-
وَقْفُ
- ـ وَقْفُ : سِوارٌ من عاجٍ ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ ، وموضع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ ،
ـ وَقْفُ من التُّرْسِ : ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ .
ـ وَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً : دامَ قائِماً .
ـ وَقَفْتُه أنا وقْفاً : فَعَلْتُ به ما وَقَفَ ، كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه ،
ـ وَقَفَ القِدْرَ : أدامَها وسَكَّنَها ،
ـ وَقَفَ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى : خَدَمَ البِيعَةَ ،
ـ وَقَفَ فُلاناً على ذَنْبِهِ : أطْلَعَهُ ،
ـ وَقَفَ الدَّارَ : حَبَّسَه ، كأَوْقَفَه ، وهذه رَدِيَّةٌ .
ـ مَوْقِفُ : مَحَلُّ الوُقوف ، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ ،
ـ مَوْقِفُ من الفَرَسِ : الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ .
ـ امْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ : الوَجْهِ والقَدَمِ ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ ، وإذا قُطِعا ماتَ .
ـ واقِفٌ : لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم : هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم .
ـ ذُو الوُقوف : فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ .
ـ وَقَّافُ : المُتَأنِّي ، والمُحْجِمُ عن القِتالِ ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ .
ـ وكُلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ : وَقْفَةٌ ،
ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا : وَقْفَتانِ .
ـ مِيقَفُ ومِيقافُ : عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها .
ـ وَقِيفَةُ : الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ .
ـ أوْقَفَ : سَكَتَ ،
ـ أوْقَفَ عنه : أمْسَكَ وأقْلَعَ ، وليس في فَصِيح الكَلامِ : أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى .
ـ وَقَّفَها تَوْقيفاً : جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ ،
ـ وَقَّفَتْ يَدَيْها بالحنَّاءِ : نَقَطَتْهُما .
ـ مُوَقَّفُ من الخَيْلِ : الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان ،
ـ مُوَقَّفُ من الحُمُرِ : ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً ،
ـ مُوَقَّفُ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ : ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ ،
ـ مُوَقَّفُ مِنّا : المُجرَّبُ المُحَنَّكُ ،
ـ مُوَقَّفُ من القِداحِ : ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ .
ـ تَوْقيفُ : أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً ، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ ،
ـ تَوْقيفُ في الحَديثِ : تَبْيينُهُ ،
ـ تَوْقيفُ في الشَّرْعِ : كالنَّصِّ ،
ـ تَوْقيفُ في الحَجِّ : وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ ،
ـ تَوْقيفُ في الجَيْشِ : أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ ، وسِمَةٌ في القِداحِ ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ .
ـ تَوقُّفُ في الشيءِ : كالتَّلَوُّمِ ،
ـ تَوقُّفُ عليه : التَّثَبُّتُ .
ـ وِقافُ ومُواقَفَةُ : أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ ، وتَواقفَا في القِتالِ .
ـ واقَفْتُه على كذا ، واسْتَوْقَفْتُه : سألْتهُ الوقُوفَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استوقفَ
- استوقفَ يستوقف ، استيقافًا ، فهو مُسْتوقِف ، والمفعول مُسْتوقَف :-
• استوقف الشُّرطيُّ السَّائقَ طلب منه الوقوف :- استوقفه في الطَّريق يسأله عن الأحْداث .
• استوقف الأمرُ الشَّخصَ : حمله على الوقوف :- استوقف الأمرُ انتباهَه ، - استوقف نظَره ، - استوقفته مشكلة كيميائيَّة حاول حلَّها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوقَف
- أوقف - إيقافا
1 - أوقف الأرض أو نحوها : جعلها وقفا في سبيل الله أو الإحسان . 2 - أوقف : عن الأمر : تركه . 3 - أوقف المرأة : جعل لها « وقفا »، أي سوارا . 4 - أوقفه : جعله يقف . 5 - أوقفه : حجزه ، إعتقله .
المعجم: الرائد
-
أوقفَ
- أوقفَ يُوقف ، إيقافًا ، فهو مُوقِف ، والمفعول مُوقَف :-
• أوقف الشَّخصَ وغيرَه وقَفَه ، جعله يقف ، أو يسكن بعد مشي :- أوقف السَّيَّارة / نزيفًا ، - أوقف محركًا : أخمد حركته :-
• أوقف تنفيذ الحكم : عطّله ، - أوقف محادثات : منع استمرارها .
• أوقفَ الشَّخصَ على أمرٍ : وقفَه ، أطلعه عليه :- أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة ، - أوقفه على حقيقة ما جرى .
• أوقف اهتمامَه على الأمرِ : ركَّزه عليه :- أوقف اهتمامه على البحوث والدِّراسات العلميّة .
• أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء : وقَفه ، منعه عنه ، أعاقه ، أخَّره :- أوقفه عن العمل / ممارسةِ حقّه الانتخابيّ :-? أوقفه عند حدِّه : قيّده بما هو مرسوم له ، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة .
• أوقف فلانٌ الأضحيَةَ : خصَّصها ، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَوقَف
- إستوقف - استيقافا
1 - إستوقفه : طلب منه الوقوف . 2 - إستوقفه : حمله على الوقوف . 3 - إستوقف : انتظر : استدعى الانتباه .
المعجم: الرائد
-
استوقف الأمر الشّخص
- حمله على الوقوف :- استوقف الأمرُ انتباهَه - استوقف نظَره - استوقفته مشكلة كيميائيَّة حاول حلَّها .
المعجم: عربي عامة
-
استوقف الشّرطيّ السّائق
- طلب منه الوقوف :- استوقفه في الطَّريق يسأله عن الأحْداث .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَوْقَفَهُ
- اسْتَوْقَفَهُ : سأَله الوقوفَ وحَمَلَهُ عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إيقاف التوسع أو احتواءه
- أطلقت هذه العبارة على السياسة الأمريكية التي بدأت سنة 1947 واستمرت خلال الحرب الباردة . وكان الهدف من هذه السياسة آنذاك إيقاف زحف الشيوعية خارج حدود الاتحاد السوفيتي . واستعملت أمريكا الوسائل العسكرية كما حدث في كوريا والفيتنام والمساعدات الاقتصادية والتقنية للبلدان غير الشيوعية . أنظر كذلك الحرب الباردة .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
إيقاف
- إيقاف :-
1 - مصدر أوقفَ .
2 - ( الاقتصاد ) أمر يصدر لبنك يتمّ عن طريقه إيقاف الدَّفع لشيك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أوقف الشّخص على أمر
- وقفَه ، أطلعه عليه :- أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة - أوقفه على حقيقة ما جرى .
المعجم: عربي عامة
-
أوقف الشّخص عن الشّيء
- وقَفه ، منعه عنه ، أعاقه ، أخَّره :- أوقفه عن العمل / ممارسةِ حقّه الانتخابيّ :-? أوقفه عند حدِّه
المعجم: عربي عامة
-
أوقف الشّخص وغيره
- وقَفَه ، جعله يقف ، أو يسكن بعد مشي :- أوقف السَّيَّارة / نزيفًا - أوقف محركًا
المعجم: عربي عامة
-
أوقف اهتمامه على الأمر
- ركَّزه عليه :- أوقف اهتمامه على البحوث والدِّراسات العلميّة .
المعجم: عربي عامة
-
أوقف فلان الأضحية
- خصَّصها ، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ .
المعجم: عربي عامة
-
أَوْقَفَ
- أَوْقَفَ فلانٌ عن الأَمر الذي كان فيه : اَقلع عنه .
ويقال : كلَّمته فأَوقَفَ ، أَي سَكَتَ .
و أَوْقَفَ الإِنسانَ وغيرَه : وقَفَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوْقَفَ
- [ و ق ف ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أوْقَفْتُ ، أُوْقِفُ ، أوْقِفْ ، مصدر إيقَافٌ .
1 . :- أوْقَفَهُ هُنَيْهَةً فَأجْلَسَهُ :- : جَعَلَهُ يَقِفُ عَلَى رِجْلَيْهِ .
2 . :- أوْقَفَ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَمَرِّ :- : تَرَكَهَا وَاقِفَةً .
3 . :- أوْقَفَهُ عِنْدَ حَدِّهِ :- : جَعَلَهُ لاَ يَتجَاوَزُ حَدَّهُ .
4 . :- يُوقِفُ وَقْتَهُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ :- : رَكَّزَهُ وَجَعلَهُ مَرْكَزَ اهْتِمَامِهِ .
5 . :- أوْقَفَ أَمْلاَكَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ :- : حَبَسَهَا لأعْمَالِ الخَيْرِ .
6 . :- أوْقَفَ القَاضِي تَنْفِيذَ الحُكْمِ :- : أجَّلَهُ وَأرْجأَهُ لأمْرٍ مَّا .
المعجم: الغني
-
أمر إيقاف
- الأمر الذي لا ينفّذ إلاّ إذا بلغ سعر السهم مستوى معيّن أو تعدّاه ، وتعني بالانجليزية : stop payment
المعجم: مالية
-
أمر إيقاف يتعلّق بالبيع
- أمر يلزم الوسيط بتنفيذ أمر البيع إذا وصل سعر السهم إلى المستوى المحدّد أو انخفض عنه ، وتعني بالانجليزية : stop loss order
المعجم: مالية
-
أمر إيقاف يتعلّق بالشراء
- أمر يقضي بأن يقوم الوسيط بشراء السهم إذا بلغ سعره مستوى معيّن أو تعدّاه ، وتعني بالانجليزية : stop limit order
المعجم: مالية
-
إيقاف التداول
- إذا اتّضح لهيئة الأسواق المالية بأن شركة أصبحت في وضع مالي متعثّر فإنه بوسعها إيقاف تداول أسهمها في البورصة . ، وتعني بالانجليزية : trading halt
المعجم: مالية
-
إيقاف التداول
- أمر إيقاف تداول ورقة مالية في البورصة يصدر عن مراقب السوق في حالة صدور أنباء تؤثر على سعر الورقة أو تحدث اختلالاً في تداولها ، وتعني بالانجليزية : halt
المعجم: مالية
-
وقف
- " الوُقوف خلاف الجُلوس ، وقَف بالمكان وقْفاً ووُقوفاً ، فهو واقف ، والجمع وُقْف ووُقوف ، ويقال : وقَفتِ الدابةُ تَقِفُ وُقوفاً ، ووقَفْتها أَنا وَقْفاً .
ووقَّفَ الدابةَ : جعلها تَقِف ؛ وقوله : أَحْدَثُ مَوْقِف من أُم سَلْمٍ تَصَدِّيها ، وأَصْحابي وُقوفُ وُقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ ، بَراهُنَّ الإناخةُ والوَجِيفُ إنما أَراد وُقوف لإبلهم وهم فوقها ؛ وقوله : أَحدث موقف من أُم سلم إنما أَراد أَحدث مواقفَ هي لي من أُم سلْم أَو من مواقِفِ أُم سلْم ، وقوله تَصَدِّيها إنما أَراد مُتصدّاها ، وإنما قلت هذا لأُقابل الموقف الذي هو الموضع بالمُتصدَّى الذي هو الموضع ، فيكون ذلك مقابلة اسم باسم ، ومكان بمكان ، وقد يكون موقفي ههنا وُقوفي ، فإِذا كان ذلك فالتصدّي على وجهه أَي أَنه مصدر حينئذ ، فقابل المصدر بالمصدر ؛ قال ابن بري : ومما جاء شاهداً على أَوقفت الدابة قول الشاعر : وقولها ، والرِّكابُ مُوقَفةٌ : أَقِمْ علينا أَخي ، فلم أُقِمِ وقوله : قلت لها : قِفِي لنا ، قالت : قافْ إنما أَراد قد وقَفْتُ فاكتفى بذكر القاف .
قال ابن جني : ولو نقل هذا الشاعر إلينا شيئاً من جملة الحال فقال مع قوله ، قالت قاف : وأَمسكَت زمام بعيرها أَو عاجَته علينا ، لكان أَبين لما كانوا عليه وأَدل ، على أَنها أَرادت قفي لنا قفي لنا أَي تقول لي قفي لنا متعجبة منه ، وهو إذا شاهَدها وقد وقَفَتْ علم أَن قولها قاف إجابةٌ له لا رَدّ لقوله وتعَجُّب منه في قوله قفي لنا .
الليث : الوَقْف مصدر قولك وقَفْتُ الدابةَ ووقَفْت الكلمة وقْفاً ، وهذا مُجاوِز ، فإذا كان لازماً قلت وقفَتْ وُقوفاً .
وإذا وقَّفْت الرجلَ على كلمة قلت : وقَّفْتُه تَوْقيفاً .
ووقَف الأَرض على المساكين ، وفي الصحاح للمساكين ، وقْفاً : حبسَها ، ووقفْتُ الدابةَ والأَرضَ وكلَّ شيء ، فأَما أَوقف في جميع ما تقدّم من الدواب والأَرضين وغيرهما فهي لغة رَديئة ؛ قال أَبو عمرو بن العلاء : إلا أَني لو مررت برجل واقف فقلت له : ما أَوْقَفَك ههنا ، لرأَيته حسَناً .
وحكى ابن السكّيت عن الكسائي : ما أَوقَفك ههنا وأَيُّ شيء أَوقفك ههنا أَي أَيُّ شيء صيَّرك إلى الوُقوف ، وقيل : وقَف وأَوقَف سواء .
قال الجوهري : وليس في الكلام أَوقفْت إلا حرف واحد أَوقَفْت عن الأَمر الذي كنت فيه أَي أَقْلَعْت ؛ قال الطرماح : قَلَّ في شَطِّ نَهْروانَ اغْتِماضِي ، ودَعاني هَوى العُيونِ المِراضِ جامِحاً في غَوايَتي ، ثم أَوقَفْتُ رِضاً بالتُّقَى ، وذُو البِرِّ راض ؟
قال : وحكى أَبو عمرو كلمتهم ثم أَوقفْت أَي سكتُّ ، وكل شيء تُمسك عنه تقول أَوقفت ، ويقال : كان على أَمْر فأَوقَف أَي أَقصَر .
وتقول : وقفْت الشيء أَقِفه وقْفاً ، ولا يقال فيه أَوقفت إلا على لغة رديئة .
وفي كتابه لأَهل نجْرانَ : وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه ؛ الواقف : خادم البِيعة لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها ، والوِقِّيفى ، بالكسر والتشديد والقصر : الخدمة ، وهي مصدر كالخِصِّيصى والخِلِّيفى .
وقوله تعالى : ولو ترى إذ وُقِفوا على النار ، يحتمل ثلاثة أَوجه : جائز أَن يكونوا عاينوها ، وجائز أَن يكونوا عليها وهي تحتهم ، قال ابن سيده : والأَجود أَن يكون معنى وُقفوا على النار أُدخلوها فعرَفوا مِقدار عذابها كما تقول : وقفْت على ما عند فلان تريد قد فَهِمته وتبيَّنْته .
ورجل وقّاف : مُتَأَنٍّ غير عَجِل ؛
قال : وقد وقَفَتْني بينَ شكٍّ وشُبْهِةٍ ، وما كنت وقّافاً على الشُّبُهات وفي حديث الحسن : إن المؤمن وقّاف مُتَأَنٍّ وليس كحاطِب الليل ؛ والوقّاف : الذي لا يستعجل في الأَمور ، وهو فَعّال من الوُقوف .
والوقّاف : المُحْجِم عن القتال كأَنه يَقِف نفسه عنه ويعوقها ؛ قال دريد : وإنْ يَكُ عبدُ اللّه خلَّى مكانَه ، فما كان وقَّافاً ، ولا طائشَ اليدِ وواقَفه مُواقفة ووِقافاً : وقفَ معه في حرب أَو خُصومة .
التهذيب : أَوقفت الرجلَ على خِزْيِه إذا كنت لا تحبسه بيدك ، فأَنا أُوقِفه إيقافاً ، قال : وما لك تَقِف دابتك تحبسها بيدك .
والمَوْقِفُ : الموضع الذي تقِف فيه حيث كان .
وتَوْقِيفُ الناس في الحجّ : وُقوفهم بالمواقِف .
والتوْقيف : كالنَّصّ ، وتواقفَ الفريقان في القِتال .
وواقَفْته على كذا مُواقفة ووِقافاً واسْتَوْقَفْته أَي سأَلته الوقُوف .
والتوقُّف في الشيء : كالتلَوُّم فيه .
وأَوقفت الرجل على كذا إذا لم تحبسه بيدك .
والواقفة : القدَم ، يمانية صفة غالبة .
والمِيقَف والمِيقاف : عُودأَو غيره يسكَّن به غلَيان القِدر كأَنّ غليانها يُوقف بذلك ؛ كلاهما عن اللحياني .
والمَوْقُوف من عَروض مَشْطُور السَّريع والمُنْسَرِح : الجزء الذي هو مفعولان ، كقوله : يَنْضَحْنَ في حافاتِها بالأَبْوالْ فقوله بالأَبوال مفعولانْ أَصله مفعولاتُ أُسكنت التاء فصار مفعولاتْ ، فنقل في التقطيع إلى مفعولان ، سمي بذلك لأَن حركة آخره وُقِفَت فسمي موقوفاً ، كما سميت مِنْ وقَطْ وهذه الأَشياء المبنية على سكون الأَواخِر موقوفاً .
ومَوْقِفُ المرأَةِ : يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره .
الأَصمعي : بدا من المرأَة مَوقِفُها وهو يداها وعيناها وما لا بدَّ لها من إظهاره .
ويقال للمرأَة : إنها لحسَنة الموقفين ، وهما الوجه والقدَم .
المحكم : وإنها لجميلة مَوْقِف الراكِب يعني عينيها وذراعيها ، وهو ما يراه الراكب منها .
ووقَّفَتِ المرأَةُ يديها بالحِنّاء إذا نقَّطت في يديها نُقَطاً .
ومَوْقِف الفرس : ما دخَل في وسَط الشاكلة ، وقيل : مَوْقفاه الهَزْمتان اللتان في كَشْحَيه .
أَبو عبيد : الموقفان من الفرس نُقْرتا خاصرتيه .
يقال : فرس شديد الموقِفين كما يقال شَديدُ الجَنْبَين وحَبِطُ الموْقِفَينِ إذا كان عظيم الجنبين ؛ قال الجعدي : شدِيدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأَنما به نَفَسٌ ، أَو قد أَراد ليَزْفِرا وقال : فَلِيق النَّسا حَبِط الموقفين ، يَسْتَنُّ كالصدَعِ الأَشْعَبِ وقيل : موقف الدابة ما أَشرف من صُلبه على خاصرته .
التهذيب :، قال بعضهم فرس مُوَقَّف وهو أَبرشُ أَعلى الأُذنين كأَنهما منقوشتان ببياض ولو سائره ما كان .
والوَقِيفةُ : الأُروِيَّةُ تُلْجِئها الكلاب إلى صخرة لا مَخلَص لها منها في الجبل فلا يمكنها أَن تنزل حتى تصاد ؛
قال : فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً من وَقِيفةٍ مُطَرَّدةٍ مما تَصيدُكَ سَلْفَعُ وفي رواية : تَسَرَّطُها مما تصيدك .
وسَلْفَعُ : اسم كلبة ، وقيل : الوقيفة الطَّريدة إذا أَعْيَت من مُطاردة الكلاب .
وقال الجوهري : الوقيفة الوَعِل ؛ قال ابن بري : وصوابه الوقيفة الأُرْوِيّة .
وكلُّ موضع حبسَته الكلاب على أَصحابه ، فهو وَقِيفة .
ووقَّف الحديث : بيَّنه .
أَبو زيد : وقَّفت الحديث توقيفاً وبيَّنته تبييناً ، وهما واحد .
ووقَّفته على ذنبه أَي أَطلعته عليه .
ويقال : وقَّفته على الكلمة توقيفاً .
والوَقْف : الخَلْخال ما كان من شيء من الفضة والذَّبْل وغيرهما ، وأَكثر ما يكون من الذبل ، وقيل : هو السِّوار ما كان ، وقيل : هو السوار من الذَّبل والعاج ، والجمع وقُوف .
والمَسَكُ إذا كان من عاج فهو وقْف ، وإذا كان من ذَبْل فهو مَسَك ، وهو كهيئة السِّوار .
يقال : وقَّفَت المرأَة توقيفاً إذا جعلت في يديها الوقْف .
وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : أَوقَفَت الجاريةُ ، جعلت لها وقْفاً من ذَبْل ؛
وأَنشد ابن بري شاهداً على الوقْف السوار من العاج لابن مُقْبل : كأَنه وقْفُ عاجٍ بات مَكْنُونا (* قوله « مكنونا » كذا بالأصل وكتب بازائه : منكفتاً ، وهو الذي في شرح القاموس .) والتوْقِيف : البياض مع السواد .
ووُقُوف القوسِ : أَوتارُها المشدودة في يدها ورجلها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال أَبو حنيفة : التوْقِيف عقَب يُلْوَى على القوس رَطباً لَيّناً حتى يصير كالحَلْقة ، مشتق من الوقْف الذي هو السوار من العاج ؛ هذه حكاية أَبي حنيفة ، جعل التوقيف اسماً كالتَّمْتين والتنْبيت ؛ قال ابن سيده : وأَبو حنيفة لا يؤمن على هذا ، إنما الصحيح أَن يقول : التوقيف أَن يُلْوى العَقَبُ على القوس رطباً حتى يصير كالحلقة ، فيُعَبَّر عن المصدر بالمصدر ، إلاَّ أَنْ يثبت أَن أَبا حنيفة ممن يعرف مثل هذا ، قال : وعندي أَنه ليس من أَهل العلم به ولذلك لا آمنه عليه وأَحمله على الأَوسع الأَشيع .
والتوقيف أَيضاً : لَيُّ العَقَب على القوس من غير عيب .
ابن شميل : التوقيف أَن يُوَقِّف على طائفَي القوس بمضائغ من عَقَب قد جعلهن في غِراء من دماء الظِّباء فيجئن سوداً ، ثم يُغْلى على الغِراء بصَدإِ أَطراف النَّبْل فيجيء أَسود لازقاً لا ينقطع أَبداً .
ووقْفُ الترس : المستدير بحافته ، حديداً كان أَو قَرْناً ، وقد وقَّفه .
وضَرع مُوقَّف : به آثار الصِّرار ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : إبْلُ أَبي الحَبْحاب إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّف ؟
قال ابن سيده : هكذا رواه ابن الأَعرابي مجفف ، بالجيم ، أَي ضَرْع كأَنه جُفٌّ وهو الوَطْب الخَلَقُ ، ورواه غيره محفَّف ، بالحاء ، أَي ممتلئ قد حَفَّت به .
يقال : حَفَّ القوم بالشيء وحفَّفوه أَحدقوا به .
والتوقيفُ : البياض مع السواد .
ودابة موقَّفة توقِيفاً وهو شِيَتُها .
ودابة موقَّفة : في قوائمها خُطوط سود ؛ قال الشماخ : وما أَرْوَى ، وإنْ كَرُمَتْ علينا ، بأَدْنَى من مُوقَّفة حَرُونِ واستعمل أَبو ذؤيب التوقيف في العُقاب فقال : مُوقَّفة القَوادِم والذُّنابَى ، كأَنَّ سَراتها اللَّبَن الحَلِيبُ أَبو عبيد : إذا أَصاب الأَوْظِفة بياض في موضع الوقْف ولم يعْدها إلى أَسفل ولا فوق فذلك التوقيف .
ويقال : فرس موقَّف .
الليث : التوقيف في قوائم الدابة وبقر الوحش خُطوط سود ؛
وأَنشد : شَيْباً موقَّفا .
وقال آخر : لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ رَكُوبٌ ، بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ ورجل موقَّف : أَصابته البَلايا هذه عن اللحياني .
ورجل موقَّف على الحق : ذَلول به .
وحمار موقَّف ؛ عنه أَيضاً : كُوِيتْ ذراعاه كَيّاً مستديراً ؛
وأَنشد : كَوَيْنا خَشْرَماً في الرأْس عَشْراً ، ووقَّفْنا هُدَيْبةً ، إذ أَتانا اللحياني : المِيقَفُ والمِيقافُ العُودُ الذي تُحرّك به القِدر ويسكَّن به غليانها ، وهو المِدْوَمُ والمِدْوامُ ؛ قال : والإدامة ترك القِدْر على الأَثافي بعد الفراغ .
وفي حديث الزبير وغَزوة حُنَيْن : أَقبلت معه فوقفت حتى اتَّقَفَ الناسُ كلهم أَي حتى وقَفُوا ؛ اتَّقف مطاوع وقَف ، تقول : وقَفْته فاتّقف مثل وعدْته فاتَّعَد ، والأَصل فيه اوْتَقف ، فقلبت الواو ياء لسكونها وكسر ما قبلها ، ثم قلبت الياء تاءً وأُدْغمت في تاء الافتعال .
وواقفٌ : بطن من الأَنصار من بني سالم بن مالك بن أَوْس .
اين سيده : وواقف بطن من أَوس اللاَّتِ .
والوقّاف : شاعر معروف .
"
المعجم: لسان العرب