وصف و معنى و تعريف كلمة بقزحهم:


بقزحهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و زاي (ز) و حاء (ح) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بقزحهم في معاجم اللغة العربية:



بقزحهم

جذر [قزح]



معنى بقزحهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُزَحٌ** - [ق ز ح]. "لاَحَ قَوْسُ قُزَحٍ فِي الأُفُقِ" : قَوْسُ اللَّهِ، قَوْسٌ مِنَ الْغَمَامِ الْمُلَوَّنِ بِأَلْوَانٍ مِنْهَا الْبَنَفْسَجِيُّ وَالنِّيلِيُّ وَالأَزْرَقُ وَالأَخْضَرُ وَالأَصْفَرُ، وَالْبُرْتُقَالِيُّ وَالأَحْمَرُ، تَبْدُو مُقَوَّسَةً بِسَبَبِ انْكِسَارِ النُّورِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قزح [ مفرد ] : مصدر قزح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقزَّحَ يتقزَّح، تَقَزُّحًا، فهو مُتقزِّح • تقزَّح الضَّوءُ: (فز) تحوّل الأبيضُ منه إلى الأضواء ذات الألوان المتدرِّجة من الحمرة إلى البنفسجيَّة كما يحدث عند مرور الضوء الأبيض في منشور من الزجاج "متقزِّح اللون: يعطي ألوانًا كألوان الطيف، لامع أو مشرق أو ملوّن".


معجم اللغة العربية المعاصرة
قزح يقزح ، قزحا ، فهو قازح• قزحت الأسعار : ارتفعت قزحت درجات الحرارة - سعر قازح : غال . • قزحت نفاخات الماء : علت عليه بدأ الماء يغلي وقزحت نفاخاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقزح يتقزح ، تقزحا ، فهو متقزح• تقزح الضوء : ( فز ) تحول الأبيض منه إلى الأضواء ذات الألوان المتدرجة من الحمرة إلى البنفسجية كما يحدث عند مرور الضوء الأبيض في منشور من الزجاج متقزح اللون : يعطي ألوانا كألوان الطيف ، لامع أو مشرق أو ملون .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قزح يقزح ، تقزيحا ، فهو مقزح ، والمفعول مقزح• قزح ألواح الزجاج : لونها بألوان قوس قزح . • قزح الحديث : زينه وتممه من غير أن يكذب فيه كلهم يحبون سماع حديثه لأنه يحسن تقزيحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزح [ مفرد ] • قوس قزح : ( فز ) قوس يظهر في السماء ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس ، ويتكون من ألوان الطيف متتابعة كالتالي : بنفسجي ، نيلي ، أزرق ، أخضر ، أصفر ، برتقالي ، أحمر ، وسببه انعكاس أشعة الشمس على رذاذ الماء في الهواء .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قزحية [ مفرد ] : ( شر ) قرص لونه يعطي لون العين خلف القرنية يتوسطه ثقب يسمى إنسان العين أو البؤبؤ . • التهاب القزحية : ( طب ) التهاب يصيب قزحية العين أعراضه الصداع والدماع ورهاب الضوء ، يؤدي إلى انخفاض درجة الإبصار .
المعجم الوسيط
ـَ قَزْحاً: ارتفع. ويقال: قزحت الأسعارُ: ارتفعت. وـ نُفَّاخات الماء: علت عليه. وـ القِدْر قَزْحاً، وقَزَحَاناً: حن لها أن تقطر ما خرج منها. وـ القِدْر قَزْحاً: جعل فيها التوابل.( قَزَّحَت ) الشجرةُ: تشعَّبَت شُعَباً. وـ القِدرَ: قَزَحها. وـ الحديث: زيَّنَه وتَمَّمَه من غير أن يكذب فيه.( تَقَزَّحَ ) النبات: تشعَّبت أطرافه شُعَباً كثيرة. وـ بدأ في أطرافه كبرثن الكلب.( التَّقَازِيح ): الأباريز والتَّوابل ( لا واحد لها ).( التَّقْزِيح ): شيء كبرثن الكلب.( القَازِحَة ): نُفَّاخة الماء التي تنتفخ فتذهب. ( ج ) قوازح.( قُزَح ): قَوْس قُزَح: ( انظر: قوس ).( القَِزْح ): ما يوضع في القدر كالكمُّون والكزبرة ونحو ذلك. ( ج ) أقزاح.( القُزَحِيّة ): حجاب مستدير ملوَّن خلف القَرْنية يتوسطه ثقب يسمّى: إنسان العين، أو البؤبؤ. ( مج ).( المِقْزَحَة ): ما يوضع فيه القَِزْح، نحو المملحة.


مختار الصحاح
ق ز ح : قوس قُزَحَ غير مصروفة وقزح أيضا اسم جبل بالمزدلفة
الصحاح في اللغة
القِزْحُ بالكسر: التابَلُ. والمِقْزَحَةُ: نحو من المِملحةِ. والتقازيحُ: الأبازير. وقَزَّحْتُ القِدر تَقْزيحاً، إذا طرحت فيها الأبزار، وقَزَحَ

الكلبُ ببوله قَزْحاً: رمى به ورشَّه. وقوسُ قُزَحَ التي في السماء غير مصروفة.
تاج العروس

القِزْحُ بالكسر : بَزْرُ البَصَلِ شامِيَّة . والقِزْح : التَّابَلُ بفتح الموحدَّة الذي يُطرَح في القِدْرِ كالكَمّون والكُزْبرَة ويُفتَحُ أَي في الأَخير وجمعهما أَقْزاحٌ وبائعه قَزَّاحٌ . وعن ابن الأَعرابيّ : هو القِزْح والقَزْح والفِحَا والفَحَا . وقَزَحَ القِدْرَ كمَنَعَ وقَزَّحَها تَقزيحاً : جَعَلَه فيها وطَرَحَ فيها الأَبازيرَ كما يقال فَحَّاهَا . وفي الحديث وإِنْ قَزَّحَه ومَلَّحَه أَي تَوْبَلَه مِن القِزْح . ومَلِيحٌ قَزِيحٌ إِتباعٌ قال شيخنا وهو قولٌ مرجوح والصواب أَنَّ كلّ واحدٍ منهما أُريد منه معناه الموضوعُ له ففي اللسان : المليحُ من المِلْح والقَزِيح من القِزْح والإِتباع يَقتضِي التأْكيدَ وأَن الثانَي لَيْسَ له معنًى مستقِلٌّ به . وليس كذلك . والمِقْزَحةُ بالكسر : نحوٌ وفي بعض النسخ : نوعٌ من المِمْلَحَةِ قال شيخنا : وجوَّزَ بعضهم في ميمه الفَتحَ كالموضع . والتَّقَازِيح : الأَبازِيرُ من الجُمُوع التي لا وَاحدَ لهَا وتَقْزِيحُ الحَدِيثِ : تَزْيينُه وتَحسينه وتَتميمُه من غير أَن يكذبَ فيه وهو مَجاز . وقَزَحَ الكَلْبُ ببَوْلِهِ وقَزِحَ كَمَنَعَ وسَمِعَ يَقْزَح في اللغتين جميعاً قَزْحاً بالفتح وقُزُوحاً بالضَّمّ : بالَ وقيل : رَفعَ رِجْلَه وبالَ وقِيلَ : رَمَى به ورَشَّه وقيل : هو إِذا أَرسَلَه دَفْعاً بفتْح فسكون وفي بعض النّسخ بضمٍّ ففتح . وعن أَبي زيدٍ : قَزَحَت القِدْرُ قَزْحاً بفتح فسكون وقَزَحَاناً محرّكةً إِذا أَقْطَرَتْ ما خَرَجَ منها والقَزْحُ بفتح فسكون : بَوْلُ الكَلْبِ وقد قَزَح إِذا بالَ وبالكسْر : خُرْءُ الحَيَّةِ جمْعه أَقزاحٌ وقَزَحَ هكذَا هو مضبوطٌ عندنا بالتخفيف والصواب بالتشديد أَصْلَ الشَّجَرةِ فهي مُقَزَّحة : بَوَّلَه والشَّجَرةُ القزَّحَة التي قَزّحتِ الكلابُ والسِّبَاعُ بأَبوالِها عليها . ويأْتي . وقَوْسُ قُزَحَ كزُفَرَ وفي بعض النُّسخ كصُرَدٍ : طَرائقُ مُتقوِّسَة تَبدو في السَّمَاءِ أَيامَ الرّبيع زاد الأَزهريّ : غِبَّ المطرِ بحُمْرَةٍ وصُفْرة وخضرة وهو غير مَصْروف ولا يُفصًل قُزَحُ من قَوسٍ لا يقال : تَأَمّلْ قُزَحَ فَما أَبينَ قَوْسَه . وفي الحديث عن ابنِ عَبّاس : لا تَقُولوا قُزَحَ فإِنَّ قُزَحَ اسمُ شَيطانٍ وقولوا قَوْس اللّهِ عزّ وجلّ قيل : سُمِّيَت لتَسْوِيلها للنّاس وتَحسينها إِليهم المعاصِيَ من التَّقزيح وهو التَّحسين وقيل لتَلوُّنِها من القُزْحَةِ بالضّمّ اسم للطَّريقة من صُفْرةٍ وحُمْرةٍ وخُضْرَة وهي الأَلْوان الّتي في القَوسْ . أَو لارتفاعِها مِنْ قَزَحَ الشيءُ إِذا ارتفَعَ كَأَنّه كَرِه ما كانُوا عليه من عاداتِ الجاهلّية وأَنْ يُقَال قَوْسُ اللّهِ فيُرْفَع قَدْرُهَا كما يُقَال : بيتُ اللّه . ومنه : سِعْرٌ قازِحٌ أَي غالٍ . وقالوا : قَوْسُ اللّهِ أَمانٌ من الغَرَق . وفي التهذيب عن أَبي عَمرو : القُسْطَان : قَوسُ قُزَحَ وسيأْتي في : قسط . وسُئل أَبو العَبّاسِ عن صَرْفِ قُزَح فقال : مَن جَعله اسمَ شيطانٍ أَلحقَه بزُحَلَ . وقال المبرّد : لا يَنصرفُ زُحَلُ للمعرِفَة والعَدْل أَو قُزَحُ اسمُ مَلَكٍ مُوَكَّلٍ بالسّحَاب وبه قال ثعلب فإِذا كان هكذا أَلحقْته بعُمَرَ . قال الأَزهريّ : وعُمَر لا ينصرف في المعرفَةِ وينصرف في النَّكرة أَو قُزَحُ : اسمُ مَلِك من مُلوك العجم أُضيفَت قَوْسُ إِلى أَحَدهما . أَي إِلى مَلَكٍ أَو مَلِكٍ . وهذا القَوْل الأَخير غريبٌ جدّاً واستبعَده شيخُنَا ولم أَجدْه في كتاب ولم يذكر القولَ المشهورَ أَنّ قُزَح اسم شَيْطَانٍ . ومن الغريب قال الدميريّ في المسائل المنثورة إِنّ قولهم قَوسُ قُزَح بالحاءِ خطأٌ والصواب قَوسُ قُزَعَ بالعين لأَنّ قزَع هو السَّحَاب نقله شيخُنا . وفي المصباح واللسان والعُباب قُزَحُ اسمُ جَبَلٍ بِالمُزْدَلِفَة وهو القَرْنُ الذي يَقف عنده الإِمامُ بها لا يَنصرِف للعَدْل والعلميّة . يقال أُضيفَت القَوسُ إِليه لأَنّه أَوَّل ما ظهرتْ فَوقَه في الجاهلّية . ولم يُشِر إِليه المصنّف وقد رُوِيَ ذلك في بعض التفاسِير نقلاً عن بعضهم . والقازِحُ الذَّكرُ الصُّلْبُ صفةٌ غالبة . وتَقَزَّح النَّبَاتُ والشَّجَرُ إِذا تَشَعَّبَ شُعَباً كثيرةًومن ذلك المُقَزَّح كمُعَظَّم : شَجَرٌ يُشْبِه التِّينَ مِن غريبِ شَجَرِ البَرّ له أَغصانٌ قِصارٌ . وفي الحديث : نَهَى عن الصَّلاة خَلْفَ الشَّجَرةِ المقزَّحَة قيل : هي التي تَشعَّبتْ شُعَباً كَثيرةً وقيل : أَرادَ بها كلَّ شجرةِ قَزَّحت الكِلاَبُ والسِّباعُ بأَبوالِها عليها . و قُزَاحٌ كغُرَابٍ : مَرَضٌ يُصِيب الغَنَمَ . وقال أَبو وَجْزَةَ : ذلك المُقَزَّح كمُعَظَّم : شَجَرٌ يُشْبِه التِّينَ مِن غريبِ شَجَرِ البَرّ له أَغصانٌ قِصارٌ . وفي الحديث : نَهَى عن الصَّلاة خَلْفَ الشَّجَرةِ المقزَّحَة قيل : هي التي تَشعَّبتْ شُعَباً كَثيرةً وقيل : أَرادَ بها كلَّ شجرةِ قَزَّحت الكِلاَبُ والسِّباعُ بأَبوالِها عليها . و قُزَاحٌ كغُرَابٍ : مَرَضٌ يُصِيب الغَنَمَ . وقال أَبو وَجْزَةَ :

لهم حاضرٌ لا يُجْهَلونَ وصَارِخٌ ... كسَيْلِ الغَوادِي تَرتَمِي بالقَوازِحِ قال الأَزهريّ : قَوَازِحُ الماءِ نُفّاخاتُه التي تَنتفِخ فتَذهب . والتَّقزيح : شيءٌ عَلَى رأْسِ نَبْتٍ أَو شَجَرةٍ يَتَشعَّبُ شُعَباً كبُرْثُنِ الكَلْبِ وهو اسمٌ كالتَّمتين والتَّنْبيت . وقد قَزّحَتْ

لسان العرب
القِزْحُ بِزْرُ البصل شاميةٌ والقِزْحُ والقَزْحُ التابَلُ وجمعهما أَقْزاحٌ وبائعه قَزَّاح ابن الأَعرابي هو القِزْحُ والقَزْحُ والفِحا والفَحا والمِقْزَحةُ نحوٌ من المِمْلَحة والتقازيح الأَبازير وقَزَحَ القِدْرَ وقَزَّحها تقزيحاً جعل فيها قِزْحاً وطرح فيها الأَبازيرَ وفي الحديث إِن الله ضَرَبَ مَطْعَم ابن آدم للدنيا مثلاً وضَرَبَ الدنيا لمطْعَمِ ابن آدم مثلاً وإِن قَزَّحه ومَلَّحه أَي تَوْبَلَه من القِزْح وهو التابَلُ الذي يُطرح في القِدْر كالكَمُّون والكُزْبَرَةِ ونحو ذلك والمعنى أَن المَطْعَمَ وإِن تكلف الإِنسان التَّنَوُّقَ في صنعته وتطييبه فإِنه عائد إِلى حال تُكره وتتقذر فكذلك الدنيا المَحْرُوصُ على عِمارَتِها ونظم أَسبابها راجعة إِلى خراب وإِدبار وإِذا جعلت التَّوابلَ في القِدْرِ قلت فَحَّيْتُها وتَوْبَلْتُها وقَزَحْتُها بالتخفيف الأَزهري قال أَبو زيد قَزَحَت القِدْرُ تَقْزَحُ قَزْحاً وقَزَحاناً إِذا أَقْطَرَتْ ما خَرَجَ منها ومَليح قَزيحٌ فالمَلِيحُ من المِلْحِ والقَزيحُ من القِزْح وقَزَّحَ الحديثَ زَيَّنه وتَمَّمه من غير أَن يكذب فيه وهو من ذلك والأَقْزاحُ خُرْءُ الحَيَّات واحدها قِزْحٌ وقَزَحَ الكلبُ ( * قوله « وقزح الكلب إلخ » بابه منع وسمع كما في القاموس ) ببوله وقَزِحَ يَقْزَحُ في اللغتين جميعاً قَزْحاً بالفتح وقُزوحاً بالَ وقيل رَفَعَ رجله وبالَ وقيل رَمَى به ورَشَّه وقيل هو إِذا أَرسله دفعاً وقَزَّحَ أَصلَ الشجرة بَوَّلَه والقازحُ ذَكَرُ الإِنسان صفة غالبة وقوسُ قُزَحَ طرائق متقوسةٌ تَبْدو في السماءِ أَيام الربيع زاد الأَزهري غِبَّ المَطر بحمرة وصُفْرة وخُضْرة وهو غير مصروف ولا يُفْصَلُ قُزَحُ من قوس لا يقال تأَمَّلْ قُزَحَ فما أَبْيَنَ قوسه وفي الحديث عن ابن عباس لا تقولوا قوسُ قُزَحَ فإِن قُزَحَ اسم شيطان وقولوا قوس الله عز وجل قيل سمي به لتسويله للناس وتحسينه إِليهم المعاصي من التقزيح وهو التحسين وقيل من القُزَحِ وهي الطرائق والأَلوان التي في القوس الواحدة قُزْحة أَو من قَزَحَ الشيءُ إِذا ارتفع كأَنه كره ما كانوا عليه من عادات الجاهلية وأَن يقال قوسُ الله ( * قوله « وأن يقال قوس الله » كذا في النهاية وبهامشها قال الجاحظ كأنه كره ما كانوا عليه من عادات الجاهلية وكأنه أحب أن يقال قوس الله إلخ ) فَيُرْفَعَ قدرُها كما يقال بيت الله وقالوا قوسُ الله أَمانٌ من الغرق والقُزْحة الطريقة التي في تلك القَوس الأَزهري أَبو عمرو القُسْطانُ قَوْسُ قُزَحَ وسئل أَبو العباس عن صَرْفِ قُزَحَ فقال من جعله اسم شيطان أَلحقه بزُحَل وقال المبرد لا ينصرف زُحل لأَن فيه العلتين المعرفة والعدل قال ثعلب ويقال إِن قُزَحاً جمع قُزْحة وهي خطوط من صفة وحمرة وخضرة فإِذا كان هذا أَلحقته بزيد قال ويقال قُزَحُ اسم ملك مُوكَّل به قال فإِذا كان هكذا أَلحقته بعُمر قال الأَزهري وعمر لا ينصرف في المعرفة وينصرف في النكرة الأَزهري وقَوازِحُ الماء نُفَّاخاته التي تنتفخ فتذهب قال أَبو وَجْزَة لهم حاضِرٌ لا يُجْهَلُونَ وصارِخٌ كسَيْل الغَوادِي تَرْتَمِي بالقَوازِحِ وأَما قول الأَعشى يصف رجلاً جالساً في نَفَرٍ قد يَئِسُوا في مَحيلِ القَدِّ من صَحْبٍ قُزَحْ فإِنه عَنى بقُزَحَ لَقَباً له وليس باسم وقيل هو اسم والتقزيح رأْسُ نَبْتٍ ( * قوله « رأس نبت إلخ » عبارة القاموس شيء على رأْس نبت إلخ ) أَو شجرةٍ إِذا تَشَعَّبَ شُعَباً مثلُ بُرْثُن الكلب وهو اسم كالتَّمْتِينِ والتَّنْبيتِ وقد قَزَّحتْ وفي حديث ابن عباس نهى عن الصلاة خَلْفَ الشجرة المُقَزَّحة هي التي تشعبت شُعَباً كثيرة وقد تَقَزَّح الشجر والنبات وقيل هي شجرة على صورة التِّين لها أَغصان قِصارٌ في رؤوسها مثل بُرْثُن الكلب وقيل أَراد بها كل شجرة قَزَّحَت الكلابُ والسباع بأَبوالها عليها يقال قَزَّح الكلبُ ببوله إِذا رفع رجله وبال قال ابن الأَعرابي من غريب شجر البرِّ المُقَزَّحُ وهو شجر على صورة التين له غِصَنَة قِصار في رؤوسها مثلُ بُرْثُنِ الكلب ومنه خبر الشَّعْبي كره أَن يصلي الرجل في الشجرة المُقَزَّحة وإِلى الشجرة المُقَزَّحة وقَزَّحَ العَرْفَجُ وهو أَول نباته وقُزَحُ أَيضاً اسم جبل بالمزدلفة ابن الأَثير وفي حديث أَبي بكر أَنه أَتى على قُزَحَ وهو يَخْرِشُ بعيره بِمِحْجَنِه هو القَرْنُ الذي يقف عنده الإِمام بالمزدلفة ولا ينصر للعدل والعلمية كعُمَرَ قال وكذلك قوس قُزَحَ إِلا مَن جعل قُزَحَ من الطرائق فهو جمع قُزْحةٍ وقد ذكرناه آنفاً
الرائد
* قزح يقزح: قزحا. 1-القدر: جعل فيها القزح»، أي التابل. 2-الشيء: ارتفع.
الرائد
* قزح يقزح: قزحا وقزحانا. ت القدر: رمت بـ«قوازح» الماء الذي فيها، أي نفاخاته.
الرائد
* قزح تقزيحا. 1-القدر: جعل فيها «القزح»، أي التابل. 2-الحديث: زينه وتممه من غير أن يكذب فيه. 3-أصل الشجر: صب عليه بولا ليكثر نموها. 4-ت الشجرة: تشعبت، تفرعت.
الرائد
* قزح. 1-مص. قزح. 2-تابل. 3-بول الكلب.
الرائد
* قزح. 1-إسم شيطان. 2-ملاك موكل بالسحاب. 3-«قوس قزح»: قوس السحاب (*ر.*©قوس قزح©).
الرائد
* قزح. ج أقزاح. 1-تابل يوضع في القدر. 2-بزر البصل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: