وصف و معنى و تعريف كلمة بقطيش:


بقطيش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و طاء (ط) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح بقطيش في معاجم اللغة العربية:



بقطيش

جذر [قطش]

  1. قطش
    • ابن الأَعرابي: القُطاشُ غُثاءُ السيل؛ قال الأَزهري: لا أَعرف القُطاشَ لغيره.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَقْطُ
    • ـ بَقْطُ : قُماشُ البيتِ ، وجمعُ المتاعِ وحَزْمُه ، وأن تُعْطِيَ الرجلَ البُسْتانَ على الثُّلُثِ أو الرُّبُعِ ، والتَّفْرِقَةُ ،
      ـ بَقَطُ : ما سَقَطَ من الثَّمَرِ إذا قطِعَ فأَخْطَأهُ المِخْلَبُ ، والفِرْقةُ ، والقطعةُ من الشيءِ ، والجماعة المتَفَرِّقةُ ، كالبُقْطَةِ .
      ـ بُقَاطُ : قُبْضَةٌ من الأَقِطِ .
      ـ البُقَّاطُ : ثُفْلُ الهَبِيدِ .
      ـ بَقَّطَ في الجبلِ تَبْقيطاً : صَعَّدَ ،
      ـ بَقَّطَ في الكَلامِ والمَشْيِ : أسْرَعَ ،
      ـ بَقَّطَ فلاناً بالكلامِ : بَكَّتَه ،
      ـ بَقَّطَ الشيءَ : فَرَّقَه ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ بَقِّطِيه بِطِبِّكِ ’‘، أي : فَرِّقِيهِ بِرِفْقِكِ ، لا يُفْطَنُ له . وأصلُه أن رجلاً أتى عَشيقتَهُ في بيتِها ، فأخَذَه بَطْنُه ، فأحْدَثَ ، وكان أحْمَقَ فقال ذلك لها . يُضْرَبُ لمن يُؤْمَر بِإِحْكامِ العَمَلِ والاحْتيالِ فيه مُتَرَفِّقاً .
      ـ تَبَقَّطَ الخَبَرَ : أخَذَه قليلاً قليلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَطَنَ
    • ـ قَطَنَ قُطوناً : أقامَ ،
      ـ قَطَنَ فلاناً : خَدَمَهُ ، فهو قاطِنٌ , ج : قُطَّانٌ وقاطِنَةٌ وقَطينٌ .
      ـ قُطْنُ ، وقُطُنُ : معروف ، وقد يَعْظُمُ شجرُهُ ، ويَبْقَى عِشْرِينَ سنةً ، والضِّمادُ بورَقهِ المطبُوخِ في الماء ، نافِعٌ لوَجَعِ المَفاصِلِ الحارَّةِ والبارِدَةِ ، وحبُّهُ مُلَيِّنٌ مُسَخِّنٌ باهيٌّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، والقِطْعَةُ منه : قُطُنَةُ .
      ـ يَقْطِينُ : ما لا ساقَ له من النَّباتِ ونحوِهِ ،
      ـ يَقْطِينَةُ : القَرْعَةُ الرَّطْبَةُ .
      ـ قُطْنِيَّةُ ، وقِطْنِيَّةُ : الثِّيابُ ، وحُبوبُ الأرضِ ، أو ما سِوَى الحِنْطَةِ والشَّعيرِ والزَّبِيبِ والتَّمْرِ ، أو هي الحُبوبُ التي تُطْبَخُ . الشافِعِيُّ : العَدَسُ والخُلَّرُ والفُولُ والدُّجْرُ والحِمَّصُ , ج : القَطانِيُّ ، أو هي الخِلْفُ ، وخُضَرُ الصَّيْفِ .
      ـ قَطِينُ : الإِماء ، والحَشَمُ الأَحْرَارُ ، والحَشَمُ المَمَالِيكُ ، والخَدَمُ ، والأَتْبَاعُ ، وأهلُ الدارِ ، للواحِدِ والجمعِ ، أو الجمعُ على قُطُنٍ .
      ـ قِطَانُ : شِجارُ الهَوْدَجِ , ج : قُطُنٌ .
      ـ أبو العَلاء بنُ كَعْبِ بنِ ثابِتِ قُطْنَةَ ، لأنهُ أُصِيبَتْ عَيْنُهُ يَوْمَ سَمَرْقَنْدَ ، فكانَ يَحْشُوهَا بقُطْنَةٍ .
      ـ قَيْطُونُ : المُخْدَعُ .
      ـ قَطَنُ : ما بين الوَرِكَيْنِ ، وأصلُ ذَنَبِ الطائِرِ ، وجَبَلٌ لبني أسَدٍ ، والانْحِناءُ ، ومنه : ظَهْرٌ أقْطَنُ .
      ـ قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، وابنُ إبراهيمَ ، وقَبيصَةَ ، وكَعْبٍ ، وَوَهْبٍ : محدِّثونَ .
      ـ قِطْنَةُ ، قَطِنَةُ : التي تكونُ مع الكَرِشِ ، وهي ذاتُ الأطْباقِ ، والعامَّةُ تُسَمِّيها : الرُّمَّانَةَ .
      ـ قَطَانَةُ : القِدْرُ ، وبلد بِجَزِيرةِ صِقِلِّيَةَ .
      ـ أَقْطانَتانِ : موضع .
      ـ قُطَيْنٌ : قرية باليمنِ من مِخْلافِ سِنْحانَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَيْلُ
    • ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ : من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ ، ج : لَيالٍ ولَيائِلُ .
      ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ ، ولَيْلَةٌ لَيْلى : طَويلَةٌ شَديدَةٌ ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً ، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ .
      ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ : كذلك .
      ـ أَلالُوا وألْيَلُوا : دَخَلوا في اللَّيلِ .
      ـ اللَّيْلُ : الحُبارَى ، أو فَرْخُها ، وفَرْخُ الكَرَوانِ ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ .
      ـ أُمُّ لَيْلَى : الخَمْرُ السَّوْداءُ ،
      ـ لَيْلَى : نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها ، وامرأةٌ ، ج : لَيالٍ .
      ـ حَرَّةُ لَيْلَى : بالبادِيَةِ ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ ، والخُزاعِيُّ ، والجَعْدِيُّ ، والمازِنِيُّ ، والغِفارِيُّ : صَحابِيُّونَ .
      ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً : ركِبَ بعضُه بعضاً .
      ـ لايَلْتُه : اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ .
      ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً : كمُياوَمَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَظَرَهُ
    • ـ نَظَرَهُ ونَظِرَهُ ، ونَظَرَ إليه نَظَراً ومَنْظَراً ونَظَراناً ومَنْظَرَةً وتَنْظَاراً : تَأمَّلَهُ بِعَيْنِهِ ، كتَنَظَّرَهُ ،
      ـ نَظَرَتِ الأرضُ : أرَتِ العَينَ نَباتَها ،
      ـ نَظَرَ لَهُمْ : رَثَى لَهُمْ ، وأعانَهُمْ ،
      ـ نَظَرَ بَيْنَهُمْ : حَكَمَ .
      ـ ناظِرُ : العَيْنُ ، أو النُّقْطَةُ السَّوْداءُ في العَيْنِ ، أوِ البَصَرُ نَفْسُهُ ، أو عِرْقٌ في الأَنْفِ ، وفيه ماءُ البَصَرِ ، وعَظْمٌ يَجْرِي من الجَبْهَةِ إلى الخَياشِيمِ .
      ـ نَاظِرانِ : عِرْقانِ على حَرْفَي الأَنْفِ ، يَسيلانِ من المُؤْقَيْنِ .
      ـ تَناظَرَتِ النَّخْلَتَانِ : نَظَرَتِ الأُنْثَى منْهُما إلى الفَحْلِ ، فَلَمْ يَنْفَعْها تَلْقيحٌ حتى تُلْقَحَ منه .
      ـ مَنْظَرُ ومَنْظَرَةُ : مانَظَرْتَ إليه فَأعْجَبَكَ أوْ ساءَكَ .
      ـ مَنْظَرِيُّ ومَنْظَرانِيُّ : حَسَنُ المَنْظَرِ .
      ـ نَظُورُ ونَظُورَةُ وناظُورَةُ ونَظيرَةُ : سَيِّدٌ يُنْظَرُ إليه ، لِلواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، أوْ قَدْ تُجْمَعُ النَّظيرَةُ والنَّظورَةُ على نَظائِرَ .
      ـ ناظِرُ : قَلْعَةٌ بِخُوزِسْتانَ .
      ـ سَديدُ النَّاظِرِ : بَرِيءٌ من التُّهَمَةِ ، يَنْظُرُ بِمِلْءِ عَيْنَيْهِ .
      ـ بَنُو نَظَرَى وبَنُو نَظَّرَى : أهْلُ النَّظَرِ إلى النساءِ ، والتَّغَزُّلِ بِهِنَّ .
      ـ نَظَرُ : الفِكْرُ في الشيءِ تُقَدِّرُهُ وتَقِيسُهُ ، والانْتِظارُ ، والقَوْمُ المُتَجاورُونَ ، والتَّكَهُّنُ ، والحُكْمُ بَيْنَ القَوْمِ ، والإِعانَةُ ، والفِعْلُ نَظَرَ .
      ـ نَظُورُ : من لا يُغْفِلُ النَّظَرَ إلى مَنْ أهَمَّهُ .
      ـ مَناظِرُ : أشْرافُ الأرضِ ، وقَلْعَة ، وموضع قُرْبَ عُرْضَ ، وموضع قُرْبَ هِيتَ .
      ـ تَناظَرَا : تَقَابَلاَ .
      ـ نَاظُورُ والنَّاظِرُ : النَّاطورُ .
      ـ ابنُ نَاظورِ : في ن ط ر .
      ـ انْظُرْني : اصْغَ إلَيَّ .
      ـ نَظَرَهُ وانْتَظَرَهُ وتَنَظَّرَهُ : تَأنَّى عليه .
      ـ نَظِرَةُ : التأخيرُ في الأمرِ .
      ـ تَنَظُّرُ : تَوَقُّعُ ما تَنْتَظِرُهُ .
      ـ نَظَرَهُ : باعَهُ بنَظِرَةٍ .
      ـ اسْتَنْظَرَهُ : طَلَبَها منه .
      ـ أنْظَرَهُ : أخَّرَهُ .
      ـ تَناظُرُ : التَّراوُضُ في الأمرِ .
      ـ نَظيرُ ومُناظِرُ : المِثْلُ ، كالنِّظْرِ ، ج : نُظَراءُ .
      ـ نَظْرَةُ : العَيْبُ ، والهَيْئَةُ ، وسُوءُ الهَيْئَةِ ، والشُّحُوبُ ، والغَشْيَةُ ، أو الطائفُ من الجِنِّ ، وقد نُظِرَ ، والرَّحْمَةُ .
      ـ مَنْظُورُ ابنُ حَبَّةَ : راجِزٌ ، وحَبَّةُ أُمُّهُ ، وأبوهُ مَرْثَدٌ ،
      ـ ابنُ سَيَّارٍ : رجلٌ معروف .
      ـ ناظِرَةُ : جبلٌ ، أو ماءٌ لبني عَبْسٍ ، أو موضع
      ـ نَواظِرُ : آكامٌ بأرضِ باهِلَةَ .
      ـ مَنْظُورَةُ : المَعِيبَةُ ، والداهِيَةُ .
      ـ فرسٌ نَظَّارٌ : شَهْمٌ ، حَديدُ الفُؤادِ ، طامِحُ الطَّرْفِ .
      ـ بنُو النَّظَّارِ : قَومٌ من عُكْلٍ ، منها الإِبِلُ النَّظَّارِيَّةُ .
      ـ نَظَّارُ : فَحْلٌ من فُحُولِ الإِبِلِ .
      ـ نَظَّارَةُ : القومُ يَنْظُرونَ إلى الشيءِ ، كالمَنْظَرَةِ ،
      ـ نَظَارَةُ : بمعنَى التَّنَزُّهِ لَحْنٌ يَسْتَعْمِلُهُ بعضُ الفُقَهاءِ .
      ـ نَظَارُ : انْتَظِرْ .
      ـ مِنْظارُ : المِرْآةُ .
      ـ نَظائرُ : الأفاضِلُ ، والأماثِلُ .
      ـ نَظُورَةُ ونَظِيرَةُ : الطَّلِيعَةُ .
      ـ نَاظَرَهُ : صارَ نَظِيراً له ،
      ـ نَاظَرَ فلاناً بفُلانٍ : جَعَلَهُ نَظيرَهُ ،
      ـ قولُ الزُّهْرِيِّ : لا تُناظِرْ بِكتابِ اللهِ ، ولا بِكلامِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أي : لا تَجْعَل شيئاً نَظيراً لهما ، أو مَعْناهُ لا تَجْعَلْهُما مَثَلاً لشيءٍ لِغَرَضٍ ، كقولِ القائِلِ : جِئْتَ على قَدَرٍ يا موسى ، لِمُسَمًّى بموسى جاءَ في وقتٍ مطلوبٍ . وما كان هذا نَظيراً لهذا . ولقدْ أُنْظِرَ به .
      ـ عَدَدْتُ إِبلَهُمْ نَظَائرَ : مَثْنَى مَثنى .
      ـ نِظارُ : الفِراسَةُ .
      ـ امرأةٌ سُمْعُنَّةٌ نُظْرُنَّةٌ وسِمْعَنَّةٌ نِظْرَنَّةٌ وسِمْعِنَّةٌ نِظْرِنَّةٌ : إذا تَسَمَّعَتْ ، أو تَنَظَّرَتْ فلم تَرَ شيئاً ، تَظَنَّتْهُ تَظَنِّياً .
      ـ أَنْظُورُ في قولِهِ : وإنَّني حَيْثُما يَثْنِي الهَوَى بَصَرِي **** من حَيْثُما سَلَكوا أدْنُو فأَنْظُورُ : لُغَةٌ في أنْظُرُ لبعضِ العربِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بقطعٍ من الليل
    • بطائفة منه أو من آخره
      سورة : هود ، آية رقم : 81


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. بقطع من اللّيل
    • بطائفة منه أو من آخره
      سورة : الحجر ، آية رقم : 65

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. النَّظَرُ
    • النَّظَرُ : البَصَرُ .
      و النَّظَرُ البصيرةُ .
      ويقال : في هذا نَظَرٌ : مجَالٌ للتفكير لعدم وضوحه .
      ونظراً إِلى كذا ، وبالنَّظرِ إِليه : ملاحظةً واعتباراً له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النَّظْرُ
    • النَّظْرُ : المِثْلُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البلد
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها عشرون آية .

    المعجم: عربي عامة

  10. البَلَدُ
    • البَلَدُ ، والبَلْدَةُ : المكان المحدود يستوطنه جماعات ، ويسمَّى المكان الواسع من الأرض بلداً .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 58 وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّه ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البلد
    • ‏ القطر أو المدينة ويطلق على مكة ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. البلد الأمين
    • مكة المكرّمة
      سورة : التين ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. بهذا البلد
    • بمكّة المكرّمة
      سورة : البلد ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  14. حِلّ بهذا البلد
    • حلالٌ لك ما تـَـصْـنـَـع به يومئذ
      سورة : البلد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران

  15. البلد الأمين ‏
    • ‏ المكان الآمن أو المدينة الآمنة وهي مكة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. اللّيل
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها إحدى وعشرون آية .

    المعجم: عربي عامة

  17. اللَّيْلُ
    • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام ، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها .
      و اللَّيْلُ في لسان الشرع : من مَغرِبها إلى طلوع الفجر .
      ويقابل النَّهارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. عَرائسُ اللَّيِل
    • عَرائسُ اللَّيِل : البَشْنين ، نوعٌ من النِّيلوفَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الليل لِباسًا
    • ساتِرا لكم بظلمتِه كاللـّـباس
      سورة : النبأ ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران

  20. الليل لباسا
    • ساترا لكم بظلامه كاللباس
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. الليل و النّهار
    • نفسهما أو نيّرى الليل و النّهار
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران

  22. آناءَ الليل
    • سَاعاته
      سورة : الزمر ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. آناء الليل
    • ساعاته
      سورة : طه ، آية رقم : 130

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. غَسق الليل
    • ظُلمته أو شِدّتِها
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 78

    المعجم: كلمات القران

  25. ناشِئة الليل
    • العبادة التي تنشأ به و تحدث
      سورة : المزمل ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى بقطيش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : القُطَاشُ كغُرَابٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والمُصَنِّفُ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيُّ : هو غُثَاءُ السَّيْلِ كَذَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : لا أَعرِفُ القُطَاشَ لغيرِه . قُلْتُ : والأَقْطَشُ بمَعْنَى المَقْطُوع الأُذُنَيْن هكذا تَسْتَعْمِلُه العَوامُّ والخَواصُّ ولا أَدْرِي أَعَرَبِيَّة أَم لا فلْيُنْظَر

لسان العرب
ابن الأَعرابي القُطاشُ غُثاءُ السيل قال الأَزهري لا أَعرف القُطاشَ لغيره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: