بقمامتنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ميم (م) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .
مؤتمر القِمَّة: مؤتمر يشارك فيه رؤساء وملوك عدد من الدول،
مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول
القِمّةُ: أوج، أرفع مقام
قِمَّة هرميَّة: هرم صغير رباعيّ الزوايا تنتهي به مِسلَّة
قَميم: (اسم)
الجمع : أَقِمَّةٌ
القَمِيمُ : ما يَبِسَ من البَقْل
قُمام: (اسم)
قُمام : جمع قُمامة
قُماميّة: (اسم)
صُنْدُوقُ القُمَامَةِ، الكُنَاسَةِ
مُتَقَمَّم: (اسم)
مُتَقَمَّم : اسم المفعول من تَقَمَّمَ
مُتَقَمِّم: (اسم)
مُتَقَمِّم : فاعل من تَقَمَّمَ
قُمامة: (اسم)
الجمع : قُمامات و قُمام
القُمَامَةُ : الكُناسة تُجمع من البيوت والطُّرق والجمع : قُمامٌ
صندوق القُمامة: وعاء لجمع الفضلات المنزليّة
أَقِمَّة: (اسم)
أَقِمَّة : جمع قَميم
أَقْتَمَ: (فعل)
أقْتَمَ، يُقْتِمُ، مصدر إقْتامٌ
أقْتَمَ النَّهارُ : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ
تقمُّم: (اسم)
تقمُّم : مصدر تَقَمَّمَ
تَقَمُّم: (اسم)
مصدر تَقَمَّمَ
تَقَمُّمُ الجَبَلِ : الصُّعودُ إلى قِمَّتِهِ
تَقَمُّمُ الفَقيِر : تَتَبُّعُ ما في القُماماتِ
تَقَمُّمُ ما وُجِدَ على المائِدَةِ : عَدَمُ تَرْكِ أيِّ شَيْءٍ
تَقْمِيم: (اسم)
تَقْمِيم : مصدر قَمَّمَ
أَقتم: (اسم)
أَقتم : فاعل من قَتِمَ
أَقْتَمُ: (اسم)
الجمع : قُتْم ، المؤنث : قَتْماءُ ، و الجمع للمؤنث : قتماوات و قُتْم
الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة
القمم الهابطة: (مصطلحات)
إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له. (مالية)
القمامة: (مصطلحات)
كناسة الدار ونحوها. (فقهية)
فُقمة: (اسم)
الجمع : فُقُمات و فُقْمات و فُقَم
الفُقْمَةُ : حوتٌ بحريُّ وهو من الحيوانات اللَّبونة ومن ذوات الرئتين
مَقَمّة: (اسم)
المَقَمَّةُ : ما توضع فيه القمامة
مِقَمّة: (اسم)
الجمع : مَقامُّ
المِقَمَّةُ : المِكْنَسَةُ
المِقَمَّةُ من ذات الظِّلْف: شفتاها
القِمّةُ من كل شيءٍ:
أَعلاه.
القمم الهابطة:
إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له.
المِقَمَّةُ من ذات الظِّلْف:
شفتاها.
,
قمم(المعجم لسان العرب)
"قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل. والمِقَمَّة: المِكْنَسة. والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام. وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض. الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس. يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر. ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك. وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات. قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً. وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه. وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه. وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض. واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ. ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله. ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان. الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ. والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور. ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه. والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني. ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة. والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛
وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة). وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّهاإقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛
قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ
ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها. وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير. والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء. وقِمَّةُ النخلة: رأْسها. وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها. وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه. وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس. والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني. وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً. يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه. ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى. يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل. وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ. والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس. والقِمّة: رأْس الإنسان؛
وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُقمَّة الرأْس وهو أَعلاه. يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛
وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّةوالقُمامةُ: جماعة القَوْم. وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها. والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل. ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛
وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير. والقَمْقامُ: الماء الكثير. وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر. وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود). والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية. والقُمْقُم: الحُلْقوم. وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ. والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"
القِمَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ القِمَّةُ: أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ، وجماعَةُ الناسِ، كالقُمامَةِ، والشَّحْمُ، والسِّمَنُ، والبَدَنُ، ـ القامةُ، وبالضم: ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ. ـ قَمَّ البيتَ: كَنَسَه. ـ القُمامةُ: الكُنَاسَةُ, ج: قُمامٌ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ، فَسُمِّيَ باسمها. ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ: شاعِرٌ. ـ أبو قُمامَةَ: جَبَلَةُ بنُ محمدٍ: محدِّثٌ. ـ المِقَمَّةُ: المِكْنَسَةُ، ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ: شَفَتاها، والمَقَمَّةُ. ـ قَمَّتِ الشاةُ: أكَلَتْ، ـ قَمَّ الرجلُ: أَكَلَ ما على الخِوانِ، كاقْتَمَّهُ، فهو مِقَمٌّ، ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ: لَقَحَها، كأَقَمَّها. ـ القَمِيمُ: يَبيسُ البَقْلِ. ـ تَقَمَّمَ: تَتَبَّعَ الكُناساتِ، ـ تَقَمَّمَ الشيءَ: تَسَنَّمَهُ، كتَقَمْقَمَهُ. ـ القَمْقامُ، والقُمْقامُ: السَّيِّدُ، والأمْرُ العَظيمُ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، أو مُعْظَمُهُ، كالقُمْقُمانِ، والقُماقِمِ، وصِغارُ القِرْدانِ، وضَرْبٌ من القَمْل. ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ: جَمَعَهُ، وقَبَضَهُ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ. ـ قَمَّ: جَفَّ، وقَمَمْتُهُ. ـ اقْتَمَّ: عالَجَ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ، ـ اقْتَمَّ العِدْلَ: انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ. ـ قُمْقُمٌ: الجَرَّةُ، وآنِيَةٌ معروفة، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ، والحُلْقومُ، ـ قِمْقِمُ: الريشُ، ويابِسُ البُسْرِ. ـ قُمَيْقِمٌ: ماءٌ. ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ: واسِعُ الحَلْقِ. ـ تَقَمْقَمَ: ذَهَبَ في الماءِ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ، ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ: عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا.
تقمَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تقمَّمَيتقمَّم ، تقمُّمًا ، فهو مُتَقَمِّم ، والمفعول مُتَقَمَّم :- • تقمَّم الجبلَ ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة.
القمم الهابطة(المعجم مالية)
إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له ، وتعني بالانجليزية: descending tops
القَمِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمِيمُ : ما يَبِسَ من البَقْل. والجمع : أَقِمَّةٌ.
القُمَامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُمَامَةُ : الكُناسة تُجمع من البيوت والطُّرق. والجمع : قُمامٌ.
القِمّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِمّةُ من كل شيءٍ: أَعلاه. و القِمّةُ القامَةُ. و القِمّةُ البدنُ. يقال. أَلقى عليه قِمَّته. ويقال: جاءَ القومُ القِمَّةَ: جميعًا. والجمع : قِمَمٌ.
المَقَمَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَقَمَّةُ : ما توضع فيه القمامة.
المِقَمَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقَمَّةُ : المِكْنَسَةُ. و المِقَمَّةُ من ذات الظِّلْف: شفتاها. والجمع : مَقامُّ.
إقتم(المعجم الرائد)
إقتم - اقتماما 1- إقتم : ما على المائدة : أكله. 2- إقتم الأمر : عالجه، بحثه. 3- إقتم الشيء : اعتمده فلم يخطئه. 4- إقتم الشيء : اسود
قَمَّم(المعجم الرائد)
قمم - تقميما 1- قمم الشيء : جففه. 2- قمم النجم : توسط السماء فرئي على قمة الرأس.
قَميم(المعجم الرائد)
قميم - ج، أقمة 1- قميم : ما يبس من البقل. 2- قميم من طحين القمح والشعير الناعم.
قِمّة(المعجم الرائد)
قمة - ج، قمم 1- قمة : أعلى كل شيء : «قمة الجبل، قمة الرأس». 2- قمة بدن : «ألقى عليه قمته». 3- قمة : قامة : «فلان حسن القمة». 4- قمة : جماعة الناس.
تقمّم الجبل(المعجم عربي عامة)
ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة.
قمة ثنائيّة(المعجم عربي عامة)
اجتماع يعقد بين رئيسيّ دولتين.
قمّة كلّ شيء(المعجم عربي عامة)
أعلاه :-قِمَّة الرَّأس
قمّة هرميّة(المعجم عربي عامة)
هرم صغير رباعيّ الزوايا تنتهي به مِسلَّة.
لقّمه الطّعام(المعجم عربي عامة)
ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة :-لقَّمتِ الأمُّ ابنَها الحلوى :- ° برنامج تلقيم
قمم(المعجم مختار الصحاح)
ق م م: القِمَّةُ بالكسر قامة الرجل يقال هو حسن القِمَّة والقامة بمعنى و القِمّةُ و القُمَامةُ أيضا جماعة الناس و القِمَّةُ أيضا أعلى الرأس واعلى كل شيء و القُمَامةُ الكناسة والجمع قثمَامٌ و تَقَمَّمَ أي تتبع القمام في الكناسات و قَمْقَمَ الله عصبه أي جمعه وقبضه و القُمْقُمَةُ وعاء من نحاس ذو عروتين قال الأصمعي هو رومي