ـ بقْشُ: شَجَرٌ يقالُ له بالفارِسِيَّةِ: خُوشْ سايْ.
,
قَشَّ (المعجم القاموس المحيط)
ـ قَشَّ القومُ قُشوشاً : صَلَحُوا بعدَ الهُزال ، ـ قَشَّ الرجُلُ : أكلَ من ههُنا وههنا ، كقشَّشَ ، ولَفَّ ما قَدَرَ عليه مما على الخِوانِ ، ـ قَشَّ الشيءَ : جَمَعَهُ ، ـ قَشَّتِ الناقَةَ : أسْرَعَ حَلْبَهَا ، ـ قَشَّ الشيءَ : حَكَّهُ بيدِهِ حتى يتَحاتَّ ، ومَشَى مَشْيَ المَهْزُولِ ، وأكَلَ مما يُلْقِيهِ الناسُ على المَزابِلِ ، أو أكَلَ كِسَرَ الصَّدَقَةِ ، ـ قَشَّ النباتُ : يَبِسَ ، ـ قَشَّ القَوْمُ : انْطَلَقُوا ، فَجَفَلوا ، كانْقَشُّوا . ـ قشُّ : رَدِيء النَّخْلِ ، كالدَّقَلِ ونحوِهِ ، والدَّلْوُ الضخم . ـ قِشَّةُ : القِرْدَةُ ، أو وَلَدُهَا الأنْثَى ، والصَّبِيَّةُ الصغيرةُ الجُثَّةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساء ، وصُوفةٌ كالهِناء المُسْتَعْمَلَةِ المُلْقَاةِ . ـ قَشِيشُ : اللُّقَاطَةُ ، كالقُشاشِ ، وصَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بعضَها ببعضٍ ، وجَدُّ ووالِدِ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عَلِيٍّ المالكِيِّ . ـ أقشَّ من الجُدَرِيِّ : بَرَأ منه ، كتَقَشْقَشَ ، ـ أقشَّ البِلاَدُ : كَثُرَ يُبْسُهَا . ـ مُقَشْقِشَتَانِ : قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ والإِخْلاصُ ، أي : المُبَرِّئَتانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ ، أو تُبْرِئانِ كما تُقَشْقِشُ الهِناءُ الجَرَبَ .
قَشَّش (المعجم الرائد)
قشش - تقشيشا 1 - قشش : أكل من هنا ومن هنا . 2 - قششه بكلامه : شتمه وآذاه . 3 - قشش الكرسي : جعل عليه قشا .
قشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش ( للمتعدِّي ) :- • قشَّش الشّخصُ 1 - أكل من هنا وهناك :- يُقشِّش المتسوِّلُ . 2 - لفّ ما يقدر عليه ممّا على المائدة واستوعبه :- قشَّش النَّهِمُ الطّعامَ . • قشَّش الأرضَ : أزال ما بها من الشَّوك ونحوه .
القشيش (المعجم معجم الاصوات)
صوت الماء القاش
تَقَشَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَقَشَّشَ : قَشَّش . و تَقَشَّشَ الرجلُ من مرضه : بَرَأَ منه . و تَقَشَّشَ الجرحُ : تهيَّأ قَرحُهُ للبُرْء .
تَقَشَّش (المعجم الرائد)
تقشش - تقششا 1 - تقشش من مرضه : شفي منه . 2 - تقشش الجرح : مال للشفاء . 3 - تقشش : تطلب الأكل من هنا ومن هناك
قشّش الأرض(المعجم عربي عامة)
أزال ما بها من الشَّوك ونحوه .
قشّش الشّخص(المعجم عربي عامة)
أكل من هنا وهناك :- يُقشِّش المتسوِّلُ .
قَشَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا . و قَشَّشَ لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان ( بضم الخاء وكسرها ) واستوعَبَه .
قشّ الإنسان(المعجم عربي عامة)
جمع من هنا وهناك .
قشّ السّرير(المعجم عربي عامة)
( نت ) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم ، أزهاره صغيرة ، كانوا يحشون بها الفُرُش .
قشّ المكان(المعجم عربي عامة)
أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :- قشَّتِ الحجرةَ .
قشّ النّبات(المعجم عربي عامة)
يبِس ، أو جفّ قليلاً .
قَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
قَشَّ النَّباتُ قَشَّ ُ قَشّاً : يَبِسَ . و قَشَّ الإِنسانُ : جَمَعَ من هنا وهاهنا . و قَشَّ لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه . و قَشَّ أَكل ما يُلقي الناسُ . و قَشَّ الحيوانُ : صلُح بعد هُزال . و قَشَّ القومُ : صلُحت مواشيهم . و قَشَّ الرجلُ من مرضه : انتعش . و قَشَّ الشيءَ : جمعه من هنا وهنا . و قَشَّ حكَّه بيده حتى تمزَّق . و قَشَّ المكانَ : أَزال ما عليه من القَشِّ والتراب .
قَشّ 2 :- جمع الجمع قُشُوش ، مفرد قَشَّة : 1 - ما يتخلَّف من القمح والأرز ونحوهما بعد استخراج حبِّه ، ما صغُر ودقّ من يبيس النَّبات :- احْذَرْ تقريب النار من القَشّ ، - الغريق يتعلّق بقَشَّة [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : يتعلّق الغريق بحبال النور :- • القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير : تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر ، - رَجُلٌ من قَشّ : أي يتعلّق بأيّ شيء مهما كان تافهًا لإنقاذ موقفه . 2 - ما يُكْنَس من المنازل :- بيت نظيف لا قَشَّ فيه . • قشّ السَّرير : ( النبات ) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم ، أزهاره صغيرة ، كانوا يحشون بها الفُرُش .
القَشُّ(المعجم المعجم الوسيط)
القَشُّ : رديءُ التمر . و القَشُّ ما يُكنَسُ من المنازل أَو غيرها . و القَشُّ ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه . والجمع : قُشوشٌ .
قَشّ (المعجم الرائد)
قش - ج ، قشوش 1 - مصدر قش . 2 - ما صغر من النبات اليابس . 3 - عيدان دقاق من القصب أو الخيزران تقشش بها الكراسي . 4 - ما يكنس من المنازل وغيرها . 5 - رديء التمر . 6 - دلو ضخمة .
قَشّ (المعجم الرائد)
قش - يقش ويقش ، قشا 1 - قش النبات : يبس . 2 - قش الشيء : جمعه . 3 - قش الشيء : حكه بيده حتى تمزق . 4 - قش : أكل من هنا ومن هنا . 5 - قش : جمع من هنا ومن هنا . 6 - قش القوم : انطلقوا وأسرعوا .
قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش ( للمتعدِّي ) :- • قشَّ النَّباتُ يبِس ، أو جفّ قليلاً . • قشَّ الإنسانُ : جمع من هنا وهناك . • قشَّ المكانَ : أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :- قشَّتِ الحجرةَ .
قشش (المعجم لسان العرب)
" قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً ، والضم أَعْلى : أَحْيَوْا بعد هُزال . وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا : انطلقوا وجَفَلوا ، فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله : جعلوا الفاء لغة أَي انهم ، قالوا أَفشوا ، بالفاء ، بمعنى أَقشوا ، بالقاف .)، فهم مُقِشُّون . قال : ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط . والقَشُّ : ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها . والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ : تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه . والقَشِيشُ والقُشَاشُ : ما اقْتَشَشْته ، ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ . وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً : جمعه . وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً : صَوَّتَ . وقَشَّشَهم بكلامه : سَبَعَهم وآذاهم . والقِشَّةُ : دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل . والقِشَّةُ ، بالكسر : الأُنثى من ولد القُرود ، وقيل : هي كل أُنثى منها ؛ يمانية ، والذكر رُبّاحٌ . وفي حديث جعفر الصادق ، رضي اللَّه عنه : كونوا قِشَشاً ؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد ، وقيل جِرْوُه ، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ . والقِشَّةُ : الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي ، يقال : إِنما هي قِشَّةٌ . والقَشُّ : رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل ، عُمانِيّة ؛
قال : يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه ، وجمعه قُشُوشٌ . وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ : بَرأَ . قال ابن السكيت : يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه . والقَشْقَشَةُ : تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ . وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ : تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء . والمُقَشْقِشَتان : قل هو اللَّه أَحد ، وقل أَعوذ برب الناس ، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق ؛ قال أَبو عبيد : كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه ، وقيل : هما : قل يا أَيها الكافرون ، وقل هو اللَّه أَحد ؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي : قل هو اللَّه أَحد ، وقل يا أَيها الكافرون ، المُقَشْقِشَتان ، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته . قال أَبو عبيدة : إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل : قد تَقَشْقَشَ ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله : القَشّاشُ والرمّامُ ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً . والقَشُّ : أَكْلُ كِسَرِ السؤال . والقَشُّ : أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ . وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت ، فهي قِشَّةٌ . والقَشْقَشةُ : حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير . قال الأَزهري : الذي ، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ ، بالكاف ، وهو الكَشِيشُ ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ . والقَشْقَشةُ : نَشِيشُ اللحم في النار . والقِشْقِشةُ : ثمرةُ أُمّ غَيْلان ، والجمع قِشْقِش . "