وصف و معنى و تعريف كلمة بقطتهما:


بقطتهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و طاء (ط) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بقطتهما في معاجم اللغة العربية:



بقطتهما

جذر [بقط]

  1. أَقَطُّ : (اسم)
    • الأَقَطُّ : الذي انسحقت أسنانُه حتى ظهرت دَرادِرُها
  2. أَقِطُ : (اسم)
    • الأَقِطُ : لَبَنٌ مُحَمَّضٌ يُجَمَّدُ حتى يَستحجِر ويُطْبَخ، أَو يطبخ به
  3. سَقَطَ : (فعل)
    • سقَطَ / سقَطَ عن / سقَطَ في / سقَطَ من يَسقُط ، سَقْطًا وسُقوطًا ، فهو ساقِطٌ وسَقُوطٌ، وسقيط وهي ساقطةٌ، وسَقُوط ، والمفعول مسقوطٌ فيه
    • سقَط الشَّيءُ/ سقَط الشَّيءُ عن كذا/ سقَط الشَّيءُ من كذا : وقَع من أعلى إلى أسفل،
    • سَقَطَ فِي الامْتِحَانِ : رَسَبَ
    • سقَطتِ المدينةُ : تم احتلالها من العدو
    • سَقَطَ مِنْ عَيْنِي لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ : فَقَدَ مَكَانَتَهُ عِنْدِي، صَارَ حَقِيراً
    • سَقَطَ النَّجْمُ : غَابَ
    • سَقَطَ فِي الكَلاَمِ : أخْطَأَ
    • سَقَطَ الحَرُّ أو البَرْدُ : أَقْبَلَ، حَلَّ
    • سَقَطَ عَلَى ضَالَّتِهِ : عَثَرَ عَلَيْهَا
    • سَقَطَ عَلَيْهِ الأَمْرُ : ضَيَّعَهُ
    • سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانٍ: يضرب لمن يبغى البغية فيقع في مَهلَكة
    • سَقَطَ الجنينُ من بَطْن أُمِّهِ: نزل قبل تمامه
    • سَقَطَ عَنِّي: زال وأقلَعَ
    • سقَط ورقُ الشّجر :تناثرَ
    • سقَط المطرُ : نزل وهطَل
    • سقَطتِ القضيَّةُ أو الخصومةُ: (القانون) انتهى الحقّ في متابعتها
    • سقَطتِ الدعوى: أصبحت لاغية لبُطلانها وعدم قانونيّتها
    • سقَطتِ الحكومةُ: أقيلت،
    • سقَط صريعًا: مات،
    • سقَط على ضالّته: وقع عليها وعثر عليها،
    • يسقط الاستعمار: دعاء بزوال الاستعمار
  4. سَقْط : (اسم)
    • سَقْط : مصدر سَقَطَ


  5. سَقط : (اسم)
    • الجمع : أسْقاط
    • سَقْط / سَقَط
    • السَّقَطُ :الرديءُ الحقيرُ من المَتَاع والطعام
    • سَقَطُ المتاع: ما لا خير فيه من كلِّ شيء
    • السَّقْطُ : ما يَسْقُطُ من النَّدى
    • السَّقْطُ:الثَّلْجُ
    • السَّقْطُ :السَّاقِطُ من الناس، لئيم، حقير
    • أسقاط النَّاس: أوباشهم وأسافلهم
    • ارتكب سقَطًا : خطأ في القول أو الفعل
    • السَّقْطُ : أحشاء الدابة بعد ذبحها كالمُصْران والكرش والكبد وما أشبهها
    • مصدر سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من
  6. سُقُط : (اسم)
    • سُقُط : جمع سَقيط
  7. سُقِطَ : (فعل)
    • سُقِطَ في يَدِه: ندِم وتَحيَّرَ ،
  8. سُقْط : (اسم)
    • سُقْط : جمع سُقاطة
  9. سُقط : (اسم)
    • الجمع : أسْقاط
    • سُقْط / سِقْط
    • السُّقْطُ : كلُّ ما يَسْقُطُ
    • السُّقْطُ: الجنينُ يَسْقُطُ من بَطْن أُمِّه قبل تمامه، ذكراً كانَ أَو أُنثى
    • سِقْطُ الزَّنْدِ : شَرَارَتُهُ
    • سِقْطُ الشَّيْءِ : طَرَفُهُ، جانِبُهُ
    • سِقْطا اللَّيْلِ: ناحِيتا ظلامِهِ
    • سِقْطُ الطّائِرِ : جَناحُهُ
  10. سُقطَ : (فعل)


    • سُقطَ في يُسقَط ، سُقوطًا ، والمفعول مَسْقوطٌ فيه
    • سُقط في يده :زلَّ وأخطأ، ندِم وتحيَّر
  11. لَقَط : (اسم)
    • الجمع : أَلقَاط
    • اللَّقَطُ : كلُّ نُثارةٍ من سُنبل أَو ثَمَر
    • لَقَطُ الْمَعْدِنِ : قِطَعُ الذَّهَبِ أَوْ غَيْرِهِ تُوجَدُ فِيهِ
    • لَقَطُ الْمَاشِيَةِ : أَيُّ شَيْءٍ مِنَ الْمَرْعَى قَلِيلٍ
  12. لَقَط : (اسم)
    • لَقَط : جمع لَّقَطَةُ
  13. لَقْط : (اسم)
    • لَقْط : مصدر لقَطَ
  14. لَقط : (اسم)
    • مصدر لَقَطَ
    • لَقْطُ الطَّائِرِ : الْحُبُوبُ الَّتِي يَقْتَاتُ بِهَا
    • لَقْطُ الْأَثير : ضَبْطُهُ
  15. لقَطَ : (فعل)
    • لقَطَ يَلقُط ، لَقْطًا ، فهو لاقطٌ، ولقَّاطٌ، ولقَّاطةٌ والمفعول ملقوطٌ، ولَقِيطٌ
    • لقَط الطَّائرُ الحَبَّ: أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها
    • لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب لقط الحصى
    • لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير
    • لقَط الشَّخْصُ العلمَ من الكتب: أخذه من عِدَّة كتب
    • لَقَطَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ
    • لَقَطَ مَحَطَّةً إِذَاعِيَّةً عَلَى الْمَوْجَةِ الْقَصِيرَةِ : ضَبَطَ مَوْجَتَهَا
    • لَقَطَ أصولُ الشَّعَرِ: استأصلها بالمِلقاط
,


  1. أقط (المعجم لسان العرب)
    • "الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ: شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل، والقِطعةُ منه أَقِطةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو من أَلبان الإِبل خاصّة‏.
      ‏قال الجوهري: الأَقِطُ معروف، قال: وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها؛ قال الشاعر: رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا، فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيب؟

      ‏قال: وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ، وهو افْتَعَلْتُ‏.
      ‏وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً: عَمِلَه بالأَقط، فهو مأْقُوطٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا، أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد: لَبَنْتُهم من اللبن، ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ، وأَقَطْتُهم من الأَقِط‏.
      ‏يقال: أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط‏.
      ‏وحكى اللحياني: أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك؛ هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني‏.
      ‏وآقَطَ القومُ: كثر أَقطهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيءٍ من هذا، إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف، وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ‏.
      ‏والأَقِطةُ: هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ، والمعروف اللاَّقِطةَ؛ قال الأَزهري: سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها ‏.
      ‏والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب، وجمعه المَآقِطُ‏.
      ‏والمَأْقِطُ: الموضع الذي يقتتلون فيه، بكسر القاف؛ قال أَوس: جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ: الثقيل الوَخِمُ من الرجال‏.
      ‏والمَأْقُوطُ: الأَحمق؛ قال الشاعر: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ، لا وَرِعٌ جِبْسٌ، ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ؛ قال ابن سيده: وأَرى الهمزة بدلاً، وإِن قلّ ذلك في المفتوح، قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به.
      "


معنى بقطتهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَتَاعَهُ ـُ بَقْطاً: جمعَه وحَزَمَهُ. و ـ الرجلَ: أَعطاه بستاناً على الثلث أَو الربع أَو غيرهما.بقَّط: أَسرع. و ـ في الجبل: صعد.تبقَّط الخبرَ: أَخذه شيئاً بعد شيء.البَقْط: متاعُ البيت. و ـ الفِرْقة من الناس. ( ج ) بُقُوط.البَقَط: ما سقط من الثمر عند قطعه. و ـ من البيت: سقطُ متاعه. و ـ الفِرْقة من الناس.


تاج العروس

البَقْطُ هذه المادَّةُ مكْتوبةٌ عندَنا بالأسْوَدِ وكَذلِكَ وُجِدَتْ في نُسْخَةِ الصّحاح الَّتِي عِنْدَنا بخَطِّ ياقوت وعليها عَلامَةُ الزِّيادَةِ وفيها مَا نَصُّه : لم يكُنْ بخَطِّهِ أَي بخطِّ الجَوْهَرِيّ . وفي تجاهِه في الهامِش مَا نَصُّه : وجَميعُ مَا فيهِ لَيْسَ في النُّسْخَةِ الَّتِي بخَطِّ أَبي زَكَرِيَّاء ولا في نُسْخَةِ أَبي سَهْلٍ ولِذا قالَ الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة : أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ثمَّ إنَّ مُقْتَضى سِياقِ المُصَنِّفِ أن البَقْطَ بالفَتْحِ : قُماشُ البَيْتِ والذي نَقَله اللَّيْثُ عن أَبي مُعاذٍ النَّحَوِيِّ : بَقَطُ البيتِ قُماشُه بالتَّحْريك وأَنْشَدَ قَوْلَ مالكِ بنِ نُوَيْرَةَ اليَرْبوعيّ :

رَأَيْتُ تَميماً قَدْ أَضاعَتْ أُمورَها ... فهُمْ بَقَطٌ في النَّاسِ فَرْثٌ طَوائفُ

كذا في العُبَاب والتَّكْمِلَة أَي فكأَنَّهُ شَبَّهَهُم بقُماشِ البَيْت وهو الرَّدِيءُ من مَتاعِه الَّذي يُرْمَى والذي في اللِّسانِ أنَّه أَرادَ بقَوْلِه : بَقَطٌ أَي مُنْتَشِرون مُتَفَرِّقون . والبَقْطُ : جَمْعُ المَتاعِ وحَزْمُه عن بن دُرَيْدٍ يُقَالُ : بَقَطَ الرَّجُلُ مَتاعَه إِذا جَمَعَه وحَزَمَه لِيَرْتَحِلَ وهكذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب . قُلْتُ : وهو مع قَوْلِ ابن الأَعْرَابِيّ : البَقْطُ : التَّفْرِقَة - كما يأتي - يَصْلُح أن يَكُونَ ضِدًّا ولم يُنَبِّهوا عَلَى ذلك . وقال شَمِرٌ : سَمِعْتُ أبا مُحَمَّدٍ يَرْوي عن ابن المُظَفَّرِ أنَّه قالَ : البَقْطُ : أَنْ تَعْطِيَ الرَّجُلَ البُسْتانَ عَلَى الثُّلُثِ أو الرُّبُعِ وبه فُسِّرَ حَديثُ سَعيدِ بن المُسّيِّبِ : لا يصْلُح بَقْطُ الجِنانِ . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : القَبْطُ الجَمْعُ والبَقْطُ : التَّفْرِقَةُ وسَيَأْتِي أَيْضاً عن ابن دُرَيْدٍ القَبْطُ : جَمْعُ الشَّيْء بيَدِكَ فإِن صَحَّ مَا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عنه سابقاُ فهو ضِدُّ . وفي الصّحاح : بَقَطَ الرَّجُلُ متاعَه إِذا فرَّقَه . وقال أَبو مُعاذٍ النَّحْويّ : البَقَطُ بالتَّحْريك : مَا سَقَطَ من الثَّمَرِ إِذا قُطِعَ فأَخْطَأَهُ المِخْلَبُ وفي العُبَاب : يُخْطِئُه المِخْلَب والمِخْلَبُ : المِنْجَل بلا أَسْنانٍ : والبَقَطُ : الفِرْقَةُ من النّاسِ وقيل : القِطْعَةُ من الشَّيْء . وحكى ثَعْلَبٌ : إن في بَني تَميمٍ بَقطاً من رَبيعَةَ أَي فِرْقَةً أو قِطْعَةً

والبَقْطُ : الجَماعَةُ المُتَفَرِّقَةُ يُقَالُ : ذَهَبوا في الأرْضِ بَقَطاً بَقْطاً أي مُتَفَرِّقين . وهمْ بَقْطٌ في الأرْضِ أَي : مُتَفَرِّقون وبه فُسِّر أَيْضاً قَوْلُ مالِكِ بن نُوَيْرَة السابق كالبُقْطَةِ بالضَّمِّ وبه فُسِّرَ حديثُ عائِشَة تَصِفُ أَباها رَضِيَ الله عَنْهما : " فَوَالله مَا اخْتَلَفوا في بُقْطَةٍ إلاَّ طارَ أبي بِحَظِّها " . قالَ شَمِرٌ : والبُقْطَة : البُقْعَة من بِقاعِ الأرْضِ يُقَالُ : أَمْسَيْنا في بُقْطَةٍ مُعْشِبَةٍ أَي في رُقْعَةٍ من كَلإٍ تقول : مَا اخْتَلَفوا في بُقْعَةٍ من البِقاع ويَقَعُ قولُها عَلَى البُقْطَةِ من النّاس وعلى البُقْطَة من الأرْضِ . والبُقْطَة من النّاس : الفِرْقَةُ . وفي رواية : في نُقْطَةٍ بالنُّون وسَيَأْتِي في مَوضِعه . والبُقاطُ كغُرابٍ : قُبْضَةٌ من الأَقِطِ عن ابن الأَعْرَابِيّ كما في العُبَاب وعن أَبي عُبَيْدَةَ كما في هامشِ الصّحاح . والبُقّاطُ كرُمَّانٍ : ثُفْلُ الهَبيدِ وقِشْرُه عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ :

إِذا لم يَنَلْ مِنْهُنَّ شَيْئاً فقَصْرُه ... لَدى حِفْشِهِ من الهَبيدِ جَريمُ

تَرى حَوْلَهُ البُقّاطَ مُلْقًى كَأَنَّهُ ... غَرانيقُ نَجْلٍ يَعْتَلينَ جُثومُيَصِفُ القانصَ وكِلابَه ومَطْعَمَه من الهَبيدِ إِذا لم يَنَلْ صَيْداً . وقال أَبو عَمْرٍو : بَقَّطَ في الجَبَلِ تَبْقيطاً إِذا صَعَّدَ فيه وكَذلِكَ بَرْقَطَ وتَقَدْقَدَ ومِنْهُ حديثُ عليٍّ رَضِيَ الله عَنْه أنّه حَمَلَ عَلَى عَسْكَرِ المُشْرِكين فما زالوا يُبَقِّطون أَي يَتَعادَوْنَ إِلَى الجِبال مُتَفرِّقينَ . وبَقَّطَ في الكَلامِ وفي المَشْيِ : أَسْرَعَ فيهما . وبَقَّطَ فلاناً بالكَلامِ أَي بَكَّتَه تَبْكيتاً . وبَقَّطَ الشَّيْءَ : فَرَّقَه وقال اللِّحْيانيُّ : بَقَّط مَتاعه إِذا فَرَّقَه ومِنْهُ المَثَلُ : " بَقِّطيه بِطِبِّكِ " أَي فَرِّقيهِ بِرِفْقِكِ لا يُفْطَنْ له وأَصْلُه أنَّ رَجُلاً أَتَى عَشيقَتَه في بَيْتِها فأَخَذَهُ بَطْنُهُ فأَحْدَثَ وفي اللِّسان : فقَضَى حاجَتَه فقالت له : ويْلَك ! مَا صَنَعْتَ ؟ وكانَ الرَّجُلُ أَحْمَقَ فَقال ذلِكَ لها يُضْرَبُ لمَنْ يُؤْمَرُ بإحْكامِ العَمَلِ بعِلْمِه ومَعْرِفَته والاحْتيال فيه إِذا عَجزَ عنه غَيْرَه مُتَرَفِّقاً . وروَى أَبو سَعيدٍ عن بعض بَنِي سُلَيْمٍ تَبَقَّطَ الخَبَرَ تَبَقُّطاً إِذا أَخَذَه شَيْئاً بعد شَيْءٍ . وروى أَبو تُرابٍ عن بعضِ بَنِي سُلَيْمٍ : تَذَقَّطَه تَذَقُّطاً وتَبَقَّطَه تَبَقُّطاً إِذا أَخَذَه قَليلاً قَليلاً وكَذلِكَ تَذَقَّطَه تَذَقُّطاً وتَسَقَّطَه تَسَقُّطاً . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : البُقوطُ : جمعُ بَقْطٍ بالفَتْحِ وهو لَيْسَ بمَجْتَمعٍ في موضعٍ ولا منهُ ضَيْعَةٌ كامِلَةٌ وإنَّما هو شَيْءٌ مُتَفَرِّقٌ في النّاحيةِ بَعْدَ النّاحيةِ والعَرَبُ تقول : مررتُ بهم بَقْطاً بَقْطاً بإسْكانِ القافِ ورُوِيَ بفَتْحِها أَيْضاً أَي مُتَفَرِّقينَ . والبُقْطَةُ بالضَّمِّ : النُّكْتَةُ والخَصْلَةُ وبه فُسِّر قَوْلُ عائشَةَ رَضِيَ الله عَنْها السّابِقُ كما وجدْتُه في هامِشِ الصّحاح



لسان العرب
في الأَرض بَقْطٌ من بَقْل وعُشْبٍ أَي نَبْذُ مَرْعىً يقال أَمْسَيْنا في بُقْطةٍ مُعْشِبةٍ أَي في رُقْعةٍ من كلإٍ وقيل البَقْطُ جمعه بُقوطٌ وهو ما ليس بمجتمع في موضع ولا منه ضَيْعةٌ كاملة وإِنما هو شيء متفرّق في الناحية بعد الناحية والعرب تقول مررت بهم بَقْطاً بَقْطاً بإِسكان القاف وبقَطاً بقَطاً بفتحها أَي متفرّقين وذهبوا في الأَرض بَقْطاً بَقْطاً أَي متفرقين وحكى ثعلب أَن في بني تميم بَقْطاً من ربيعة أَي فِرْقةً أَو قِطْعةً وهم بَقَطٌ في الأَرض أَي متفرّقون قال مالك بن نويرة رأَيتُ تَمِيماً قد أَضاعَتْ أُمورَها فهُم بَقَطٌ في الأَرض فَرْثٌ طَوائفُ فأَمّا بَنُو سَعْدٍ فبالخَطِّ دارُها فَبابانُ منهم مأْلَفٌ فالمَزالِفُ أَي منتشرون متفرقون أَُّو تراب عن بعض بني سليم تَذَقَّطْتُه تَذَقُّطاً وتَبَقَّطْتُه تَبَقُّطاً إِذا أَخذته قليلاً قليلاً أَبو سعيد عن بعض بني سليم تَبَقَّطْتُ الخبَر وتسَقَّطْتُه وتَذَقَّطْتُه إِذا أَخذته شيئاً بعد شيء وبَقَطُ الأَرض فِرْقةٌ منها قال شمر روى بعض الرواة في حديث عائشة رضي اللّه عنها فواللّهِ ما اختلفوا في بُقْطةٍ إِلا طارَ أَبي بحَظِّها قال والبُقْطةُ البُقْعةُ من بِقاعِ الأَرض تقول ما اختلفوا في بُقْعةٍ من البِقاع ويقع قول عائشة على البُقْطةِ من الناس وعلى البقطة من الأَرض والبُقْطةُ من الناس الفِرْقةُ قال ويمكن أَن تكون البُقطة في الحديث الفرقة من الناس ويقال إِنها النقطة بالنون وسيأْتي ذكرها وبَقَطَ الشيءَ فرّقه ابن الأَعرابي القَبْطُ الجمع والبَقْطُ التفْرِقةُ وفي المثل بَقِّطِيه بِطِبِّكِ يقال ذلك للرجل يؤمر بإحكام العَمَلِ بعلمه ومعرفته وأَصله أَن رجلاً أَتى هَوىً له في بيتها فأَخذه بطنُه فقَضى حاجتَه فقالت له ويْلَك ما صَنَعْتَ ؟ فقال بَقِّطِيه بِطِبِّك أَي فِرِّقيه برِفْقِكِ لا يُفْطَنُ له وكان الرجل أَحْمَقَ والطِّبُّ الرِّفْق اللحياني بَقَّطَ مَتاعَه إِذا فرَّقه التهذيب البُقَّاطُ ثُفْلُ الهَبِيدِ وقِشْرُه قال الشاعر يصف القانِصَ وكِلابَه ومَطْعَمَه من الهبيد إِذا لم ينل صيداً إِذا لم يَنَلْ منْهُنّ شيْئاً فقَصْرُه لَدى حِفْشِه من الهَبِيدِ جَرِيم تَرى حَوْلَه البُقَّاطَ

مُلْقىً كأَنَّه غَرانِيقُ نخل يَعْتَلِين جُثوم والبَقْطُ أَن تُعطي الجنَّة على الثلُثِ أَو الرُّبع والبَقْطُ ما سقَط من التمر إِذا قُطع يُخْطِئُه المِخْلَبُ والمِخْلَبُ المِنْجَلُ بلا أَسنان وروى شمر بإِسناده عن سعيد بن المسيب أَنه قال لا يصلح بَقْطُ الجِنانِ قال شمر سمعت أَبا محمد يروي عن ابن المظَفَّر أَنه قال البَقْطُ أَن تُعطي الجِنانَ على الثلث أَو الربع وبَقَطُ البيتِ قُماشُه أَبو عمرو بَقَّطَ في الجبل وبَرْقَطَ وتَقَدْقَدَ في الجبل إِذا صَعَّدَ وفي حديث علي رضوان اللّه عليه أَنه حمل على عسكر المشركين فما زالوا يُبَقِّطُون أَي يتعادَوْن إِلى الجبال متفرّقين والبَقْطُ التفْرِقةُ
الرائد
* بقط يبقط: بقطا. 1-المتاع: جمعه وحزمه. 2-الشيء: فرقه. 3-ه بستانه: أعطاه إياه على الربع أو الثلث.
الرائد
* بقط تبقيطا. 1-في الجبل، صعد فيه. 2-في الكلام أو المشي: أسرع. 3-الشيء: فرقه.
الرائد
* بقط. 1-ما يسقط من التمر عند قطعه. 2-جماعة متفرقة. 3-من البيت: متاعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: