وصف و معنى و تعريف كلمة بقمطر:


بقمطر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و قاف (ق) و ميم (م) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح بقمطر في معاجم اللغة العربية:



بقمطر

جذر [قمطر]

  1. قَمطَرَ: (فعل)
    • قَمْطَرْتُ، أُقَمْطِرُ، قَمْطِرْ، مصدر قَمْطَرَةٌ
    • قَمْطَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • قَمْطَرَ الشَّيْءُ : اِجْتَمَعَ
    • قَمْطَرَ الْعَدُوُّ : هَرَبَ
    • قَمْطَرَ الْقِرْبَةَ : مَلأَهَا وَشَدَّهَا بِالوِكَاءِ
  2. قِمَطر: (اسم)
    • الجمع : قَمَاطِرُ
    • القِمَطْرُ : ما تصان فيه الكتب
  3. مُقْمَطِرَّات: (اسم)
    • مُقْمَطِرَّات : جمع مُقْمَطِرُّ
  4. قَمَاطِرُ: (اسم)
    • قَمَاطِرُ : جمع قِمَطر


  5. قُماطِر: (اسم)
    • القُمَاطِرُ : المتجمِّع المتقبِّض
  6. اِقمَطَرَّ: (فعل)
    • اقْمَطَرَّ : اجتمع وتقبَّض
    • اقْمَطَرَّ اليومُ أَو الشرُّ: اشتدَّ
    • اقْمَطَرَّ للشَّرِّ: تهيَّأَ
    • اقْمَطَرَّ عليه الأَشياءُ: تزاحمت وتراكمت
  7. قَمْطَرَة: (اسم)
    • قَمْطَرَة : مصدر قَمطَرَ
  8. قَمطَرير: (اسم)
    • القَمْطَرِيرُ : المُقْمَطِرُّ ، العصيب الشديد من الأيَّام أو الشرِّ
    • رَجُلٌ قَمْطَرِيرٌ : رَجُلٌ شَدِيدُ العُبُوسِ
  9. اقْمَطَرَّ اليومُ أَو الشرُّ:
    • اشتدَّ.
  10. اقْمَطَرَّ عليه الأَشياءُ:


    • تزاحمت وتراكمت.
  11. اقْمَطَرَّ للشَّرِّ:
    • تهيَّأَ.
  12. قَمْطَرَ الْعَدُوُّ:
    • هَرَبَ.
  13. قَمْطَرَ الْقِرْبَةَ:
    • مَلأَهَا وَشَدَّهَا بِالوِكَاءِ.
  14. قَمْطَرَ الشَّيْءَ:
    • جَمَعَهُ.
  15. رَجُلٌ قَمْطَرِيرٌ:
    • رَجُلٌ شَدِيدُ العُبُوسِ.
,


  1. قمطر
    • "القِمَطْرُ: الجمل القويّ السريع، وقيل: الجمل الضَّخْمُ القويّ؛ قال جَمِيلٌ: قِمَطْرٌ يَلُوحُ الوَدْعُ تحتَ لبَانِه،إِذا أَرْزَمَتْ من تحتِه الرِّيحُ أَرْزَما ورجل قِمَطْرٌ: قصير؛

      وأَنشد أَبو بكر لعُجَيْر السَّلُوليّ: قِمَطْرٌ كَحُوَّازِ الدَّحارِيج أَبْتَرُ والقِمَطْرُ والقِمَطْرِيُّ: القصير الضخم.
      وامرأَة قِمَطْرة: قصيرة عريضة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد وَهَبْتُه من وَثَبى قِمَطْرَه،مَصْرورة الحَقْوَيْن مثلَ الدَّبْرَهْ والقِمَطْرُ والقِمَطْرَة: شِبْهُ سَفَطٍ يُسَفُّ من قَصَبٍ.
      وذئب قِمَطْرُ الرِّجُلِ: شديدُها.
      وكلب قِمَطْرُ الرِّجْل إِذا كان به عُقَّالٌ من اعْوِجاج ساقيه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف كلباً: مُعِيدٌ قِمَطْرُ الرِّجْلِ مُخْتَلِفُ الشَّبا،شَرَنْبَثُ شَوْكِ الكَفِّ، شَثْنُ البَراثِن وشَرٌّ قِمَطْرٌ وقُماطِر ومُقْمَطِرّ.
      واقْمَطَرَّ عليه الشيءُ: تزاحم.
      واقْمَطَرَّ للشَّرِّ: تهيّأَ.
      ويقال: اقْمَطَرَّت عليه الحجارة أَي تراكمت وأَظَلَّتْ؛ قالت خَنْساءُ تصف قبراً: مُقْمَطِرَّات وأَحجار.
      والمُقْمَطِرّ: المجتمع.
      واقْمَطَرَّتِ العقربُ إِذا عطفت ذنبها وجمعت نَفْسَها.
      وقَمْطَرَ المرأَةَ وقَمْطَرَ جاريته قَمْطَرَة: نكحها.
      وقَمْطَرَ القِرْبة: شَدَّها بالوِكاء.
      وقَمْطَرَ القِرْبَة أَيضاً: ملأَها؛ عن اللحياني.
      وقَمْطَرَ العدوُّ أَي هرب؛ عن ابن الأَعرابي.
      ويوم مُقْمَطِرّ وقُماطِرٌ وقَمْطَرِيرٌ: مُقَبِّضُ ما بين العينين لشدته، وقيل: إِذا كان شديداً غليظاً؛ قال الشاعر: بَني عَمِّنا، هَلْ تَذْكرونَ بلاءَنا عليكم، إِذا ما كان يومٌ قُماطِرُ؟ بضم القاف.
      واقْمَطَرّ يومُنا: اشتد.
      وفي التنزيل العزيز: إِنا نخاف من ربنا يوماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً؛ جاء في التفسير: أَنه يُعَبِّسُ الوَجْهَ فيجمع ما بين العينين، وهذا شائع في اللغة.
      وشَرٌّ قَمْطَرِير: شديد.
      الليث: شَرٌّ قُماطِرٌ وقِمَطْرٌ وقِمْطَرٌ؛

      وأَنشد: وكنتُ إِذا قومي رَمَوْني رَمَيْتُهم بمُسْقِطَةِ الأَحْمالِ، فَقْماءَ قِمْطَرِ

      ويقال: اقْمَطَرَّتِ الناقةُ إِذا رفعت ذنبها وجمعت قُطْرَيْها وزَمَّتْ بأَنفها.
      والمُقْمَطِرّ: المنتشر.
      واقْمَطَرَّ الشيء: انْتَشر، وقيل: تَقَبَّضَ كأَنه ضدّ؛ قال الشاعر: قد جَعَلَتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،تَكْسُو اسْتَها لَحْماً وتَقْمَطِرُّ التهذيب: ومن الأَحاجِيّ: ما أَبْيَضُ شَطْرا، أَسودُ ظَهْرا، يَمْشِي قِمَطْرا، ويَبُول قَطْراف وهو القُنْفُذُ.
      وقوله: يمشي قمطراً أَي مجتمعاً.
      وكل شيء جمعته، فقد قَمْطَرْتَه.
      والقِمَطْرُ والقِمْطَرةُ: ما تُصان فيه الكتب؛ قال ابن السكيت: لا يقال بالتشديد؛ وينشد: ليس بعِلْمٍ ما يَعي القِمَطْرُ،ما العِلْمُ إِلا ما وَعاه الصَّدْرُ والجمع قَماطِرُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قِمَطْرُ
    • ـ قِمَطْرُ: الجَمَلُ القَوِيُّ الضَّخْمُ، والرجلُ القصيرُ، كالقِمَطْرَى، كزِبَعْرَى، وما يُصانُ فيه الكُتُبُ، كالقِمَطْرَةِ. وذِكْرُ الجَوهرِيِّ هذه اللَّفْظَةَ بعدَ قَطْمَرَ وَهَمٌ، والتي تُجْعَلُ في أرْجُلِ الناسِ.
      ـ قِمَطْرَى: مِشْيَةٌ في اجْتماعٍ.
      ـ قُمْطِرَ اللَّبَنُ، وأخَذَهُ قُماطِرٌ: وهو خُبْثٌ يأخُذُه من الإِنْفَحَةِ.
      ـ كَلْبٌ قِمَطْرُ الرِّجْلِ: به عُقالٌ من اعْوِجاجِ ساقَيْهِ.
      ـ يومٌ قُماطِرٌ وقَمْطَريرٌ: شديدٌ.
      ـ اقْمَطَرَّ: اشْتَدَّ،
      ـ اقْمَطَرَّ العَقْرَبُ: اجْتَمَعَتْ وعَطَفَتْ ذَنَبَها.
      ـ قَمْطَرَ: اجْتَمَعَ،
      ـ قَمْطَرَ الجارِيَةَ: جامَعَها،
      ـ قَمْطَرَ القِرْبَةَ: شَدَّها بالوِكاءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَمْطَرَ
    • [ق م ط ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). قَمْطَرْتُ، أُقَمْطِرُ، قَمْطِرْ، مصدر قَمْطَرَةٌ.
      1. :-قَمْطَرَ الشَّيْءُ :- : اِجْتَمَعَ.
      2. :-قَمْطَرَ الْعَدُوُّ :- : هَرَبَ.
      3. :-قَمْطَرَ الْقِرْبَةَ :- : مَلأَهَا وَشَدَّهَا بِالوِكَاءِ.
      4. :-قَمْطَرَ الشَّيْءَ :- : جَمَعَهُ.

    المعجم: الغني

  4. قِمَطر
    • قمطر - قمطرة
      1- قمطر العدو : هرب. 2- قمطر القربة : ملأها. 3- قمطر القربة : شدها بالرباط. 4- قمطر الشيء : اجتمع. 5- قمطر الشيء : جمعه.


    المعجم: الرائد

  5. إِقمَطَرّ
    • إقمطر - اقمطرارا
      1- إقمطر الشيء : تقبض، تقلص. 2- إقمطر عليه الشيء : تزاحم. 3- إقمطر : للشر : تهيأ له. 4- إقمطر اليوم : اشتد. 5- إقمطرت العقرب : لوت ذنبها وجمعت نفسها.

    المعجم: الرائد

  6. اقْمَطَرَّ
    • اقْمَطَرَّ : اجتمع وتقبَّض.
      و اقْمَطَرَّ اليومُ أَو الشرُّ: اشتدَّ.
      و اقْمَطَرَّ للشَّرِّ: تهيَّأَ.
      و اقْمَطَرَّ عليه الأَشياءُ: تزاحمت وتراكمت.
      فهو مُقْمَطِرٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قمطر
    • ق م ط ر: يوم قَمْطَرِيرٌ أي شديد و القِمَطْرُ بوزن الهزبر و القِمَطْرَةُ ما تصان فيه الكتب ولا يقال بالتشديد وينشد ليس بعلم ما يعي القمطر ما العلم إلا ما وعاه الصدر

    المعجم: مختار الصحاح

  8. القَمْطَرِيرُ
    • القَمْطَرِيرُ : المُقْمَطِرُّ.
      وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 10إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قَمْطَرَ
    • قَمْطَرَ الشيءُ: اجتمع.
      و قَمْطَرَ العدوُّ: هَرَب.
      و قَمْطَرَ الشيءَ: جَمَعَه.
      و قَمْطَرَ القربةَ ونحْوَها: ملأَها وشدَّها بالوكاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَمَاطِر
    • قماطر
      1- قماطر المتقبض، منكمش. 2- قماطر : «يوم أو شر قماطر» : شديد.

    المعجم: الرائد



  11. قَمطَرير
    • قمطرير
      1- قمطرير : رجل شديد قاس عبوس. 2- قمطرير : «يوم أو شر قمطرير» : شديد.

    المعجم: الرائد

  12. القِمَطْرُ
    • القِمَطْرُ : ما تصان فيه الكتب. والجمع : قَمَاطِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَمْطَرِيرٌ
    • 1. :- يَوْمٌ قَمْطَرِيرٌ :- : شَدِيدٌ وَعَسِيرٌ.الإنسان آية 10 إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً ( قرآن).
      2. :-رَجُلٌ قَمْطَرِيرٌ :- : رَجُلٌ شَدِيدُ العُبُوسِ.

    المعجم: الغني

  14. قَمطَر
    • قمطر - و قمطر
      1-ما تحفظ فيه الكتب، جمع : قماطر

    المعجم: الرائد

  15. القُمَاطِرُ
    • القُمَاطِرُ : المتجمِّع المتقبِّض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قِمَطْرٌ
    • جمع: قَمَاطِرُ. :-وَضَعَ الكُتُبَ فِي القِمَطْرِ :- : مَا تُصَانُ فِيهِ الكُتُبُ.

    المعجم: الغني

  17. قَمْطرير
    • قَمْطرير :-
      عصيب شديد من الأيَّام أو الشرِّ :- {إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. قمطريرا
    • شديد العُبوس
      سورة :الإنسان، آية رقم :10

    المعجم: كلمات القران



معنى بقمطر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَمْطَرَ** - [ق م ط ر]. (ف: ربا. لازمتع).** قَمْطَرْتُ**،** أُقَمْطِرُ**،** قَمْطِرْ**، مص. قَمْطَرَةٌ. 1. "قَمْطَرَ الشَّيْءُ" : اِجْتَمَعَ. 2. "قَمْطَرَ الْعَدُوُّ" : هَرَبَ. 3. "قَمْطَرَ الْقِرْبَةَ" : مَلأَهَا وَشَدَّهَا بِالوِكَاءِ. 4. "قَمْطَرَ الشَّيْءَ" : جَمَعَهُ.
معجم الغني
**قِمَطْرٌ** - ج:** قَمَاطِرُ**. "وَضَعَ الكُتُبَ فِي القِمَطْرِ" : مَا تُصَانُ فِيهِ الكُتُبُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمطرير [ مفرد ] : عصيب شديد من الأيام أو الشر { إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا } .
المعجم الوسيط
الشيءُ: اجتمع. وـ العدوُّ: هرب. وـ الشيءَ: جمعه. وـ القربة ونحوها: ملأها. وشدَّها بالوكاء.( اقْمَطَرّ ): اجتمع وتقبّض. وـ اليوم أو الشرّ: اشتدّ. وـ للشّرّ: تهيّأ. وـ عليه الأشياء: تزاحمت وتراكمت. فهو مُقْمَطِرّ.( القُمَاطِر ): المتجمِّع المتقبِّض.( القِمَطْر ): ما تصان فيه الكتب. ( ج ) قَمَاطِر.( القِمَطْرَى ): مِشية مع تضامِّ العضلات وتوثُّقها. يقال: مَشَى القِمَطْرَى.( القَمْطَرِير ): المُقْمَطِرّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا نخاف من ربّنا يوماً عبوساً قمطريراً}.
مختار الصحاح
ق م ط ر : يوم قَمْطَرِيرٌ أي شديد و القِمَطْرُ بوزن الهزبر و القِمَطْرَةُ ما تصان فيه الكتب ولا يقال بالتشديد وينشد ليس بعلم ما يعي القمطر ما العلم إلا ما وعاه الصدر
الصحاح في اللغة
يومٌ قُماطِرٌ ويومٌ قَمْطَريرٌ، أي شديدٌ. قال الشاعر: بَني عَمِّنا هل تذكرون بَلاءَنا   عليكم إذا ما كان يومٌ قُماطِرٌ واقْمَطَرَّ يومنا: اشتدَّ. أبو عبيد: المُقْمَطِرُّ: المجتمِعُ. واقْمَطَرَّتْ العقربُ، إذا عطفَتْ ذنبها وجمعت نفسها. أبو عمرو: وقَمْطَرْتُ القربةَ، إذا شددتها بالوِكاءِ. والقِمَطْرُ والقِمَطْرَةُ: ما يُصان فيه الكتب. قال ابن السكيت لا يقال بالتشديد. وينشد: ليسَ بِعلمٍ ما يَعى القِمَطْـرُ   ما العِلْمُ إلا ما وعاهُ الصَدرُ والجمع قَماطِرُ.
تاج العروس

القِمْطَر كسِبَحْلٍ : الجَمَلُ القَوِيّ السَّرِيع . وقيل : الجَمَلُ الضَّخْم القَوِيُّ . قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ

" قِمْطَرٌ يَلُوحُ الوَدْعُ فَوْقَ سَرَاتِهِإِذا أَرْزَمَتْ مِنْ تَحْتِه الرِّيحُ أَرزَمَا والقِمْطَرُ : الرَّجُلُ القَصِيرُ الضَّخْمُ كالقِمَطْرَي كزِبَعْرَى قال العُجَيْرُ السَّلولِيُّ :

" سَمِينُ المَطَايَا يَشْرَبُ السُّؤْرَ والحُسَىقِمَطْرٌ كحُوّازِ الدَّحارِيجِ أَعْسَرُ وامْرَأَةٌ قِمَطْرَةٌ : قَصِيرَةٌ عَرِيضة ؛ عن ابن الأَعْرابيّ وأَنشد :

وَهَبْتُهُ مِنْ وَثَبَي قِمَطْرَهْ ... مَصْرُورَةِ الحَقْوَيْنِ مِثْلِ الدَّبْرَهْ والقِمَطْرُ : ما يُصانُ فيه الكُتُبُ وهو شِبْهُ سَفَطٍ يُسَفّ مِنْ قَصَب كالقِمَطْرَةِ وبالتَّشْدِيد شَاذٌّ وقال ابنُ السِّكّيت : لا يُقَالُ بالتَّشْدِيد . ويُنْشد :

لَيْسَ بعِلْم ما يَعِي القِمَطْرُ ... ما العِلْمُ إِلاّ ما وَعَاهُ الصَّدْرُ والجمْعُ قمَاطِرُ . وذكْرُ الجوهريِّ هذه اللفظَةَ بعْدَ قَطْمر وَهَمٌ وهذا مَوْضعُه ؛ هكذا ذَكرَهُ الصاغَانّي وقَلَّده المصنّف على عادَته . وقال البَدْرُ القرَافيّ : أَيْ فكأَنَّهُ لم يَذْكُر شيْئاً فلذَا كتَبها المُصَنِّفُ بالحُمْرَة . قال شيْخُنا : وهو وَهَمٌ فإِنّه بعد أَنْ تَعرّض لها . . لا يُقَال : كأَنّه لم يَذْكُرْها وأَمّا التَّرْتيبُ الّذي اعتمدَه المُصَنّف فإِنّ الجَوْهَريّ اعْتَمَد خلافَه ولم يعْبَأْ بالتَّرْتيب الّذي يَقْصد المُصَنِّف إِليه إِلاّ إِذا دعَتْ له ضَرُورة صَرْفِيّة ولذلك يُدخِل أَحْيَاناً بعضَ الموادّ قَصْداً للاخْتِصَار والمُصنّف لم يَطّلع على أَسرار اصْطلاحه فكُلَّما نعقَت له ناعِقَةٌ صَعَقَتْ لها صاعِقة وليس كذلك دأْبُ المُحَقِّقين فتأَمّلْ . قلتُ : لا فَرْقَ بين تَرْتيب المُصنِّف والجَوْهريّ كما يُعْلم من سِياقهما وليس كما زعَمه شَيْخُنا والحقّ هُنا بيد الصاغَانيّ والمصنّف فإِن إِيرادَ الجَوْهريّ هذه المادّةَ بعد قطمر مِمّا يُوهمُ أَن المِيمَ زائدةٌ وأَنّ أَصلها قطر فالصوابُ أَنْ يُذْكَر في موْضعه ومظَّنته وهو إِمامُ أَهْل التَّحْقيق ومثْلُ هذا لم يَكَدْ يَخْفَى عَلَيْه إِلاّ أَنَّه سَبَق قَلَمُه ولم يَتَرَّو فيه وقولُ شَيْخنا : إِلاَّ إِذا دَعَتْ ضَرُورَة إلخ قلتْ ُوأَيُّ ضَرُورة أَكْبَرُ من هذه فتَأَّمْل بالإِنْصاف ودعْ سبيلَ الاعْتساف . والقِمَطْرُ : المِقْطَرةُ التي تُجْعلُ في أَرْجُل الناسِ نَقَلَه الصاغَانيّ وقد تَقَدَّم المقْطرَة في موْضعه قريباً . والقِمَطْرَي : مِشْيةٌ في اجْتِمَاعٍ . وفي التَّهْذيب : ومن الأَحَاجي : ما أَبْيضُ شَطْراً أَسْوَدُ ظَهْراً يَمْشِي قِمَطْراً ويَبُول قَطْراً ؟ وهو القُنْفُذُ . ويَمْشِي قِمَطْراً أَي مُجْتَمِعاً . وكُلُّ شَيْءٍ جَمَعْتَه فقد قَمْطَرْتَه . وقُمْطِرَ اللَّبَنُ بالبِنَاءِ على المَجْهُول وأَخَذَه قُمَاطِرٌ كعُلابِطٍ : وهو خُبْثٌ يَأْخُذُه من الإِنْفَحَةِ كذا نقله الصاغانيّ . وكَلْبٌ قِمْطَرُ الرَّجْلِ : به عُقّالٌ من اعْوِجَاجِ ساقَيْهِ قال الطِّرِمّاحُ يَصِفُ كَلْباً :

" مُعِيدِ قِمَطْرِ الرِّجْلِ مُخْتَلِفِ الشَّبَاشَرَنْبَثِ شَوْكِ الكَفِّ شَشْنِ البَرَاثِنِ ويَوْمٌ قُمَاطِرٌ كعُلابِطٍ وقَمْطَرِيرٌ وكذا مُقْمَطِرٌّ : مُقَبِّضُ ما بَيْنَ العَيْنَيْنِ لِشِدَّتِه وقِيل : شَدِيدٌ غَلِيظٌ قال الشَاعِر :

بَنِي عَمِّنا هَلْ تَذكُرُونَ بَلاءَنا ... عَلَيْكم إِذا ما كَانَ يَوْمٌ قُمَاطِرُ

واقْمَطَرَّ يَوْمُنا : اشْتَدَّ . وقال اللهُ عَزَّ وجلّ : إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً . جاءَ في التَّفْسِير أَنَّه يُعْبِّسُ الوَجْهَ فيَجْمَع ما بَيْنَ العَيْنَيْن وهذا سَائِغٌ في اللُّغَة . وشَرٌّ قَمْطَرِيرٌ : شَدِيدٌ . وقال اللَّيْث : شَرٌّ قُمَاطِرٌ وقِمْطَرٌ وأَنشد :

وكُنْتُ إِذا قَوْمِي رَمَوْنِي رَمَيْتُهم ... بِمُسْقِطَةِ الأَحْمالِ فَقْماءَ قِمْطِرِ واقْمَطَّرت العَقْرَبُ : اجْتَمَعَتْ بنَفْسِهَا وعَطَفَتْ ذَنَبَهَا فهي مُقْمَطِرَّةٌ . وقَمْطَرَ : اجْتَمَعَ . وقَمْطَرَهُ : جَمَعَه . والمُقْمَطِرُّ : المُجْتَمِع . وقَمْطَرَ الجَارِيَةَ قَمْطَرَةً : جامَعَها . وقَمْطَرَ القِرْبَةَ قَمْطَرَةً : شَدَّها بالوِكَاءِ وقَمْطَرَ القِرْبَةَ أَيضاً : مَلأَهَا ؛ عن اللّحْيَانيّ . ومِمّا يُسْتَدْرك عليه : ذِئْبٌ قِمَطْرُ الرَّجْلِ : شَدِيدُهَا . وشَرٌّ مُقْمَطِرٌّ : شَدِيدٌ . واقْمَطَرّ عليه الشيءُ : تَزاحَمَ . واقْمَطَرَّ للشَّرِّ : تَهَيَّأَ كاحْرَنْبَي واحْرَنْفَشَ وانْتَفَشَ وازْبَأَرَّ قال ساعِدَةُ :

" بَنُو الحَرْبِ أَرْضِعْنَا بِهَا مُقْمَطِرَّةًًفَمَنْ يُلْقَ مِنَّا يُلْقَ سِيدٌ مُدَرَّبُ ويقال : اقْمَطَرَّت عليه الحِجَارَةُ : أَي تراكَمَتْ وأَظَلَّت . وقَمْطَرَ العَدْوَ : هَرَبَ ؛ عن ابن الأعرابيّ . ويُقَال : اقْمَطَرَّت الناقَةُ إذا رَفَعَتْ ذَنَبَهَا وجَمَعَتْ قُطْرَيْهَا وزَمَّتْ بأَنْفِهَا . والمُقْمَطِرُّ : المُنْتَشِر . واقْمَطَرَّ الشيءُ : انْتَشَرَ . وقيل : تَقَبَّضَ كأَنَّهُ ضِدٌّ . قال الشاعِر :

لسان العرب
القِمَطْرُ الجمل القويّ السريع وقيل الجمل الضَّخْمُ القويّ قال جَمِيلٌ قِمَطْرٌ يَلُوحُ الوَدْعُ تحتَ لبَانِه إِذا أَرْزَمَتْ من تحتِه الرِّيحُ أَرْزَما ورجل قِمَطْرٌ قصير وأَنشد أَبو بكر لعُجَيْر السَّلُوليّ قِمَطْرٌ كَحُوَّازِ الدَّحارِيج أَبْتَرُ والقِمَطْرُ والقِمَطْرِيُّ القصير الضخم وامرأَة قِمَطْرة قصيرة عريضة عن ابن الأَعرابي وأَنشد وَهَبْتُه من وَثَبى قِمَطْرَه مَصْرورة الحَقْوَيْن مثلَ الدَّبْرَهْ والقِمَطْرُ والقِمَطْرَة شِبْهُ سَفَطٍ يُسَفُّ من قَصَبٍ وذئب قِمَطْرُ الرِّجُلِ شديدُها وكلب قِمَطْرُ الرِّجْل إِذا كان به عُقَّالٌ من اعْوِجاج ساقيه قال الطِّرِمَّاح يصف كلباً مُعِيدٌ قِمَطْرُ الرِّجْلِ مُخْتَلِفُ الشَّبا شَرَنْبَثُ شَوْكِ الكَفِّ شَثْنُ البَراثِن وشَرٌّ قِمَطْرٌ وقُماطِر ومُقْمَطِرّ واقْمَطَرَّ عليه الشيءُ تزاحم واقْمَطَرَّ للشَّرِّ تهيّأَ ويقال اقْمَطَرَّت عليه الحجارة أَي تراكمت وأَظَلَّتْ قالت خَنْساءُ تصف قبراً مُقْمَطِرَّات وأَحجار والمُقْمَطِرّ المجتمع واقْمَطَرَّتِ العقربُ إِذا عطفت ذنبها وجمعت نَفْسَها وقَمْطَرَ المرأَةَ وقَمْطَرَ جاريته قَمْطَرَة نكحها وقَمْطَرَ القِرْبة شَدَّها بالوِكاء وقَمْطَرَ القِرْبَة أَيضاً ملأَها عن اللحياني وقَمْطَرَ العدوُّ أَي هرب عن ابن الأَعرابي ويوم مُقْمَطِرّ وقُماطِرٌ وقَمْطَرِيرٌ مُقَبِّضُ ما بين العينين لشدته وقيل إِذا كان شديداً غليظاً قال الشاعر بَني عَمِّنا هَلْ تَذْكرونَ بلاءَنا عليكم إِذا ما كان يومٌ قُماطِرُ ؟ بضم القاف واقْمَطَرّ يومُنا اشتد وفي التنزيل العزيز إِنا نخاف من ربنا يوماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً جاء في التفسير أَنه يُعَبِّسُ الوَجْهَ فيجمع ما بين العينين وهذا شائع في اللغة وشَرٌّ قَمْطَرِير شديد الليث شَرٌّ قُماطِرٌ وقِمَطْرٌ وقِمْطَرٌ وأَنشد وكنتُ إِذا قومي رَمَوْني رَمَيْتُهم بمُسْقِطَةِ الأَحْمالِ فَقْماءَ قِمْطَرِ ويقال اقْمَطَرَّتِ الناقةُ إِذا رفعت ذنبها وجمعت قُطْرَيْها وزَمَّتْ بأَنفها والمُقْمَطِرّ المنتشر واقْمَطَرَّ الشيء انْتَشر وقيل تَقَبَّضَ كأَنه ضدّ قال الشاعر قد جَعَلَتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ تَكْسُو اسْتَها لَحْماً وتَقْمَطِرُّ التهذيب ومن الأَحاجِيّ ما أَبْيَضُ شَطْرا أَسودُ ظَهْرا يَمْشِي قِمَطْرا ويَبُول قَطْراف وهو القُنْفُذُ وقوله يمشي قمطراً أَي مجتمعاً وكل شيء جمعته فقد قَمْطَرْتَه والقِمَطْرُ والقِمْطَرةُ ما تُصان فيه الكتب قال ابن السكيت لا يقال بالتشديد وينشد ليس بعِلْمٍ ما يَعي القِمَطْرُ ما العِلْمُ إِلا ما وَعاه الصَّدْرُ والجمع قَماطِرُ
الرائد
* قمطر قمطرة. 1-العدو: هرب. 2-القربة: ملأها. 3-القربة: شدها بالرباط. 4-الشيء: اجتمع. 5-الشيء: جمعه.
الرائد
* قمطر. ما تحفظ فيه الكتب، ج قماطر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: