وصف و معنى و تعريف كلمة بقمتها:


بقمتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بقمتها في معاجم اللغة العربية:



بقمتها

جذر [بقم]

  1. قَمَّمَ: (فعل)
    • قَمَّمَ، يُقَمِّمُ، مصدر تَقْمِيمٌ
    • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
    • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  2. قِمَم: (اسم)
    • قِمَم : جمع قِمّة
  3. تَقَمَّمَ: (فعل)
    • تقمَّمَ يتقمَّم ، تقمُّمًا ، فهو مُتَقَمِّم ، والمفعول مُتَقَمَّم
    • تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ
    • تَقَمَّمَ ما على المائِدَةِ : لم يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئاً
    • تَقَمَّمَ البائِسُ : تَتَبَّعَ القُماماتِ مُسْتَقْصِياً مُحْتَوَياتِها
    • تقمَّم قِرْنَهُ :علاه
  4. قَميم: (اسم)
    • الجمع : أَقِمَّةٌ
    • القَمِيمُ : ما يَبِسَ من البَقْل


  5. قُمام: (اسم)
    • قُمام : جمع قُمامة
  6. قُماميّة: (اسم)
    • صُنْدُوقُ القُمَامَةِ، الكُنَاسَةِ
  7. قِمّة: (اسم)
    • الجمع : قِمَّات و قِمَم
    • القِمّةُ من كل شيءٍ: أَعلاه
    • القِمّةُ :القامَةُ
    • القِمّةُ: البدنُ
    • جاءَ القومُ القِمَّةَ: جميعًا
    • قِمَّة الرَّأس: يافُوخ،
    • قِمَّة الأداء: أقصى أداء
    • مؤتمر القِمَّة: مؤتمر يشارك فيه رؤساء وملوك عدد من الدول،
    • مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول
    • القِمّةُ: أوج، أرفع مقام
    • قِمَّة هرميَّة: هرم صغير رباعيّ الزوايا تنتهي به مِسلَّة
  8. مُتَقَمَّم: (اسم)
    • مُتَقَمَّم : اسم المفعول من تَقَمَّمَ
  9. مُتَقَمِّم: (اسم)
    • مُتَقَمِّم : فاعل من تَقَمَّمَ
  10. قُمامة: (اسم)


    • الجمع : قُمامات و قُمام
    • القُمَامَةُ : الكُناسة تُجمع من البيوت والطُّرق والجمع : قُمامٌ
    • صندوق القُمامة: وعاء لجمع الفضلات المنزليّة
  11. أَقِمَّة: (اسم)
    • أَقِمَّة : جمع قَميم
  12. أَقْتَمَ: (فعل)
    • أقْتَمَ، يُقْتِمُ، مصدر إقْتامٌ
    • أقْتَمَ النَّهارُ : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ
  13. تَقَمُّم: (اسم)
    • مصدر تَقَمَّمَ
    • تَقَمُّمُ الجَبَلِ : الصُّعودُ إلى قِمَّتِهِ
    • تَقَمُّمُ الفَقيِر : تَتَبُّعُ ما في القُماماتِ
    • تَقَمُّمُ ما وُجِدَ على المائِدَةِ : عَدَمُ تَرْكِ أيِّ شَيْءٍ
  14. تقمُّم: (اسم)
    • تقمُّم : مصدر تَقَمَّمَ
  15. تَقْمِيم: (اسم)
    • تَقْمِيم : مصدر قَمَّمَ
  16. أَقتم: (اسم)


    • أَقتم : فاعل من قَتِمَ
  17. أَقْتَمُ: (اسم)
    • الجمع : قُتْم ، المؤنث : قَتْماءُ ، و الجمع للمؤنث : قتماوات و قُتْم
    • الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة
  18. القمم الهابطة: (مصطلحات)
    • إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له. (مالية)
  19. القمامة: (مصطلحات)
    • كناسة الدار ونحوها. (فقهية)
  20. فُقمة: (اسم)
    • الجمع : فُقُمات و فُقْمات و فُقَم
    • الفُقْمَةُ : حوتٌ بحريُّ وهو من الحيوانات اللَّبونة ومن ذوات الرئتين
  21. مَقَمّة: (اسم)
    • المَقَمَّةُ : ما توضع فيه القمامة
  22. مِقَمّة: (اسم)


    • الجمع : مَقامُّ
    • المِقَمَّةُ : المِكْنَسَةُ
    • المِقَمَّةُ من ذات الظِّلْف: شفتاها
  23. القِمّةُ من كل شيءٍ:
    • أَعلاه.
  24. القمم الهابطة:
    • إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له.
  25. المِقَمَّةُ من ذات الظِّلْف:
    • شفتاها.
,
  1. قمم (المعجم لسان العرب)
    • "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
      والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
      والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
      وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
      يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
      ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
      قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
      وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
      وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
      واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
      ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
      ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
      الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
      والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
      ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
      والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
      ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
      والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛

      قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
      والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
      وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
      وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
      وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
      وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
      والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
      يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
      ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
      يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
      وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
      والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
      والقِمّة: رأْس الإنسان؛

      وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
      يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛

      وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
      ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛

      وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
      والقَمْقامُ: الماء الكثير.
      وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
      وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
      والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
      والقُمْقُم: الحُلْقوم.
      وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
      والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"
  2. القِمَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ القِمَّةُ: أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ، وجماعَةُ الناسِ، كالقُمامَةِ، والشَّحْمُ، والسِّمَنُ، والبَدَنُ،
      ـ القامةُ، وبالضم: ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ.
      ـ قَمَّ البيتَ: كَنَسَه.
      ـ القُمامةُ: الكُنَاسَةُ, ج: قُمامٌ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ، فَسُمِّيَ باسمها.
      ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ: شاعِرٌ.
      ـ أبو قُمامَةَ: جَبَلَةُ بنُ محمدٍ: محدِّثٌ.
      ـ المِقَمَّةُ: المِكْنَسَةُ،
      ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ: شَفَتاها، والمَقَمَّةُ.
      ـ قَمَّتِ الشاةُ: أكَلَتْ،
      ـ قَمَّ الرجلُ: أَكَلَ ما على الخِوانِ، كاقْتَمَّهُ، فهو مِقَمٌّ،
      ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ: لَقَحَها، كأَقَمَّها.
      ـ القَمِيمُ: يَبيسُ البَقْلِ.
      ـ تَقَمَّمَ: تَتَبَّعَ الكُناساتِ،
      ـ تَقَمَّمَ الشيءَ: تَسَنَّمَهُ، كتَقَمْقَمَهُ.
      ـ القَمْقامُ، والقُمْقامُ: السَّيِّدُ، والأمْرُ العَظيمُ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، أو مُعْظَمُهُ، كالقُمْقُمانِ، والقُماقِمِ، وصِغارُ القِرْدانِ، وضَرْبٌ من القَمْل.
      ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ: جَمَعَهُ، وقَبَضَهُ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ.
      ـ قَمَّ: جَفَّ، وقَمَمْتُهُ.
      ـ اقْتَمَّ: عالَجَ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ،
      ـ اقْتَمَّ العِدْلَ: انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ.
      ـ قُمْقُمٌ: الجَرَّةُ، وآنِيَةٌ معروفة، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ، والحُلْقومُ،
      ـ قِمْقِمُ: الريشُ، ويابِسُ البُسْرِ.
      ـ قُمَيْقِمٌ: ماءٌ.
      ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ: واسِعُ الحَلْقِ.
      ـ تَقَمْقَمَ: ذَهَبَ في الماءِ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ،
      ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ: عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا.
  3. تقمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقمَّمَ يتقمَّم ، تقمُّمًا ، فهو مُتَقَمِّم ، والمفعول مُتَقَمَّم :-
      تقمَّم الجبلَ ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة.
  4. القمم الهابطة (المعجم مالية)
    • إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له ، وتعني بالانجليزية: descending tops
  5. القَمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمِيمُ : ما يَبِسَ من البَقْل. والجمع : أَقِمَّةٌ.
  6. القُمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُمَامَةُ : الكُناسة تُجمع من البيوت والطُّرق. والجمع : قُمامٌ.


  7. القِمّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِمّةُ من كل شيءٍ: أَعلاه.
      و القِمّةُ القامَةُ.
      و القِمّةُ البدنُ.
      يقال.
      أَلقى عليه قِمَّته.
      ويقال: جاءَ القومُ القِمَّةَ: جميعًا. والجمع : قِمَمٌ.
  8. المَقَمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقَمَّةُ : ما توضع فيه القمامة.
  9. المِقَمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقَمَّةُ : المِكْنَسَةُ.
      و المِقَمَّةُ من ذات الظِّلْف: شفتاها. والجمع : مَقامُّ.
  10. إقتم (المعجم الرائد)
    • إقتم - اقتماما
      1- إقتم : ما على المائدة : أكله. 2- إقتم الأمر : عالجه، بحثه. 3- إقتم الشيء : اعتمده فلم يخطئه. 4- إقتم الشيء : اسود
  11. قَمَّم (المعجم الرائد)
    • قمم - تقميما
      1- قمم الشيء : جففه. 2- قمم النجم : توسط السماء فرئي على قمة الرأس.
  12. قَميم (المعجم الرائد)
    • قميم - ج، أقمة
      1- قميم : ما يبس من البقل. 2- قميم من طحين القمح والشعير الناعم.
  13. قِمّة (المعجم الرائد)
    • قمة - ج، قمم
      1- قمة : أعلى كل شيء : «قمة الجبل، قمة الرأس». 2- قمة بدن : «ألقى عليه قمته». 3- قمة : قامة : «فلان حسن القمة». 4- قمة : جماعة الناس.
  14. تقمّم الجبل (المعجم عربي عامة)
    • ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة.
  15. قمة ثنائيّة (المعجم عربي عامة)
    • اجتماع يعقد بين رئيسيّ دولتين.
  16. قمّة كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
    • أعلاه :-قِمَّة الرَّأس
  17. قمّة هرميّة (المعجم عربي عامة)
    • هرم صغير رباعيّ الزوايا تنتهي به مِسلَّة.
  18. لقّمه الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة :-لقَّمتِ الأمُّ ابنَها الحلوى :- ° برنامج تلقيم
  19. قمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ق م م: القِمَّةُ بالكسر قامة الرجل يقال هو حسن القِمَّة والقامة بمعنى و القِمّةُ و القُمَامةُ أيضا جماعة الناس و القِمَّةُ أيضا أعلى الرأس واعلى كل شيء و القُمَامةُ الكناسة والجمع قثمَامٌ و تَقَمَّمَ أي تتبع القمام في الكناسات و قَمْقَمَ الله عصبه أي جمعه وقبضه و القُمْقُمَةُ وعاء من نحاس ذو عروتين قال الأصمعي هو رومي
  20. أَقْتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْتَمَ الشيءُ: قَتَمَ.
      ويقال: أَقْتَمَ اليومُ: اشتدَّ قَتَمُهُ: غبارُه.
  21. المِقَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقَمُّ : الذي يأَكل كلَّ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) .
  22. تَقَمَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَمَّمَ : تتبَّع القُمامات.
      و تَقَمَّمَ الجبلَ: ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّته.
      ويقال: تقمَّم النخلةَ.
      وتقمَّم قِرْنَهُ علاه.
  23. قمَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قمَّمَ النجمُ: توسَّطَ السماءَ فتراه على قِمَّة الرأْس.
      و قمَّمَ الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة.
  24. لَقَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَّمَهُ الطعامَ: ألقمه.
      و لَقَّمَهُ البعيرَ: ناوله بيده الطعامَ إذا لم ياكل إلا بهذه الوسيلة.
  25. أَقْتَمَ (المعجم الغني)
    • [ق ت م]. (فعل: رباعي لازم). أقْتَمَ، يُقْتِمُ، مصدر إقْتامٌ. :-أقْتَمَ النَّهارُ :- : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ.


معنى بقمتها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الغَنَمُ: ثَقُلت أَولادها في بُطونها فربَضت ولم تنهض من موضعها.البُقامَة: سَقَطُ الصوف الذي لا يَصْلُح للغَزْل.البَقَّمُ: نوع شجر من القرنيَّات الفراشية، وورق شجره كشجره اللوز، وساقه حمراء.البُقَّمُ: نبات عُشْبِيٌّ طِبِّيّ، من أَصل هندي.
Advertisements
مختار الصحاح
ب ق م : البَقَّم صبغ معروف وهو العندم وقلت لأبي علي الفسوي أعربي هو فقال معرب
الصحاح في اللغة
البَقَّمُ: صِبْغٌ معروفٌ، وهو العَنْدَمُ.
لسان العرب
البُقامةُ الصُّوفةُ يُغْزَل لُبُّها ويَبْقَى سائرُها وبُقامةُ النَّادِف ما سقَط من الصُّوفِ لا يقْدر على غَزْلِه وقيل البُقامةُ ما يُطَيِّره النجَّادُ وقوله أَنشده ثعلب إذا اغْتَزَلَتْ من بُقام الفَرِيرِ فَيا حُسْنَ شَمْلَتها شَمْلَتا ويا طِيبَ أَرْواحِها بالضُّحَى إذا الشَّمْلَتان لهَا ابتُلَّتَا قال ابن سيده يجوز أَن يكون البُقامُ هنا جمع بُقامَة وأَن يكون لغة في البُقامةِ قال ولا أََعرفها وأَن يكون حذف الهاء للضرورة وقوله شَمْلَتا كأَنَّ هذا يقول في الوَقْف شَمْلَت ثم أَجْراها في الوَصْل مُجْراها في الوَقْف وما كان فُلان إلاَّ بُقامَةً من قِلَّة عَقْلِه وضعفه شُبِّه بالبُقامة من الصُّوف وقال اللحياني يقال للرجل الضعيف ما أَنت إلا بُقامةٌ قال فلا أَدري أَعَنَى الضعيفَ في عَقْله أَمِ الضعِيفَ في جسمه التهذيب روى سلمة عن الفراء البُقامةُ ما تَطاير من قَوْس الندَّاف من الصُّوف والبَقَّمُ شَجر يُصْبغ به دَخِيل معرَّب قال الأَعشى بكأسٍ وإبْرِيقٍ كأَنَّ شَرابَها إذا صُبَّ في المِسْحاة خالَطَ بَقَّمَا الجوهري البَقَّمُ صِبْغ معروف وهو العَنْدَمُ قال العجاج بِطَعْنَةٍ نَجْلاءَ فيها أَلَمُهْ يَجِيشُ ما بين تَراقِيه دَمُهْ كمِرْجَل الصَّبَّاغ جاش بَقَّمُهْ ( * قوله « بطعنة إلخ » مثله في الصحاح وقال الصاغاني الرواية من بين تراقيه وسقط بني قوله دمه وقوله كمرجل مشطور وهو تغلي إذا جاوبها تكمله ) قال الجوهري قلتُ لأَبي عليٍّ الفَسَوِيّ أَعربيّ هو ؟ فقال معرَّب قال وليس في كلامهم اسم على فَعَّل إلاَّ خمسة خَضَّم بن عَمرو بن تميم وبالفعل سمِّي وبَقَّم لهذا الصِّبْغ وشَلَّم موضع الشام وقيل هو بَيْت المَقْدِس وهُما أَعجميان وبَذَّر اسم ماء من مياه العرَب وعَثَّر موضع قال ويحتمل أَن يكونا سمِّيا بالفعْل فثَبَت أَن فَعَّل ليس في أُصول أَسمائهم وإنما يختصُّ بالفِعْل فإذا سمَّيْت به رجلاً لم يَنصرف في المَعْرفة للتعريف ووزن الفِعْل وانْصَرَف في النَّكِرة وقال غيره إِنما عَلِمْنا من بَقَّم أَنه دَخِيل معرَّب لأَنه ليس للعرب بناء على حُكْم فَعَّل قال فلو كانت بَقَّم عربيَّة لوُجِدَ لها نظير إلا ما يقال بَذَّر وخَضَّم هم بَنو العَنْبر من عَمرو بن تميم وحكي عن الفراء كل فَعَّل لا يَنصرف إلا أَن يكون مؤنثاً ( * قوله « لا ينصرف إلا أن يكون مؤنثاً » هكذا في الأصل والتهذيب ) قال ابن بري وذكر أَبو منصور بن الجَوالِيقِي في المعرَّب تَوَّج موضع وكذلك خَوَّد قال جرير أَعْطوا البَعِيثَ جَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحَلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا وقال ذو الرمة وأَعْيُن العِينِ بأَعْلى خَوَّدَا وشمَّر إسم فرس قال وجَدِّيَ يا حَجَّاجُ فارِسُ شَمَّرَا والبُقْمُ قَبيلةٌ
الرائد
* بقم تبقيما. الثوب: صبغه بالبقم.
الرائد
* بقم. شجر ورقه كورق اللوز وساقه حمراء يصبغ به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: