وصف و معنى و تعريف كلمة بقسطاس:


بقسطاس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح بقسطاس في معاجم اللغة العربية:



بقسطاس

جذر [قسطاس]

  1. قُسطاس : (اسم)
    • قُسْطاس / قِسْطاس
    • القِسْطاسُ : آلة، ميزانٌ دقيق، يعتبر أضبط الموازين وأقْومَها، ويُعبَّر به عن العدالة فلان يقيس الأمر بمقياسه ويزنه بقسطاسه،
,
  1. بَقَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَقَرَةُ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ: معروف، ج: بَقَرٌ وبَقَراتٌ وبُقُرٌ وبُقَّارٌ وأُبْقورٌ وبَواقِرُ، وأما باقِرٌ وبَقيرٌ وبَيْقورٌ وباقورٌ وباقورَةٌ، فأسْماءٌ للجَمْعِ.
      ـ بَقَّارُ: صاحِبُ البَقَرَةُ، ووَادٍ، وموضع بِرَمْلِ عالِجٍ كثيرُ الجِنِّ، ولُعْبَةٌ، والحَدَّادُ.
      ـ قُنَّةُ البَقَّارِ: وادٍ آخَرُ لِبَنِي أسَدٍ.
      ـ عَصاً بَقَّاريَّةٌ: شَديدَةٌ.
      ـ بَقِرَ الكَلْبُ: رأى البَقَرَ، فَتَحَيَّرَ فَرَحاً،
      ـ بَقِرَ الرَّجُلُ بَقْراً وبَقَراً: حَسَرَ فلا يَكادُ يُبْصِرُ، وأعْيا.
      ـ بَقَرَه: شَقَّهُ، ووَسَّعَهُ،
      ـ بَقَرَ الهُدْهُدُ الأرضَ: نَظَرَ مَوْضِعَ الماءِ فَرَآهُ،
      ـ بَقَرَ في بَنِي فُلانٍ: عَرَفَ أمْرَهُم، وفَتَّشَهُم.
      ـ بَقيرُ: المَشْقوقُ، كالمَبْقورِ، وبُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بِلا كُمَّيْنِ، كالبَقيرَةِ، والمُهْرُ يُولَدُ في ماسِكَةٍ أو سَلًى.
      ـ باقِرُ: محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ، رَضِيَ الله تعالى عنهم، لتَبَحُّرِهِ في العِلْمِ، وعِرْقٌ في المآقي، والأَسَدُ.
      ـ تَبَيْقَرَ وتَبَقَّرَ: تَوَسَّعَ.
      ـ بَيْقَرَ: هَلَكَ، وفَسَدَ، ومَشَى كالمُتَكَبِّرِ، وأعْيا، وشَكَّ في الشيءِ، وماتَ،
      ـ بَيْقَرَ الدارَ: نَزَلَها، ونَزَلَ إلى الحَضَرِ، وأقامَ، وتَرَكَ قَوْمَه بالبادِيَةِ، وخرج إلى حيثُ لا يَدْرَى، وأسْرَعَ مُطَأْطِئاً رأسَه، وحَرَصَ بِجَمْعِ المالِ، ومَنَعَه،
      ـ بَيْقَرَ الفرسُ: حامَ بِيَدِهِ، وخَرَجَ من الشامِ إلى العِراقِ، وهاجَرَ من أرضٍ إلى أرضٍ.
      ـ بُقَّيْرَى: لُعْبَةٌ.
      ـ بَقَّرَ تَبْقيراً: لَعِبَها.
      ـ بَيْقَرانُ: نَبْتٌ.
      ـ بُقَّارَى: الكَذِبُ، والداهِيَةُ، كالبُقَرِ.
      ـ بَيْقَرُ: الحائِكُ.
      ـ أُبَيْقِرُ: الذي لا خَيْرَ فيه.
      ـ مَبْقَرَةُ: الطريقُ.
      ـ عينُ البَقَرِ: بِعَكَّا.
      ـ عُيونُ البَقَرِ: ضَرْبٌ من العِنَبِ، أسْوَدُ كبيرٌ مُدَحْرَجٌ، غيرُ صادِقِ الحَلاوَةِ، وبِفَلَسْطينَ يُطْلَقُ على ضَرْبٍ من الإِجَّاصِ.
      ـ بَقَرَةُ: طائرٌ يكونُ أبْرَقَ، أو أطْحَلَ، أو أبْيَضَ، ج: بَقَرٌ.
      ـ بَقَرٌ: موضع قُرْبَ خَفَّانَ.
      ـ قُرونُ بَقَرٍ: في دِيارِ بني عامِرٍ.
      ـ دِعْصَتَا بَقَرٍ: دِعْصَتانِ في شِقِّ الدَّهْنا.
      ـ ذُو بَقَرٍ: وادٍ بينَ أخْيِلَةِ حِمَى الرَّبَذَةِ.
      ـ فِتْنَةٌ باقِرَةٌ: صادِعَةٌ للْأُلْفَةِ، شاقَّةٌ للعَصا.
      ـ بَقيرةُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ، وبلد شَرْقِيَّها.
      ـ بُقَيْرَةٌ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ صَخْرِ بنِ أشْنَعَ.
      ـ بُقَيْرٌ: ابنُ عبدِ اللّهِ بنِ شِهابٍ: محدِّثٌ.
      ـ ‘‘وجاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ، والصُّقَّارَى والبُقَّارَى’‘: بالكَذِبِ.
      ـ بَيْقَرَةُ: كَثْرَةُ المالِ والمَتاعِ.
  2. بقسماطي (المعجم الرائد)
    • بقسماطي
      1- بقسماطي : صانع البقسماط. 2- بقسماطي بائع البقسماط.
  3. البَقْسُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • البَقْسُ : شجر من الفصيلة البقسية يشبه الآس.
      خشبه صُلب.
      يُعمل منه بعض الأَدوات.
  4. بَقْس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَقْس :-
      (النبات) شجر من الفصيلة البقسيّة، يشبه الآس، يعمل منه بعض الأدوات لصلابة خشبه.
  5. بقسة (المعجم الرائد)
    • بقسة
      1-واحدة البقس
  6. بُقْسُماط (المعجم المعجم الوسيط)
    • بُقْسُماط : اسم لنوع من الخبز، يخبز ويجفف، ويسمى في المغرب: (بُشْمَاط) .
  7. بُقْسُماط (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • بُقْسُماط :-
      بُقْسُمات، نوعٌ من الكعك، يُخبز ويُجفَّف، خبزٌ مُحَمَّص.
  8. بُقسُماط (المعجم الرائد)
    • بقسماط
      1-نوع من الخبز المجفف الشبيه بالكعك
  9. بَقس (المعجم الرائد)
    • بقس
      1-شجر يشبه الآس صلب الخشب تتخذ منه الأبواب وبعض الأدوات
  10. بَقْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَقْسُ، ويقالُ: بِقَسِيسٌ: شجرٌ كالآسِ ورَقاً وحَباً، أو هو الشِّمْشاذُ، قابِضٌ، مُجَفِّفٌ، بِلَّةَ الأمْعَاء، ونِشارَتُهُ مَعْجُونَةً بالعَسَلِ تُقَوِّي الشَّعَرَ، وتُغَزِّرُهُ، وتَمْنَعُ الصُّداعَ، وبِبَيَاضِ البَيْضِ تَنْفَعُ الوَثْيَ.


  11. بُقْسماطٌ (المعجم الغني)
    • ن. بِشْماطٌ.
  12. بقس (المعجم الأعشاب)
    • وأهل الشام تسميه الشمشار وهو باليونانية بسقيس
  13. بقر (المعجم لسان العرب)
    • "البَقَرُ: اسم جنس.
      ابن سيده: البَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي يكون للمذكر والمؤنث، ويقع على الذكر والأُنثى؛ قال غيره: وإِنما دخلته الهاء على أَنه واحد من جنس، والجمع البَقَراتُ.
      قال ابن سيده: والجمع بَقَرٌ وجمع البَقَرِ أَبْقَرُ كزَمَنٍ وأَزْمُنٍ؛ عن الهجري، وأَنشد لمقبل‎ ‎بن‎ خويلد الهذلي: كأَنَّ عَرُوضَيْهِ مَحَجَّةُ أَبْقُرٍ لَهُنَّ، إِذا ما رُحْنَ فيها، مَذاعِقُ فأَما بَقَرٌ وباقِرٌ وبَقِيرٌ وبَيْقُورٌ وباقُورٌ وباقُورةٌ فأَسماء للجمع؛ زاد الأَزهري: وبَواقِر؛ عن الأَصمعي، قال: وأَنشدني ابن أَبي طرفة:وسَكَّنْتُهُمْ بالقَوْلِ، حَتَّى كَأَنَّهُمْ بَواقِرُ جُلْحٌ أَسْكَنَتْها المَراتِعُ وأَنشد غير الأَصمعي في بيقور: سَلَعٌ مَّا، ومِثلُه عُشَرٌ مَّا،عائلٌ مَّا، وعالَتِ البَيْقُورا وأَنشد الجوهري للورل الطائي: لا دَرَّ دَرُّ رِجَالٍ خَابَ سَعْيُهُمُ،يَسْتَمْطِرُونَ لَدَى الأَزمَات بالعُشَرِ أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعَةً،ذَرِيعَةً لك بَيْنَ اللهِ والْمَطَرِ؟ وإِنما، قال ذلك لأَن العرب كانت في الجاهلية إِذا استسقوا جعلوا السَّلَعَةَ والعُشَرَ في أَذناب البقر وأَشعلوا فيه النار فتضج البقر من ذلك ويمطرون.
      وأَهل اليمن يسمون البَقَرَ: باقُورَةً.
      وكتب النبي، صلى الله عليه وسلم، في كتاب الصدقة لأَهل اليمن: في ثلاثين باقورةً بَقَرَةٌ.
      الليث: الباقر جماعة البقر مع رعاتها، والجامل جماعة الجمال مع راعيها.
      ورجلٌ بَقَّارٌ: صاحب بقر.
      وعُيونُ البَقَرِ: ضَرْبٌ من العنب.
      وبَقِرَ: رَأَى بَقَرَ الوحش فذهب عقله فرحاً بهن.
      وبَقِرَ بَقَراً وبَقَرَاً، (قوله؛ «وبقر بقراً وبقراً» سيأتي قريباً التنبيه على ما فيه ينقل عبارة الأَزهري عن أبي الهيثم والحاصل كما يؤخذ من القاموس والصحاح والمصباح أنه من باب فرح فيكون لازماً ومن باب قتل ومنع فيكون متعدياً).
      فهو مَبْقُور وبَقِيرٌ: شُقه.
      وناقة بَقِيرٌ: شُقَّ بطنها عن ولدها أَيَّ شَقٍّ؛ وقد تَبَقَّر وابْتَقَر وانْبَقَر؛ قال العجاج:تُنْتَجُ يَرْْمَ تُلْقِحُ انْبِقَارا وقال ابن الأَعرابي في حديث له: فجاءت المرأَة فإِذا البيت مِبْقُورٌ أَي منتثر عَتَبَتُهُ وعِكْمُه الذي فيه طعامه وكل ما فيه.
      والبِقِيرُ والبَقِيرةُ: بُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بلا كُمَّيْنِ ولا جَيْب، وقيل: هو الإِتْبُ.
      الأَصمعي: البَقِيرةُ أَن يؤْخذ بُرد فيشق ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كمين ولا جيب، والإِتْبُ قميص لا كمين له تلبسه النساء.
      التهذيب: روى الأَعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في حديث هدهد سليمان، قال: بينما سليمان في فلاة احتاج إِلى الماء فدعا الهدهد فَبَقَر الأَرضَ فأَصاب الماء، فدعا الشياطين فسلخوا مواضع الماء كما يسلخ الإِهاب فخرج الماء؛ قال الأَزهري:، قال شمر فيما قرأْت بخطه معنى بَقَرَ نظر موضع الماء فرأَى الماء تحت الأَرض فأَعلم سليمان حتى أَمر بحفره؛ وقوله فسلخوا أَي حفروا حتى وجدوا الماء.
      وقال أَبو عدنان عن ابن نباتة: المُبَقِّرُ الذي يخط في الأَرض دَارَةً قدر حافر الفرس، وتدعى تلك الدارة البَقْرَةَ؛

      وأَنشد غيره: بِها مِثْلُ آثَارِ المُبَقِّر مَلْعَب وقال الأَصمعي: بَقَّرَ القومُ ما حولهم أي حفروا واتخذوا الركايا.
      والتبقر: التوسع في العلم والمال.
      وكان يقال لمحمد بن علي بن الحسين بن علي الباقر، رضوان الله عليهم، لأَنه بقر العلم وعرف أَصله واستنبط فرعه وتَبقَّر في العلم.
      وأَصل البقر: الشق والفتح والتوسعة.
      بَقَرْتُ الشيءَ بَقْراً: فتحته ووسعته.
      وفي حديث حذيفة: فما بال هؤلاء الذين يَبْقُرونَ بيوتنا أَي يفتحونها ويوسعونها؛ ومنه حديث الإِفك: فَبَقَرْتُ لها الحديث أَي فتحته وكشفته.
      وفي الحديث: فأَمر ببقرة من نحاس فأُحميت؛ قال ابن الأَثير:، قال الحافظ أَبو موسى: الذي يقع لي في معناه أَنه لا يريد شيئاً مصوغاً على صورة البقرة، ولكنه ربما كانت قِدْراً كبيرةً واسعةً فسماها بَقَرَةً مأْخوذاً من التَّبَقُّرِ التَّوَسُّع، أَو كان شيئاً يسع بقرة تامّة بِتَوابلها فسميت بذلك.
      وقولهم: ابْقُرْها عن جَنينها أَي شُقَّ بطنها عن ولدها، وبَقِرَ الرجل يَبْقَرُ بَقَراً وبَقْراً، وهو أَن يَحْسِرَ فلا يكاد يُبصر؛ قال الأَزهري: وقد أَنكر أَبو الهيثم فما أَخبرني عنه المنذري بَقْراً، بسكون القاف؛ وقال: القياس بَقَراً على فَعَلاً لأَنه لازم غير واقع.
      الأَصمعي: بَيْقَرَ الفرسُ إِذا خَامَ بيده كما يَصْفِنُ برجله.
      والبَقِير: المُهْرُ يولد في ماسكَةٍ أَو سَلًى لأَنه يشق عليه.
      والبَقَرُ: العيال.
      وعليه بَقَرَةٌ من عيالٍ ومالٍ أَي جماعةٌ.
      ويقال: جاء فلان يَجُرُّ بَقَرَةً أَي عيالاً.
      وتَبَقَّرَ فيها وتَبَيْقَرَ: توسع.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن التَّبَقُّر في الأَهل والمال؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي يريد الكثرة والسَّعة، قال: وأَصل التَّبَقُّرِ التوسعُ والتَّفَتُّح؛ ومنه قيل: بَقَرْتُ بطنه إنما هو شْققته وفتحته.
      ومنه حديث أُم سليم: إن دنا مني أَحد من المشركين بَقَرْتُ بَطْنَهُ.
      قال أَبو عبيد: ومن هذا حديث أَبي موسى حين أَقبلت الفتنة بعد مقتل عثمان، رضي الله عنه، فقال إِن هذه الفتنة باقرة كداء البطن لا يُدْرَى أَنَّى يُؤْتى لَهُ؛ إِنما أَراد أَنها مفسدة للدين ومفرقة بين الناس ومُشَتِّتَةٌ أُمورهم، وشبهها بوجع البطن لأَنه لا يُدْرَى ما هاجه وكيف يُدَاوَى ويتأَتى له.
      وبَيْقَرَ الرجلُ: هاجر من أَرض إِلى أَرض.
      وبَيْقَرَ: خرج إلى حيث لا يَدْرِي.
      وبَيْقَرَ: نزل الحَضَرَ وأَقام هناك وترك قومه بالبادية،وخص بعضهم به العراق، وقول امرئ القيس: أَلا هَلْ أَتَاهَا، والحوادثُ جَمَّةٌ،بأَنَّ امْرَأَ القَيْسِ بِنَ تَمْلِكَ بَيْقَرا؟ يحتمل جميع ذلك.
      وبَيْقَرَ: أَعْيَا.
      وبَيْقَر: هلَك.
      وبيقر: مشَى مِشْيَةَ المُنَكِّسِ.
      وبَيْقَرَ: أَفسد؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قوله:وقد كانَ زَيْدٌ، والقُعُودُ بأَرْضِهِ،كَرَاعِي أُنَاسٍ أَرْسَلُوه فَبيْقرَا والبيقرة: الفساد.
      وقوله: كراعي أُناس أَي ضيع غنمه للذئب؛ وكذلك فسر بالفساد قوله: يا مَنْ رَأَى النُّعْمانَ كانَ حِيَرَا،فَسُلَّ مِنْ ذلك يَوْمَ بَيْقَرَا أَي يوم فساد.
      قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي جعله اسماً؛

      قال: ولا أَدري لترك صرفه وجهاً إِلاَّ أَن يضمنه لضمير ويجعله حكاية، كم؟

      ‏قال:نُبِّئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ بَغيْاً علينا لَهُمْ فَدِيدُ ضمن يزيد الضمير فصار جملة فسمي بها فحكي؛ ويروى: يوماً بيقرا أَي يوماً هلك أَو فسد فيه ملكه.
      وبَقِرَ الرجل، بالكسر، إِذا أَعيا وحَسَرَ،وبَيْقَرَ مثله.
      ابن الأَعرابي: بيقر إِذا تحير.
      يقال: بَقِرَ الكلب وبَيْقَر إِذا رأَى البَقَرَ فتحير، كما يقال غَزِلَ إِذا رأَى الغزال فَلَهِيَ.
      وبَيْقَرَ: خرج من بلد إلى بلد.
      وبَيْقَر إِذا شك، وبَيْقَرَ إِذا حَرَصَ على جمع المال ومنعه.
      وبَيْقَر إِذا مات، وأَصْلُ البَيْقَرَة الفساد.
      وبَيْقَرَ الرجل في ماله إِذا أَسرع فيه وأَفسده.
      ورورى عمرو عن أَبيه: البَيْقَرَة كثرة المتاع والمال.
      أَبو عبيدة: بَيْقَرَ الرجل في العَدْو إِذا اعتمد فيه.
      وبَيْقَر الدار إِذا نزلها واتخذها منزلاً.
      ويقال: فتنة باقرة كداء البطن، وهو الماء الأَصفر.
      وفي حديث أَبي موسى: سمعت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: سيأْتي على الناس فتْنَةٌ باقِرَةٌ تَدَعُ الحليمَ حَيْرانَ؛ أَي واسعَةٌ عظيمةٌ.
      كفانا الله شرها.
      والبُقَّيْرَى، مثال السُّمَّيْهى: لعبة الصبيان، وهي كومة من تراب وحولها خطوط.
      وبَقَّرَ الصبيانُ: لعبوا البُقَّيْرَى، يأْتون إِلى موضع قد خبئ لهم فيه شيء فيضربون بأَيديهم بلا حفر يطلبونه؛ قال طفيل الغَنَوِيُّ يصف فرساً: أَبَنَّتْ فما تَنْفَكُّ حَوْلَ مُتَالِعٍ،لها مِثلُ آثارِ المُبَقِّرِ مَلْعَب؟

      ‏قال ابن بري:، قال الجوهري: في هذا البيت يصف فرساً، وقوله ذلك سهو وإِنما هو يصف خيلاً تلعب في هذا الموضع، وهو ما حول متالع، ومتالع: اسم جبل.
      والبُقَّارُ: تراب يجمع بالأَيدي فيجعل قُمَزاً قَمزاً ويلعب به، جعلوه اسماً كالقِذَافِ؛ والقُمَزُ كأَنها صوامع، وهو البُقَّيْرَى؛

      وأَنشد: نِيطَ بِحَقْويَها خَمِيسٌ أَقْمَرُ جَهْمٌ، كبُقَّارِ الوليدِ، أَشْعَرُ والبقار: اسم واد؛ قال لبيد: فَبَاتَ السَّيلُ يَرْكبُ جانِبَيْهِ من البَقَّارِ، كالعَمِدِ الثَّقَال والبَقَّارُ: موضع.
      والبَيْقرَةُ: اسراع يطأْطئ الرجل فيه رأْسه؛ قال المثَقِّبُ العَبْدِيّ، ويروى لِعَدِيِّ بن ودَاع: فَباتَ يَجْتَابُ شُقارَى، كما بَيْقَرَ منْ يَمْشِي إِلى الجَلْسَدِ وشُقارَى، مخفف من شُقَّارَى: نبت، خففه للضرورة، ورواه أَبو حنيفة في كتابه النبات: من يمشي إلى الخَلَصَة، قال: والخَلَصَةُ الوَثَنُ، وقد تقدم في فصل جسد.
      والبَيْقَرانُ: نَبْتٌ.
      قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته.
      وبَيْقُور: موضع، وذو بَقَرٍ: موضع.
      وجاد بالشُّقَّارَى والبُقَّارَى أَي الداهية.
      "
  14. قزع (المعجم لسان العرب)
    • "القَزَعُ: قطع من السحاب رقاق كأَنها ظلّ إِذا مرّت من تحت السحابة الكبيرة.
      وفي حديث الاستسقاء: وما في السماء قَزَعةٌ أَي قِطْعةٌ من الغيم؛ وقال الشاعر: مَقانِبُ بعضُها يبْري لبعضٍ،كأَنَّ زُهاءَها قَزَعُ الظِّلالِ وقيل: القَزَعُ السحاب المتفرق، واحدتها قَزَعةٌ.
      وما في السماء قَزَعةٌ وقِزاعٌ أَي لَطْخةُ غيم.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين ذكَر يَعْسُوبَ الدِّينِ فقال: يجتمعون إِليه كما يجتمع قَزَعُ الخريف، يعني قِطَعَ السحاب لأَنه أَوّل الشتاء، والسحابُ يكون فيه متفرّقاً غير متراكِم ولا مُطْبِقٍ، ثم يجتمع بعضه إِلى بعض بعد ذلك؛ قال ذو الرمة يصف ماء في فلاة:تَرَى عُصَبَ القَطا هَمَلاً عليه،كأَنَّ رِعالَه قَزَعُ الجَهامِ والقَزَعُ من الصُّوفِ: ما تَناتَفَ في الربيع فسقط.
      وكبشٌ أَقْزَعُ وناقة قَزْعاء: سقط بعض صوفها وبقي بعض، وقد قَزِعَ قَزَعاً.
      وقَزَعُ الوادِي: غُثاؤه، وقَزَعُ الجملِ: لُغامُه على نُخْرَتِه.
      قال أَبو تراب حكايةً عن العرب: أَقْزَعَ له في المَنْطِقِ وأَقْذَعَ وأَزْهَفَ إِذا تعدّى في القول.
      وفي النوادر: القَزَعةُ ولَد الزنا.
      وقَزَعُ السهم: ما رقَّ من ريشه.
      والقزع أَيضاً: أَصغر ما يكون من الريش.
      وسَهْمٌ مُقَزَّعٌ: رِيشَ بِرِيشٍ صِغار.
      ابن السكيت: ما عليه قِزاعٌ ولا قَزَعَةٌ أَي ما عليه شيء من الثياب.
      والقُزَّعةُ والقُزْعةُ: خُصَلٌ من الشعر تترك على رأْس الصبي كالذَّوائبِ متفِّرقةً في نواحي الرأْس.
      والقَزَعُ: أَن تَحْلِقَ رأْس الصبي وتترك في مواضعَ منه الشعر متفرقاً، وقد نُهِيَ عنه.
      وقَزَّعَ رأْسَه تقزيعاً: حلق شعره وبقيت منه بقايا في نواحي رأْسه.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن القَزَعِ؛ هو أَن يُحْلَقَ رأْسُ الصبي ويترك منه مواضعُ متفرِّقةٌ غيرُ محلوقة تشبيهاً بِقَزَعِ السحاب.
      والقَزَعُ: بقايا الشعر المُنْتَتِفِ، الواحدة قزعة، وكذلك كل شيء يكون قِطَعاً متفرقة، فهو قَزَعٌ؛ ومنه قيل لقطع السحاب في السماء قَزَعٌ.
      ورجل مُقَزَّعٌ ومُتَقَزِّعٌ: رقيق شعرِ الرأْسِ متفرِّقُه لا يُرَى على رأْسه إِلا شعراتٌ متفرّقة تَطايَرُ مع الريح.
      والقَزَعةُ: موضع الشعر المُتَقَزِّعِ من الرأْس.
      وقَزَّعْتُه أَنا، فهو مُقَزَّعٌ.
      والمُقَزَّعُ من الخيل: الذي تُنْتَفُ ناصِيَتُه حتى تَرِقَّ؛

      وأَنشد: ‏نَزائِعَ للصرِيحِ وأَعْوجِيٍّ من الجُرْدِ المُقَزَّعةِ العِجالِ وقيل: المُقَزَّعُ الرقيقُ الناصيةِ خِلْقةً، وقيل: هو المَهْلُوب الذي جُزَّ عُرُفُه وناصيته، وقال أَبو عبيدة: هو الفرس الشديد الخَلْقِ والأَسْرِ.
      وقَزَّعَ الشارِبَ: قصّه.
      والقَزَعُ: أَخذ بعض الشعر وترك بعضه.
      وفي حديث ابن عمر: نهى رسول الله، عن القَزَعِ، يعني أَخذ بعض الشعر وترك بعضه.
      والمُقَزَّعُ: السريع الخفيف من كل شيء؛ قال ذو الرمة: مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ، ليس له،إِلا الضِّراءَ وإِلا صَيْدَها، نَشَبُ وبَشِيرٌ مُقَزَّع: جُرِّد للبشارة؛ قال مُتَمِّمٌ: وجِئْتَ به تَعْدُو بَشِيراً مُقَزَّعا وكل إِنسان جَرَّدْته لأَمر ولم تَشْغَلْه بغيره، فقد أَقْزَعْتَه.
      وقَزَعَ الفرسُ يَقْزَعُ قَزْعاً وقُزُوعاً: مَرّ مَرّاً شديداً أَو مَهْلاً،وقيل: عَدا عَدْواً شديداً، وكذلك البعير والظَّبْي؛ ومنه قولهم: قَوْزَعَ الديك إِذا غُلِبَ فهرَب أَو فَرَّ من صاحبه.
      قال يعقوب: ولا تقل قَنْزَعَ لأَنه ليس بمأْخوذ من قَنازِعِ الناس، وإِنما هو قَزَعَ يَقْزَعُ إِذا خَفَّ في عَدْوِه هارباً الأَصمعي: العامة تقول إِذا اقتتل الديكان فهرب أَحدهما: قَنْزَعَ الديكُ، وإِنما يقال قَوْزَعَ الديكُ إِذا غُلِبَ ولا يقال قنزع؛ قال أَبو منصور: والأصل فيه قَزَعَ إِذا عدا هارباً،وقَوْزعَ فَوْعَلَ منه.
      قال البُشْتيّ:، قال يعقوب بن السكيت: يقال قوزع الديك ولا يقال قنزع، قال البشتي: يعني تنفيشه بَرائِلَه وهي قَنازِعُه؛ قال أَبو منصور: وقد غَلِطَ في تفسير قَوْزَعَ بمعنى تنفيشِه قَنازِعَه، ولو كان كما، قال لجاز قنزع، وهذا حرف لهج به بعض عوامّ أَهل العراق.
      يقول: قنزع الديكُ إِذا فرّ من الديكِ الذي يقاتله فوضعه أَبو حاتم في باب المذال والمفسد وقال: صوابه قوزع، ووضعه ابن السكيت في باب ما يلحن فيه العامة؛ قال أَبو منصور: وظن البشتي بحدسه وقلة معرفته أَنه مأْخوذ من القنزعة فأَخطأَ ظنه.
      الأَصمعي: قَزَعَ الفرس يَعْدُو ومَزَعَ يَعْدُو إِذا أَحْضَر.
      والتقْزِيعُ: الحُضْرُ الشديد.
      وقزَع قزْعاً ومزَع مَزْعاً: وهو مشي متقارب.
      وتقزَّعَ الفرسُ: تهيَّأَ للركض.
      وقَزَّعْتُه أَنا، فهو مُقَزَّعٌ.
      والقَزَعُ: صِغار الإِبل.
      وقال ابن السكيت: ما عليه قِزاعٌ أَي قطعة خرقة.
      وقَوْزَعٌ: اسم الخِزْي والعار؛ عن ثعلب.
      وقال ابن الأَعرابي: قَلَّدْتُه قَلائِدَ قَوْزَعٍ، يعني الفضائح؛

      وأَنشد للكميت بن معروف، وقال ابن الأَعرابي هو للكميت بن ثعلبة الفقعسي: أَبَتْ أُمُّ دِينارٍ فأَصْبَحَ فَرْجُها حَصاناً، وقُلِّدْتُمْ قَلائِد قَوْزَعا خُذوا العَقلَ، إِن أَعطاكُم العَقْلَ قَوْمُكُمْ،وكُونوا كَمَنْ سَنَّ الهَوانَ فأَرْبَعا ولا تُكْثِرُوا فيه الضِّجاجَ، فإِنَّه مَحا السَّيْفُ ما، قال ابْن دارةَ أَجْمَعا فَمَهْما تَشَأْ منه فَزارةُ تُعْطِكُمْ،ومَهْما تَشَأْ منه فَزارةُ تَمْنَعا وقال مرة: قَلائِدَ بَوْزَعٍ ثم رجع إِلى القاف.
      قال ابن بري: والقَوْزَعُ الحِرْباء، وأَنشد هذا البيت الذي للكميت.
      وقَزَعةُ وقُزَيْعةُ ومَقْزُوعٌ: أَسماء، وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَسماء قَزْعةَ، بسكون الزاي.
      "
  15. قَزَعَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ قَزَعَ الظَّبْيُ قُزُوعاً: أسْرَعَ، وخَفَّ، وأبْطَأ، ضِدٌّ.
      ـ قَزَعُ: قِطَعٌ من السحابِ، الواحدةُ: القَزَعَةُ، وفي كلامِ عليٍّ، رضي الله تعالى عنه: كما يَجْتَمِعُ قَزَعُ الخَريفِ، لا في الحديثِ، كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ، وصِغارُ الإِبِلِ، وأن يُحْلَقَ رأسُ الصبيِّ، وتُتْرَكَ مَواضِعُ منه مُتَفَرِّقَةً غيرَ مَحْلوقةٍ، تشبيهاً بقَزَعِ السحابِ، وغُثاءُ الوادي، ولُغامُ الجَملِ على نُخْرَتِهِ،
      ـ قَزَعُ من الصوفِ: ما يَتحاتُّ ويتناتَفُ في الربيعِ، وبلا لامٍ: عَلَمٌ، ويُسكَّنُ. ****
      ـ قَزَعَةُ: ولَدُ الزِّنا،
      ـ قُزَيْعُ: ابنُ فِتْيانَ، والربيعُ بنُ قُزَيْعٍ التابعيُّ.
      ـ كَبْشٌ أقْزَعُ: تَناتَفَ صوفُهُ في الربيعِ؛ ذَهَبَ بَعضٌ وبَقِيَ بعضٌ.
      ـ ما عندَه قَزَعَةٌ: شيءٌ من الثيابِ.
      ـ ما عليه قِزاعٌ: قِطْعَةُ خِرْقَةٍ.
      ـ قَزيعَةٌ وقُزَّعَةٌ: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ تُتْرَكُ على رأسِ الصبيِّ، وهي كالذَّوائبِ في نَواحِي الرأسِ، أو القليلُ من الشَّعَرِ في وَسَطِ الرأسِ خاصَّةً، كالقُنْزُعَةِ، ويُذْكَرُ في: ق ن ز ع.
      ـ قُلِّدْتُم قَلائِدَ قَوْزَعٍ: طُوِّقْتُم أطْواقاً لا تُفارِقُكُم أبداً.
      ـ أقْزَعَ له في المَنْطِقِ: تَعَدَّى في القول.
      ـ تَقْزيعُ: الحُضْرُ الشديدُ، وتَجْريدُ الشَّخْصِ لأمرٍ مُعَيَّنٍ، وإرْسالُ الرَّسولِ.
      ـ مُقَزَّعُ: السريعُ الخفيفُ، والبشيرُ الذي جُرِّدَ للبِشارةِ، والخفيفُ الناصيَةِ خِلْقَةً، ومَن ليس على رأسِه إلاَّ شَعَراتٌ مُتَفَرِّقاتٌ تَطايرُ في الريح.
      ـ مُقَزَّعُ من الخيلِ: ما تُنْتَفُ ناصِيَتُه حتى تَرِقَّ،
      ـ تَقَزَّعَ الفَرَسُ: تَهَيأَ للرَكْضِ.
      ـ قَزَّعهُ تَقْزيعاً: هَيَّأه لذلك، وكلُّ مَن جَرَّدْتَهُ لشيءٍ ولم تَشْغَلْهُ بغيرِه، فقد قَزَّعْتَهُ.
      ـ قَزَّعَ رأسَه: حَلَقَه وَبقِيتْ منه بَقايا في نَواحيهِ،
      ـ مَقْزوعٌ: اسمٌ.
  16. قَرْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرْنُ: الرَّوْقُ من الحَيَوانِ، وموضِعُهُ من رَأسِنا، أو الجانِبُ الأَعْلَى من الرأسِ,ج: قُرونٌ، والذُّؤَابَةُ، أو ذُؤَابَةُ المرأةِ، والخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وأعْلَى الجَبَلِ,ج: قِرانٌ،
      ـ قَرْنُ من الجَرادِ: شَعْرَتانِ في رأسه، وغِطاء للهَوْدَجِ، وأوَّلُ الفَلاةِ،
      ـ قَرْنُ من الشَّمْسِ: ناحِيَتُها، أو أعْلاَها، أو أوَّلُ شُعاعِها،
      ـ قَرْنُ من القومِ: سَيِّدُهُمْ،
      ـ قَرْنُ من الكَلأَ: خَيْرُهُ، أو آخِرُهُ، أو أنفُهُ الذي لم يُوطأْ، والطَّلَقُ من الجَرْيِ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ، ولِدَةُ الرَّجُلِ،
      ـ هو على قَرْني: على سِنِّيْ وعُمْرِي، كالقَرِينِ، وأربعُونَ سَنَةً، أَو عَشَرَةٌ، أو عِشْرُونَ، أَو ثَلاثُونَ، أَو خَمْسُونَ، أَو سِتُّونَ، أَو سَبْعُونَ، أو ثمانونَ، أَو مِئةٌ، أَو مِئَةٌ وعشْرُونَ، والأوَّلُ أصَحُّ، لِقَوْلِهِ، صلى الله عليه وسلم، لِغُلامٍ:''عشْ قَرْناً''، فَعاشَ مِئَةَ سَنَةٍ، وكُلُّ أُمَّةٍ هَلَكَتْ، فلمْ يَبْقَ منها أحَدٌ، والوَقْتُ من الزَّمانِ، والحَبْلُ المَفْتُولُ من لِحَاءِ الشَّجَرِ، والخُصْلَةُ المَفْتُولَةُ من العِهْنِ، وأسْفَلُ الرَّمْلِ، والعَفَلَةُ الصَّغيرَةُ، والجَبَلُ الصَّغيرُ، أَو قِطْعَةٌ تَنْفَرِدُ من الجَبَلِ, ج: قُرونٌ وقِرانٌ، وحَدُّ السَّيْفِ والنَّصْلِ، كقُرْنَتِهما، وحَلْبَةٌ من عَرَق، وأهْلُ زَمانٍ واحِدٍ، وأُمَّةٌ بعدَ أُمَّةٍ، والمِيلُ على فَمِ البِئْرِ للبَكْرَةِ إذا كانَ من حِجَارَةٍ والخَشَبِيُّ دِعامَةٌ، ومِيلٌ واحِدٌ من الكُحْلِ، والمَرَّةُ الواحِدَةُ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على عَرفاتٍ، والحَجَرُ الأَمْلَسُ النَّقِيُّ، ومِيقاتُ أهلِ نَجْدٍ، وهي قرية عندَ الطائِفِ، أَو اسمُ الوادي كُلِّهِ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ في تَحْرِيكِه، وفي نِسْبَةِ أُوَيْسٍ القَرَنِيِّ إليه، لأنه مَنْسُوبٌ إلى قَرَنِ بنِ رَدْمَانَ بنِ ناجِيَةَ بنِ مُرادٍ، أحَدِ أجْدَادِه، وكَوْكَبانِ حِيالَ الجَدْي، وشَدُّ الشيء إلى الشيء، وَوَصْلُه إليه، وجَمْعُ البعيرَيْنِ في حَبْلٍ، وقرية بأرضِ النَّحَامةِ، وقرية بين قُطْرُبُلَّ والمَزْرَقَةِ، منها خالِدُ بنُ زَيْدٍ، وقرية بمِصِرَ، وجَبَلٌ بإفْرِيقِيَّةَ،
      ـ قَرْنُ باعِرٍ وعِشارٍ والناعي وبَقْلٍ: حُصونٌ باليَمَنِ.
      ـ قَرْنُ البَوْباتِ: وادٍ يَجيء من السَّراةِ،
      ـ قَرْنُ غَزالٍ: ثَنِيَّةٌ معروف.
      ـ قَرْنُ الذَّهَابِ: موضع.
      ـ قَرْنُ الشَّيْطَانِ، وقَرْناهُ: أُمَّتُهُ، والمُتَّبِعونَ لرأيِهِ، أو قُوَّتُهُ وانْتِشَارُهُ أَو تَسَلُّطُه.
      ـ ذو قَرْنَيْنِ: إسْكَنْدَرُ الرُّومِيُّ، لأنه لَمَّا دَعَاهُمْ إلى اللهِ، عَزَّ وَجَلَّ، ضَرَبُوهُ على قَرْنِهِ، فأحْياهُ اللّهُ تعالى، ثم دَعاهُم، فضربوهُ على قَرْنِهِ الآخَرِ، فماتَ، ثم أحياهُ اللّهُ تعالى، أَو لأنه بَلَغَ قُطْرَي الأرضِ، أَو لضَفيرَتَيْنِ له، والمُنْذِرُ بنُ ماء السَّماء، لضَفيرَتَيْنِ كانَتَا في قَرْنَيْ رأسِهِ، وعَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ، كَرَّمَ اللُّه وجهَهُ، لقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم: ''إنَّ لَكَ في الجَنَّةِ بَيْتاً ـ ويُرْوَى: كَنْزاً ـ وإنَّكَ لَذو قَرْنَيْهَا ـ أَي: ذُو طَرَفَي الجَنَّةِ ـ ومَلِكُهَا الأَعْظَمُ، تَسْلُكُ مُلْكَ جميعَ الجنةِ، كما سَلَكَ ذُو القَرْنَيْنِ جَميعَ الأرضِ''، أو ذُو قَرْنَيِ الأُمَّةِ، فأُضْمِرَتْ، وإن لم يَتَقَدَّمْ ذِكْرُهَا، أُو ذو جَبَلَيْهَا، للحَسَنِ والحُسَيْنِ، أَو ذُو شَجَّتَيْنِ في قَرْنَيْ رأسِه، إحداهُما من عَمْرِو بنِ وُدٍّ، والثانِيَةُ من ابنِ مُلْجَمٍ، لعنَهُ اللّهُ، وهذا أصحُّ.
      ـ قَرْنُ الثُّمامِ: شَبيهٌ بالباقِلاء.
      ـ ذاتُ قرْنَيْنِ: موضع قُرْبَ المدينةِ بين جَبَلَيْنِ.
      ـ قِرْنُ: كُفْؤُكَ في الشَّجاعَةِ، أو عامٌّ،
      ـ قَرَنُ: الجَعْبَةُ، والسَّيْفُ، والنَّبْلُ، وحَبْلٌ يُجْمَعُ به البَعيرانِ، والبعيرُ المَقْرونُ بآخرَ، كالقَرِينِ، وخَيْطٌ من سَلَبٍ يُشَدُّ في عُنُقِ الفَدَّانِ، كالقِرانِ، وجَدُّ أُوَيْسٍ المُتَقَدِّمِ، ومَصْدَرُ الأَقْرَنِ، للمَقْرُونِ الحاجِبَيْنِ، وقد قَرِنَ.
      ـ قُرْنَةُ: الطَّرَفُ الشاخِصُ من كلِّ شيء، ورأسُ الرَّحِمِ، أو زَاوِيَتُه، أَو شُعْبَتُهُ، أَو ما نَتَأَ منه.
      ـ قَرَنَ بين الحَجِّ والعُمْرَةِ قراناً: جَمَعَ، كأَقْرَنَ في لُغَيَّةٍ،
      ـ قَرَنَ البُسْرُ: جَمَعَ بين الإِرْطَابِ والإِبْسارِ.
      ـ قَرِينُ: المُقَارِنُ، كالقُرانى,ج: قُرَناء، والمُصاحِبُ، والشَّيْطانُ المَقْرُونُ بالإِنْسانِ لا يُفَارِقُهُ، وسَيْفُ زَيْدِ الخَيْلِ.
      ـ قَرينُ بنُ سُهَيْلِ بنِ قَرِينٍ، وأَبوه: مُحدِّثانِ.
      ـ علِيُّ بنُ قَرِينٍ: ضعيفٌ،
      ـ قَرِينَةُ: رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ، والنَّفْسُ، كالقَرونَةِ والقَرُونِ والقَرينِ.
      ـ قَرينانِ: أبو بكرٍ وطَلْحَةُ، رضي الله تعالى عنهُما، لأن عثمَانَ أخا طَلْحَةَ، قَرَنَهُمَا بحَبْلٍ.
      ـ قِرانُ: الجمعُ بين التَّمْرَتَيْنِ في الأَكْلِ، والنَّبْلُ المُسْتَوِيَةُ من عَمَلِ رجُلٍ واحدٍ، والمُصاحَبَةُ، كالمُقارَنةِ.
      ـ قَرْنانُ: الدَّيُّوثُ المُشارَكُ في قَرِينَتِه لزَوْجَتِهِ.
      ـ قَرونٌ: دابَّةٌ يَعْرَقُ سَرِيعاً، أو تَقَعُ حوافِرُ رِجْلَيْهِ مواقعَ يديهِ. وناقةٌ تَقْرُنُ رُكْبَتَيْها إذا بَرَكَتْ، والتي يَجْتَمِعُ خِلفاها القادِمانِ والآخِرانِ، والجامِعُ بين تَمْرَتَيْنِ أو لُقْمَتَيْن في الأكْلِ.
      ـ أقْرَنَ: رَمَى بسَهْمَيْنِ، ورَكِبَ ناقَةً حَسَنَةَ المَشْيِ، وحَلَبَ الناقَةَ القَرونَ، وضَحَّى بكَبْشٍ أقْرَنَ،
      ـ أقْرَنَ للأمرِ: أطاقَهُ، وقَوِيَ عليه، كاسْتَقْرَنَ،
      ـ أقْرَنَ عن الأمرِ: ضَعُفَ، ضِدٌّ،
      ـ أقْرَنَ عن الطَّريقِ: عَدَلَ، وعَجَزَ عن أمرِ ضَيْعَتِهِ، وأطاقَ أمْرَها، ضِدٌّ، وجَمَعَ بين رُطَبَتَيْنِ،
      ـ أقْرَنَ الدَّمُ في العِرْقِ: كَثُرَ، كاسْتَقْرَنَ،
      ـ أقْرَنَ الدُّمَّلُ: حانَ تَفَقُّؤُهُ،
      ـ أقْرَنَ فلانٌ: رَفَعَ رأسَ رُمْحِهِ لئَلاَّ يُصيبَ مَن أمَامَهُ، وباعَ الجَعْبَةَ، وباعَ الحَبْلَ، وجاء بأَسِيرَيْنِ في حَبْلٍ، واكْتَحَلَ كلَّ ليلةٍ مِيلاً،
      ـ أقْرَنَتْ السماءُ: دامَتْ فلم تُقْلِعْ،
      ـ أقْرَنَتْ الثُّرَيَّا: ارْتَفَعَتْ.
      ـ قارُونُ: الوَجُّ، وبِلا لامٍ: عَتِيٌّ من العُتَاةِ، يُضْرَبُ به المَثَلُ.
      ـ قَرِينَيْنِ: جَبَلاَنِ بِنَواحِي اليمامَةِ، وموضع بِبَادِيَةِ الشامِ، وقرية بِمَرْوِ الشاهِجَانِ، منها أبو المُظَفَّرِ محمدُ بنُ الحسنِ القَرِينَيْنِيُّ.
      ـ ذو قَرينَتَيْنِ: عَصَبَةُ باطِنِ الفَخِذِ, ج: ذَواتُ القَرائِنِ.
      ـ قُرْنَتانِ: جَبَلٌ بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ في جهَةِ اليَمَنِ.
      ـ قَرِينَةُ: موضع.
      ـ قُرَيْنٌ: قرية بالطائِفِ،
      ـ ابنُ عُمَرَ، أو ابنُ إبراهيمَ، أو ابنُ عامِرِ بنِ سعد بنِ أبي وقَّاصٍ، وموسى بنُ جَعْفَرٍ بنِ قُرَيْنٍ: مُحَدِّثونَ.
      ـ قُرُونُ البَقَرِ: موضع بِدِيارِ بني عامرٍ.
      ـ قَرَّانٌ: القارُورَةُ.
      ـ قُرَّانٌ: قرية باليَمامَةِ، واسْمٌ،
      ـ مُقَرَّنَةٌ: الجِبالُ الصِغَارُ يَدْنُو بعضُها من بَعْضٍ.
      ـ عبدُ اللهِ، وعبدُ الرحمنِ، وعَقيلٌ، ومَعْقِلٌ، والنُّعْمَانُ، وسُوَيْدٌ، وسِنانٌ أولادُ مُقَرِّنٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ دُورٌ قَرائِنُ: يَسْتَقْبِلُ بعضُها بعضاً.
      ـ قَرْنُوَةُ: الهَرْنُوَةُ، أو عُشْبَةٌ أخْرَى، ولا نَظِيرَ لَهما سِوَى عَرْقُوَةٍ وعَنْصُوَةٍ وتَرْقُوَةٍ وثَنْدُوَةٍ.
      ـ سِقَاءٌ قَرْنَوِيٌّ ومُقَرْنًى: مَدْبُوغٌ بها.
      ـ حَيَّةٌ قَرْناء: لها كَلَحْمَتَيْنِ في رأسِها، وأكْثَرُ ما يَكُونُ في الأَفاعِي.
      ـ قَيْرَوانُ: الجَماعَةُ من الخَيْلِ، والقُفْلُ، ومُعْظَمُ الكَتِيبَةِ، وبلد بالمَغْرِبِ.
      ـ أقْرُنُ: موضع بالرُّومِ.
      ـ قُرَيْناء: اللُّوبِيَاء،
      ـ مَقْرُونُ من أسْبابِ الشِعْرِ: ما اقْتَرَنَتْ فيه ثَلاَثُ حركاتٍ بَعْدَها ساكِنٌ، كمُتَفا، مِنْ مُتَفاعِلُنْ، وعَلَتن، من مُفَاعَلَتُنْ، فَمُتَفا: قَدْ قَرنَتِ السَّبَبَيْنِ بالحركةِ.
      ـ قُرَناء من السُّوَرِ: ما يُقْرَأُ بِهِنَّ في كُلِّ ركعةٍ.
      ـ قَرانِيا: شَجَرٌ جَبَلِيٌّ ثَمَرُهُ كالزَّيْتُون، قابِضٌ مُجَفِّفٌ، مُدْمِلٌ للجِراحَاتِ الكِبارِ، مُضَادَّةٌ للجِراحاتِ الصِغَارِ.
      ـ مِقْرَنُ: الخَشَبَةُ تُشَدُّ على رأسِ الثَّوْرَيْنِ.
  17. القَزَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَزَعُ : كل شيء يكون قِطَعاً متفرِّقَة.
      ومنه قِطعُ السَّحاب المتفرِّقَةُ في السماء، وقِطَعُ الشَّعر المتفَرّقَةُ في الرأْس.
      و القَزَعُ من الصُّوف: ما تحاتّ وتناتف في الرّبيع وسقط.
      و القَزَعُ من السَّهم: ما رَقَّ من ريشه.
      و القَزَعُ أَصَغرُ ما يكون من الرِّيش.
      و القَزَعُ نوعٌ من السُّحُبِ العالية، وهو سَحابٌ صَغير يتطاير في السماء .
      واحدته: قَزَعَةٌ.
  18. قزَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قزَعَ يَقزَع ، قَزْعًا ، فهو قازع :-
      • قزَع الحصانُ أسرع وعدا عدوًا شديدًا.
  19. قزِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قزِعَ يقَزَع ، قَزَعًا ، فهو أقزعُ :-
      • قزِع الصَّبيُّ حُلِق رأسُه وترك بعض الشَّعْر متفرِّقًا في مواضعَ منه :-ينهى الإسلام عن القَزَع.


  20. قزَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قزَّعَ يقزِّع ، تقزيعًا ، فهو مُقزِّع ، والمفعول مُقزَّع :-
      • قزَّع الصَّبيَّ حلق رأسَه وترك بعضَ الشَّعر متفرِّقًا في مواضعَ من رأسه.
  21. قزَع (المعجم الرائد)
    • قزع - يقزع ، قزوعا وقزعا
      1-قزع الغزال أو الفرس : أسرع في عدوه
  22. قزع (المعجم الرائد)
    • قزع - تقزيعا
      1- قزع الفرس : هيأه للركض. 2- قزع الفرس : ركض بشدة. 3- قزع الرسول إليه : أرسله. 4- قزعه للأمر : جرده وصرفه له ولم يشغله بغيره. 5- قزع الشارب : قصه. 6- قزع : رأسه : حلقه وبقيت منه بقايا في نواحيه.
  23. مُقزَّع (المعجم الرائد)
    • مقزع
      1- مقزع من كل شيء السريع الخفيف. 2- مقزع بشير، : الذي ينقل أخبارا سارة. 3- مقزع من ليس على رأسه إلا شعرات متفرقات تتطاير في الريح. 4- مقزع : فرس خفيف الشعر خلقة. 5- مقزع : الذي ذهب ماله ولم يبق له إلا «القزع»، أي صغار الجمال.


  24. قَزِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَزِعَ الكبشُ ونحوُه قَزِعَ قَزَعاً: سقط بعض صوفه وبقي بعضُه متفرِّقاً.
      و قَزِعَ الصبيُّ: حُلِق رأْسُه وتُرك بعضُ الشَّعر متفرِّقاً في مواضعَ منه.
      فهو أَقْزَعُ، وهي قَزْعاءُ.
  25. أقْزَعُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقْزَعُ :-
      جمع قُزْع، مؤ قَزْعاءُ، جمع مؤ قَزْعاوات وقُزْع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قزِعَ.


معنى بقسطاس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِسْطَاسٌ**\- [ق س ط س]. "وَزَنَ بِالقِسْطَاسِ" : بِأَضْبَطِ مِيزَانٍ وَ أَقْوَمِهِ.**![الإسراء آية 35]وَزِنُوا بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ**! ( قرآن).
المعجم الوسيط
أضبط الموازين وأقْوَمُها. وفي التنزيل العزيز: {وزنوا بالقِسْطاس المستقيم}.
الرائد
* قسطاس. ميزان مستقيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: