وصف و معنى و تعريف كلمة بقطيك:


بقطيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و طاء (ط) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح بقطيك في معاجم اللغة العربية:



بقطيك

جذر [بقط]

  1. بَقَطَ: (فعل)
    • بَقَطَ بَقْطاً
    • بَقَطَ متَاعَهُ: جمعَه وحَزَمَهُ
    • بَقَطَ الرجلَ: أَعطاه بستاناً على الثلث أَو الربع أَو غيرهما
  2. بقط: (فعل)
    • بقط : أَسرع
    • بقط في الجبل: صَعَّدَ
  3. بَقَط: (اسم)
    • الجمع : بُقُوط
    • البَقَط : ما سقط من الثمر عند قطعه
    • البَقَط من البيت: سَقَطُ متاعِهِ
    • البَقَط الفِرْقة من الناس
  4. بَقْط: (اسم)
    • بَقْط : مصدر بَقَطَ


  5. تبقَّط: (فعل)
    • تبقَّط الخبرَ: أخذه شيئاً بعد شيء
  6. بُقُوط: (اسم)
    • بُقُوط : جمع بَقَط
  7. البَقَط من البيت:
    • سَقَطُ متاعِهِ.
  8. بَقَطَ الرجلَ:
    • أَعطاه بستاناً على الثلث أَو الربع أَو غيرهما.
  9. بَقَطَ متَاعَهُ:
    • جمعَه وحَزَمَهُ.
  10. ذَهَبَتْ بِقُطْنِها عِنْدَ الحَلاَّجِ:
    • مَنْ يَنْدِفُهُ ويُنَظِّفُهُ وَيُخَلِّصُهُ مِنْ بَذْرِهِ.


  11. قَطَن : (اسم)
    • الجمع : أقْطان
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر
    • القَطَنُ: أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان
    • وقَطنُ النَّارِ: القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها والجمع : أَقْطَان
    • ألم القَطَن: (طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر
  12. قَطَن : (اسم)
    • قَطَن : جمع قاطِنُ
  13. قَطَنَ : (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان :توطَّنه، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  14. قَطِن : (اسم)
    • قَطِن : جمع قَطِنَةُ
  15. قَطِنَ : (فعل)
    • قَطِنَ، يَقْطَنُ قَطْنًا فهو أَقْطَنُ
    • قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى
    • قَطِنَ ظهْرُهُ : انحنى
  16. قَطْن : (اسم)
    • قَطْن : مصدر قَطِنَ


  17. قَطَّنَ : (فعل)
    • قَطَّنْتُ، أُقَطِّنُ، قَطِّنْ، مصدر تَقْطِينٌ
    • قَطَّنَ الكَرْمُ : ظَهَرَتِ العُقَدُ فِي مَخَارِجِ عَنَاقِيدِهِ، أَيْ فِي زِمَاعِهِ
    • قَطَّنَهُ بِالْمَكَانِ : جَعَلَهُ يُقِيمُ فِيهِ، يَقْطُنُ فِيهِ
    • قَطَّنَ الوَلَدَ : ذَلَّلَهُ
  18. قُطُن : (اسم)
    • قُطُن : جمع قِطَانُ
  19. قُطُن : (اسم)
    • قُطُن : جمع قَطين
  20. قُطن : (اسم)
    • الجمع : أَقْطَانٌ
    • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة، فيه أَنواعٌ، وفيه أَصنافٌ كثيرة، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي، وهو حَوْلِيّ
    • القُطْنُ ثمرتُهُ،
    • القُطْنُ : ثمرة نبات القطن وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة، أَوبارُها متداخلة، تختلف في الطول والمتانة، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب
  21. أَقَطُّ : (اسم)
    • الأَقَطُّ : الذي انسحقت أسنانُه حتى ظهرت دَرادِرُها
  22. أَقِطُ : (اسم)
    • الأَقِطُ : لَبَنٌ مُحَمَّضٌ يُجَمَّدُ حتى يَستحجِر ويُطْبَخ، أَو يطبخ به


  23. القط : (اسم)
    • صوت القطع عرضا
  24. قَطًا : (اسم)
    • قَطًا : جمع قَطاة
  25. قَطّ : (اسم)
    • القَطُّ من الشَّعْر: القصيرُ الجَعْد
    • رَجلُ قَط الشَّعْرِ: قصيرُه جَعْدُهُ والجمع : أَقْطَاطٌ، وقِطَاطٌ
    • مصدر قَطَّ
,
  1. بقط
    • "في الأَرض بَقْطٌ من بَقْل وعُشْبٍ أَي نَبْذُ مَرْعىً.
      يقال: أَمْسَيْنا في بُقْطةٍ مُعْشِبةٍ أَي في رُقْعةٍ من كلإٍ، وقيل: البَقْطُ جمعه بُقوطٌ، وهو ما ليس بمجتمع في موضع ولا منه ضَيْعةٌ كاملة، وإِنما هو شيء متفرّق في الناحية بعد الناحية.
      والعرب تقول: مررت بهم بَقْطاً بَقْطاً، بإِسكان القاف، وبقَطاً بقَطاً،بفتحها، أَي متفرّقين؛ وذهبوا في الأَرض بَقْطاً بَقْطاً أَي متفرقين.
      وحكى ثعلب أَن في بني تميم بَقْطاً من ربيعة أَي فِرْقةً أَو قِطْعةً.
      وهم بَقَطٌ في الأَرض أَي متفرّقون؛ قال مالك بن نويرة: رأَيتُ تَمِيماً قد أَضاعَتْ أُمورَها،فهُم بَقَطٌ في الأَرض، فَرْثٌ طَوائفُ فأَمّا بَنُو سَعْدٍ فبالخَطِّ دارُها،فَبابانُ منهم مأْلَفٌ فالمَزالِفُ أَي منتشرون متفرقون.
      أَُّو تراب عن بعض بني سليم: تَذَقَّطْتُه تَذَقُّطاً وتَبَقَّطْتُه تَبَقُّطاً إِذا أَخذته قليلاً قليلاً.
      أَبو سعيد عن بعض بني سليم: تَبَقَّطْتُ الخبَر وتسَقَّطْتُه وتَذَقَّطْتُه إِذا أَخذته شيئاً بعد شيء.
      وبَقَطُ الأَرض: فِرْقةٌ منها.
      قال شمر: روى بعض الرواة في حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فواللّهِ ما اختلفوا في بُقْطةٍ إِلا طارَ أَبي بحَظِّها؛ قال: والبُقْطةُ البُقْعةُ من بِقاعِ الأَرض، تقول: ما اختلفوا في بُقْعةٍ من البِقاع، ويقع قول عائشة على البُقْطةِ من الناس وعلى البقطة من الأَرض، والبُقْطةُ من الناس: الفِرْقةُ، قال: ويمكن أَن تكون البُقطة في الحديث الفرقة من الناس، ويقال إِنها النقطة، بالنون، وسيأْتي ذكرها.
      وبَقَطَ الشيءَ: فرّقه.
      ابن الأَعرابي: القَبْطُ الجمع، والبَقْطُ التفْرِقةُ.
      وفي المثل: بَقِّطِيه بِطِبِّكِ؛ يقال ذلك للرجل يؤمر بإحكام العَمَلِ بعلمه ومعرفته، وأَصله أَن رجلاً أَتى هَوىً له في بيتها فأَخذه بطنُه فقَضى حاجتَه فقالت له: ويْلَك ما صَنَعْتَ؟ فقال: بَقِّطِيه بِطِبِّك أَي فِرِّقيه برِفْقِكِ لا يُفْطَنُ له، وكان الرجل أَحْمَقَ، والطِّبُّ الرِّفْق.
      اللحياني: بَقَّطَ مَتاعَه إِذا فرَّقه.
      التهذيب: البُقَّاطُ ثُفْلُ الهَبِيدِ وقِشْرُه؛ قال الشاعر يصف القانِصَ وكِلابَه ومَطْعَمَه من الهبيد إِذا لم ينل صيداً: إِذا لم يَنَلْ منْهُنّ شيْئاً فقَصْرُه،لَدى حِفْشِه من الهَبِيدِ، جَرِيم تَرى حَوْلَه البُقَّاطَ مُلْقىً كأَنَّه غَرانِيقُ نخل، يَعْتَلِين، جُثوم والبَقْطُ: أَن تُعطي الجنَّة على الثلُثِ أَو الرُّبع.
      والبَقْطُ: ما سقَط من التمر إِذا قُطع يُخْطِئُه المِخْلَبُ، والمِخْلَبُ المِنْجَلُ بلا أَسنان.
      وروى شمر بإِسناده عن سعيد بن المسيب أَنه، قال: لا يصلح بَقْطُ الجِنانِ.
      قال شمر: سمعت أَبا محمد يروي عن ابن المظَفَّر أَنه، قال: البَقْطُ أَن تُعطي الجِنانَ على الثلث أَو الربع.
      وبَقَطُ البيتِ: قُماشُه.
      أَبو عمرو: بَقَّطَ في الجبل وبَرْقَطَ وتَقَدْقَدَ في الجبل إِذا صَعَّدَ.
      وفي حديث علي، رضوان اللّه عليه: أَنه حمل على عسكر المشركين فما زالوا يُبَقِّطُون أَي يتعادَوْن إِلى الجبال متفرّقين.
      والبَقْطُ: التفْرِقةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَقْطُ
    • ـ بَقْطُ: قُماشُ البيتِ، وجمعُ المتاعِ وحَزْمُه، وأن تُعْطِيَ الرجلَ البُسْتانَ على الثُّلُثِ أو الرُّبُعِ، والتَّفْرِقَةُ،
      ـ بَقَطُ: ما سَقَطَ من الثَّمَرِ إذا قطِعَ فأَخْطَأهُ المِخْلَبُ، والفِرْقةُ، والقطعةُ من الشيءِ، والجماعة المتَفَرِّقةُ، كالبُقْطَةِ.
      ـ بُقَاطُ: قُبْضَةٌ من الأَقِطِ.
      ـ البُقَّاطُ: ثُفْلُ الهَبِيدِ.
      ـ بَقَّطَ في الجبلِ تَبْقيطاً: صَعَّدَ،
      ـ بَقَّطَ في الكَلامِ والمَشْيِ: أسْرَعَ،
      ـ بَقَّطَ فلاناً بالكلامِ: بَكَّتَه،
      ـ بَقَّطَ الشيءَ: فَرَّقَه، ومنه المَثَلُ: ‘‘بَقِّطِيه بِطِبِّكِ’‘، أي: فَرِّقِيهِ بِرِفْقِكِ، لا يُفْطَنُ له. وأصلُه أن رجلاً أتى عَشيقتَهُ في بيتِها، فأخَذَه بَطْنُه، فأحْدَثَ، وكان أحْمَقَ فقال ذلك لها. يُضْرَبُ لمن يُؤْمَر بِإِحْكامِ العَمَلِ والاحْتيالِ فيه مُتَرَفِّقاً.
      ـ تَبَقَّطَ الخَبَرَ: أخَذَه قليلاً قليلاً.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بقط
    • بقط - يبقط بقطا
      1- بقط المتاع : جمعه وحزمه. 2- بقط الشيء : فرقه. 3- بقطه بستانه : أعطاه إياه على الربع أو الثلث.

    المعجم: الرائد

  4. بقط
    • بقط - تبقيطا
      1- بقط في الجبل، صعد فيه. 2- بقط في الكلام أو المشي : أسرع. 3- بقط الشيء : فرقه.

    المعجم: الرائد

  5. البَقَط
    • البَقَط : ما سقط من الثمر عند قطعه.
      و البَقَط من البيت: سَقَطُ متاعِهِ.
      و البَقَط الفِرْقة من الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَقْط
    • البَقْط : متاعُ البيت.
      و البَقْط الفِرْقة من الناس. والجمع : بُقُوط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَقَطَ
    • بَقَطَ متَاعَهُ بَقَطَ ُ بَقْطاً: جمعَه وحَزَمَهُ.
      و بَقَطَ الرجلَ: أَعطاه بستاناً على الثلث أَو الربع أَو غيرهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بقط
    • بقط
      1- بقط : ما يسقط من التمر عند قطعه. 2- بقط : جماعة متفرقة. 3- بقط من البيت : متاعه.

    المعجم: الرائد

  9. تبقَّط
    • تبقط - تبقطا
      1- تبقط الطعام : تناوله شيئا فشيئا. 2- تبقط الخبر : أخذه شيئا بعد شيء.

    المعجم: الرائد

  10. بقطة
    • بقطة
      1- بقطة بقعة من بقاع الأرض. 2- بقطة : جماعة من الناس.

    المعجم: الرائد

  11. بقط
    • بقط : أَسرع.
      و بقط في الجبل: صَعَّدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تبقَّط
    • تبقَّط الخبرَ: أخذه شيئاً بعد شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القَطُّ
    • ـ القَطُّ: القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ، كالاقْتِطاطِ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ، كالقَطَطِ، وقد قَطِطَ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً.
      ـ قَطَّاطُ: الخَرَّاطُ، صانِعُ الحُقَقِ. ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ، ج: قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ.
      ـ مِقَطَّةُ: عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ.
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ: غَلا.
      ـ قاطِطُ: السِّعْرُ الغالِي.
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ: بمعنى الدَّهْرِ، مَخْصُوصٌ بالماضي، أي: فيما مَضَى من الزمانِ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ، فقط، كعَنْ، وقَطٍ، مُنَوَّناً مجروراً، وقَطِي. وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ، ويقالُ: قَطْنِي، ويقالُ: قَطْكَ، أي: كفاكَ، وقَطِي، أي: كفاني. ومنهم من يقولُ: قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، فَيَنْصِبُونَ بها. وقد تَدْخُلُ النونُ فيها، ويُنْصَبُ بها، فتقولُ: قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، وفي المُوعَبِ: قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً، ويَجُرُّونَ بها، وقال أهْلُ البَصْرَةِ: وهو الصوابُ، على مَعْنَى: حَسْبُ زيدٍ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ: ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ. فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ، فاجْزِمْها: ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ. فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ، كسَرْتَ: ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ، ولا قَطُّ. أو يقالُ: قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً، وتقولُ العامَّةُ: لا أفْعَلُهُ قَطُّ. وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ، منها في الكُسُوفِ: ‘‘أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود: ‘‘تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً، قال: وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ. ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً.
      ـ قَطاطِ: حَسْبِي.
      ـ قَطُّ وقَطُ: دعاء القَطَاةِ،
      ـ قِطُّ: النَّصيبُ، والصَّكُّ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ، ج: قُطُوطٌ، والسِّنَّوْرُ، ج: قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ، والساعةُ من الليلِ،
      ـ القِطْقِطُ: المَطَرُ الصِّغَارُ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ، أو البَرَدُ، أو صِغَارُهُ.
      ـ قَطْقَطَتِ السماء: أمْطَرَت،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ: صَوَّتَتْ وحْدَها.
      ـ تَقَطْقَطَ: رَكِبَ رأسَه.
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ: سريعٌ.
      ـ قُطَيْقِطٌ: موضع.
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ: مواضِعُ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ، ودَارةُ قِطْقِطٍ: موضع.
      ـ قَطائِطُ: قرية باليَمنِ.
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ: قَطيعاً قَطيعاً، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ.
      ـ قِطَاطُ: المِثالُ الذي يُحْذَى عليه، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ، كالقَطيطَةِ، وحَرْفُ الجبلِ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً، ج: أقِطَّةٌ.
      ـ قَطَوَّطُ: الخفيفُ الكَميشُ.
      ـ قَطَوْطَى: مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ.
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ: قَطْعُها.
      ـ مَقَطُّ: مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ.
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ: انْحَدَرَت،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ: قارَبَ الخَطْوَ، وأسْرَعَ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ: ذَهَبَ.
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ: المُصَعْنَبُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. قَطَنَ
    • ـ قَطَنَ قُطوناً: أقامَ،
      ـ قَطَنَ فلاناً: خَدَمَهُ، فهو قاطِنٌ, ج: قُطَّانٌ وقاطِنَةٌ وقَطينٌ.
      ـ قُطْنُ، وقُطُنُ: معروف، وقد يَعْظُمُ شجرُهُ، ويَبْقَى عِشْرِينَ سنةً، والضِّمادُ بورَقهِ المطبُوخِ في الماء، نافِعٌ لوَجَعِ المَفاصِلِ الحارَّةِ والبارِدَةِ، وحبُّهُ مُلَيِّنٌ مُسَخِّنٌ باهيٌّ، نافِعٌ للسُّعالِ، والقِطْعَةُ منه: قُطُنَةُ.
      ـ يَقْطِينُ: ما لا ساقَ له من النَّباتِ ونحوِهِ،
      ـ يَقْطِينَةُ: القَرْعَةُ الرَّطْبَةُ.
      ـ قُطْنِيَّةُ، وقِطْنِيَّةُ: الثِّيابُ، وحُبوبُ الأرضِ، أو ما سِوَى الحِنْطَةِ والشَّعيرِ والزَّبِيبِ والتَّمْرِ، أو هي الحُبوبُ التي تُطْبَخُ. الشافِعِيُّ: العَدَسُ والخُلَّرُ والفُولُ والدُّجْرُ والحِمَّصُ, ج: القَطانِيُّ، أو هي الخِلْفُ، وخُضَرُ الصَّيْفِ.
      ـ قَطِينُ: الإِماء، والحَشَمُ الأَحْرَارُ، والحَشَمُ المَمَالِيكُ، والخَدَمُ، والأَتْبَاعُ، وأهلُ الدارِ، للواحِدِ والجمعِ، أو الجمعُ على قُطُنٍ.
      ـ قِطَانُ: شِجارُ الهَوْدَجِ, ج: قُطُنٌ.
      ـ أبو العَلاء بنُ كَعْبِ بنِ ثابِتِ قُطْنَةَ، لأنهُ أُصِيبَتْ عَيْنُهُ يَوْمَ سَمَرْقَنْدَ، فكانَ يَحْشُوهَا بقُطْنَةٍ.
      ـ قَيْطُونُ: المُخْدَعُ.
      ـ قَطَنُ: ما بين الوَرِكَيْنِ، وأصلُ ذَنَبِ الطائِرِ، وجَبَلٌ لبني أسَدٍ، والانْحِناءُ، ومنه: ظَهْرٌ أقْطَنُ.
      ـ قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ، وابنُ إبراهيمَ، وقَبيصَةَ، وكَعْبٍ، وَوَهْبٍ: محدِّثونَ.
      ـ قِطْنَةُ، قَطِنَةُ: التي تكونُ مع الكَرِشِ، وهي ذاتُ الأطْباقِ، والعامَّةُ تُسَمِّيها: الرُّمَّانَةَ.
      ـ قَطَانَةُ: القِدْرُ، وبلد بِجَزِيرةِ صِقِلِّيَةَ.
      ـ أَقْطانَتانِ: موضع.
      ـ قُطَيْنٌ: قرية باليمنِ من مِخْلافِ سِنْحانَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بقطيك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَتَاعَهُ ـُ بَقْطاً: جمعَه وحَزَمَهُ. و ـ الرجلَ: أَعطاه بستاناً على الثلث أَو الربع أَو غيرهما.بقَّط: أَسرع. و ـ في الجبل: صعد.تبقَّط الخبرَ: أَخذه شيئاً بعد شيء.البَقْط: متاعُ البيت. و ـ الفِرْقة من الناس. ( ج ) بُقُوط.البَقَط: ما سقط من الثمر عند قطعه. و ـ من البيت: سقطُ متاعه. و ـ الفِرْقة من الناس.
تاج العروس

البَقْطُ هذه المادَّةُ مكْتوبةٌ عندَنا بالأسْوَدِ وكَذلِكَ وُجِدَتْ في نُسْخَةِ الصّحاح الَّتِي عِنْدَنا بخَطِّ ياقوت وعليها عَلامَةُ الزِّيادَةِ وفيها مَا نَصُّه : لم يكُنْ بخَطِّهِ أَي بخطِّ الجَوْهَرِيّ . وفي تجاهِه في الهامِش مَا نَصُّه : وجَميعُ مَا فيهِ لَيْسَ في النُّسْخَةِ الَّتِي بخَطِّ أَبي زَكَرِيَّاء ولا في نُسْخَةِ أَبي سَهْلٍ ولِذا قالَ الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة : أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ثمَّ إنَّ مُقْتَضى سِياقِ المُصَنِّفِ أن البَقْطَ بالفَتْحِ : قُماشُ البَيْتِ والذي نَقَله اللَّيْثُ عن أَبي مُعاذٍ النَّحَوِيِّ : بَقَطُ البيتِ قُماشُه بالتَّحْريك وأَنْشَدَ قَوْلَ مالكِ بنِ نُوَيْرَةَ اليَرْبوعيّ :

رَأَيْتُ تَميماً قَدْ أَضاعَتْ أُمورَها ... فهُمْ بَقَطٌ في النَّاسِ فَرْثٌ طَوائفُ

كذا في العُبَاب والتَّكْمِلَة أَي فكأَنَّهُ شَبَّهَهُم بقُماشِ البَيْت وهو الرَّدِيءُ من مَتاعِه الَّذي يُرْمَى والذي في اللِّسانِ أنَّه أَرادَ بقَوْلِه : بَقَطٌ أَي مُنْتَشِرون مُتَفَرِّقون . والبَقْطُ : جَمْعُ المَتاعِ وحَزْمُه عن بن دُرَيْدٍ يُقَالُ : بَقَطَ الرَّجُلُ مَتاعَه إِذا جَمَعَه وحَزَمَه لِيَرْتَحِلَ وهكذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب . قُلْتُ : وهو مع قَوْلِ ابن الأَعْرَابِيّ : البَقْطُ : التَّفْرِقَة - كما يأتي - يَصْلُح أن يَكُونَ ضِدًّا ولم يُنَبِّهوا عَلَى ذلك . وقال شَمِرٌ : سَمِعْتُ أبا مُحَمَّدٍ يَرْوي عن ابن المُظَفَّرِ أنَّه قالَ : البَقْطُ : أَنْ تَعْطِيَ الرَّجُلَ البُسْتانَ عَلَى الثُّلُثِ أو الرُّبُعِ وبه فُسِّرَ حَديثُ سَعيدِ بن المُسّيِّبِ : لا يصْلُح بَقْطُ الجِنانِ . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : القَبْطُ الجَمْعُ والبَقْطُ : التَّفْرِقَةُ وسَيَأْتِي أَيْضاً عن ابن دُرَيْدٍ القَبْطُ : جَمْعُ الشَّيْء بيَدِكَ فإِن صَحَّ مَا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عنه سابقاُ فهو ضِدُّ . وفي الصّحاح : بَقَطَ الرَّجُلُ متاعَه إِذا فرَّقَه . وقال أَبو مُعاذٍ النَّحْويّ : البَقَطُ بالتَّحْريك : مَا سَقَطَ من الثَّمَرِ إِذا قُطِعَ فأَخْطَأَهُ المِخْلَبُ وفي العُبَاب : يُخْطِئُه المِخْلَب والمِخْلَبُ : المِنْجَل بلا أَسْنانٍ : والبَقَطُ : الفِرْقَةُ من النّاسِ وقيل : القِطْعَةُ من الشَّيْء . وحكى ثَعْلَبٌ : إن في بَني تَميمٍ بَقطاً من رَبيعَةَ أَي فِرْقَةً أو قِطْعَةً

والبَقْطُ : الجَماعَةُ المُتَفَرِّقَةُ يُقَالُ : ذَهَبوا في الأرْضِ بَقَطاً بَقْطاً أي مُتَفَرِّقين . وهمْ بَقْطٌ في الأرْضِ أَي : مُتَفَرِّقون وبه فُسِّر أَيْضاً قَوْلُ مالِكِ بن نُوَيْرَة السابق كالبُقْطَةِ بالضَّمِّ وبه فُسِّرَ حديثُ عائِشَة تَصِفُ أَباها رَضِيَ الله عَنْهما : " فَوَالله مَا اخْتَلَفوا في بُقْطَةٍ إلاَّ طارَ أبي بِحَظِّها " . قالَ شَمِرٌ : والبُقْطَة : البُقْعَة من بِقاعِ الأرْضِ يُقَالُ : أَمْسَيْنا في بُقْطَةٍ مُعْشِبَةٍ أَي في رُقْعَةٍ من كَلإٍ تقول : مَا اخْتَلَفوا في بُقْعَةٍ من البِقاع ويَقَعُ قولُها عَلَى البُقْطَةِ من النّاس وعلى البُقْطَة من الأرْضِ . والبُقْطَة من النّاس : الفِرْقَةُ . وفي رواية : في نُقْطَةٍ بالنُّون وسَيَأْتِي في مَوضِعه . والبُقاطُ كغُرابٍ : قُبْضَةٌ من الأَقِطِ عن ابن الأَعْرَابِيّ كما في العُبَاب وعن أَبي عُبَيْدَةَ كما في هامشِ الصّحاح . والبُقّاطُ كرُمَّانٍ : ثُفْلُ الهَبيدِ وقِشْرُه عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ :

إِذا لم يَنَلْ مِنْهُنَّ شَيْئاً فقَصْرُه ... لَدى حِفْشِهِ من الهَبيدِ جَريمُ

تَرى حَوْلَهُ البُقّاطَ مُلْقًى كَأَنَّهُ ... غَرانيقُ نَجْلٍ يَعْتَلينَ جُثومُيَصِفُ القانصَ وكِلابَه ومَطْعَمَه من الهَبيدِ إِذا لم يَنَلْ صَيْداً . وقال أَبو عَمْرٍو : بَقَّطَ في الجَبَلِ تَبْقيطاً إِذا صَعَّدَ فيه وكَذلِكَ بَرْقَطَ وتَقَدْقَدَ ومِنْهُ حديثُ عليٍّ رَضِيَ الله عَنْه أنّه حَمَلَ عَلَى عَسْكَرِ المُشْرِكين فما زالوا يُبَقِّطون أَي يَتَعادَوْنَ إِلَى الجِبال مُتَفرِّقينَ . وبَقَّطَ في الكَلامِ وفي المَشْيِ : أَسْرَعَ فيهما . وبَقَّطَ فلاناً بالكَلامِ أَي بَكَّتَه تَبْكيتاً . وبَقَّطَ الشَّيْءَ : فَرَّقَه وقال اللِّحْيانيُّ : بَقَّط مَتاعه إِذا فَرَّقَه ومِنْهُ المَثَلُ : " بَقِّطيه بِطِبِّكِ " أَي فَرِّقيهِ بِرِفْقِكِ لا يُفْطَنْ له وأَصْلُه أنَّ رَجُلاً أَتَى عَشيقَتَه في بَيْتِها فأَخَذَهُ بَطْنُهُ فأَحْدَثَ وفي اللِّسان : فقَضَى حاجَتَه فقالت له : ويْلَك ! مَا صَنَعْتَ ؟ وكانَ الرَّجُلُ أَحْمَقَ فَقال ذلِكَ لها يُضْرَبُ لمَنْ يُؤْمَرُ بإحْكامِ العَمَلِ بعِلْمِه ومَعْرِفَته والاحْتيال فيه إِذا عَجزَ عنه غَيْرَه مُتَرَفِّقاً . وروَى أَبو سَعيدٍ عن بعض بَنِي سُلَيْمٍ تَبَقَّطَ الخَبَرَ تَبَقُّطاً إِذا أَخَذَه شَيْئاً بعد شَيْءٍ . وروى أَبو تُرابٍ عن بعضِ بَنِي سُلَيْمٍ : تَذَقَّطَه تَذَقُّطاً وتَبَقَّطَه تَبَقُّطاً إِذا أَخَذَه قَليلاً قَليلاً وكَذلِكَ تَذَقَّطَه تَذَقُّطاً وتَسَقَّطَه تَسَقُّطاً . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : البُقوطُ : جمعُ بَقْطٍ بالفَتْحِ وهو لَيْسَ بمَجْتَمعٍ في موضعٍ ولا منهُ ضَيْعَةٌ كامِلَةٌ وإنَّما هو شَيْءٌ مُتَفَرِّقٌ في النّاحيةِ بَعْدَ النّاحيةِ والعَرَبُ تقول : مررتُ بهم بَقْطاً بَقْطاً بإسْكانِ القافِ ورُوِيَ بفَتْحِها أَيْضاً أَي مُتَفَرِّقينَ . والبُقْطَةُ بالضَّمِّ : النُّكْتَةُ والخَصْلَةُ وبه فُسِّر قَوْلُ عائشَةَ رَضِيَ الله عَنْها السّابِقُ كما وجدْتُه في هامِشِ الصّحاح

لسان العرب
في الأَرض بَقْطٌ من بَقْل وعُشْبٍ أَي نَبْذُ مَرْعىً يقال أَمْسَيْنا في بُقْطةٍ مُعْشِبةٍ أَي في رُقْعةٍ من كلإٍ وقيل البَقْطُ جمعه بُقوطٌ وهو ما ليس بمجتمع في موضع ولا منه ضَيْعةٌ كاملة وإِنما هو شيء متفرّق في الناحية بعد الناحية والعرب تقول مررت بهم بَقْطاً بَقْطاً بإِسكان القاف وبقَطاً بقَطاً بفتحها أَي متفرّقين وذهبوا في الأَرض بَقْطاً بَقْطاً أَي متفرقين وحكى ثعلب أَن في بني تميم بَقْطاً من ربيعة أَي فِرْقةً أَو قِطْعةً وهم بَقَطٌ في الأَرض أَي متفرّقون قال مالك بن نويرة رأَيتُ تَمِيماً قد أَضاعَتْ أُمورَها فهُم بَقَطٌ في الأَرض فَرْثٌ طَوائفُ فأَمّا بَنُو سَعْدٍ فبالخَطِّ دارُها فَبابانُ منهم مأْلَفٌ فالمَزالِفُ أَي منتشرون متفرقون أَُّو تراب عن بعض بني سليم تَذَقَّطْتُه تَذَقُّطاً وتَبَقَّطْتُه تَبَقُّطاً إِذا أَخذته قليلاً قليلاً أَبو سعيد عن بعض بني سليم تَبَقَّطْتُ الخبَر وتسَقَّطْتُه وتَذَقَّطْتُه إِذا أَخذته شيئاً بعد شيء وبَقَطُ الأَرض فِرْقةٌ منها قال شمر روى بعض الرواة في حديث عائشة رضي اللّه عنها فواللّهِ ما اختلفوا في بُقْطةٍ إِلا طارَ أَبي بحَظِّها قال والبُقْطةُ البُقْعةُ من بِقاعِ الأَرض تقول ما اختلفوا في بُقْعةٍ من البِقاع ويقع قول عائشة على البُقْطةِ من الناس وعلى البقطة من الأَرض والبُقْطةُ من الناس الفِرْقةُ قال ويمكن أَن تكون البُقطة في الحديث الفرقة من الناس ويقال إِنها النقطة بالنون وسيأْتي ذكرها وبَقَطَ الشيءَ فرّقه ابن الأَعرابي القَبْطُ الجمع والبَقْطُ التفْرِقةُ وفي المثل بَقِّطِيه بِطِبِّكِ يقال ذلك للرجل يؤمر بإحكام العَمَلِ بعلمه ومعرفته وأَصله أَن رجلاً أَتى هَوىً له في بيتها فأَخذه بطنُه فقَضى حاجتَه فقالت له ويْلَك ما صَنَعْتَ ؟ فقال بَقِّطِيه بِطِبِّك أَي فِرِّقيه برِفْقِكِ لا يُفْطَنُ له وكان الرجل أَحْمَقَ والطِّبُّ الرِّفْق اللحياني بَقَّطَ مَتاعَه إِذا فرَّقه التهذيب البُقَّاطُ ثُفْلُ الهَبِيدِ وقِشْرُه قال الشاعر يصف القانِصَ وكِلابَه ومَطْعَمَه من الهبيد إِذا لم ينل صيداً إِذا لم يَنَلْ منْهُنّ شيْئاً فقَصْرُه لَدى حِفْشِه من الهَبِيدِ جَرِيم تَرى حَوْلَه البُقَّاطَ مُلْقىً كأَنَّه غَرانِيقُ نخل يَعْتَلِين جُثوم والبَقْطُ أَن تُعطي الجنَّة على الثلُثِ أَو الرُّبع والبَقْطُ ما سقَط من التمر إِذا قُطع يُخْطِئُه المِخْلَبُ والمِخْلَبُ المِنْجَلُ بلا أَسنان وروى شمر بإِسناده عن سعيد بن المسيب أَنه قال لا يصلح بَقْطُ الجِنانِ قال شمر سمعت أَبا محمد يروي عن ابن المظَفَّر أَنه قال البَقْطُ أَن تُعطي الجِنانَ على الثلث أَو الربع وبَقَطُ البيتِ قُماشُه أَبو عمرو بَقَّطَ في الجبل وبَرْقَطَ وتَقَدْقَدَ في الجبل إِذا صَعَّدَ وفي حديث علي رضوان اللّه عليه أَنه حمل على عسكر المشركين فما زالوا يُبَقِّطُون أَي يتعادَوْن إِلى الجبال متفرّقين والبَقْطُ التفْرِقةُ
الرائد
* بقط يبقط: بقطا. 1-المتاع: جمعه وحزمه. 2-الشيء: فرقه. 3-ه بستانه: أعطاه إياه على الربع أو الثلث.
الرائد
* بقط تبقيطا. 1-في الجبل، صعد فيه. 2-في الكلام أو المشي: أسرع. 3-الشيء: فرقه.
الرائد
* بقط. 1-ما يسقط من التمر عند قطعه. 2-جماعة متفرقة. 3-من البيت: متاعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: