أَي ، أُمُّهُ عَرَبيَّةٌ لا أَبُوه ، لأَنَّ الإِقْرافَ : من قِبَلِ الفَحْلِ ، والهُجْنَةَ : من قِبَلِ الأمِّ ، والرجلُ في لَوْنِهِ حُمْرَةٌ ، كالقَرْفِيِّ .
      ـ اقْتَرَفَ : اكْتَسَبَ ،
      ـ اقْتَرَفَ الذَّنْبَ : أَتاهُ وفَعَلَهُ .
      ـ بعيرٌ مُقْتَرَفٌ : اشْتُرِيَ حَديثاً .
      ـ قارَفَهُ : قارَبَهُ ،
      ـ قارَفَ المرأةَ : جامَعَها .
      ـ تَقَرَّفَتِ القَرْحَةُ : تَقَشَّرَتْ .
      ـ قَروفُ : الكثيرُ البَغْيِ ، والجِرابُ ، ج : قُرْفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَرَقُوسُ
    • ـ قَرَقُوسُ : القاعُ الصُّلْبُ الأَمْلَسُ الغليظُ الأجْرَدُ ، ورُبَّما نَبَعَ فيه ماءٌ مُحْتَرِقٌ خَبيثٌ ، كأنه قِطْعَةُ نارٍ ، ويكونُ مُرْتَفِعاً ومُطْمَئِنًّا .
      ـ قِرْقِسُ : الجِرْجِسُ .
      ـ قِرْقيساءُ وقِرْقيسى : بلد على الفُراتِ ، سُمِّيَ بِقِرْقِيسَا بنِ طَهْمُورَثَ .
      ـ قِرْقِسانُ : بلد .
      ـ قَرْقَسَ بالكلب : دَعاهُ ، فقال له : قُرْقُوسْ ، ويقالُ أيضاً للجَدْيِ ، إذا أُشْلِيَ : قُرْقوسْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَقَرَةُ
    • ـ بَقَرَةُ ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ : معروف ، ج : بَقَرٌ وبَقَراتٌ وبُقُرٌ وبُقَّارٌ وأُبْقورٌ وبَواقِرُ ، وأما باقِرٌ وبَقيرٌ وبَيْقورٌ وباقورٌ وباقورَةٌ ، فأسْماءٌ للجَمْعِ .
      ـ بَقَّارُ : صاحِبُ البَقَرَةُ ، ووَادٍ ، وموضع بِرَمْلِ عالِجٍ كثيرُ الجِنِّ ، ولُعْبَةٌ ، والحَدَّادُ .
      ـ قُنَّةُ البَقَّارِ : وادٍ آخَرُ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ عَصاً بَقَّاريَّةٌ : شَديدَةٌ .
      ـ بَقِرَ الكَلْبُ : رأى البَقَرَ ، فَتَحَيَّرَ فَرَحاً ،
      ـ بَقِرَ الرَّجُلُ بَقْراً وبَقَراً : حَسَرَ فلا يَكادُ يُبْصِرُ ، وأعْيا .
      ـ بَقَرَه : شَقَّهُ ، ووَسَّعَهُ ،
      ـ بَقَرَ الهُدْهُدُ الأرضَ : نَظَرَ مَوْضِعَ الماءِ فَرَآهُ ،
      ـ بَقَرَ في بَنِي فُلانٍ : عَرَفَ أمْرَهُم ، وفَتَّشَهُم .
      ـ بَقيرُ : المَشْقوقُ ، كالمَبْقورِ ، وبُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بِلا كُمَّيْنِ ، كالبَقيرَةِ ، والمُهْرُ يُولَدُ في ماسِكَةٍ أو سَلًى .
      ـ باقِرُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ ، رَضِيَ الله تعالى عنهم ، لتَبَحُّرِهِ في العِلْمِ ، وعِرْقٌ في المآقي ، والأَسَدُ .
      ـ تَبَيْقَرَ وتَبَقَّرَ : تَوَسَّعَ .
      ـ بَيْقَرَ : هَلَكَ ، وفَسَدَ ، ومَشَى كالمُتَكَبِّرِ ، وأعْيا ، وشَكَّ في الشيءِ ، وماتَ ،
      ـ بَيْقَرَ الدارَ : نَزَلَها ، ونَزَلَ إلى الحَضَرِ ، وأقامَ ، وتَرَكَ قَوْمَه بالبادِيَةِ ، وخرج إلى حيثُ لا يَدْرَى ، وأسْرَعَ مُطَأْطِئاً رأسَه ، وحَرَصَ بِجَمْعِ المالِ ، ومَنَعَه ،
      ـ بَيْقَرَ الفرسُ : حامَ بِيَدِهِ ، وخَرَجَ من الشامِ إلى العِراقِ ، وهاجَرَ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ بُقَّيْرَى : لُعْبَةٌ .
      ـ بَقَّرَ تَبْقيراً : لَعِبَها .
      ـ بَيْقَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ بُقَّارَى : الكَذِبُ ، والداهِيَةُ ، كالبُقَرِ .
      ـ بَيْقَرُ : الحائِكُ .
      ـ أُبَيْقِرُ : الذي لا خَيْرَ فيه .
      ـ مَبْقَرَةُ : الطريقُ .
      ـ عينُ البَقَرِ : بِعَكَّا .
      ـ عُيونُ البَقَرِ : ضَرْبٌ من العِنَبِ ، أسْوَدُ كبيرٌ مُدَحْرَجٌ ، غيرُ صادِقِ الحَلاوَةِ ، وبِفَلَسْطينَ يُطْلَقُ على ضَرْبٍ من الإِجَّاصِ .
      ـ بَقَرَةُ : طائرٌ يكونُ أبْرَقَ ، أو أطْحَلَ ، أو أبْيَضَ ، ج : بَقَرٌ .
      ـ بَقَرٌ : موضع قُرْبَ خَفَّانَ .
      ـ قُرونُ بَقَرٍ : في دِيارِ بني عامِرٍ .
      ـ دِعْصَتَا بَقَرٍ : دِعْصَتانِ في شِقِّ الدَّهْنا .
      ـ ذُو بَقَرٍ : وادٍ بينَ أخْيِلَةِ حِمَى الرَّبَذَةِ .
      ـ فِتْنَةٌ باقِرَةٌ : صادِعَةٌ للْأُلْفَةِ ، شاقَّةٌ للعَصا .
      ـ بَقيرةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وبلد شَرْقِيَّها .
      ـ بُقَيْرَةٌ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ صَخْرِ بنِ أشْنَعَ .
      ـ بُقَيْرٌ : ابنُ عبدِ اللّهِ بنِ شِهابٍ : محدِّثٌ .
      ـ ‘‘ وجاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ ، والصُّقَّارَى والبُقَّارَى ’‘: بالكَذِبِ .
      ـ بَيْقَرَةُ : كَثْرَةُ المالِ والمَتاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بقرة مقدسة

    • ينعت بهذه العبارة أي مبدأ أو شيء يسمو على أي نقد .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  7. بَقَرة
    • بَقَرة :-
      جمع بَقَرات وبَقَر ، جمع الجمع أبْقار وأبْقُر : ( الحيوان ) واحدة البقر ، وهو جنس حيوانات من ذوات الظِّلف ، من فصيلة البقريّات ، ويشمل البقر والجاموس ، ويطلق على الذكر والأنثى ، منه المُستأنَس الذي يُتَّخذ للّبن واللّحم ويُستخدم للحرث ، ومنه الوحشي ، أنثى الثور :- { إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً } - { أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ } :-
      بَقَرة بني إسرائيل : يضرب بها المثل في الشيء يأمر به السيّد أو الرئيس ، - بَقَرة حلوب : شيء أو شخص يستغلّه الجميع ، - جوع البقر : الجوع الشديد .
      • البَقَرة : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 2 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ستٌّ وثمانون ومائتان آية .
      • البقر الأبيض : الظِّباء .
      • البقر الأحمر : حيوان وحشيّ له قرون طويلة ، وهو متوسِّط ما بين الثَّور والوعل .
      • بَقَر الوحش / البقر الوحشيّ : المها والإبل والوعل .
      • بَقَر الماء : ( الحيوان ) حيوان بحريّ يشبه البقرة ، فرس النهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بَقَرة
    • بقرة
      1 - بقرة : « البقرة » : واحدة البقر . 2 - بقرة : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  9. البقرة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 2 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ستٌّ وثمانون ومائتان آية .


    المعجم: عربي عامة

  10. بَقَرٌ
    • : يُطْلَقُ على الذَّكَرِ والأنْثَى ، جمع : بَقَراتٌ ، بَقَرٌ ، أَبْقارٌ ( حيوان ).
      1 .: حَيَوانٌ أَهْلِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ البَقَرِيَّاتِ لَبُونٌ مُجْتَرٌّ مِنْ ذَاواتِ الأرْبَعِ ، يُتَغَدَّى بِلَبَنِهِ وَلَحْمِهٍِ .
      2 . :- البَقَرُ الوَحْشِيُّ :- : يُطْلَقُ على الْمَهاةِ والإِبِلِ والوَعْلِ والظِّباءِ الْمُجوَّفَةِ القُرونِ .
      3 . :- بَقَرُ الماءِ :-: حوتٌ بَحْرِيٌّ يُشْبِهُ البَقَرَةَ وَيُعْرَفُ أَيْضاً بفَرَسِ البَحْرِ .

    المعجم: الغني

  11. بقر
    • " البَقَرُ : اسم جنس .
      ابن سيده : البَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي يكون للمذكر والمؤنث ، ويقع على الذكر والأُنثى ؛ قال غيره : وإِنما دخلته الهاء على أَنه واحد من جنس ، والجمع البَقَراتُ .
      قال ابن سيده : والجمع بَقَرٌ وجمع البَقَرِ أَبْقَرُ كزَمَنٍ وأَزْمُنٍ ؛ عن الهجري ، وأَنشد لمقبل بن خويلد الهذلي : كأَنَّ عَرُوضَيْهِ مَحَجَّةُ أَبْقُرٍ لَهُنَّ ، إِذا ما رُحْنَ فيها ، مَذاعِقُ فأَما بَقَرٌ وباقِرٌ وبَقِيرٌ وبَيْقُورٌ وباقُورٌ وباقُورةٌ فأَسماء للجمع ؛ زاد الأَزهري : وبَواقِر ؛ عن الأَصمعي ، قال : وأَنشدني ابن أَبي طرفة : وسَكَّنْتُهُمْ بالقَوْلِ ، حَتَّى كَأَنَّهُمْ بَواقِرُ جُلْحٌ أَسْكَنَتْها المَراتِعُ وأَنشد غير الأَصمعي في بيقور : سَلَعٌ مَّا ، ومِثلُه عُشَرٌ مَّا ، عائلٌ مَّا ، وعالَتِ البَيْقُورا وأَنشد الجوهري للورل الطائي : لا دَرَّ دَرُّ رِجَالٍ خَابَ سَعْيُهُمُ ، يَسْتَمْطِرُونَ لَدَى الأَزمَات بالعُشَرِ أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعَةً ، ذَرِيعَةً لك بَيْنَ اللهِ والْمَطَرِ ؟ وإِنما ، قال ذلك لأَن العرب كانت في الجاهلية إِذا استسقوا جعلوا السَّلَعَةَ والعُشَرَ في أَذناب البقر وأَشعلوا فيه النار فتضج البقر من ذلك ويمطرون .
      وأَهل اليمن يسمون البَقَرَ : باقُورَةً .
      وكتب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في كتاب الصدقة لأَهل اليمن : في ثلاثين باقورةً بَقَرَةٌ .
      الليث : الباقر جماعة البقر مع رعاتها ، والجامل جماعة الجمال مع راعيها .
      ورجلٌ بَقَّارٌ : صاحب بقر .
      وعُيونُ البَقَرِ : ضَرْبٌ من العنب .
      وبَقِرَ : رَأَى بَقَرَ الوحش فذهب عقله فرحاً بهن .
      وبَقِرَ بَقَراً وبَقَرَاً ، ( قوله ؛ « وبقر بقراً وبقراً » سيأتي قريباً التنبيه على ما فيه ينقل عبارة الأَزهري عن أبي الهيثم والحاصل كما يؤخذ من القاموس والصحاح والمصباح أنه من باب فرح فيكون لازماً ومن باب قتل ومنع فيكون متعدياً ).
      فهو مَبْقُور وبَقِيرٌ : شُقه .
      وناقة بَقِيرٌ : شُقَّ بطنها عن ولدها أَيَّ شَقٍّ ؛ وقد تَبَقَّر وابْتَقَر وانْبَقَر ؛ قال العجاج : تُنْتَجُ يَرْْمَ تُلْقِحُ انْبِقَارا وقال ابن الأَعرابي في حديث له : فجاءت المرأَة فإِذا البيت مِبْقُورٌ أَي منتثر عَتَبَتُهُ وعِكْمُه الذي فيه طعامه وكل ما فيه .
      والبِقِيرُ والبَقِيرةُ : بُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بلا كُمَّيْنِ ولا جَيْب ، وقيل : هو الإِتْبُ .
      الأَصمعي : البَقِيرةُ أَن يؤْخذ بُرد فيشق ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كمين ولا جيب ، والإِتْبُ قميص لا كمين له تلبسه النساء .
      التهذيب : روى الأَعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في حديث هدهد سليمان ، قال : بينما سليمان في فلاة احتاج إِلى الماء فدعا الهدهد فَبَقَر الأَرضَ فأَصاب الماء ، فدعا الشياطين فسلخوا مواضع الماء كما يسلخ الإِهاب فخرج الماء ؛ قال الأَزهري :، قال شمر فيما قرأْت بخطه معنى بَقَرَ نظر موضع الماء فرأَى الماء تحت الأَرض فأَعلم سليمان حتى أَمر بحفره ؛ وقوله فسلخوا أَي حفروا حتى وجدوا الماء .
      وقال أَبو عدنان عن ابن نباتة : المُبَقِّرُ الذي يخط في الأَرض دَارَةً قدر حافر الفرس ، وتدعى تلك الدارة البَقْرَةَ ؛

      وأَنشد غيره : بِها مِثْلُ آثَارِ المُبَقِّر مَلْعَب وقال الأَصمعي : بَقَّرَ القومُ ما حولهم أي حفروا واتخذوا الركايا .
      والتبقر : التوسع في العلم والمال .
      وكان يقال لمحمد بن علي بن الحسين بن علي الباقر ، رضوان الله عليهم ، لأَنه بقر العلم وعرف أَصله واستنبط فرعه وتَبقَّر في العلم .
      وأَصل البقر : الشق والفتح والتوسعة .
      بَقَرْتُ الشيءَ بَقْراً : فتحته ووسعته .
      وفي حديث حذيفة : فما بال هؤلاء الذين يَبْقُرونَ بيوتنا أَي يفتحونها ويوسعونها ؛ ومنه حديث الإِفك : فَبَقَرْتُ لها الحديث أَي فتحته وكشفته .
      وفي الحديث : فأَمر ببقرة من نحاس فأُحميت ؛ قال ابن الأَثير :، قال الحافظ أَبو موسى : الذي يقع لي في معناه أَنه لا يريد شيئاً مصوغاً على صورة البقرة ، ولكنه ربما كانت قِدْراً كبيرةً واسعةً فسماها بَقَرَةً مأْخوذاً من التَّبَقُّرِ التَّوَسُّع ، أَو كان شيئاً يسع بقرة تامّة بِتَوابلها فسميت بذلك .
      وقولهم : ابْقُرْها عن جَنينها أَي شُقَّ بطنها عن ولدها ، وبَقِرَ الرجل يَبْقَرُ بَقَراً وبَقْراً ، وهو أَن يَحْسِرَ فلا يكاد يُبصر ؛ قال الأَزهري : وقد أَنكر أَبو الهيثم فما أَخبرني عنه المنذري بَقْراً ، بسكون القاف ؛ وقال : القياس بَقَراً على فَعَلاً لأَنه لازم غير واقع .
      الأَصمعي : بَيْقَرَ الفرسُ إِذا خَامَ بيده كما يَصْفِنُ برجله .
      والبَقِير : المُهْرُ يولد في ماسكَةٍ أَو سَلًى لأَنه يشق عليه .
      والبَقَرُ : العيال .
      وعليه بَقَرَةٌ من عيالٍ ومالٍ أَي جماعةٌ .
      ويقال : جاء فلان يَجُرُّ بَقَرَةً أَي عيالاً .
      وتَبَقَّرَ فيها وتَبَيْقَرَ : توسع .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه نهى عن التَّبَقُّر في الأَهل والمال ؛ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي يريد الكثرة والسَّعة ، قال : وأَصل التَّبَقُّرِ التوسعُ والتَّفَتُّح ؛ ومنه قيل : بَقَرْتُ بطنه إنما هو شْققته وفتحته .
      ومنه حديث أُم سليم : إن دنا مني أَحد من المشركين بَقَرْتُ بَطْنَهُ .
      قال أَبو عبيد : ومن هذا حديث أَبي موسى حين أَقبلت الفتنة بعد مقتل عثمان ، رضي الله عنه ، فقال إِن هذه الفتنة باقرة كداء البطن لا يُدْرَى أَنَّى يُؤْتى لَهُ ؛ إِنما أَراد أَنها مفسدة للدين ومفرقة بين الناس ومُشَتِّتَةٌ أُمورهم ، وشبهها بوجع البطن لأَنه لا يُدْرَى ما هاجه وكيف يُدَاوَى ويتأَتى له .
      وبَيْقَرَ الرجلُ : هاجر من أَرض إِلى أَرض .
      وبَيْقَرَ : خرج إلى حيث لا يَدْرِي .
      وبَيْقَرَ : نزل الحَضَرَ وأَقام هناك وترك قومه بالبادية ، وخص بعضهم به العراق ، وقول امرئ القيس : أَلا هَلْ أَتَاهَا ، والحوادثُ جَمَّةٌ ، بأَنَّ امْرَأَ القَيْسِ بِنَ تَمْلِكَ بَيْقَرا ؟ يحتمل جميع ذلك .
      وبَيْقَرَ : أَعْيَا .
      وبَيْقَر : هلَك .
      وبيقر : مشَى مِشْيَةَ المُنَكِّسِ .
      وبَيْقَرَ : أَفسد ؛ عن ابن الأَعرابي ، وبه فسر قوله : وقد كانَ زَيْدٌ ، والقُعُودُ بأَرْضِهِ ، كَرَاعِي أُنَاسٍ أَرْسَلُوه فَبيْقرَا والبيقرة : الفساد .
      وقوله : كراعي أُناس أَي ضيع غنمه للذئب ؛ وكذلك فسر بالفساد قوله : يا مَنْ رَأَى النُّعْمانَ كانَ حِيَرَا ، فَسُلَّ مِنْ ذلك يَوْمَ بَيْقَرَا أَي يوم فساد .
      قال ابن سيده : هذا قول ابن الأَعرابي جعله اسماً ؛

      قال : ولا أَدري لترك صرفه وجهاً إِلاَّ أَن يضمنه لضمير ويجعله حكاية ، كم ؟

      ‏ قال : نُبِّئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ بَغيْاً علينا لَهُمْ فَدِيدُ ضمن يزيد الضمير فصار جملة فسمي بها فحكي ؛ ويروى : يوماً بيقرا أَي يوماً هلك أَو فسد فيه ملكه .
      وبَقِرَ الرجل ، بالكسر ، إِذا أَعيا وحَسَرَ ، وبَيْقَرَ مثله .
      ابن الأَعرابي : بيقر إِذا تحير .
      يقال : بَقِرَ الكلب وبَيْقَر إِذا رأَى البَقَرَ فتحير ، كما يقال غَزِلَ إِذا رأَى الغزال فَلَهِيَ .
      وبَيْقَرَ : خرج من بلد إلى بلد .
      وبَيْقَر إِذا شك ، وبَيْقَرَ إِذا حَرَصَ على جمع المال ومنعه .
      وبَيْقَر إِذا مات ، وأَصْلُ البَيْقَرَة الفساد .
      وبَيْقَرَ الرجل في ماله إِذا أَسرع فيه وأَفسده .
      ورورى عمرو عن أَبيه : البَيْقَرَة كثرة المتاع والمال .
      أَبو عبيدة : بَيْقَرَ الرجل في العَدْو إِذا اعتمد فيه .
      وبَيْقَر الدار إِذا نزلها واتخذها منزلاً .
      ويقال : فتنة باقرة كداء البطن ، وهو الماء الأَصفر .
      وفي حديث أَبي موسى : سمعت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : سيأْتي على الناس فتْنَةٌ باقِرَةٌ تَدَعُ الحليمَ حَيْرانَ ؛ أَي واسعَةٌ عظيمةٌ .
      كفانا الله شرها .
      والبُقَّيْرَى ، مثال السُّمَّيْهى : لعبة الصبيان ، وهي كومة من تراب وحولها خطوط .
      وبَقَّرَ الصبيانُ : لعبوا البُقَّيْرَى ، يأْتون إِلى موضع قد خبئ لهم فيه شيء فيضربون بأَيديهم بلا حفر يطلبونه ؛ قال طفيل الغَنَوِيُّ يصف فرساً : أَبَنَّتْ فما تَنْفَكُّ حَوْلَ مُتَالِعٍ ، لها مِثلُ آثارِ المُبَقِّرِ مَلْعَب ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الجوهري : في هذا البيت يصف فرساً ، وقوله ذلك سهو وإِنما هو يصف خيلاً تلعب في هذا الموضع ، وهو ما حول متالع ، ومتالع : اسم جبل .
      والبُقَّارُ : تراب يجمع بالأَيدي فيجعل قُمَزاً قَمزاً ويلعب به ، جعلوه اسماً كالقِذَافِ ؛ والقُمَزُ كأَنها صوامع ، وهو البُقَّيْرَى ؛

      وأَنشد : نِيطَ بِحَقْويَها خَمِيسٌ أَقْمَرُ جَهْمٌ ، كبُقَّارِ الوليدِ ، أَشْعَرُ والبقار : اسم واد ؛ قال لبيد : فَبَاتَ السَّيلُ يَرْكبُ جانِبَيْهِ من البَقَّارِ ، كالعَمِدِ الثَّقَال والبَقَّارُ : موضع .
      والبَيْقرَةُ : اسراع يطأْطئ الرجل فيه رأْسه ؛ قال المثَقِّبُ العَبْدِيّ ، ويروى لِعَدِيِّ بن ودَاع : فَباتَ يَجْتَابُ شُقارَى ، كما بَيْقَرَ منْ يَمْشِي إِلى الجَلْسَدِ وشُقارَى ، مخفف من شُقَّارَى : نبت ، خففه للضرورة ، ورواه أَبو حنيفة في كتابه النبات : من يمشي إلى الخَلَصَة ، قال : والخَلَصَةُ الوَثَنُ ، وقد تقدم في فصل جسد .
      والبَيْقَرانُ : نَبْتٌ .
      قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته .
      وبَيْقُور : موضع ، وذو بَقَرٍ : موضع .
      وجاد بالشُّقَّارَى والبُقَّارَى أَي الداهية .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بقرطبة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: غضب. ويقال: قَرْطَب عليه. وـ عدا عَدْواً شديداً. وـ فلاناً: صرعه على قفاه. ويقال: طعنه فقَرْطَبَه. وـ الجَزُورَ: قطع عظامها ولحمها.
الصحاح في اللغة
قَرْطَبَهُ: صرعه على قفاه. والقِرْطِبَّى بتشديد الباء: ضربٌ من اللعب.
تاج العروس

قَرْطَبَهُ : إِذَا صَرَعَهُ يُقَالُ : طَعَنَهُ فَقَرْطَبَهُ وقَحْطَبَه وقولُ أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيّ :

والضَّرْبُ قَرْطَبَةُ بِكُلِّ مُهَنَّدٍ ... تَرَكَ المَداوِسُ مَتْنَهُ مَصْقُولاَ قال الفَرّاءُ : قَرْطَبْتُهُ : إِذا صَرَعْتَهُ أو قَرْطَبَه : إِذا صَرَعَهُ على قَفَاهُ . وتَقَرْطَبَ على قَفَاهُ : انْصَرعَ ؛ وقال :

فَرُحْتُ أَمْشِي مِشْيَةَ السَّكْرَانِ ... وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَانِي وقَرْطَب الجَزُورَ : قَطَعَ عِظَامَهُ لم يَذْكُرْهُ الجوْهَريّ ولعلّه قَرْضَبَ بالضّاد المُعْجمةِ . وقَرْطَبَ الرَّجُلُ : عَدَا عَدْواً شَدِيداً عن أَبي عمْرٍو ؛ وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ : القَرْطَبَةُ : العدْوُ ليس بالشَّدِيدِ . وقيل قَرْطَبَ : هرَبَ . وقَرْطَبَ : غَضِب قال :

إِذا رَآنِي قد أَتَيْتُ قَرْطَبَا ... وجَالَ في جِحَاشِهِ وطَرْطَبَا والمُقَرطِبُ : الغَضْبانُ . والقُرْطُبَي بالضَّمِّ وتخفيف الباءِ : السَّيْفُ قاله أَبو تُرَاب . وسَيْفُ خالِدِ بْنِ الوَلِيدِ رَضِيَ الله عنه وسَيْفُ ابْنِ الصَّامِتِ بنِ جُشَمَ ؛ أَنشدَ أَبُو تُرَابٍ له :

رَفَوْنِي وقالُوا لا تُرَعْ يا ابْنَ صامِتٍ ... فَظَلْتُ أُنَادِيهِم بثَدْىٍ مُجَدَّدِ

وما كُنْتُ مُغْتَرّاً بأَصْحَابِ عامِرٍ ... مَعَ القُرْطُبَي بَلَّتْ بقائِمةِ يَدِي

والقِرْطُبَي بالكَسْرِ والتَّشْدِيدِ أَي تشديدِ الباءِ المُوَحَّدَةِ : ضَرْبُ من اللَّعِب وهو نَوْعُ مِنَ الصِّرَاعِ يُقَرطِبُ أَحَدُهُمَا صاحبَهُ على قَفَاهُ . والقُرَاطِبُ بالضَّمِّ : السَّيْفُ القَطَّاعُ وهو القُرَاضِب ؛ والضّادُ أَعلى . وقُرْطُبَةُ بالضّمِّ : د عَظِيمٌ بالمَغْرِبِ وزَعَمَ أَبُو عُبَيْدٍ البَكْرِيّ أَنّها في لفظ القُوطِ باِلظَّاءِ المُعْجَمَة وفي نَفْحِ الطيب نقلاً عن الحِجَاريّ : قُرْطُبَةُ بإِهمالِ الطّاءِ وضَمِّها وقد يَكْسِرُهَا المَشْرِقِيُّونَ ولا يُعْجِمُهَا آخَرُونَ : مدينةٌ عظيمةٌ بالأَنْدَلُسِ من أَعظمِ بلادِهَا كان افتتاحُها سنةَ اثنتَيْنِ وتسعينَ في زمن الوَلِيدِ بْنِ عبدِ المَلِك ؛ واستمرَّتْ على حالها وقوّة أَهلِهَا وضَخَامِة المُلْكِ فيها إِلى أَن استَوْلَى عليها النَّصَارَي في أَثناءِ المِائَةِ العاشرة . والقَرْطَبانُ بالفَتْح ذَكَرَ الفَتْحَ هنا لدَفْعِ الإِبهامِ : الدَيُّوثُ والذي لا غَيْرَةَ لَهُ على حَرِيمِهِ أَو القَوَّادُ قال : وهم يَرْجِعُونَ إِلى معنًى واحِدٍ ؛ لأَنّ الدَّيُّوثَ لا غَيْرَةَ له ويصلُحُ للقِيادِة . قال شيخُنَا : قالَ الحُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ الطُّوسِيُّ : سَمِعْتُ أَبا عبدِ اللهِ البُوشَنْجِي بسَمَرْقَنْدَ وقد سأَله أَعرابِيُّ : أَي شيءٍ القَرْطَبانُ ؟ فقال : كانتِ امْرَأَةٌ في الجاهليّة يُقَالُ لها أُمُ أَبَانٍ وكان لها قَرْطَبُ وهو السِّدْرُ وكان لها تَيْسُ في ذلك القَرْطَب وكان يُنَزَّى بدِرْهَمَيْنِ وكانَ الناس يقولُونَ : نَذهَبُ إلى قَرْطَبِ أُمِّ أَبَان نُنْزِى تَيْسَها على مِعْزَانا وكَثُرَ ذلك فقال العامّةُ : قَرْطَبَانُ قاله التّاجُ السُّبْكِيُّ في طبَقَاته الكبرى . قال : وهذه التَّسميةًُ ممّا جاءَ على خِلاف الأَصل والغالب . قال شيخُنا : ومثلُ هذا بعيدٌ عن تراكيب العرب واستعمالاتها إلاّ في أَلفاظٍ نادرة انتهى . وفي التَّهْذِيب : وأَمَّا القَرْطَبان الّذي تَقُولُهُ العامَّةُ لِلَّذِي لا غَيْرَةَ له فهو مُغَيَّرٌ عن وجهه قال الأَصْمَعِيّ الكَلْتَبَانُ مأْخوذٌ من الكَلْب وهي القيَادةُ والتّاءُ والنُونُ زائدتانِ قال : وهذه اللفظة هي القديمة عن العَرب وغَيَّرَها العامَّةُ الأُولى فقالت : القَلْطَبَانُ وجاءَت عامَّةٌ سُفْلىَ فغَيَّرتْ على الأُولى فقالت الفَرطَبان . قلت : ومّما بَقِيَ على المُصنِّف : القُرْطُبُ والقُرْطوب بالضم : الذكَرُ من السَّعَاليَ وقيل : هم صِغار الجِنَّ . وقيل : الَقرَاطِبُ : صِغار الكِلاب واحدهم قُرْطُب كذا في لسان العرب

لسان العرب
القُرْطُبُ ( 1 ) ( 1 قوله « القرطب إلى قوله واحدهم قرطب » هذا سهو من المؤلف وتبعه شارح القاموس ولم يراجع الأصول بل تهافت بالاستدراك الموقع في الدرك وصوابه القطرب إلخ بتقديم الطاء وسيأتي ذكره وسبب السهو أن صاحبي المحكم والتهذيب ذكرا في رباعي القاف والراء قطرب بهذا المعنى ثم قلباه إلى قطرب فقالا وقرطبه صرعه إلى آخر ما هنا فسبق قلم المؤلف وجل من لا يسهو ) والقُرْطُوبُ الذكر من السَّعالي وقيل هم صِغارُ الجِنِّ وقيل القَراطِبُ صِغارُ الكِلابِ واحدُهم قُرْطُبٌ وقَرْطَبه صَرَعَه على قَفاه وطَعَنَه وقَرْطَبه وقَحْطَبَه إِذا صَرعَه وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ والضَّرْبُ قَرْطَبةٌ بكُلِّ مُهَنَّدٍ ... تَرَكَ المَداوِسُ مَتْنَه مَصْقُولا قال الفراءُ قَرْطَبْتُه إِذا صَرَعْتَه والقُرْطُبَى السيفُ قاله أَبو تراب وسيف معروف وأَنشد لاِبن الصامت الجُشَمِيِّ رَفَوْني وقالوا لا تُرَعْ يا ابنَ صامِتٍ ... فَظَلْتُ أُنادِيهمْ بثَدْيٍ مُجَدَّدِ وما كنتُ مُغْتَرّاً بأَصْحابِ عامِرٍ ... مع القُرْطُبَى بَلَّتْ بقَائمه يَدِي وقَرْطَبَه فتَقَرْطَبَ على قفاه انْصَرَع وقال فَرُحْتُ أَمْشِي مِشْيَةَ السَّكرانِ ... وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَاني وقَرْطَبَ غَضِبَ قال إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا ... وجالَ في جِحَاشِه وطَرْطَبا والطَّرْطَبَةُ دُعاءُ الحُمُر والمُقَرْطِبُ الغَضْبانُ وأَنشد إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا والقَرْطَبَةُ العَدْوُ ليس بالشديد هذه عن ابن الأَعرابي وقيل قَرْطَبَ هَرَبَ أَبو عمرو وقَرْطَبَ الرجلُ إِذا عَدَا عَدْواً شديداً والقِرْطِبَّى بتشديد الباءِ ضَرْبٌ من اللَّعِب التهذيب وأَما القَرْطَبانُ الذي تقوله العامَّةُ لِلَّذي لا غَيْرَة له فهو مُغَيَّر عن وجهه قال الأَصمعي الكَلْتَبانُ مأْخوذٌ من الكَلَب [ ص 671 ] وهو القِيادَةُ والتاء والنون زائدتان قال وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب وغَيَّرَتْها العامَّةُ الأُولى فقالت القَلْطَبانُ قال وجاءت عامَّةٌ سُفْلَى فَغَيَّرَتْ على الأُولى فقالت القَرْطَبانُ وقَرْطَبَ فلانٌ الجَزُور إِذا قَطع عِظامَها ولحمها والقُراطِبُ القَطَّاع
الرائد
* قرطب قرطبة. 1-ه: صرعه على قفاه. 2-جزور: قطع عظامها. 3-غضب 4-عدا بشدة. 5-هرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: