بضم فسكون جمع قلف: وهي الجلدة التي تغطي حشفة الذكر، والتي تقطع بالختان. (فقهية)
الاقلف: (مصطلحات)
الذي لم يختن ( انظر: الاغلف ). (فقهية)
قَلَفَ الخاتنُ القُلْفَةَ:
قَطَعَها.
قَلَفَ الطَّبِيبُ الْقُلْفَةَ:
قَطَعَهَا.
قَلِفَ الْوَلَدُ:
عَظُمَتْ قُلْفَتُهُ.
قَلَفَ الدَّنَّ:
نَزَعَ غِطَاءهُ.
قَلَفَ السفينْةَ:
أَعدَّها وسدَّ خلالها باللِّيف والقار.
قَلَفَ الشَّجَرَةَ:
نَزَعَ عَنْهَا قِشْرَتَهَا.
,
قلف(المعجم لسان العرب)
"القُلْفَة، بالضم: الغُرلة؛
أَنشد أَبو الغوث: كأَنَّما حثْرِمةُ بنِ غابِنِ قُلْفَةُ طِفْلٍ، تَحتَ مُوسى خاتنِ ابن سيده: القُلْفةوالقَلَفة جلدة الذكر التي أُلبِسَتها الحشَفة، وهي التي انقطع من ذكر الصبي. ورجل أَقلَف بيِّن القلَف: لم يُختَن. والقلَف: مصدر الأَقْلَف، وقد قَلِفقَلَفاً. والقَلْفُ، بالجزم: قطع القُلفة واقتلاع الظُّفر من أَصلها؛
وأَنشد: يَقْتَلِفُ الأَظْفارَ عن بَنانِه الجوهري: وقَلَفها الخاتن قلْفاً قطَعها، قال: وتزعم العرب أَن الغلام إذا ولد في القمْراء فَسحَت قُلفَته فصار كالمختون؛ قال امرؤ القيس وقد كان دخل مع قيصر الحمّام فرآه أَقلف: إني حَلَفْتُ يَميناً غيرَ كاذبة: لأَنت أَقْلَفُ، إلا ما جَنَى القَمَرُ إذا طَعَنْت به، مالَتْ عِمامَتُه،كما تجَمَّع تحتَ الفَلْكةِ الوَبَرُ والقَلَفَةُ، بالتحريك، من الأَقلف كالقَطَعَةِ من الأَقطع، وقلَفَ الشجرة: نزَع عنها لِحاءها؛ قال ابن بري: شاهده قول الفرزدق: قلَفْت الحَصَى عنه الذي فوقَ ظَهْره بأَحْلامِ جُهَّالٍ، إذا ما تَغَضَّفُوا وقلَف الدَّنَّ يَقْلِفُهقَلفْاً، فهو مَقْلوفوقَليف: نزع عنه الطين. ابن بري: القَليف دَنُّ الخمر الذي قُشر عنه طينه؛
وأَنشد: ولا يُرى في بيته القَليفُوقلَفَ الشرابُ: أَزْبد. وسُمِع أَحمد بن صالح يقول في حديث يونس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب: إنه كان يشرب العصير ما لم يَقْلِفْ، قال: ما لم يُزْبِدْ. قال الأَزهري: أَحمد بن صالح صاحب لغة إمام في العربية. والقِلْفُوالقُلافة: القِشْر. والقِلْف: قِشر الرُّمان. وقلَف الشيءَ قلْفاً: كقَلَبه قلْباً؛ عن كراع. والقُلْفتانِ: طرَفا الشاربين مما يلي الصِّماغين. وشفة قلِفة: فيها غِلَظ. وسيف أَقْلَفُ: له حدّ واحد وقد حُزِّزَ طَرف ظُبَتِه. وعام أَقْلف: مُخْصب كثير الخير. وعيش أَقلف: ناعم رَغَد. وقلَفَ السفينة: خرز أَلواحها بالليف وجعل في خَلَلِها القارَ. والقَلِيفُ:جِلال التمر، واحدتها قَليفة؛ عن أَبي حنيفة، وقال كراع: القَليف الجُلَّةُ العظيمة. النضر: القِلْف الجِلال المملوءة تمراً، كلُّ جلة منها قِلْفة، وهي المَقْلوفة أَيضاً. وثلاث مَقْلوفات: كل جُلَّة مَقْلوفة، وهي الجلال البحرانية. واقْتَلَفْت من فلان أَربع قِلْفات وأَربع مَقْلوفات: وهو أَن تأْتي الجُلَّةَ عند الرجل فتأْخذها بقولها منه ولا تَكِيلها؛
وأَنشد ابن بري: لا يأْكلُ البَقْلَ ولا يَرِيفُ،ولا يُرَى في بيتِه القليفُ ابن بري: والقَلِيف التمر البحري يتَقَلّف عنه قشره، قال: والقَليف ما يُقْلَف من الخبز أَي يقشر. قال: والقليف أَيضاً يابس الفاكهة. والقَلِيف: الذكر الذي قطعت قُلْفته. والقِلْفة، بالكسر: ضرب من النبات أَخضر له ثمرة صغيرة والمال حريص عليها، يعني بالمال الإبل. والقِلَّف: لغة في القِنَّفِ. قال أَبو مالك: القِلَّف والقِنَّف واحد وهو الغِرْيَنُ واليَفَنُ إذا يبس، ويقال له غِرْيَنٌ إذا كان رَطْباً ونحو ذلك؛ قال الفراء: ومثله حِمَّص وقِنَّب. ورجل خِنَّبٌ: طويل؛ قال ابن بري: القِلَّف يابس طين الغِرْيَن. "
قِلْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قِلْفُ: الدَّوْخَلَّةُ، والقِشْرُ، كالقُلافَةِ، أو قِشْرُ شَجَرِ الكُنْدُرِ الذي يُدَخَّنُ به، أو قِشْرُ الرُّمَّانِ، وهي: قِلْفَةٌ، والمَوْضِعُ الخَشِنُ. ـ أقْلَفُ: من لم يُخْتَنْ، ـ أقْلَفُ من العَيْشِ: الرغَدُ الناعِمُ، ـ أقْلَفُ من السُّيوفِ: ما في طَرَفِ ظُبَتِهِ تَحْزيزٌ، وله حَدٌّ واحِدٌ. ـ قُلْفَةُوقَلَفَةُ: جِلْدَةُ الذَّكَرِ. قَلِفَ، فهو أقْلَفُ من قُلْفٍ. ـ قَلْفُ: اقْتِطاعُهُ من أصْلِهِ. ـ قَلَفَها الخاتِنُ: قَطَعَها. ـ سَنَةٌ قَلْفاءُ: مُخْصِبَةٌ. وعامٌ أقْلَفُ. ـ قَلَفانِوقُلْفَتانِ: حَرْفا الشارِبَيْنِ. ـ قَلَفَ الشَّجَرَةَ يَقْلِفُها: نَحَّى عنها لحاءَها، ـ قَلَفَ الدَّنَّ قَلْفاًوقَلْفَةً: فَضَّ عنه طِينَهُ، فهو قَليفٌومَقْلوفٌ، ـ قَلَفَ الشيءَ: قَلَبَه، ـ قَلَفَتِ السَّفينَةَ: خَرَزَ ألواحَها باللِّيفِ، وجَعَلَ في خَلَلِها القارَ، كقَلَّفَها، والاسمُ: قِلافَةٌ، ـ قَلَفَ العَصيرُ: أزْبَدَ. ـ قِلَّفُ: الغِرْيَنُ إذا يَبِسَ. ـ قَليفُوقَليفَةُ: جُلَّةُ التَّمْرِ، ج: قَليفٌ، جج: قُلُفُ. ـ قِلْيَفُ: الضَّخْمَةُ من النوقِ. ـ قَلْفَةُومَقْلوفَةُ: الجِلالُ البَحْرانِيَّةُ المَمْلوءةُ، ج: قَلْفٌومَقْلوفاتٌ. ـ اقْتَلَفْتُ منه أربَعَ قَلَفاتٍ: أخَذْتُها منه بلا كَيْلٍ. ـ قِلْفَةُ: نَباتٌ أخَضَرُ، له ثَمَرَةٌ، والمالُ عليها حَريصٌ، والظُّفُرُ اقْتُلِعَ من أصْلِهِ، والاسمُ: القَلْفُ. ـ تَقْليفُ: تَمْرٌ يُنْزَعُ نَواهُ، ويُكْنَزُ في قِرَبٍ وظُروفٍ من الخوصِ. ـ انْقَلَفَتْ سُرَّتُهُ: تَعَجَّرَتْ.
أَقْلَف(المعجم الرائد)
أقلف - ج، قلف ، -مؤ، قلفاء 1- أقلف من لم يختن أو يطهر. 2- أقلف : عظيم «القلفة»، وهي جلدة عضو التناسل. 3- أقلف : «عام أقلف» : مخصب. 4- أقلف : «عيش أقلف» : رغد ناعم كثير الخير.
قَلَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَلَفَ الشجرةَ وغيرَها قَلَفَ ِ قَلْفًا: نزع عنها قِشرَها. و قَلَفَ الظُّفْرَ: اقتلعه من أَصله. و قَلَفَ الخاتنُ القُلْفَةَ: قَطَعَها. و قَلَفَ الدَّنَّ ونحوَه: نزع غِطاءَه. و قَلَفَ السفينْةَ: أَعدَّها وسدَّ خلالها باللِّيف والقار. فهي مقلوفٌ، وقَلِيفٌ.
ق ل ف: رجل اقْلَفُ بين القَلَفِ وهو الذي لم يختن و القُلْفَةُ بالضم الغرلة و قَلَفَها الخاتن قطعها وبابه ضرب وتزعم العرب أن الغلام إذا ولد في القمراء قسحت قلفته فصار كالمختون
قليفة(المعجم الرائد)
قليفة 1- قليفة : واحدة القليف. 2- قليفة : قفة كبيرة يجعل فيها التمر، جمع : قليف.
قُلْفَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قُلْفَة :- جمع قُلُفاتوقُلْفاتوقُلَف: جلدة يقطعها الخاتن من ذكر الصَّبيّ.
إِقتلَف(المعجم الرائد)
إقتلف - اقتلافا 1-إقتلف الظفر : قطعه واقتلعه من أصله
إنقلف(المعجم الرائد)
إنقلف - انقلافا 1-إنقلفت سرته : انطوت وعظم بطنه
قَلَفة(المعجم الرائد)
قلفة 1- قلفة : واحدة القلف. 2- قلفة : ظفر إذا اقتلع من أصله.
القَلَفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَلَفَةُ : القُلْفة.
القُلاَفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُلاَفَةُ : القِشْرَةُ. و القُلاَفَةُ مجموعةُ الأَوراق توجد في أَصَل النَّورة في بعض النباتات.
القُلْفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُلْفَةُ : الجلدةُ التي يقطعها الخاتن من ذَكَرِ الصبيّ. والجمع : قُلَفٌ.